فرهنگ قرآن ، جلد ۱
(كليات راهيابي به موضوعات و مفاهيم قرآن كريم)

اكبر هاشمي رفسنجاني
و جمعي از محققان مركز فرهنگ و معارف قرآن

- ۴۸ -


عوامل اعراض از آيات خدا

1. تكذيب حق

349. تكذيب حق، عامل روى‌گردانى از آيات الهى:
و ما تأتيهم من ءاية من ءايت ربّهم إلاّ كانوا عنها معرضين‌ * فقد كذّبوا بالحقّ لمّا جاءهم...‌.[1] ‌‌أنعام‌(6)‌4‌و‌5

2. ختم قلب

350. ختم قلب سبب روى‌گردانى از آيات خدا:
و من أظلم ممّن ذكّر بايت ربّه فأعرض عنها...إنّا جعلنا على قلوبهم أكنّة أن يفقهوه و فى ءاذنهم وقرا...‌. ‌‌كهف‌(18)‌57

3. دنياطلبى

351. دنياطلبى، باعث روى‌گردانى از آيات خدا:
و اتل عليهم نبأ الذى ءاتينه ءايتنا فانسلخ منها...‌ * ...‌ولكنّه أخلد إلى الأرض و اتّبع هويه...‌.[2] ‌‌أعراف‌(7)‌175‌و‌176
كيفر اعراض از آيات خدا
352. روى‌گردانى از آيات خدا، درپى‌دارنده عذاب سخت الهى:
...سنجزى الذين يصدفون عن ءايتنا سوء العذاب بما كانوا يصدفون. ‌‌أنعام‌(6)‌157
353. روى‌گردانى از آيات خدا، درپى‌دارنده عذاب الهى:
و ما تأتيهم من ءاية من ءايت ربّهم إلاّ كانوا عنها معرضين‌ * فقد كذّبوا بالحقّ لمّا جاءهم...‌ * أ لم يروا كم أهلكنا من قبلهم من قرن...فأهلكنهم بذنوبهم...‌. ‌‌أنعام‌(6)‌4‌-‌6
...انظر كيف نصرّف الأيت ثمّ هم يصدفون‌ * قل أرءيتكم إن أتيكم عذاب الله بغتة أو جهرة...‌. ‌‌أنعام‌(6)‌46‌و‌47
و كأيّن من ءاية فى السموت و الأرض يمرّون عليها و هم عنها معرضون‌ * أفأمنوا أن تأتيهم غشية من عذاب الله...‌. ‌‌يوسف‌(12)‌105‌و‌107
و ءاتينهم ءايتنا فكانوا عنها معرضين‌ * فأخذتهم الصّيحة مصبحين. ‌‌حجر‌(15)‌81‌و‌83
و من أظلم ممّن ذكّر بايت ربّه فأعرض عنها...‌ * ...‌لو يؤاخذهم بما كسبوا لعجّل لهم العذاب...‌. ‌‌كهف‌(18)‌57‌و‌58
و من أظلم ممّن ذكّر بايت ربّه ثمّ أعرض عنها إنّا من المجرمين منتقمون. ‌‌سجده‌(32)‌22
354. انتقام خدا از روى‌برگردانندگان از آيات خدا:
...ممّن ذكّر بايت ربّه ثمّ أعرض عنها إنّا من المجرمين منتقمون. ‌‌سجده‌(32)‌22

اعراض‌كنندگان از آيات خدا

1. اصحاب حجر

355. اعراض اصحاب حجر از آيه‌هاى خدا:
و لقد كذّب أصحب الحجر المرسلين‌ * و‌ءاتينهم ءايتنا فكانوا عنها معرضين. ‌‌حجر‌(15)‌80‌و‌81

2. باطل‌گرايان

356. روى‌گردانى مستكبرانه باطل‌گرايان از آيات الهى:
و من الناس من يشترى لهو الحديث...‌ * و‌إذا‌تتلى عليه ءايتنا ولّى مستكبرا...‌. ‌‌لقمان‌(31)‌6‌و‌7

3. بلعم‌باعورا

357. اعراض بلعم‌باعورا (عالم يهودى) از آيات الهى:
و اتل عليهم نبأ الذى ءاتينه ءايتنا فانسلخ منها...‌ * و لو شئنا لرفعنه بها و لكنّه أخلد إلى الأرض و اتّبع هويه...ذلك مثل القوم الذين كذّبوا بـايتنا...‌.[3] ‌‌أعراف‌(7)‌175‌و‌176

4. كافران

358. كافران، روى‌گردان از هر نوع آيه‌اى از آيات الهى:
...ثمّ الذين كفروا بربّهم يعدلون‌ * و ما تأتيهم من ءاية من ءايت ربّهم إلاّ كانوا عنها معرضين. ‌‌أنعام‌(6)‌1‌و‌4
أ و لم ير الذين كفروا...‌ * ...و هم عن ءايتها معرضون. ‌‌أنبيا‌(21)‌30‌و‌32
لعلّك بخعٌ نفسك ألا يكونوا مُؤمنين‌ * و ما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث إلاّ كانوا عنه معرضين. ‌‌شعراء‌(26)‌3‌و‌5
و ما تأتيهم من ءاية من ءايت ربّهم إلاّ كانوا عنها معرضين. ‌‌يس‌(36)‌46
و إن يروا ءاية يعرضوا و يقولوا سحر مستمرّ‌ * و كذّبوا و اتّبعوا اهواءهم...‌ * ...و‌يقول الكفرون هذا يومٌ عَسِرٌ. ‌‌قمر‌(54)‌2‌و‌3‌و‌8

5‌. مسيحيان

359. مسيحيان، اعراض كننده از آيات خدا:
ما المسيح ابن مريم إلاّ رسول قد خلت من قبله الرسل و أمّه صدّيقة كانا يأكلان الطعام انظر كيف نبيّن لهم الأيت ثمّ انظر أنّى يؤفكون.[4] ‌‌مائده‌(5)‌75

6‌. مشركان

360. مشركان، روى‌گردان از آيات الهى، به‌رغم تفصيل و تشريح شدن آيات براى آنان:
...إن أخذ الله سمعكم و أبصركم و ختم على قلوبكم من إله غير الله يأتيكم به انظر كيف نصرّف الأيت ثمّ هم يصدفون.[5] ‌‌أنعام‌(6)‌46
361. روى‌گردانى مشركان از آيات خدا، به‌رغم مشاهده آيات الهى:
و كأيّن من ءاية فى السموت و الأرض يمرّون عليها و هم عنها معرضون‌ * و ما يؤمن أكثرهم بالله إلاّ و هم مشركون. ‌‌يوسف‌(12)‌105‌و‌106
وجعلنا السّمآء سقفا مّحفوظا وهم عن ءايـتها معرضون. ‌‌انبياء‌(21)‌32
وإن يروا ءاية يعرضوا ويقولوا سحر مّستمرٌّ. ‌‌قمر‌(54)‌2

ويژگى‌هاى‌اعراض‌كنندگان‌از‌آيات‌خدا

1. ظلم

362. ستم پيشه‌ترين مردم، روى‌گردانان از آيات خدا:
...فمن أظلم ممّن كذّب بايت الله و صدف عنها...‌. ‌‌أنعام‌(6)‌157
و من أظلم ممّن ذكّر بايت ربّه فأعرض عنها...‌. ‌‌كهف‌(18)‌57
و من أظلم ممّن ذكّر بايت ربّه ثمّ أعرض عنها...‌. ‌‌سجده‌(32)‌22
363. كوشش‌كنندگان براى روى‌گردانى مردم از آيات الهى، ستمگرترين مردم:
...فمن أظلم ممّن كذّب بايت الله و صدف عنها...‌. ‌‌أنعام‌(6)‌157

2. گمراهى

364. روى‌گردانان از آيات خدا، در زمره گمراهان:
و اتل عليهم نبأ الذى ءاتينه ءايتنا فانسلخ منها...فكان من الغاوين. ‌‌أعراف‌(7)‌175

3. مجرميت

365. روى‌گردانان از آيات الهى، مردمى تبه‌كار و مجرم:
...ممّن ذكّر بايت ربّه ثمّ أعرض عنها إنّا من المجرمين منتقمون...‌. ‌‌سجده‌(32)‌22

4. محروميّت از شناخت حق

366. اعراض كنندگان از آيات الهى، محروم از شناخت حقايق:
و من أظلم ممّن ذكّر بايت ربّه فأعرض عنها...إنّا جعلنا على قلوبهم أكنّة أن يفقهوه...‌. ‌‌كهف‌(18)‌57

5‌. محروميّت از هدايت

367. روى‌گردانان از آيات الهى، محروم از هدايت:
و من أظلم ممّن ذكّر بايت ربّه فأعرض عنها...و إن تدعهم إلى الهدى فلن يهتدوا إذا أبدا. ‌‌كهف‌(18)‌57

اكثريّت و آيات خدا

368. ايمان نياوردن اكثريّت مردم به آيات الهى:
تلك ءايت الكتب...و لكنّ أكثر الناس لا‌يؤمنون. ‌‌رعد‌(13)‌1
369. ايمان نياوردن اكثريّت كافران به رغم وجود نشانه‌هاى الهى:
إنّ فى ذلك لأية و ما كان أكثرهم مؤمنين. ‌‌شعراء‌(26)‌8
‌‌نيز => شعرا‌(26)‌67‌،‌103‌،‌121‌،‌139‌، 158‌، 174‌،‌190

انبيا و آيات خدا

370. تسليم بودن انبيا در برابر آيات خدا:
...وهبنا له إسحق و يعقوب و كلاّ جعلنا نبيّا‌ * و اذكر فى الكتب موسى إنّه كان مخلصا و كان رسولا نبيّا‌ * و اذكر فى الكتب إسمعيل إنّه كان صادق الوعد و كان رسولا نبيّا‌ * و اذكر فى الكتب إدريس إنّه كان صدّيقا نبيّا‌ * أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيّين...إذا تتلى عليهم ءايت الرحمن خرّوا سجدا و بكيّا. ‌‌مريم‌(19)‌49‌و‌51‌و‌54‌و‌56‌و‌58
371. سجده و زارى انبياى الهى، هنگام تلاوت شدن آيات الهى بر‌آنان:
أولئك الذين أنعم الله عليهم من النبيّين...إذا تتلى عليهم ءايت الرحمن خرّوا سجدا و بكيّا. ‌‌مريم‌(19)‌58

إنساى آيات خدا => همين مدخل، فراموشى آيات‌خدا

انكار آيات خدا => همين مدخل، تكذيب آيات‌خدا

اهل‌كتاب و آيات خدا => اهل كتاب ،اهل كتاب و‌آيات

ايمان به آيات خدا => ايمان،ايمان به آيات خدا

بدكاران و آيات خدا

372. تكذيب آيات خدا، سرانجام بدكاران:
ثمّ كان عقبة الذين أسئوا السوأى أن كذّبوا بايت الله و كانوا بها يستهزءون.[6] ‌‌روم‌(30)‌10
373. بدكاران، استهزاگران آيات خدا:
ثمّ كان عقبة الذين أسئوا السوأى أن كذّبوا بايت الله و كانوا بها يستهزءون. ‌‌روم‌(30)‌10
374. بدكاران، تكذيب كننده آيات الهى:
ثمّ كان عقبة الذين أسئوا السوأى أن كذّبوا بايت الله و كانوا بها يستهزءون. ‌‌روم‌(30)‌10

برخوردها با آيات خدا =>همين مدخل، آل‌فرعون و آيات خدا، اشراف و آيات خدا، اهل‌كتاب و آيات خدا، بدكاران و آيات خدا، بنى‌اسرائيل و آيات خدا، جادوگران و آيات خدا، دهريّون و آيات خدا، ظالمان و آيات خدا، فاسقان و آيات خدا، فرعون و آيات خدا، فرعونيان و آيات‌خدا، قوم‌ثمود و آيات خدا، قوم‌عاد و آيات خدا، قوم‌نوح و آيات‌خدا،‌كافران و آيات خدا، گمراهان و آيات خدا، متكبّران و آيات خدا، متنعمان و آيات خدا، مشركان و آيات خدا، منافقان و آيات خدا

بندگان و آيات خدا

375. برخورد آگاهانه بندگان خدا باآيات او:
و عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا...‌ * و الذين إذا ذكّروا بايت ربّهم لم‌يخرّوا عليها صمّا و عميانا. ‌‌فرقان‌(25)‌63‌و‌73
376. غرفه‌هاى جاودانه بهشت، پاداش بندگان شنوا و با بصيرت آيات خدا:
و عباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا...‌ * و الذين إذا ذكّروا بايت ربّهم لم‌يخرّوا عليها صمّا و عميانا‌ * أولـئك يجزون الغرفة بما صبروا ويلقّون فيها تحيّة و‌سلـما‌ * خــلدين فيها حسنت مستقرّا و‌مقاما. ‌‌فرقان‌(25)‌63‌و‌73‌و‌75‌و‌76

بنى‌اسرائيل و آيات خدا=>بنى‌اسرائيل، بنى‌اسرائيل و آيات خدا

بهره‌گيرى از آيات خدا

377. اختيار و آزادى انسان در بهره‌گيرى از آيات خدا:
يبيّن الله لكم ءايته لعلّكم تهتدون.[7] ‌‌آل‌عمران‌(3)‌103
و كذلك نفصّل الأيت و لعلّهم يرجعون. ‌‌أعراف‌(7)‌174

شرايط بهره‌گيرى از آيات خدا

1. اجتناب از استكبار

378. برخورد خاضعانه و پرهيز از روحيّه استكبارى، شرط بهره‌مندى از آيات الهى:
إنّما يؤمن بـايتنا الذين إذا ذكّروا بها خرّوا سجّدا...و هم لايستكبرون. ‌‌سجده‌(32)‌15

2. انابه

379. داشتن روحيّه بازگشت به خدا، زمينه بهرهورى از آيات الهى:
أفلم يروا إلى ما بين أيديهم و ما خلفهم من السماء و الأرض...إنّ فى ذلك لأية لكلّ عبد منيب. ‌‌سبأ‌(34)‌9
هو الذى يريكم ءايته...وما يتذكّر إلاّ من ينيب. ‌‌غافر‌(40)‌13

3. ايمان

380. ايمان و باور قلبى، شرط استفاده از آيات الهى:
...إنّ فى ذلك لأية لكم إن كنتم مؤمنين. ‌‌بقره‌(2)‌248
...إنّ فى ذلك لأية لكم إن كنتم مؤمنين. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌49
...إنّ فى ذلكم لأيت لقوم يؤمنون. ‌‌أنعام‌(6)‌99
...و ما تغنى الأيت و النذر عن قوم لا يؤمنون. ‌‌يونس‌(10)‌101
إنّ فى ذلك لأية للمؤمنين. ‌‌حجر‌(15)‌77
...إنّ فى ذلك لأيت لقوم يؤمنون. ‌‌نحل‌(16)‌79
...إن تسمع إلاّ من يؤمن بـايتنا فهم مسلمون. ‌‌نمل‌(27)‌81
...إنّ فى ذلك لأيت لقوم يؤمنون. ‌‌نمل‌(27)‌86
...إنّ فى ذلك لأيت لقوم يؤمنون. ‌‌عنكبوت‌(29)‌24
...إنّ فى ذلك لأية للمؤمنين. ‌‌عنكبوت‌(29)‌44
...إنّ فى ذلك لأيت لقوم يؤمنون. ‌‌روم‌(30)‌37
...إن تسمع إلا من يؤمن بـايتنا فهم مسلمون. ‌‌روم‌(30)‌53
...إنّ فى ذلك لأيت لقوم يؤمنون. ‌‌زمر‌(39)‌52
إنّ فى السّموت و الأرض لأيت للمؤمنين. ‌‌جاثيه‌(45)‌3

4. بصيرت

381. بهره‌گيرى و اسـتفاده از آيات خـدا، رهين بصيرت:
قد كان لكم ءاية فى فئتين التقتا فئة تقتل فى سبيل الله و أخرى كافرة... إنّ فى ذلك لعبرة لأولى الأبصر. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌13
قل أ رءيتم إن جعل الله عليكم النهار سرمدا إلى يوم القيمة من إله غير الله يأتيكم بليل تسكنون فيه أفلا تبصرون. ‌‌قصص‌(28)‌72
أولم‌يروا أنّا نسوق الماء إلى الأرض الجرز فنخرج به زرعا تأكل منه أنعمهم و أنفسهم...‌. ‌‌سجده‌(32)‌27
وفى أنفسكم أفلاتبصرون. ‌‌ذاريات‌(51)‌20‌و‌21

5‌. تسليم

382. داشتن روحيّه تسليم و حق‌پذيرى، شرط بهره‌مند شدن از آيات خدا:
و ما أنت بهادى العمى عن ضللتهم إن تسمع إلاّ من يؤمن بـايتنا فهم مسلمون. ‌‌نمل‌(27)‌81
...إن تسمع إلا من يؤمن بـايتنا فهم مسلمون. ‌‌روم‌(30)‌53
إنّما يؤمن بـايتنا الذين إذا ذكّروا بها خرّوا سجّدا...و هم لا‌يستكبرون. ‌‌سجده‌(32)‌15

6‌. تعقّل

383. خِرَدورزى، از لوازم بهره گرفتن از آيات خدا:
إنّ فى خلق السموت و الأرض...لأيت لقوم يعقلون. ‌‌بقره‌(2)‌164
...قد بيّنّا لكم الأيت إن كنتم تعقلون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌118
...لأيت لأولى الألبب. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌190
...كذلك نفصّل الأيت لقوم يتفكّرون. ‌‌يونس‌(10)‌24
...إنّ فى ذلك لأيت لقوم يتفكّرون. ‌‌رعد‌(13)‌3
...إنّ فى ذلك لأيت لقوم يعقلون. ‌‌رعد‌(13)‌4
...إنّ فى ذلك لأية لقوم يتفكّرون. ‌‌نحل‌(16)‌11
...إنّ فى ذلك لأيت لقوم يعقلون. ‌‌نحل‌(16)‌12
...إنّ فى ذلك لأية لقوم يعقلون. ‌‌نحل‌(16)‌67
...إنّ فى ذلك لأية لقوم يتفكّرون. ‌‌نحل‌(16)‌69
...إنّ فى ذلك لأيت لأولى النهى. ‌‌طه‌(20)‌54
...إنّ فى ذلك لأيت لأولى النهى. ‌‌طه‌(20)‌128
و لقد تركنا منها ءاية بيّنة لقوم يعقلون. ‌‌عنكبوت‌(29)‌35
...إنّ فى ذلك لأيت لقوم يتفكّرون. ‌‌روم‌(30)‌21
...إنّ فى ذلك لأيت لقوم يعقلون. ‌‌روم‌(30)‌24
...كذلك نفصّل الأيت لقوم يعقلون. ‌‌روم‌(30)‌28
...إنّ فى ذلك لأيت لقوم يتفكّرون. ‌‌زمر‌(39)‌42
... و تصريف الريح ءايت لقوم يعقلون. ‌‌جاثيه‌(45)‌5
...إنّ فى ذلك لأيت لقوم يتفكّرون. ‌‌جاثيه‌(45)‌13

7. تقوا

384. بهره‌گيرى از آيات خدا، در گرو داشتن تقوا:
...لأيت لقوم يتّقون. ‌‌يونس‌(10)‌6

8‌. حق‌شنوى

385. حق‌شنوى، شرط استفاده از آيات الهى:
...إنّ فى ذلك لأيت لقوم يسمعون. ‌‌يونس‌(10)‌67
...إنّ فى ذلك لأية لقوم يسمعون. ‌‌نحل‌(16)‌65
...إن جعل الله عليكم اليل سرمدا إلى يوم القيمة من إله غير الله يأتيكم بضياء أفلا تسمعون. ‌‌قصص‌(28)‌71
و من ءايته منامكم باليل و النهار و ابتغاؤكم من فضله إنّ فى ذلك لأيت لقوم يسمعون. ‌‌روم‌(30)‌23
...إنّ فى ذلك لأيت أفلا يسمعون. ‌‌سجده‌(32)‌26

9. زيركى

386. زيركى، از عوامل بهره‌مندى از آيات خدا:
إنّ فى ذلك لأيت للمتوسّمين.[8] ‌‌حجر‌(15)‌75

10. شكر

387. بهره‌مندى از آيات خدا، مشروط به داشتن روحيّه سپاس‌گزارى:
...كذلك نصرّف الأيت لقوم يشكرون. ‌‌أعراف‌(7)‌58
...إنّ فى ذلك لأيت لكلّ صبّار شكور. ‌‌ابراهيم‌(14)‌5
و هو الذى جعل اليل و النهار خلفة لمن أراد أن يذّكّر أو أراد شكورا. ‌‌فرقان‌(25)‌62
...إنّ فى ذلك لأيت لكلّ صبّار شكور. ‌‌لقمان‌(31)‌31
...إنّ فى ذلك لأيت لكلّ صبّار شكور. ‌‌سبأ‌(34)‌19
...إنّ فى ذلك لأيت لكلّ صبّار شكور. ‌‌شورى‌(42)‌33

11. صبر

388. داشتن روحيّه شكيبايى براى درك كامل حقايق، از ابزار استفاده از آيات خدا:
...إنّ فى ذلك لأيت لكلّ صبّار شكور.[9] ‌‌ابراهيم‌(14)‌5 لقمان‌(31)‌31
‌‌سبأ‌(34)‌19 شورى‌(42)‌33

12. عبرت‌آموزى

389. عزم بر پندگيرى و درس‌آموزى، شرط بهره گرفتن از آيات خدا:
...قد فصّلنا الأيت لقوم يذّكّرون. ‌‌أنعام‌(6)‌126
إنّ فى ذلك لأيت للمتوسّمين.[10] ‌‌حجر‌(15)‌75
...إنّ فى ذلك لأية لقوم يذّكّرون. ‌‌نحل‌(16)‌13
و هو الذى جعل اليل و النهار خلفة لمن أراد أن يذّكّر...‌. ‌‌فرقان‌(25)‌62
390. انابه و داشتن روحيّه بازگشت، زمينه پند آموزى از آيات الهى:
هو الذى يريكم ءايته...وما يتذكّر إلاّ من ينيب. ‌‌غافر‌(40)‌13

13. عبوديّت

391. استفاده از آيات خدا، در گرو داشتن روحيه بندگى:
أفلم يروا إلى ما بين أيديهم و ما خلفهم من السماء و الأرض...إنّ فى ذلك لأية لكلّ عبد منيب. ‌‌سبأ‌(34)‌9

14. علم

392. بهره‌گيرى از آيات الهى، در گرو آگاهى:
...قد فصّلنا الأيت لقوم يعلمون. ‌‌أنعام‌(6)‌97
و كذلك نصرّف الأيت...و لنبيّنه لقوم يعلمون. ‌‌أنعام‌(6)‌105
...كذلك نفصّل الأيت لقوم يعلمون. ‌‌أعراف‌(7)‌32
...و نفصّل الأيت لقوم يعلمون. ‌‌توبه‌(9)‌11
...يفصّل الأيت لقوم يعلمون. ‌‌يونس‌(10)‌5
...إنّ فى ذلك لأية لقوم يعلمون. ‌‌نمل‌(27)‌52
و من ءايته خلق السموت و الأرض و اختلف ألسنتكم و ألونكم إنّ فى ذلك لأيت للعالمين. ‌‌روم‌(30)‌22

15. فهم درست

393. فهم درست، لازمه استفاده از آيات الهى:
...قد فصّلنا الأيت لقوم يفقهون.[11] ‌‌أنعام‌(6)‌98

16. يقين

394. به يقين رسيدن و از ترديد رهيدن، شرط بهره گرفتن از آيات خدا:
...قد بيّنّا الأيت لقوم يوقنون. ‌‌بقره‌(2)‌118
و فى خلقكم و ما يبثّ من دابّة ءايت لقوم يوقنون. ‌‌جاثيه‌(45)‌4
و فى الأرض ءايت للموقنين. ‌‌ذاريات‌(51)‌20

تبديل آيات خدا

395. بنى‌اسرائيل، تبديل و تحريف‌كنندگان آيات الهى:
سل بنى‌اسرائيل كم ءاتينهم من ءاية بيّنة و من يبدّل نعمة الله...‌.[12] ‌‌بقره‌(2)‌211

كيفر تبديل آيات خدا

396. تبديل و تحريف آيات خدا، درپى‌دارنده عذابى شديد:
سل بنى‌اسرائيل كم ءاتينهم من ءاية بيّنة و من يبدّل نعمة الله...فإنّ الله شديد العقاب. ‌‌بقره‌(2)‌211

تبعيّت از آيات خدا

397. پيروى از آيات الهى، سبب عزّت و شرافت در دنيا:
...لقالوا ربّنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتّبع ءايتك من قبل أن نذلّ و نخزى.[13] ‌‌طه‌(20)‌134
398. پيروى از آيات، سبب قـرار گرفتن در زمره مؤمنان:
...فيقولوا ربّنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتّبع ءايتك و نكون من المؤمنين. ‌‌قصص‌(28)‌47
399. پيروى از آيات الهى، رهايى‌بخش انسان در قيامت:
...لقالوا ربّنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتّبع ءايتك من قبل أن نذلّ و نخزى. ‌‌طه‌(20)‌134
ولولا أن تصيبهم مّصيبة بما قدّمت أيديهم فيقولوا ربّنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتّبع ءايـتك ونكون من المؤمنين. ‌‌قصص‌(28)‌47
400. پيروى از آيات الهى، سبب امنيّت از عذاب استيصال:
...لقالوا ربّنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتّبع ءايتك من قبل أن نذلّ و نخزى. ‌‌طه‌(20)‌134




[1]. «فا» در «فقد» سببى است و بر سبب بودن تكذيب حق براى روى‌گردانى از آيات دلالت مى‌كند.
[2]. جمله «و لكنّه اخلد» مى‌تواند به منزله علّت، براى «انسلخ» باشد.
[3]. (مجمع‌البيان، ذيل آيه)
[4]. «يؤفكون» از ريشه «إفك»، به معناى باز داشته شده از حق خود است. (مفردات راغب) جمله «انظر انّى يؤفكون» يعنى نگاه كن كه آنان به‌رغم ادلّه روشن، چگونه از آيات خدا بازداشته مى‌شوند.
[5]. «صدف» به معناى اعراض شديد است. (مفردات‌راغب)
[6]. برداشت فوق براين اساس است كه «السوأى» مفعول «اساؤا»، و اسم «كان»، جمله «ان كذبوا» و خبر آن، «عاقبة» باشد. (مجمع‌البيان، ذيل آيه)
[7]. «لعلّ» حرف ترجّى است و جايى به كار مى‌رود كه در وقوع آن حتميّت نباشد; بلكه منوط به اختيار انسان و در‌گرو تحصيل شرايط آن است.
[8]. «توسّم» به معناى فراست و فطانت و زيركى آمده است. (مفردات راغب)
[9]. مقصود از «صبّار» در اين آيات، به تناسب اين‌كه موضوع يادآورى روزهاى سخت و نيز «أيام‌الله» است («أيام‌الله» روزهايى است كه اوامر خدا به گونه‌اى محسوس تجلّى مى‌كند)، كسانى هستند كه در برابر حوادث، صبر پيشه مى‌كنند و در پى آن، حقايق را در مى‌يابند.
[10]. «متوسّمين» در آيه، صاحبان زيركى و نيز كسانى هستند كه در پى عبرت و پندگيرى‌اند. (مفردات راغب)
[11]. فقه: علم و فهمى است كه از معلومات حاضر، به معلومات غايب پى برده شود. (مفردات راغب)
[12]. مقصود از «تبديل» شايد تحريف حقايق دينى باشد. (مجمع‌البيان، ذيل آيه)
[13]. منتفى بودن «ذلّت» و «خزى» در صورت پيروى از پيامبر و آيات الهى، با عزّت داشتن و شرافت مساوى است.