1-بحار
الانوار، ج 3، ص 7.
2-بحارالانوار، ج 67، ص 400:
((قالت عائشة :
كان رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله يُحَدِّثُنا و نُحدِّثُه فإ ذا
حَضَرَتِ الصلاة فكاءنّه لَم يَعْرِفْنا و لم نَعْرِفْه
)).
3-بحار
الانوار، ج 80، ص 23: ((كان
علىّ عليه السلام يوما فى حرب صفّين مشتغلا بالحرب و القتال و هو مع
ذلك بين الصَّفَّيْن يُراقب الشمس فقال له ابن عبّاس يا اميرالمؤ منن
ما هذا الفعل قال اءَنظُر الى الزوال حتى نصلّى فقال له ابن عباس و هل
هذا وقت صلاةٍ انّ عندنا لَشُغلا بالقتال عن الصلاة فقال عليه السلام
عَلى ما نقاتلهم إ نّما نقاتلهم على الصّلاة قال و لم يترك صلاة الليل
قطُّ حتّى ليلة الهَري ر)).
4-بحارالانوار،
ج 41، ص 17: ((كان
علىّ بن ابى طالب عليه السلام اذا حضر وقت الصلاة يتزلزل و يَتَلوّن
فيقال له مالك يا اميرالمؤ منين فيقول جاء وقت امانة اللّه الّتى عرضها
على السموات و الارض فاءَبين اءن يحملنها و اءشفقن منها و حملها
الانسان فلا اءدرى اءُحْسِنُ اءداء ما حمِّلتُ ام لا)).
5-بحار
الانوار ج 45، ص 21: ((...
فرفع الحسين راءسه الى السّماء و قال ذكرت الصلاة جعلك اللّه من
المصلّين ، نعم هذا اول وقتها ...)).
6-الخصال ، ج
2، ص 612.
7-نهج البلاغه ، صبحى صالح ، ص 397:
((... ثم جعل فى يديك مفاتيح خزائنه بما
اءَذِنَ لك فيه مِن مَسْاءَلَتِه فمتى شئت اسْتَفتحتَ بالدُّعاء ابواب
نعمته ...)).
8-بحار
الانوار، ج 80، ص 22: ((...
عن سيدة النساء فاطمة عليها السلام اءنّها سَاءَلَتْ اءباها محمّدا
صلّى اللّه عليه و آله فقالت يا ابتاهْ ما لِمَنْ تَه اوَنَ بِصَلاته
من الرّجال و النّساء قال يا فاطمة من تهاوَنَ بصلا تِهِ مِنَ الرجال و
النّساء ابتلاهُ اللّهُ بِخَمْسَ عَشْرَةَ خَصْلَةً ... و (الخامسةُ
منها) لا يَرْتَفِعُ دُع اؤُهُ اِلَى السَّم اء ...)).
9-الكافى ، ج
5، ص 56: ((...
سمعت اباالحسن عليه السلام يقول لَتَاءْمُرُنَّ بالمعروف و لَتَنْهُنَّ
عن المنكر اَوْ لَيُسْتَعْمَلَنَّ عليكم شرارُكم فَيَدعو خياركم فَلا
يُستجاب لَهُم )).
10-فتح ، 4.
11-آل عمران ، 120.
12-يوسف ، 18.
13-رعد، 24.
14-آل عمران ، 110.
15-نهج البلاغه ، صبحى صالح ، ص 542:
((... و ما اءعمالُ البِرِّ كلُّها و
الجِهادُ فى سبيل اللّه عند الا مر بالمعروف و النهى عن المنكر الاّ
كَنَفْثَةٍ فى بَحْرٍ لُجِّي و إ نّ الامرَ بالمعروف و النهىَ عن
المنكر لايُقَرِّب انِ مِنْ اءَجَلٍ و لايَنْقُص انِ من رِزْقٍ و
اءَفْضَلُ من ذلك كُلِّهِ كَلِمَةُ عَدْلٍ عند إ مامٍ جائرٍ)).
16-النساء،
19.
17-غرر الحكم ، 186.
18-حديث قدسى ، سوره 25.
19-مائده ، 7.
20-مائده ،62.
21-الكافى ، ج 1، ص 295.
22-تحف العقول ، ص 458.
23-بحار الانوار، ج 51، ص 112.
24-كمال الدين ، ص 483.
25-وسائل الشيعه ، ج 18، ص 95.
26-از مدينه تا شهادت ، محمد صادق
نجمى ، ص 245.
27-بحارالانوار، ج 53، ص 180.
28-بحارالانوار، ج 53، ص 182.
29-سبا، 46.
30-بقره ، 269.
31-من لا يحضره الفقيه ، ج 4، ص 362.
32-غرر الحكم ، ص 59.
33-ذاريات ، 56.
34-غرر الحكم ، ص 59.
35- غرر الحكم ، ص 63.
((للنفوس طبائع
سوء و الحكمة تنهى عنها)).
36-غرر الحكم
، ص 56. ((من ملك
عقله كان حكيما)).
37-غرر الحكم
، ص 52. ((بالعقل
يستخرج غور الحكمة ))
38-آل عمران ،
170.
39-توبه ، 24.
40-آل عمران ، 169 و 170.
41-كتاب توحيد شهيد دستغيب ، ص
241.
42-خطاب به طلبه شهيد سيد حسين
هاشميان كه در آبان ماه سال 1362 در منطقه پنجوين عمليات والفجر 4 به
فوز شهادت نائل گشت .
43-بقره ، آيات 155 و 156 و 157.
44-اسراء، 36.
45-انسان كامل ، شهيد مطهرى ، ص 179.
46-انسان كامل ، شهيد مطهرى ، ص 179.
47-نهج البلاغه ، صبحى صالح ، ص 76:
((قال عبداللّه بن عباس دَخَلت عَلى
اميرالمؤ منين عليه السلام بِذى قارٍ و هو يَخْصِفُ نَعْلَه فقال لى ما
قيمة هذا النعل فقلت لا قيمة لها فقال عليه السلام و اللّه لَهِىَ
اءَحَبُّ إِلىَّ مِنْ اِمْرَتِكُم الاّ اءن اءقيم حقّا اَو اَدْفَعَ ب
اطلا)).
48-بحارالانوار،
ج 100، ص 372.
49-وسايل الشيعه ، ج 11، ص 10.
50-الكافى ، ج 2، ص 524.
51-بحارالانوار، ج 16، ص 210.
52-غرر الحكم ، ص 197.
53-هود، 113.
54-الكافى ، ج 2، ص 524.
55-بحار الانوار، ج 41، ص 2.
56-من لا يحضره الفقيه ، ج 2، ص 594.
57-الكافى ، ج 2، ص 106.
58-غرر الحكم ، ص 87.
((الايمانُ
شَجَرةٌ اءَصْلُها اليَقي ن و فَرعُه ا التُّقى و نُوُرها الحَياء و
ثَمَرُها السَّخ اء))
59-نهج الحيات
، ص 99، حديث 56.
60-بحارالانوار، ج 2، ص 144.
61-على عليه السلام ، غرر الحكم ، ص
104.
62-غرر الحكم ، ص 103.
63-نهج البلاغه ، صبحى صالح ، ص 511.
64-بحار الانوار، ج 1، ص 219.
65-طه ، 124.
66-الا مالى للطوسى ، ص 521.
67-الكافى ، ج 1، ص 32.
68-غرر الحكم ، ص 48.
69-تحف العقول ، ص 301.
((يا ابنَ
جُنْدَبٍ! لَوْ اءنّ شيعتَن ا استَق اموا لص افَحَتْهُمُ المِلا ئِكةُ
وَ لا ظلَّهُمُ الغَم امُ و لاَشْرَقُوا نَهارا و لا كلُوا مِنْ
فَوْقِهِم وَ مِنْ تَحْتِ اءرْجُلِهِم و لما سَاءَلواء اللّهَ شَيْئا إ
لاّ اءعطاهُم ))
70-بحار
الانوار، ج 18، ص 202.
71-نهج الفصاحة ، ص 236.
72-الكافى ، ج 1، ص 299:
((اءَنَا بالاَمسِ
ص احِبُكُم و اءنَا اليَوْمَ عِبْرَةٌ لَكُم و غَدا مُف ارقُكُم
)).
73-بحار
الانوار، ج 100، ص 232.
74-تحريم ، 11.
75-هود، آات 45 تا 47.
76-من لا يحضره الفقيه ، ج 2، ص 594.
77-بحار الانوار، ج 4، ص 43.
78-غرر الحكم ، ص 119:
((سَلوُني قَبْلَ
اءَنْ تَفْقِدُوني فإ نّى بِطُرُقِ السَّم اءِ اءخْبَرُ مُنْكُم
بِطُرُقِ الاَْرْضِ)).
79- غرر الحكم
، ص 471.
80-غرر الحكم ، ص 224.
81-بحار الانوار، ج 14، ص 384.
82-بحار الانوار، ج 68، ص 382.
83-حديث قدسى ، 25.
84-نهج البلاغه صبحى صالح ، ص 167،
خطبه 113.
85-بحار الانوار، ج 53، ص 182.
86-بحار الانوار، ج 53، ص 180.
87-آل عمران ، 49.
88-هود، 46 و 45.
89-نهج البلاغه صبحى صالح ، ص 55،
خطبه 12: ((...
فقال عليه السلام له : اءَهَوَى اءخي كَ مَعَن ا فقال : نَعَم . قال :
فَقَدْ شَهِدَن ا و لَقَدْ شَهِدَن ا فى عَسْكَرِنا ه ذ ا اءَقْو امٌ
فى اءصْلا بِ الرِّجالِ و اءرحامِ النِّساءِ سَيَرعَفُ بِهِمُ
الزَّمانُ وَ يَقْوى بِهِمُ الايمانُ)).
90-بحار
الانوار، ج 67، ص 320.
91-غرر الحكم ، ص 138:
((اِزْهَدْ فى
الدّنيا و اعزف عنها و ايّاك اءن ينزل بك الموت و قلبك متعلق بشى ءٍ
منها فتهلك )).
92-الكافى ، ج
2، ص 128.
93-2 و 3 و 5 بحار الانوار، ج 75، ص
63: ((و قال
(اميرالمؤ منين عليه السلام ) من زَهِد فى الدنيا و لم يجزع من ذلّها و
لم ينافس فى عزّها هداه اللّه بغير هداية من مخلوق و علمه بغير تعليم و
اءثبت الحكمة فى صدره و اءجراها على لسانه )).
94-4 تحف
العقول ، ص 59: ((قال
رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله ... و من زهد فيها فقصر فيها اءمله
اءعطاه اللّه علما بغير تعلّم و هدى بغير هداية فاءذهب عنه العمى و
جعله بصيرا ...)).
95-6 بحار
الانوار، ج 67، ص 319: ((و
سُئِلَ الرضا عليه السلام عن صفة الزاهد فقال : مُتَبَلِّغٌ بدونِ
قُوتِهِ، مُسْتَعِدُّ لِيَوْمِ مَوْتِهِ، مُتَبَرِّمٌ بِحَي اته
)).
96-توحيد، ص
230.
بحار الانوار، ج 89، ص 232:
((عن علىّ عليه السلام فى حديث قال انّ اللّه يقول اءنا
اءحقُّ مَن سُئِل و اءولى مَن تُضُرِّعَ اليه فقولوا عند افتتاح كل امر
صغير اءو عظيم بسم اللّه الرحمن الرحيم اى اءستعين على هذا الامر
باللّه الذى لا تُحِقُّ العبادةُ لغيره المغيثِ اذا استُغيثَ ...)).
97-از دعاى
صباح على عليه السلام : بحار الانوار، ج 84، ص 339.
98-بحار الانوار، ج 18، ص 174:
((قال الطبرسى روى
ابن جبير عن ابن عباس قال صعد رسول اللّه عليه و آله ذات يوم الصفا
فقال يا صباحاه فاجتمعت اليه القريش فقالوا له مالك فقال اءراءيتم لو
اءخبرتكم اءن العدوّ مصبحكم او ممسيكم اءما كنتم تصدقوني قالوا بلى قال
فإ نى نذير لكم بين يدى عذاب شديد فقال ابولهب ...)).
99-نهج
البلاغه ، صبحى صالح ، ص 511.
100-صافات ، 102.
101-كهف ، 96.
102-قصص ، 27.
103-فتح ، 27.
104-لقمان ، 27.
105-غرر الحكم ، ص 190.
106-اثبات الهداة ، ج 7، ص 459.
107-از كتاب حضرت زينب (ع )، شهيد
دستغيب .
108-بحار الانوار، ج 68، ص 342:
((الغَيْرةُ مِنَ
الايمانِ و البَذَاءُ مِنَ النِّف اقِ)).
109-غرر الحكم
، ص 194: ((الذُّنُوبُ
الدّاء، و الدّو اءُ الاِسْتِغْف ار، و الشِّف اءُ اءَنْ لا تَعُودَ)).
110-الكافى ،
ج 2، ص 499: ((...
مَنْ ذَكَر اللّهَ كثيرا كُتِبَتْ لَهُ بَر اءَتان بَراءَةٌ مِنَ
النّارِ و بَر اءَةٌ مِنَ النِّف اقِ)).
111-من لا
يحضره الفقيه ، ج 1، ص 180:
((روى عن محمد بن مسلم انّه قال قلتُ لا بى عبداللّه عليه
السلام المَوْتى نزورهم فقال نعم قلت فيعلمون بنا اذا اءتيناهم فقال إ
ى و اللّه إ نّهم لَيَعْلَمُونَ بِكُم وَ يَفْرَحُونَ بكم و
يَسْتَاءْنِسُونَ إِليكم ...)).
112-محجة
البيضاء، ج 8، ص 296: ((القبر
امّا حفرة من حفر النّيران او روضة من رياض الجنّة
)). (اخرجه الترمذى و غيره )
113-الكافى ،
ج 2، ص 473: ((...
اذا دعا احدكم للميّت فلايدعو له و قلبه لاهٍ عنه و لكن ليجتهد له فى
الدّعاء)).
114-بحار
الانوار، ج 91، ص 54: ((صَلا
تُكُم عَلَىَّ إ جابةٌ لِدُع ائِكُم و زكاةٌ لا عمالِكُم
)).
115-بحار
الانوار، ج 91، ص 59: ((كنت
عند ابى عبداللّه عليه السلام فقال رجل اللهم صلّ على محمد و اهل بيت
محمد فقال له ابوعبداللّه عليه السلام يا هذا لَقَدْ ضَيَّقْتَ عَلَيْن
ا اءَم ا عَلِمتَ اءَنَّ اَهْلَ البَيْت خَمْسَةٌ اَصْح ابُ الكِس اءِ
فقال الرجل كيف اقول قال : قُلْ اللهم صلّ على محمد و آل محمد
فَسَنكُونُ نَحْنُ و شيعَتُنا قد دَخَلْنا فيه )).
116-اين كلام
با كمى اختلاف در تعابير در كتاب شريف تنبيه الخواطر (مجموعةُ ورّام )
به عنوان كلام بعضى از بزرگان از غير معصومين (ع ) ذكر شده است ؛
مجموعةُ ورّام 2 / 13: ((بعضهم
: اذا راءيت قساوة فى قلبك و وهنا فى بدنك و حرمانا فى رزقك فاعلم
اءنّك تكلمت فى ما لا يعنيك )).
117-بحار
الانوار، ج 4، ص 43:((النّاس
نِيامٌ فإ ذا ماتوا، انتبهوا)).
118-غرر الحكم
، ص 89: ((حَي اءُ
الرَّجُلِ مِنْ نَفْسِهِ ثَمَرَةُ الاْ ي م انِ)).
119-اثبات
الهداه ، ج 3، ص 183.
120-جلاءالعيون ، ص 85.
121-فرهنگ لاروس .
122-بحار الانوار، ج 88، ص 223.
123-بحار الانوار، ج 88، ص 256.
124-بحار الانوار، ج 88، ص 223.
125-بحار الانوار، ج 88، ص 256:
((مَنْ استَخ ارَ
اللّهَ مَرَّةً و احِدَةً وَ هُوَ ر اضٍ بِهِ خ ارَ اللّهُ لَهُ حَتْما)).
126-نتيجه و
چكيده اى از كتاب ارزشمند تاثير موسيقى بر روان و اعصاب نوشته حسين
عبداللهى خوروش با 14 ماخذ داخلى و خارجى و 21 كارشناس و پزشك روان و
اعصاب
127-من لا يحضره الفقيه ، ج 1، ص 80.
128-حديث قدسى ، 16.
بحار الانوار، ج 90، ص 376 (با كمى اختلاف در تعابير).
129-نهج البلاغه ، صبحى صالح ، ص
478: ((... و
سُئِل عليه السلام عن قوله تعالى فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَي اةً طَيِّبَةً
فقال هِىَ القَنَاعَةُ)).
130-بحار
الانوار، ج 41، ص 17: ((كانَ
علىّ بن ابى طالب عليه السلام اذا حَضَرَ وَقْتَ الصَّلاةِ
يَتَزَلْزَلُ و يَتلوَّن فيقال له مالك يا اميرَالمؤ منين فيقول جاء
وقت امانة اللّه الّتى عَرَضَها على السموات و الا رض فاءَبَيْنَ اءن
يَحْمِلْنَها و اءشْفَقْنَ منها و حَمَلَها الا نسان فلا اءدرى
اءُحْسِنُ اءداء ما حُمِّلتُ ام لا)).
131-الكافى ،
ج 2، ص 603.
132-بحار الانوار، ج 2، ص 99.
133-بحار الانوار، ج 7، ص 213.
134-الكافى ، ج 2، ص 610.
135-الكافى ، ج 2، ص 610.
136-بحار الانوار، ج 89، ص 209:
((كان اميرالمؤ
منين عليه السلام إ ذا ختم القرآن قال : اللّهم اشرح بالقرآن صدرى و
...)).
137-اسراء،
72.
138-حشر، 23.
139-المحجة البيضاء، ج 3، ص 382:
((و روى جابر قال
: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله اذا دخلتم بيوتكم فسلّموا على
اءهلها فإ نّ الشيطان اذا سلّم اءحدكم لم يدخل معه بيته
)).
140- و 4 بحار
الانوار، ج 73، ص 9: ((عن
الصادق عن ابيه عليهما السلام : لا تُسلّموا على اليهود النصارى ... و
لا على الف اسِقِ المُعْلِنِ بِفِسْقِهِ)).
141-5 الكافى
، ج 2، ص 644، ((قال
رسول اللّه صلى اللّه عليه و آله مَن بَدَاءَ بالكَلا مِ قَبْلَ
السَّلامِ فلا تجيبوه )).
142-غرر الحكم
، ص 93.
143-ميزان الحكمة ، ج 4، ص 461.
144-غرر الحكم ، ص 332.
145-خطاب به طلبه شهيد سيد جواد
هاشميان كه در دى ماه سال 1365 در منطقه شلمچه عمليات كربلاى 5 به فوز
شهادت نائل آمد.
146- طلبه شهيد سيد حسين هاشميان كه
آبان ماه سال 1362 در منطقه پنجوين عمليات والفجر 4 به فوز شهادت نائل
گشت .
147-كنز/ 5564.
148- بحار الانوار، ج 97، ص 12.
149-جامع الاخبار، ص 11.
150-بحار الانوار، ج 2، ص 260.
151-بحار الانوار، ج 14، ص 384.
152-غرر الحكم ، 343.
153-غرر الحكم ، ص 101.
154-غرر الحكم ، ص 72:
((انّما سمّيت
الشبهةُ شبهةً لا نها تشبه الحق فاءما اولياءُ اللّه فضيائهم فيها
اليقين و دليلهم سمت الهدى ...)).
155-غرر الحكم
، ص 475.
156-استعاذه ، شهيد دستغيب ، ص 33.
157-نهج البلاغه ، صبحى صالح ، ص
401.
158-بحار الانوار، ج 45، ص 50.
159-خودسازى ، ابراهيم امينى ، ص 96.
160-تحف العقول ، ص 458.
161-الميزان ، علامه طباطبائى ، 12،
ص 26.
162-فرهنگ لاروس
163-ابراهيم ، 42.
164-منتخب الانوار، ص 16:
((قد صحّ عن
النّبى صلى اللّه عليه و آله اءنّه قال : دبيب الشرك فى امّتى كدبيب
النَّملةِ السوداء على الصخرة الصَّمّاء فى الليلة الظَّلْم اءِ)).
165-نهج
البلاغه ، صبحى صالح ، ص 430:
((... و لا تُدْخِلَنَّ في مشورتك بخيلا يَعْدِلُ بِكَ
عَنِ الفَضْلِ و يَعِدُك الفقرَ و لا جَبانا يُضْعِفُكَ عَنِ الاُمور و
لا حَريصا يُزَيِّنُ لَكَ الشَّرَهَ بالجَوْرِ فَإِنَّ البخلَ و
الجُبنَ و الحرصَ غَرائِزُ شتّ ى يجمعُها سوءُ الظنِّ باللّه ...)).
166-وسائل
الشيعه ، ج 14، ص 43: ((...
خيرٌ للنِّساءِ اءَنْ لا يَرَيْنَ الرِّج الَ وَ لا يَر اهُنَّ
الرِّجالُ ...)).
167- بحار
الانوار، ج 51، ص 112.
168-نهج البلاغه ، صبحى صالح ، ص
195: ((يَعْطِفُ
الهَوى على الهُدى اذا عَطَفوا الهدى على الهوى و يعطف الراءىَ على
القرآن اذا عطفوا القرآن على الراءى )).
169-نهج
البلاغه ، ص 196: ((...
و تُخرِجُ له الارضُ اءَفاليذَ كَبِدِها ...)).
170-به نقل
از: مهدوى كنى نماز جمعه تهران .