پندهاى شيرين
(خلاصه كتاب ابواب الجنان واعظ قزوينى)

سيد حسين شيخ الاسلامى

- پى‏نوشت‏ها -
- ۲ -


251- مولف در شرح اين روايت كتابى دارد سودمند به نام ((مناظره زبان و اندامها))، تهيه آن به ويه براى جوانان مناسب است .
252- وسائل ج 8، ص 532.
253- بحارالانوار، ج 71، ص 287.
254- بحارالانوار، ج 71، ص 287: من تقى من مومنه ...ارشاد القلوب ، ص 103: من وقى شر قبقبه ولقلقه و ذبذبه فقد و قى الشركله .
255- محجه البيضاء، ج 5، ص 198. معراج السعاده ، ص 295 به اين مضمون .
256- ارشاد القول ، ج 1، ص 140.
257- وسائل الشيعه ، ج 8، ص 482 و 483 (به نقل از: مجالس شيخ طوسى ).
258- مجموعه ورام ، ج 1، ص 273.
259- مجموعه ورام ، ج 1، ص 112
260- اصول كافى ، ((مترجم )) ج 3، ص 375.
261- حجرات / 12.
262- بحارالانوار، ج 75، ص 258.
263- مجموعه ورام ، ج 1، ص 115.
264- بحارالانوار، ج 75، ص 247.
265- ارشاد القلوب ، ج 1، ص 116.
266- بحارالانوار، ج 75، ص 259.
267- ارشادالقلوب ، ص 116. (بدون ذكر رطب )
268- بحارالانوار، ج 75، باب الغيبه ، ص 220 - 270.
269- بحارالانوار، ج 75، باب الغيبه ، ص 259.
270- شرح غرر الحكم ، ج 2، ص 12. بحارالانوار، ج 75، ص 226.
271- حجرات / 12.
272- بحارالانوار، ج 75، ص 201 (و عرضه ندارد)
273- اصول كافى ؛ ج 4، ص 66.
274- اصول كافى ، ج 4، ص 66.
275- مجموعه ورام ، ج 1، ص 117.بحارالانوار، ج 75، ص 222.
276- اصول كافى ، ج 4، ص 57.
277- اصول كافى ، ج 4، ص 57.
278- ((تجسس نكنيد)) (حجرات / 12).
279- ((از درها داخل خانه ها شويد)) (بقره / 189).
280- ((در غير خانه هاى خودتان بدون اجازه صاحب خانه وارد نشويد و با اذن وارد شويد و به اهل خانه سلام كنيد)) (نور / 27).
281- الغدير، ج 6، ص 121 و 122.
282- بحارالانوار، ج 72، ص 263.
283- قال رطول الله (صلى الله عليه و آله و سلم ): الكذب باب من ابواب النفاق (مجموعه ورام ، ج 1، ص 113)
284- وسائل الشيعه ، ج 8 ص 573.
285- وسائل الشيعه ، ج 8 ص 577
286- وسائل الشيعه ، ج 8 ص 572 - 577
287- وسائل الشيعه ، ج 8 ص 572 - 577.
288- بحارالانوار، ج 72، ص 263 (به نقل از جامع الاخبار، ص 173)
289- وسائل الشيعه ، ج 8، ص 579. اصول كافى ، ج 4، ص 40.
290- وسائل الشيعه ، ج 8، ص 603.
291- اصول كافى ، ج 4، ص 66.
292- اصول كافى ، ج 4، ص 36.
293- وسائل الشيعه ج 8، ص 576.
294- وسائل الشيعه ج 8، ص 575.
295- توبه / 119.
296- مجموعه ورام ، ج 2، ص 43.
297- اصول كافى ، ج 3، ص 165.
298- اصول كافى ، ج 3، ص 163.
299- اصول كافى ، ج 4، ص 75.
300- اصول كافى ، ج 4، ص 75.
301- ارشادالقلوب ، ج 1، ص 118. محجه البيضاء، ج 5، ص 276. بحارالانوار، ج 75، ص 268.
302- بحارالانوار، ج 72، 268. كشف الريبه ، ص 42.
303- همزه / 1.
304- ((وقيل جبل فى النار))، و روى الخدرى عن النبى (صلى الله عليه و آله و سلم ) ((انه واد فى جهنم )) (مجمع البيان ، ج 10، ص 149)
305- حجرات / 11.
306- مجمع البيان ، ج 9، ص 135.
307- مجمع البيان ، ج 9، ص 135
308- مجمع البيان ، ج 9، ص 136.
309- ((اى واى بر ما! اين چگونه كتابى است كه اعمال كوچك و بزرگ ما را فرونگذاشته جز آنكه همه را شمرده است )) (كهف / 49).
310- مجموعه ورام ، ج 1، ص 113.
311- در اصول كافى ، ج 4، ص 52 و 53 و وسائل ، ج 8، ص 588 ((من اوليائى )) ندارد.
312- وسائل الشيعه ، ج 8، ص 591.
313- اصول كافى ، ج 4، ص 59.
314- اصول كافى ، ج 4، ص 59.
315- اصول كافى ، ج 2، ص 340.
316- كشف الغمه ، ج 2، ص 393. اين موضوع توضيحى دارد كه در خاتمه آمده است .
317- عيون اخبار الرضا (عليه السلام )، ج 2، ص 167 - 172.
318- مائده / 90.
319- مائده / 91.
320- من لايحضره الفقيه ، ج 4، ص 255. مستدرك الوسائل ، ج 17، ص 47.
321- وسائل الشيعه ، ج 17، ص 301. بحارالانوار، ج 17، ص 126.
322- بحارالانوار، ج 79، ص 126.
323- بحارالانوار، ج 79، ص 147
324- مستدرگ الوسائل ، ج 17 ص 46
325- بحار الانوار، ج 79، ص 148 - 149 و 151.
326- بحار الانوار، ج 79، ص 148 - 149 و 151.
327- بحار الانوار، ج 79، ص 148 - 149 و 151.
328- بحار الانوار، ص 128. خصال ، ص 113.
329- بحار الانوار، ص 128. خصال ، ص 113.
330- بحار الانوار، ص 148. خصال ، ص 150.
331- بحار الانوار، ص 148. خصال ، ص 150.
332- بحارالانوار، ج 79د، ص 123 - 167.
333- اسراء / 70.
334- اصول كافى ، ج 1، ص 29.
335- اصول كافى ، ص 12.
336- اصول كافى ، مترجم ، ج 1، ص 12 و 13.
337- اصول كافى ، مترجم ، ج 1، ص 12 و 13.
338- ((تمام بديها در خانه اى جمع شده و كليد آن شرب خمر است )) (بحارالانوار، ج 79، ص 148) و در فقيه ، ج 4، ص 255 ((جعلت الذنوب )) است .
339- ((هركس انسانى را بدون ارتكاب قتل يا فساد در روى زمين بكشد چنان است كه همه انسانها را كشته است )) (مائده / 32)
340- بحارالانوار، ج 79، ص 22 و خصال ، ص 320. از رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم ) هم نقل مى كند البته با مقدارى كمى اختلاف در لفظ.
341- بحارالانوار، ج 79، ص 149.
342- بحارالانوار، ج 79، ص 136.
343- مستدرك الوسائل ، ج 17، ص 46.
344- قال (عليه السلام ) لا تدخل الملائكه بيتا فيه خمر او دف او طنبور او نرد ولا يستجاب دعاوهم و ترتفع عنهم البركه ؛ ملائكه داخل نمى شود خانه اى را كه در او خمر يا دف و يا طنبور (يكى از آلات طرب ) و يا نرد (اسباب قمار) باشد و دعاى اهل آن منزل مستجاب نمى شود و بركت هم از اهل آن خانه برداشته مى شود)) (وسائل ، ج 13، ص 218). قال رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم ): اربع لا تدخل بيتا واحده منهن الا خرب ولم يعمر بالبركه : الخيانه والسرقه و شرب الخمر و الرنا؛ چهار چيز است كه داخل خانه اى نمى شود يكى از آنها، مگر اينكه خراب كند و ديگر بركت در آن خانه نمى ماند: خيانت ، دزدى ، شرابخوارى و زنا(بحارالانوار، ج 79، ص 19).
345- بحارالانوار، ج 79، ص 247.
346- بحارالانوار، ج 79، ص 247.
347- مستدرك ، ج 13، ص 219.
348- من لا يحضره الفقيه ، ج 4، ص 42
349- اسراء / 36.
350- تهذيب ، ج 1، ص 116.
351- وسائل الشيعه ج 12، ص 236.
352- خصال ، ج 1، ص 24.
353- خصال ، ج 1، ص 24.
354- وسائل الشيعه ، ج 12 ص 225 به نقل از فروع كافى ، ج 6، ص 432، ح 15.
355- مائده / 90.
356- بقره / 219.
357- حج / 30
358- وسائل الشيعه ، ج 12، ص 237.
359- انبياء / 52
360- بحارالانوار، ج 79، ص 236 - 237.
361- بحارالانوار، ج 79، ص 236 - 237.
362- مسدرك ، ج 13، ص 224، ح 4.
363- نرد از شطرنج بالاتر است و آن هم جزء آلات قمار است .
364- عيون اخبار الرضا (عليه السلام )، ج 2، ص 22.
365- اصول كافى ، ج 4، ص 82.
366- اصول كافى ، ج 4، ص 87.
367- اصول كافى ، ج 3، ص 373
368- اصول كافى ، ج 4، ص 82.
369- مجموعه ورام ، ج 1، ص 198. محجه البيضاء، ج 6، ص 213.
370- مجموعه ورام ، ص 198. اصول كافى ، ج 3، ص 423.
371- اصول كاغى ، ج 3، ص 424.
372- اصول كاغى ، ج 3، ص 424.
373- اصول كافى ، ج 3، ص 425
374- اصول كافى ، ج 3، ص 188
375- مجموعه ورام ، ج 2، ص 66.
376- اسراء / 37.
377- مجموعه ورام ، ج 1، ص 199 - 200.
378- اصول كافى ، ج 3، ص 426.
379- محجه البيضاء، ج 5 ص 353. من لا يحضره الفقيه ، ج 4، ص 263.
380- نهج البلاغه فيض الاسلام ، كلمات قصار228.
381- بحارالانوار، ج 72، ص 49 - 55.
382- اصولكاى ، ج 3، ص 362.
383- حجرات / 13.
384- همان
385- تفسير كشاف ، ج 4، ص 277.
386- بحارالانوار، ج 39، ص 289 (به نقل از صدوق رحمته الله ).
387- اين مطلب توضيح دارد كه در خاتمه آمده است .
388- مجالس الواعظين ، ص 203.
389- تفسير منهج الصادقين ، ج 8، ص 420.
390-

يا من يجيب دعاء المضطر فى الظلم   يا كاشف الكرب والبلوى مع السقم
391-
قد نام وفدك حول البيت وانتبهوا   وعين جودك يا قيوم لم تنم
392-
ادوك رب حزينا هائما قلقا   فارحم بكائى بحق البيت والحرم

393-
ان كان جودك لا ير جوه الا ذوواشرف   فمن يجود على العاصين بالنعم

394-
الا ايها المقصود فيكل حاجه   شكوت اليك ضرى فارحم شكايتى
395-
الا يا رجائى انت تكشف كربتى   فهب لى ذنوبى كلها واقض حاجتى
396-
اتيت با عمال قبيح رديه   و ما فى الورى عبد جنى كجنايتى
397-
اتحرقنى بالنار يا غيه المنى   فاين رجائى ثم اين مخافتى
398- احزاب / 33.
399- مومنون / 101 - 103.
400- مجموعه ورام ، ج 1، ص 203. بحارالانوار، ج 70 ص 291.
401- مجالس الواعظين ، ص 201. الكنى والالقاب ، ج 2، ص 367.
402- مجمع البيان ، ج 9، ص 138.
403- حجر / 33. اعراف / 12. ص / 76.
404- مجالس الواعظين ، ص 201.
405- عده الداعى ، ص 226.
406- جمعه / 5.
407- مجموعه ورام ، ج 1 ص 220.
408- مجموعه ورام ، ج 1 ص 220.
409- بحارالانوار، ج 2، ص 108.
410- اصول كافى ، ج 1، ص 59.
411- اصول كافى ، ج 1، ص 44.
412- اصول كافى ، ج 1، ص 45.
413- حكيم سنايى ، ديوان امير كبير، تهران (1366)، ص 28.
414- مومنون / 104.
415- يس / 65.
416- مومنون / 101.
417- تحريم / 6.
418- غافر / 16.
419- مجموعه ورام ، ج 1، ص 201.
420- مجموعه ورام ، ج 1، ص 201.
421- بحارالانوار، ج 44، ص 189. تفسير عياشى ، ج 2، ص 257. ...انه لا يحب المستكبرين ، نحل / 22.
422- مجموعه ورام ، ج 1، ص 203.
423- روضه الشهدا، ص 172.
424- اتدرى لم اصطفيتك بكلامى دون خلقى ؟ قال يا رب ولم ذاك ؟! قال فاوحى الله تبارك و تعالى اليه ان يا موسى انى قلبت عبادى ظهرا لبطن فلم اجد فيهم احدا اذل لى نفسامنك يا موسى انك اذا صليت وضعت خدك على التراب او قال : على الارض (كافى ، ج 3، ص 187).
425- ترديد جمله از راوى است .
426- عده الداعى ، ص 166.
427- ((من يشترى عبدا نظيفا لطيفا ليس فى الدنيا مثله )).
428- من يشتر عبدا نحيفا ضفيفا غريبا مظلوما حقيرا (مجالس الواعظين ، ص 206)
429- ((التواضع زينه الحسب )) (بحارالانوار، ج 78، ص 80).
430- ان تواضعك فى شرفك اشرف لك من شرفك (مجموعه ورام ، ج 1، ص 202 و 203).
431- ان امرء ا اتاه الله جمالا فى خلقته و موضعا فى حسبه وبسط له فى ذات يده فعف فى جماله وواسى فى ماله و تواشع فى حسبه كتب فى ديوان الله من خالصه الله (مجموعه ورام ، ج 1، ص 202 و 203).
432-
تواشع تكن كالنجم لاح لناظر   على صفحات الماء وهو رفيع
ولا تكن كالدخان يرفع نفسه   الى خفقان الجو و هو وضيع
433- اصول كافى ، ج 3، ص 422.
434- قيل لسلمان : لم لا تلبس ثوبا جيدا فقال : انما انا عبد فاذا اعتقت يوما لبست (مجموعه ورام ، ج 1، ص 208).
435- ((ابوالعيال احق ان يحمل ))
436- اشتريته لعيالك و حملته اليهم اما و الله لولا اهل المدينه لا حببت ان اشترى لعيالى الشى ء ثم احمله اليهم (اصول كافى ، ج 3، ص ‍ 187)
437- بحارالانوار، ج 77، ص 90.
438- ((ان اصعد ذلك الجبل فانه لا يرى لنفسه مكانا)) (عده الداعى ، ص 166)
439- اصول كافى ، ج 3، ص 188.
440- بحارالانوار، ج 76، ص 11.
441- ...سبحنك لا علم لنا الا ما علمتنا... (بقره / 32).
442- مجالس الواعظين ، مجلس 35، ص 209.
443- قلت له ما الكبر؟ فقال : اعظم الكبران تسفه الحق و تغمص الناس ، قلت : و ما سفه الحق ؟ قال : يجهل الحق و يطعن على اهله (اصول كافى ، ج 3 ص 424).
444- كافيت ج 3، ص 409.
445- مالى لا ارى عليكم حلاوه العباده ، قالوا: و ما حلاوه العباده ؟ قال التواضع (مجموعه ورام ، ج 1، ص 201).
446- اذا رايتم المتواضعين من امتى فتواضعوا لهم و اذا رايتم المتكبرين فتكبروا عليهم فان ذلك لهم مذله وصغار (مجموعه ورام ، ج 1، ص 201).
447- ماعون / 4 - 7.
448- كهف / 110.
449- الرجل يعمل شيئا من الثواب لا يطلب به وجه الله انما يطلب تزكيه الناس يشتهى ان يسمع به الناس فهذا الذى اشرك بعباده ربه (اصول كافى ، ج 3، ص 401)
450- من صلى صلاه يرائى بها فقد اشرك (عده الداعى ، ص 203).
451- ان اخوف ما اخاف عليكم الشرك الاصغر، قالوا و ما الشرك الاصغر يا رسول الله ؟ قال الريا، يقول الله عزوجل يوم القيمه اذا جازى العباد با عمالهم اذهبوا الى الذين كنتم تراون فى الدنيا هل تجدون عندهم ثواب اعمالكم ؟ (عده الداعى ، ص 214).
452- كل رياء شرك ، انه من عمل للناس ان ثوابه على الناس و من عمل الله كان ثوابه على الله (اصول كافى ، ج 3، ص 401).
453- بحارالانوار، ج 72، ص 305.
454- عده الداعى ، ص 228.
455- ان المرائى يدعى يوم القيمه باربعه اسماء: يا كافر! يا فاجر! يا غادر! يا خاسر! حبط عملك و بطل اجرك فلا خلاص لك اليوم فالتمس اجرك ممن كنت تعمل له (وسائل الشيعه ، ج 1، ص 51. ثواب الاعمال و عقاب الاعمال ، ص 580).
456- هود / 15 و 16.
457- ان الشرك اخفى من دبيب النمل على الصفاه سوداء فى الليل ظلماء (بحارالانوار، ج 72، ص 93 با كمى اختلاف در لفظ).
458- ثلاث علامات للمرائى ينشط اذا راءى الناس ويكسال اذاكان وحده ويحب ان يحمد فى جميع اموره (اصول كافى ، ج 3، ص ‍ 402).
459- ان الله تبارك و تعالى يقول و عزتى و جلالى و مجدى وارتفاعى على عرشى لا قطعن امل كل مومل (من الناس ) غيرى بالياس و لا كسونه ثوب المذله عندالناس و لانحينه من قربى ولا بعدنه من فضلى ايومل غيرى فى الشدائد؟! والشدائد بيدى ويرجو غيرى و يقرع بالفكر باب غيرى ؟ و بيدى مفاتيح الابواب وهى مغلقه (اصول كافى ، ج 3، ص 108)
460- اذا صام صوما احدكم فليدهن راسه ولحيته و يمسح شفتيه بالزيت لئلا يرى الناس انه صائم واذا اعطى بيمينه فليخف عن شماله واذا صلى فليرخ ستر بابه فان الله يقسم الثناء كما يقسم الرزق (عده الداعى ، ص 220).
461- يا اباذر! ان فضل الصلوه النافله فى السر على العلانيه كفضل الفريضه على النافله (مجموعه ورام ، ج 2، ص 55).
462- يا اباذر! ما يتقرب العبد الى الله بشى ء افضل من السجود الخفى (مجموعه ورام ، ج 2، ص 55)
463- يا اباذر! اذكروا الله ذكرا خاملا، قلت : يا رسول الله و ماالخامل ؟ مقال : الذكر الخفى (مجموعه ورام ، ج 2، ص 56).
464- مجموعه ورام ، ج 2، ص 60.
465- عيون اخبارالرضا (عليه السلام )، ج 1، ص 275 و 276.
466- عده الداعى ، ص 216.
467- من اراد الله عزوجل بالقليل من عمله اظهر الله له اكثر مما اراد و من اراد الناس بالكثير من عمله فى تعب من بدنه و سهر من ليله الى الله عزوجل الا ان يقلله فى عين من سمعه (اصول كافى ، ج 3، ص 404).
468- عملك الصالح عليك ستره و على اظهاره (عده الداعى ، ص 210).
469- عن ابى جعفر (عليه السلام ) انه قال : الابقاء على العمل اشد من العمل ، قال : و ما الايقاء على العمل ؟ قال : يصل الرجل بصله و ينفق نفقه لله وحده لا شريك له فكتب له سراهم يذكرها فتمحى فتكتب له علانيه هم يذكرها فتمحى و تكتب له رياء (اصول كافى ، ج 3، ص 404).
470- قال (صلى الله عليه و آله و سلم ) ثلاث مهلكات شح مطاع و هوى متبع و اعجاب المرء بنفسه (محجه البيضاء، ج 6، ص 71. خصال ، ص 85. وسائل ، ج 1، ص 78. محاسن ، ص 4).
471- سيئه تسوئك خير من حسنه تعجبك (عده الداعى ، ص 222).
472- كم من سراج اطفا ته الريح و كم من عابد افسدته العجب (عده الداعى ، ص 223.بحارالانوار، ج 72، ص 323).
473- اصول كافى ، ج 3، ص 428 و 429.
474- اصول كافى ، ج 3، ص 429.
475- عده الداعى ، ص 227.
476- عده الداعى ، ص 222 و 223.
477- عليك بالجد و لا تخرجن نفسك من حد التقصير فى عباده الله و طاعته فان الله تعالى لا يعبد حق عبادته (عده الداعى ، ص 224. وسائل ، ج 1، ص 71).
478- و انهم على مكانهم منك و منزلتهم عندك واستجماع اهوائهم فيك و كثره طاعتهم لك و قله غفلتهم عن امرك لو عاينوا كنه ما خفى عليهم منك لحقروا اعمالهم ولزروا على انفسهم ولعرفوا انهم لم يعبدوك حق عبادتك ولم يطيعوك حق طاعتك ، (نهج البلاغه ، خطبه 108).
479- ما عرفناك حق معرفتك و ما عبدناك حق عبادتك .
480- عده الداعى ، ص 227.
481- الهى و عزتك و جلالك و عظمت لو انى منذ بدعت فطرتى من اول الدهر عبدتك دوام خلود ربوبيتك بكل شعره فى كل طرفه عين سرمد الابد بحمد الخلائق و شكرهم اجمعين لكنت مقصرا فى بلوغ اداء شكر اخفى نعمه من نعمتك على ولو انى كربت معادن حديد الدنيا بانيابى و حرثت ارضيها باشفار عينى و بكيت من خشيتك مثل بحور السموات و الارضين دما وصديدا لكان ذلك قليلا فى كثير ما يجب من حقك على ولو انك الهى عذبتنى بعد ذلك بعذاب الخلايق اجمعين و عظمت للنار خلقى و جسمى و ملات جهنم و اطباقها منى حتى لا تكون فى النار معذب غيرى و لا يكون لجهنم حطب سواى لكان ذلك بعدلك على قليلا فى كثير ما استوجبته من عقوبتك (بحارالانوار، ج 64، ص 90 و 91).
482- فاعتبروا بماكان من فعل الله بابليس اذ احبط عمله الطويل و جهده الجهيد وكان قد عبدالله سته آلاف سنه لا يدرى امن سنى الدنيا ام من سنى الاخره عن كبر ساعه واحده ( نهج البلاغه ، خطبه 234).
483- حجر / 34 - 35.
484- يا بنى ! اعطنى بعض تلك الصحف التى فيها عباده على بن ابى طالب (عليه السلام ) فاعطيته فقراء فيهاشيئا يسيرا هم تركها من يده تضجرا و قال : من يقوى على عبادة على بن ابيطالب (عليه السلام ) (كشف الغمه ، چاپ تبريز، ج 2، ص 85).
485- اما علمت ان الله تعالى انما خلق الجنه لكم ولمن احبكم و خلق النار لمن ابغضكم و عاداكم فما هذا الجهد الذى كلفته نفسك ؟ قال له على بن الحسين (عليه السلام ): يا صاحب رسول الله ! اما علمت جدى رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم ) قد غفرالله له ما تقدم من ذنبه و ما تاخر فلم يدع الاجتهاد و تعبد بابى هو وامى - حتى انتفخ الساق وورم القدم و قيل له اتفعل هذا؟ وقد غفرالله للك ما تقدم من رنبك و ما تاءخر، قال : اءفلا اءكون عبدا شكورا، (بحارالانوار، ج 46، ص 61).
486- مخفى نماند كه ائمه معصومين از جمله رسول خدا (صلى الله عليه و آله و سلم ) عصمت داشتند و هرگز مرتكب گناه نمى شدند، اينكه در اين حديث شريف نسبت به آن حضرت گفته شده كه خداوند گناهان گذشته و آينده او را بخشيده ، منظور گناهانى است كه مردم به آن حضرت نسبت مى داده اند، پس خود آن حضرت هرگز مرتكب گناه نشده است .
487- بحارالانوار، ج 46، ث 60، 61 و 64.
488- بحارالانوار، ج 46، ص 60، 61 و 64.
489- يا اباذر! ان لله ملائكه قياما فى خيفته لا يرفعون روسهم حتى ينفخ فى الصور النفخه الاءخير فيقولون جميعا سبحانك و بحمدك ما عبدناك كما ينبغى لك ان تعبد فلو كان لرجل عمل سبعين (صريقا) لا ستقل عمله من شدة ما يرى يومئذ (مجموعه ورام ، ج 2، ص 58. بحارالانوار، ج 77، ص 84).
490- يايها الذين ءامنوا لا تتخذوا عدوى و عدوكم اولياء... (ممتحنه / 1).
491- الم تر الى الذين تو لوا قوما غضب الله عليهم ما هم منكم و لا منهم ويحلفون على الكذب و هم يعلمون اعد الله لهم عذابا شديدا... (مجادله / 14 - 15).
492- ((حب على عبادة )) (بحارالانوار، ج 39، ص 280).
493- النظر الى على بن ابى طالب (عليه السلام )عبادة و ذكره عبادة و لا يقبل ايمان عبد الا بولايته و البرائه من اعدائه (امالى ، صدوق ، مجلس 28، ص 119، ح 9).
494- يا عبدالله ! اءحبب فى الله و ابغض فى الله و وال فى الله و عاد فى الله فانه لا تنال و لا يه الله الا بذلك و لا يجد الرجل طعم الايمان و ان كثرت صلوته وصيامه حتى يكون كذلك ... (بحارالانوار، ج 69، ص 236. بحارالانوار، ج 68، ص 79).
495- شورى / 52.
496- اصول كافى ، ج 3، ص 233 - 235.
497- كونوا دعاه للناس بالخير بغير اءلسنتكم در كافى ((بالخير)) ندارد. در مجموعه ورام صفحه 12 ((للناس الى الخير)) ( كافى ، ج 3، ص 124).
498- انا لانعد الرجل مومنا حتى يكون لجميع امرنا متبعا مريدا الا وان من اتباع اءمرنا وارادته الورع ، فتزينوا به يرحمكم الله و كبد وا اعدائنا به ينعشكم الله (اصول كافى ، ج 3، ص 124).
499- اذا كان يوم القيمه نادى مناد اين الصدود لاوليائى فيقوم قوم ليس على و جوهم لحم فيقال هولاء الذين اذوا المومنين و نصبوا لهم و عاندوهم و عنفوهم فى دينهم ثم يومر بهم الى جهنم (وسائل الشيعه ، ج 8، ص 587. اصول كافى ، ج 4، ص 52).
500- من زرع العداوه حصد ما بذر (اصول كافى ، ج 2، ص 302).