الف - از طريق اهل سنت
حديث اول:
اءخبرنا محمد بن تاج الدين شيبانى يرفعه، عن جماعة من
الصادقين المحققين فيما يوردوه و يسندون ذلك الى المفضل بن عمر بن عبدالله، عن رسول
الله (صلى الله عليه و آله و سلم) و سلم انه قال: لما خلق الله ابراهيم (عليه
السلام)، كشف الله عن بصره فنظر الى جانب العرش نورا فقال: الهى و سيدى ما هذا
النور؟ قال: يا ابراهيم! هذا نور محمد صفوتى. قال: الهى و سيدى و اءرى نورا الى
جانبه قال: يا ابراهيم! هذا نور على ناصر دينى. قال: يا الهى و سيدى و اءرى نورا
يلى النورين. قال: يا ابراهيم! هذا نور فاطمة تلى اءباها و بعلها، فطمت بها محبيها
من النار. قال: الهى و سيدى و اءرى نورين يليان الثلاثة اءنوار. قال: يا ابراهيم!
هذان الحسن و الحسين يليان نور اءبيهما و امهما وجدهما. قال: الهى و سيدى و اءرى
تسعة اءنوار قد اءحدقوا بالمسة. قال: يا ابراهيم هؤ لاء الائمة من ولدهم. قال: الهى
و سيدى و بماذا يعرفون؟ قال: يا ابراهيم! اءولهم على بن الحسين و محمد بن على و
جعفربن محمد و موسى بن جعفر و على بن موسى و محمد بن على و على بن محمد و الحسن
العسكرى و المهدى محمد بن الحسن صاحب الزمان.(403)
حديث دوم:
عن مجاهد عن ابن عباس رضى الله عنهما، قال: قدم يهودى يقال
له نعثل، فقال: يا محمد اءساءلك عن اءشياء تلجلج صدرى، الى اءن قال: فقال رسول
الله: ان وصيى على بن اءبى طالب و بعده سبطاى الحسن و الحسين تتلوه تسعة اءئمة من
صلب الحسين. قال: يا محمد! فسمهم لى. قال: اذا مضى الحسين فابنه على، فاذا مضى على
فابنه محمد، فاذا مضى محمد فابنه جعغفر، فاذا مضى جعفر فابنه موسى، فاذا مضى موسى
فابنه على، فاذا مضى على فابنه محمد، فاذا مضى محمد فابنه على، فاذا مضى على فابنه
الحسن، فاذا مضى الحسن فابنه الحجة محمد المهدى فهولاء اثنا عشر. الى اءن قال: و ان
الثانى عشر من ولدى يغيب حتى لا يرى و ياءتى على امتى زمان لا يبقى من الاسلام الا
اسمه و لا يبقى من القرآن الا رسمه، فحينئذ ياءذن الله تبارك و تعالى له بالخروج،
فيظهر الله الاسلام به و يجدده.(404)
حديث سوم:
عن اءبى اسحاق بن الحارث و سعيد بن بشير عن على بن اءبى طالب
(عليه السلام) قال: قال رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) و سلم: اءنا واردكم
على الحوض و اءنت يا على الساقى و الحسن الذائذ و الحسين الامر و على بن الحسين
الفارط و محمد بن على الناشر و جعفربن محمد السائق و موسى بن جعفر محصى المحبين و
المبغضين و قامع المنافقين و على بن موسى مزين المومنين و محمد بن على منزل أهل
الجنة درجاتهم و على بن محمد خطيب شيعته و مزوجهم الحور العين و الحسن بن على سراج
هل الجنة يستضيئون به و المهدى شفيعهم يوم القيامة حين لا ياءذن الله الا لمن يشاء
و يرضى.(405)
حديث چهارم:
روى بسنده عن اءبى ذر و مقداد و سلمان و غيرهم، اءنه قال
رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) لعلى: يا على! اءنت خليفتى من بعدى و
اءميرالمومنين و امام المتقين و حجة الله على خلقه و يكون بعدك اءحد عشر اماما من
اءولادك و ذريتك واحدا بعد واحد الى يوم القيامة، هم الذين قرن الله طاعتهم بطاعته
و بطاعتى، كما قال: (اطيعواالله و اءطيعوا الرسول و اءولى الامر منكم.)
قال: يا رسول الله! بين لى اسمهم. قال: ابنى هذا، ثم وضع يده على راءس الحسن، ثم
ابنى هذا، ثم وضع يده على راءس الحسين، ثم سميك يا على و هو سيد الزهاد و زين
العابدين، ثم ابنه محمد سميى باقر علمى و خازن وحى الله تعالى و سيولد فى زمانك
فاقرءه يا اءخى منى السلام ، ثم يكمل اءحد عشر اماما معهم من ولدك مع مهدى اءمتى
محمد، الذى يملاء الله الاءرض به قسطا و عدلا كما ملئت ظلما و جورا.(406)
حديث پنجم:
اءخرج ابو المؤ يد موفق بن أحمد الخوارزمى بسنده عن اءبى
سليمان راعى رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) قال: سمعت رسول الله (صلى الله
عليه و آله و سلم) يقول: ليلة اسرى بى الى السماء قال لى الجليل جل جلاله: (ءامن
الرسول بما اءنزل اليه من ربه) فقلت: (والمؤ منون) قال: صدقت، قال: يا محمد! انى
اطلعت الى أهل الاءرض اطاعتة فاخترتك منهم، فشققت لك اسما من اءسمائى، فلا اءذكر فى
موضع الا ذكرت معى، فاءنا المحمود و اءنت المحمد، ثم اطلعت الثانية، فاءخذت منهم
عليا فسميته باءسمى، يا محمد خلقتك و خلقت عليا و فاطمة و الحسن و الحسين و الائمة
من ولد الحسين من نورى، و عرضت ولايتكم على أهل السماوات و الاءرض، فمن قبلها كان
عندى من المومنين و من جحدها كان عندى من الكافرين، يا محمد لو اءن عبدا من عبيدى،
عبدنى حتى ينقطع اءو يصير كالسن البالى ثم جاءنى جاحدا لولايتكم ما غفرت له، يا
محمد! تحب اءن تراهم؟ قلت: نعم يا رب، قال لى: انظر الى يمين العرش فنظرت، فاذا على
و فاطمة و الحسن و الحسين و على بن الحسين و محمد بن على و جعفر بن محمد و موسى بن
جعفر و على بن موسى و محمد بن على و على بن محمد و الحسن بن على و محمد المهدى بن
الحسن، كاءنه كوكب درى بينهم، و قال: يا محمد! هولاء حججى على عبادى و هم اوصيائك و
المهدى منهم الثائر من قاتل عترتك و عزتى و جلالى انه المنتقم من اءعدائى و الممدّ
لاءوليائى.(407)
ب - از طريق اماميه
حديث اول:
حدثنا على بن حسن بن منذة، قال حدثنا ابو محمد بن هارون بن
موسى... عن جابربن عبدالله الاءنصارى، قال: قال رسول الله (صلى الله عليه و آله و
سلم) للحسين بن على عليهما السلام يا حسين! يخرج من صلبك تسعة من الاءئمة، منهم
مهدى هذه الاءمة، فاذا استشهد اءبوك فالحسين بعده، فاذا سم الحسن فاءنت، فاذا
استشهدت فعلى ابنك، فاذا مضى على فمحمد ابنه، فاذا مضى محمد فجعفر ابنه، فاذا مضى
جعفر فموسى ابنه، فاذا مضى موسى فعلى ابنه، فاذا مضى على فمحمد ابنه، فاذا مضى محمد
فعلى ابنه، فاذا مضى على فالحسن ابنه، فاذا مضى الحسن فالحجة بعد الحسن، يملاء
الاءرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا و ظلما.(408)
حديث دوم:
اءخبرنى ابوالحسين محمد بن هارون قال: حدثنى ابن هارون بن
موسى... عن على بن موسى عن آبائه عن اميرالمومنين (عليه السلام) قال: قال لى رسول
الله: راءيت ليلة اسرى بى الى قصور من ياقوت اءحمر، الى اءن قال: فقال لى جبرئيل:
هذه الصور و ما فيها خلقها الله عزوجل كذا واءعد فيها ما ترى و مثلها اءضعاف مضاعفة
لشيعة اءخيك على و خليفتك من بعدك على امتك، يدعون فى آخرالزمان باسم يراد به غيرهم
يسمون الرافضة و انما هو زين لهم، لاءنهم رفضوا الباطل و تمسكوا بالحق و هم السواد
الاءعظم و لشيعة ابنه الحسن من بعده و لشيعة ابنه على بن الحسين من بعده و لشيعة
ابنه محمد بن على من بعده و لشيعة ابنه جعفر بن محمد من بعده و لشيعة ابنه موسى بن
جعفر من بعده و لشيعة ابنه على بن موسى من بعده و لشيعة ابنه محمد بن على من بعده و
لشيعة ابن الحسن بن على من بعده و لشيعة ابنه محمد المهدى من بعده، فهؤ لاء الائمة
من بعدك اءعلام الهدى و مصباح الدجى.(409)
حديث سوم:
روى عن على حديث مناشدته على المنبر و فيه؛ فقال على (عليه
السلام): اءنشدكم الله، اءتعلمون اءن رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) قام
خطيبا فقال: اءيها الناس! انى قد تركت فيكم اءمرين، لن تضلوا ما تمسكتم بهما، كتاب
الله و عترتى أهل بيتى، فقالوا: اللهم نعم. فقام اثنا عشر رجلا من الجماعة بدريون
فقالوا نشهد اءن رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) حين خطب فى اليوم الذى قبض
فيه. الى اءن قال:
قام عمربن الخطاب شبه المغضب، فقال: يا رسول الله اءكل أهل بيتك؟ قال: لا، ولكن
الاءوصياء منهم، على اءخى و وزيرى و وارثى و خليفتى من اءمتى و ولى كل مومن بعدى و
اءحد عشر من ولده هو اءولهم و خيرهم، ثم ابناى هذان (و اءشار بيده الى الحسن و
الحسين) ثم وصى ابنى يسمى باسم اءخى على و هو ابن الحسين، ثم وصى على و هو ابنه
اسمه محمد، ثم جعفربن محمد، ثم موسى بن جعفر، ثم على بن موسى، ثم محمد بن على، ثم
على بن محمد، ثم الحسن بن على، ثم محمد بن الحسن مهدى الاءمة، اسمه كاسمى و طينته
كطينتى، ياءمر باءمرى و ينهى بنهيى، يملاء الاءرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و
ظلما.(410)
2. امير المومنين على بن ابيطالب (عليه السلام)
حدثنى الشيخ الثقة ابوالحسين بن عبدالصمد بن على فى سنة خمس
وثمانين و ماءتين عند عبيد بن كثير عن نوح بن دراج عن يحيى عن الاءعمش عن زيدبن
وهب عن اءبى جحيفة و الحارث بن عبدالله الهمدانى و الحارث بن شرب، كل حدثنا اءنهم
كانوا عند على بن اءبى طالب، فكان اذا اءقبل ابنه الحسن يقول: مرحبا بابن رسول الله
و اذا اءقبل ابنه الحسين، يقول: باءبى انت و اءمى يا اءبا ابن خيرة الاماء، فقيل:
يا اميرالمومنين! ما بالك تقول هذا اللحسن و هذا للحسين و من ابن خيرة الاماء؟
فقال: ذاك الفقيد الطريد الشريد م ح م د بن الحسن بن على بن محمد بن على بن موسى بن
جعفر بن محمد بن على بن الحسين هذا و وضع يده على راءس الحسين.(411)
3. حضرت صديقه كبى فاطمه زهرا (سلام الله عليها)
حديث قدسى ((لوح فاطمه)) به روايت
جابربن عبدالله انصارى بسيار مشهور است و به علت طولانى بودن آن، تنها قسمتى را كه
اسم شريف ولى عصر (عجل الله تعالى فرجه الشريف) و نام پدر و جد بزرگوارش عليهما
السلام در آن ذكر شده، مى آوريم:
هذا كتاب من الله العزيز الحكيم لمحمد نبيه و نوره... انى لم
اءبعث نبيا فاءكملت اءيامه و انقضت مدته الا جعلت له وصيا و انى فضلتك على
الاءنبياء و فضلت وصيك على الاءوصياء و اءكرمتك بشبليك و سبطيك حسن و حسين و...
اءختم بالسعادة لابنه ((على)) وليى و
ناصرى و الشاهد فى خلقى و اءمينى على وحيى، اءخرج منه الداعى الى سبيلى و الخازن
لعلمى ((الحسن)) و اءكمل ذلك بابنه
((م ح م د)) رحمة للعالمين، عليه كمال
موسى و بهاء عيسى و صبر اءيوب...(412)
4. امام حسن مجتبى (عليه السلام)
حدثنا المظفربن جعفر... عن حنان بن سدير... قال: لما صالح
الحسن بن على (عليه السلام) معاوية بن ابى سفيان، ذحل عليه الناس فلامه بعضهم على
بيعته، فقال (عليه السلام): و يحكم! ما تدرون ما عملت، والله، الذى عملت خير لشيعتى
مما طلعت عليه الشمس و غربت، اءلا تعلمون اننى امامكم مفترض الطاعة عليكم و اءحد
سيدى شباب أهل الجنة بنص من رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) على؟ قالوا:
بلى.
قال: اءما علمتم اءن الخضر (عليه السلام) لمات خرق السفينة و اءقام الجدار و قتل
الغلام، كان ذلك سخطا لموسى بن عمران، اذ خفى عليه و به الحكمة فى ذلك و كان ذلك
عندالله تعالى ذكره، حكمة و صوابا، اءما علمتم انه ما منا اءحد الا و يقع فى عنقه
بيعد لطاغية زمانه الا القائم الذى يصلى روح الله عيسى بن مريم (عليه السلام) خلفه،
فان الله عزوجل يخفى ولادته و يغيب شخصه لئلا يكون لاءحد فى عنقه بيعة اذا خرج.
ذلك التاسع من ولد اءخى الحسين ابن سيدة النساء يطيل الله عمره فى غيبته ثم يظهره
بقدرته فى صورة شاب دون اءربعين سنة و ذلك ليعلم اءن الله على كل شى ء قدير.(413)
5. امام حسين (عليه السلام)
روايت اول:
عن عبدالرحمن بن سليط قال: قال الحسين بن على بن ابى طالب
(عليهم السلام): منا اثنا عشر مهديا اءولهم اميرالمومنين على بن ابى طالب و آخرهم
التاسع من ولدى و هو الامام القائم بالحق، يحيى الله به الاءرض بعد موتها و يظهر به
دين الحق على الدين كله، ولو كره المشركون.
له غيبة يرتد فيها قوم و يثبت على الدين فيها آخرون فيؤ ذون، يقال لهم: متى هذا
الوعد ان كنتم صادقين؟ اءما ان الصابرين فى غيبته على الاءذى و التكذيب بمنزلة
المجاهد بالسيف بين يدى رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم).(414)
روايت دوم:
قال فضل بن شاذان فى كتاب الرجعة: حدثنا الحسن بن محبوب، عن
مالك بن عطية، عن ثابت بن اءبى صفية عن ابى جعفر (عليه السلام) فى حديث: ان الحسين
(عليه السلام) قال: يظهر الله قائمنا فينتقم من الظالمين. فقيل له: يابن رسول الله
من قائمكم؟ قال: السابع من ولد ابنى ((محمد بن على))
و هو الحجة بن الحسن بن على بن محمد بن على بن موسى بن جعفر بن محمد بن على ابنى، و
هو الذى يغيب مدة طويلة، ثم يظهر و يملاء الاءرض قسطا و عدلا كما ملئت جورا و ظلما.(415)
6. امام على بن الحين زين العابدين عليهما السلام
عن اءبى حمزة الثمالى عن اءبى خالد الكابلى قال: دخلت على
سيدى على بن الحسين زين العابدين عليهما السلام فقلت له: يابن رسول الله! اءخبرنى
بالذين فرض الله عزوجل طاعتهم و مودتهم و اءوجب على عباده الاقتداء بهم بعد رسول
الله (صلى الله عليه و آله و سلم).
فقال: يا كابلى! ان اءولى الاءمر الذين جعلهم الله ائمة للناس و اءوجب عليهم
طاعتهم، اميرالمومنين على بن ابى طالب (عليه السلام) ثم الحسن ثم الحسين ابنا على
بن اءبى طالب، ثم انتهى الاءمر الينا، ثم سكت. فقلت: يا سيدى! روى لنا اميرالمومنين
قال: ان الاءرض لا تخلو من حجة الله على عباده، فمن الحجة و الامام بعدك؟ فقال:
ابنى محمد و اسمه فى التوراة باقر يبقر العلم بقرا، هو الحجة و الامام بعدى و من
بعد محمد، ابنه جعفر و اسمه عند اهل اسماء الصادق.
فقلت له: يا سيدى فكيف صار اسمه الصادق و كلكم صادقون؟ فقال: حدثنى اءبى عن اءبيه
(عليه السلام) ان رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) قال: اذا ولد ابنى جعفر بن
محمد بن على بن الحسين بن على بن اءبى طالب (عليهم السلام)، فسموه الصادق، فان
للخامس من ولده، ولدا اسمه ((جعفر))
يدعى الامامة اجتراء على الله عزوجل كذبا عليه، فهو عندالله جعفر الكذاب...
ثم بكى على بن الحسين (عليهم السلام) بكاء شديدا، ثم قال: كاءنى بجعفر الكذاب و قد
حمل طاغية زمانه على تفتيش اءمر ولى الله و المغيب فى حفظ الله و الوكيل بحرم
اءبيه، جهلا منه بولادته و حرصا منه على قتله... طمعا فى ميراث اءخيه... ثم تمتد
الغيبة بولى الله عزوجل الثانى عشر من اءوصياء رسول الله (صلى الله عليه و آله و
سلم)...(416)
7. امام محمد بن على الباقر عليهما السلام
روى جابر الجعفى قال: ساءلت اءبا جعفر (عليه السلام) عن
تاويل قول الله عزوجل (ان عدة الشهور عندالله اثنا عشر شهرا فى كتاب الله يوم خلق
السماوات و الاءرض منها اءربعة حرم، ذلك الدين القيم فلا تظلموا فيهن اءنفسكم)(417)
قال: فتنفس سيدى الصعداء ثم قال: يا جابر اءما السنة فهى جدى رسول الله (صلى الله
عليه و آله و سلم) و شهورها اثنا عشر شهرا فهو اميرالمومنين والى والى ابنى جعفر و
ابنه موسى و ابنه على و ابنه محمد و ابنه على والى ابنه الحسن و الى ابنه محمد
الهادى المهدى اثنا عشر اماما حجج الله فى خلقه و اءمناؤ ه على وحيه و علمه...(418)
8. امام صادق (عليه السلام)
عن مسعدة قال: كنت عند الصادق (عليه السلام) اذ اءتاه شيخ
كبير قد انحنى متكئا على عصاه فسلم فرد اءبو عبدالله (عليه السلام) الجواب، ثم قال:
يا ابن رسول الله! ناولنى يدك اءقبلها، فاءعطاه يده فقبلها ثم بكى، فقال ابو
عبدالله (عليه السلام): ما يبكيك يا شيخ؟ قال: جعلت فداك! اءقمت على قائمكم منذ
مائة سنة، اءقول هذا الشهر و هذه السنة...
قال (عليه السلام): يا شيخ ان قائمنا يخرج من صلب الحسن و الحسن يخرج من صلب على و
على يخرج من صلب محمد و محمد يخرج من صلب على و على يخرج من صلب ابنى هذا (و اءشار
الى موسى عليه السلام) و هذا خرج من صلبى، نحن اثنا عشر كلنا معصومون مطهرون...(419)
9. امام موسى كاظم (عليه السلام)
حديث اول:
عن يونس بن عبدالرحمن قال: دخلت على موسى بن جعفر (عليه
السلام) فقلت له: يابن رسول الله! اءنت القائم بالحق؟ فقال: اءنا القائم بالحق،
ولكن القائم الذى يطهر الاءرض من اءعداء الله عزوجل، يملاءها قسطا وعدلا كما ملئت
جورا و ظلما، هو الخامس من ولدى، له غيبة يطول اءمدها خوفا على نفسه، يرتد فيها
اءقوام و يثبت فيها آخرون...(420)
حديث دوم:
عن عبدالله بن جندب عن موسى بن جعفر عليهما السلام اءنه قال:
تقول فى سجدة الشكر: اللهم انى اشهدك و اشهد ملائكتك و اءنبيائك و رسلك و جميع
خلقك، اءنك اءنت الله ربى و الاسلام دينى و محمد نبيى و على بن اءبى طالب و الحسن و
الحين و محمد بن على و جعفربن محمد و موسى بن جعفر و على بن موسى و محمد بن على و
على بن محمد و حسن بن على و الحجة بن الحسن بن على اءئمتى، بهم اءتولى و من
اءعدائهم اءتبرء...(421)
10. امام على بن موسى الرضا عليهما السلام
روى عن اءبى الصلت رحمه الله قال: قال دعبل رضى الله عنه:
لما اءنشدت مولاى الرضا هذه القصيدة و انتهيت الى قولى:
خروج امام لا محالة قائم |
|
يقوم على اسم الله و البركات |
يميز فينا كل حق و باطل |
|
و يجزى على النعماء و النقمات |
بكى الرضا ثم رفع راءسه و قال: يا خزاعى! نطق روح القدس على
لسانك بهذا اليت، اءتدرى من هذا الامام الذى تقول؟ قلت: لا اءدرى، الا اءنى سمعت يا
مولاى بخروج امام منكم يملاء الاءرض عدلا. فقال: يا دعبل، الامام بعدى محمد ابنى، و
بعده على ابنه و بعد على ابنه الحسن و بعد الحسن ابنه الحجة القائم المنتظر فى
غيبته و المطاع فى ظهوره، ولو لم يبق من الدنيا الا يوم واحد، لطول الله ذلك اليوم
حتى يخرج، فيملاء الاءرض عدلا كما ملئت جورا.(422)
11. امام محمد بن على الجواد عليهما السلام
عن الصقربن اءبى دلف قال: سمعت اءبا جعر محمد بن على الرضا
(عليهم السلام) يقول: ان الامام بعدى ابنى على، اءمره اءمرى و قوله قولى و طاعته
طاعتى و الامام بعده ابنه الحسن، اءمره اءمر اءبيه و قوله قول اءبيه و طاعته طاعة
اءبيه، ثم سكت، فقلت له: يابن رسول الله! فمن الامام بعد الحسن؟ فبكى بكاء شديدا،
ثم قال: ان من بعد الحسن، ابنه القائم بالحق المنتظر. فقلت: يابن رسول الله! و لم
سمى القائم؟ قال: لاءنه يقوم بعد موت ذكره و ارتداد اءكثر القائلين بامامته، فقلت
له: و لم سمى المنتظر؟ قال: لاءن له غيبة يكثر اءيامها و يطول اءمدها، فينتظر خروجه
المخلصون و ينكره المرتابون و يستهزى ء بذكره الجاحدون و يكذب فيه الوقاتون و يهلك
فيه المستعجلون و ينجو المسلمون.(423)
12. امام على بن محمد الهادى عليهما السلام
حديث اول:
عن الصقربن اءبى دلف قال: سمعت على بن محمد بن على الرضا
يقول: الامام بعدى الحسن ابنى و بعد الحسن ابنه القائم الذى يملاء الاءرض قسطا و
عدلا كما ملئت ظلما و جورا.(424)
حديث دوم:
عنه... قلت (لعلى بن محمد الهادى عليه السلام) يا سيدى حديث
يروى عن النبى (صلى الله عليه و آله و سلم) لا اءعرف معناه. فقال ما هو؟ قلت: قوله
(صلى الله عليه و آله و سلم) لا تعادوا الاءيام فتعاديكم، ما معناه؟ فقال: نعم
الاءيام نحن ما قامت السماوات و الاءرض و السبت اسم رسول الله (صلى الله عليه و آله
و سلم) و الاءحد اميرالمومنين، و الاثنين الحسن و الحسين، و الثلاثاء على بن الحسين
و محمد بن على و جعفر بن محمد، و الاءربعاء موسى بن جعفر و على بن موسى و محمد بن
على و اءنا، و الخميس ابنى الحسن، و الجمعة ابن ابنى و اليه يجتمع عصابة الحق و هو
الذى يملاءها قسطا و عدلا كما ملئت جورا، فهذا معنى الاءيام فلاتعادوهم فى الدنيا
فتعاديكم فى الاخرة.(425)
13. امام الحسن بن على العسكرى عليهما السلام
كتب اءبو محمد الحسن بن على العسكرى عليهما السلام الى الشيخ
الجليل على بن الحسين بن بابويه القمى:
بسم الله الرحمن الرحيم... و عليك بالصبر و انتظار الفرج، ولا يزال شيعتنا فى حزن،
حتى يظهر ولدى الذى بشر به النبى صلى الله عليه و آله اءنه يملاء الارض قسطا و عدلا
كما ملئت ظلما و جورا، فاصبر يا شيخى و امر جميع شيعتى بالصبر، فان الاءرض يورثها
من يشاء من عباده و العاقبة للمتقين والسلام عليك و على جميع شيعتنا و رحمة الله و
بركاته و حسبنا الله نعم الوكيل، نعم المولى و نعم النصير.(426)
حديث دوم:
عن عمرو الاءهوازى قال: اءرانى اءبو محمد ابنه و قال: هذا
صاحبكم من بعدى.(427)
حديث سوم:
قال فضل بن شاذان فى كتاب الرجعة: حدثنا محمد بن على بن حمزة
العلوى قال: سمعت اءبا محمد (عليه السلام) يقول: قدولد ولى الله و حجته على عباده و
خليفتى من بعدى، مختونا ليلة النصف من شعبان سند خمس و خمسين و ماءتين عند طلوع
الفجر...(428)
(2) حديث شريف ثقلين به روايت زيدبن اءرقم در بيش از شصت كتاب حديث از اهل سنت ذكر
شده است. مانند:
1. صحيح ترمذى / ج 13 / ص 200.
2. سنن بيهقى / ج 10 / ص 113 و 148.
3. صحيح مسلم / ج 7 / ص 122 - 123.
4. سنن دارمى / ج 2 / ص 431.
5. تفسير ابن كثير / ج 9 / ص 114.
6. الدر المنثور / ج 2 / ص 60.
7. نفحات اللاهوت / ص 55.
8. الفتح الكبير / ج 1 / ص 252 و 451.
9. رشفة الصادى / ص 70.
10. رياض الجنة / ج 1 / ص 2.
(3) روايت ابى سعيد خدرى از حديث شريف ثقلين در سى كتاب از مجامع روايى اهل سنت
وارد شده است، مانند:
1. الطبقات الكبرى / ج 2 / ص 194.
2. المعجم الكبير / ص 137 (مخطوط.)
3. ذخائر العقبى / 15.
4. نظم درر السمطين / ص 232.
5. كنز العمال / ج 1 / ص 342.
6. المواهب اللدنية / ج 7 / ص 7.
7. السيرة النبوية / ج 3 / ص 330.
8. راموز الاءحاديث / ص 144.
9. الاءنوار المحمدية / ص 435.
10. ينابيع المودة / ص 31، 32، 36، 191، 241، 245.
(4) حديث شريف ثقلين از تعداد زيادى از صحابه - جز زيدبن اءرقم و ابو سعيد خدرى -
نقل شده است. مانند:
1. حذيفة (تاريخ بغداد / ج 8 / ص 442؛ المعجم الكبير / ص 137 و 157 (مخطوط)؛ مجمع
الزوائد / ج 9 / 164 و...)
2. زيدبن ثابت (احياء الميت / ص 116؛ الجامع الصغير / ج 1 / ص 353؛ الدر المنثور /
ج 2 / ص 60 و...)
3. جابربن عبدالله (صحيح ترمذى / ج 13 / ص 199؛ مصابيح السنة / ص 206؛ كنزالعمال
/ ج 1 / ص 153 و...)
4. على بن اءبى طالب (عليه السلام) (اءرجح المطالب / ص 336؛ مقتل الحسين / ص 114؛
شرف النبى / ص 288؛ مجمع الزوائد / ج 9 / ص 163 و...)
5. فاطمة الزهراء (سلام الله عليها) (ينابيع المودة / ص 40 و...).
6. عبدالله بن حنطب (اءسدالغابة / ج 3 / ص 147؛ احياء الميت / ص 115؛ مجمع
الزوائد / ج 5 / ص 195 و...).
7. حمزة الاءسلمى (ينابيع المودة / ص 38؛ اءرجح المطالب / ص 563 و...).
8. ابن عباس (المناقب / ص 15؛ ينابيع المودة / ص 35 و...).