زندگانى حضرت زهرا (عليهاالسلام )
جلد سوم
ترجمه و تحقيق از جلد ۴۳ بحارالانوار
علامه محمد باقر مجلسى
مترجم و محقق: محمد روحانى زمان آبادى
- پىنوشتها -
- ۳ -
664- كذا صرح فى الصحاح
1/222، و تاج العروس 1/477، و لسان العرب 1/748.
اقول : و لم نجد فى المصادر السالفة ذكر معنى النجبة على نحو التقييد - كما صرح به
المصنف رحمه الله - بل اشار بعضهم الى اءنها تاءتى بمعنى النجيب مرة و الكريم اخرى
، فلاحظ. ثم اءنه فى حاشية (ك ) صفحة : 122 من المجلد الثامن من البحار كلمة : نحب
، و تحتها (صح ) و لا يعلم محلها
665-
كما ورد فى لسان العرب 1/752، و القاموس 1/130، و تاج العروس 1/4799
666-
النهاية 5/31.
667-
اءشاراليه فى مجمع البحرين 3/296، و الصحاح 2/652، و تاج العروس 2/195
668-
نطحه - كمنعه و ضربه - اءصابه بقرنه ، قاله فى القاموس 1/254، و تاج العروس : 2/240
669-
قاله فى القاموس 4/82، و الصحاح 5/1875.
670-
انظر صفحة : 256 من هذا المجلد، و هى مشكلات الامور.
671-
كما فى مجمع البحرين 3/301، و تاج العروس 3/203، و غيرهما.
672-
قاله فى القاموس 1/57، و تاج العروس 1/219، و لسان العرب 1/327 - 329
673-
ذكره فى القاموس 2/145 و لسان العرب 5/220 و 222 و غيرهما.
674-
كما ورد فى القاموس 2/145.
675-
قاله فى لسان العرب 5/223، و القاموس 2/145.
676-
ليس فى المصدر: و قال .
677-
الصحاح 2/832، و فى (س ): يتذمر عليه ، و لا معنى لها.
678-
صرح به فى مجمع البحرين 3/236، و القاموس 1/383.
679-
جاء فى القاموس 4/46، و مجمع البحرين 5/465، و غيرهما. و قال اءميرالمؤ منين عليه
السلام كما فى نهج البلاغة : 300 - صبحى الصالح - 2/156 - محمد عبده - اءنا وضعت فى
الصغر يكلاكل العرب
680-
كما نص عليه فى الصحاح 4/1573، و قال فى مجمع البحرين 5/254 هو: اءسواء الكذب و
اءبلعه
681-
كذا فى مجمع البحرين 3/445، و تاج العروس 3/476.
682-
ذكره فى القاموس 3/291، و تاج العروس 3/476.
683-
الصحاح 1/419.
684-
ورد من القاموس 1/33، و الصحاح 1/82.
685-
قاله فى مجمع البحرين 1/336، و الصحاح 1/350 و غيرهما.
686-
جاء فى الصحاح 1/350، و لسان العرب 2/389.
687-
كما ورد فى مجمع البحرين 5/246 - 247، و لسان العرب 10/380 - 381
688-
نص عليه فى القاموس 4/280 و الصحاح 6/2226.
689-
كذا فى الصحاح 6/2545، و لسان العرب 15/437.
690-
ذكره فى مجمع البحرين 3/251، و الصحاح 2/617، و فى (س ) بدلا من : عن
691-
ورد فى لسان العرب 4/153 كما فى المتن .
692-
القاموس المحيط 2/15.
693-
صرح به فى النهاية 1/458، و انظر: مجمع البحرين 3/279.
694-
نص عليه فى لسان العرب 7/101، و النهاية 5/116.
695-
التوبة : 13.
696-
قاله فى مجمع البحرين 2/266، و الصحاح 1/295، و غيرهما.
697-
ذكره فى الصحاح 6/2221، و مجمع البحرين 2/332.
698-
جاء فى مجمع البيان 5/11 و غيره .
699-
ذكرها مفصلا المصنف قدس سره فى بحارالانوار 21/91 - 139، و 9/46 و ما بعدها
700-
فى (س ): تخشونهم - بلا همزة .
701-
ابراهيم : 8.
702-
قاله فى النهاية 2/61، و مجمع البحرين 3/44، و غيرهما.
703-
قاله فى النهاية 2/61، و مجمع البحرين 3/44، و غيرهما.
704-
كذا اءورده فى لسان العرب 7/145، و مجمع البحرين 4/202.
705-
الفرقان : 15.
706-
كما جاء فى مجمع البحرين 1/131، و النهاية 2/74.
707-
ذكره فى الصحاح 6/2330، و مجمع البحرين 1/129، و غيرهما.
708-
نص عليه فى مجمع البحرين 4/401، و الصحاح 3/1295 - 1296
709-
كما اءورده فى الصحاح 1/340، و مجمع البحرين 2/329.
710-
صرح به فى مجمع البحرين 1/444، و الصحاح 6/2535.
711-
جاء فى النهاية 2/117، و القاموس 13/2، و غيرهما.
712-
قاله فى الصحاح 3/1207، و النهاية 2/117.
713-
ذكره فى القاموس 3/108، و مجمع البحرين 5/12، و الصحاح 4/1322، و لسان العرب 8/435
714-
ابراهيم 7 - 8.
715-
فى المصدر: عن ، بدلا من : من ، و هو الظاهر... .
716-
صرح به فى الصحاح 1/331، و قريب منه ما فى لسان العرب 2/333
717-
قاله فى القاموس 3/366، و لسان العرب 11/202، و تاج العروس 7/301، و فى كل واحد :
منها بدون التاء اءى الخذل
718-
نص عليه فى الصحاح 2/650، و القاموس 2/24.
719-
كما جاء فى لسان العرب 5/8، و القاموس 1002.
720-
استشعره : اءى اضمره ، و هذا المعنى اءنسب هنا، فلاحظ
721-
اءورده فى القاموس 2/59، و لسان العرب 4/412 - 413.
722-
جاء فى الصحاح 3/1099، و انظر: القاموس 2/341، و مجمع البحرين 4/224
723-
جاء فى الصحاح 3/1099، و انظر: القاموس 2/341، و مجمع البحرين 4/224
724-
كما ورد فى القاموس 2/25، و الصحاح 2/651.
725-
كما ورد فى مجمع البحرين 1/350، و القاموس 4/380، و الصحاح 6/2468، و لسان العرب
15/203
726-
جاء فى القاموس 4/380، و لسان العرب 15/203.
727-
صرح به فى مجمع البحرين 2/234، و الصحاح 1/273، و القاموس 1/161
728-
و قريب منه ما ذكره فى مجمع البحرين 2/234، و النهاية 1/95
729-
الاعراف : 172.
730-
الهمزة 6 و 7.
731-
الشعراء 227.
732-
كما فى الصحاح 1/114، و انظر: مجمع البحرين 2/45، و القاموس 1/57
733-
ععع جاء فى لسان العرب 4/274، و النهاية 2/197، و مجمع البحرين 3/299 عععع
734-
ذكره فى لسان العرب 4/274، و النهاية 2/197، و مجمع البحرين 3/299
735-
قاله فى الصحاح 1/227، و القاموس 1/134، و مجمع البحرين 2/276
736-
كما فى مجمع البحرين 6/183، و الصحاح 5/2051.
737-
قاله فى الصحاح 2/704، و مجمع البحرين 3/354، و غيرهما.
738-
نص عليه فى مجمع البحرين 3/161، و الصحاح 2/550.
739-
القمر: 14.
740-
ذكره فى لسان العرب 1/686، و مجمع البحرين 2/146 و 149.
741-
كما اءورده فى مجمع الامثال 2/233، و المستقصى 2/274، و فرائد اللال فى الامثال
2/196
742-
ذكره فى مجمع البحرين 3/56، و لسان العرب 3/187.
743-
اءورده فى القاموس 1/284، و مجمع البحرين 3/26، غيرهما.
744-
قاله فى الصحاح 2/444، و مجمع البحرين 3/11.
745-
صرح به فى الصحاح 3/1300، و مجمع البحرين 4/405.
746-
جاء فى القاموس 4/331، و لسان العرب 14/301.
747-
اءورده فى مجمع البحرين 5/78، و القاموس 3/161.
748-
كذا جاء فى الصحاح 6/2466، و لسان العرب 15/194.
749-
كذا جاء فى الصحاح 6/2466، و لسان العرب 15/194.
750-
ذكره فى النهاية 2/421، و انظر: مجمع البحرين 3/338، و لسان العرب 4/376
751-
فى (س ): و يجمع - بالياء.
752-
كما فى الصحاح 5/690، و لسان العرب 4/376، و غيرهما.
753-
كذا، و الظاهر: احتمالها.
754-
قال فى القاموس 4/20: تعلل بالامر: تشاغل اءو تجرا كاعتل ... و بالمراءة تلهى ...
عل يعل و اعتل و اعتله : اعتله : اعتاقه عن امر اءو تجنى عليه . و قال فى الصحاح
5/1774: و اعتل اءى مرض فهو عليل ... و اعتل عليه بعلة و اعتلة : اذا اعتاقه عن
اءمر، و اعتله : تجنى عليه ... .
اقول : لا يخفى مناسبة اكثر المعانى المذكورة بالمقام ، فلاحظ
755-
قاله فى مجمع البحرين 3/319، و لسان العرب 4/336.
756-
صرح به فى القاموس 4/304، و مجمع البحرين 1/53.
757-
نص عليه فى لسان العرب 11/509، و النهاية 3/397، و غيرهما
758-
جاء فى القاموس 4/27، و المصباح المنير 2/127.
759-
انظر: بحارالانوار 18/187 - 188 و 209، 234 و 235 و غيرها، و 19/1 و 2 و ما بعدهما،
و البحار 28/99 - 110 و غيرهما
760-
مريم : 6.
761-
النمل : 16.
762-
يوسف : 18.
763-
ذكره فى مجمع البحرين 4/402، و القاموس 3/93، و غيرهما.
764-
قاله فى الصحاح 3/1152، و القاموس 2/379، و غيرهما.
765-
كما جاء فى مجمع البحرين 2/366، و القاموس 1/226.
766-
نص عليه فى الصحاح 6/2160، و القاموس 4/245، و غيرهما.
767-
صرح به فى مجمع البحرين 3/416، و الصحاح 2/765.
768-
كما فى الصحاح 2/765، و لسان العرب 5/3.
769-
ذكره فى مجمع البحرين 5/399، و النهاية 2/425، و لسان العرب 11/350
770-
حكاه العلامة المجلسى رحمه الله عن مجمع البيان 5/218.
771-
ما اءخذ - هنا - اءى اخذه ، و ما مصرية .
772-
كما ورد فى المصباح المنير 2/209، و النهاية 4/142.
773-
توجد واو قبل كلمة : الاستئثار، فى (ك ) و هو سهو.
774-
نص عليه فى مجمع البحرين 3/199، و 3/11، و لسان العرب 3/81، و 3/4، النهاية 1/105 و
1/22
775-
فى (س ): تتدبرون ، و عليه فلا يكون استشهادا بالاية الكريمة
776-
سورة محمد صلى الله عليه و آله ، 24.
777-
المطففين : 14.
778-
قاله فى النهاية 4/122، و لسان العرب 11/573.
779-
كما فى القاموس 4/42، و لسان العرب 11/573.
780-
ذكره فى مجمع البحرين 1/318، و الصحاح 6/2447، و القاموس 4/370
781-
قاله فى القاموس 4/370، و لسان العرب 15/128.
782-
سورة النساء، 82 و سورة محمد صلى الله عليه و آله ، 24.
783-
حكاء عن مجمع البيان 5/104، و عنه فى تفسير الصافى 5/28، و الميزان 18/245، و
غيرهما
784-
نص عليه فى النهاية 2/291، و لسان العرب 13/193، و غيرهما
785-
كما جاء فى مجمع البحرين 6/259، و الصحاح 5/2129، و لسان العرب 13/193، و غيرهما.
786-
اءورده فى لسان العرب 11/33، و النهاية 1/80، الا اءنه ليس فيهما: نقل الشى ء، عن
موضعه ، و قريب منهما ما فى مجمع البحرين 1/312
787-
قال فى مجمع البحرين 3/356: اشار على بكذا... اءى اءرانى ما عنده من المصلحة ، و
مثله فى المصباح المنير 1/395.
788-
حكاء عن مجمع البحرين 3/344، و المصباح المنير 1/372.
789-
قاله فى المصباح المنير 2/103، و مجمع البحرين 4/217، و غيرهما.
790-
كما ذكره فى الصحاح 1/190، و مجمع البحرين 2/130، و غيرهما.
791-
قاله فى النهاية 5/146، و لسان العرب 11/720.
792-
اءورده فى مجمع البحرين 5/490، و الصحاح 5/1840.
793-
صرح به فى مجمع البحرين 1/271، و الصحاح 6/2409، و القاموس 4/355، و لسان العرب
14/473
794-
كما جاء فى الصحاح 6/2409، و لسان العرب 14/483.
795-
كذا ورد فى القاموس 4/399، و الصحاح 6/2523، و غيرهما.
796-
الكهف : 79.
797-
فى قولها عليهاالسلام : و بان ماوراه الضراء.
798-
قاله فى القاموس 4/399، و لسان العرب 15/389.
799-
جاء فى مجمع البحرين 10/44، و الصحاح 6/2278، و غيرهما.
800-
كما جاء فى مجمع البحرين 5/322، و المصباح المنير 1/66.
801-
قد مرت مصادر الابيات عن بلاغات النساء 12، و شرح نهج البلاغة لابن ابى الحديد
4/93، و اءعلام النساء 3/1208 و غيرها، و فيها اختلاف يسير عن ما هنا، فلاحظ
802-
كذا ورد فى النهاية 5/278، و مثله فى لسان العرب 2/199.
803-
و قال بدل : لم تكبر، لم يكثر و بدل : و اختل : فاختل .
804-
صرح به فى النهاية 5/277، و نحوه فى لسان العرب 2/199.
805-
ذكره فى مجمع البحرين 3/77، و الصحاح 2/494، و غيرهما.
806-
قاله فى النهاية 2/45، و مجمع البحرين 2/51.
807-
نص عليه فى الصحاح 5/1840، و مجمع البحرين 5/490.
808-
نص عليه فى القاموس : 1/134.
809-
ذكره فى مجمع البحرين 2/176، و المصباح المنير: 2/334.
810-
قاله فى المصباح المنير: 2/175، و الصحاح 1/199، و لا توجد فيهما كلمة : فى الاصل
811-
كما فى الصحاح 5/1828، و مجمع البحرين 5/482.
812-
كذا فى القاموس 4/56، و انظر: الصحاح 5/1828.
813-
نص عليه فى لسان العرب 14/274، و مجمع البحرين 1/148.
814-
جاء فى الصحاح 1/199، و مجمع البحرين 2/140، و غيرهما.
815-
مجمع البيان 9/185، فى بيان مفردات سورة القمر.
816-
كذا فى الصحاح 6/2278، و لسان العرب 14/65.
817-
قاله فى القاموس 4/393، و الصحاح 6/2503، و غيرهما.
818-
جاء فى مجمع البحرين 1/327، و القاموس 4/373.
819-
فى (س ): سايرها، و فيها طمس ، و فى المصدر: لسائرها.
820-
المصباح المنير 1/91، و مثله فى مجمع البحرين 2/13.
821-
المصباح المنير 1/91، و مثله فى مجمع البحرين 2/13.
822-
ذكره فى النهاية 1/462، و لسان العرب 11/189، و غيرهما.
823-
قال فى مجمع البحرين 6/248: تقول هو دون ذلك ... اءى اءقرب منه ، و مثله فى القاموس
4/224، و الصحاح 5/2115
824-
قال فى القاموس 4/92 - فى مادة الجهم - بتقديم الجيم على الهاء -: كمنعه و سمعه :
استقبله بوجه كريه كتجهمه .
اقول : لعلة التبس عليه رحمه الله التهجم : بالتجهم ، فتاءمل . و اما الهجم ... -
بتقديم الهاء على الجيم - فقد مال فى المصباح المنير 2/347: هجمت عليه هجوما - من
باب قعد - دخلت بغتة على غفلة منه ، و هجمته على القوم جعلته يهجم عليهم ، يتعدى و
لا يتعدى . و قال فى الصحاح 4/188:... و هجم فلانا: طرده ... و الهجوم : الريع
الشديدة تقلع البيوت .
اقول : المعنى المناسب هنا هو تشبيه دخول القوم بالريح الشديدة ، فهى تقلع البيوت و
تذرى الاموال ، كناية عن هتك الحرمات و اباحة الاموال
825-
قال فى القاموس 1/111، و الصحاح 1/194: الغصب و الاغتصاب بمعنى
826-
كما اءورده فى القاموس 3/161، و اقتصر فى الصحاح 4/1384 على المعنى الاول
827-
قاله فى لسان العرب 1/702، و القاموس 1/122، و غيرهما.
828-
نص عليه فى مجمع البحرين 1/183، و النهاية 2/218.
829-
كذا ورد فى القاموس 4/239، و مجمع البحرين 6/271.
830-
اءى العجم .
831-
القاموس 4/147، و نحوه فى الصحاح 5/1980.
832-
كذا فى الصحاح 1/67، و القاموس 1/26.
833-
نص عليه فى القاموس 3/97، و الصحاح 3/1303، و غيرهما.
834-
قاله فى الصحاح 3/1253، و القاموس 3/59، و زاد فى الاول : و تطلعت الى ورود كتابك ،
و فى الثانى : و تطلع الى ورده : استشرف
835-
كما ذكره فى مجمع البحرين 3/457، و القاموس 2/115.
836-
نص عليه فى لسان العرب 15/347، و الصحاح 6/2517، الا انه ليس فيهما جملة : و استقرت
بهم النوى
837-
ذكرة فى لسان العرب 11/386، و القاموس 2/115.
838-
آل عمران : 37، نوح 17.
839-
كما جاء فى مجمع البحرين 6/101، و القاموس 4/137، و المصباح المنير 1/399
840-
قاله فى الصحاح 5/2094، و مثله فى المعنى ما فى مجمع البحرين 6/230، و القاموس
4/210
841-
نص عليه فى لسان العرب 4/168، و الصحاح 2/623 و غيرهما.
842-
كذا جاء فى مجمع البحرين 6/180، و الصحاح 6/2160.
843-
النهاية 1/344.
844-
القاموس 2/171 - 172.
845-
كما اءورده فى الصحاح 5/2007، و مجمع البحرين 6/136، و غيرهما.
846-
نص عليه فى لسان العرب 12/469، و الصحاح 5/2007.
847-
ذكره فى مجمع البحرين 5/337، و الصحاح 5/1763، و مجمع البحرين 5/423
848-
كما جاء فى الصحاح 5/1763، و مجمع البحرين 5/423.
849-
فى المصدر: انقض على الصيد.
850-
ليس فى المصدر لفظة : شاعر.
851-
كما جاء فى الصحاح 1/248، و مثله فى المعنى ما فى لسان العرب 2/32
852-
نص عليه فى القاموس 3/183، و لسان العرب 9/276، و غيرهما.
853-
جاء فى مجمع البحرين 4/8، و الصحاح 3/865.
854-
ذكره فى القاموس 2/166.
855-
اءورده فى مجمع البحرين 4/8، و الصحاح 3/865.
856-
كما جاء فى لسان العرب 11/650، و مجمع البحرين 5/478.
857-
قاله فى الصحاح : 5/1826.
858-
كما ذكره فى مجمع البحرين 5/478، و لسان العرب 11/650.
859-
نص عليه فى الصحاح 2/732، و القاموس 2/82.
860-
اءورده فى مجمع البحرين 6/58، و المصباح المنير 1/208.
861-
ذكره فى القاموس 4/386، و مجمع البحرين 1/377.
862-
كما جاء فى المصباح المنير 2/244، و مجمع البحرين 3/141، و غيرهما
863-
و الظاهر انه تصغير ابن للتحقير.
864-
كذا، و الظاهر: قولها.
865-
فى المصدر: اءى جد فيه و بالغ .
866-
النهاية 1/319 - 320.
867-
جاء على حاشية (ك ): من الاوس و الخزرج .
868-
قاله فى النهاية 4/134، و قريب منه فى الصحاح 5/1808، و القاموس 4/43
869-
كما جاء فى مجمع البحرين 5/89، و الصحاح 4/1393.
870-
كذا فى الصحاح 3/1095، و مجمع البحرين 4/218، و الصحيح فى املاء الكلمة : خفضه
بالضاد
871-
نص عليه فى لسان العرب 12/520، و النهاية 4/178، و مجمع البحرين 6/154
872-
صرح به فى القاموس 4/121، و مجمع البحرين 6/73 - 74.
873-
كما اءورده فى الصحاح 5/1935، و لسان العرب 12/246، و غيرهما.
874-
لا توجد الواو فى (ك ).
875-
كذا جاء فى القاموس 3/56، و تاج العروس 5/430.
876-
كما ورد فى الصحاح 3/1249، و لسان العرب 8/221 - 222.
877-
قاله فى تاج العروس 5/437، و القاموس 3/58.
878-
ذكره فى الصحاح 1/463، و القاموس 1/286، و فيه : و ما يعتريه من الغضب بعد ذكره :
الباءس
879-
نص عليه فى لسان العرب 6/161، و الصحاح 3/985.
880-
فى (س ): اسدالله .
881-
قاله فى مجمع البحرين 1/434.
882-
قاله فى مجمع البحرين 1/434.
883-
قال فى لسان العرب 15/366 - 367: تكون هنات هنات ... اءى شرور و فساد... و تكون هنت
هنات ... اءى شدايد و امور عظام ... هنات من قرظ... اءى قطع متفرقة . و قال فى
19/379: و الهناة : الداهية ، و قال فى الصحاح 6/2537: و فى فلان هنات ... اءى
خصلات شر، و لا يقال ذلك فى الخير.
اقول : كاءنه قدس سره اءورد لازم المعن لا نفسه ، فتدبر
884-
جاء فى المتن بالعين المهملة ، و الصحيح بالمعجمة ، لما مر منه سلفا، و عدم معنى
مناسب على الاول
885-
ذكره فى النهاية 5/42، و القاموس 3/114، و الصحاح 3/1327.
886-
قاله فى مجمع البحرين 5/113، و القاموس 3/191.
887-
نص عليه فى النهاية 3/392، و لسان العرب 15/138 - 139.
888-
الجاثية : 19.
889-
الصحاح 5/1754 - 1755.
890-
كذا فى لسان العرب 15/138، و الصحاح 6/2449، و غيرهما.
891-
ذكره الطريحى فى مجمع البحرين 1/320.
892-
قاله فى النهاية 5/290، و لسان العرب 13/440.
893-
ذكره فى الصحاح 6/2218، و فيه : على هينتك - بتقديم الياء على النون - و نحوه فى
القاموس 4/278، و مجمع البحرين 6/331، و النهاية 5/290، و لسان العرب 13/440، و
الصحيح ما ذكرناه ، لا ما اءثبتناه
894-
كما جاء فى مجمع البحرين 5/388، و القاموس 3/389، و غيرهما.
895-
نص عليه فى القاموس 3/389، و لسان العرب 11/306.
896-
كذا اءورده فى تاج العروس 7/358، و غيره .
897-
لهف - كفرح -: حزن و تخسر... و يا لهفه : كلمة يتحسر بها على قائت ... قاله فى
القاموس المحيط 3/197، و مثله فى الصحاح 4/1428 - 1429
898-
كما فى النهاية 3/197.
899-
قاله فى الصحاح 2/741.
900-
نص عليه فى مجمع البحرين 1/286، و القاموس 4/360.
901-
قاله فى الصحاح 6/2319، و لسان العرب 14/198.
902-
ذكره فى النهاية 3/197، و تاج العروس 3/386 و غيرهما، و قد جاء فى حاشية (ك )
تعليقة غير معلمة ، و لعل محلها هنا و هى :
قول الشاعر:
اريد حباءه و يريد قتلى | | |
عذيرك من خليلك من مراد |
من يعذرك فيما تذم من خليلك الذى هو من مراد، و هو ابوقبيلة من اليمن ، و هو مراد
بن مالك بن زيد بن كهلان بن سباء، و كان اسمه : حابر، فتمرد فيسمى : مرادا!
مما اءفاد الميذانى فى كتاب الهادى للشادى
اقول : الابيات لعمر بن معدى كرب ، كما قاله الزمخشرى فى اساس البلاغة 295، و جاء
البيت فى الارشاد للشيخ المفيد: هكذا:
اريد حباءه و يريد قتلى ... الى آخره .
و حكاه عنه فى بحارالانوار 43/193، و له بيان هناك صفحه : 194، و اءورده فى كشف
الغمة 128 (1/581) الا انه عكس صدر البيت الى ذيله . و جاء هكذا:
عذيرى من خليلى من مراد | | |
اريد حباه و يريد قتلى |
يقول : اءريد الاحسان اليه و يريده (كذا) ضده الى ، ثم رجع عن الغيبة الى الخطاب
903-
الصحاح 5/1846.
904-
الصحاح 4/1500 - 1501، و قريب منه فى لسان العرب 10/174.
905-
قاله فى مجمع البحرين 3/107، و القاموس 1/317.
906-
ذكره فى الصحاح 6/2394، و مجمع البحرين 1/252، و غيرهما.
907-
كما اءورده فى الصحاح 6/2411، و مثله فى المعنى فى مجمع البحرين 1/287
908-
نص عليه فى لسان العرب 11/185 و 189، و مجمع البحرين 5/359
909-
صرح به فى مجمع البحرين 4/50، و لسان العرب 6/20، و غيرهما
910-
فى (ك ): انكالا و الظاهر اءنه اشتباة .
911-
اءورده فى النهاية 5/117، و لسان العرب 11/677.
912-
قال فى القاموس 4/66: الويل : حلول الشر، و بهاء: الفضيحة ، او هو تفجيع ... و كلمة
عذاب ، و واد فى جهنم ، اءو بثر، اءو باب لها، و قال فى النهاية 5/236 الويل :
الحزن و الهلاك و المشقة من العذاب و كل من وقع فى هلكة دعا باويل ، و معنى النداء
فيه : يا خزنى ! و يا هلاكى ! و يا عذابى ! حضر فهذا وقتك و اءوانك
913-
كذا فى الصحاح 1/57، و لسان العرب 1/101 - 102، و غيرهما.
914-
ذكره فى الصحاح 6/2254، و مثله فى المعنى اءورده الطريحى فى مجمع البحرين 6/364
915-
كما جاء فى مجمع البحرين 3/155، و القاموس 6/364.
916-
قاله فى القاموس 4/352، و الصحاح 6/2401، و غيرهما.
917-
صرح به فى النهاية 3/40، و لسان العرب 14/462.
918-
كذا جاء فى لسان العرب 15/415، و الصحاح 6/2531.
919-
فى (ك ): يبتلغ ، و هو غلط.
920-
كما اءورده فى القاموس 3/103، و الصحاح 4/1317، و غيرهما.
921-
لاحظ النهاية 1/382، و لسان العرب 1/315.
922-
فى (س ): فقد مقدرتى ترى ، و وضع على : مقدرتى ، رمز (ظ.ل ) اءى الظاهر من نسخة ، و
لعلة : فقد ترى مقدرتى . و فى (ك ): مقدرتى فقد ترين ... و وضع ذلك الرمز على
مقدرتى اءيضا، فراجع
923-
القاموس 1/16، و قارن ب :لسان العرب 1/85.
924-
اءمالى الشيخ الطوسى 2/295 - 296.
925-
فى المصدر: ابوالحسن محمد.
926-
فى الامالى : قال حدثنى ابوالحسين ، بدلا من : عن .
927-
فى المصدر: المفضل بن همام الكوفى .
928-
فى الامالى : معمر الكوفى ، و فى (ك ): معر.
929-
فى المصدر: الزيات الكوفى .
930-
لم يرد فى الامالى لفظ: عن ابان بن عثمان .
931-
لم يرد فى المصدر: له .
932-
خ . ل . ظلامى جاء على مطبوع البحار، و كذا فى المصدر.
933-
فى المصدر: و لا خيار.
934-
لم يرد فى المصدر: ليتنى من قبل ذلك .
935-
فى الامالى : زلتى .
936-
فى (ك ): عزبك .
937-
بحارالانوار 13/195 - 248.
938-
فى (ك ): و الثانى .
939-
فى شرحه على نهج البلاغة 16/214 - 215، باختلاف كثير.
940-
جاء فى المصدر: فلما سمع اءبوبكر خطبتها شق عليه .
941-
فى المصدر: لكل .
942-
فى شرح النهج : يستعينون ... يستنصرون .
943-
فى المصدر: يا معشر، و هى نسخة جاءت فى (س ).
944-
فى المصدر: و لا لسانا.
945-
فى شرحه على نهج البلاغة 16/215 بتصرف .
946-
فى المصدر: على النقيب اءبى يحيى جعفر بن يحيى بن اءبى زيد البصرى و قلت له :... .
947-
فى شرح النهج : يقوله . قال .
948-
فى المصدر: عليهم .
949-
فى المصدر: اءما الرعة .
950-
قال فى النهاية 5/174: الورع فى الاصل : الكف عن المحارم و التحرج منه ، ثم قال :
ثم استعير للكف عن المباح و الحلال
951-
كما فى النهاية 4/123، و القاموس 4/42، و غيرهما.
952-
فى شرح النهج : الثعلب .
953-
فى المصدر: اءنه قد اءكل الشاة التى كنت قد اءعددتها لنفسك و كنت حاضرا، قال
954-
لا يوجد فى المصدر: لازم .
قال فى النهاية 2/181: اءو فقر مرب اءو قال ملب ... اءى لازم غير مفارق ، من اءرب
بالمكان و اءلب : اذا قام به و لزمه .
و قال فى القاموس 1/70: رب : جمع و زاد و لزم و اءقام ، كارب
955-
فى المصدر: و يضرب بها المثل فيقال .
956-
تقدم ما استظهرناه قريبا، فراجع .
957-
كما فى القاموس 3/92، و النهاية 5/166، و غيرهما.
958-
فى شرح نهج البلاغة لابن اءبى الحديد 14/214، باختلاف يسير.
959-
فى المصدر: الاحمر و الابيض .
960-
فى شرح النهج : انما كان مالا من .
961-
فى المصدر: عباس - بدون الف و لام .
962-
صحيح مسلم 3/1381 - 1382 حديث 54.
963-
صحيح اءبى داود 3/142 - 143 حديث 2970.
964-
جامع الاصول 9/637 حديث 7438، و فى طبعة دار احياء التراث العربى 10/386 حديث 7417،
و قد تكرر ذكر مصادر هذه الروايات
965-
فى (ك ): اءبوبكر الصديق .
966-
لا يوجد فى المصدر: و فدك .
967-
فى المصدر: من ذلك شيئا.
968-
فى جامع الاصول : لحقوقه التى تعروه .
969-
فى المصدر: البخارى منه .
970-
صحيح البخارى 8/185، جامع الاصول 9/637، و صحيح مسلم 1/6، و انظر جملة من مصادر
الحديث فى الغدير 7/228
971-
فى المصدر: لم نعلم .
972-
خ . ل . تنبيه ، فى (ك ).
973-
كما فى كنزالعمال ، المجلد السادس ، حديث 14862 و 14863 و 14865 و 14866، و انظر
الغدير 10/126 عن جملة مصادر
974-
صحيح البخارى 9/59.
975-
صحيح مسلم 3/1478 حديث 56، و مثله بنفس السند 3/1477 حديث 55
976-
ععع جامع الاصول 4/69 حديث 2052، و فى طبعة دار احياء التراث العربى 4/456 حديث
2053 عععع
977-
فى جامع الاصول : ان رسول الله صلى الله عليه و آله قال : من .
978-
لا يوجد فى المصدر: طاعة .
979-
لا توجد فى جامع الاصول كلمة : اخرى .
980-
خ . ل : ميتته ، كما فى (ك ).
981-
صحيح مسلم 3/1478 حديث 58.
982-
فى جامع الاصول 4/78 حديث 2064.
983-
فى جامع الاصول : عبدالله بن مطيع .
984-
فى جامع الاصول : سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله .
985-
جامع الاصول : 4/78 حديث 2064.
986-
بحارالانوار 51/160، 52/142، و قد سلف فى 8/362 و 10/353 و 361، و قد فصلها شيخنا
الامينى رحمه الله فى الغدير 10/258 - 362، فراجع
987-
فى (س ): روايتهم .
988-
فى (س ): و روايتهم .
989-
صحيح مسلم 3/1380، حديث 52.
990-
فى (ك ): ذكره - بدون الواو.
991-
جامع الاصول 4/103 - 105، حديث 2078.
992-
النمل : 16.
993-
مريم : 6.
994-
الانفال : 74.
995-
النساء: 11.
996-
البقرة : 180.
997-
البقرة : 143.
998-
مريم : 6.
999-
النمل : 16.
1000-
امالى صدوق ، ص 25 شماره 4.
1001-
عيون الاخبار، ج 2 ص 8 شماره 21.
1002-
عيون الاخبار: ج 2 ص 25 شماره 6.
1003-
عيون الاخبار، ج 2 ص 32 شماره 55.
1004-
صحيفة الرضا، ص 63 شماره 101.
1005-
عيون الاخبار، ج 2 ص 30 شماره 38.
1006-
ثواب الاعمال ، ص 257
- الايقاظ من الهجته ، ص 250 شماره 29.
1007-
ثواب الاعمال ، ص 258 شماره 5
- مثيرالاحزان ، ص 81.
1008-
ثواب الاعمال ، ص 260 شماره 10.
1009-
مناقب ابن شهر آشوب ، ج 3 ص 107.
1010-
اين حديث مكرر ترجمه شده است .
1011-
امالى مفيد، ص 130 شماره 6.
1012-
تفسير فرات كوفى ، احاديث شماره 362 و 578.
1013-
الطور: 21.
1014-
سوره طور، 21.
1015-
تفسير فرات ، ص 445 و 446 شماره 57.
1016-
الطور: 21.
1017-
الانعام : 84.
1018-
آل عمران : 184.
1019-
آل عمران : 184.
1020-
الانعام : 84.
1021-
الانعام : 83.
1022-
الانعام : 84.
1023-
آل عمران : 184.
1024-
آل عمران : 184.
1025-
آل عمران : 184.
1026-
الانعام : 84.
1027-
معانى الاخبار، ص 106 شماره 1.
1028-
هود 46.
1029-
معانى الاخبار، ص 106 شماره 2.
1030-
معانى الاخبار، ص 107 شماره 3.
1031-
به ترجمه حديث سوم مراجعه شود.
1032-
عيون الاخبار، ج 2 ص 63 شماره 264.
1033-
به ترجمه حديث سوم مراجعه شود.
1034-
عيون الاخبار، ج 2 ص 234 شماره 4.
1035-
هود: 45.
1036-
هود: 46.
1037-
مناقب ابن شهر آشوب ، ج 3 ص 107.
1038-
تاريخ بغداد، ج 3 ص 54 شماره 997.
1039-
به ترجمه حديث سوم مراجعه شود.
1040-
احتجاج ، ج 2 ص 58
- بحارالانوار، ج 93 ص 240 شماره 3.
1041-
الانعام : 84.
1042-
آل عمران : 59.
1043-
النساء: 23.
1044-
سوره الانعام : 83.
1045-
سوره الانعام ، 84.
1046-
سوره آل عمران ، 61.
1047-
سوره النساء، 23.
1048-
النساء 23.
1049-
تفسير القمى ، ج 1 ص 196.
1050-
آل عمران : 184.
1051-
النساء 23.
1052-
كافى ، ج 8 ص 317 شماره 501
- بحارالانوار، ج 93 ص 239 شماره 3.
1053-
آل عمران : 184.
1054-
آل عمران : 184.
1055-
آل عمران : 59.
1056-
النساء: 23.
1057-
النساء 23.
1058-
مناقب ابن شهر آشوب ، ج 3 ص 132.
1059-
آل عمران : 59.
1060-
الاحزاب : 40.
1061-
آل عمران : 59.
1062-
سوره احزاب ، 40.
1063-
كافى ، ج 7 ص 48 شماره 4.
1064-
كافى ، ج 7 ص 48 شماره 5.
1065-
كافى ، ج 7 ص 49 شماره 6.
1066-
به ترجمه حديث قبل مراجعه شود.
1067-
كافى ، ج 7 ص 48 شماره 3.
1068-
از بستانها و مزرعه هاى هفت گانه حضرت فاطمه است كه در احاديث قبلى ذكر گرديد.
1069-
كافى ، ج 7 ص 47 و 48 شماره 1.
1070-
الثاقب فى المناقب ، ص 291 شماره 248
- مناقب آل ابى طالب ، ج 3 ص 385
- دلائل الامامة ، ص 48
- الخرائج و الجرائح ، ج 2 ص 531 شماره 7
- اخبار فاطمة : ابوعلى صولى ، به نقل آل ابى طالب از آن
- فضائل العشرة : ابوالسعادات ، به نقل مناقب از آن
- بحارالانوار، ج 43 ص 29 شماره 34
- بحارالانوار، ج 43 ص 46 ذيل شماره 44
- عوالم العلوم و المعارف ، ج 11 ص 116 شماره 2.
1071-
((امر ضرورى )) در اديان الهى
عبارت از چيزى است كه اعتقاد و پذيرفتن آن
((واجب ))
و عدم قبول آن يا انكار آن موجب خروج از دين مى گردد، برخى از ضروريات دين اسلام
عبارتند از:
1 - اعتقاد به وجود خداوند
2 - اعتقاد به يگانگى خداوند
3 - اعتقاد به نبوت و انبيا
4 - اعتقاد به خاتميت حضرت محمد صلى الله عليه و آله
5 - اعتقاد به قرآن به عنوان كتاب دينى اسلام ، و وجوب پيروى از آن
6 - اعتقاد به تبعيت از پيامبر صلى الله عليه و آله و حرمت مخالفت با او
7 - اعتقاد به وجود قيامت ، و بهشت و جهنم ، وجود حسابرسى و... .
اينها نمونه هايى از ((ضروريات اعتقادى
)) دين اسلام است اما در ذيل پاره اى از ((ضروريات
عملى )) را نيز يادآور مى شويم :
1 - وجوب ترك محارم و انجام واجبات
2 - نماز
3 - روزه
4 - خمس
5 - زكات
6 - حج
7 - امر به معروف و نهى از منكر
و ... .
نكته قابل توجه درباره ضروريات دين آن است كه همه فرق و مذاهب اسلامى بر ضرورى و
واجب يا حرام بودن آن اعتقاد دارند و در اين باره بين آنها اختلافى وجود ندارد گرچه
ممكن است درباره جزئيات مربوط به آنها اختلاف وجود داشته باشد.
1072-
تحف العقول ، ص 276
- معانى الاخبار، ص 180
- كنزالعمال ، حديث شماره 11.
1073-
عيون اخبارالرضا، ج 2 ص 28 شماره 17
- امالى شيخ صدوق ، ص 221 شماره 15
- خصال ، ج 1 ص 179 شماره 242
- امالى شيخ طوسى ، ج 1 ص 290
- اعلام الدين ، ص 75
- اخبار اصبهان ، ج 1 ص 138
- سنن ابن ماجه ، ج 1 ص 25
- تاريخ بغداد، ج 9 ص 385
- التدوين ، ج 1 ص 492
- اصول كافى ، ج 2 ص 27
- نزهة الناظر، ص 23
- نهج البلاغه ، حكمت 227.
1074-
غررالحكم ، ج 2 ص 136 شماره 2094.
1075-
اصول كافى ، ج 2 ص 34.
1076-
اصول كافى ، ج 2 ص 34.
1077-
اصول كافى ، ج 2 ص 45.
1078-
اصول كافى ، ج 2 ص 34
- الفردوس ، ج 1 ص 110 شماره 373.
1079-
دستور محالم الحكم ، فصل اول .
1080-
اشاره به حديث : ((لا يثبت الا بالعمل
الصالح )) از امام صادق عليه السلام است
(اصول كافى ، ج 2 ص 38).
1081-
امالى شيخ صدوق ، ج 1 ص 292
- اختصاص ، ص 342
- بحارالانوار، ج 70 ص 173.
1082-
نهج البلاغه ، خطبه 157 - بحارالانوار، ج 75 ص 62.
1083-
غررالحكم ، ج 5 ص 147 شماره 7706.
|