فرهنگ قرآن ، جلد ۱
(كليات راهيابي به موضوعات و مفاهيم قرآن كريم)

اكبر هاشمي رفسنجاني
و جمعي از محققان مركز فرهنگ و معارف قرآن

- ۵۰ -


تذكّر آيات خدا

433. برخورد آگاهانه بندگان با آيات خدا، هنگام يادآورى آن‌ها:
و الذين إذا ذكّروا بايت ربّهم لم يخرّوا عليها صمّا و عميانا. ‌‌فرقان‌(25)‌73
434. گريزندگان از آيات خدا هنگام يادآورى به آن‌ها ستمگرترين مردم:
و من أظلم ممّن ذكّر بايت ربّه فأعرض عنها...‌. ‌‌كهف‌(18)‌57
و من أظلم ممّن ذكّر بايت ربّه ثمّ أعرض عنها...‌. ‌‌سجده‌(32)‌22
435. توجّه ژرف به چگونگى بناى آسمان‌ها و گستره زمين، بينش‌آفرين و متوجّه‌كننده انسان به‌آيات‌خدا:
أفلم ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنينها و زيّنّها و ما لها من فروج‌ * و الأرض مددنها و ألقينا فيها روسى و أنبتنا فيها من كلّ زوج بهيج‌ * تبصرة و ذكرى لكلّ عبد منيب. ‌‌ق‌(50)‌6‌-‌8
436. متذكّر نشدن به آيات خدا، برخاسته از ختم قلب كافران:
...ممّن ذكّر بايت ربّه فأعرض عنها...إنّا جعلنا على قلوبهم أكنّة أن يفقهوه...‌. ‌‌كهف‌(18)‌57
437. مجرم بودن معرضان از آيات خدا پس از يادآورى آن‌ها:
...ممّن ذكّر بايت ربّه ثمّ أعرض عنها إنّا من المجرمين منتقمون. ‌‌سجده‌(32)‌22
438. انابه، زمينه‌ساز تأثيرپذيرى از يادآورى آيات خدا:
هو الذى يريكم ءايته...وما يتذكّر إلاّ من ينيب. ‌‌غافر‌(40)‌13
439. باقى‌ماندن كشتى نوح(عليه السلام) پس از طوفان، آيه خدا براى متذكّران:
و حملنه على ذات ألوح و دُسُر‌ * و لقد تركنها ءاية فهل من مدّكر...‌.[1] ‌‌قمر‌(54)‌13‌و‌15
440. ايمان متواضعان به آيات خدا هنگام يادآورى آن‌ها:
إنّما يؤمن بـايتنا الذين إذا ذكّروا بها خرّوا سجّدا...‌. ‌‌سجده‌(32)‌15
441. نوح(عليه السلام)، يادآور آيات خدا براى مردم:
و اتل عليهم نبأ نوح إذ قال لقومه يا قوم إن كان كبر عليكم مقامى و تذكيرى بايت الله فعلى الله توكّلت...‌. ‌‌يونس‌(10)‌71
نيز=>همين مدخل، فلسفه ارائه آيات خدا، تذكّر

تعقّل در آيات خدا

442. لزوم تعقّل در ماجراى زنده شدن مقتول بنى‌اسرائيل، به صورت آيه خدا:
فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحى الله الموتى و يريكم ءايته لعلّكم تعقلون. ‌‌بقره‌(2)‌73
443. انديشه در آيات الهى، فلسفه ارائه آن‌ها به مردم:
فقلنا اضربوه ببعضها كذلك يحى الله الموتى و يريكم ءايته لعلّكم تعقلون. ‌‌بقره‌(2)‌73
444. طبيعت و دگرگونى‌هاى آن، آيات الهى براى صاحبان انديشه:
أيودّ أحدكم أن تكون له جنّة من نخيل و أعناب تجرى من تحتها الأنهر له فيها من كلّ الثمرت و أصابه الكبر و له ذرّيّة ضعفاء فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت كذلك يبيّن الله لكم الأيت لعلّكم تتفكّرون. ‌‌بقره‌(2)‌266
و لئن سألتهم من نزّل من السماء ماء فأحيا به الأرض من بعد موتها ليقولنّ الله قل الحمد لله بل أكثرهم لايعقلون. ‌‌عنكبوت‌(29)‌63
اعلموا أنّ الله يحى الأرض بعد موتها قد بيّنّا لكم الأيت لعلّكم تعقلون. ‌‌حديد‌(57)‌17
...و يتفكّرون فى خلق السموت و الأرض...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌191
445. لزوم ژرف‌كاوى آيات نازل شده الهى درباره حضرت عيسى(عليه السلام):
ما المسيح ابن مريم إلاّ رسول قد خلت من قبله الرسل و أمّه صدّيقة كانا يأكلان الطعام انظر كيف نبيّن لهم الأيت...‌. ‌‌مائده‌(5)‌75
446. ضرورت انديشه عميق در آيات تبيين‌كننده قدرت الهى:
قل هو القادر على أن يبعث عليكم عذابا من فوقكم أو من تحت أرجلكم أو يلبسكم شيعا و يذيق بعضكم بأس بعض أنظر كيف نصرّف الأيت لعلّهم يفقهون. ‌‌أنعام‌(6)‌65
و هو الذى أنشأكم من نفس وحدة فمستقرّ و مستودع قد فصّلنا الأيت لقوم يفقهون. ‌‌أنعام‌(6)‌98
447. جريان مستمرّ حيات و مرگ از آيات الهى و شايان تفكّر و درس آموزى:
و هو الذى يحيى و يميت و له اختلف اليل و النهار أفلا تعقلون. ‌‌مؤمنون‌(23)‌80
448. تشريح احكام عملى مكلّفان براى تعقّل در آن‌ها به صورت آيه‌هاى خدا:
يسئلونك عن الخمر و الميسر قل فيهما إثم كبير و منفع للناس و إثمهما أكبر من نفعهما و يسئلونك ماذا ينفقون قل العفو كذلك يبيّن الله لكم الأيت لعلّكم تتفكّرون. ‌‌بقره‌(2)‌219
كذلك يبيّن الله لكم ءايته لعلّكم تعقلون.[2] ‌‌بقره‌(2)‌242
...لاتتّخذوا بطانة من دونكم...قد بيّنّا لكم الأيت إن كنتم تعقلون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌118
ليس على الأعمى حرج و لا على الأعرج حرج و لا على المريض حرج و لا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت ءابائكم أو بيوت أمّهتكم أو بيوت إخونكم أو بيوت أخوتكم أو بيوت أعممكم أو بيوت عمّتكم أو بيوت أخولكم أو بيوت خلتكم أو ما ملكتم مفاتحه أو صديقكم ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا فإذا دخلتم بيوتا فسلّموا على أنفسكم...كذلك يبيّن الله لكم الأيت لعلّكم تعقلون. ‌‌نور‌(24)‌61
449. حيات دوباره و مداوم زمين پس از مرگ آن، آيه‌اى الهى براى خردمندان:
... أنّ الله يحى الأرض بعد موتها قد بيّنّا لكم الأيت لعلّكم تعقلون. ‌‌حديد‌(57)‌17
450. بندگان خدا، يادآور و انديشمند در آيات خدا و گريزان از روبه‌رو شدن كوركورانه با آن ها:
و عبادالرحمن...‌ * و الذين إذا ذكّروا بايت ربّهم لم يخرّوا عليها صمّا و عميانا. ‌‌فرقان‌(25)‌63‌و‌73
451. لزوم دقّت نظر در حدّ مشاهده عينى آيات خدا:
أ لم تر أنّ الله خلق السموت و الأرض بالحقّ...‌. ‌‌ابراهيم‌(14)‌19
أ و لم يروا إلى ما خلق الله من شىء...‌. ‌‌نحل‌(16)‌48
أو لم ير الذين كفروا أنّ السموت و الأرض كانتا رتقا ففتقنهما...‌. ‌‌أنبيا‌(21)‌30
أ لم تر أنّ الله أنزل من السماء ماء فتصبح الأرض مخضرّة. ‌‌حج‌(22)‌63
أ لم تر أنّ الله سخّر لكم ما فى الأرض...‌. ‌‌حج‌(22)‌65
أ لم تر أنّ الله يزجى سحابا ثمّ يؤلّف بينه ثمّ يجعله ركاما فترى الودق يخرج من خلاله...‌. ‌‌نور‌(24)‌43
أ لم تر إلى ربّك كيف مدّ الظلّ...‌. ‌‌فرقان‌(25)‌45
أ و لم يروا إلى الأرض كم أنبتنا فيها من كلّ زوج كريم‌ * إنّ فى ذلك لأية...‌. ‌‌شعراء‌(26)‌7‌و‌8
فانظر إلى ءاثار رحمت الله كيف يحى الأرض بعد موتها إنّ ذلك لمحى الموتى...‌. ‌‌روم‌(30)‌50
أ لم تروا أنّ الله سخّر لكم ما فى السموت و ما فى الأرض...‌. ‌‌لقمان‌(31)‌20
أ لم تر أنّ الله يولج اليل فى النهار و يولج النهار فى اليل...‌. ‌‌لقمان‌(31)‌29
أ و لم يروا أنّا نسوق الماء إلى الأرض الجرز فنخرج به زرعا تأكل منه أنعمهم و أنفسهم...‌. ‌‌سجده‌(32)‌27
أفلم يروا إلى ما بين أيديهم و ما خلفهم من السماء و الأرض...إنّ فى ذلك لأية...‌. ‌‌سبأ‌(34)‌9
أ لم تر أنّ‌الله أنزل من السماء ماء...‌. ‌‌فاطر‌(35)‌27
أفلم‌ينظروا إلى السماء فوقهم كيف بنينها و زيّنّها و ما لها من فروج‌ * و الأرض مددنها و ألقينا فيها روسى و أنبتنا فيها من كلّ زوج بهيج. ‌‌ق‌(50)‌6‌و‌7
أ و لم يروا إلى الطير فوقهم صافّات و يقبضن...‌. ‌‌ملك‌(67)‌19
أ لم تروا كيف خلق الله سبع سموت طباقا‌ * و جعل القمر فيهنّ نورا و جعل الشمس سراجا‌ * و الله أنبتكم من الأرض نباتا‌ * ثمّ يعيدكم فيها و يخرجكم إخراجا‌ * و الله جعل لكم الأرض بساطا. ‌‌نوح‌(71)‌15‌-‌19
فلينظر الإنسان إلى طعامه‌ * أنّا صببنا الماء صبّا‌ * ثمّ شققنا الأرض شقّا‌ * فأنبتنا فيها حبّا‌ * و عنبا و قضبا‌ * و زيتونا و نخلا‌ * و‌حدائق غلبا‌ * و فكهة و أبّا‌ * متعا لكم و‌لأنعمكم. ‌‌عبس‌(80)‌24‌-‌32
فلينظر الإنسان ممّ خلق‌ * خلق من ماء دافق‌ * يخرج من بين الصلب و الترائب. ‌‌طّارق‌(86)‌5‌-‌7
أفلا ينظرون إلى الابل كيف خلقت‌ * و إلى السماء كيف رفعت‌ * و إلى الجبال كيف نصبت‌ * و إلى الأرض كيف سطحت. ‌‌غاشيه‌(88)‌17‌-20
أ لم تر كيف فعل ربّك بعاد. ‌‌فجر‌(89)‌6
أ لم تر كيف فعل ربّك بأصحب الفيل. ‌‌فيل‌(105)‌1
452. آفرينش حق‌مدار آسمان و زمين، از آيات تأمّل برانگيز الهى:
أ لم تر أنّ الله خلق السموت و الأرض بالحقّ...‌. ‌‌ابراهيم‌(14)‌19
453. عدم تعقّل در آيات الهى و مظاهر طبيعت، مورد نكوهش خداوند:
وهو الّذى يحى ويميت وله اختلـف الّيل والنّهار أفلاتعقلون.. ‌‌مؤمنون‌(23)‌80
أولم يروا إلى الأرض كم أنبتنا فيها من كلّ زوج كريم‌ * إنّ فى ذلك لأية وما كان أكثرهم مّؤمنين. ‌‌شعراء‌(26)‌7‌و‌8
ألم يروا أنّا جعلنا الّيل ليسكنوا فيه والنّهار مبصرا إنّ فى ذلك لأيـت لّقوم يؤمنون. ‌‌نمل‌(27)‌86
أفلم يروا إلى ما بين أيديهم وما خلفهم مّن السّماء والأرض إن نّشأ نخسف بهم الأرض أو نسقط عليهم كسفا مّن السّماء إنّ فى ذلك لأية لّكلّ عبد مّنيب. ‌‌سبأ‌(34)‌9
ألم تروا أنّ اللّه سخّر لكم مّا فى السّمـوت وما فى الأرض وأسبغ عليكم نعمه ظـهرة وباطنة ومن النّاس من يجـدل فى اللّه بغير علم ولا هدى ولا كتـب مّنير. ‌‌لقمان‌(31)‌20
أولم يروا أنّا نسوق الماء إلى الأرض الجرز فنخرج به زرعا تأكل منه أنعـمهم وأنفسهم أفلايبصرون. ‌‌سجده‌(32)‌27
أولم يروا إلى الطّير فوقهم صـفّت ويقبضن ما يمسكهنّ إلاّ الرّحمـن إنّه بكلّ شىء بصير. ‌‌ملك‌(67)‌19
ألم تروا كيف خلق اللّه سبع سمـوت طباقا‌ * وجعل القمر فيهنّ نورا وجعل الشّمس سراجا‌ * واللّه جعل لكم الأرض بساطا. ‌‌نوح‌(71)‌15‌و‌16‌و‌19
أفلاينظرون إلى الإبل كيف خلقت‌ * وإلى السّماء كيف رفعت‌ * وإلى الجبال كيف نصبت‌ * وإلى الأرض كيف سطحت. ‌‌غاشيه‌(88)‌17‌-‌20
454. استفاده خدا از تمثيل براى تبيين آيات خويش براى انديشيدن مردم:
أيودّ أحدكم أن تكون له جنّة من نخيل و أعناب تجرى من تحتها الأنهر له فيها من كلّ الثمرت و أصابه الكبر و له ذرّيّة ضعفاء فأصابها إعصار فيه نار فاحترقت كذلك يبيّن الله لكم الأيت لعلّكم تتفكّرون. ‌‌بقره‌(2)‌266
لو أنزلنا هذا القرءان على جبل لرأيته خشعا متصدّعا من خشية الله و تلك الأمثل نضربها للناس لعلّهم يتفكّرون. ‌‌حشر‌(59)‌21
455. شرح وضعيّت عيسى(عليه السلام) و مادرش مريم(عليها السلام)به صورت آيات الهى، شايسته تفكّر:
ما المسيح ابن مريم إلاّ رسول قد خلت من قبله الرسل و أمّه صدّيقة كانا يأكلان الطعام انظر كيف نبيّن لهم الأيت...‌. ‌‌مائده‌(5)‌75
456. قصّه (بلعم باعورا)، از آيات شايسته تعقّل و تأمّل:
و لو شئنا لرفعنه بها و لكنّه أخلد إلى الأرض و اتّبع هويه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث ذلك مثل القوم الذين كذّبوا بـايتنا فاقصص القصص لعلّهم يتفكّرون. ‌‌أعراف‌(7)‌176

تفكّر در آيات خدا => همين مدخل، تعقّل در آيات‌خدا

تكبّر در برابر آيات خدا => همين مدخل، استكبار در برابر آيات خدا

تكذيب آيات خدا

آثار تكذيب آيات خدا

1. انحراف

457. انكار آيات خدا، زمينه‌ساز انحراف از خدا و توحيد:
ذلكم الله ربكم...لا اله الا هو فأنى تؤفكون‌ * كذلك يؤفك الذين كانوا بايت الله يجحدون. ‌‌غافر‌(40)‌62‌و‌63

2. انحطاط

458. انكار آيات خدا، عامل قرار گرفتن انسان در رديف موجودات فاقد ابزار درك حقيقت:
و الذين كذّبوا بـايتنا صمّ و بكم فى الظلمت...‌. ‌‌أنعام‌(6)‌39
459. چون سگ شمردن بلعم‌باعورا، به دليل تكذيب آيات الهى:
...و اتّبع هويه فمثله كمثل الكلب...ذلك مثل القوم الذين كذّبوا بـايتنا...‌. ‌‌أعراف‌(7)‌176
460. سقوط تدريجى و غافل‌گيرانه، نتيجه دروغ پنداشتن آيه‌هاى الهى:
والذين كذّبوا بـايتنا سنستدرجهم من حيث لا‌يعلمون. ‌‌أعراف‌(7)‌182
461. تكذيب آيات از سوى عالمان يهود، عامل همانند شمردن آنان با الاغ:
مثل الذين حمّلوا التورية ثمّ لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفارا بئس مثل القوم الذين كذّبوا بايت الله...‌. ‌‌جمعه‌(62)‌5

3. پشيمانى آخرتى

462. تكذيب آيات الهى، سبب پشيمانى در آخرت:
و لو ترى إذ وقفوا على النار فقالوا ياليتنا نردّ و لانكذّب بايت ربّنا...‌. ‌‌أنعام‌(6)‌27

4. حبط عمل

463. حبط شدن عمل خوب، از آثار تكذيب آيه‌هاى خدا:
و الذين كذّبوا بـايتنا و لقاء الأخرة حبطت أعملهم...‌. ‌‌أعراف‌(7)‌147

5‌. خروج از زمره مؤمنان

464. انكار آيات خدا، باعث خارج شدن انسان از زمره مؤمنان:
...و قطعنا دابر الذين كذّبوا بـايتنا و ما كانوا مؤمنين. ‌‌أعراف‌(7)‌72

6‌. زيان‌كارى

465. زيان‌كار شدن، پيامد تكذيب و انكار آيات الهى:
و لاتكوننّ من الذين كذّبوا بايت الله فتكون من الخسرين. ‌‌يونس‌(10)‌95
و من خفّت موزينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم فى جهنّم خلدون‌ * أ لم تكن ءايتى تتلى عليكم فكنتم بها تكذّبون. ‌‌مؤمنون‌(23)‌103‌و‌105

7. غوطهورى در ظلمت

466. تكذيب آيات الهى، فروبرنده انسان در تاريكى‌ها:
و الذين كذّبوا بـايتنا صمّ و بكم فى الظلمت...‌. ‌‌أنعام‌(6)‌39

8‌. محروميّت از آيات خدا

467. محروم شدن از ارسال آيات الهى، نتيجه تكذيب آن‌ها:
و ما منعنا أن نرسل بالأيت إلاّ أن كذّب بها الأوّلون...‌. ‌‌اسراء‌(17)‌59

9. محروميّت از بركات آسمانى

468. دروغ پنداشتن آيات خدا، عامل محروميّت از بركات آسمانى:
إنّ الذين كذّبوا بـايتنا...لا تفتّح لهم أبوب السماء...‌. ‌‌أعراف‌(7)‌40

10. محروميّت از بهشت

469. تكذيب آيات خدا، محروم‌كننده انسان از بهشت:
إنّ الذين كذّبوا بـايتنا...ولا يدخلون الجنّة...‌. ‌‌أعراف‌(7)‌40

11. محروميّت از رستگارى

470. تكذيب آيات خدا، عامل محروميت از رستگارى:
...أو كذّب بـايته إنّه لايفلح الظلمون. ‌‌أنعام‌(6)‌21
...أو كذّب بـايته إنّه لايفلح المجرمون. ‌‌يونس‌(10)‌17

12. محروميت از رشد

471. تكذيب آيات خدا، مانع رشد و هدايت درست:
سأصرف عن ءايتى الذين يتكبّرون فى الأرض بغير الحقّ و إن يروا كلّ ءاية لايؤمنوا بها و ان يروا سبيل الرّشد لا يتّخذوه سبيلا و ان يروا سبيل الغىّ يتّخذوه سبيلا ذلك بأنهم كذّبوا باياتنا...‌. ‌‌أعراف‌(7)‌146

13. محروميّت از هدايت

472. محروميّت از هدايت الهى، پيامد تكذيب آيات او:
...كذّبوا بايت الله و الله لايهدى القوم‌الظلمين. ‌‌جمعه‌(62)‌5

14. منسى خدا

473. منسى خدا بودن در قيامت، از آثار تكذيب آيات خدا در دنيا:
...فاليوم ننسيهم كما نسوا لقاء يومهم هذا و ما‌كانوا بـايتنا يجحدون. ‌‌أعراف‌(7)‌51

15. ورود در زمره ظالمان

474. تكذيب آيات الهى، عامل ورود انسان در زمره ستمگران:
ومن أظـلم ممّن افترى على اللّه كذبا أو كذّب بـايـته إنّه لايفلح الظّـلمون. ‌‌انعام‌(6)‌21
...فمن أظـلم ممّن كذّب بايت اللّه...‌. ‌‌انعام‌(6)‌157
فمن أظـلم ممّن افترى على اللّه كذبا أوكذّب بـايـته...‌. ‌‌اعراف‌(7)‌37
فمن أظـلم ممّن افترى على اللّه كذبا أو كذّب بـايـته إنّه لايفلح المجرمون. ‌‌يونس‌(10)‌17
...كذّبوا بايت الله و الله لايهدى القوم الظلمين. ‌‌جمعه‌(62)‌5

16. ورود در زمره مجرمان

475. تكذيب و انكار آيات الهى، وارد كننده انسان در زمره تبه‌كاران:
إنّ الذين كذّبوا بـايتنا...و لا يدخلون الجنّة...و كذلك نجزى المجرمين. ‌‌أعراف‌(7)‌40

زمينه تكذيب آيات خدا

1. بدكارى

476. سرانجام بدكارى، تكذيب آيات خدا:
ثمّ كان عقبة الذين أسئوا السوأى أن كذّبوا بايت الله...‌.[3] ‌‌روم‌(30)‌10

2. دغل‌كارى

477. دغل‌كارى، از جمله عوامل انكار آيات الهى:
...ومايجحد بـايتنا إلاّ كلّ ختّار...‌.[4] ‌‌لقمان(31)‌32

3. دنياطلبى

478. دنياگرايى، زمينه انكار مداوم آيات خدا:
...و غرّتهم الحيوة الدنيا...و ما كانوا بـايتنا يجحدون. ‌‌أعراف‌(7)‌51
...و لكنّه أخلد إلى الأرض...ذلك مثل القوم الذين كذّبوا بـايتنا...‌. ‌‌أعراف‌(7)‌176

4. روحيّه كفران

479. ويژگى ناسپاسى، زمينه انكار آيات خدا:
...و ما يجحد بـايتنا إلاّ كلّ ختّار كفور. ‌‌لقمان‌(31)‌32

5‌. شقاوت

480. چيره شدن شقاوت بر آدمى، باعث تكذيب آيات الهى:
أ لم تكن ءايتى تتلى عليكم فكنتم بها تكذّبون‌ * قالوا ربّنا غلبت علينا شقوتنا و كنّا قوما ضالّين. ‌‌مؤمنون‌(23)‌105‌و‌106

6‌. طغيان

481. داشتن روحيه سركشى، باعث تكذيب آيات خدا:
و الذين كذّبوا بـايتنا...‌ * و أملى لهم إنّ كيدى متين‌ * ...و يذرهم فى طغينهم يعمهون. ‌‌أعراف‌(7)‌182‌و‌183‌و‌186
اذهب أنت و أخوك بـايتى...‌ * اذهبا إلى فرعون إنّه طغى‌ * و لقد أرينه ءايتنا كلّها فكذّب و أبى. ‌‌طه‌(20)‌42‌و‌43‌و‌56
اذهب إلى فرعون إنّه طغى‌ * فأريه الأية الكبرى‌ * فكذّب و عصى. ‌‌نازعات‌(79)‌17‌و‌20‌و‌21

7. ظلم

482. ستم آل‌فرعون، باعث تكذيب آيات الهى از سوى آنان:
كدأب ءال فرعون...كذّبوا بايت ربّهم...و كلّ كانوا ظلمين. ‌‌أنفال‌(8)‌54

8‌. كفر

483. كفرپيشگى و سركشى، زمينه تكذيب آيات خدا:
...و ما يجحد بـايتنا إلاّ الكافرون. ‌‌عنكبوت‌(29)‌47

9. كوردلى

484. كوردلى، عامل تكذيب آيات خدا:
و الذين كذّبوا بـايتنا صمّ و بكم‌...‌.[5] ‌‌أنعام‌(6)‌39
...الذين كذّبوا بـايتنا إنّهم كانوا قوما عمين. ‌‌أعراف‌(7)‌64

10. گمراهى

485. انحراف و گمراهى، عامل تكذيب آيات خدا:
أ لم تكن ءايتى تتلى عليكم فكنتم بها تكذّبون‌ * قالوا ربّنا غلبت علينا شقوتنا و كنّا قوما ضالّين. ‌‌مؤمنون‌(23)‌105‌و‌106

11. هواپرستى

486. هواپرستى، زمينه تكذيب آيه‌هاى الهى:
و إن يروا ءاية يعرضوا...‌ * و كذّبوا و اتّبعوا أهواءهم...‌.[6] ‌‌قمر‌(54)‌2‌و‌3
نيز=>همين مدخل، مجادله در آيات خدا




[1]. بنابر اين‌كه مرجع ضمير «تركناها» به قرينه سياق، سفينه باشد، برداشت فوق قابل استفاده است. (الميزان، ذيل‌آيه)
[2]. اين فراز پس از چندين آيه (از 215 ـ 241)، ذكر شده كه در آن‌ها از احكام عملى بحث شده است.
[3]. نكته فوق براين اساس است كه «أن كذّبوا» اسم كان و «عاقبة» خبر باشد. (مجمع‌البيان، ذيل آيه)
[4]. «ختّار» از ريشه «ختر» و به معناى دغل‌كارى آمده است. (مفردات‌راغب)
[5]. «صمّ» و «بكم» و‌... احتمال دارد اثر تكذيب آيات يا ريشه آن باشد. برداشت فوق بنابر احتمال دوم است.
[6]. برداشت فوق، بنابر عطف علّت بر معلول است.