زندگانى حضرت زهرا (عليهاالسلام )
جلد سوم
ترجمه و تحقيق از جلد ۴۳ بحارالانوار
علامه محمد باقر مجلسى
مترجم و محقق: محمد روحانى زمان آبادى
- پىنوشتها -
- ۲ -
261- فى مطبوع البحار: عزت بدلا من : عن .
262-
فى مطبوع البحار: و متحف .
263-
فى (س ): ملكه ، بدلا من لكم .
264-
فى المصدر: الله ... فتصبح جملة استفهامية مستقلة .
265-
لا توجد فى مطبوع البحار: نحن .
266-
جمع آية .
267-
فى المصدر: البرية .
268-
فى حاشية مطبوع البحار: فيه تنال ... و قد وضع عليها فى (ك ) رمز النسخة (خ ص )
269-
فى المصدر: و تبيانه .
270-
فى (س ): المرهوبة .
271 -
كذا، و الظاهر: تنسيكا... اءى تطهيرا و تطييبا، كما فى القاموس 3/321
272-
لا توجد فى المصدر: للملة .
273-
فى (ك ): خط على كلمة : لما. و فى المصدر: امنا.
274-
فى المصدر: تعبيرا للنحسة .
275-
آل عمران ، 102.
276-
فاطر، 28.
277-
فى المصدر: اقولها عودا على بده .
278-
التوبة ، 128.
279-
النمل ، 16.
280-
فى مطبوع البحار: اقتص .
281-
مريم 5، 6.
282-
الاحزاب ، 6.
283-
النساء، 11.
284-
البقرة ، 180.
285-
فى المصدر: ان لا حق لى ارث لى من ابى .
286-
لا توجد فى المصدر: ام .
287-
المائدة ، 50. و فى المصدر و المطبوع من البحار: تبغون ، و عليه فلا تكون آية
288-
فى المصدر: جوزا و ظلما.
289-
الشعراء، 227.
290-
فى بلاغات النساء: ذا اهانة تقولون .
291-
فى المصدر: و تلك نازل علينا بها.
292-
لا يوجد فى مطبوع البحار: بها.
293-
فى المصدر: و قبله حلت .
294-
آل عمران : 144.
295-
فى بلاغات النساء: و اءنتم الال نخبة الله .
296-
فى بلاغات النساء: و اءنتم الال نخبة الله .
297-
فى المصدر: انتخب .
298-
فى بلاغات النساء: تاءمرون .
299-
فى مطبوع البحار: بنارها.
300-
خ . ل : استوسق ، جاءت على حاشية (ك ) و هى كذلك فى المصدر.
301-
فى المصدر: حرتم .
302-
التوبة ، 13.
303-
فى المصدر: و بحجتم .
304-
فى بلاغات النساء: و دستعم .
305-
ابراهيم ، 8.
306-
فى المصدر: ناكبة الحق .
307-
الهمزة ، 6 - 7.
308-
الشعراء، 227.
309-
سباء، 46.
310-
هود، 121 و 122.
311-
فى المصدر: رؤ وفا رحيما.
312-
فى المصدر: المنتخبون .
313-
فى بلاغات النساء لك ابوك .
314-
فى (س ): و ما.
315-
مريم ، 6.
316-
النمل ، 16.
317-
فى (س ): فهذا بدلا من : فهذان .
318-
فى المصدر: اله الخلق ، قال ابوالفضل - اءى صاحب بلاغات النساء.
319-
الى هنا ما نقل عن بلاغات النساء.
320-
قاله فى لسان العرب 8/57، و قال فى تاج العروس 5/307: الاجماع : العزم على الامر و
الاحكام عليه
321-
نص على المعنى الاول فى الصصاح 1/291، و لسان العرب 2/186، و على الثانى فى النهاية
4/275
322-
كما فى لسان العرب 2/186، و النهاية 4/275، و تاج العروس 1/644.
323-
قاله فى مجمع البحرين 2/23، و الصحاح 1/101، و النهاية 1/283.
324-
نص على الاخير فى لسان العرب 1/273، و صرح بالجميع فى النهاية لابن الاثير
325-
كما جاء فى القاموس 1/47، و تاج العروس 1/186 و غيرهما.
326-
قاله فى مجمع البحرين 5/165، و لسان العرب 12/548.
327-
لا توجد الواو فى المصدر.
328-
الى هنا قاله الجوهرى فى الصحاح 5/2026.
329-
فى المصدر: كسه .
330-
اءى انتهى كلام النهاية 4/273 و انظر: لسان العرب 12/548.
331-
فى القاموس 4/177.
332-
وانظر: تاج العروس 9/63.
333-
كما فى مجمع البحرين 3/38، و الصحاح 2/466.
334-
قال فى لسان العرب 12/170 - 171: الخارم : التارك ، و نحوه فى تاج العروس 8/272
335-
نص عليهما فى الصحاح 5/1912، و لسان العرب 12/170 - 171.
336-
كما فى لسان العرب 15/281.
337-
النهاية : 2/27.
338-
كما فى القاموس 1/288، و لسان العرب 3/150 و غيرهما.
339-
كشف الغمة 2/40 - 41 بنصه .
340-
نص عليه فى الصحاح 1/73، و القاموس 1/29، و قال فى لسان العرب 1/160: الملاء -
بالضم و المد - جمع ملاءة ، و هى الازار و الريطة ، و نحوه فى النهاية 4/352
341-
كما فى مجمع البحرين 4/277، و الصحاح 3/1165 و غيرهما.
342-
ذكره فى لسان العرب 7/307، و مجمع البحرين 4/250، و قال فى القاموس 2/362: الريطة :
كل ملاءة غير ذات لفقين كلها نسج واحد و قطعة واحدة ، او كل ثوب لين رقيق
343-
النهاية 4/289، و لسان العرب 7/307.
344-
كما فى الصحاح 3/1151، و مثلها لسان العرب 7/373، الا اءنه ضبطه بالضم
345-
قاله فى مجمع البحرين 4/131، و لسان العرب 6/276، و تاج العروس 4/291
346-
جاء فى القاموس 2/266، و تاج العروس 4/291، و لسان العرب 6/276
347-
انظر مجمع البحرين 2/303، و الصحاح 1/317 و غيرهما.
348-
صرح به لسان العرب 1/366، و مجمع البحرين 1/479.
349-
ذكره فى النهاية 5/53، و مجمع البحرين 2/322.
350-
نص عليه فى القاموس 1/33، و لسان العرب 1/180 و غيرهما.
351-
ذكره فى الصحاح 2/783 و لسان العرب 5/67.
352-
نص عليه فى الصحاح 2/783، و لسان العرب 5/67.
353-
كما فى لسان العرب 14/43، و مجمع البحرين 1/29 و غيرهما.
354-
قاله فى النهاية 2/365، و لسان العرب 14/376، و مجمع البحرين 1/215
355-
كذا فى مجمع البحرين 1/463، و الصحاح 6/2530 و غيرهما.
356-
فى (س ): كسر، و هو غلط.
357-
كما فى مجمع البحرين 6/30، و الصحاح 5/1889، و غيرهما.
358-
جاء فى مجمع البحرين 6/30، و الصحاح 5/1889، و غيرهما.
359-
قاله فى القاموس 5/275، و الصحاح 2/442، و مجمع البحرين 3/8.
360-
فى المصدر: لخلافة .
361-
انتهى كلام صاحب النهاية 1/65.
362-
فى القاموس 1/275.
363-
الظاهر من القاموس اءن : الامدك : صاحب .
364-
و انظر ما جاء فى تاج العروس 2/291.
365-
قال فى لسان العرب 2/69، و الصحاح 1/260 و غيرهما، تفاوت : تباعد
366-
كذا فى مجمع البحرين 3/5، و الصحاح 2/439، و غيرهما.
367-
ذكره فى لسان العرب 1/754، و مثله فى مجمع البحرين 2/170، و الصحاح 1/223، و لم ترد
فيهما لفظة : و اليه
368-
كما جاء فى مجمع البحرين 5/337، و الصحاح 4/1655، و غيرهما.
369-
كذا فى لسان العرب 3/157 و النهاية 1/437، و غيرهما.
370-
قاله فى لسان العرب 3/157، و فى الصحاح 1/417 نحوه ، الا انه قال : اءى يمن
371-
كما جاء فى لسان العرب 5/240، و النهاية 5/125، و غيرهما.
372-
فى (ك ): و يمكن .
373-
ذكره فى القاموس : 4/316، و لسان العرب 14/170، و غيرهما
374-
جاء فى لسان العرب 11/614 و القاموس المحيط 4/49، و غيرهما
375-
كما فى لسان العرب 3/167، و القاموس 1/293، و غيرهما.
376-
قاله فى القاموس 2/270، و مثله فى مجمع البحرين 4/135 اءنه قال : عن الحبالة ، و هو
غلط ظاهرا
377-
نص عليه فى لسان العرب 11/98، و نحوه فى القاموس 3/345، و ليس فيه لفظة : عليه
378-
قاله فى المصباح المنير 1/146، و الصحاح 4/1665، الا اءنه بدل : (اخذه ) فى الاول ،
(صاده )، و فى الثانى (اصطاده )
379-
جاء فى لسان العرب 14/130، و الصحاح 6/2298، و غيرهما.
380-
الاهاويل : جمع الاهوال ، و هو جمع الهول ، و هو الخوف و الامر الشديد، كما فى
النهاية ، 5/283
381-
قال فى المصباح 1/38: آل الشى ء يؤ ول اءولا مالا: رجع و الايال - ككتاب - اسم منه
... و الموئل المرجع وزنا و معنى
382-
ذكره فى القاموس 3/177، و تاج العروس 6/303، و لسان العرب 9/255، و زاد فى الاخير:
عكف يعكف و يعكف ... لزم المكان
383-
كذا فى مجمع البحرين 6/109، و لسان العرب 12/37.
384-
انظر: لسان العرب 12/57، و النهاية 1/167، و غيرهما.
385-
كما فى النهاية 1/290، و لسان العرب 14/150.
386-
قاله فى القاموس 4/157، و الصحاح 5/1998، و غيرهما. و ذكر جمعه فى مجمع البحرين
6/128
387-
يونس ، 71.
388-
جاء فى لسان العرب 12/442، و الصحاح 6/128.
389-
كما فى النهاية 388.3، و الصحاح 5/1998، و مجمع البحرين 6/128، و تاج العروس 5/8
390-
فى القاموس 4/366، و قارون ب : لسان العرب 15/97.
391-
القاموس 1/132 - 133، و نحوه تاج العروس 1/486 - 478، و لسان العرب 1/759 - 760، و
غيرهما
392-
فى (ك ): له ، بدلا من : لكم .
393-
فى (ك ): حولكم .
394-
كما فى مجمع البحرين 3/112، و الصحاح : 2/515، و غيرهما.
395-
كما فى الصحاح 2/592، و تاج العروس 3/48، و غيرهما.
396-
جاء فى لسان العرب 7/359 - 360، و الصحاح 3/1146، و انظر: مجمع البحرين 4/262
397-
فى (ك ): و الاعم .
398-
التوبة ، 103.
399-
الروم ، 39.
400-
كما فى التبين للشيخ للطوسى 8/255، و مجمع البيان للشيخ الطبرسى 4/306 و غيرهما
401-
للعلامة المجلسى حاشية على اءصول الكافى ، لا نعلم بطبعها، ذكرها مفصلا شيخنا
الطهرانى فى الذريعة 6/181
402-
بحارالانوار - كتاب الصوم -: 93/255 حديث 31. و ذكره فى مرآة العقول 16/199 - 201
عند شرحه للحديث 6 من الباب الاول من كتاب الصيام
403-
فى (ك ): و غيرها.
404-
كما فى عيون الاخبار 2/262 حديث 28، 29، 30، و علل الشرايع 459 حديث 1 و 2 و 4، و
انظر: جامع اءحاديث الشيعة
405-
كما قاله فى مجمع البحرين 1/223، و لسان العرب 14/394، و غيرهما
406-
الظاهر: و، بدلا من : اءو.
407-
يقال : سنت النار: علا ضوءها و سناه ... اءى فتحه و سهله . و انظر ما ذكره الجوهرى
فى الصحاح 6/2384
408-
كما فى لسان العرب 10/353، و الصحاح 4/1558.
409-
الى هنا ما فى القاموس 3/319، و قارن بتاج العروس 7/177.
410-
ذكرة فى الصحاح 4/1612، و لسان العرب 10/498، و تاج العروس 7/187
411-
يقال : مكان بلقع : خال ، و ارض بلاقع ، جمعوا لانهم جعلوا جل جزء منها بلقعا، قاله
فى لسان العرب 8/21
412-
كما فى مجمع البحرين 4/74، و لسان العرب 6/95، و غيرهما.
413-
النور، 23.
414-
كما نص عليه فى القاموس 1/8، و لسان العرب 1/27.
415-
جاء فى مجمع البحرين 4/258، و النهاية 2/475، و غيرهما.
416-
قال فى الصحاح 3/1138: الشطط: مجاوزة القدر فى كل شى ء، و نحوه فى تاج العروس
5/169، و لسان العرب 7/334
417-
يعد هذا من ضروريات المذهب ان لم يكن من ضروريات الدين ، و ما اءجمل قول اءميرالمؤ
منين عليه تناسختهم كراثم الاصلاب الى مطهرات الارحام . و قد جاءت روايات بهذا
المضمون تجد منها فى اصول الكافى 1/441 حديث 9 و 10 (الاسلامية 1/367 باب مولد
النبى صلى الله عليه و آله ) و تفسير فرات الكوفى 207، و بحارالانوار 15/3، 6 و 7 و
12 و غيرها جملة من الروايات
418-
حكاه و ما قبله فى مجمع البيان 5/86 عن السدى و غيره .
419-
كذا جاء معنى العزيز فى مجمع البحرين 4/26، و الصحاح 3/885.
420-
قال فى مجمع البحرين 2/211: العنت : الوقوع فى الاثم ، و العنت : الفجور و الزنا، و
العنت : الهلاك و اصله المشقة و الصعوبة و العنت : الوقوع فى اءمر شاق ، و العنت :
الخطا - و هو مصدر من باب تعب -... و العنت - اءيضا - الضرر و الفساد
421-
ذكره فى الصحاح 4/1362، و القاموس 3/142، و فيها بدل شدة الرحمة : اشد الرحمة
422-
كذا فى لسان العرب 15/52، و الصحاح 6/2425 و غيرهما.
423-
كما جاء فى الصحاح 3/124، و لسان العرب 8/196.
424-
الحجر، 94.
425-
كذا فى القاموس 2/140، و تاج العروس 3/561، و غيرهما.
426-
قاله فى مجمع البحرين 3/491، و فى الصحاح 2/825: الانذار: الابلاغ ، و لا يكون الا
فى التخويف
427-
نص عليه فى الصحاح 1/314، و لسان العرب 2/267.
428-
اءى مائلا.
429-
قال فى لسان العرب 11/614: مثل الشى ء: قام منتصبا.
430-
صرح به فى النهاية 1/206، و الصحاح 1/301، و القاموس 1/180 و تاج العروس 2/13، و
لسان العرب 2/219
431-
ذكره فى مجمع البحرين 6/154، و لسان العرب 12/520، و غيرهما.
432-
النحل ، 125.
433-
فى (ك ): التى .
434-
قال فى النهاية 5/114: فى حديث على : امرت بقتال الناكثين و القاسطين و المارقين ؛
النكث : نقض العهد، و الاسم النكث - بالكسر - و قد نكث ينكث ، و اءراد بهم اءهل
وقعة الجمل لانهم بايعوه ثم نقضوا بيعته و قاتلوه ، و اءراد ب : القاسطين اءهل
الشام ، و ب : المارقين الخوارج ، و نحوه فى لسان العرب 2/196 - 197، و تاج العروس
1/651، 5/206، و 7/67
435-
ععع قال فى الصحاح 3/986: نكست الشى ء انكسه نكسا: قلبته على راءسه ، و ما ذكر
المصنف رحمه الله هنا من المعنى لكمة : نكث - بالثاء - يطابق نكس - بالسين - فتاءمل
، و سياءتى تعرض منه لها بالسين ، و انظر ما ذكره فى لسان العرب 6/341 عععع
436-
كذا فى مجمع البحرين 6/190، و الصحاح 5/2063 و غيرهما.
437-
ذكره فى مجمع البحرين 3/179 و الصحاح 2/561، و غيرهما.
438-
الانبياء، 58.
439-
قاله فى لسان العرب 15/153، و الصحاح 2/561، و غيرهما.
440-
توجد فى (ك ) عبارة هنا فى : اءى كشف الغطاء عن محضه و خالصه . و قد خط عليها فى (س
)
441-
كما جاء فى القاموس 2/49، و الصحاح 2/686 و غيرهما.
442-
صرح به فى لسان العرب 12/266، و القاموس 4/124 - 125.
443-
نص عليه فى الصحاح 4/1503، و لسان العرب 10/185 و غيرهما.
444-
قاله فى القاموس 1/238، و تاج العروس 2/193، و لسان العرب 2/535
445-
كما فى النهاية 5/188، و لسان العرب 2/465، الا انه لم توجد فيهما: الرذل و
446-
ععع صرح به فى الصحاح 3/1181، و ذكره فى النهاية 5/188 عن الجوهرى عععع
447-
جاء فى القاموس 2/391، و الصحاح 3/1181 و غيرهما.
448-
نص عليه فى مجمع البحرين 6/357، و الصحاح 6/2245.
449-
جاء فى لسان العرب 7/29 - 30، و تاج العروس 4/390، و لا حظ: النهاية 2/80
450-
اشارة الى الاية 33 من سورة الاحزاب .
451-
فى (ك ): و لعفتهم .
452-
آل عمران ، 103.
453-
كما جاء فى مجمع البحرين 6/247، و النهاية 2/489.
454-
ذكره فى لسان العرب 1/340، و مجمع البحرين 5/235، و غيرهما.
455-
كما اءورده فى الصحاح 3/900، و مجمع البحرين 4/39.
456-
قاله فى تاج العروس 4/211، و لسان العرب 6/167، و هما قد ذكرا هذا المعنى فى لفظة
القبس ، لا: القبسة
457-
كذا و الظاهر: تفتاتون . و كذا ما ياءتى قريبا.
458-
جاء فى لسان العرب 10/216، و الصحاح 4/1513.
459-
صرح به فى مجمع البحرين 5/246، و لسان العرب 10/374 و غيرهما.
460-
كذا فى الصحاح 2/522، و لسان العرب 3/344.
461-
ععع طعام جشب و مجشوب ... اءى غليظ خشن بين الجشوبة : اذا اسى ء طحنه حتى يصير
مفلقا، و قيل هو الذى لا ادم له ، قاله فى لسان العرب 1/265 عععع
462-
كما جاء فى مجمع البحرين 1/121، و القاموس 1/13 و غيرهما.
463-
جاء فى القاموس 3/135، و مجمع البحرين 5/47.
464-
الانفال ، 26.
465-
ذكره فى الصحاح 6/2479، و القاموس 4/384، و مجمع البحرين 1/372.
466-
كما نص عليه فى تاج العروس 10/322، و القاموس 4/384، و غيرهما.
467-
قال فى مجمع الامثال 1/92، و فرائد اللالى 1/76، معا: هما الداهية الكبيرة و
الصغيرة ، و كنى عن الكبيرة بلفظ التصغير تشبيها بالحية ، فانها اذا كثر سمها صغرت
، لان السم ياءكل جسدها!
468-
كما ورد فى لسان العرب 15/293، و القاموس 4/391، و تاج العروس 10/348
469-
جاء فى الصحاح 5/1875، و القاموس 4/82، و غيرهما.
470-
لاحظ القاموس 1/67، و تاج العروس 1/248 و لسان العرب 1/377 - 378، و النهاية 2/171
471-
انظر: تاج العروس 2/499، و القاموس 1/337، و لسان العرب 3/400.
472-
كذا، و الظاهر: و نجم .
473-
قاله فى مجمع البحرين 6/173، و الصحاح 5/2039، و غيرهما.
474-
كما فى القاموس 4/258، و تاج العروس 9/306.
475-
صرح به فى الصحاح 2/782، و القاموس 2/110.
476-
جاء فى لسان العرب 9/277، و الصحاح 4/1414، و ذكر فى الاخير العصا بدلا من : الحصا،
و الظاهر ما اءثبتناه
477-
اءورده فى النهاية 4/284، و قريب منه فى مجمع البحرين 1/385، و القاموس 4/388، و
تاج العروس 10/335، و لسان العرب 15/261 - 262
478-
الظاهر اءنها بالفتح ، كما فى الصحاح و لسان العرب و النهاية .
479-
كما نص عليه ابن الاثير فى النهاية 5/285.
480-
ذكره فى مجمع البحرين 1/484، و الصحاح 6/2538، و لسان العرب 15/370
481-
صرح بذلك فى الصحاح 3/1001، و قارن بما جاء فى لسان العرب 6/258، و غيره
482-
نص عليه فى لسان العرب 1/143، و الصحاح 1/67.
483-
قاله فى الصحاح 1/421، و لسان العرب 3/34، و غيرهما.
484-
اءورده فى مجمع البحرين 4/170، و القاموس 2/302.
485-
كما جاء فى الصحاح 2/530، و النهاية 4/155، و لسان العرب 3/378
486-
داءب فى العمل : اذا جد و تعب قاله فى مجمع البحرين 2/54.
487-
قاله فى الصحاح 1/421، و لسان العرب 3/34، و غيرهما.
488-
اءورده فى مجمع البحرين 4/170، و القاموس 2/302.
489-
كما جاء فى الصحاح 2/530، و النهاية 4/155، و لسان العرب 3/378
490-
داءب فى العمل : اذا جد و تعب قاله فى مجمع البحرين 2/54.
491-
كذا فى مجمع البحرين 3/354، و النهاية 500 الا اءن فيهما: الاجتها بدلا من :
الاهتمام ، و اضاف فى الاخير: الهم
492-
ذكره فى القاموس 1/245، و مجمع البحرين 2/406.
493-
جاء فى الصحاح 3/1296، و مجمع البحرين 2/406.
494-
لا توجد الواو فى المصدر.
495-
الدخان 26.
496-
كما اءورده فى الصحاح 6/2243، و لسان العرب 13/523 - 524.
497-
الصحاح 6/2080، و انظر: لسان العرب 13/58، و القاموس 4/281.
498-
كذا جاء فى لسان العرب ، الا اءن فى المصدر: لكثرة .
499-
كما فى القاموس : 4/228.
500-
كذا فى مجمع البحرين 3/304، و اضاف : التى تدور و تحيط بالانسان مرة بخير و مرة
بشر، و تكون الدولة لكفار. و قال فى لسان العرب 4/297: و دارت عليه الدوائر... اءى
نزلت به الدواهى ، و الدائرة : الهزيمة و السوء، يقال : عليهم دائرة السوء و فى
الحديثة فيجعل الدائرة عليهم ... اءى الدولة بالغلبة و النصرة ، و قوله عزوجل
((و يتربص بكم الدوائر)) قبل :
الموت اءو القتل
501-
كما فى الصحاح 4/1441، و لسان العرب 9/364 و غيرهما.
502-
كذا جاء فى لسان العرب 9/364، و القاموس 3/206.
503-
راجع مجمع البحرين 4/189، و الصحاح 3/1060، و غيرهما.
504-
قاله فى القاموس 4/56، و تاج العروس 8/133، و لسان العرب 11/657
505-
الصحاح 4/1579، و قارن بمجمع البحرين 5/262.
506-
جاء فى لسان العرب 11/345، و الصحاح 5/1723.
507-
كما اءوردة فى النهاية 1/283، و مجمع البحرين 2/23، و الصحاح 1/101
508-
كذا قاله فى تاج العروس 1/186 و القاموس 1/47، و لسان العرب 2/272
509-
قاله فى النهاية 1/283.
510-
نص عليه فى الصحاح 5/2022، و لسان العرب 12/520.
511-
لا توجد اءى ظهر، فى (س )، و هى مثبته فى كتب اللغة .
512-
صرح بذلك فى الصحاح 4/1327، و لسان العرب 8/453، و انظر القاموس 3/113، بمعنى اءنه
لم يكن الشاعر وارثا للشعر من آخر، بل قد قال الشعر و اءجاد فيه
513-
ذكرة فى القاموس 3/371، و تاج العروس 7/310، و لسان العرب 8/453، و انظر: القاموس
3/113، بمعنى اءنه لم يكن الشاعر وارثا للشعر من آخر، بل قد قال الشعر و اءجاد فيه
514-
كما اءورده فى مجمع البحرين 3/518، و الصحاح 2/853، و لسان العرب 11/221
515-
كذا جاء فى النهاية 3/473، و لسان العرب 1/313، و غيرهما.
516-
قاله الجوهرى فى الصحاح 2/648، و ابن منظور فى لسان العرب 4/250
517-
هذا عجز لبيت قد سقط فى (س ) و كتب فى حاشية (ك )، و كتب عليه (عجز) و لم يكتب بعد
- (صح )، و صدره هو: اعددتها للمسجد العتيق
518-
قال فى تاج العروس 4/64: غرز الابرة فى الشى ء و غرزها: اءدخلها.
اقول : فعليه يحتمل اءن يكون معرز اسم مكان ، و يكون المعنى : ان الشيطان حيث كان
لبعثه النبى صلى الله عليه و آله خرسا و داخلا فى مدخله ، لذا فقد اغتنم الفرصة
برحلته و وفاته صلى الله عليه و آله فخرج من مدخله و هتف بالناس فوجدهم لدعوته
مستجيبين ...
519-
كذا اءورده فى الصحاح 4/1442، و القاموس 3/206، و غيرهما
520-
ذكره فى مجمع البحرين 1/377، و القاموس 4/386.
521-
كما ورد فى مجمع البحرين 3/422، و النهاية 3/355.
522-
جاء فى تاج العروس 3/443 - 445، و لسان العرب 5/12.
523-
قاله فى القاموس 2/398، و الصحاح 3/1178، و مجمع البحرين 4/290
524-
كذا، و الظاهر: خفاقا، كما سياءتى .
525-
اءورده فى الصحاح 3/1111، و مجمع البحرين 4/233، و القاموس 2/347 - 348
526-
كما جاء فى النهاية 1/441، و لسان العرب 6/288، و غيرهما
527-
قاله فى الصحاح 4/1405، و القاموس 3/176.
528-
نص عليه فى الصحاح 2/549، و لسان العرب 4573، و غيرهما
529-
كذا اءورده فى الصحاح 2/549، و لسان العرب 3/457، و غيرهما
530-
جاء فى مجمع البحرين 2/87، و الصحاح 1/153.
531-
صرح به فى الصحاح 5/2023، و مجمع البحرين 6/157.
532-
اءورده فى مجمع البحرين 2/68، الصحاح 1/134.
533-
ذكره فى لسان العرب 2/422، و الصحاح 1/358.
534-
قاله فى القاموس 3/377، و مجمع البحرين 5/372، و غيرهما
535-
كذا ورد فى مجمع البحرين 3/446 و القاموس 2/113.
536-
التوبة : 49.
537-
قاله فى المصباح المنير 1/307، و تاج العروس 8/324، و غيرهما
538-
فى (س ): الموافقة ، و ما اءثبتناه هو الظاهر.
539-
كما جاء فى مجمع البحرين 6/368، و النهاية 5/290، و لسان العرب 13/553، و الصحاح
6/2258
540-
فى شرحه على الكافية 2/64.
541-
و انظر: لسان العرب 9/312، و المصباح المنير 2/237، و مجمع البحرين 5/118
542-
و قد تستعمل انى فيه و فى الاستفهام معا، كما فى قوله تعالى : (قال يا مريم اءنى لك
هذا...)
543-
صرح بذلك فى القاموس 3/292، و لسان العرب 14/391، و مجمع البحرين 5/256
544-
نص عليه فى مجمع البحرين 3/392، و لسان العرب .
545-
جاء فى تاج العروس 3/249، و قال فى مجمع البحرين 3/321: و زهر السراج و القمر و
الوجه - : كمنع - زهورا: تلالا، و نحوه فى القاموس 2/43، و لسان العرب 4/332
546-
لا توجد فى (س ): قدر.
547-
كما اءورده فى النهاية 2/287، و لسان العرب 2/157 - 158، و غيرهما
548-
هنا كلمة فى مطبوع البحار لا تقراء تو لعلها: حتها.
549-
اءى لم يبطئوا، و لعل مراده اءن كلمة : تريثوا اخت لم تبرحوا ريثا، فى المعنى
550-
قال فى مجمع البحرين 2/197: من باب قتل : ازاله ، و فى القاموس 1/145: حته ... اءى
فركه و قشره . و فى لسان العرب 2/22: و الحت و الانحتات و التحتحت : سقوط الورق عن
الغصن و غيره و تحات الشى ء... اءى تناثر
551-
الظاهر اءنه : نفور، اءو: نفار.
552-
قال فى مجمع البحرين 3/500: نفرت الدابة تنفر نفورا و نفارا: جزعت و تباعدت ، و
نحوه فى القاموس 2/146، و فى لسان العرب 5/224: نفر الظبى و غيره : شرد
553-
القاموس 2/222.
554-
المصباح المنير 1/244.
555-
كما جاء فى القاموس 1/331، و الصحاح 2/529، و غيرهما.
556-
كما جاء فى القاموس 1/331، و الصحاح 2/529 و غيرهما.
557-
قال فى الصحاح 2/553: الوقدة : اشد من الحر، و نحوه فى القاموس 1/346 بحذف كلمة من
، و زاد عليه فى تاج العروس 2/539: و من المجاز: طبختهم و قدة الصيف
558-
قال فى الصحاح 2/553: وقدت النار... و وقدا وقدة و وقدا و وقدانا: اءى توقدت ... و
الاتقاد مثل التوقد. و قال فى القاموس 1/346: الوقد - محركة -: النار، و اتقادها
كالوقد
559-
قال فى مجمع البحرين 3/249: جمرة النار: القطعة الملتهبة ، و الجمع جمر. و قال فى
القاموس 1/3/39: الجمرة : النار المتقدة ، و الجمع : جمر
560-
كما اءورده فى النهاية 5/243، و نحوه فى لسان العرب 9/344، الا اءنه ضبط: الهتاف
بضم الهاء
561-
الى هنا جاء فى مجمع البحرين 3/168، و انظر: الصحاح 2/556 و غيره
562-
قاله فى مجمع البحرين 3/329، و المصباح المنير 1/330، و الصحاح 2/683
563-
كذا فى القاموس 4/317، و تاج العروس 1/88، و لاحظ: لسان العرب 14/176
564-
الصحاح 6/2360.
565-
لا توجد قال فى المصدر.
566-
مجمع الامثال 2/417 و لاحظ: فرائد اللال 2/366، و المستقصى فى اءمثال العرب 2/412
567-
كذا اءورده فى الصحاح 2/650، و لسان العرب 4/256، و غيرهما
568-
قاله فى مجمع الامثال 2/417، و فرائد اللال 2/366، و الصحاح 6/2409
569-
مجمع الامثال 2/417، و فرائد اللال 2/366.
570-
ذكره فى النهاية 1/377، و لسان العرب 5/334، و غيرهما.
571-
صرح به فى مجمع البحرين 1/387، و النهاية 4/310.
572-
كما جاء فى الصحاح 3/901، و لسان العرب 5/428، و غيرهما.
573-
الصحاح 6/2257، و فيه : اذا غربت انسانا بشى ء قلت :...
574-
قال فى الصحاح 6/2257: وبة كلمة تقال فى الاستحثاى ، و اءنشد ابن السكيت :
و هو اذا قيل له ويها كل | | |
فانه مواشك مستعجل |
و هو اذا قيل له ويها قل | | |
فانه احر به اءن ينكل |
و قال فى القاموس 4/296: وبة - و تكسر الهاء، و ويها: اغراء
و يكون للواحد و الجمع و المذكر و المؤ نث . و فى لسان العرب 13/563 عين ما ذكره
الماتن هنا
575-
كذا فى مجمع البحرين 3/233 و الصحاح 1/272.
576-
الحاقة : 25، 26، 28، 29.
577-
فى (ك ) اليه ، و ما فى المتن اوفق سياقا لقوله : فهو اءيضا كذلك . الا ان تقراء:
اليه
578-
قاله فى الصحاح 10/217، و تاج العروس 9/2407، و غيرهما.
579-
الى هنا ما ذكره فى مجمع البحرين 1/329، و الصحاح 6/245، و القاموس ، 4/374، و تاج
العرسو 10/279، و لسان العرب 15/154
580-
من قوله : اءمرا عظيما الى قوله : الكذب ، جاء بنصه فى مجمع البيان 6/512
581-
كذا.
582-
كما فى القاموس 4/318، و نص عليه فى لسان العرب 14/185، و مجمع البحرين 1/103
583-
ذكره فى مجمع البحرين 1/103، و النهاية 1/405، و غيرهما.
584-
المائدة 50.
585-
مريم : 27.
586-
فى (س ): يؤ خذ بدلا من : يوضع .
587-
كما فى القاموس 4/108، و تاج العروس 8/282، و لسان العرب 2/187
588-
ذكره فى مجمع البحرين 5/381، و لاحظ: الصحاح 4/1707، و تاج العروس 7/240
589-
كذا، و لعل هنا واو ساقطة قبل جملة فى بعض الروايات .
590-
قال فى القاموس 4/156: الغريم : الداين و المديون ، ضد و نحوه فى مجمع البحرين
6/126
591-
جاء فى الغدير 7/192: و عند الساعة يخسر المبطلون .
592-
الانعام : 67.
593-
كما فى القاموس : 1/29، و النهاية 3/5.
594-
قد تقراء الكلمة : بناء.
595-
هود: 38 و 39.
596-
كما فى الصباح المنير 2/20، و تاج العروس 6/180، و غيرهما
597-
ذكره فى مجمع البحرين 5/89، و القاموس 3/166، و تاج العروس 6/176
598-
قاله فى القاموس 2/90، و مجمع البحرين 3/404.
599-
جاء فى الصحاح 6/2451 - 2452، و تاج العروس 10/275، و مجمع البحرين 1/325
600-
صرح به فى القاموس 1/314، و مجمع البحرين 3/102، و تاج العروس 2/424
601-
القاموس 2/185.
602-
الصحاح 3/889.
603-
كتاب العين : 4/384.
604-
فى المصدر: و تقول .
605-
قاله فى النهاية 3/384، و لسان العرب 5/30/31.
606-
ذكره فى مجمع البحرين 3/433، و القاموس 2/107.
607-
قاله فى لسان العرب 13/449، و لاحظ: تاج العروس 9/361.
608-
ذكره فى مجمع البحرين 6/110، و الصحاح 5/1977.
609-
جاء فى القاموس 3/37، و لم يذكر عجلان فيه و فى كتب اللغة اءنها اسم فعل . قال فى
الصحاح 4/1760: و عجلان : بين العجلة و عجلان : اسم رجل ، و ام عجلان : طائر، و ذكر
فى القاموس 4/12 اءن لها معنيين : الاول : بمعنى العاجل ، و الثانى : الشعبان لسرعة
مضيه و نفاده . و انظر اءيضا: مجمع البحرين 4/345، و الصحاح 3/1228
610-
كما فى مجمع البحرين 2/22، و القاموس 1/44 و غيرهما.
611-
كذا فى الصحاح 6/2472، و مجمع البحرين 1/357.
612-
صرح به فى المصباح المنير 1/37، و الصحاح 4/1629.
613-
كما فى الصحاح 4/1613، و المصباح المنير 2/372، و غيرهما.
614-
القاموس 3/37.
615-
فى المصدر: اما سرعان ، بدل : قولهم .
616-
لا توجد: كانت فى المصدر، و ذكر رغامها - بالمعجمة .
617-
لا يوجد فى المصدر: الذى يسيل .
618-
فى المصدر: ذلك بدلا من : سرعان اهالة .
619-
فى القاموس : اءى سرع هذا الرغام حال كونه اهالة ، بدلا من : و ذا اشارة الى الرعام
620-
لا يوجد فى المصدر: و هو مثل .
621-
كذا فى لسان العرب 12/245، و القاموس 4/121، و غيرهما.
622-
كذا فى القاموس المحيط 1/62، و تاج العروس 1/237، و لسان العرب 1/360
623-
ذكره فى لسان العرب 15/417، و القاموس 4/402، الا ان فيهما: التخرق ، بدلا من :
الخرق
624-
قاله فى النهاية 5/234.
625-
كما فى القاموس 2/150، و لسان العرب 5/237.
626-
صرح به فى لسان العرب 5/238، و 8/393، و الصحاح 2/840، و 3/1298
627-
ذكره فى مجمع البحرين 5/223، و الصحاح 4/1539.
628-
جاء به فى الصحاح 4/1480، و مجمع البحرين 5/166، و غيرهما.
629-
نص عليه فى لسان العرب 9/298، و مجمع البحرين 5/111.
630-
جاء فى مجمع البحرين 2/150، و القاموس 1/120 و غيرهما.
631-
ذكره فى مجمع البحرين 5/374.
632-
كذا فى لسان العرب 15/216، و القاموس 4/382، و تاج العروس 10/210
633-
جاء فى مجمع البحرين 6/38، و النهاية 1/373، و الصحاح 5/1895
634-
قاله فى مجمع البحرين 5/483.
635-
كذا فى مجمع البحرين 5/142.
636-
نص عليه فى القاموس 3/206، و الصحاح 4/1442، الا اءن الاول ضبطه بالضم ، و هو
الظاهر من الثانى
637-
نص عليه فى القاموس 3/206، و الصحاح 4/1442، الا اءن الاول ضبطه بالضم ، و هو
الظاهر من الثانى
638-
جاء فى القاموس 1/263، و تاج العروس 2/266.
639-
ذكره فى لسان العرب 14/104، و القاموس 4/306، و غيرهما.
640-
قاله فى الصحاح 6/2194، و لسان العرب 13/379، و القاموس 4/266
641-
الصحاح 6/2193، و انظر: لسان العرب 13/379.
642-
آل عمران : 144.
643-
نص عليه فى لسان العرب 11/521، و مجمع البحرين 5/440.
644-
كذا فى مجمع البحرين 6/32، و الصحاح 5/1892.
645-
كما ورد فى الصحاح 6/2330، و مجمع البحرين 1/129، و غيرهما.
646-
ذكره فى مجمع البيان 2/514، و غيره من التفاسير.
647-
آل عمران : 144.
648-
لا توجد فى (ك ) كلمة : جواب .
649-
فى (س ): للاخرى .
650-
كما فى مجمع البحرين 6/342، و لسان العرب 1/580.
651-
جاء فى النهاية 4/134، و لسان العرب 1/580.
652-
كما جاء فى الصحاح 5/2056، و قريب منه فى البحرين 6/186 - 187
653-
كذا فى لسان العرب 2/201، و تاج العروس 1/653، و غيرهما.
654-
انظر: مجمع البحرين 1/172، و القاموس 4/331، و الصحاح 6/2349
655-
كذا ورد فى الصحاح 6/2505، و لسان العرب 15/317.
656-
فى (ك ): الاحتمال بدلا من الاجتماع .
657-
فى (س ): و فى رواية ، و لا معنى للواو هنا لتعلق الكلام بما قبله
658-
النهاية 2/121.
659-
قاله فى مجمع البحرين 3/382.
660-
انظر: القاموس 2/17.
661-
سقط فى (س ) لفظة : و النجبة .
662-
لا توجد: يقال فى (س ).
663-
كما جاء فى مجمع البحرين 2/407 - 408 و الصحاح 1/399.
|