فرهنگ قرآن ، جلد ۱
(كليات راهيابي به موضوعات و مفاهيم قرآن كريم)

اكبر هاشمي رفسنجاني
و جمعي از محققان مركز فرهنگ و معارف قرآن

- ۲۶ -


آزادى تحقيق

63. مشركان، برخوردار از حقّ آزادى در بحث و تحقيق در اصول و معارف دين:
و ان أحدٌ من المشركين استجارك فأجرهُ حتى يسمعَ كلم الله ثمّ أبلغهُ مأمنهُ ذلك بأنهم قومٌ لايعلمون. ‌‌توبه‌(9)‌6

آزادى جنسى

64. آزادى جنسى و بى‌بندوبارى، كارى جاهلانه:
قالت فذلكنّ الذى لمتنـّنى فيه و لقد راودتـّه عن نفسه فاستعصم و لئن لم يفعل ما ءامره ليسجننّ و ليكونا من الصـغرين ‌ * قال ربّ السجن أحبّ الىّ ممـّا يدعوننى اليه و‌الاّ‌تصرف عنـّى كيدهنّ أصب اليهنّ و أكن من الجـهلين. ‌‌يوسف‌(12)‌32‌و‌33
65. آزادى همجنس‌بازى ميان قوم‌لوط:
انّكم لتأتون الرّجال شهوةً مّن دون النّساء بل انتم قومٌ مُّسرفون. ‌‌اعراف‌(7)‌81
و جاءهُ قومه يهرعون اليه و من قبلُ كانوا يعملون السّيئات قال يقوم هؤلاء بناتى هُنّ أطهرلكم فأتّقوا الله و لاتخزون فى ضيفى أليس منكم رجلٌ رّشيد‌ * قالوا لقد علمت مالنا فى بناتك من حقٍّ و انك لتعلم ما نريد. ‌‌هود(11)‌78‌و‌79
فلمّا جآء ءال لوط المرسلون‌ * وجآء أهل المدينة يستبشرون‌ * قال إنّ هؤلاء ضيفى فلا‌تفضحون‌ * واتّقوا الله و لاتخزون. ‌‌حجر‌(15)‌61‌و‌67‌و‌68
اذ قال لهُم أخوهم لوطٌ ألا تتّقون‌ * أتأتون الذّكران من العلمين. ‌‌شعرا‌(26)‌161‌و‌165
ولوطاًاذ قال لقومهِ أتأتون الفحشة و أنتم تبصرون‌ * أئِنّكم لتأتون الرّجال شهوةً مّن دون النّساء بل أنتم قومٌ تجهلون. ‌‌نمل‌(27)‌54‌و‌55
و لوطاً اذ قال لقومه انّكم لتأتون الفحشة ما‌سبقكم بها من احد مّن العلمين‌ * أئنّكم لتاتون الرّجال و تقطعون السّبيل و تأتون فى ناديكم المنكر...‌. ‌‌عنكبوت‌(29)‌28‌و‌29
66. آزادى همجنس‌بازى، نشانه بى‌تقوايى:
فلمّا جآء ءال لوط المرسلون‌ * وجآء أهل المدينة يستبشرون‌ * قال إنّ هؤلاء ضيفى فلا تفضحون‌ * واتّقوا الله و لاتخزون. ‌‌حجر‌(15)‌61‌و‌67‌-‌69
67. آزادى همجنس‌بازى، نشانه بى‌تقوايى و عدم رشد افراد جامعه:
و جاءهُ قومه يهرعون اليه و من قبلُ كانوا يعملون السّيئات قال يقوم هؤلاء بناتى هُنّ أطهرلكم فأتّقوا الله و لاتحزون فى ضيفى أليس منكم رجلٌ رّشيد‌ * ...‌انك لتعلم ما نريد. ‌‌هود(11)‌78‌و‌79
68. آزادى همجنس‌بازى ميان قوم‌لوط، نشانه وجود انحراف و تجاوز ميان آنان:
و لوطاً اذ قال لقومه لتأتون الفحشة ما سبقكم بها من احد مّن العلمين‌ * انّكم لتأتون الرّجال شهوةً مّن دون النّساء بل انتم قومٌ مُّسرفون. ‌‌اعراف‌(7)‌80‌و‌81
اذ قال لهُم أخوهم لوطٌ ألا تتّقون‌ * أتأتون الذّكران من‌العلمين‌ * و تذرون ما خلق لكم ربّكم من أزواجكم بل أنتم قومٌ عادون. ‌‌شعرا‌(26)‌161‌و‌165‌و‌166
69. آزادى همجنس بازى ميان قوم لوط، نشانه سرمستى و تحيّر از دست دادن انديشه درست آنان:
فلمّا جآء ءال لوط المرسلون‌ * واتّقوا اللّه ولاتخزون‌ * لعمرك إنّهم لفى سكرتهم يعمهون. ‌‌حجر‌(15)‌61‌و‌69‌و‌72
70. آزادى همجنس‌بازى ميان قوم‌لوط، نشانه ناآگاهى آنان:
ولوطاًاذ قال لقومهِ أتأتون الفحشة و أنتم تبصرون‌ * أئِنّكم لتأتون الرّجال شهوةً مّن دون النّساء بل أنتم قومٌ تجهلون. ‌‌نمل‌(27)‌54‌و‌55
71. مبارزه حضرت لوط(عليه السلام) با آزادى همجنس‌بازى:
انّكم لتأتون الرّجال شهوةً مّن دون النّساء بل انتم قومٌ مُّسرفون. ‌‌اعراف‌(7)‌81
و جاءهُ قومه يهرعون اليه و من قبلُ كانوا يعملون السّيئات قال يقوم هؤلاء بناتى هُنّ أطهرلكم فأتّقوا الله و لاتحزون فى ضيفى أليس منكم رجلٌ رّشيد‌ * ...‌انك لتعلم ما نريد. ‌‌هود(11)‌78‌و‌79
فلمّا جآء ءال لوط المرسلون‌ * قال إنّ هـؤلاء ضيفى فلاتفضحون‌ * واتّقوا اللّه ولاتخزون‌ * قال هـؤلاء بناتى إن كنتم فـعلين. ‌‌حجر‌(15)‌61‌و‌68‌و‌69‌و‌71
اذ قال لهُم أخوهم لوطٌ ألا تتّقون‌ * أتأتون الذّكران من‌العلمين‌ * ...‌بل انتم قومٌ عادون. ‌‌شعرا‌(26)‌161‌و‌165‌و‌166
ولوطاً اذ قال لقومهِ أتأتون الفحشة و أنتم تبصرون‌ * أئِنّكم لتأتون الرّجال شهوةً مّن دون النّساء بل أنتم قومٌ تجهلون. ‌‌نمل‌(27)‌54‌و‌55
و لوطاً اذ قال لقومه انّكم لتأتون الفحشة ما سبقكم بها من احد مّن العلمين‌ * أئنّكم لتاتون الرّجال و تقطعون السّبيل و تأتون فى ناديكم المنكر فما كان جواب قومهِ الا أن قالوا ائتنا بعذاب الله ان كنت من الصّدقين. ‌‌عنكبوت‌(29)‌28‌و‌29

حدود آزادى جنسى

72. آزاد نبودن وعده و قرار پنهانى براى ازدواج با زنان در حال عدّه:
والّذين يتوفّون منكم ويذرون أزوجا يتربّصن بأنفسهنّ أربعة أشهر وعشرا...‌ * و لا جناح عليكم فيما عرّضتم به من خطبةِ‌النساء أو أكننتم فى انفسكم...و لكن لاتواعدوهّنَ سِرّاً...‌.[1] ‌‌بقره‌(2)‌234‌و‌235
73. ممنوعيّت رابطه جنسى نامشروع:
و الّتى يأتين الفحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهنّ أربعةً منكم فان شهدوا فأمسكوهن فى البيوت حتى يتوفّهنّ الموت...‌. ‌‌نسا‌(4)‌15
يا ايها الّذين ءامنوا لا يحلّ لكم أن ترثوا النساء كرهاً و لا تعضلوهنّ لتذهبوا ببعض ما ءاتيتموهنّ الا أن ياتين بفحشة مُبيّنة...‌.[2] ‌‌نسا‌(4)‌19
اليوم احل لكم ... و المحصنت من المؤمنت و المحصنت من الّذين أو توا الكتب من قبلكم ...محصنين غير مسفحين و لا متخذى أخدان...‌. ‌‌مائده‌(5)‌5
قل تعالوا أتل ما حرّم ربـّكم عليكم...و لاتقربوا الفوحش ما ظهر منها و ما بطن...‌. ‌‌انعام‌(6)‌151
و اذا فعلوا فحشةً قالوا وجدنا عليها ءاباءنا والله أمرنا بها قل ان الله لا يأمر بالفحشاء...‌. ‌‌اعراف‌(7)‌28
قل انّما حرّم ربى الفوحش ما ظهر منها و‌ما‌بطن و الاثم...‌. ‌‌اعراف‌(7)‌33
ان الله يأمركم...و ينهى عن الفحشاء و المنكر و البغى يعظكم...‌. ‌‌نحل‌(16)‌90
الزانية و الزانى فاجلدوا كلّ وحد منهما مائة جلدة ...‌ * الزانى لاينكح الا زانيةً أو مشركةً و الزانية لا ينكحها الا زان أو مشرك و حرّم ذلك على المؤمنين. ‌‌نور‌(24)‌2‌و‌3
قل للمؤمنين يغضّوا من أبصـرهم و يحفظوا فروجهم...‌. ‌‌نور‌(24)‌30
و قل للمؤمنت يغضضن من أبصرهنّ و يحفظن فروجهن و‌لا يبدين زينتهن الاّ ما ظهر منها و ليضربن بخمرهنّ على جيوبهن و‌لا‌يبدين زينتهنّ الا لبعولتهنّ أو ءابائهن أو‌ءاباء بعولتهنّ أو أبنائهن أو أبناء بعولتهنّ أو‌اخونهنّ أو بنى اخونهنّ أو بنى أخوتهنّ أو‌نسائهنّ أو ما ملكت أيمـنهنّ أو التـبعين غير أولى الإربة من الرجال أو الطفل الّذين لم‌يظهروا على عورت النساء و لايضربن بارجلهنّ ليعلم ما يخفين من زينتهن...‌. ‌‌نور(24)31
يـنساء النبى من يأت منكنّ بفحشة مبينة يضعف لها العذاب ضعفين. ‌‌احزاب‌(33)‌30
يـأيـّها النبىّ اذا جاءك المؤمنـت يبايعنك على...و لايزنين...فبايعهن...‌. ‌‌ممتحنه‌(60)‌12
74. ممنوعيّتِ اجبار كنيزان پاك‌دامن به فحشا:
...و لاتُكرهوا فتيتكم على البغاء ان اردن تحصّناً...‌. ‌‌نور‌(24)‌33
75. منع زنان، از نازك كردن صداى خود در گفتوگو با نامحرمان:
يـنساء النبىّ ...فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض و قلن قولا معروفا. ‌‌احزاب‌(33)‌32
76. حرمت چشم چرانى و خيره شدن به نامحرم:
قل لّلمؤمنين يغضّوا من أبصـرهم ويحفظوا فروجهم...‌ * و قل لّلمؤمنـت يغضضن من أبصـرهنّ...‌. ‌‌نور‌(24)‌30‌و‌31
77. ممنوع بودن اعمال تحريك‌آميز جنسى:
و قل للمؤمنـت يغضضن من أبصـرهنّ و يحفظن فروجهن و لا يبدين زينتهن الا ما‌ظهر منها و ليضربن بخمرهنّ على جيوبهن و لا يبدين زينتهنّ الا لبعولتهنّ أو ءابائهنّ أو‌ءاباء بعولتهن أو أبنائهنّ أو أبناء بعولتهنّ أو‌اخونهنّ أو بنى اخونهنّ أو بنى أخوتهنّ أو‌نسائهنّ أو ما ملكت أيمـنهنّ أو التـبعين غير أولى الأربة من الرجال أو الطفل الّذين لم‌يظهروا على عورت النساء و لايضربن بأرجلهنّ ليعلم ما يخفين من زينتهن...‌. ‌‌نور‌(24)‌31
...فلا تخضعن بالقول فيطمع الذى فى قلبه مرض و قلن قولا معروفا. ‌‌احزاب‌(33)‌32
نيز=>زنا

آزادى‌خواهى موسى(عليه السلام)

78. موسى(عليه السلام)، خواستار آزادى بنى‌اسرائيل از بند فرعونيان:
ثم بعثنا من بعدهم مّوسى بـايـتنا إلى فرعون و ملائه...‌ * و قال موسى يفرعون انى رسولٌ من ربّ العلمين‌ * ...‌فأرسل معى بنى‌اسرييل. ‌‌اعراف‌(7)‌103‌و‌104‌و‌105
ولقد أخذنآءال فرعون بالسّنين...‌ * ولمّا وقع عليهم الرّجز قالوا يـموسى ادع لنا ربّك بما عهد عندك لـئن كشفت عنّا الرّجز لنؤمننّ لك ولنرسلنّ معك بنى إسرءيل. ‌‌اعراف‌(7)‌130‌و‌134
و لقد فتنّا قبلهم قوم فرعون و جاءهم رسول كريم‌ * ان ادّوا الىّ عبادالله...‌. ‌‌دخان‌(44)‌17‌و‌18
79. موسى(عليه السلام) و هارون(عليه السلام)، خواستار آزادى بنى‌اسرائيل از سوى فرعونيان:
قال كلاّ فاذهبا بايتنا...‌ * فاتيا فرعون فقولا...‌ * ان ارسل معنا بنى‌اسرءيل‌ * و تلك نعمة تمنـّها علىّ أن عبّدتّ بنى‌اسرءيل. ‌‌شعراء‌(26)‌15‌-‌17‌و‌22

آزادى‌خواهى هارون(عليه السلام)

80. هارون و موسى(عليهما السلام) خواستار آزادى بنى‌اسرائيل از سوى فرعونيان:
قال كلاّ فاذهبا بايتنا...‌ * فأتيا فرعون فقولا...‌ * أن أرسل معنا بنى‌اسرءيل‌ * و تلك نعمة تمنـّها علىّ أن عبّدتّ بنى‌اسرءيل. ‌‌شعراء‌(26)‌15‌-‌17‌و‌22

آزادى در اصحاب اخدود

81. فقدان آزادى دينى براى مؤمنان، ميان اصحاب اخدود:
قتل أصحـب الأخدود‌ * النار ذات الوقود‌ * اذ هم عليها قعود‌ * و هم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود‌ * و ما نقموا منهم الاّ أن يؤمنوا بالله...‌. ‌‌بروج‌(85)‌4‌-‌8

آزادى در اقوام پس از نوح(عليه السلام)

82. نبودن آزادى دينى ميان اقوام كافر پس از نوح‌(عليه السلام)‌:
ألم يأتكم نبؤا الّذين من قبلكم قوم‌نوح و عاد و ثمود و الّذين من بعدهم لايعلمهم الاّ الله جاءتهم رسلهم بالبيـّنـت فردّوا أيديهم فى أفوههم و قالوا انـّا كفرنا بما أرسلتم به...‌ * و قال الّذين كفروا لرسلهم لنخرجنـّكم من أرضنا أو لتعودنّ فى ملـّتنا...‌. ‌‌ابراهيم‌(14)‌9‌و‌13

آزادى در حكومت دقيانوس

83. محروميّت اصحاب كهف از آزادى دينى در جامعه‌خود:
أم حسبت أنّ أصحـب الكهف و الرقيم ...‌ * اذ أوى الفتية الى الكهف فقالوا ربـّنا ءاتنا من لدنك رحمة و هيـّىء لنا من أمرنا رشدا‌ * هـؤلاء قومنا اتـّخذوا من دونه ءالهة ...‌ * انـّهم ان يظهروا عليكم يرجموكم أويعيدوكم فى ملـّتهم و لن تفلحوا اذا أبدا[3]. ‌‌كهف‌(18)‌9‌و‌10‌و‌15‌و‌20

آزادى در حكومت فرعون

84. آزاد نبودن بنى‌اسرائيل در حكومت فرعونيان:
و اذ نجـّينـكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبـّحون أبناءكم و يستحيون نساءكم ...‌ * و اذ فرقنا بكم البحر فأنجينـكم و أغرقنا ءال فرعون...‌. ‌‌بقره‌(2)‌49‌و‌50
ثمّ بعثنا من بعدهم موسى بايـتنا الى فرعون و ملأية فظلموا بها...‌ * ...فأرسل معى بنى‌اسرءيل. ‌‌اعراف‌(7)‌103‌و‌105
و قال الملأ من قوم فرعون أتذر موسى و قومه...قال سنقتـّل أبناءهم و نستحيى نساءهم و انـّا فوقهم قـهرون. ‌‌اعراف‌(7)‌127
و لقد أخذنا ءال فرعون بالسنين ...‌ * و‌لما‌وقع عليهم الرجز قالوا يـموسى‌ادع لنا ربك...و لنرسلنّ معك بنى اسرءيل. ‌‌اعراف‌(7)‌130‌و‌134
اذ أنجينـكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب يقتـّلون أبناءكم و يستحيون نساءكم...‌. ‌‌اعراف‌(7)‌141
و اذ قال موسى لقومه...اذ أنجـيكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب و يذبـّحون أبناءكم و يستحيون نساءكم...‌. ‌‌ابراهيم‌(14)‌6
يـبنى اسرءيل قد أنجينـكم من عدوّكم...‌. ‌‌طه‌(20)‌80
و تلك نعمة تمنـّها علىّ أن عبّدتّ بنى‌اسرءيل. ‌‌شعرا‌(26)‌22
و أنجينا موسى و من معه أجمعين. ‌‌شعرا‌(26)‌65
انّ فرعون علا فى الأرض و جعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبـّح أبناءهم و يستحيى نساءهم انـّه كان من المفسدين. ‌‌قصص‌(28)‌4
85. موسى و هارون(عليهما السلام) خواستار آزادى بنى‌اسرائيل از سوى فرعونيان:
قال كلاّ فاذهبا بـايـتنا إنّا معكم مّستمعون‌ * فأتيا فرعون فقولا إنّا رسول ربّ العــلمين‌ * أن أرسل معنا بنى إسرءيل‌ * وتلك نعمة تمنّها علىّ أن عبّدتّ بنى إسرءيل. ‌‌شعراء‌(26)‌15‌-‌17‌و‌22
86. موسى(عليه السلام)، خواهان آزادى بنى‌اسرائيل از سوى فرعونيان:
ثمّ بعثنا من بعدهم موسى بايـتنا الى فرعون و ملإيه فظلموا بها...‌ * ...فأرسل معى بنى اسرءيل. ‌‌اعراف‌(7)‌103‌و‌105
87. نقض تعّهد فرعونيان به موسى(عليه السلام)، مبنى بر آزادى بنى‌اسرائيل در صورت رفع عذاب از ايشان:
و لقد أخذنا ءال فرعون بالسنين...‌ * ...قالوا يـموسى ادع لنا ربـّك بما عهد عندك لئن كشفت عنـّا الرجز لنؤمننّ لك و لنرسلنّ معك بنى اسرءيل. ‌‌اعراف‌(7)‌130‌و‌134
88. سلب آزادى دينى در حكومت فرعون:
و تلك نعمة تمنـّها علىّ أن عبّدتّ بنى‌اسرءيل ‌ * قال لئن اتـّخذت الـها غيرى لأجعلنـّك من المسجونين. ‌‌شعرا‌(26)‌22‌و‌29
89. سلب آزادى دينى از جادوگران از سوى حكومت فرعون:
و ألقى السحرة سـجدين‌ * قال فرعون ءامنتم به قبل أن ءاذن لكم انّ هـذا لمكر مكرتموه فى المدينة لتخرجوا منها أهلها فسوف تعلمون‌ * لأقطـّعنّ أيديكم و أرجلكم من خلـف ثمّ لأصلـّبنـّكم أجمعين‌ * قالوا انـّا الى ربـّنا منقلبون. ‌‌اعراف‌(7)‌120‌و‌123‌و‌124‌و‌125
فألقى السحرة سجـّدا قالوا ءامنّا بربّ هرون و موسى‌ * قال ءامنتم له قبل أن ءاذن لكم‌انـّه لكبيركم الذى علـّمكم السحر فلأقطـّعنّ أيديكم و أرجلكم من خلـف و لأصلـّبنـّكم فى جذوع النخل و لتعلمنّ أيـّنا أشدّ عذابا و أبقى‌ * انـّا ءامنـّا بربـّنا ليغفرلنا خطـيـنا و ما أكرهتنا عليه من السحر...‌. ‌‌طه‌(20)‌70‌و‌71‌و‌73
قال ءامنتم له قبل أن ءاذن لكم انـّه لكبيركم الذى علـّمكم السحر فلسوف تعلمون لأقطـّعنّ أيديكم و أرجلكم من خلـف و لأصلـّبنـّكم أجمعين. ‌‌شعرا‌(26)‌49

آزادى در قوم ثمود

90. نبودن آزادى دينى ميان قوم‌ثمود:
ألم يأتكم نبؤا الّذين من قبلكم قوم‌نوح و عاد و ثمود و الّذين من بعدهم لايعلمهم الاّ الله جاءتهم رسلهم بالبيـّنـت فردّوا أيديهم فى أفوههم و قالوا انـّا كفرنا بما أرسلتم به...‌ * و‌قال الّذين كفروا لرسلهم لنخرجنـّكم من أرضنا أو لتعودنّ فى ملـّتنا...‌. ‌‌ابراهيم‌(14)‌9‌و‌13

آزادى در قوم شعيب

91. آزادى عمل نداشتن شعيب(عليه السلام) در انجام اصلاحات اجتماعى‌:
قالوا يـشعيب أصلـوتك تأمرك أن نترك ما يعبد ءاباؤنا أو أن نفعل فى أمولنا ما نشـؤا...‌ * قال يـقوم أرأيتم ان كنت على بيـّنة من ربـّى و رزقنى منه رزقا حسنا و ما أريد أن أخالفكم الى ما أنهـيكم عنه ان أريد الأ الأصلـح ما استطعت...‌ * قالوا يـشعيب ما نفقه كثيرا ممـّا تقول و انـّا لنريك فينا ضعيفا و لولا رهطك لرجمنـك و ما أنت علينا بعزيز. ‌‌هود‌(11)‌87‌و‌88‌و‌91
92. قوم‌شعيب، خواهان آزادى‌هاى نامحدود در امور مالى:
قالوا يـشعيب أصلـوتك تأمرك أن نترك ما يعبد ءاباؤنا أو أن نفعل فى أمولنامانشـؤا...‌. ‌‌هود‌(11)‌87
93. نبودن آزادى دينى ميان قوم‌شعيب:
قال الملأ الّذين استكبروا من قومه لنخرجنـّك يـشعيب و الّذين ءامنوا معك من قريتنا أو لتعودنّ فى ملـّتنا قال أولو كنـّا كـرهين. ‌‌اعراف‌(7)‌88

آزادى در قوم عاد

94. نبودن آزادى دينى ميان قوم هود:
ألم يأتكم نبؤا الّذين من قبلكم قوم نوح و عاد و ثمود و الّذين من بعدهم لايعلمهم الاّ الله جاءتهم رسلهم بالبيـّنـت فردّوا أيديهم فى أفوههم و قالوا انـّا كفرنا بما أرسلتم به ...‌ * و قال الّذين كفروا لرسلهم لنخرجنـّكم من أرضنا أو لتعودنّ فى ملـّتنا...‌. ‌‌ابراهيم‌(14)‌9‌و‌13

آزادى در قوم لوط

95. آزاد نبودن لوط(عليه السلام) و خاندانش در تبليغ پاك‌دامنى ميان قوم خود:
ولوطا إذ قال لقومه أتأتون الفـحشة ما سبقكم بها من أحد مّن العــلمين‌ * و ما كان جواب قومه الاّ أن قالوا أخرجوهم من قريتكم انـّهم أناس يتطهـّرون. ‌‌اعراف‌(7)‌80‌و‌82
ولوطا إذ قال لقومه أتأتون الفـحشة وأنتم تبصرون‌ * فما كان جواب قومه إلاّ أن قالوا أخرجوا ءال لوط مّن قريتكم إنّهم أناس يتطهّرون. ‌‌نمل‌(27)‌54‌و‌56
96. نبودن آزادى دينى ميان قوم‌لوط:
إذ قال لهم اخوهم لوطٌ ألاتتقون‌ * انّى لكم رسولٌ امين‌ * قالوا لئن لم تنته يـلوط لتكوننّ من المخرجين. ‌‌شعرا‌(26)‌161‌و‌162‌و‌167

آزادى در قوم نوح

97. آزاد نبودن انديشه دينى ميان قوم نوح:
ألم يأتكم نبؤا الّذين من قبلكم قوم نوح و عاد و ثمود و الّذين من بعدهم لايعلمهم الاّ الله جاءتهم رسلهم بالبيـّنـت فردّوا أيديهم فى أفوههم و قالوا انـّا كفرنا بما أرسلتم به ...‌ * و‌قال الّذين كفروا لرسلهم لنخرجنـّكم من أرضنا أو لتعودنّ فى ملّتنا...‌. ‌‌ابراهيم‌(14)‌9‌و‌13
اذ قال لهم اخوهم نوحٌ ألا تتقون‌ * انّى لكم رسولٌ امين ‌ * قالوا‌لئن لم تنته يـنوح لتكوننّ من المرجومين. ‌‌شعرا‌(26)‌106‌و‌107‌و‌116

آزادى در مردم انطاكيه

98. نبودن آزادى براى مبلّغان دين، ميان مردم انطاكيه:
و اضرِب لهم مّثلا اصحب القرية اذ جاءها المرسلون‌ * اذ أرسلنا اليهم اثنين فكذّبوهما فعزّزنا بثالث فقالوا انّا اليهم مّرسلون‌ * قالوا انّا تطيّرنا بكُم لئن لّم تنتهوا لنرجُمنكم و ليمسّنّكم مّنا عذاب اليمٌ. ‌‌يس‌(36)‌13‌و‌14‌و‌18
نيز=>همين مدخل، انبيا و آزادى

آزادى رأى=>همين مدخل، آزادى بيان

آزادى زنان

99. آزاد بودن زنان سالخورده در پوشش، بدون آشكار‌كردن زينت و آرايش:
و القواعد من النساء الّتى لا يرجون نكاحا فليس عليهن جناح ان يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة...‌. ‌‌نور‌(24)‌60

حدود آزادى زنان

100. ممنوعيّت زنان از گفتار هوس‌انگيز با نامحرمان:
يـنساء النبىّ ...فلا تخضعن بالقول فيطمع‌الذى فى قلبه مرض و قلن قولا‌معروفا. ‌‌احزاب‌(33)‌32
101. زنان، موظّف به حفظ پوشش در روابط اجتماعى:
و قل للمؤمنـت يغضضن من أبصـرهنّ و يحفظن فروجهنّ و لا يبدين زينتهن الاّ ما ظهر منها و ليضربن بخمرهنّ على جيوبهنّ و لا يبدين زينتهنّ الاّ لبعولتهنّ أو ءابائهنّ أو ءاباء بعولتهنّ أو أبنائهنّ أو أبناء بعولتهنّ أو اخونهنّ أو بنى اخونهنّ أو بنى أخوتهنّ أو نسائهنّ أو ما ملكت أيمـنهنّ أو التـبعين غير أولى الأربة من الرجال أو الطفل الّذين لم‌يظهروا على عورت النساء و لايضربن بأرجلهنّ ليعلم ما يخفين من زينتهنّ...‌. ‌‌نور‌(24)‌31
...و لاتبرّجن تبرّج الجـهلية الأولى...‌. ‌‌احزاب‌(33)‌33
...و اذا سألتموهنّ فاسئلوهنّ من وراء حجاب...‌. ‌‌احزاب‌(33)‌53
...و نساء المؤمنين يدنين عليهنّ من جلبيبهنّ ذلك ادنى ان يعرفن... ‌‌احزاب‌(33)‌59
102. آزادى زن، منوط به هماهنگى با شوهر و رعايت حقوق وى:
الرجال قوّمون على النساء...‌.[4] ‌‌نسا‌(4)‌34
نيز=>زن و طلاق

آزادى سياسى[5]

103. اهميت تلاش براى كسب آزادى سياسى:
ألم تر إلى الملأ من بنى اسرءيل من بعد موسى‌اذ قالوا لنبىّ لهم ابعث لنا ملكا نقـتل فى‌سبيل الله قال هل عسيتم ان كتب عليكم القتال ألاّ تقـتلوا قالوا و ما لنا ألاّ نقـتل فى سبيل الله و قد أخرجنا من ديـرنا و أبنائنا...‌. ‌‌بقره‌(2)‌246
104. دعوت موسى(عليه السلام) از بنى‌اسرائيل به شكيبايى تا تحقق آزادى و حاكميت سياسى قابل قبول:
قال موسى لقومه استعينوا بالله و اصبروا انّ الأرض لله يورثها من يشاء من عباده و العـقبة للمتـّقين. ‌‌اعراف‌(7)‌128
105. تعلّق اراده الهى براى تحقق حاكميت مستضعفان و آزادى آنان از ستم مستكبران:
و نريد أن نمنّ على الّذين استضعفوا فى الأرض و نجعلهم أئمـّة و نجعلهم الورثين‌ * و نمكـّن لهم فى الأرض و نرى فرعون و هـمـن و جنودهما منهم ما كانوا يحذرون.
[6] ‌‌قصص‌(28)‌5‌و‌6
106. تعلّق اراده الهى براى تحقق حاكميت سياسى بنى‌اسرائيل و نجات آنان از فرعونيان:
انّ فرعون علا فى الأرض و جعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبـّح أبناءهم و يستحيى نساءهم انـّه كان من المفسدين ‌ * و نريد أن نمنّ على الّذين استضعفوا فى الأرض و نجعلهم أئمـّة و نجعلهم الورثين‌ * و نمكـّن لهم فى الأرض و نرى فرعون و هـمـن و جنودهما منهم ما كانوا يحذرون. ‌‌قصص‌(28)4‌-‌6
107. برخوردارى مؤمنان از حق مشاركت و دخالت در سرنوشت جامعه:
و لتكن منكم امـّة يدعون الى الخير و يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌104
كنتم خير أمـّة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف و تنهون عن المنكر...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌110
...و شاورهم فى الأمر...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌159
و المؤمنون و المؤمنـت بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر...‌. ‌‌توبه‌(9)‌71
فلولا كان من القرون من قبلكم أولوا بقيّة ينهون عن الفساد فى الأرض إلاّ قليلا مّمّن أنجينا منهم...‌. ‌‌هود‌(11)‌116
الّذين إن مّكّنّهم فى الأرض أقاموا الصّلوة وءاتوا الزّكوة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر...‌. ‌‌حج‌(22)‌41
...و أمرهم شورى بينهم...‌. ‌‌شورى‌(42)‌38
لقد رضى الله عن المؤمنين اذ يبايعونك تحت الشجرة...‌. ‌‌فتح‌(48)‌18
108. زنان، برخوردار از حق مشاركت و دخالت در امور جامعه:
و المؤمنون و المؤمنـت بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف و ينهون عن المنكر...‌. ‌‌توبه‌(9)‌71
يـأيـّها النبىّ اذا جاءك المؤمنـت يبايعنك على أن لايشركن بالله شيئا...و لايعصينك فى معروف فبايعهنّ...‌. ‌‌ممتحنه‌(60)‌12

آزادى عقيده=>همين مدخل، آزادانديشى، آزادى انتخاب دين

آزادى مذهب=>همين مدخل، آزادى انتخاب دين

آزادى مشركان

109. پذيرش اسلام از سوى مشركان، سبب برخوردارى آنان از آزادى در جامعه اسلامى:
...فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم و خذوهم و احصروهم و اقعدوا لهم كلّ مرصد فان تابوا و اقاموا الصلوة و ءاتوا الزَّكوة فخلّوا سبيلهم...‌.[7] ‌‌توبه‌(9)‌5
110. مشركان، داراى حق آزادى در بحث و تحقيق در اصول و معارف دين:
و ان أحدٌ من المشركين استجارك فأجرهُ حتى يسمعَ كلم الله ثمّ أبلغهُ مأمنهُ ذلك بأنهم قومٌ لايعلمون. ‌‌توبه‌(9)‌6
111. آزاد بودن بحث و مناظره مشركان با پيامبر(صلى الله عليه وآله):
ادع الى سبيل ربـّك بالحكمة و الموعظة الحسنة و جـدلهم بالتى هى أحسن...‌.[8] ‌‌نحل‌(16)‌125

آزادى مطلق

112. گرايش به آزادى‌هاى مطلق و نامحدود، زمينه‌ساز تشكيك در وقوع قيامت:
بل يريد الأنسـن ليفجر أمامه‌ * يسئل أيـّان يوم القيـمة.[9] ‌‌قيامة‌(75)‌5‌و‌6
113. عقيده به قيامت، مانع آزادى‌هاى مطلق و نامحدود:
بل يريد الأنسـن ليفجر أمامه‌ * يسئل أيـّان يوم القيـمة.[10] ‌‌قيامة‌(75)‌5‌و‌6
114. آزادى مطلق و نامحدود، مورد سرزنش:
أيحسب الإنسـن ألّن نّجمع عظامه‌ * بل يريد الأنسـن ليفجر أمامه‌ * يسئل أيـّان يوم القيـمة. ‌‌قيامة‌(75)‌3‌و‌5‌و‌6
115. تمايل انسان‌هاى كافر به آزادى مطلق و نامحدود:
بل يريد الأنسـن ليفجر أمامه‌ * يسئل أيـّان يوم القيـمة.[11] ‌‌قيامة‌(75)‌5‌و‌6
116. قوم‌شعيب، خواهان آزادى‌هاى نامحدود در استفاده از اموال:
قالوا يـشعيب أصلـوتك تأمرك أن نترك ما يعبد ءاباؤنا أو أن نفعل فى أمولنا ما نشـؤا...‌. ‌‌هود‌(11)‌87
نيز=>همين مدخل، حدود آزادى

آزادى ممنوع=>همين مدخل، آزادى جنسى، آزادى مطلق

آزادى موسى(عليه السلام) =>همين مدخل آزادى از ظلم

آزادى وطن

117. لزوم مبارزه براى آزادى وطن از دست متجاوزان:
و اقتلوهم حيث ثقفتموهم و أخرجوهم من حيث أخرجوكم و الفتنة أشدّ من القتل...‌.[12] ‌‌بقره‌(2)‌191
ألم تر الى الملأ من بنى اسرءيل ...قالوا و ما لنا ألاّ نقـتل فى سبيل الله و قد أخرجنا من ديـرنا...‌. ‌‌بقره‌(2)‌246
ألا تقـتلون قوما نكثوا أيمـنهم و همـّوا باخراج الرسول...‌. ‌‌توبه‌(9)‌13
أذن للذين يقـتلون بأنـّهم ظلموا ...‌ * الّذين أخرجوا من ديـرهم بغير حقّ...‌. ‌‌حج‌(22)‌39‌و‌40
118. دعاى ستم‌ديدگان بنى‌اسرائيل، زمينه آزادى سرزمين آنان:
ألم تر الى الملأ من بنى اسرءيل ...قالوا و ما لنا ألاّ نقـتل فى سبيل الله و قد أخرجنا من ديـرنا و أبنائنا...‌ * و لمـّا برزوا لجالوت و جنوده قالوا ربّنا أفرغ علينا صبرا و ثبّت أقدامنا و انصرنا على القوم الكـفرين‌ * فهزموهم باذن‌الله...‌. ‌‌بقره‌(2)‌246‌و‌250‌و‌251

آزادى هم‌بند يوسف(عليه السلام)=>همين مدخل، آزادى از زندان




[1]. برداشت فوق مبنى بر اين احتمال است كه مقصود از «لاتواعدوهن سرا» قرار پنهانى براى ازدواج باشد.
[2]. از مصاديق روشن «فاحشه» رابطه جنسى نامشروع است.
[3]. طبق منابع و اسناد، نام پادشاه دوران اصحاب كهف، دقيانوس بوده است. (مجمع‌البيان، ذيل آيه)
[4]. امام باقر(عليه السلام) در پاسخ پرسش درباره كسى كه به زنش بگويد «امر به دست خود تو است»، فرمود: كجا چنين است; در حالى كه خداوند فرموده است: «الرجال قوّامون على النسا». (البرهان فى تفسير القرآن، ذيل آيه; التهذيب، ج8‌، ص8)
[5]. آزادى سياسى عبارت از اين است كه انسان در يك نظام سياسى، حق داشته باشد هر منصبى از مناصب حكومتى را كه شايسته تصدّى آن است، اشغال كند و در تصميم‌گيرى‌هاى سياسى و اجتماعى خود سهيم باشد و آراى اصلاحى و انتقادى خود را ابراز كند و نيز هر كارى را كه قانون اجازه مى‌دهد، انجام دهد و به انجام آن‌چه قانون منع كرده و به صلاح او نيست، وادار نشود. (روح‌القوانين، ج1، ص392)
[6]. اگرچه مورد آيه خاصّ بنى‌اسرائيل است اما آيه به‌صورت قانون كلّى و در شكل فعل مضارع مستمر بيان شده است چنان‌كه روايات آيه را بر آل‌محمد(عليهم السلام) و حكومت مهدى(عليه السلام) تطبيق نموده است. (نورالثقلين، ذيل‌آيه)
[7]. متعلّق «فان تابوا»، توبه از شرك است كه نتيجه‌اش پذيرش اسلام خواهد بود.
[8]. لازمه امر به احتجاج و مجادله، آزاد بودن اظهار نظر است.
[9]. جمله «ليفجرأمامه» در مقام تعليل براى تكذيب قيامت، و «بل» براى اضراب از جمله «ايحسبُ الانسان أن لن‌نجمع...» است; در نتيجه، معناى آيه چنين مى‌شود: (چنين نيست كه انسان گمان به زنده شدن پس از مرگ نداشته باشد; بلكه چون مى‌خواهد آزادى نامحدود داشته باشد، وقوع قيامت را انكار مى‌كند). (الميزان، ذيل‌آيه)
[10]. همان.
[11]. منظور از انسان به قرينه سياق انسان كافر است. (مجمع‌البيان، ذيل آيه)
[12]. مجاز بودن مؤمنان در بيرون راندن متجاوزان از حريم خود، نشان مى‌دهد كه آنان در استفاده از منازل و جايگاه سكونتشان حقوقى دارند و چون مورد تجاوز قرار گرفته‌اند، به اقدام مجاز هستند.