شهابُ الحكمة

شيخ شرف الدين يحيى المفتى البحرانى

- ۲۴ -


اين نسخه نفيس سالم و كامل است . مصحح آن شخص عالم و فاضلى بوده و آن را با نسخه هاى متعددى كه ظاهرا پنج نسخه در دست داشته ، مقابله و تصحيح نموده و تفاوت هاى نسخه بدل ها را در حاشيه و يا در بين سطرها ذكر كرده است و خودش نيز نظر و تحقيق خود را در بعضى از حواشى نوشته و توضيح داده است .
نسخه ديگر:
اخيرا نسخه خطى ديگرى به نام (رسالة فى مشايخ الشيعه ) به دست نگارنده رسيد كه آن هم نسخه نفيس و سالم است كه در كتابخانه مرحوم آية الله فاضل خوانسارى واقع در شهرستان خوانسار به شماره 212 نگهدارى مى شود.
اگرچه نام اين نسخه با نسخه وزيرى متفاوت است ولى متن هر دو نسخه عينا يكى است . و عكس صفحات اول و آخر هر دو نسخه خطى در اين رساله چاپ مى شود.
لازم ديدم كه نسخه وزيرى را با اين نسخه نيز مقابله و تصحيح نمايم .
فلذا نسخه (وزيرى ) را اصل قرار دادم ، و حواشى آن را با رمز: (حا) مشخص نمودم ، و علائم : (خ ) و (خ ل‍) و (ط) و (ل‍ ظ) و (خ ل‍ ظ) نسخه بدل ها كه در حاشيه آن آمده بود به پاورقى انتقال دادم .
و نسخه (فاضلى ) را نسخه بدل خود قرار داده و با رمز: (فا) مشخص ‍ ساختم .
و ضمنا اسامى مشايخ و علماى شيعه را كه در هر دو نسخه فشرده و بدون شماره بود، از اول تا آخر شماره گذارى كردم .
توضيح :
براى اينكه معلوم شود. آيا اين رساله ، و مولف آن متعدد بوده يا يكى ؟
ناچار، هر آنچه درباره اين رساله ، در (الرياض ) و (الروضات ) و (اعيان الشيعه ) و در (الذريعة ) آمده بود در يك جا جمع آورى كردم ، و با مطابقت مطالب و كلمات و عباراتى كه در نسخه هاى متعدده آمده بود، معلوم شد كه رساله نامبرده و مولف آن يكى بيشتر نمى باشد، چرا كه متن همه نسخه ها عينا و حرف به حرف يكى بوده است .
اينك قسمتى از آنها را به شرح زير مى آوريم :
1 - (الذريعة : ج 4، ص 60 - 249) تراجم مشايخ الشيعه ، لبعض تلاميذ المحقق الكركى المتوفى (940) و الشيخ حسين بن مصلح الصيمرى المتوفى (933) اوله :
((الحمدلله رب العالمين ... فهذه مختصر فى مشايخ الشيعة ، تغمدهم .))
((الله بالرحمة و الرضوان ، منهم : الشيخ على بن ابراهيم بن هاشم .))
((القمى ...)).(895)
قال فيه عند ترجمة شيخه المحقق الكركى :
((لازمته مدة من الزمان و برهة من الاحيان فاستفدت من لطائف .))
((انفاسه .))(896)
و قال فى ترجمة الشيخ حسين بن المفلح الصيمرى :
((لازمته واستفدت من خدمته مدة ثلاثين سنة و ما راءيت منه زلة .))
((فعلها فى طول المدة )).(897)
و قد حكى عنه فى الروضات ترجمة الشيخ حسين بن مفلح ، و فيه تعداد بعض المشاهير من علماء اهل السنة و ادخالهم فى مشايخ الشيعة لحسن اسلوب مؤ لفاتهم و ايضا فهم فيها:
((و منهم : الشيخ الامام على بن محمد الصباغ المكى صاحب الفصول المهمة .))(898)
((و منهم : موفق الدين ابو المؤ يد محمد بن احمد الخوارزمى صاحب المناقب المطبوع اخيرا.))(899)
2 - (الذريعة ، ج 4، ص 46 - 182) تذكرة المجتهدين :
للشيخ يحيى المفتى البحرانى تلميذ المحقق الكركى ، فيه تراجم العلماء المتقدمين و المتاءخرين و بعض الرواة الاقدمين ، و قد اكثر النقل عنه كذلك فى رياض العلماء.
محتملا لاتحاد مع الشيخ شرف الدين يحيى بن عزالدين حسين بن عشيرة بن الناصر البحرانى نزيل يزد، مولف التحفة الرضويه فى شرح الجعفرية لاستاده المحقق الكركى و قد صدرت اجازة له سنة (932) كما مرت فى الاجازات .
والظاهر انه غير رسالة فى تراجم مشايخ الشيعه لبعض تلاميذ المحقق الكركى الذى كان ملازما ايضا لخدمة الشيخ حسين بن المفلح الصيمرى المتوفى (933) فى ثلاثين سنة كما ياءتى فى التراجم .(900)
3 - (رياض العلماء، ج 5، ص 380) تذكرة الشيخ يحيى المفتى البحرانى :
كان من مشاهير العلماء و قد كان تلميذ الشيخ على الكركى والشيخ حسين بن مفلح الصيمرى .
و من مولفاته رسالة تذكرة المجتهدين و هى رسالة صغيرة الحجم مشتملة على اسامى جماعة من علماء اصحابنا من المتقدمين والمتاءخرين ، بل على اسامى جماعة من الرواة ايضا و قد عثرنا على نسخ منها و عندنا منها ايضا نسخة ولكن كلها سقيمة و نحن ننقل منها كثيرا فى كتابنا هذا، و هى على ما اعتقده فى نفسها ايضا محتوية على اغاليط كثيرة و اشتباهات غزيرة من مولفها ايضا، و قد نبهنا على اكثرها، فى مظانها. و الله يعلم حقيقة الاحوال .(901)
4 - (رياض العلماء، ج 3، ص 443) در تذكره شيخ على الكركى مى نويسد:
و قال بعض افاضل تلامذة الشيخ على الكركى هذا فى رسالة ذكر اسامى مشايخنا ما هذا لفظه :
((و منهم : الشيخ الاجل الرفيع القدر شيخ الاسلام والمسلمين الشيخ على بن عبدالعلى الكركى صاحب التعليقات الحسنة و التصنيفات المليحه فمن تصانيفه شرح القواعد، و قد خرج منه ... الى (و قد لازمته مدة من الزمان و برهة من الاحيان ، واستفدت من لطائف انفاسه و اخذت من غرائب اغراسه اسكنه الله تعالى بحبوحة جنانه )... مات رحمه الله تعالى بالغرى من نجف الكوفه سنة سبع و ثلاثين و تسع مائة ، و له من العمر ما ينيف على سبعين سنة .))(902)
و در آخر مى نويسد: (و اقول : قد كانت النسخة سقيمة جدا. فلاحظ)
5 - (روضات الجنات ، ج 7، ص 170) در تذكره شيخ حسين بن مفلح الصيمرى مى نويسد: و قال صاحب كتاب (مشايخ الشيعه ) بعد ذكر هذا الرجل (يعنى : بعد ذكر والده ) فيما نقل عنه به عنوان :
((الشيخ الفاضل نصير الحق و الملة والدين حسين بن مفلح الحسين الصيمرى ذوالعلم الواسع والكرم الناصع ، صنف كتاب (المنسك الكبير) كثير الفوائد (و قد استفدت منه و عاشرته زمانا طويلا ينيف على ثلاثين سنة ) فراءيت منه خلقا حسنا و صبرا جميلا، و ما راءيت منه ذلة فعلها، و لا صغيرة ... تغمده الله بالرحمة و الرضوان و اسكنه بحبوحة الجنان و مات بسلماباد، احدى قرى البحرين ، مفتتح شهر محرم الحرام سنة ثلاث و ثلاثين و تسعماءة ، و عمره ينيف على الثمانين سنة - انتهى .))(903)
يك اشتباه و تصحيف واضح و روشن !
(در رياض العلماء، ج 2، ص 178) تذكرة شيخ حسين صيمرى چنين آمده :
الشيخ نصير الدين الحسين بن مفلح بن الحسن الصيمرى ، من مشاهير العلماء... و كان له تلميذ فاضل ، و هو الشيخ يونس المفتى باصفهان ! و كان عندالشيخ على الكركى ايضا.
و قد اءلف رسالة فى ذكر طائفة من مشايخ الشيعه ، لا يخلو من فوائد، و اغلاط و نحن ننقل عنها فى كتابنا هذا، ثم انه قد قال ذلك التلاميذ فى تلك الرسالة بعد ما اورد ترجمة والده الشيخ مفلح هكذا:
((و منهم : ولده الشيخ الكامل الفاضل ، نصيرالمله والحق والدين ، حسين بن المفلح بن حسن ذوالعلم الواسع والكرم الناصع ، صنف كتاب المنسك الكبير، كثير الفوائد و رسائل اخرى . و قد استفدت منه و عاشرته زمانا طويلا ينيف على ثلاثين سنة ، فراءيت منه خلقا حسنا و صبرا جميلا، و لا راءيت منه كبيرة فعلها، و صغيرة اصر عليها، فضلا عن فعل الكبيرة و كان له فضائل و مكرمات و كان يختم القرآن فى كل ليلة الاثنين والجمعة مرة ، و كثير النوافل الراتبة فى اليوم والليلة ، و كثير الصوم ، و لقد حج تغمده الله تعالى بالرحمة و الرضوان مرارا متعددة و مات بسلماباد، احدى قرى بلدة البحرين ، مفتتح شهر محرم الحرام من سنة ثلاث و ثلاثين و تسعمائة - انتهى .))(904)
((و اقول : قد راءيت خط الشيخ حسين هذا على آخر كتاب نضدالقواعد الشهيديه للشيخ مقداد و قد كتب لتلميذه الشيخ الرشيد السعيد يحيى بن الحسين بن عشيرة السمابادى و قد قراءنا عليه اجازة تاريخها سنة ست و عشرين و تسع ماءئه ...))(905)
توجه :
اينكه تاءليف رساله را به (شيخ يونس المفتى باصفهان ) نسبت داده يك تصحيف صريح و آشكار است ، زيرا شيخ يونس مذكور از علماء قرن 11 در عصر شاه عباس صفوى و معاصر ميرداماد، و شيخ بهائى بوده است و او نمى تواند شاگرد كركى و صيمرى باشد.
اينك تذكرة شيخ يونس المفتى در همان (رياض العلماء) كه عينا نقل مى شود:
((الشيخ يونس المفتى باصفهان )) فاضل ، عالم ، فقيه معروف فى عصر السلطان شاه عباس الماضى الصفوى و لم اعلم له مولفا، فلاحظ تواريخ الصفويه ، و كان من معاصرين للسيد الداماد، و الشيخ البهائى .))(906)
شاه عباس مذكور در سنة (992) تا (1038) سلطنت داشته ، و شيخ بهائى متولد 953 و متوفى (1031) و ميرداماد متوفى (1040) مى باشد. محقق كركى در سنه (940) و صيمرى در سنه (933) فوت نموده است ، فلذا معاصر آنها نمى تواند شاگرد كركى و صيمرى باشد. و مى گويد (لم اعلم له مؤ لفا) تاليفى هم به نام او نديده است .
معقول به نظر نمى آيد كه دو نفر، هم از شيخ على كركى تلمذ كنند و هم هر دو نفر سى سال با صيمرى معاشر بوده و از وى تلمذ نموده ، و هر دو نفرشان رساله اى در تذكره مشايخ شيعه نوشته باشند كه همه كلمات و عبارات هر دو عينا و حرف به حرف مطابق هم باشد.
از صاحب (الرياض ) چنين اشتباهى ممكن نيست زيرا با ساير نوشته هايش ‍ تناقض صريح دارد. اين اشتباه يا از كاتب است و يا يونس المفتى باصفهان معاصر شاه عباس . كاتب و ناسخ نسخه بوده نه مولف رساله ، چرا كه بعضى نسخه ها فاقد نام مولف بوده است .
واضح و روشن است كه رساله مذكور و مولف آن يكى بيش نبوده و آن همان يحيى بحرانى است كه اجازه از شيخ كركى و صيمرى گرفته است .
اشتباه صاحب (اعيان الشيعه ) و (موسوعة الطبقات الفقهاء درباره تذكره شيخ يونس المفتى ؟)
اعيان الشيعه در جلد 10، ص 331 در تذكره (الشيخ يونس المفتى باصفهان ) چنين آورده : ذكر صاحب الرياض فى اثناء ترجمة الشيخ حسين بن مفلح الصيمرى ، و قال انه كان من تلاميذ الشيخ حسين المذكور، و من تلاميذ الشيخ على الكركى ، الف رسالة فى ذكر طائفة من مشايخ ، لا يخلو من فوائد و اغلاط و نحن ننقل عنها فى كتابنا هذا - رياض العلماء - انتهى .
و در (جلد 6، ص 174) در تذكرة الشيخ حسين بن مفلح الصيمرى نيز همان مطلب را به نام (الشيخ يونس المفتى ) در رياض نقل كرده (كه در اينجا تكرار نمى كنيم ) و از تذكره (يونس المفتى ) كه در (ج 5، ص 400 رياض العلماء) آمده غفلت نموده است .
و (موسوعة الطبقات الفقهاء) نيز در (جلد 10، ص 357) كه تذكره فقهاء قرن (دهم . ه‍) مى باشد، در تذكرة : (شيخ يونس المفتى باصفهان ) به استناد (رياض ) و (اعيان الشيعه ) چنين آورده :
يونس المفتى باصفهان (... - ...) فقيه امامى تلمذ على الفقيه حسين ابن مفلح الصيمرى (المتوفى 933 ه‍) و لازمه دهرا طويلا، و تلمذ ايضا على الفقيه على بن عبدالعالى الكركى (المتوفى ، 940 ه‍) و صنف رسالة فى ذكر طائفة من مشايخ الشيعة ، نقل عنها الاءفندى فى ((رياض ‍ العلماء)).(907)
چنانكه ملاحظه مى شود، اشتباه در (الرياض ) موجب اشتباه در (اعيان الشيعه ) و اشتباه (موسوعة طبقات الفقهاء) نيز، ناشى از اشتباه (الرياض ) و (اعيان الشيعه ) بوده است . و از تذكرة (يونس المفتى باصفهان ) كه در (الرياض ، ج 5، ص 400) آمده و ما آن را در صفحات قبل آورديم ، غفلت شده است .
لازم به تذكر است كه مولف اين رساله 27 اثر از كتب و رسائل دارد كه ما فهرست تفصيلى آن را در آخر كتاب شهاب الحكمة آورده ايم . و هكذا اجازات استادانش به او، و اجازات او به شاگردانش نيز در همانجا آورده شده است .
در پايان از متصديان محترم كتابخانه وزيرى - يزد كه فتوكپى اين نسخه خطى را در اختيار نگارنده گذاشتند و همچنين از حجة الاسلام جناب آقاى حاج سيد محمد حسين مدرسى كه اينجانب را به كتابخانه مذكور راهنمايى نموده اند، كمال امتنان و تشكر دارم .
هكذا از مدير محترم كتابخانه آية الله فاضل خوانسارى ، شهرستان خوانسار، جناب آقاى ابراهيم شريفى كه فتوكپى نسخه خطى رساله دوم در آن كتابخانه را براى ما فرستاده اند صميمانه تشكر مى كنم .
از خداى تعالى براى همه آقايان توفيق بيشتر و اجر جزيل خواستارم .
متن كامل رساله مصحح از روى دو نسخه خطى و پاورقى ها و نسخه بدلهاى آن
تاءليف :
هذا رسالة فى احوال مشايخ اصحابنا
الشيخ المفتى يحيى البحرانى
تلميذ الشيخ حسين بن مصلح بن الحسن الصيمرى و الشيخ على الكركى و قد تعرف هذه الرسالة بتذكرة المجتهدين ايضا فلا تغفل .
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين و صلى الله على محمد و آله الطاهرين .
و بعد فهذه رسالة فى معرفة مشايخ الشيعه تغمدهم الله برحمته .(908)
1 - منهم : الشيخ على بن ابراهيم بن هاشم ، صاحب الامام الحسن العسكرى صلوات الله عليه ، ذوالفضل و الافضال (909) صاحب التفسير الذى فى فضل اهل البيت (عليه السلام ) المنتزع من تفسير الامام المذكور.(910)
2 - منهم : محمد بن يعقوب الكلينى صاحب الكافى فى الروايات الذى مهد قواعد الدين ، و قد كتب منه سبعة مجلدات (911) اولها(912) كتاب العقل (913) و ختمه بكتاب الروضة ، فيها اخبار حسنة و كتاب الدعا(914) و كتاب تفسير الرؤ يا.
3 - منهم : الشيخ الاجل الفقيه ، اسحق بن يعقوب و قد كاتبه القائم المهدى (عج ).
4 - منهم : الشيخ ابو على احمد بن جنيد، احد اصحاب الفتاوى صاحب المختصر، والمهذب (915) و قد فرق بين العلم بالشيئى (916) و بين علم خلفائه بذلك الشيئى ، و لا شبهة فى فساده (917) و ايضا فان (918) اطلع الله و رسوله على من كان يبطن الكفر، و يظهر الاسلام ، و لم يتبين (919) احواله بجميع .(920) المومنين ، فيمتنع من مناكحهم (921) و ذبايحهم ، و كان يمنع من شهادة العبد(922) مطلقا، و كان يقول بالقياس .
فلهذا شركت (923) مصنفاته ، و قيل كان عنده مال و سيف للقائم (عج ) و هو من القدماء.
5 - منهم : الشيخ الحسن بن ابى عقيل العمانى صاحب التصانيف الحسنة ، منها كتاب التمسك (924) و هو من القدماء.
6 - منهم : الشيخ محمد الحسن الصفار.(925)
7 - منهم : الشيخ محمدبن الحسن بن الوليد، و كانا من اجل العلماء و الرواة ، و كان الصدوق كثيرا ما يسند روايته (926) اليهما.
8 - منهم : الشيخ على بن الحسين بن موسى بن بابويه القمى ، مصنف الرسالة و غيرها، و هو يروى عن جعفربن عبدالله الحميرى عن محمدبن عيسى بن عبيد عن عبدالرحمن ابن ابى هاشم عن ابى يحيى المدنى عن الصادق (عليه السلام ) و ايضا يروى عن عبدالله بن جعفر عن العباس بن معروف عن عبدالله (927) بن سالم عن محمد بن سنان عن يونس (928) بن ظبيان (929) عن جابربن يزيد الجعفى عن الباقر (عليه السلام ) و(930) له طرق شتى و اسانيد مختلفة عن الائمة (عليه السلام ).(931)
9 - و منهم : ابنه ابو جعفر محمد بن على بن بابويه نزيل الرى له كتاب من لا يحضره الفقيه ، و قد صنفه لاجل الشريف ابو عبدالله محمد بن اسحق الموسوى المعروف بنعمة ، و هو(932) كتاب مدلل فى الحديث (933) محذوف الاسانيد، و قال فيه استخرجته من كتب مشهورة عليها المعمول ، مثل كتاب حريزبن عبدالله الصجستانى (934) و كتاب على بن مهزيار الاهوازى و كتاب عبيدالله (935) بن على الحلبى ، و كتب الحسين بن سعيد، و نوادر احمدبن محمدبن عيسى ، و كتاب نوادر الحكمة تصنيف محمدبن احمدبن يحيى بن عمران الاشعرى ، و كتب سعدبن (936)عبدالله و نوادر محمد بن ابى عمير، و كتب المحاسن لاحمد بن ابى عبدالله البرقى ، و جامع الشيخ محمد بن ابى نصر البزنطى و غيرها، و له كتب مثل كتاب المقنع فى الفقه ، و كتاب الاعتقاد، و كتاب الغيبة ، و كتاب عيون اخبار الرضا، الى غير ذلك من الكتب فوق ماءتى (937) مصنف ، و هو يروى عن والده ، و عن الحسين بن محمد الكوفى عن فرات بن ابراهيم (938) بن جعفربن شيروية (939) القطان ، و نقل عن جم كثير، و فوج عظيم ، و قد كان والده كتب الى القائم (عج ) يساءله ان يرزقه الله ولدا، فكتب له القائم : قد سالنا(940) الله لك ، و قد رزقك ولدين ذكرين ، فولد له محمد و اسحق (941) تواءمين و كانا يقولان : انا دعوة (942) القائم اذا افتخرا على ابناء جنسهما، و كانت امهما ام ولد.
10 - و منهم : الشيخ ابو جعفر(943) محمد بن قولويه صاحب كتاب كامل الزيارات (944) و هو قد اءخذ عن الصدوق (945) محمد بن على بن بابويه .(946)
11 - و منهم : الشيخ ابو محمد الحسين بن الحسن (947) بن بابويه القمى من رواة الحديث و من المتقدمين جعفر بن سماعة والحسن بن سماعة .
12 - و منهم : الشيخ محمد بن ابى نصر البزنطى صاحب الجامع .
13 - و منهم : الشيخ ابو مسلم بن بحر الاصفهانى ، له كتاب تاءويلات الايات .(948)
14 - و منهم : الشيخ ابوالقاسم على بن محمد المعادى .
15 - و ابوبكر محمد بن على العمرى .
16 - و ابو جعفر محمد بن عبدالله المداينى ، كلهم يحدثون (949) عن الصدوق بن بابويه .
17 - و منهم : عبدالعزيز الجلودى (950) مصنف كتاب صفين .
18 - و منهم : شيخ المذهب ابو عبدالله محمد بن محمد بن النعمان بن المعلم الملقب بالمفيد، و فى تلقبه بذلك حكاية حسنة و كان قد اندرس ‍ علم الشيعة فاحياه المفيد بواسطة تلك الحكاية له كتاب المقنعة و الاشراف (951) والاركان الثمانية (952) والارشاد فى معرفة حجج الله على العباد، و كتاب مسارالشيعة و احزآنها والايضاح الغرية .(953)
19 - و تلميذه الشيخ ابو جعفر محمد بن الحسن (954) الطوسى (955) شيخ المذهب ، مصنف المبسوط، والخلاف ، والايجاز، والاقتصاد، والجمل والعقود، والنهاية ، والتهذيب ، والاستبصار، والمصباحين فى الدعاء، و هو يروى عن الشيخ المفيد و عن السيد المرتضى .
20 - و منهم : السيد مرتضى صاحب الافادة (956) و الاستيلاء ذوالمجدين والشرفين ابوالقاسم على بن الحسين بن محمد بن احمد الموسوى ، و هو يروى عن الشيخ المفيد و يروى عن ابى عبدالله المرزبانى ، و له مصنفات (957) نفيسة فى اصول الدين والفقه والعلوم الدينيه ، و اصول الفقه ، والاشعار، و منها الشافى فى الامامة ، لم يعمل مثله ، و كتاب تنزيه الانبياء و الاولياء فى رد على الغزالى (958) والمصباح فى العلم والعمل والجهل ، والذريعة فى اصول الشيعه (959) و مسائل الوسيلة ، و الناصرية و كتاب غررالفرايد(960) و داميرالمومنين القلائد فى محاسين بيان الاخبار والايات ، و احوال المعمرين .
21 - و منهم : اءخوه السيد رضى ابوالحسين (961) محمد بن ابى احمد الحسين الحسينى الموسوى ، اخذ العلوم عن الشيخ المفيد و غيره ، و هو الذى جمع نهج البلاغه فى المواعظ والخطب و لهذا الكتاب شروح كثيرة مثل المنهاج ، و المعراج و غيرهما و نقل انه لما توفى وجد فى خزانته من العلوم والفنون كتب كثيرة و قد صنف كتابا حسنا فى خصايص الاءئمد كما صرح به فى خطبة نهج البلاغه .
22 - و منهم : الشيخ ابو على بن ابى جعفر محمد الطوسى ، و هو يروى عن ابيه (962) و عن الشيخ المفيد، و قد شرح نهاية والده .
23 - و منهم : الشيخ هشام بن الياس الحايرى (963) و هو صاحب المسائل الحايرية ، و هو تلميذ الشيخ ابو على المذكور.
24 - و منهم : الشيخ محمد بن مسافر العبادى (964) و هو يروى عن هشام بن الياس المذكور.
25 - و منهم : الشيخ موسى بن جعفر بن وهب البغدادى و هو يروى عن سلسلته عن محمد بن حسن بن شمعون (965) عن عبدالله بن عبدالرحمن عن ابى جعفر محمد بن نعمان الاحوال عن ابى عبدالله (عليه السلام ).
26 - و منهم : الشيخ احمد بن على الرازى الفيه ، صاحب كتاب احكام القرآن .
27 - و منهم : الشيخ ابو عبيدالقاسم (966) بن سلام ، و هو صاحب غريب الحديث .
28 - و منهم : الشيخ عبدالعزيزبن البراج الطرابلسى ، صنف كتبا نفيسة ، منها المهذب ، والكامل ، والموجز(967) والاشراف ، والجواهر، و غيرها، و هو تلميذ الشيخ محمد بن الحسن الطوسى .
29 - و منهم : الشيخ التقى (968) نجم الدين الحلبى الملقب باءبى الصلاح .
30 - و منهم : الشيخ قطب الدين الراوندى ، شارح آيات احكام القرآن ، و شرح مشكلات النهاية ، و كتاب السراج (969) فى احكام الشرايع ، و قيل : وجد كتابا يسمى البحر، و هو ينسب اليه .
31 - و منهم : الشيخ الصهرشتى (970) له كتاب يسمى التنبيه .
32 - و منهم : الشيخ كمال الدين عبدالرزاق الكاشانى ، صاحب الاصطلاحات و التاءويلات و غيرهما.
33 - و منهم : الشيخ سلار ابويعلا(971) ابن عبدالعزيز صاحب التصانيف (972) الباهرة احد اتباع الثلاثة .
34 - و منهم : ابوالصلاح .(973)
35 - و منهم : الشيخ المقرى ابو محمد رزق الله بن عبدالوهاب بن عبدالعزيز بن الحرث التيمى ، قد تلمذ على الامام ابوالقاسم هبة (974) الله بن سلامة ، صاحب رسالة الناسخ والمنسوخ من السور القرانية .
36 - و منهم : الشيخ ابو محمد الحسن بن حمزة (975) الحسينى ، له من المصنفات و التاءليفات (976) كتاب الواسطة والوسيلة و التقسيم (977) و التنبيه .
37 - و منهم : المجتهد الاتقى السيد ابن زهرة الملقب بعمادالدين ، و هو تابع السيد المرتضى فى كثير(978) من الروايات (979) و قد عد بعضهم .(980)
38 - و منهم : ابو عمر والكشى مصحح ما يصح (981) عن ابان بن عثمان .
39 - و منهم : الشيخ نجم الدين ابو جعفر محمد بن جعفر (بن محمد بن ابى جعفر تفقه على ابن الفضل )(982) الراوندى .(983) و قرء عليه الاقتصاد(984) و بعضا من كتب الشيعة اصولا و فروعا.
40 - و منهم : الشيخ الاعلم (985) قطب الدين الكندرى المشتهر بالطبع الوقاد، والذهن النقاد.
41 - و منهم : الشيخ ابو جعفر محمد بن عثمان العمرى و هو من وكلاء القائم (عج ).
42 - و منهم : الشيخ سعدبن عبدالله من الرواة ، و يروى (986) عن محمد بن عبدالله المسمعى عن عبدالله بن عبدالرحمن الاصم .
43 - و منهم : الشيخ الفقيه ابو منصور(987) محمد الطبرسى صاحب كتاب اعلم الورى و غيره من المؤ لفات .
44 - و منهم : الشيخ ابو على الفضل (988) بن الحسن بن ابى الفضل الطبرسى الغر(989) الباهر، مصنف مجمع البيان و جامع (990) الجوامع والجمع ، والكافى ، و كتاب الاحتجاج ، و كتاب مكارم الاخلاق .
45 - و منهم : الشيخ الفقيه ابو الفتوح الرازى احد الائمة المشهورين .
46 - و منهم : الشيخ المفسر العالم الملقب بالحاكم الحسكانى (991) مولف كتاب التنزيل و غيره .
47 - و منهم : الشيخ زين الائمة (992) و ناشر مناقب الاءئمة على بن عيسى الاربلى ، صاحب كتاب كشف الغمه فى معرفة الاءئمة .(993)
48 - و منهم : الشيخ ابن الصباغ (994) محمد المكى ، صاحب الفصول المهمة فى فضائل الائمة .
49 - و منهم : ابو المويد الموفق احمد المالكى الخوارزمى .(995)
50 - و منهم : الشيخ المهذب (996) صاحب كتاب المناقب تلمذ على فخرالدين خوارزمى ابوالقاسم الزمخشرى .
51 - و منهم : الشيخ على بن عبدالصمد يروى عن الفقيه ابى جعفر محمد بن على بن عبدالصمد عن جعفربن محمد بن احمد بن العباس ‍ الدرويشى (997) عن ابيه محمد المذكور عن ابى جعفر محمد بن بابويه القمى ، و ايضا عن الشيخ الحسن بن على بن يقطين عن ابيه .
52 - و منهم : الشيخ ابوالفضل السبيعى (998) صاحب كتاب اقوية (999) الايات و واسطة البرهان .
53 - و منهم : ابو نصر(1000) عبدالكريم بن محمد الديباجى المعروف بسبط (بشرالحافى و تلميذ)(1001) السيد الشريف الرضى (1002 ) و من رواة المشايخ المحدثين الحسن بن محبوب الزراد. قد صنف كتاب المشيخة (1003) الذى فى اصول الشيعة ، اشهر من كتاب المزنى و امثاله قبل زمان الغيبة (1004) باكثر من مائة سنة .
54 - و منهم :(1005) ابن الاءثير صاحب جامع الاصول .
55 - و منهم : الشيخ الشارح الحاشى (1006) للمفتاح عمادالدين بن يحيى (1007) بن محمد.