فرهنگ قرآن ، جلد ۱
(كليات راهيابي به موضوعات و مفاهيم قرآن كريم)

اكبر هاشمي رفسنجاني
و جمعي از محققان مركز فرهنگ و معارف قرآن

- ۴۹ -


تبيين آيات خدا

401. خدا، تبيين‌كننده آيات خويش براى اهل يقين:
...قد بيّنّا الأيت لقوم يوقنون. ‌‌بقره‌(2)‌118
402. خدا، تبيين‌كننده آيات خود براى خردورزان:
...قد بيّنّا لكم الأيت إن كنتم تعقلون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌118
...كذلك نفصّل الأيت لقوم يعقلون. ‌‌روم‌(30)‌28
...قد بيّنّا لكم الأيت لعلّكم تعقلون. ‌‌حديد‌(57)‌17
403. خدا، تبيين‌كننده آيات خويش براى دانشمندان:
...قد فصّلنا الأيت لقوم يعلمون. ‌‌أنعام‌(6)‌97
و كذلك نصرّف الأيت...و لنبيّنه لقوم يعلمون. ‌‌أنعام‌(6)‌105
...و نفصّل الأيت لقوم يعلمون. ‌‌توبه‌(9)‌11
...يفصّل الأيت لقوم يعلمون. ‌‌يونس‌(10)‌5
404. خدا، تفصيل‌دهنده آيات خود براى ژرف‌انديشان:
...قد فصّلنا الأيت لقوم يفقهون. ‌‌أنعام‌(6)‌98
405. بيان تفصيلى آيات الهى از سوى خدا براى عبرت آموزان:
...قد فصّلنا الأيت لقوم يذّكّرون. ‌‌أنعام‌(6)‌126
406. پيامبران، تشريح كنندگان آيات الهى براى جنّيان و انسان‌ها:
يا معشر الجنّ و الإنس أ لم يأتكم رسل منكم يقصّون عليكم ءايتى...‌. ‌‌أنعام‌(6)‌130
407. تحقّق آيات الهى با فاصله براى آل‌فرعون:
فأرسلنا عليهم الطوفان...ءايت مفصّلت...‌.[1] ‌‌أعراف‌(7)‌133
408. تبيين آيات الهى از سوى خدا براى مؤمنان:
و يبيّن الله لكم الأيت...‌. ‌‌نور‌(24)‌18

روش تبيين آيات خدا

1. تذكّرى

409. بيان مشكلات بشر در دوران پيش از اسلام براى مسلمانان، روشى براى تبيين آيات خدا:
...و اذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخونا و كنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبيّن الله لكم ءايته...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌103
410. تبيين اعتقادات كفرآلود درباره مسيح(عليه السلام) و تشريح وضعيّت واقعى او و مادرش، از روش‌هاى تبيين آيات خدا:
لقد كفر الذين قالوا إنّ الله هو المسيح ابن مريم و قال المسيح يا بنى‌اسرائيل اعبدوا الله ربّى و ربّكم إنّه من يشرك بالله فقد حرّم الله عليه الجنّة...‌ * لقد كفر الذين قالوا إنّ الله ثالث ثلثة...‌ * أفلا يتوبون إلى الله و يستغفرونه...‌ * ماالمسيح ابن مريم إلاّ رسول قد خلت من قبله الرسل و أمّه صدّيقة كانا يأكلان الطعام انظر كيف نبيّن لهم الأيت...‌. ‌‌مائده‌(5)‌72‌-‌75
411. بيان اهميّت و نقش ابزار شناخت انسان، از روش‌هاى تبيين آيات خدا:
قل أ رءيتم إن أخذ الله سمعكم و أبصركم و ختم على قلوبكم من إله غير الله يأتيكم به انظر كيف نصرّف الأيت...‌. ‌‌أنعام‌(6)‌46
412. بيان توانمندى خدا براى فرستادن عذاب همه جانبه، شيوه‌اى براى تفهيم آيه‌هاى خدا:
قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا و يذيق بعضكم بأس بعض أنظر كيف نصرّف الأيت لعلّهم يفقهون. ‌‌أنعام‌(6)‌65

2. تشريحى

413. تشريح ريزه‌كارى‌هاى طبيعت و دگرگونى‌هاى آن، از روش‌هاى تبيين آيات خدا:
...وأصلح فأنّه غفور رّحيم‌ * وكذلك نفصّل الأيـت و لتستبين سبيل المجرمين. ‌‌انعام‌(6)‌54‌و‌55
و البلد الطيّب يخرج نباته بإذن ربّه و الذى خبث لايخرج إلاّ نكدا كذلك نصرّف الأيت...‌. ‌‌أعراف‌(7)‌58
إنّما مثل الحيوة الدنيا كماء أنزلناه من السماء فاختلط به نبات الأرض ممّا يأكل الناس و الأنعم حتّى إذا أخذت الأرض زخرفها و ازّيّنت و ظنّ أهلها أنّهم قادرون عليها أتيها أمرنا ليلا أو نهارا فجعلنها حصيدا كأن لم تغن بالأمس كذلك نفصّل الأيت...‌. ‌‌يونس‌(10)‌24
414. گزارش پيمان گيرى خدا از انسان‌ها براى ربوبيّت خود، شيوه‌اى براى تبيين توحيدفطرى در آيات‌الهى:
و إذ أخذ ربّك من بنى ءادم من ظهورهم ذرّيّتهم و أشهدهم و على أنفسهم ألست بربّكم قالوا بلى...‌ * ...‌كذلك نفصّل الأيت...‌. ‌‌أعراف‌(7)‌172‌و‌174
415. خدا، تبيين‌كننده جريان سنّت‌هاى خويش ميان پيشينيان به صورت آيه خود:
او لم‌يهد لهم كم أهلكنا من قبلهم من القرون يمشون فى مسكنهم إنّ فى ذلك لأيت...‌. ‌‌سجده‌(32)‌26

3. تمثيلى

416. استفاده از تمثيل، از روش‌هاى قرآن براى تبيين عينى آيات الهى:
أيودّ أحدكم أن تكون له جنّة من نخيل و‌أعناب تجرى من تحتها الأنهر له فيها من كلّ‌الثمرت و أصابه الكبر و له ذرّيّة ضعفاء‌فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت كذلك يبيّن الله لكم الأيت لعلّكم تتفكّرون. ‌‌بقره‌(2)‌266
ضرب لكم مثلا من أنفسكم هل لكم من ما ملكت أيمنكم من شركاء فى ما رزقنكم فأنتم فيه سواء تخافونهم كخيفتكم أنفسكم كذلك نفصّل الأيت لقوم يعقلون. ‌‌روم‌(30)‌28

4. تنوّع بيانى

417. آوردن آيات الهى به شكل‌هاى گوناگون، شيوه تبيين خدا براى اهل دانش:
قل أ رءيتم إن أخذ الله سمعكم و أبصركم و ختم على قلوبكم من إله غير الله يأتيكم به انظر كيف نصرّف الأيت...‌. ‌‌أنعام‌(6)‌46
قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا و يذيق بعضكم بأس بعض أنظر كيف نصرّف الأيت لعلّهم يفقهون. ‌‌أنعام‌(6)‌65
قد جاءكم بصائر من ربّكم فمن أبصر فلنفسه و من عمى فعليها...‌ * و كذلك نصرّف الأيت...و لنبيّنه لقوم يعلمون. ‌‌أنعام‌(6)‌104‌و‌105

فلسفه تبيين آيات خدا

1. انذار از قيامت

418. تشريح آيات الهى براى بيم دادن مردم از روز قيامت:
...أ لم يأتكم رسل منكم يقصّون عليكم ءايتى و ينذرونكم لقاء يومكم هذا...‌. ‌‌أنعام‌(6)‌130

2. بازگشت به توحيد

419. بازگشت به توحيد، حكمت تشريح و تفصيل آيات الهى:
و كذلك نفصّل الأيت و لعلّهم يرجعون. ‌‌أعراف‌(7)‌174
...و صرّفنا الأيت لعلّهم يرجعون. ‌‌أحقاف‌(46)‌27

3. تبيين راه مجرمان

420. تبيين آيات الهى براى روشن شدن راه و رسم تبه‌كاران:
و كذلك نفصّل الأيت و لتستبين سبيل المجرمين. ‌‌أنعام‌(6)‌55

4. تذكّر

421. تشريح برخى از احكام عملى براى مكلفّان به منظور پندگيرى:
و لاتنكحوا المشركت حتّى يؤمنّ...و لاتنكحوا المشركين حتّى يؤمنوا...و يبيّن ءايته للناس لعلّهم يتذكّرون. ‌‌بقره‌(2)‌221
422. پندگيرى، فلسفه تشريح لباس و بيان لباس برتر باطنى(تقوا)، به صورت يكى از آيات الهى:
...قد أنزلنا عليكم لباسا...و لباس التّقوى ذلك خير ذلك من ءايت الله لعلّهم يذّكّرون. ‌‌أعراف‌(7)‌26
423. يادآورى نعمت‌هاى مادّى و معنوى از اهداف تبيين آيات خدا:
يـبنىءادم قد أنزلنا عليكم لباسا يورى سوءتكم وريشا ولباس التّقوى ذلك خير ذلك من ءايـت اللّه لعلّهم يذّكّرون.[2] ‌‌اعراف‌(7)‌26

5‌. تحصيل تقوا

424. آراسته شدن به تقواپيشگى، حكمت تشريح بعضى از آيات الهى براى مكلّفان:
أحلّ لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم...فالئن بشروهنّ...و كلوا و اشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثمّ أتمّوا الصيام إلى اليل و لاتبشروهنّ و أنتم عكفون فى المسجد...كذلك يبيّن الله ءايته للناس لعلّهم يتّقون. ‌‌بقره‌(2)‌187

6‌. تحصيل يقين

425. دست يافتن به يقين به لقاءالله، حكمت تفصيل و تشريح آيه‌هاى خدا:
...يفصّل الأيت لعلّكم بلقاء ربّكم توقنون. ‌‌رعد‌(13)‌2

7. تعقّل

426. انديشيدن، حكمت تبيين برخى از احكام عملى براى مكلّفان:
يسئلونك عن الخمر و الميسر قل فيهما إثم كبير و منفع للناس و إثمهما أكبر من نفعهما و يسئلونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبيّن الله لكم الأيت لعلّكم تتفكّرون. ‌‌بقره‌(2)‌219
كذلك يبيّن الله لكم ءايته لعلّكم تعقلون. ‌‌بقره‌(2)‌242
...كذلك يبيّن الله لكم الأيت لعلّكم تتفكّرون. ‌‌بقره‌(2)‌266
...لاتتّخذوا بطانة من دونكم لايألونكم خبالا ودّوا ما عنتّم قد بدت البغضاء من أفوههم و ما تخفى صدورهم أكبر قد بيّنّا لكم الأيت إن كنتم تعقلون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌118
ليس على الأعمى حرج و لا على الأعرج حرج و لا على المريض حرج و لا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت ءابائكم أو بيوت أمّهتكم أو بيوت إخونكم أو بيوت أخوتكم أو بيوت أعممكم أو بيوت عمّتكم أو بيوت أخولكم أو بيوت خلتكم أو ما ملكتم مفاتحه أو صديقكم ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا فإذا دخلتم بيوتا فسلّموا على أنفسكم تحيّة من عند الله مباركة طيّبة كذلك يبيّن الله لكم الأيت لعلّكم تعقلون. ‌‌نور‌(24)‌61
427. تشريح دگرگونى‌هاى زمين، براى انديشه:
اعلموا أنّ الله يحى الأرض بعد موتها قد بيّنّا لكم الأيت لعلّكم تعقلون. ‌‌حديد‌(57)‌17

8‌. ژرف‌انديشى

428. ژرف‌انديشى و كشف مجهولات، فلسفه تبيين آيات خدا:
...أنظر كيف نصرّف الأيت لعلّهم يفقهون. ‌‌أنعام‌(6)‌65

9. شكرگزارى

429. سپاس‌گزارى از خدا، دليل تشريح برخى از احكام عملى مورد نياز مكلّفان:
لايؤاخذكم الله باللغو فى أيمنكم و لكن يؤاخذكم بما عقّدتّم الأيمن فكفّرته إطعام عشرة مسكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلثة أيّام ذلك كفّارة أيمنكم إذا حلفتم و احفظوا أيمنكم كذلك يبيّن الله لكم ءايته لعلّكم تشكرون. ‌‌مائده‌(5)‌89
430. تشريح آيات تكوينى، به منظور سپاس‌گزارى:
...كذلك نصرّف الأيت لقوم يشكرون. ‌‌أعراف‌(7)‌58

10. عبرت=>همين مدخل، تبيين آيات الهى، فسلفه تبيين آيات الهى، تذكّر

11. معاد شناسى

431. تبيين آيات الهى براى مردم براى حلّ مشكل معاد:
و هو الذى يرسل الريح بشرا بين يدى رحمته حتّى إذا أقلّت سحابا ثقالا سقنه لبلد ميّت فأنزلنا به الماء فأخرجنا به من كلّ الثمرت كذلك نخرج الموتى لعّلكم تذكّرون‌ * ...كذلك نصرّف الأيت لقوم يشكرون. ‌‌أعراف‌(7)‌57‌و‌58
نيز=> همين مدخل، ارائه آيات خدا

12. هدايت‌يابى

432. رسيدن به هدايت، حكمت تبيين سرگذشت مسلمانان، پيش از اسلام آوردن:
...و اذكروا نعمت الله عليكم إذ كنتم أعداء فألّف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخونا و كنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها كذلك يبيّن الله لكم ءايته لعلّكم تهتدون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌103




[1]. كلمه «مفصلت» مى‌تواند حال براى عذاب‌هاى ذكر‌شده و يا صفت براى آيات باشد «فصل» به معناى جداسازى است و «تفصيل» مصدر «مفصلت» دلالت بر شدّت جداسازى دارد، بنابراين مقصود از «مفصلت» اين است كه آن عذاب‌ها جداى از يكديگر با فاصله تحقق مى‌يافت.
[2]. از امام باقر(عليه السلام) روايت شده كه منظور از «ريشاً» در آيه «قد انزلنا عليكم ... و ريشاً» متاع و مال است. (نورالثقلين، ذيل آيه)