1-مفاتيح الجنان ، دعاى كميل ص 86.
2-آل عمران ، 129؛مائده ، 18؛فتح
؛14.
3-مفاتيح الجنان ، دعاى ابوحمزه
ثمالى ، ص 302.
و اءعنى بالبكاء على نفسى فقد اءفنيت بالتسويف و الامال عمرى نزلت
منزلة الايسين من خيرى فمن كون اءسوء حالا منى ان اءنا نقلت على مثل
حالى الى قبر لم اءمهده لرقدتى و لم اءفرشه بالعمل الصالح لضجعتى و
مالى لا اءبكى و لا اءدرى الى ما يكون مصيرى ...
4-بحارالانوار، ج 43، ص 296. كشف
الغمة ، ج 2، ص ، 60.
اءبو السعادات فى فضائل العشرة قال يزيد بن اءبى زياد خرج النبى ص من
بيت عائشة فمر على بيت فاطمة فسمع الحسين يبكى فقال اءلم تعلمى يؤ ذينى
المناقب ، ص 4، عن يزيد بن اءبى زياد قال خرج رسول الله ص من بيت عائشة
رضى الله عنها فمر على بيت فاطمة ع فسمع حسينا يبكى فقال اءلم تعلمى
اءن بكاءه يؤ ذينى ،
5-مفاتيح الجنان ، دعاى ابوحمزه
ثمالى ، ص 309، المصباح للكفعمى ، 591.
... بنورك اهتدينا و بفضلك استغنينا و بنعمتك اءصبحنا و اءمسينا ذنوبنا
بين يديك نستغفرك اللهم منها و نتوب اليك تتجب الينا بالنعم و نعارضك
بالذنوب خيرك الينا نازل و شرنا اليك صاعد و لم يزل و لا يزال ملك كريم
ياءتيك عنا بعمل قبيح يمنعك ذلك من اءن تحو طنا بنعمك ...
6-سوره مباركه نساء آيه 32.
7-الكافى ، ج 2، ص 427؛وسائل الشيعة
، 16.
الحسين بن محمد عن محمد بن عمران بن الحجاج السبيعى عن محمد بن وليد عن
يونس بن يعقوب عن اءبى عبد الله ع قال سمعته يقول من اءذنب ذنبا فعلم
اءن الله مطلع عليه ان شاء عذبه و ان شاء غفر له و ان لم يستغفر
جامع الاخبار، 179.
قال النبى ص عن جبرئيل ع قال الله جل جلاله من اءذنب ذنبا صغيرا اءو
كبيرا و هو لا يعلم اءن لى اءن اءعذبه اءو اءعفو عنه لا غفرت له ذلك
الذنب اءبدا و من اءذنب ذنبا صغيرا اءو كبيرا و هو يعلم اءن لى اءن
اءعذبه و اءن اءعفو عنه عفوت عنه .
8-بحارالانوار، ج 97، ص 59، قرب
الاسناد، ص 170.
9-تفسير فرات الكوفى ، ص 206. وسائل
الشيعة ج 16 ص 313.
قال حدثنا[محمد بن القاسم ]الحسين بن سعيد معنعنا عن اءبى حمزة الثمالى
قال سمعت اءبا جعفر عليه السلام يقول دعا رسول الله ص بطهور فلما فرغ
اءخذ بيد على [بن اءبى طالب ع ]فالتزمها بيده [يده ]ثم قال انما انت
منذر ثم ضم يد على [بن اءبى طالب عليه السلام ]الى صدره و قال و لكل
قوم هاد ثم قال يا على اءنت اءصل الدين و منار الايمان و غاية الهدى و
اءمير الغر [غر ]المحجلين اءشهد لك بذلك .
10-از معتبرترين كتب اهل سنت است چون
جامع الاصول مجموع صحاح ششگانه است و كسى نمى تواند آنرا رد كند.
11-به خداى كعبه قسم ، رستگار شدم .
12-مفاتيح الجنان ، اعمال مخصوص شب
قدر، ص 324.
13-مفاتيح الجنان ، دعاى كميل ص 86.
14-الجمل ، 126. الطرائف ، ج 2، ص
420. علل الشرائع ، ج 1، ص 150. معانى الاءخبار، ص 360. المناقب ج 2، ص
204.
15-الكافى ، 1، 259.
على بن محمد عن سهل بن زياد عن محمد بن عبد الحميد عن الحسن بن الجهم
قال قلت للرضا ع ان اءمير المؤ منين ع قد عرف قاتله و الليلة التى يقتل
فيها و الموضع الذى يقتل فيه و قوله لما سمع صياح الاوز فى الدار صوائح
تتبعها نوائح و قول اءم كلثوم لو صليت الليلة داخل الدار و اءمرت غيرك
يصلى بالناس فاءبى عليها و كثر دخوله و خروجه تلك الليلة بلا سلاح و
قد عرف ع اءن ابن ملجم لعنه الله قاتله بالسيف
16- الاحتجاج 2، ص 305، من لا يحضره
الفقيه ، 2، 615 .
فقال على بن الحسين يا عمة اسكتى ففى الباقى من الماضى اعتبار و اءنت
بحمد الله عالمة غير معلمة فهمة غير مفهمة .
17-زيارت جامعه كبيره ، مفاتيح
الجنان ،
كلامكم نور و اءمركم رشد و وصيتكم التقوى و فعلكم الخير و عادتكم
الاحسان و سجيتكم الكرم و شاءنكم الحق و الصدق و الرفق و قولكم حكم و
حتم و راءيكم علم و حلم و حزم
18- المناقب ج 2، ص 86. بحارالانوار
ج 41، ص 69،
قل للاءرانب تربع حيث ما سلكت
|
و للظباء بلا خوف و لا حذر
|
19-الارشاد، ج 2، ص 112.
خرجت اءخته زينب الى باب الفسطاط فنادت عمر بن سعد بن اءبى وقاص و يحك
يا عمرا يقتل اءبو عبدالله و اءنت تنظر اليه فلم يجبها عمر بشى ء فنادت
و يحكم اءما فيكم مسلم فلم يجبها بشى ء و نادش شمر بن ذى الجوشن .
20-نهج البلاغه نامه شماره 23.
و الله ما فجاءنى من الموت وارد كرهته و لا طالع اءنكرته الا كقارب ورد
و طالب وجد و ما عند الله خير للابرار.
21-روضة الواعظين ، خصائص الائمة ،
نهج البلاغه ، مشكاة الانوار ص 321.
و من كلام له ع كان كثيرا ما ينادى به اءصحابه
تجهزوا رحمكم الله فقد نودى فيكم بالرحيل و اءقلوا العرجه على الدنيا و
انقلبوا بصالح ما بحضرتكم من الزاد فان اءمامكم عقبة كثودا و منازل
مخوفة مهولة لابد من الورود عليها و الوقوف عندها. و اعلموا اءن ملا حظ
المنية نحوكم دانية و كاءنكم بمخالبها و قد نشبت فيكم و قد دهمتكم فيها
مفظعات الامور و معظلات المحذور. فقطعوا علائق الدنيا و استطهروا بزاد
التقوى ...
22-سوره مباركه تحريم ، آيه 4.
23-تهذيب الاءحكام ، ج 6، ص 10،
اقبال الاءعمال ، ص 381، مصباح المجتهد، ص 711.
السلام عليك يا بنت رسول الله السلام عليك يا بنت نبى الله السلام عليك
يا بنت حبيب الله السلام عليك يا بنت خليل الله السلام عليك يا بنت صفى
الله السلام عليك يا بنت اءمين الله .
24-واقعه 49 و 50.
25-سوره مباركه نجم ، آيه 39.
26-مستدرك الوسائل ، ج 6، ص 313
و سبح تسبيح فاطمة ع ثم اسجد و قل مائة مرة يا
مولاتى فاطمة اغيثينى ثم ضع خدك الايمن على الارض و قل مثل ذلك ثم عد
الى السجود و قل ذلك مائة مرة و عشر مرات و اذكر حاجتك فان الله يقضيها
27-بحارالانوار، ج 43، ص 20.
فبعثت به الى رسول الله ص و قالت للرسول قل له تقراء عليك ابنتك السلام
و تقول اجعل هذا فى سبيل الله فلما اءتاه قال فعلت فداها اءبوها ثلاث
مرات ليست الدنيا من محمد و لا من آل محمد ابن شاهين فى مناقب فاطمة و
اءحمد فى مسند الانصار باسنادهما عن اءبى هريرة و ثوبان اءنهما قالا
كان النبى ص يبداء فى سفره بفاطمة و يختم بها فجعلت و قتا سترا من كساء
خيبرية لقدوم اءبيها و زوجها فلما رآه النبى ص تجاوز عنها و قد عرف
الغضب فى وجهه حتى جلس عند المنبر فنزعت قلادتها و قرطيها و مسكتيها و
نزعت الستر فبعثت به الى اءبيها و قالت اجعل هذا فى سبيل الله فلما
اءتاه قال ع قد فعلت فداها اءبوها ثلاث مرات لال محمد و للدنيا فانهم
خلقوا للاخرة و خلقت الدنيا لهم
28-مستدرك الوسائل ج 12، ص 358،
عن محمد بن اءبى عبدالله الكوفى عن سهل بن زياد
عن عبدالعظيم الحسنى عن ابراهيم بن اءبى محمود قال سمعت الرضا يقول من
لم يشكر المنعم من المخلوقين لم يشكر الله عزوجل .
29-سال غم و اندوه .
30-سوره مباركه نصر، آيه 3.
31-المناقب ج 1 ص 242.
و قالت الزهراء عليها السلام
قل للمغيب تحت اءطباق الثرى
|
ان كنت تسمع صرختى و ندائيا
|
صبت على الايام صرن لياليا
|
لا اءخش من ضيم و كان حماليا
|
فاليوم اءخشع للذليل و اءتقى
|
ضيمى و اءدفع ظالمى بردائيا
|
فلاءجعلن الحزن بعدك مؤ نسى
|
و لاءجعلن الدمع فيك و شاحيا
|
ماذا على من شم تربة اءحمد
|
اءن لا يشم مدى الزمان غواليا
|
32-[ الاءمالى للصدوق ]، [ عيون
اءخبار الرضا عليه السلام ] عن على عن اءبيه عن الهروى عن الرضا ع قال
قال النبى ص لما عرج بى اءبى الى السماء اءخذ بيدى جبرئيل ع فاءدخلنى
الجنة فناولى من رطبها فاءكلته فتحول ذلك نطفة فى صلبى فلما هبطت الى
الاءرض واقعت خديجة فتحملت بفاطمة ع ففاطمة حوراء انسية فكلما اشتقت
الى رائحة الجنة شممت رائحة ابنتى فاطمة ارشاد القلوب ، 1، 132. اءمالى
للصدوق ص 460. بحارالانوار، 100، 277. و قال النبى ص لما عرج بى الى
السماء اءخذ بيدى جبرئيل ع فاءدخلنى الجنة فناولنى من رطبها فاءكلته
فتحول ذلك نطفة فى صلبى فلما هبطت الى الاءرض واقعت خديجة فتحملت
بفاطمة ع حوراء انسية فكلما اشتقت الى رائحة الجنة شممت رائحة ابتنى
فاطمة
33- و اذا جاءتهم آية قالوا لن نؤ من
حتى مثل ما اءوتى رسل الله الله اءعلم حيث يجعل رسالته سيصيب الذين
اءجرموا صغار عند الله و عذاب شديد بما كانوا يمكرون انعام
34-بحارالاءنوار، 45 ص ، 41.
اءقول و فى بعض تاءليفات اءصحابنا اءن العباس لما راءى وحدته ع اءتى
اءخاه و قال يا اءخى هل من رخصة فبكى الحسين ع بكاء شديدا ثم قال يا
اءخى اءنت صاحب لوائى و اءذا مضيت تفرق عسكرى فقال العباس قد ضاق صدرى
و سمئت من الحياة و اءريد اءن اءطلب ثاءرى من هؤ لاء المنافقين . فقال
الحسين ع فاطلب لهؤ لاء الاءطفال قليلا من الماء فذهب العباس و وعظهم و
حذرهم فلم ينفعهم فرجع الى اءخيه فاءخبره فسمع الاءطفال ينادون العطش
العطش فركب فرسه و اءخذ رمحه و القربة و قصد نحو الفرات فاءحاط به
اءربعة آلاف ممن كانوا موكلين بالفرات و رموه بالنبال فكشفهم و قتل
منهم على ما روى ثمانين رجلا حتى دخل الماء .فلما اءراد اءن يشرب غرفة
من الماء ذكر عطش الحسين و اءهل بيته فرمى الماء وملاء القرية و حملها
على كتفه الاءيمن و توجه نحو الخيمة فقطعوا عليه الطريق و اءحاطوا به
من كل جانب فحاربهم حتى ضربه نوفل الاءزرق على يده اليمنى فحمل القربة
على كتفه الاءيسر فضربه نوفل فقطع يده اليسرى من الزند فحمل القربة
باءسنانه فجاءه سهم فاءصاب القربة و اءريق ماؤ ها ثم جاءه سهم آخر
فاءصاب صدره فانقلب عن فرسه و صاح الى اءخيه الحسين اءدركنى فلما اءتاه
رآه صريعا فبكى و حمله الى الخيمة . ثم قالوا و لما قتل العباس قال
الحسين ع الان انكسر ظهرى و قلت حيلتى .
35-لسان العرب ، واژه
ابر
الابرة مسلة الحديد، و الجمع ابر و ابار، قال القطامى : و قول المرء
ينفذ بعد حين اءماكن ، لا تجاوزها الابار. و صانعها اءبار. و الابرة :
واحدة الابر.
36-سوره مباركه ابراهيم ، آيه 43.
و لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون انما يؤ خرهم ليوم تشخص فيه
الابصار.
37-سوره مباركه شعراء 227.
الا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و ذكروا الله كثيرا و انتصروا من بعد
ما ظلموا و سيعلم الذين ظلموا اءى منقلب ينقلبون .
38-مفاتيح الجنان ، زيارت جامعه
كبيره ، ص 900.
39-بحارالانوار ج 25 ص 24.
40-كتاب الخصائص الحسينيه ، ص 12.
41-الامالى للصدوق ، ص 128.
ابن ادريس عن اءبيه عن جعفر بن محمد بن مالك عن محمد بن الحسين بن زيد
عن محمد بن زياد عن زياد بن المنذر عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال
قال على ع لرسول الله ص يا رسول الله انك لتحب عقيلا قال اى و الله انى
لاءخيه حبين حبا له و حبا لحب اءبى طالب له و ان ولده لمقتول فى محبة
ولدك فتدمع عليه عيون المؤ منين و تصلى عليه الملائكة المقربون ثم بكى
رسول الله ص حتى جرت دموعه على صدره ثم قال الى الله اءشكو ما تلقى
عترتى من بعدى .
42-مفاتيح الجنان ، دعاى كميل ، ص
86.
43-مفاتيح الجنان ، دعاى ابوحمزه
ثمالى ص 302؛ وسائل الشيعة ج 8، ص 23؛ بحارالانوار ج 95، ص 82؛ اقبال
الاعمال ، ص 67؛ البلد الاءمين ، ص 205؛ المصباح للكفعمى ص 588.
عن اءبى حمزة الثمالى قال كان على بن الحسين ع سيد العابدين ع يصلى
عامة الليل فى شهر رمضان فاذا كان فى السحر دعا بهذا الدعاء الهى لا تؤ
دبنى بعقوبتك و لا تمكر بى فى حيلتك من اءين لى الخير يا رب ...
44-المناقب ج 4، ص 99.
فلما اءصبحوا عباء الحسين ع اءصحابه و اءمر باءطناب البيوت فقربت حتى
دخل بعضها فى بعض و جعلوها وراء ظهورهم ليكون الحرب من وجه واحد و اءمر
بحطب و قصب كانوا جمعوه وراء البيوت فطرح ذلك فى خندق جعلوه و اءلقوا
فيه النار و قال لا نؤ تى من ورائنا. فحرك دابته حتى استاءمن الى
الحسين و قال له باءبى اءنت و اءمى ما ظننت اءن الاءمر ينتهى بهؤ لاء
القوم الى ما اءرى فاءما الان فانى تائبا جئتك تائبا و مواسيا لك حتى
اءموت بين يديك اءترى الى ذلك توبة قال نعم يتوب الله عليك و يغفر لك .
فقال الحسين ع لبريز احتج عليهم فتقدم اليهم و عظهم فضحكوا منه و...
45-مفاتيح الجنان ، دعاى ابوحمزه
ثمالى ص 302؛
46-سوره مباركه اعراف ، آيه 201.
ان الذين اتقوا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فاذا هم مبصرون .
47-شرح نهج البلاغه ، ج 11، ص 78.
و قال الشبلى المحب اذا سكت هلك و العارف اذا لم يسكت هلك . و قيل
المحبة نار فى القلب تحرق ما سوى ود المحبوب
48-اللهوف ، ص 71.
فحدث جماعة من بنى فزارة و بجيلة قالوا كنا مع زهير بن القين لما
اءقبلنا من مكة فكنا نساير الحسين ع حتى لحقناه فكان اذا اءراد النزول
اعتزلناه فنزلنا ناحية فلما كان فى بعض الاءيام نزل فى مكان لم نجد بدا
من اءن ننازله فيه فبينا نحن نتعذى من طعام لنا اءذا اءقبل رسول الحسين
ع حتى سلم ثم قال يا زهير بن القين ان اءبا عبدالله الحسين ع بعثنى
اليك لتاءتيه فطرح كل انسان منا ما فى يده حتى كان على رءوسنا الطير
فقالت له زوجته و هى ديلم بنت عمرو سبحان الله اءيبعث اليك ابن رسول
الله ص ثم لا تاءتيه فلو اءتيته فسمعت من كلامه فمضى اليه زهير بن
القين فما لبث اءن جاء مستبشرا قد اءشرق وجهه فاءمر بفسطاطه و ثقله و
متاعه فحول الى الحسين ع و قال لامراءته اءنت طالق فانى لا اءحب اءن
يصيبك بسببى الا خير و قد عزمت على صحبة الحسين ع لاءفديه بنفسى و
اءقيه بر وحى ثم اءعطاها مالها و سلمها الى بعض بنى عمها ليو صلها الى
اءهلها فقامت اليه و بكت و ودعته و قالت كان الله عونا و معينا خار
الله لك اءساءلك اءن تذكرنى فى القيامة عند جد الحسين ع فقال لاءصحابه
من اءحب اءن يصحبنى و الا فهو آخر العهد منى به .
49-بحارالاءنوار، ج 45، ص 47.
اءقول و فى بعض الكتب اءن الحسين لما نظر الى اثنين و سبعين رجلا من
اءهل بيته صرعى التفت الى الخيمة و نادى يا سكينة يا فاطمة يا زينب يا
اءم كلثوم عليكن منى السلام فنادته سكينة يا اءبة استسلمت للموت فقال
كيف لا يستسلم من لا ناصر له و لا معين فقالت يا اءبة ردنا الى حرم
جدنا فقال هيهات لو ترك القطا لنام فتصارخن النساء فسكتهن الحسين و حمل
على القوم .
50-اللهوف ، ص 89؛ الارشاد ج 2، ص
89.
قال لاءخيه العباس ع ان استطعت اءن تصرفهم عنا فى هذا اليوم فافعل
لعلنا نصلى لربنا فى هذه الليلة فانه يعلم اءنى اءحب الصلاة له و تلاوة
كتابه .
51-اللهوف ، ص 91.
قال الراوى و بات الحسين ع و اءصحابه تلك الليلة و لهم دوى كدوى النحل
ما بين راكع و ساجد و قائم و قاعد فعبر عليهم فى تلك الليلة من عسكر
عمر بن سعد اثنان و ثلاثون رجلا و كذا كانت سجية الحسين ع فى كثرة
صلاته و كمال صفاته .
52-سوره مباركه كهف ، آيه 9.
53-سوره مباركه حشر، آيه 19.
و لا تكونوا كالذين نسوا الله فاءنساهم اءنفسهم اولئك هم الفاسقون .
54-بحارالانوار، ج 45، ص 185،
الخرائج و الجرائح ، ج 2، ص 578.
و هم يوم القيامة فى العذاب
|
اءبوالفرج سعيد بن اءبى الرجا عن محمد بن عبدالله بن عمر الخانى عن
اءبى القاسم بكراد بن الطيب بن شمعون عن اءبى بكر بن اءحمد بن يعقوب عن
اءحمد بن عبدالرحمن عن سعد عن الحسن بن عمر عن سليمان بن مهران الاءعمش
قال بينما اءنا فى الطواف بالموسم اذا راءيت رجلا يدعوا و هو يقول
اللهم اغفرلى و اءنا اءعلم اءنك لا تغفر قال فارتعدت لذلك و دنوت منه و
قلت يا هذا اءنت فى حرم الله و حرم رسوله و هذا اءيام حرم فى شهر عظيم
فلم تياءس من المغفرة قال يا هذا ذنبى عظيم قلت اءعظم من جبل تهامة قال
نعم قلت يوازن الجبال الرواسى قال نعم فان شئت اءخبرتك قلت اءخبرنى قال
اخرج بنا عن الحرم فخرجنا منه فقال لى اءنا اءحد من كان فى العسكر
الميشوم عسكر عمر بن سعد حين قتل الحسين و كنت اءحد الاءربعين الذين
حملوا الراءس الى يزيد من الكوفة فلما حملناه عن طريق الشام نزلنا على
دير للنصارى و كان الراءس معنا مركوزا على رمح و معه الاءحراس فوضعنا
الطعام و جلسنا لناءكل فاذا بكف فى حائط الدير تكتب
قال فجزعنا من ذلك جزعا شديدا و اءهوى بعضنا الى الكف لياءخذها فغابت
ثم عاد اءصحابى الى الطعام فاذا الكف قد عادت تكتب
و هم يوم القيامة فى العذاب
|
فقام اءصحابنا اليها فغابت ثم عادوا الى الطعام فعادت تكتب
و قد قتلوا الحسين بحكم جور
|
فامتنعت و ما هناءنى اءكله ثم اءشرف علينا راهب من الدير فراءى نورا
ساطعا من فوق الراءس فاءشرف فراءى عسكر فقال الراهب للحراس من اءين
جئتم قالوا من العراق حاربنا الحسين فقال الراهب ابن فاطمة بنت نبيكم و
ابن ابن عم نبيكم قالوا نعم قال تبا لكم و الله لو كان لعيسى ابن مريم
لحملناه على اءحداقنا و لكن لى اليكم حاجة قالوا و ما هى قال قولوا
لرئيسكم عندى عشرة آلاف دراهم ورثتها من آبائى ياءخذها منى و يعطينى
الراءس يكون عندى الى وقت الرحيل فاذا رحل رددته اليه فاءخبروا عمر بن
سعد بذلك فقال خذوا منه الدنانير و اءعطوه الى وقت الرحيل فجاءوا الى
الراهب فقالوا هات المال حتى نعطيك الراءس فاءدلى اليهم جرابين فى كل
جراب خمسة آلاف درهم فدعا عمر بالناقد و الوزان فانتقدها و وزنها و
دفعها الى خازن له و اءمر اءن يعطى الراءس فاءخذ الراهب الراءس فغسله و
نظفه و حشاه بمسك و كافور كان عنده ثم جعله فى حريرة و وضعه فى حجره و
لم يزل ينوح و يبكى حتى نادوه و طلبوا منه الراءس فقال يا راءس و الله
لا اءملك الا نفسى فاءذا كان غدا فاشهد لى عند جدك محمد انى اءشهد اءن
لا اله الله و اءن محمد عبده و رسوله اءسلمت على يديك و اءنا مولاك و
قال لهم انى اءحتاج اءن اءكلم رئيسكم بكلمة و اءعطيه الراءس فدنا عمر
بن سعد فقال ساءلتك بالله و بحق محمد اءن لا تعود الى ما كنت تفعله
بهذا الراءس و لا تخرج بهذا الراءس من هذا الصندوق فقال له اءفعل
فاءعطاه الراءس و نزل من الدير يلحق ببعض الجبال يعبدالله و مضى عمر بن
سعد ففعل بالراءس مثل ما كان يفعل فى الاءول فلما دنا من دمشق قال
لاءصحابه انزلوا و طلب من الجارية الجرايين فاءحضرت بين يديه فنظر الى
خاتمه ثم اءمر اءن يفتح فاءذا الدنانير قد تحولت خزقية فنظروا فى سكتها
فاءذا على جانبها مكتوب لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون و على
الجانب الآخر مكتوب سيعلم الذين ظلموا اءى منقلب ينقلبون فقال انا لله
و انا اليه راجعون خسرت الدنيا و الاخرة ...
55-سوره مباركه مزمل ، آيه 20.
ان ربك يعلم اءنك تقوم اءدنى من ثلثى الليل و نصفه و ثلثه و طائفة من
الذين معك و الله يقدر الليل و النهار علم اءن لن تحصوه فتاب عليكم
فاقرؤ ا ما تيسر من القرآن علم اءن سيكون منكم مرضى و آخرون يضربون فى
الارض يبتغون من فضل الله و آخرون يقاتلون فى سبيل الله فاقرؤ ا ما
تيسر منه و اءقيموا الصلاة و آتوا الزكاة و اءقرضوا الله قرضا حسنا و
ما تقدموا لاءنفسكم من خير تجدوه عند الله هو خيرا و اءعظم اءجرا و
استغفروا الله ان الله غفور رحيم
56-اللهوف ، ص 91.
قال الراوى و بات الحسين ع و اءصحابه تلك الليلة و لهم دوى كدوى النحل
ما بين راكع و ساجد و قائم و قاعد فعبر عليهم فى تلك الليلة من عسكر
عمر بن سعد اثنان و ثلاثون رجلا و كذا كانت سجية الحسين ع فى كثرة
صلاته و كمال صفاته .
57-الوقايع و الحوادث ، ج 3، ص 12.
منتهى الامال ، ج 1 ص 706.
58- پسرانى
59-اگر آنجا رفتيد نام سكينه را
نياوريد چرا كه حضرت عليه السلام ، وعده آب به اين خانم عليها السلام
داده بود.
60-الوقايع و الحوادث ، ج 3، ص 12.
منتهى الامال ، ج 1، ص 706.
61-الخصال ، ج 1، 68.
62- چرا كه حضرت عليه السلام ، وعده
آب به اين خانم عليها السلام داده بود.
63-الوقايع و الحوادث ، ج 3، ص 12.
منتهى الامال ، ج 1 ص 706.
64-الخصال ، ج 1، 68.
65-اللهوف ، ص 118.
66- چرا كه حضرت عليه السلام ، وعده
آب به اين خانم عليها السلام داده بود.
67-سوره مباركه قمر آيه 55.
68-فاءن نهزم فهزامون قدما
|
اذا ما الموت رفع عن اءناس
|
كما اءفنى القرون الاءولينا
|
و لو بقى الكرام اذا بقينا
|
بحارالاءنوار، ج 45، ص 9؛ الاحتجاج ، ج 2، ص ، 300.
69-سوره مباركه قمر آيه 55.
70-سوره مباركه قلم ، آيه 4.
71-بحارالاءنوار، ج 45، ص 43.
فلم يزل يقاتل حتى ضج الناس من كثرة من قتل منهم و روى اءنه قتل على
عطشه مائة و عشرين رجلا ثم رجع الى اءبيه و قد اءصابته جراحات كثيرة
فقال يا اءبة العطش قد قتلنى و ثقل الحديد اءجهدنى فهل الى شربة من ماء
سبيل اءتقوى بها على الاءعداء فبكى الحسين ع و قال يا بنى يعز على محمد
و على على بن اءبى طالب و على اءن تدعوهم فلا يحيبوك و تستغيث بهم فلا
يغيثوك يا بنى هات لسانك فاءخذ بلسانه فمصه و دفع اليه خاتمه ...
72-سوره مباركه قلم ، آيه 4.
73-بحارالاءنوار، ج 45، ص 43.
فلم يزل يقاتل حتى ضج الناس من كثرة من قتل منهم و روى اءنه قتل على
عطشه مائة و عشرين رجلا ثم رجع الى اءبيه و قد اءصابته جراحات كثيرة
فقال يا اءبة العطش قد قتلنى و ثقل الحديد اءجهدنى فهل الى شربة من ماء
سبيل اءتقوى بها على الاءعداء فبكى الحسين ع و قال يا بنى يعز على محمد
و على بن اءبى طالب و على اءن تدعوهم فلا يجيبوك و تستغيث بهم فلا
يغيثوك يا بنى هات لسانك فاءخذ بلسانه فمصه و دفع اليه خاتمه ...
74-بحارالانوار ج ، 45، ص 34.
نظر الحسين اليه قد برز اعتنقه و جعلا يبكيان حتى غشى عليهما ثم
استاءذن الحسين ع فى المبارزة فاءبى الحسين اءن ياءذن له فلم يزل
الغلام يقبل يديه و رجليه حتى اذن له فخرج و دموعه تسيل على خديه و هو
يقول
75-آن نورى كه كربلا از او روشنى مى
گرفت ، در كربلا شهيد شد در حاليكه او را دفن نكردند.
76-اللهوف ص 117.
77-اللهوف ، ص 83. بحارالاءنوار، ج
45، ص ، 134
و لئن جرت على الدواهى مخاطبتك انى لاءستصغر قدرك و اءستعظم تقريعك و
اءستكبر توبيخك لكن العيون عبرى و الصدور حرى اءلا فالعجب كل العجب
لقتل حزب الله النجباء بحزب الشيطان الطلقاء فهذه الاءيدى تنطف من
دمائنا و الاءفواه تتحلب من لحومنا و تلك الجثث الطواهر الزواكى
تنتابها العواسل و تعفوها اءمهات الفراعل و لئن اتحذتنا مغنما لتجدنا و
شيكا مغرما حين لا تجد الا ما قدمت و ما ربك بظلام للعبيد فالى الله
المشتكى و عليه المعول فكد كيدك ...
78-الاحتجاج 2، ص 305. من لا يحضره
الفقيه ، 2، 615 .
فقال على بن الحسين يا عمة اسكتى ففى الباقى من الماضى اعتبار و اءنت
بحمد الله عالمة غير معلمة فهمة غير مفهمة .
79-اللهوف ص 160.
كيف راءيت صنع الله باءخيك و اءهل بيتك ؟ فقالت ما راءيت الا جميلا.
80-بشارة المصطفى ص 74. بحارالانوار،
ج 65 ص 130.
عن محمد بن شهريار عن محمد بن محمد البرسى عن محمد بن الحسين الفرشى عن
اءحمد بن اءحمد عن محمد بن على المقرى عن عبيدالله بن محمد الاءيدى عن
عمر بن مدرك عن محمد بن زياد المكى عن جرير بن عبدالحميد عن الاءعمش عن
عطية العوفى قال خرجت مع جابر بن عبدالله الاءنصارى رحمه الله زائرين
قبر الحسين بن على بن اءبى طالب ع فلما وردنا كربلاء دنا جابر من شاطى
ء الفرات فاغتسل ثم ائتزز بازار و ارتدى ب آخر ثم فتح صرة فيها سعد
فنثرها على بدنه ثم لم يخط خطوة الا ذكر الله حتى اذا دنا من القبر قال
اءلمسنيه فاءلمسته فخر على القبر مغشيا عليه فرششت عليه شيئا من الماء
فاءفاق ثم قال يا حسين ثلاثا ثم قال حبيب لا يجيب جبيبه ثم قال و اءنى
لك بالجواب و قد شحطت اءوداجك على اءثباحك و فرق بين بدنك و راءسك
فاءشهد اءنك ابن النبيين و ابن سيد المؤ منين و ابن حليف التقوى و سليل
الهدى و خامس اءصحاب الكساء و ابن سيد النقباء و ابن فاطمة سيدة النساء
و ما لك لا تكون هكذا و قد غذتك كف سيد المرسلين و ربيت فى حجر المتقين
و رضعت من ثدى الايمان و فطمت بالاسلام فطبت حيا و طبت ميتا غير اءن
قلوب المؤ منين غير طيبة لفراقك و لا شاكة فى الخيرة لك فعليك سلام
الله و رضوانه و اءشهد اءنك مضيت على ما مضى عليه اءخوك يحيى بن زكريا
ثم جال ببصره حول القبر و قال السلام عليكم اءيها الاءرواح التى حلت
بفناء الحسين و اءناخت برحله اءشهد اءنكم اءقمتم الصلاة و آتيتم الزكاة
و اءمرتم بالمعروف و نهيتم عن المنكر و جاهدتم الملحدين و عبدتم الله
حتى اءتاكم اليقين و الذى بعث محمدا بالحق لقد شاركناكم فيما دخلتم فيه
قال عطية فقلت لجابر و كيف و لم نهبط و اديا و لم نعل جبلا و لم نضرب
بسيف و القوم قد فرق بين رءوسهم و اءبدانهم و اءوتمت اءولادهم و اءرملت
الاءزواج فقال لى يا عطية سمعت حبيبى رسول الله ص يقول من اءحب قوما
حشر معهم و من اءحب عمل قوم اءشرك فى عملهم و الذى بعث محمدا بالحق
نبيا ان نيتى و نية اءصحابى على ما مضى عليه الحسين و اءصحابه خذوا بى
نحو اءبيات كوفان فلما صرنا فى بعض الطريق فقال لى يا عطية هل اءوصيك و
ما اءظن اءننى بعد هذه السفرة ملاقيك اءحب محب آل محمد ما اءحبهم و
اءبغض مبغض آل محمد ما اءبغضهم و ان كان صواما قواما و ارفق بمحب آل
محمد فانه ان تزل لهم قدم بكثرة ذنوبهم ثبتت لهم اءخرى بمحبتهم فان
محبهم يعود الى الجنة و مبغضهم يعود الى النار.
81-بحارالاءنوار، ج 43، ص 296. كشف
الغمة ، ج 2، ص ، 60.
اءبو السعادات فى فضائل العشرة قال يزيد بن اءبى زياد خرج النبى ص من
بيت عاشقة فمر على بيت فاطمة فسمع الحسين يبكى فقال اءلم تعلمى بكاءه
يؤ ذينى
عن يزيد بن اءبى زياد قال خرج رسول الله ص من بيت عائشة رضى الله فمر
على بيت فاطمة ع فسمع حسينا يبكى فقال اءلم تعلمى اءن بكاءه يؤ ذينى ،
المناقب ، ص 4.
82-اللهوف ص : 157
ثم ان زين العابدين ع اءوماء الى الناس اءن اسكتوا فسكتوا فقام قائما
فحمد الله و اءثنى عليه و ذكر النبى ص ثم صلى عليه ثم قال اءيها
الناس من عرفنى فقد عرفنى و من لم يعرفنى فاءنا اءعرفه بنفسى اءنا على
بن الحسين بن على بن اءبى طالب ع اءنا ابن من انتهكت حرمته و سلبت
نعمته وانتهب ماله و سبى عياله اءنا ابن المذبوح بشط الفرات من غير ذخل
و لا ترات اءنا ابن خدعتموه و اءعطيتموه من اءنفسكم العهد و الميثاق و
البيعة و قاتلتموه فتبا لما قدمتم لاءنفسكم و سواءة لراءيكم باءية عين
تنظرون الى رسول الله ص اذ يقول لكم قتلتم عترتى و انتهكتم حرمتى
فلستم من اءمتى ،
83-مستدرك الوسائل ج : 9 ص : 353،
عن اءعلام الدين للديلمى عن طاوس اليمانى قال راءيت فى جوف الليل رجلا
متعلقا باءستار الكعبة و هو يقول اءلا اءيها الماءمول فى كل حاجة شكوت
اليك الضر فاسمع شكايتى اءلا يا رجائى اءنت تكشف كربتى فهب لى ذنوبى
كلها و اقض حاجتى فزادى قليل لا اءراه مبلغى اءللزاد اءبكى اءم لطول
مسافتى اءتيت باءعمال قباح ردية فما فى الورى عبد جنى كجنايتى اءتحرقنى
فى النار يا غاية المنى فاءين رجائى ثم اءين مخافتى قال فتاءمله فاذا
هو على بن الحسين ع ...
84- سوره مباركه يوسف ، آيه 84.
و تولى عنهم و قال يا اءسفى على يوسف و ابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم
.
85- و اتل عليهم نباء ابنى آدم بالحق
اذ قربا قربانا فتقبل من اءحدهما ولم يتقبل من الاخر قال لاءقتلنك قال
انما يتقبل الله من المتقين
سوره مباركه مائده ، آيه 27.
86- الغيبة للطوسى ص : 273؛ اقبال
الاءعمال ص : 297، بحارالاءنوار ج : 52 ص : 17
قال اسماعيل بن على دخلت على اءبى محمد الحسن بن على ع فى المرضة التى
مات فيها و اءنا عنده اذ قال لخادمه عقيد و كان الخادم اءسود نوبيا قد
خدم من قبله على بن محمد و هو ربى الحسن ع فقال له يا عقيد اءغل لى ماء
بمصطكى فاءغلى له ثم جاءت به صيقل الجارية اءم الخلف ع فلما صار القدح
فى بديه و هم بشر به فجعلت يده ترتعد حتى ضرب القدح ثنايا الحسن فتركه
من يده و قال لعقيد ادخل البيت فانك ترى صبيا ساجدا فاءتنى به قال اءبو
سهل قال عقيد فدخلت اءتحرى فاءذا اءنا بصبى ساجد رافع سبابته نحو
السماء فسلمت عليه فاءوجز فى صلاته فقلت ان سيدى ياءمرك بالخروج اليه
اذ جاءت اءمه صقيل فاءخذت بيده و اءخرجته الى اءبيه الحسن ع قال
اءبوسهل فلما مثل الصبى بين يديه سلم و اذا هو درى اللون و فى شعر
راءسه قطط مفلج الاءسنان فلما رآه الحسن بكى و قال يا سيد اءهل بيته
اسقنى الماءف انى ذاهب الى ربى و اءخذ الصبى القدح المغلى بالمصطكى
بيده ثم حرك شفتيه ثم سقاه فلما شربه قال هيئونى للصلاة فطرح فى حجره
منديل فوضاء الصبى واحدة واحدة و مسح على راءسه و قدميه فقال له اءبو
محمد ع اءبشر يا بنى فاءنت صاحب الزمان و اءنت المهدى و اءنت حجة الله
على اءرضه و اءنت ولدى و وصيى و اءنا ولدتك و اءنت م ح م د بن الحسن بن
على بن محمد بن على بن موسى بن جعفر بن محمد بن على بن الحسين بن على
بن اءبى طالب ولدك رسول الله و اءنت خاتم الائمة الطاهرين و بشر بك
رسول الله و سماك و كناك بذلك عهد الى اءبى عن آبائك الطاهرين ص على
اءهل البيت ربنا انه حميد مجيد و مات الحسن بن على من وقته صلوات الله
عليهم اءجمعين .
87- نهج البلاغه ، 421.
و قولا بالحق و اعملا للاءجر و كونا للظالم خصما و للمظلوم عونا.
88-الاحتجاج ، ج 2، ص 492
.بحارالاءنوار، ج 53، ص 171.
السلام عليك حين تقعد السلام عليك حين تقوم السلام عليك حين تقراء و
تبين السلام عليك حين تصلى و تقنت السلام عليك تركع و تسجد السلام عليك
حين تكبر وتهلل السلام عليك حين تحمد وتستغفر السلام عليك حين تمسى و
تصبح .
89-سوره مباركه نساء آيه 32.
90-سوره مباركه حجر، آى 34. سوره
مباركه ص ، آيه 77.
91-...انه هو الغفور الرحيم . سوره
مباركه زمر، آيه 53.
92-اقبال الاءعمال ص : 297.
اذ كانت الاءرض لله يورثها من يشاء من عباده و العاقبة للمتقين و سبحان
ربنا ان كان وعد ربنا لمفعولا ولن يخلف الله وعده و هو العزيز الحكيم
فعلى الاءطايب من اءهل بيت محمد و على صلى الله عليهما و آلهما فليبك
الباكون و اياهم فليندب النادبون و لمثلهم فلتذرف [ فلتدر ] الدموع و
ليصرخ الصارخون و يضج الضاجون و يعج العاجون اءين الحسن [ و ] اءين
الحسين [ و ] اءين اءبناه الحسين صالح بعد صالح و صادق بعد صادق اءين
السبيل بعد السبيل اءين الخيرة بعد الخيرة [ و ] اءين الشموس الطالعة
اءين الاءقمار المنيرة اءين الاءنجم الزهراة اءين اءعلام الدين و قواعد
العلم اءين بقية الله التى لا تخلو من العترة الهادية [ الطاهرة ] اءين
العمد لقطع دابر الظلمة اءين المنتظر لاقامه [ القواعد ] الاءمت و
العوج اءين المرتجى لاءزالة الجور و العدوان اءين المدخر لتجديد
الفرائض و السنن اءين المتخير [المتخذ ] لاعادة الملة و الشريعة اءين
المؤ مل لاحياء الكتاب و حدوده اءين محيى معالم الدين و اءهله اءين
قاصم شوكة المعتدين اءين هادم اءبنيه الشرك و النفاق اءين مبيد اءهل
الفسوق و العصيان و الطغيان اءين حاصد فروع الغى و الشقاق اءين طامس
آثار الزيغ و الاءهواء اءين قاطع حبائل الكذب و الافتراء اءين مبيد
العتاة و و المردة اءين مستاءصل اءهل العناد و التضليل و الاءلحاد اءين
معز الاءولياء و مذل الاءعداء اءين جامع الكلم [الكلمة ] على التقوى
اءين باب الله الذى منه يؤ تى اءين وجه الله الذى [ به ] اليه يتوجه
[يتوجه اليه ] الاءولياء اءين السبب المتصل بين اءهل الاءرض و السماء
اءين صاحب يوم الفتح و ناشر راية الهدى اءين مؤ لف شمل الصلاح و الرضا
اءين الطالب بذخول الاءنبياء و اءبناء الاءنبياء اءين الطالب [المطالب
] بدم المقتول بكربلاء اءين المنصور على من اعتدى عليه و افترى اءين
المضطر الذى يجاب اذا دعا اءين صدر الخلائق [ الخلائف ] ذوالبر و
التقوى اءين ابن النبى المصطفى و ابن على المرتضى و ابن خديجة الغراء و
ابن فاطمة الزهراء الكبرى باءبى اءنت و اءمى و نفسى ...
93-جمال الاسبوع ص 37.
السلام عليك يا حجه الله فى ارضه السلام عليك يا عين الله فى خلقه
السلام عليك يا نور الله الذى يهتدى به المهتدون و يفرج به عن المومنين
السلام عليك ايها المهذب الخائف السلام عيك ايها الوالى الناصح السلام
عليك يا سفينه النجاه السلام عليك يا عين الحياه السلام عليك صلى الله
عليك و على آل بيتك الطيبين الطاهرين
94-مفاتيح الجنان ، زيارت حضرت
معصومه عليها السلام ؛ ص 931.
95-سوره مباركه احزاب ، آيه 33.
96-سوره مباركه انعام ، آيه 127 .
لهم دار السلام عند ربهم و هو وليهم بما كانوا يعملون .
97-الخصال ، ج 1، 68 .
و ان للعباس عند الله تبارك و تعالى لمنزلة يغبطه بها جميع الشهداء يوم
القيامة .
98-مستدرك الوسائل ، ج 10، ص 368.
البحار، فى بعض كتب الزيارات حدث على بن ابراهيم عن اءبيه عن سعد عن
على بن موسى الرضا ع قال قال يا سعد عندكم لنا قبر قلت له جعلت فداك
قبر فاطمة بنت موسى عليها السلام قال نعم من زارها عارفا بحقها فله
الجنة .
99-اقبال الاعمال ، 679، البلد
الاءمين ، 183، المصباح للكفعمى ، 535 .
اللهم انا نساءلك الخير برحمتك و نستعذيك من النار فاءنقذنا منها
بقدرتك و نساءلك من الحور العين فارزقنا بعزتك و اجعل اوسع اءرزاقنا
عند كبر سننا و اءحسن اءعمالنا عند اقتراب آجالنا و اءطل فى طاعتك و ما
يقرب اليك و يحظى عندك و يزلف لديك اءعمارنا و اءحسن فى جميع اءحوالنا
و اءمورنا
معرفتنا و لا تكلنا الى اءحد من خلقك و تفضل علينا بجميع حوائجنا
للدنيا و الآخرة و ابداءب آبائنا و اءمهاتنا و جميع اخواننا المؤ منين
فى جميع ما ساءلتك (ساءلناك ) لاءنفسنا يا اءرحم الراحمين .
100-سوره مباركه قمر، آيه 55.
101- سوره مباركه كهف ، آيه 9 .