آثار الصادقين ، جلد ۲۹

صادق احسانبخش

- ۹ -


(عقد الدرر ص 155):

عن أبي سعيد الخدري، أنَّ رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قال: (يخرج المهدي في أمّتي، يبعثه الله عياناً للناس، يتنعَّم الأمّة، وتعيش الماشية وتخرج الأرض نباتها ويعطي المال صحاحاً).

بنقل از ابو سعيد خدري رحمه الله: حضرت رسول اکرم صلَّى الله عليه وآله وسلَّم فرمود: مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف در امت من خروج مي کند خداي تعالى او را برمي انگيزد تا فريادرس مردم باشد. امت برخوردار از نعمت شوند وچارپايان زندگي کنند وزمين روئيدني هاي خود را برون مي دهد (مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف) مال را ميان مردم مساوي تقسيم مي کند.

(إثبات الهداة ج 3 ص 540؛ ويوم الخلاص ص 379):

قال الباقر عليه السلام: (إذا قام مهدينا أهل البيت، قسَّم بالسويّة وعدل بالرعيّة (وفصل والقضية) فمن أطاعه فقد أطاع الله، ومن عصاه فقد عصى الله).

حضرت امام باقر عليه السلام: هنگامي که مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف ما اهل بيت عليه السلام قيام کند مال را مساوي تقسيم کند وعدالت را در ميان رعيت برقرار سازد ودر احکام وقضايا حکومت عدل فرمايد پس هر کس اطاعتش کند خداي تعالى را اطاعت کرده وهر که نافرماني کند نافرماني خداي کرده.

(سنن أبي داود ج 4 ص 154؛ وإثبات الهداة ج 3 ص 604؛ وکشف الغمّة ج 2 ص 437):

عن أبي سعيد الخدري قال: سمت رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم يقول: (المهدي منّي أجلى الجبهة، أقنى الأنف يملأ الأرض عدلاً وقسطاً کما ملئت جوراً وظلماً، ويملک سبع سنين).

بنقل از ابو سعيد خدري رحمه الله گفت: از رسول خدا صلَّى الله عليه وآله وسلَّم شنيدم مي فرمود: مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف از من است با پيشاني درخشان وبيني نازک که اندکي برآمدگي داشته باشد زمين را پس از آنکه پر از ظلم وجور شده پر از عدل وداد فرمايد وهفت سال حکومت کند.

(بحار ج 51 ص 95؛ وکشف الغمّة ج 2 ص 469):

عن حذيقة قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: (المهدي عجَّل الله تعالى فرجه الشريف رجل من ولدي لونه لون عربي وجسمه جسم اسرائيلي، على خدّه الأيمن خال، کأنَّه کوکب درّي، يملأ الأرض عدلاً کما ملئت جوراً، يرضي في خلافته أهل الأرض وأهل السماء الطير في الجوّ).

بنقل از حذيقة رحمه الله گفت: رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم فرمود: مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف مردي از فرزندان من است رنگ او رنگ عربي وبدنش بدن اسرائيلي وبر گونه ي راستش خالي رسته همچون ستاره ي درخشان زمين را پس از آنکه لبريز از ظلم شده باشد پر از عدل کند اهل زمين وآسمان وپرندگان هوا در خلافتش راضي باشند.

(کشف الغمّة ج 2 ص 469):

عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبيّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: ...

بنل از ابو سعيد الخدري رضي الله عنه گفت: رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم فرمود: مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف از ما اهل بيت عليه السلام ومردي از امت من باشد داراي بيني بلند است زمين را همچنانکه سرشار از ظلم شده پر از عدل کند.

(سفينة البحار ج 2 ص 657؛ وبحار ج 51 ص 35):

عن أبي جعفر عليه السلام عن أبيه عن جدّه عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام على المنبر: (يخرج رجل من ولدي في آخر الزمان أبيض مشرب حمرة مبدح البطن عريض الفخذين عظيم مشاش المنکبين بظهره شامتان على لون جلده وشامة على شبه شامة النبيّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم له اسمان يخفى واسم يعلن فأمَّا الذي يخفى فأحمد وأمَّا الذي يعلن فمحمّد فإذا هزَّ رايته أضاء لها له ما بين المشرق والمغرب ووضع يده علي رؤس العباد فلا يبقى مؤمن إلاَّ صار قلبه أشدُّ من زبر الحديد وأعطاه الله قوّة أربعين رجلاً ولا يبقى ميّت إلاَّ دخلت عليه تلک الفرحة في قلبه وفي قبره وهم يتزاورون في قبورهم ويتباشرون بقيام القائم عجَّل الله تعالى فرجه الشريف).

حضرت امام باقر عليه السلام از پدر وجد بزرگوارش عليه السلام از حضرت امير المؤمنين عليه السلام که بر روي منبر مي فرمود: مردي از فرزندانم در آخرالزمان خروج کند با اين اوصاف: رنگش سفيد مايل به سرخي وشکمش بزرگ ورانهايش پهن استخوانهاي شانه هايش بزرگ در پشتش دو خال وجود دارد يک خال برنگ پوست بدنش ويک خال مشابه خال رسول اکرم صلَّى الله عليه وآله وسلَّم داراي دو اسم است اسمي پنهان واسمي آشکار آن اسم که پنهان است احمد باشد واسمي که آشکار است محمد وچون پرچم خود را به اهتزاز درآورد ميان شرق ومغرب براي او روشن گردد. ودست مبارک بر سر بندگان گذارد در نتيجه هيچ مؤمني باقي نماند جز آنکه قلبش از پاره ي آهن سخت تر گردد وخداي تعالى به او نيروي چهل مرد عطا فرمايد وهيچ مرده اي باقي نمي ماند جز آنکه شادي در قلب ودر قبرش بر او داخل گردد ومردگان در درون قبر بديدار يکديگر شتابند وبه قيام قائم عجل الله تعالى فرجه الشريف اظهار شادماني کنند.

(إثبات الهداة ج 3 ص 539):

عن الحارث الأعور الهمداني قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: (بأبي ابن خيرة الإماء _ يعني القائم من ولده _ يسومهم خسفاً ويسقيهم بکأس مصبرة ولا يعطيهم إلاَّ السيف...) إلى أن قال: (لا يکفُّ عنهم حتَّى يرضى الله).

به نقل از حارث اعور همداني رحمه الله گفت: حضرت امير المؤمنين عليه السلام فرمود: پدرم فداي فرزند بهترين کنيزان (يعني حضرت قائم) از فرزندانش که در دشمنان نشانه هاي ذلت را آشکار مي کند وبا جام تلخ سيرابشان فرمايد وجز شمشير چيزي به آنها ندهد تا آنجا که فرمود: از آنها دست برنمي دارد تا خدا راضي کند.

(بحار ج 51 ص 143؛ وکمال الدين وتمام النعمة ص 3):

عن المفضَّل بن عمر قال: دخلت على سيّدي الصادق جعفر بن محمّد عليه السلام وقلت: يا سيدي لو عهدت إلينا في الخلف من بعدک، فقال لي: (يا مفضَّل الإمام من بعدي موسى ابني والخلف المأمول المنتظر من خرج من ولد الحسن بن علي بن محمّد علي بن موسى).

به نقل از مفضل به عمرگفت: به خدمت مولايم حضرت امام صادق عليه السلام عرض کردم: اي سرور ومولاي من چه خوب است که جانشين وامام بعد از خودت را به ما مي فرمودي؟ فرمود: اي مفضل امام پس از من فرزندم موسى عليه السلام است وخلفي که مورد انتظار همه شان کسي است که از فرزندان امام حسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى عليه السلام است.

(أعيان الشيعة ج 2 ص 51):

عن أبي سعيد الخدري عن النبيّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: (إنَّ في أمّتي المهدي يخرج يعيش خمساً أو سبعاً أو تسعاً).

به نقل از ابو سعيد خدري رحمه الله از حضرت رسول اکرم صلَّى الله عليه وآله وسلَّم فرمود: همانا در امت من مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف است که خروج مي کند وپنج يا هفت يا نه سال زندگي مي نمايد.

(إثبات الهداة ج 3 ص 538):

عن الحسين بن علي عليه السلام قال: (جاء رجل إلى أمير المؤمنين عليه السلام فقال: يا أمير المؤمنين نبّئنا بمهديکم هذا، فقال: إذا درج الدارجون وقلَّ المؤمنون وذهب المجلبون فهناک، فقال الرجل: يا أمير المؤمنين فممَّن الرجل به؟ قال: من بني هاشم، ثمّ ذکر جملة من أوصافه إلى أن قال: ثم رجع إلى صفة المهدي فقال: أوسعکم کهفاً وأکثرهم علماً وأوسعکم رحماً).

حضرت سيد الشهدا حسين بن علي عليه السلام فرمود: مردي به خدمت حضرت امير المؤمنين عليه السلام رسيد وعرض کرد: يا امير المؤمنين عليه السلام مرا از مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف خودتان، خبر گردان، فرمود: وقتي که منقرض شوند ومؤمنان اندک گردند وگردآورندگان بروند (شايد منظور حق جويان باشد) در اين موقع (ظهور مهدي است) آن مرد عرض کرد: يا امير المؤمنين عليه السلام او از کدام خاندان است؟ فرمود: از بني هاشم باشد سپس امام عليه السلام جمله اي از اوصاف مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف را بيان کرد وآنگاه فرمود: او پناهگاهي وسيعتر از شما است وعلمش از ائمه شما بيشتر ورحم او از همه شما گسترده تر مي باشد.

(إثبات الهداة ج 3 ص 538):

عن أبي وائل قال: نظر علي عليه السلام إلى الحسين فقال: (إنَّ ابني هذا سيّد کما سمّاه رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم وسيخرج الله من صلبه رجلاً باسم نبيّکم يشبهه في الخلق يخرج على حين غفلة من الناس وإماتة للحقّ، وإظهار للجور والله لو لم يخرج لضربت عنقه يفرح لخروجه أهل السماء وسکّانها وهو رجل أجلى الجبين أقنى الأنف ضخم البطن أذبل الفخذين بفخذه اليمنى شامة أفلج الثنايا يملأ الأرض عدلاً کما ملئت ظلماً وجوراً).

به نقل از ابي وائل گفت: حضرت امير المؤمنين عليه السلام به فرزند ارجمندش حضرت امام حسين عليه السلام نظر کرد وفرمود: اين پسرم همچنانکه حضرت رسول اکرم صلَّى الله عليه وآله وسلَّم او را نام گذاشت سيد است وبزودي خدا از صلب او مردي را که به نام پيغمبر صلَّى الله عليه وآله وسلَّم شما باشد خارج مي سازد که در خلقت واخلاق مشابه رسول خدا صلَّى الله عليه وآله وسلَّم باشد خروج کند در حالي که مردم عاصي وحق از ميان رفته وظلم وستم آشکار باشد گردنش را مي زنم وبخاطر خروج او ساکنان آسمان خوشحال شوند واو مردي است داراي پيشاني گشاده ونوراني وبيني نازک ودراز واندکي برآمده وداراي شکم بزرگ ورانهاي پهن در ران راستش خالي وجود دارد ودندانهاي ثنايايش گشاده زمين را پس از اينکه پر از ظلم شده باشد پر از عدل وداد کند.

(إثبات الهداة ج 3 ص 604):

الثعلبي في تفسير (حم * عسق) بإسناده قال: سين سناء المهدي، وقاف قوّة عيسى حين ينزل فيخرب البيع ويقتل النصارى.

ثعلبي در تفسير: (حم * عسق) بسند خود گويد: سين سناء ونور مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف است وقاف قوة عيسى عليه السلام باشد هنگامي که نازل مي شود کليسا را ويران سازد ومسيحيان را بقتل رساند.

(إثبات الهداة ج 3 ص 604):

من تفسير الثعلبي في قصَّة أصحاب الکهف ورواه عن النبيّ صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: (إنَّ المهدي عجَّل الله تعالى فرجه الشريف يسلّم عليهم فيحييهم الله له).

تفسير ثعلبي در داستان اصحاب کهف از رسول اکرم صلَّى الله عليه وآله وسلَّم روايت کرده که مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف به اصحاب کهف سلام گويد وآنان را خدا براي مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف زنده کند.

(إثبات الهداة ج 3 ص 621):

ذکر الدارقطني في سننه عن جابر عن محمّد بن علي قال: (إنَّ لمهدينا آيتين لم يکونا منذ خلق الله السماوات والأرض، ينکسف القمر أوّل ليلة من رمضان وتکسف الشمس في النصف منه، ولم يکونا منذ خلق الله السماوات والأرض).

دارقطني در سنن خود از جابر از حضرت امام باقر عليه السلام روايت کرده فرمود: همانا مهدي ما دو علامت دارد از روزي که خدا آسمانها وزمين را آفريده آن دو علامت نبوده؛ در اول رمضان مبارک وآفتاب در نيمه ي همان ماه گرفته مي شود که اين دو از زماني آسمانها وزمين خلق شده نبوده است.

(أعيان الشيعة ج 2 ص 52):

عن أبي أمامة الباهلي في حديث: فقال له رجل من عبد القيس يقال له: المستورد بن غيلان: يا رسول الله من إمام الناس يومئذٍ؟ قال: (المهدي من ولدي ابن أربعين سنة کأنَّ وجهه کوکب درّي في خدّه الأيمن خال أسود عليه عباءتان قطرينا کأنَّه من رجال بني إسرائيل يستخرج الکنوز ويفتح مدائن الشرک).

به نقل از ابي امامة باهلي در ضمن حديثي آورده مردي از قبيله عبد القيس به نام مستوردين غيلان به حضرت رسول اکرم صلَّى الله عليه وآله وسلَّم عرض کرد: يا رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم امام مردم در آن زمان چه کسي باشد؟ فرمود: مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف از فرزندان من سن چهل سالگي گوئي صورتش چون ستاره درخشان مي درخشيد در گونه راستش خالي سياه باشد دو عباي قطري بر دوش دارد. گويي از مردان بني اسرائيل است گنجها بيرون کشد وشهرهاي مشرکان را بگشايد.

(أعيان الشيعة ج 2 ص 52):

عن أبي نضرة: کنّا عند جابر... إلى أن قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: (يکون في آخر أمّتي خليفة يحثو المال حيثاً لا يعدّه عدّاً).

به نقل از ابي نضرة گفت: ما در نزد جابر بن عبد الله انصاري رحمه الله بوديم (تا آنجا که گفت) حضرت رسول اکرم صلَّى الله عليه وآله وسلَّم فرمود: در آخر امت من خليفه وجانشين باشد که مال را فراوان وزياد بطوريکه شمارش ننمايد.

(أعيان الشيعة ج 2 ص 52):

عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله  صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: (من خلفائکم خليفة يحثو المال حيثاً لا يعدّه عدّاً).

به نقل از ابي سعيد خدري رحمه الله گفت: رسول خدا صلَّى الله عليه وآله وسلَّم فرمود: از خلفاي شما خليفه اي باشد که مال را فراوان وبدون حساب دهد.

(بحار ج 51 ص 36):

عن أبي جعفر عليه السلام قال: (إنَّ العلم بکتاب الله عزَّ وجلَّ وسُنّة نبيّه صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ينبت في قلب مهدينا کما ينبت الزرع عن أحسن نباته، فمن بقي منکم حتَّى يلقاه فليقل حين يراه: السلام عليکم يا أهل بيت الرحمة والنبوّة ومعدن العلم وموضع الرسالة) وروي أنَّ التسليم على القائم عجَّل الله تعالى فرجه الشريف أن يقال: السلام عليک يا بقية الله في أرضه.

حضرت امام باقر عليه السلام فرمود: همانا علم به کتاب خدا وسنت پيغمبرش صلَّى الله عليه وآله وسلَّم در قلب مهدي ما عجل الله تعالى فرجه الشريف مي روياند همچنانکه زراعت بهترين روئيدني خود را مي روياند پس هر کس از شما باقي ماند واو را ديدار کند بهنگام ديدارش بگويد: سلام بر شما اي اهل بيت رحمت وپيامبري ومعدن علم وجايگاه رسالت وروايت شده که سلام کردن بر قائم عجل الله تعالى فرجه الشريف اينگونه است: سلام بر تو اي بقية خدا در زمين.

(بحار ج 51 ص 37):

عن عبد الأعلى بن حصين الثعلبي، عن أبيه قال: لقيت أبا جعفر محمّد بن علي عليه السلام في حجّ أو عمرة فقلت له: (کبرت سنّي ودقَّ عظمي فلست أدري يقضي لي لقاؤک أم لا؟ فاعهد إليَّ عهد وأخبرني متى الفرج؟ فقال: (إنَّ الشريد الطريد الفريد الوحيد، الفرد من أهله الموتور بوالده المکنّى بعمّه هو صاحب الرايات واسمه اسم نبيّ)، فقلت: أعد عليَّ فدعا بکتاب أديم أو صحيفة فکتب فيها.

به نقل از عبد الاعلى بن حسين ثعلبي از پدرش گفت: حضرت امام باقر عليه السلام را در حج يا عمرة زيارت کرده وعرض نمودم: من پير شده ام واستخوانهايم کوفته گشته نمي دانم زيارت تو نصيبم مي شود يا نه؟ با من عهدي کن وباخبرم ساز که فرج آل محمد در چه وقتي است؟ فرمود همانا آواره ي دو ومانده ي فرد تنها وجدا شده از کسانش که انتقام خون بنا حق ريخته پدرش را نگرفته ومکنى وکنيه عمويش مي باشد وصاحب پرچم ها وهم نام پيغمبر صلَّى الله عليه وآله وسلَّم است عرض کردم اين اوصاف را بار دگر براي من بيان کن حضرت پوست پاره يا صحيفه اي خواست وآنچه فرموده بود بر آن نوشت.

(بحار ج 51 ص 40):

عن ابن بکير، عن حمران قال: قلت لأبي جعفر عليه السلام: جُعلت فدک إنّي قد دخلت المدينة وفي حقوي هميان فيه ألف دينار وقد أعطيت الله عهداً أنَّني أنفقها ببابک ديناراً ديناراً أو تجيبني فيما أسألک عنه، فقال: (يا حمران سل تجب ولا تبعّض دنانيرک)، فقلت: سألتک بقرابتک من رسول الله أنت صاحب هذا الامر والقائم به؟ قال: (لا)، قلت: فمن هو بابي أنت واُمّي؟ فقال: (ذاک المشرب حمرة، الغائر العينين المشرف الحاجبين عريض ما بين المنکبين، برأسه حزاز، وبوجهه أثر رحم الله موسى).

بنقل از ابن بکير رحمه الله از حمران گفت: به حضرت امام باقر عليه السلام عرض کردم: فدايت شوم من داخل مدينه منوره شدم ودر درون هميانم هزار دينار است وبا خدا عهد کرده ام که آنرا دينار دينار در جلو در خانه ات انفاق کنم يا آنچه مي پرسم جوابم فرمائي حضرت فرمود: اي حمران بپرس وپاسخ بشنو ودينارهاي خود را پراکنده مکن عرض کردم ترا قسم مي دهم به حق قرابتي که با حضرت رسول اکرم صلَّى الله عليه وآله وسلَّم داري آيا صاحب وقائم امر تو مي باشي؟ فرمود: آن سفيد چهره اي که برخي متمايل است ودو چشمش (از کثرت عبادت) به گودي فرو رفته وابروانش پيوسته وميان دو شانه اش پهن ودر سرش شوره ودر صورتش علامتي موجود است.

(الغيبة للشيخ الطوسي ص 282):

عن عبد الله بن مسعود قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: (لا تذهب الدنيا حتَّى يلي أمّتي رجل من أهل بيتي يقال له: المهدي).

به نقل از عبد الله بن مسعود گفت: رسول خدا صلَّى الله عليه وآله وسلَّم فرمود: دنيا بپايان نمي رسد تا ولايت وحکومت امت من را مردي از اهل بيت من بنام مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف عهده دار گردد.

(بحار ج 51 ص 115):

عن الحسين بن علي عليه السلام قال: (جاء رجل إلى أمير المؤمنين عليه السلام فقال له: يا أمير المومنين نبّئنا بمهديکم هذا؟ فقال: إذا درج الدارجون، وقلَّ المؤمنون وذهب المجلبون فهناک، فقال: يا أمير المؤمنين عليک السلام ممَّن الرجل؟ فقال: من بني هاشم من ذروة طود الغرب وبحر مغيضها إذا وردت، ومجفو أهلها إذا أتت، ومعدن صفوتها إذا اکتدرت لا يجبن إذا لمنايا هلعت، (وفي بعض النسخ: ولا يجور إذا المؤمنون أکسفت)، ولا ينکل إذا الکماة اصطرعت مشمر مغلولب ظفر ضرغامة حصد مخدوش ذکر سيف من سيوف الله رأس قثم نشق رأسه في باذخ السؤدد، وغارز مجده في أکرم المحتد فلا يصرفنَّک عن تبعته صارف عارض إلى الفتنة کلّ مناص إن قال فشرّ قائل وإن سکت فذو دعائر. ثمّ رجع إلى صفة المهدي عليه السلام فقال: أوسعکم کهفاً، وأکثرکم علماً وأوصلکم رحماً اللّهمّ فاجعل بيعته خروجاً من الغمّة واجمع به شمل الأمّة فإن جاز لک فاعزم ولا تنثن عنه أو وفقت له ولا تجيزنَّ عنه إن هديت إليه هاه _ وأومأ بيده إلى صدره _ شوقاً إلى رؤيته).

حضرت سيد الشهدا حسين بن علي عليه السلام فرمود: مردي به خدمت حضرت امير المؤمنين عليه السلام رسيد وعرض کرد: يا امير المؤمنين ما را از مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف شما با خبر ساز، حضرت فرمود: وقتي که مردمان منقرض شوند وياوران دين وحق از ميان بروند ومؤمنان اندک گردند در آن موقع خواهد (ظهور فرموده)، آن مرد عرض کرد: يا امير المؤمنين عليه السلام سلام بر تو باد آن مرد (مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف) از کدام قبيله باشد؟ فرمود: از بني هاشم از بالاترين قله کوه عرب (کنايه از برترين خاندان عرب) درياي علوي که همه ي خيرات در آن جاي دارد، واز خانداني باشد که اهلش به او جفا کنند واز صافي ترين وپاکيزه ترين معدن هنگامي که همه ي قسمت هاي آن کدر وتيره شوند. وترس ندارد هنگامي که مرگ ها با حرص تمام مردم را نابود سازند. ونمي ترسند وقتي که مرگ زندگاني را تاريک گرداند. وسست نمي گردد موقعي که قهرمانان وجنگاوران بر زمين بغلطند دامن به کمر زده چون شير ژيان پيروز باشد ومردم را به کشتن درو کند وکافران را زخمدار سازد. شجاع وقوي وشمشيري از شمشيرهاي خدا وسرور قوم وبسيار بخشنده باشد وبه اصلاح همه ي کارهاي پردازد در عالي ترين مرتبه سروري وثابت ترين بزرگواري در گرامي ترين اصل ونژاد باشد ونبايد هيچ عارضه اي ترا از پيروي او منصرف کند وترا به فتنه درافکند آن بعارض اگر سخني گويد پس بدترين گوينده است واگر خاموش ماند اهل کينه وحسد باشد سپس حضرت به بيان صفت مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف برگشت وفرمود: او پناهش از همه ي شما وسيعتر وعلمش از همه فزونتر است واز همه بيشتر صله رحم کند بار الها بيعت او را وسيله بيرون آمدن از غم وگرفتاري قرار ده وپراکندگي امت را با دست او جمع گردان واگر براي تو ميسر باشد پس عزيمت کن واز او روي مگردان اگر توفيق رسيدن به خدمت او يافتي واز او دور مباشد چون به او راه يافتي وحضرت آهي کشيد واشاره به سينه ي خود کرد وفرمود: چقدر اشتياق ديدار او را دارم.

(تفسير نور الثقلين ج 3 ص 252):

في روضة الواعظين عن المفيد قال الصادق عليه السلام: (يخرج مع القائم عليه السلام من ظهر الکعبة سبعة وعشرون رجلاً خمسة عشر من قوم موسى عليه السلام، الذين کانوا يهدون بالحقّ وبه يعدلون، وسبعة من أهل الکهف، ويوشع بن نون وأبو دجانة الأنصاري، ومقداد ومالک الأشتر، فيکونون بين يديه أنصاراً وحکّاماً).

در کتاب روضة الواعظين به نقل از شيخ مفيد رحمه الله: حضرت امام صادق عليه السلام فرمود: با حضرت قائم عجل الله تعالى فرجه الشريف از پشت کعبه معظمه بيست وهفت مرد بيرون مي آيند که پانزده تن از قوم موسى عليه السلام باشند آن کساني که هدايت به حق کنند وبه حق متمايل باشند وهفت تن از اصحاب کهف ويوشع بن نون وابو دجانه انصاري رحمه الله ومقداد ومالک اشتر رحمه الله واين جمع در خدمت حضرت قائم عجل الله تعالى فرجه الشريف ياوران وحاکمان باشند.

(نور الثقلين ج 3 ص 38):

قال أبو عبد الله عليه السلام: (أوّل من يبايع القائم عجَّل الله تعالى فرجه الشريف جبرئيل في صورة طير أبيض فيبايعه ثمّ يضع رجلاً على بيت الله الحرام ورجلاً على بيت المقدس ثمّ ينادي بصوت ذلق تسمعه الخلائق: (أَتى أَمْرُ اللَّهِ فَلا تَسْتَعْجِلُوهُ).

امام صادق عليه السلام فرمود: نخستين کسي که با حضرت قائم عجل الله تعالى فرجه الشريف بيعت کند جبرئيل عليه السلام است در صورت مرغ سفيدي پس از بيعت يک پا بر بيت الحرام گذارد ويک پا بر بيت المقدس وبا صداي بلند فرياد کشد: (فرمان خدا رسيد پس شتاب نکنيد).

(نور الثقلين ج 3 ص 38):

عن ابن مهزيار عن القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف في حديث طويل وفيه انه تلي: (بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيمِ * أَتاها أَمْرُنا لَيْلاً أَوْ نَهاراً فَجَعَلْناها حَصِيداً كَأَنْ لَمْ تَغْنَ بِالأَْمْسِ) فقلت: يا سيّدي يا بن رسول الله فما الأمر؟ قال: (نحن أمر لله عزَّ وجلَّ وجنوده).

به نقل از ابن مهزيار رحمه الله از حضرت قائم عجل الله تعالى فرجه الشريف در ضمن حديث طولاني که در آن حديث آمده حضرت اين آية کريمه را تلاوت فرمود: (امر ما به آن رسيد در شب يا روز پس گردانيديم آنرا درو شده گويي که در ديروز نبود) عرض کردم: سرور من يا بن رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم امر چيست؟ فرمود: ما هستيم امر وسپاهيان خداي عزَّ وجلَّ.

(الأربعون حديثاً للمحقّق التستري ص 42):

عن عبد الله بن سنان قال: دخلت أنا وأبي على أبي عبد الله عليه السلام فقال: (کيف أنتم إذا صرتم في حال لا يکون فيها إمام هدى ولا علماً يرى فلا ينجو من تلک الحيرة إلاَّ من دعا بدعاء الغريق)، فقال: هذا والله البلاء فکيف نصنع جُعلت فداک حينئذٍ؟ قال: (إذا کان ذلک ولن تدرکه فتمسَّکوا بما في أيديکم حتَّى يصحُّ لکم الأمر).

به نقل از عبد الله بن سنان گفت: من همراه پدرم به محضر امام صادق عليه السلام رسيديم حضرت فرمود: چگونه خواهيد بود در حالي که امام هادي وراهنمايي نباشي وعلم ونشانه اي ديده نشود ونجات نيابد از آن حيرت ها مگر کسيکه دعاي غريق بخواند پدرم گفت: بخدا قسم اين گرفتاري است فدايت شوم چه کار کنيم؟ فرمود: در آن موقع که هرگز آنرا نمي بيني تمسک به دستورهايي بجوئيد که در دست داريد تا امر براي شما صحيح گردد.

(سنن أبي داود ج 2 ص 421):

عن جابر ابن سمرة قال: سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: (يقول لا يزال هذا الدين قائماً حتَّى يکون عليکم اثنا عشر خليفة کلّهم تجتمع عليه الأمّة) فسمعت کلاماً من النبيّ لم أفهمه قلت لأبي: ما يقول؟ قال: (کلّهم من قريش).

جابر ابن سمرة گويد: از حضرت رسول اکرم صلَّى الله عليه وآله وسلَّم شنيدم مي فرمود هميشه اين دين بر پا است تا وقتي که دوازده تو خليفه باشند وامت بر آنان اجتماع کنند واز حضرت سخني شنيدم وآنرا نفهميدم به پدرم گفتم: چه فرمود؟ گفت: فرمود: همه از قريش باشند.

(سنن أبي داود ج 2 ص 421):

عن جابر بن سمرة قال: سمعت رسول الله  صلَّى الله عليه وآله وسلَّم يقول: (لا يزال هذا الدين عزيزاً إلى اثني عشر خليفة)، قال: فکبَّر الناس وضجّوا ثمّ قال کلمة خفيفة قلت لأبي: يا أبت ما قال؟ قال: (کلّهم من قريش).

جابر ابن سمرة گويد: از رسول خدا صلَّى الله عليه وآله وسلَّم شنيدم مي فرمود: هميشه اين دين عزيز است تا دوازده خليفه باشد گويد: پس مردم تکبير گويان ناله زدند سپس حضرت سخن گفت آرام به پدرم گفتم: پدر چه فرمود؟! گفت: فرموده است: همه از قريشند.

(سنن أبي داود ج 2 ص 422):

عن اُمّ سَلَمة قالت: سمعت رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم يقول: (المهدي من عترتي من ولد فاطمة).

به نقل از ام سلمه رحمه الله گفت: از حضرت رسول اکرم صلَّى الله عليه وآله وسلَّم شنيدم مي فرمود: مهدي عليه السلام از عترت من از فرزندان فاطمه سلام الله عليها است.

(نور الثقلين ج 4 ص 47):

قال علي به موسى الرضا عليه السلام: (لا دين لمن لا ورع له، ولا أمان لمن لا تقيّة له، وإنَّ أکرمکم عند الله أعملکم بالتقيّة)، فقيل له: يا بن رسول الله إلى متى؟ قال: (إلى يوم الوقت المعلوم وهو يوم خروج قائمنا فمن ترک التقيّة قبل خروج قائمنا فليس منّا)، فقيل له: يا بن رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم ومن القائم منکم أهل البيت؟ قال: (الرابع من ولدي ابن سيّدة الإماء يطهّر والله به الأرض من کلّ جور ويقدّسها من کلّ ظلم وهو الذي يشکُّ الناس في ولادته وهو صاحب الغيبة قبل خروجه فإذا خرج أشرقت الأرض بنوره ووضع ميزان العدل بين الناس فلا يظلم أحد أحداً وهو الذي تطوي له الأرض ولا يکون له ضلّ وهو الذي ينادي منادٍ من السماء يسمعه جميع أهل الأرض بالدعاء إليه يقول: ألا إنَّ حجّة الله قد ظهرت عند بيت الله فاتَّبعوه فإنَّ الحقّ معه وفيه وهو قول الله عزَّ وجلَّ: (إِنْ نَشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِمْ مِنَ السَّماءِ آيَةً فَظَلَّتْ أَعْناقُهُمْ لَها خاضِعِينَ).

حضرت امام علي بن موسى الرضا عليه السلام فرمود: کسي که ورع وپارسايي ندارد دين ندارد وآنکس که داراي تقيه نباشد ايمني ندارد وهمانا گرامي ترين شما در پيشگاه خداي تعالى کسي است که بيشتر عمل به تقيه کند عرض شد: يابن رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم تا کي عملي به تقيه کند؟ فرمود: تا روزي که وقتش معلوم است وآن روز خروج قائم عجل الله تعالى فرجه الشريف ما مي باشد پس هر کس پيش از قائم عجل الله تعالى فرجه الشريف ما ترک تقيه نمايد از ما نخواهد بود عرض شد: يا بن رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قائم عجل الله تعالى فرجه الشريف از شما اهل بيت کيست؟ فرمود: چهارمين فرزند من پسر سرور کنيزان خدا بوسيله او زمين را از هر گونه ظلمي پاک مي کند واز هر ستمي پاکيزه مي سازد واو است همان کس که مردم در ولادت او شک کنند واو پيش از خروجش غيبت دارد وچون خروج کند زمين به نور وجود او درخشان گردد وترازوي عدل در ميان مردم گذارده شود وکسي به دگري ظلمي نکند واو است آنکس که زمين براي او در نور ديده شود وخود او سايه ندارد واو است آنکس که منادي از آسمان فرياد کشد به گونه اي که همه ي اهل زمين بشنوند ومردم را دعوت به سوي او کند وگويد: هان که حجت در کنار بيت الله خدا ظاهر شده پس متابعتش کنيد زيرا حق با او ودر او است وآية کريمه بدين حقيقت اشاره فرمود: (اگر خواستيم نازل مي کنيم برايشان از آسمان علامتي را وهمه گردنها براي آن علامت خاضع وفروتن شوند).

(سنن أبي داود ج 2 ص 424):

عن رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم قال: (إنَّ الله يبعث لهذه الأمّة على رأس کلّ مئة سنة من يجدّد لها دينه).

حضرت رسول اکرم صلَّى الله عليه وآله وسلَّم فرمود: همانا خدا براي اين امت برمي انگيزد بر سر هر صد سال کسي را که دين امت را تجديد کند.

(سنن أبي داود ج 2 ص 435):

قال رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم: (لا تقوم الساعة حتَّى يخرج ثلاثون کذّاباً دجّالاً کلّهم يکذب على الله وعلى رسوله).

رسول خدا صلَّى الله عليه وآله وسلَّم فرمود: قيامت بپا نمي شود تا سي تن دروغگوي دجال بيرون آيد همه آنها بر خدا وپيغمبرش صلَّى الله عليه وآله وسلَّم دروغ مي بندند.

(نور الثقلين ج 3 ص 24):

عن الصادق عليه السلام: إذا قام قائم آل محمّد عجَّل الله تعالى فرجه الشريف حکم بين الناس بحکم داود لا يحتاج إلى بيّنة، يلهمه الله تعالى فيحکم بعلمه. ويخبر کلّ قوم بما استيطنوه، ويعرف وليّه من عدوّه بالتوسّم قال الله عزَّ وجلَّ: (إِنَّ فِي ذلِكَ لآَياتٍ لِلْمُتَوَسِّمِينَ * وَإِنَّها لَبِسَبِيلٍ مُقِيمٍ).

حضرت امام صادق عليه السلام فرمود: چون قائم آل محمد عجل الله تعالى فرجه الشريف قيام کند بحکم داود عليه السلام در بين مردم حکومت فرمايد ونيازي به بنيه وشاهد ندارد خداي تعالى به او الهام کند در نتيجه به علم خود عمل کند وآنچه مردم در باطن ونهاد خود مي انديشند خبر دهد ودوست خدا را از دشمنش شناسد با تأمل وتفرس ثابت خداي عزَّ وجلَّ فرمايد: (همانا در اين نشانه هايي است براي اشخاص با تأمل وتفرس).

(نور الثقلين ج 3 ص 25):

قال أبو عبد الله عليه السلام: (إذا قام القائم عجَّل الله تعالى فرجه الشريف لم يقم بين يديه أحد من خلق الرحمن إلاَّ عرفه صالح هو أم طالح ألا وفيه آية للمتوسّمين وهو سبيل المقيم).

حضرت امام صادق عليه السلام فرمود: هنگامي که قائم عجل الله تعالى فرجه الشريف قيام فرمايد هيچيک از مخلوقات خداي مهربان در پيشگاهش قرار نگيرد جز آنکه او را شناسد خواه شايسته وخواه ناشايسته جز آنکه در آن علامتي بروي تأمل کنندگان است.

(تفسير الجواهر ج 11 ف اللطنطاوي):

عن مالک ابن أنس بسنده عن رسول الله صلَّى الله عليه وآله وسلَّم أنَّه قال: (من کذَّب بالمهدي فقد کفر ومن کذَّب بالدجّال فقد کذب).

به نقل از انس ابن مالک از حضرت رسول اکرم صلَّى الله عليه وآله وسلَّم فرمود: کسيکه مهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف را تکذيب کند کافر است وهر کس دجال را تکذيب نمايد محققا دروغ گفته.