فرهنگ قرآن ، جلد ۱
(كليات راهيابي به موضوعات و مفاهيم قرآن كريم)

اكبر هاشمي رفسنجاني
و جمعي از محققان مركز فرهنگ و معارف قرآن

- ۳۱ -


فلسفه آسانى تكاليف

1. تعقّل

54. تعقّل، فلسفه آيات‌آسانى در احكام از سوى خدا:
ليس على الأعمى حرج و لا على الأعرج حرج و لا على المريض حرج...كذلك يبيّن الله لكم الأيت لعلّكم تعقلون.[1] ‌‌نور‌(24)‌61

2. جلوگيرى از فساد

55. جلوگيرى از فساد جنسى، فلسفه آسان‌گيرى خداوند در تجويز ازدواج با كنيز:
و من لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنت المؤمنت فمن ما ملكت أيمنكم...ذلك لمن خشى العنتَ منكم...‌ * يريد الله أن يخفّف عنكم...‌. ‌‌نساء‌(4)‌25‌و‌28

3. شكر

56. شكرگزارى، فلسفه آسان بودن احكام الهى:
...فمن شهد منكم الشهر فليصمه و من كان مريضا أو على سفر فعدّة من أيّام أخر يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر...و لعلّكم تشكرون. ‌‌بقره‌(2)‌185
...ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج و لكن يريد ليطهّركم...لعلّكم تشكرون. ‌‌مائده‌(5)‌6

4. مراعات ضعف انسان

57. ناتوانى انسان‌ها، فلسفه آسان‌گيرى خدا در تشريع احكام:
و من لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنت المؤمنت فمن ما ملكت أيمنكم...‌ * يريد الله أن يخفّف عنكم و خُلِقَ الانسان ضعيفاً. ‌‌نساء‌(4)‌25‌و‌28

منشأ آسانى تكاليف

1. آمرزشگرى خدا

58. آسان‌گيرى تكاليف بر بندگان، برخاسته از رحمت و مغفرت خدا:
إنّما حرّم عليكم الميتة...فمن اضطرّ غير باغ و لا عاد فلا إثم عليه إنّ الله غفور رحيم. ‌‌بقره‌(2)‌173
و من لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنت المؤمنت فمن ما ملكت أيمنكم...والله غفور رحيم‌ * يريد الله أن يخفّف عنكم...‌. ‌‌نساء‌(4)‌25‌و‌28
...فمن اضطرّ فى مخمصة غير متجانف لإثم فإنّ الله غفور رحيم. ‌‌مائده‌(5)‌3
قل لا أجد فى ما أوحى إلىّ محرّما على طاعم يطعمه إلاّ أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنّه رجس أو فسقا أهلّ لغير الله به فمن اضطرّ غير باغ و لاعاد فإنّ ربّك غفور رحيم. ‌‌انعام‌(6)‌145
إنّما حرّم عليكم الميتة و الدم...فمن اضطرّ غير باغ و لاعاد فإنّ الله غفور رحيم. ‌‌نحل‌(16)‌115
يا أيّها النبىّ إنّا أحللنا لك أزوجك الّتى ءاتيت أجورهنّ و ما ملكت يمينك ممّا أفاء الله عليك و بنات عمّك و بنات عمّتك و بنات خالك و بنات خلتك التى هاجرن معك و امرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبىّ إن أراد النبىّ أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم فى أزوجهم و ما ملكت أيمنهم لكيلا يكون عليك حرج و كان الله غفورا رحيما. ‌‌احزاب‌(33)‌50

2. حكمت خدا

59. حكمت الهى، مانع تشريع تكليف‌هاى سخت بر بندگان:
...و يسئلونك عن اليتمى قل إصلاح لهم خير و إن تخالطوهم فإخونكم...و لو شاء الله لأعنتكم إنّ الله عزيز حكيم.[2] ‌‌بقره‌(2)‌220

3. ربوبيّت خدا

60. ربوبيّت خدا بر بندگان، عامل آسان‌سازى تكاليف بر آن‌ها:
...كتب عليكم القصاص فى القتلى الحرّ بالحرّ و العبد بالعبد و الأنثى بالأنثى فمن عفى له من أخيه شىء فاتّباع بالمعروف و أداء إليه بإحسن ذلك تخفيف من ربّكم و رحمة...‌. ‌‌بقره‌(2)‌178

4. رحمت خدا

61. آسان‌گيرى در احكام الهى، پرتوى از رحمت خدا:
إنّما حرّم عليكم الميتة...فمن اضطرّ غير باغ و لا عاد فلا إثم عليه انّ الله غفور رحيم. ‌‌بقره‌(2)‌173
...كتب عليكم القصاص فى القتلى الحرّ بالحرّ و العبد بالعبد و الأنثى بالأنثى فمن عفى له من أخيه شىء فاتّباع بالمعروف و أداء إليه بإحسن ذلك تخفيف من ربّكم و رحمة...‌. ‌‌بقره‌(2)‌178
و من لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنت المؤمنت فمن ما ملكت أيمنكم...والله غفور رحيم‌ * يريد الله أن يخفّف عنكم...‌. ‌‌نساء‌(4)‌25‌و‌28
قل لا أجد فى ما أوحى إلىّ محرّما على طاعم يطعمه إلاّ أن يكون ميتة أو دما مسفوحا أو لحم خنزير فإنّه رجس أو فسقا أهلّ لغير الله به فمن اضطرّ غير باغ و لاعاد فإنّ ربّك غفور رحيم. ‌‌أنعام‌(6)‌145
إنّما حرّم عليكم الميتة و الدم...فمن اضطرّ غير باغ و لاعاد فإنّ الله غفور رحيم. ‌‌نحل‌(16)‌115
يا أيّها النبىّ إنّا أحللنا لك أزوجك الّتى ءاتيت أجورهنّ و ما ملكت يمينك ممّا أفاء الله عليك و بنات عمّك و بنات عمّتك و بنات خالك و بنات خلتك التى هاجرن معك و امرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبىّ إن أراد النبىّ أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين قد علمنا ما فرضنا عليهم فى أزوجهم و ما ملكت أيمنهم لكيلا يكون عليك حرج و كان الله غفورا رحيما. ‌‌احزاب‌(33)‌50

5‌. عزّت خدا

62. عزّت الهى، مانع تشريع تكليف‌هاى شاقّ بر مكلّفان:
...ويسـلونك عن اليتـمى قل إصلاح لّهم خير وإن تخالطوهم فإخونكم واللّه يعلم المفسد من المصلح ولو شاء اللّه لأعنتكم إنّ اللّه عزيز حكيم. ‌‌بقره‌(2)‌220

موارد آسانى تكاليف

1. تكليف ازدواج

63. آسان‌گيرى در ازدواج، با تشريع ازدواج با كنيزان:
و من لم يستطع منكم طولا أن ينكح المحصنت المؤمنت فمن‌ما ملكت أيمنكم...‌ * يريد الله أن يخفّف عنكم...‌. ‌‌نساء‌(4)‌25‌و‌28
64. شكستن سنّت جاهلى حرمت ازدواج با همسر پسرخوانده، تسهيلى براى مؤمنان:
...فلمّا قضى زيد منها وطرا زوّجنكها لكى لا يكون على المؤمنين حرج فى أزوج أدعيائهم...‌. ‌‌احزاب‌(33)‌37

2. تكليف بدهكار

65. لزوم مهلت دادن به بدهكار تنگدست تا زمان توانايى او بر پرداخت بدهى:
و إن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة...‌. ‌‌بقره‌(2)‌280

3. تكليف بيمار

66. معذور بودن بيماران از شركت در جهاد:
...جهدوا بأمولهم و أنفسهم...‌ * ليس على الضعفاء و لا‌على‌المرضى و لا على الّذين لا يجدون ما ينفقون حرج‌...‌. ‌‌توبه‌(9)‌88‌و‌91
سيقول المخلّفون إذا انطلقتم إلى مغانم لتأخذوها ذرونا نتّبعكم...‌ * ليس على الأعمى حرج و لا على الأعرج حرج و لا على المريض حرج...‌. ‌‌فتح‌(48)‌15‌و‌17
67. برداشته شدن تكليف روزه ماه رمضان از بيمار به دليل سختى آن:
...فمن شهد منكم الشهر فليصمه و من كان مريضا أو على سفر فعدّة من أيّام أخر يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر...‌. ‌‌بقره‌(2)‌185
68. جواز حلق (سر تراشيدن) پيش از وقت آن براى مُحرِم بيمار:
و أتمّوا الحجّ و العمرة لله...و لاتحلقوا رءوسكم حتّى يبلغ الهدى محلّه فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك...‌. ‌‌بقره‌(2)‌196
69. آسان‌گيرى بر بيمار با تشريع تيمّم به جاى وضو و غسل:
...إذا قمتم إلى الصلوة فاغسلوا وجوهكم و أيديكم إلى المرافق و امسحوا برءوسكم و أرجلكم إلى الكعبين و إن كنتم جنبا فاطّهّروا و إن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمّموا صعيدا طيّبا فامسحوا بوجوهكم و أيديكم منه ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج...‌. ‌‌مائده‌(5)‌6

4. تكليف پيرزن

70. معاف بودن زنان سالخورده از رعايت حجاب شرعى:
و القوعد من النساء الّتى لايرجون نكاحا فليس عليهنّ جناح أن يضعن ثيابهنّ غير متبرّجت بزينة...‌.[3] ‌‌نور‌(24)‌60

5‌. تكليف تنگدست

71. ترغيب خدا بر آسان‌گيرى بر تنگدستان نيازمند:
لينفق ذو سعة من سعته و من قدر عليه رزقه فلينفق ممّا ءاتيه الله لايكلّف الله نفسا إلاّ ما ءاتيها سيجعل الله بعد عسر يسرا.[4] ‌‌طلاق‌(65)‌7
72. معاف بودن افراد تهيدست از جهاد مالى:
ليس على الضعفاء و لا على المرضى و لا على الّذين لا يجدون ما ينفقون حرج...‌. ‌‌توبه‌(9)‌91

6‌. تكليف جهاد

73. معافيت افراد ضعيف از شركت در جهاد:
...جهدوا بأمولهم و أنفسهم...‌ * ليس على الضعفاء و لا على المرضى و لا على الّذين لايجدون ما ينفقون حرج...‌ * و لا على الّذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولّوا و أعينهم تفيض من الدمع حزنا ألاّ يجدوا ما ينفقون. ‌‌توبه‌(9)‌88‌و‌91‌و‌92
قل لّلمخلّفين من الأعراب ستدعون إلى قوم أولى بأس شديد تقـتلونهم أو يسلمون...‌ * لّيس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج...‌. ‌‌فتح‌(48)‌16‌و‌17
74. معافيت افراد مريض از شركت در جهاد:
لـكن الرّسول والّذين ءامنوا معه جـهدوا بأمولهم وأنفسهم ...‌ * لّيس على الضّعفآء ولا على المرضى حرج...‌. ‌‌توبه‌(9)‌88‌و‌91
75. معاف بودن مؤمنان فاقد وسيله، از رفتن به جهاد:
... جهدوا بأمولهم و أنفسهم ...‌ * ليس على‌الضعفاء و لا على المرضى و لا على الّذين لايجدون ما ينفقون حرج ...‌ * و لا على الّذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما‌أحملكم عليه...‌. ‌‌توبه‌(9)‌88‌و‌91‌و‌92
76. معاف بودن افراد نابينا از شركت در جهاد:
قل للمخلّفين من الأعراب ستدعون إلى قوم أولى بأس شديد تقتلونهم أو يسلمون...‌ * ليس على الأعمى حرج و لا على الأعرج حرج و لا على المريض حرج...‌. ‌‌فتح‌(48)‌16‌و‌17
77. معاف بودن افراد لنگ از شركت در جهاد:
قل لّلمخلّفين من الأعراب ستدعون إلى قوم أولى بأس شديد تقـتلونهم أو يسلمون...‌ * لّيس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج...‌. ‌‌فتح‌(48)‌16‌و‌17
78. ناتوانى، سبب تخفيف براى مجاهدان در وظيفه پايدارى در برابر دشمنان:
...حرّض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صبرون يغلبوا مائتين و إن يكن منكم مائة يغلبوا ألفا من الّذين كفروا...‌ * الــن خفّف الله عنكم و علم أنّ فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين و إن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين بإذن الله...‌. ‌‌انفال‌(8)‌65‌و‌66

7. تكليف حج

79. آسان‌گيرى بر مُحرِم، در حلق (جواز تراشيدن سر)، پيش از وقت آن به دليل بيمارى:
و أتمّوا الحجّ و العمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدى و لاتحلقوا رءوسكم حتّى يبلغ الهدى محلّه فمن كان منكم مريضا أو به أذى من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسك...‌. ‌‌بقره‌(2)‌196
80. تبديل حكم قربانى به روزه براى حج‌گزار در صورت ناتوانى از قربانى كردن در حال حج:
و أتمّوا الحجّ و العمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدى...فمن تمتّع بالعمرة إلى الحجّ فما استيسر من الهدى فمن‌لم يجد فصيام ثلثة أيّام فى الحجّ و سبعة إذا رجعتم...‌. ‌‌بقره‌(2)‌196
81. حج‌گزار، مجاز به قربانى كردن در حدّ امكان با رفع عذر بيمارى يا ترس از دشمن:
وأتمّوا الحجّ والعمرة للّه فإن أحصرتم فما استيسر من الهدى ولاتحلقوا رءوسكم حتّى يبلغ الهدى محلّه فمن كان منكم مّريضا أو به أذىً مّن رّأسه ففدية مّن صيام أو صدقة أو نسك فإذا أمنتم فمن تمتّع بالعمرة إلى الحجّ فما استيسر من الهدى...‌. ‌‌بقره‌(2)‌196
82. مجاز بودن حج‌گزاران به قربانى كردن در حدّ امكان، در صورت واقع شدن در حصر:
و أتمّوا الحجّ و العمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدى...‌. ‌‌بقره‌(2)‌196
83. مخيّر بودن حج‌گزار در اداى كفّاره(روزه، صدقه يا قربانى)، در صورت تراشيدن سر خود پيش از موعد:
وأتمّوا الحجّ والعمرة للّه...ولاتحلقوا رءوسكم حتّى يبلغ الهدى محلّه فمن كان منكم مّريضا أو به أذىً مّن رّأسه ففدية مّن صيام أو صدقة أو نسك...‌. ‌‌بقره‌(2)‌196

8‌. تكليف خويشاوند

84. جواز استفاده بستگان از خوراكى‌هاى موجود در منازل يكديگر:
لّيس على الأعمى حرج...ولا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم أو بيوت ءابائِكم أو بيوت أمّهـتكم أو بيوت إخونكم أو بيوت أخوتكم أو بيوت أعمـمكم أو بيوت عمّتكم أو بيوت أخولكم أو بيوت خــلـتكم أو...‌. ‌‌نور‌(24)‌61

9. تكليف دوستان

85. آسان‌گيرى بر دوستان در خوردن خوراكى‌هاى منازل دوستان خود:
لّيس على الأعمى حرج و لا على أنفسكم أن تأكلوا من بيوتكم...أو صديقكم ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا...‌. ‌‌نور‌(24)‌61

10. تكليف ديه

86. آسان‌گيرى براى قاتل در تجويز بخشش ديه از سوى خانواده مقتول:
وما كان لمؤمن أن يقتل مؤمنا إلاّ خطـا ومن قتل مؤمنا خطـا فتحرير رقبة مّؤمنة ودية مّسلّمة إلى أهله إلاّ أن يصَّدَّقوا...‌. ‌‌نساء‌(4)‌92

11. تكليف روزه

87. آسان‌گيرى بر مسافر، حكمت برداشته شدن حكم روزه ماه رمضان از وى:
شهر رمضان...فمن شهد منكم الشهر فليصمه و من كان مريضا أو على سفر فعدّة من أيّام أخر يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر...‌. ‌‌بقره‌(2)‌185
88. جانشين شدن فديه به جاى روزه در صورت ناتوانى مكلّف:
...و على الّذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوّع خيرا فهو خير له و أن تصوموا خير لكم...‌. ‌‌بقره‌(2)‌184
89. برداشته شدن حكم روزه در ماه رمضان از بيماران:
شهر رمضان...فمن شهد منكم الشهر فليصمه و من كان مريضا أو على سفر فعدّة من أيّام أخر يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر...‌. ‌‌بقره‌(2)‌185
90. حلّيت خوردن و آشاميدن در شب‌هاى ماه رمضان، از مصاديق آسان‌گيرى خدا بر روزه‌داران:
...فمن شهد منكم الشهر فليصمه...يريد الله بكم اليسر و لا‌يريد‌بكم العسر...‌ * ...و كلوا و اشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثمّ أتمّوا الصيام إلى اليل...‌.[5] ‌‌بقره‌(2)‌185‌و‌187
91. جواز آميزش با همسر در شب‌هاى ماه رمضان، از مصاديق آسان‌گيرى خدا بر روزه داران:
...فمن شهد منكم الشهر فليصمه...يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر...‌ * أحلّ لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم...‌. ‌‌بقره‌(2)‌185‌و‌187

12. تكليف ضعيف

92. معافيت افراد ضعيف، از جهاد:
...جهدوا بأمولهم و أنفسهم...‌ * ليس على الضعفاء و لا على المرضى و لا على الّذين لا يجدون ما ينفقون حرج...‌. ‌‌توبه‌(9)‌88‌و‌91

13. تكليف طهارت

93. آسان‌گيرى بر بيمار با تشريع تيمّم به جاى وضو و غسل براى وى:
...و إن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمّموا صعيدا طيّبا...ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج...‌. ‌‌مائده‌(5)‌6
94. در تنگنا قرار نگرفتن مكلّف، حكمت تشريع تيمّم:
...و إن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط أو لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمّموا صعيدا طيّبا...إنّ الله كان عفوّا غفورا. ‌‌نساء‌(4)‌43
...أو لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمّموا صعيدا طيّبا...ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج...‌. ‌‌مائده‌(5)‌6

14. تكليف قصاص

95. تخفيف حكم قصاص با تشريع حكم ديه:
يا أيّها الّذين ءامنوا كتب عليكم القصاص فى القتلى...فمن عفى له من أخيه شىء فاتّباع بالمعروف و أداء إليه بإحسن ذلك تخفيف من ربّكم و رحمة...‌.[6] ‌‌بقره‌(2)‌178
96. تخفيف در حكم قصاص با بيان ارزشمندتر بودن گذشت، از قصاص و عقوبت به مثل:
وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به ولـئن صبرتم لهو خير لّلصّبرين. ‌‌نحل‌(16)‌126

15. تكليف كفّاره

97. شكستن قسم، درپى‌دارنده يكى از كفّاره‌هاى تعيين شده با رعايت توان مكلّف:
لايؤاخذكم الله باللغو فى أيمنكم و لكن يؤاخذكم بما عقّدتم الأيمن فكفّرته إطعام عشرة مسكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلثة أيّام ذلك كفّرة أيمنكم إذا حلفتم...‌. ‌‌مائده‌(5)‌89
98. تبديل كفّاره شكستن قسم به سه روز روزه، در صورت ناتوانى از پرداخت كفّاره‌هاى سه‌گانه:
لايؤاخذكم الله باللغو فى أيمنكم و لكن يؤاخذكم بما عقّدتم الأيمن فكفّرته إطعام عشرة مسكين من أوسط ما تطعمون أهليكم أو كسوتهم أو تحرير رقبة فمن لم يجد فصيام ثلثة أيّام ذلك كفّرة أيمنكم إذا حلفتم...‌. ‌‌مائده‌(5)‌89
99. تبديل كفّاره ظهار از آزادى برده به شصت روز، روزه و اطعام شصت مسكين (براى افراد ناتوان)، نشان از آسان‌گيرى خداوند در كفّاره ظهار:
و الّذين يظهرون من نسائهم ثمّ يعودون لما قالوا فتحرير رقبة...‌ * فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسّا فمن لم يستطع فإطعام ستّين مسكينا...‌. ‌‌مجادله‌(58)‌3‌و‌4
100. قربانى و تغذيه مسكينان و روزه، كفّاره تخييرى صيد در حال احرام:
...لاتقتلوا الصيد و أنتم حرم و من قتله منكم متعمّدا فجزاء مثل ما قتل من النعم يحكم به ذوا عدل منكم هديا بلغ الكعبة أو كفّرة طعام مسكين أو عدل ذلك صياما...‌. ‌‌مائده‌(5)‌95
101. تبديل آزاد كردن برده به روزه در كشتن خطايى مؤمن به روزه، در صورت عدم دستيابى به برده:
...و من قتل مؤمنا خطـا فتحرير رقبة مؤمنة و دية مسلّمة إلى أهله...فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين...‌. ‌‌نساء‌(4)‌92
102. مخيّر بودن حج‌گزار در اداى كفّاره (روزه، صدقه و يا قربانى)، در صورت تراشيدن سر خود پيش از موعد:
وأتمّوا الحجّ والعمرة للّه فإن أحصرتم فما استيسر من الهدى ولاتحلقوا رءوسكم حتّى يبلغ الهدى محلّه فمن كان منكم مّريضا أو به أذىً مّن رّأسه ففدية مّن صيام أو صدقة أو نسك...‌. ‌‌بقره‌(2)‌196

16. تكليف كليددار

103. كليددار منازل ديگران، مجاز به خوردن خوراكى‌هاى موجود در منازل آنان:
لّيس على الأعمى حرج...أو ما ملكتم مّفاتحه أو صديقكم ليس عليكم جناح أن تأكلوا جميعا أو أشتاتا...‌. ‌‌نور‌(24)‌61

17. تكليف لَنگ

104. آسان‌گيرى بر لَنگ و ناتوان با معاف كردن آنان از شركت در جهاد:
لّيس على الأعمى حرج و لا على الأعرج حرج...‌.[7] ‌‌نور‌(24)‌61
قل لّلمخلّفين من الأعراب ستدعون إلى قوم أولى بأس شديد تقـتلونهم...‌ * ليس على الأعمى حرج و لا على الأعرج حرج و لا على المريض حرج...‌. ‌‌فتح‌(48)‌16‌و‌17

18. تكليف مسافر

105. رفع مشقّت، حكمت برداشته شدن حكم روزه از مسافر:
...فمن شهد منكم الشهر فليصمه و من كان مريضا أو على سفر فعدّة من أيّام أخر يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر...‌. ‌‌بقره‌(2)‌185
106. تسهيل بر مسافرِ فاقد آب، حكمت تشريع تيمّم به جاى وضو و غسل:
...إذا قمتم إلى الصلوة فاغسلوا وجوهكم و أيديكم إلى المرافق و امسحوا برءوسكم و أرجلكم إلى الكعبين...و إن كنتم مرضى أو على سفر و او جاء احد منكم من الغائط او لمستم النساء فلم تجدوا ماء فتيمّموا صعيدا طيّبا...ما يريد الله ليجعل عليكم من حرج...‌. ‌‌مائده‌(5)‌6
107. برداشته شدن تكليف نماز تمام از مسافر، در صورت ترس از دشمن:
و إذا ضربتم فى الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلوة إن خفتم أن يفتنكم الّذين كفروا...‌. ‌‌نساء‌(4)‌101

19. تكليف مضطر

108. انعطاف‌پذيرى احكام اوّليّه درباره مضطر:
إنّما حرّم عليكم الميتة...فمن اضطرّ غير باغ و لا عاد فلا إثم عليه...‌. ‌‌بقره‌(2)‌173
حرّمت عليكم الميتة...فمن اضطرّ فى‌مخمصة غير متجانف لإثم فإنّ الله غفور‌رحيم. ‌‌مائده‌(5)‌3
و ما لكم ألاّ تأكلوا ممّا ذكر اسم الله عليه و قد فصّل لكم ما حرّم عليكم إلاّ ما اضطررتم إليه...‌. ‌‌انعام‌(6)‌119
قل لا أجد فى ما أوحى إلىّ محرّما على طاعم يطعمه إلاّ ...فمن اضطرّ غير باغ و لا عاد فإنّ ربّك غفور رحيم. ‌‌انعام‌(6)‌145
إنّما حرّم عليكم الميتة و الدم...فمن اضطرّ غير باغ و لا عاد فإنّ الله غفور رحيم. ‌‌نحل‌(16)‌115

20. تكليف معاشرت با يتيم

109. تعلّق اراده الهى بر آسان‌گيرى در معاشرت با ايتام:
...و يسئلونك عن اليتمى قل إصلاح لهم خير و إن تخالطوهم فإخونكم و الله يعلم المفسد من المصلح و لو شاء الله لأعنتكم...‌. ‌‌بقره‌(2)‌220

21. تكليف نابينا

110. برداشته شدن تكليف جهاد از نابينايان:
لّيس على الأعمى حرج...‌. ‌‌نور‌(24)‌61
قل لّلمخلّفين من الأعراب ستدعون إلى قوم أولى بأس شديد تقـتلونهم...‌ * ليس على الأعمى حرج و لا على الأعرج حرج و لا على المريض حرج...‌. ‌‌فتح‌(48)‌16‌و‌17

22. تكليف نفقه

111. توان مالى مردان، ملاك پرداخت نفقه به زن شيرده مطلّقه:
...وعلى المولود له رزقهنّ وكسوتهنّ بالمعروف لاتكلّف نفس إلاّ وسعها ...وعلى الوارث مثل ذلك...‌. ‌‌بقره‌(2)‌233
...و إن كنّ أولت حمل فأنفقوا عليهنّ حتّى يضعن حملهنّ فإن أرضعن لكم فـاتوهنّ أجورهنّ...‌ * لينفق ذو سعة من سعته و من قدر عليه رزقه فلينفق ممّا ءاتيه الله لايكلّف الله نفسا إلاّ ما ءاتيها سيجعل الله بعد عسر يسرا. ‌‌طلاق‌(65)‌6‌و‌7

23. تكليف نماز

112. آسان گيرى در اداى نماز شب با رفع وجوب آن:
إنّ ربّك يعلم أنّك تقوم أدنى من ثلثى اليل و نصفه و ثلثه و طائفة من الّذين معك و الله يقدّر اليل و النهار علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسّر من القرءان علم أن سيكون منكم مرضى و ءاخرون يضربون فى الأرض...فاقرءوا ما تيسّر منه...‌.[8] ‌‌مزمل‌(73)‌20
113. كفايت نماز شكسته در سفر(براى جهاد)، هنگام ترس از فتنه دشمن:
و إذا ضربتم فى الأرض فليس عليكم جناح أن تقصروا من الصلوة إن خفتم أن يفتنكم الّذين كفروا...‌. ‌‌نساء‌(4)‌101
114. معافيت رزمندگان از حمل سلاح هنگام نماز خوف در صورت بيمارى يا در آزار بودن به سبب نزول بـاران:
و إذا كنت فيهم فأقمت لهم الصلوة فلتقم طائفة منهم معك و ليأخذوا أسلحتهم فإذا سجدوا فليكونوا من ورائكم و لتأت طائفة أخرى لم يصلّوا...و لاجناح عليكم إن كان بكم أذى من مطر أو كنتم مرضى أن تضعوا أسلحتكم و خذوا حذركم...‌. ‌‌نساء‌(4)‌102
115. كافى بودن انجام نماز به صورت پياده يا سواره در حال خوف:
فإن خفتم فرجالاً أو ركبانًا فإذا أمنتم فاذكروا اللّه كما علّمكم مّا لم تكونوا تعلمون. ‌‌بقره‌(2)‌239
116. بيمارى و سفر و جهاد، از اسباب تخفيف در اداى نماز شب:
إنّ ربّك يعلم أنّك تقوم أدنى من ثلثى اليل و نصفه و ثلثه و طائفة من الّذين معك و الله يقدّر اليل و النهار علم أن لن تحصوه فتاب عليكم فاقرءوا ما تيسّر من القرءان علم أن سيكون منكم مرضى و ءاخرون يضربون فى الأرض يبتغون من فضل الله و ءاخرون يقتلون فى سبيل‌الله...‌. ‌‌مزمل‌(73)‌20

آسانى تكليف ازدواج=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف بدهكار=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف بيمار=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف پيرزن=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف تنگدست=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف جهاد=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف حجّ=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف خويشاوند=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف دوستان=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف ديه=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف روزه=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف ضعيف=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف طهارت=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف قصاص=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف كفّاره=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف كليددار=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف لَنگ=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف مسافر=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف مضطر=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف معاشرت با يتيم=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف نابينا=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف نفقه=>همين مدخل، آسانى تكاليف، موارد آسانى تكاليف

آسانى تكليف نماز=>همين مدخل، موارد آسانى تكاليف

آسانى تلاوت بر محمّد(صلى الله عليه وآله)

117. آسان شدن تلاوت قرآن بر پيامبر(صلى الله عليه وآله)براى بشارت‌دادن به پرهيزكاران:
فإنّما يسّرنه بلسانك لتبشّر به المتّقين...‌.[9] ‌‌مريم‌(19)‌97
118. آسان شدن تلاوت قرآن بر پيامبر(صلى الله عليه وآله)براى هشدار به ستيزه‌گران:
فإنّما يسّرنه بلسانك...و تنذر به قوما لدّا. ‌‌مريم‌(19)‌97
119. آسان قرار داده شدن تلاوت قرآن براى پيامبر(صلى الله عليه وآله)به منظور پندگيرى انسان‌ها:
فإنّما يسّرنه بلسانك لعلّهم يتذكّرون. ‌‌دخان‌(44)‌58

آسانى ثبت امور=>همين مدخل، آسانى افعال بر خدا

آسانى حبط اعمال=>همين مدخل، آسانى افعال بر خدا

آسانى حركت كشتى‌ها

120. سهولت حركت كشتى‌ها در دريا:
فالجريت يسرا.[10] ‌‌ذاريات‌(51)‌3

آسانى حسابرسى

121. آسان بودن حسابرسى از اصحاب يمين در قيامت:
فأمّا من أوتى كتبه بيمينه‌ * فسوف يحاسب حسابا يسيرا. ‌‌انشقاق‌(84)‌7‌و‌8

آسانى حسابرسى اصحاب يمين=>همين مدخل، آسانى حسابرسى

آسانى دين ابراهيم(عليه السلام)

122. شريعت ابراهيم(عليه السلام)، شريعتى آسان:
...و ما جعل عليكم فى‌الدّين من حرج ملةَ ابيكم ابراهيم...‌. ‌‌حج‌(22)‌78

آسانى راه تكامل

123. آسان بودن راه پيشرفت و تكامل براى انسان:
قتل الإنسن ما أكفره...‌ * ثمّ السبيل يسّره.[11] ‌‌عبس‌(80)‌17‌و‌20

آسانى زايمان

124. خدا، آسان كننده تولّد انسان و خروج او از رحم:
من نطفة خلقه فقدّره‌ * ثمّ السبيل يسّره.[12] ‌‌عبس‌(80)‌19‌و‌20

آسانى عذاب=>همين مدخل، آسانى افعال بر خدا

آسانى قبض روح=>همين مدخل، آسان‌گيرى بر مؤمنان

آسانى قرآن

125. آسان شدن قرآن بر پيامبر(صلى الله عليه وآله) جهت بشارت به تقواپيشگان:
فإنّما يسّرنه بلسانك لتبشّر به المتّقين...‌. ‌‌مريم‌(19)‌97
126. آسان شدن قرآن براى پيامبر(صلى الله عليه وآله) براى هشدار به افراد لجوج:
فإنّما يسّرنه بلسانك لتبشّر به المتّقين و تنذربه قوما لدّا. ‌‌مريم‌(19)‌97
127. آسان قرار دادن قرآن براى پندگيرى:
فإنّما يسّرنه بلسانك لعلّهم يتذكّرون. ‌‌دخان‌(44)‌58
و لقد يسّرنا القرءان للذكر فهل من مدّكر. ‌‌قمر‌(54)‌17
و لقد يسّرنا القرءان للذكر فهل من مدّكر. ‌‌قمر‌(54)‌22
و لقد يسّرنا القرءان للذكر فهل من مدّكر. ‌‌قمر‌(54)‌32
و لقد يسّرنا القرءان للذكر فهل من مدّكر. ‌‌قمر‌(54)‌40

آسانى معاد=>همين مدخل، آسانى افعال برخدا

آسانى هلاكت كافران=>همين مدخل، آسانى افعال بر خدا

درخواست آسانى

128. مؤمنان، خواهان بار نشدن تكاليف دشوار و فوق طاقت بر آنان:
...و المؤمنون كلّ ءامن بالله...‌ * ...ربّنا و لاتحمل علينا إصرا كما حملته على الّذين من قبلنا ربّنا و لاتحمّلنا ما لاطاقة لنا به...‌. ‌‌بقره‌(2)‌285‌و‌286
129. آسانى سفر جهاد، شرط منافقان براى شركت در جهاد:
لو كان عرضاً قريباً و سفراً قاصداً لاتّبعوك و لكن بعدت عليهم الشقّة و سيحلفون بِالله لواستطعنا لخرجنا معكم...‌.[13] ‌‌توبه‌(9)‌‌42
130. دعاى موسى(عليه السلام) به درگاه خدا براى آسانى تكليف رسالت خويش:
اذهب إلى فرعون إنّه طغى‌ * قال ربّ اشرح لى صدرى‌ * و يسّرلى أمرى. ‌‌طه‌(20)‌24‌-‌26

آسايش=>رفاه



[1]. احتمال دارد «كذلك» به اصل حكم‌هاى ياد شده يا به تخفيف بر افراد ياد شده اشاره باشد. برداشت بر اساس احتمال دوم است.
[2]. جمله «ان الله‌...» مى‌تواند دليل بر چيزى باشد كه «لو‌شاء الله...» بر آن دلالت دارد و آن امتناع وقوع است; در نتيجه، صفت حكيم ذيل آيه، به تعلّق نگرفتن مشيّت خدا بر جعل حكم مشقّت‌آور ناظر است.
[3]. ثوب (مفرد ثياب) به معناى پيراهن است، ولى مقصود از آن در آيه شريفه ـ به قرينه آيه قبل ـ روپوش و پوشش‌هاى مخصوص زنان مسلمان است، پس «يضعن ثيابهنّ» به معناى عريان شدن نيست. (مجمع‌البيان، ذيل‌آيه)
[4]. به قرينه قسمت پيشين، مقصود از «من قدر» كسانى‌اند كه وضعيّت اقتصادى مناسبى ندارند و در تنگدستى به‌سر مى‌برند.
[5]. امر «كلوا واشربوا» طبق شأن نزول نقل شده، در مقام دفع توهّم حظر بوده و به روزه‌داران اجازه مى‌دهد كه بتوانند در شب‌هاى رمضان بخورند و بياشامند. طبق آن‌چه نقل شده، تا قبل از نزول اين آيه اگر روزه‌دار هنگام افطار مى‌خوابيد، بقيه شب را اجازه خوردن نداشت. (تفسير قمى، ذيل آيه)
[6]. «ذلك تخفيف» به عفو از قاتل و عدم قصاص اشاره دارد.
[7]. برداشت فوق بر اساس اين احتمال است كه آيه فوق ناظر به معاف شدن افراد مذكور در آيه از جهاد بوده باشد. (مجمع‌البيان، ذيل آيه)
[8]. منظور از جمله «فتاب عليكم» اين است كه خداوند نماز خواندن در شب را مستحب كرد و بر عدم انجام آن، گناهى قرار نداد.
[9]. مى‌توان گفت به قرينه «بلسانك» و «لتُبشّر» منظور از «يسّرنـه» آسانى در تلاوت آيات مى‌باشد بعضى با توجه به سياق آيات همين احتمال را برگزيده‌اند. (الميزان، ذيل آيه)
[10]. مقصود از «الجريت» چنان‌كه در روايت آمده است، كشتى‌هايند. (نورالثقلين، ذيل آيه)
[11]. «السبيل» در اين آيه (به قرينه آيه پيش) به معناى راه خروج از رحم يا به معناى راه دين و خير و شر است. نكته برداشت شده بنابر احتمال دوم است.
[12]. مقصود از «السبيل» (به قرينه آيه پيشين) راه خروج از رحم است.
[13]. «قاصداً» متوسّط معنا شده است. (مفردات راغب) در لسان‌العرب، ذيل مادّه «قصد» آمده است: «طريق قاصد و سفر قاصد» يعنى، راه و سفر آسان.