تفسير سوره زلزال

مرحوم آيت الله حاج شيخ على آقا نجفى كاشانى (ره)

- پى‏نوشت‏ها -


(1) - - مدنيه عن ابن عباس و قتاده، و مكيه عن ضحاك و عطاء... مجمع البيان / ج 10 / ص 796؛ تفسير صافى / ج 5 / ص 357.
(2) - ثواب الاعمال / ص 124. متن روايت اين است: عن ابى عبدالله (عليه السلام) قال لاتملوا من قراء اذا زلزلت الارض فانه من كانت قراءته فى نوافله لم يصبه الله عزوجل بزلزله ابدا و لم يمت بها و لا بصاعقه و لا بافه من آفات الدنيا فاذا مات امر به الى الجنه فيقول الله عزوجل عبدى ابحتك جنتى فاسكن منها حيث شئت و هويت لاممنوعا و لامدفوعا .
(3) - اصول كافى / ج 2 / ص 626. متن روايت اين است: عن ابى عبدالله (عليه السلام) انه قال لاتملوا من قرائه اذا زلزلت الارض زلزالها فانه من كانت قراءته بها فى نوافله لم يصبه الله عزوجل بزلزله ابدا و لم يمت بها و لا بصاعقه و لا بافه من آفات الدنيا حتى يموت و اذا مات نزل عليه ملك كريم من عند ربه فيقعد عنه راسه فيقول يا ملك الموت ارفق بولى الله فان كان كثيرا ما يذكرنى و يدكر تلاوه هذه السوره و تقول له السوره مثل ذلك و يقول ملك الموت قد امرنى ربى آن اسمع له و اطيع و لا اخرج روحه حتى يامرنى بذلك فاذا امرنى اخرجت روحه و لا يزال ملك الموت عنده حتى يامره بقبض روحه و اذا كشف له الغطاء فيرى منازله فى الجنه فيخرج روحه من الين ما يكون من العلاج ثم يشيع روحه الى الجنه سبعون الف ملك يبتدرون بها الى الجنه.
(4) - در مدرك شماره 3، روايت از على بن ابراهيم قمى نقل شده است.
(5) - مصباح كفعمى / ص 308. متن روايت اين است: عن الصادق (عليه السلام) انه فى فاتحه الكتاب و آنهالو قرات على ميت سبعين مره ثم ردت فيه الروح ما كان ذلك عجيبا.
(6) - سوره مباركه مائده / آيه 6.
(7) - اصول كافى / ج 2 / ص 603. متن رواين اين است: عن ابى عبدالله (عليه السلام) قال رسول الله صلى الله عليه و آله تعلموا القرآن فانه ياتى يوم القيامه صاحبه فى صوره شاب جميل شاحب اللون فيقول له القرآن انا الذى كنت اسهرت ليلك.
(8) - سوره مباركه يونس / آيه 62.
(9) - رجوع به مدرك شماره 3.
(10) - سوره مباركه سجده / آيه
(11) - سوره مباركه بقره / آيه 152: فاذكرنى اذكركم.
(12) - سوره مباركه توبه / آيه 67: نسوالله فتسيهم.
(13) - فروع كافى / ج 3 / ص 137.
(14) - بحار الانوار / ج 6 / ص 275.
(15) - اصول كافى / ج 3 / ص 128؛ بحار الانوار / ج 6 / ص 163. متن روايت اين است: يا ايتها النفس المطمئنه الى محمد و وصيه و الائمه من بعده.
(16) - اصول كافى / ج 3 / ص 127. متن روايت اين است: عن سدير الصير فى قال قلت لابى عبدالله (عليه السلام) جعلت فداك يا ابن رسول الله هل يكره المومن على قبض روحه قال لا و الله انا اذا اتاه ملك الموت لقبض روحه جزع عند ذلك فيقول له ملك الموت يا ولى الله لاتجزع فو الذى بعث محمدا صلى الله عليه و آله ابربك و اشفق عليك من والد رحيم لو حضرك افتح عينك فانظر قال و يمثل له رسول الله صلى الله عليه و آله و امير المومنين و فاطمه و الحسن و الحسين و الائمه من ذريتهم (عليه السلام) فيقال له هذا رسول الله و امير المومنين و فاطمه و الحسن و الحسين و الائمه (عليهم السلام) رفقاوك فقال فيفتح عينه فينظر فينادى روحه مناد من قبل ربك راضيه بالولايه مرضيه بالثواب فادخلى فى عبادى يعنى محمدا و اهل بيته و ادخلى جنتى فماشى‏ء احب اليه من استلال روحه و اللحوق بالمنادى.
(17) - سوره مباركه روم / آيه 7.
(18) - بحار الانوار / ج 58 / ص 7. با اين عبارت: من مات فقد قامت قيامته.
(19) - اصول كافى / ج 1 / ص 223. متن روايت اين است: عن عبدالله بن جندب انه كتب اليه الرضا (عليه السلام) اما بعد فان محمدا صلى الله عليه و آله كان امين الله فى خلقه فلما قبض صلى الله عليه و آله كنا اهل البيت ورثنه فنحن امناء الله فى ارضه.
(20) - اصول كافى / ج 1 / ص 219. متن روايت اين است: عن ابى جعفر (عليه السلام) قال قال رسول الله صلى الله عليه و آله من سره آن يحيا حياتى و يموت ميتتى و يدخل الجنه التى و عدنيها ربى و يتمسك بقضيب غرسه ربى بيده فليتول على بن ابى طالب (عليه السلام) و اوصيائه من بعد فانهم لايد خلونكم فى باب ضلال و لا يخرجونكم من باب هدى فلا تعلموهم فانهم اعلم منكم و انى سالت ربى الايفرق بينهم و بين الكتاب حتى يردا على الحوض هكذا و ضم بين اصبعيه و عرضه ما بين صنعاء الى ايله فيه قدحان فضه و ذهب عدد النجوم.
(21) - اصول كافى / ج 1 / ص 62. متن زير روايت (از على بن ابيطالب (عليه السلام) اين است: و... قد كذب على رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم على عهده حتى قام خطيبا فقال يا ايها الناس قد كثرت على الكذابه فمن كذب على متعمدا فليتبو مقعده من النار...
(22) - درباره آيه 22 از سوره مباركه انعام: تفسير نورالثقلين / ج 1 ص 763؛ اصول كافى / ج 1 ص 185؛ تفسير عياشى / ج 1 / ص 375. متن روايت اين است: قال سمعت ابا جعفر (عليه السلام) يقول فى قول الله تبارك و تعالى ا و من كان ميتا فاحييناه و جعلنا له نورا يمشى به فى الناس فقال ميت لا يعرف شيئا و نورا يمشى به فى الناس فقال ميت لا يعرف شيئا و نورا يمشى به فى الناس اماما يوتم به كمن مثله فى الظلمات ليس بخارج منها قال الذى لا يعرف الامام.
و درباره آيه 72 از سوره مباركه اسراء: تفسير نورالثقلين / ج 3 / ص 195؛ التوحيد / ص 455. متن روايت اين است:
عن ابى جعفر (عليه السلام) فى قول الله عزوجل و من كان فى هذه اعمى فهو فى الاخره اعمى و اضل سبيلا قال من لم يدله خلق السماوات الارض و اختلاف الليل و النهار و دوران الفلك و السمس و القمر و الايات العجيبات على آن وراء ذلك امرا اعظم منه فهو الاخره اعمى و اضل سبيلا قال فهو عمالم يعاين اعمى و اضل‏
و درباره آيه 124 از سوره مباركه طه: تفسير نورالثقلين / ج 3 / ص 405؛ اصول كافى / ج 1 / ص 435. متن روايت اين است:
عن ابى بصير عن ابى عبدالله (عليه السلام) فى قول الله عزوجل و من اعرض عن ذكرى فان ذكرى فان له معيشه ضنكا قال يعنى و لايه امير المومنين (عليه السلام) قلت و نحشره يوم القيامه اعمى قال يعنى اعمى البصر فى الاخره اعمى القلب فى النيا عن و لايه امير المومنين (عليه السلام) قال و هو متحير فى القيامه يقول لم حشرتنى اعمى و قد كنت بصيرا قال كذلك اليوم اتتك آياتنا فنسيتها قال الايات الائمه (عليه السلام) فنسيتها و كذلك اليوم تنسى يعنى تركتها و كذلك اليوم تترك فى النار كما تركت الائمه (عليه السلام) فلم تطع امرهم و لم تسمع قولهم.
(23) - بحار الانوار / ج 23 / ص 203؛ و ج 36 / ص 1؛ مستدرك الوسائل / ج 17 / ص 330. متن روايت اين است: عن ابى الحسن الرضا (عليه السلام) فى قوله تعالى عم يتسائلون عن النبا العظيم الذى هم فيه مختلفون قال قال امير المومنين صلوات عليه ما لله نبا اعظم منى و ما لله آيه اكبر منى.
(24) - تفسير نورالثقلين / ج 2 / ص 103؛ اصول كافى / ج 1 / ص 143. متن روايت اين است: عن ابى عبدالله (عليه السلام) فى قول الله عزوجل و لله الاسماء الحسنى فادعوه بها قال نحن و الله الاسماء الحسنى التى لا يقبل الله من العباد عملا الا بمعرفتنا.
(25) - تفسير نور الثقلين / ج 1 / ص 67؛ روضه كافى / ج 8 / ص 304. متن روايت اين است: و فى روايه احرى فى قوله عزوجل فتلقى آدم من ربه كلمات قال ساله بحق محمد و على و الحسن و الحسين و فاطمه صلى الله عليهم.
(26) - بحار الانوار / ج 10 / ص 111؛ و ج 65 / ص 62؛ غررالحكم / ص 117. متن روايت (كه در اين مدارك از حضرت على (عليه السلام) نقل شده است) اين است: اشد العمى من عمى عن فضلنا.
(27) - نهج البلاغه (فيض الاسلام، صبحى صالح، شهيدى) / نامه شماره 45.
(28) - مدارك اين روايت يافت نشد. (اين روايت در كتاب اسرار الصلوه اثر مرحوم حاج ميرزا جواد ملكى تبريزى صلحه 337 نيز نقل شده است.
(29) - تفسير نورالثقلين / ج 5 ص 650؛ مجمع البيان / ج 10 / ص 800. (متن روايت در مدرك شماره 139 آمده است)
(30) - بحار الانوار / ج 89 / ص 238؛ تفسير عياشى / ج 1 / ص 21.
(31) - روايتى در اين مورد يافت نشد؛ البته مفسران چنين تفسير كرده‏اند، از جمله: تفسير صافى / ج 2 / ص 242؛ بحار الانوار / ج 66 / ص 354.
(32) - بحار الانوار / ج 4 / ص 4 / ص 183؛ و ج 8 / ص 44. متن روايت اين است: قال امير المومنين (عليه السلام) الله رحيم بعباده و من رحمته انه خلق مائه رحمه جعل منها رحمه واحده فى الخلق كلهم فبها يتراحم الناس و ترحم الوالده و لدها و تحنن الامهات من الحيوانات على اولادها فاذا كان يوم القيامه اضاف هذه الرحمه الواحده الى تسع و تسعين رحمه فيرحم بها امه محمد ثم يشفعهم فيمن يحبون له الشفاعه من اهل المله.
(33) - سوره مباركه انبياء / آيه 107.
(34) - بحار الانوار / ج 89 / ص 93. متن روايت (كه در اين مدرك درباره سوره مباركه حمد بيان شده است) اين است: قال على (عليه السلام) لا و قوت سبعين بعيرا فى تفسير فاتحه الكتاب.
(35) - تفسير نور الثقلين / ج 4 / ص 511؛ روضه كافى / ج 8 / ص 304. متن روايت اين است: عن ابى بصير قال ابو عبدالله (عليه السلام) يا ابا محمد آن الله عزوجل ملائكه يسقطون الذنوب عن ظهور شيعتنا كما تسقط الريح اورق من الشجر فى اوان سقوط و ذلك قوله عزوجل يسبحون بحمد ربهم... و يستغفرون للذين امنوا و الله ما اراد بهذا غيركم.
(36) - وسائل الشيعه / ج 7 / ص 169. متن روايت اين است: عن على (عليه السلام) فى حديث قال آن الله يقول انا احق من سئل و اولى من تضرع اليه فقولوا عند افتتاح كل امر صغير و عظيم بسم الله الرحمن الرحيم.
(37) - سوره مباركه اعراف / آيه 156.
(38) - رجوع به مدرك شماره 31.
(39) - بحار الانوار / ج 75 / ص 83؛ ارشاد القلوب / ج 1 / ص 191. متن روايت اين است: و قال (عليه السلام) لاتعا جلوا الامر قبل بلوغه فتندموا و لا يطولن عليكم الامد فتقسوا قلوبكم و ارحموا اضعفاء كم و الطلبوا الرحمه من الله بالرحمه لهم.
(40) - رجوع به مدرك شماره 30.
(41) - وسائل الشيعه /ج 24 / ص 361: باب استحبات التسميه على كل اناء و على كل لون و كلما عاد عالى العطام و على كلى لقمه.
(42) - الجواهر / ج 26 (ملحق ج 25) / ص 25: ان اسرار بسم الله الرحمن الرحيم لا تحصيها عد و لا يوقف لها على حد، فوالله لوانى امسكت بهذا القلم و كان لى عمران او الف عمر كعمرى لم اقدر آن افى بمعنى بسم الله الرحمن الرحيم، الله اكبر...
(43) - سوره مباركه اعراف / آيه 156.
(44) - سوره مباركه مومن (غافر) / آيه 7.
(45) - سوره مباركه واقعه / آيات 6 - 4.
(46) - تفسير قمى / ج 2 / ص 468؛ تفسير الميزان / ج 20 / ص 484.
(47) - مجمع البيان / ج 10 / ص 798؛ تفسير صافى / ج 5 / ص 357؛ تفسير الميزان / ج 20 / ص 484.
(48) - تفسير نورالثلين / ج 3 / ص 470؛ احتجاج / ج 1 / ص 65؛ بحار الانوار / ج 37 / ص 215. البته در اين منابع، روايت بدين صورت است: معاشر الناس التقوى التقوى احذروا الساعه كمال قال الله عزوجل آن زلزله اساعه شى‏ء عظيم.
(49) - اصول كافى / ج 2 / ص 74. البته در اين سند، عبارت پايانى روايت بدين صورت است: فانه لايدرك ما عندالله الا بطاعته. متن كامل روايت اين است: عن ابى حمزه الثمانى عن ابى جعفر (عليه السلام) قال خطب رسول الله صلى الله عليه و آله فى حجه الوداع فقال يا ايها الناس و الله ما من شى‏ء يقربكم من النار و يباعدكم من الجنه الا و قد نهيتكم عنه الا و آن الروح الامين نفث فى روعى انه لن تموت نفس حتى تستكمل رزقها فاتقوالله و اجملوا فى الطلب و لا يحمل احدكم استبطاء شى‏ء من الرزق آن يطلبه بغير حله فانه لا يدرك ما عندالله الا بطاعته.
(50) - مجمع البيان / ج 10 / ص 798؛ تفسير صافى / ج 5 / ص 357؛ تفسير الميزان / ج 20 / ص 484.
(51) - سوره مباركه انشقاق / آيات 4 - 1.
(52) - مجمع البيان ج 10 / ص 798.
(53) - مجمع البيان / ج 10 / ص 798.
(54) - سوره مباركه توبه / آيات 35 - 34: و الذين يكنزون الذهب و الفضه و لا ينفقونها فى سبيل الله فبشر هم بعذاب اليم يوم يحمى عليها فى نار جهنم فتكوى بها جباههم و جنوبهم و ظهور هم هذا ما كنزتم لانفسكم فذوقوا ما كنتم تكنزون.
(55) - بحار الانوار / ج 2 / ص 272. روايت از پيامبر اكرم سلام الله عليه است.
(56) - اين اقوام در مجمع البيان / ج 10 / ص آمده است.
(57) - اين اقوام در مجمع البيان / ج 10 / ص آمده است.
(58) - بحار الانوار / ج 27 / ص 281. متن روايت اين است: عن ابن عباس آن رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم قال لعلى (عليه السلام) يا على آن الله عزوجل عرض مودتنا اهل البيت على السموات و الارض فاول من اجاب منها السماء السابقه... در جلد 27 بحار، از صفحه 261 تا 284، در دو باب با عنوان مايحبهم (عليهم السلام) من الدواب و الطيور... و ما اقرمن الجمادات و النباتات بولايتهم (عليهم السلام) روايات فروانى با اين مضمون آمده است.
(59) - سوره مباركه اسراء / آيه 44.
(60) - تفسير الميزان / ج 20 / ص 485.
(61) - تفسير نور الثقلين / ج 5 / ص 649؛ مجمع البيان / ج 10 / ص 798. متن روايت اين است: و جا الحديث آن النبى صلى الله عليه و آله و سلم قال اتدرون ما اخبارها قالوا الله و رسوله اعلم قال اخبارها آن تشهد على كل عبد و انه بما عمل على ظهرها تقول عمل كذا و هذا اخبارها.
(62) - اصول كافى / ج 2 / ص 432. متن روايت اين است: عن الى بصير قال قلت لابى عبدالله (عليه السلام) يا ايها الذين آمنوا توبوا الى الله توبه نصوحا قال هو الذنب الذى لا يعود فيه ابدا.
(63) - اصول كافى / ج 2 / ص 430؛ و ص 436. متن روايت اين است: عن معاويه بن وهب قال سمعت الا عبدالله (عليه السلام) يقول اذا تاب العبد توبه نصوحا احبه فستر عليه فى الدنيا و الاخره فقلت و كيف يستر عليه قال ينسى ملكيه ما كتبا عليه من الذنوب و يوحى الى جوارحه اكتمى عليه ذنوبه و يوحى الى بقاع الارض اكتمى ما كان يعملى من الذنوب فيلقى الله حين يلقاه و ليس شى‏ء يشهد عليه بشى‏ء من الذنوب.
(64) - مفاتيح الجنان / دعاى ابوحمزه ثمالى / ص 348. عبارت دعا اين است: ابكى لخروجى من قبرى عريانا ذليلا حاملا ثقلى على ظهرى انظر مره عن يميتى و اخرى عن شمالى اذا الخلائق فى شان غير شانى لكل امرى منهم يومئذ شان يغنيه.
(65) - روضه كافى / ج 8 / ص 312؛ بحار الانوار / ج 7 / ص 125. در اين مدرك امام باقر (عليه السلام) از پيامبر اكرم صلى الله عليه و آله روايت كرده‏اند.
(66) - سوره مباركه انفطار / آيه 2.
(67) - سوره مباركه مرسلات / آيه 8.
(68) - سوره مباركه اعراف / آيه 187.
(69) - بحار الانوار / ج 6 / ص 320. متن روايت اين است: و فى الحديث تقوم الساعه و الرجلال قد نشرا ثوبهما يتبايعانه فما يطويانه حتى قوم و الرجل يرفع اكلته الى فيه فما تصل الى فيه حتى تقوم و الرجل يليط حوضه ليسقى ماشيته فما يسقيها حتى تقوم.
(70) - سوره مباركه نساء / آيه 122.
(71) - بحار الانوار / ج 25 / ص 97. متن روايت اين است: سمعت اباجعفر (عليه السلام) يقول بيت على و فاطمه من حجره رسول الله صلوات الله عليهم و سقف بيتهم عرش رب العالمين...؛ بحار الانوار / ج 46 / ص 249. متن روايت (از امام باقر (عليه السلام) اين است:... لئن ظننتم آن هذه الجدران تحجب ابصارنا كما ابصاركم اذا لافرق بيننا و بينكم...
(72) - بحار الانوار / ج 6 / ص 312. متن روايت اين است: عن الصادق (عليه السلام) قال قال عيسى (عليه السلام) لجبرئيل متنى قيام الساعه فانتفض جبرئيل انتفاضه اغمى عليه منها فلما افاق قال يا روح الله ما المسئول اعلم بها من السائل و له من فى السماوات و الارض لا تاتيكم الابغته.
(73) - سوره مباركه يونس / آيه 62.
(74) - علل الشرايع / ج 2 / ص 556.
(75) - به تفسير محمد عباس ماهيار دسترسى پيدا نشد.
(76) - تفسير برهان / ج 4 / ص 493.
(77) - تفسير نورالثقلين / ج 5 / ص 648.
(78) - تفسير صافى / ج 5 / ص ص 357.
(79) - بحار الانوار / ج 41 / ص 254 و ص 272؛ ج 42 / ص 17؛ ج 57 / ص 129. لازم به ذكر است كه در متن از جلد نهم و دهم بحار نام برده شده كه طبق مجلدات چاپ‏هاى قديمى بحار است. متن يكى از اين روايات اين است: عن فاطمه (عليهما السلام) قالت اصاب الناس زلزله على عهد ابى بكر ففرع الناس الى ابى بكر و عمر فوجدوهما قد خرجا فزعين الى على (عليه السلام) فتبعما الناس الى آن انتهوا الى باب على (عليه السلام) فخرج اليهم على (عليه السلام) غير مكثرث لما هم فيه فمضى و اتبعه الناس حتى انتهى الى تلعه فقد عليها و قعدوا حوله و هم ينظرون الى حيطان المدينه ترتج جائيه و ذاهبه فقال لهم على (عليه السلام) كانكم قد هالكم ما ترون قالوا و كيف لا يهولنا و لم نر مثلها قط قالت فحرك شفيته ثم ضرب الارض بيده ثم قال ما لك اسكنى فسكنت قد عجبتم من صنعتى قالوا نعم قال انا الرجل الذى قال الله اذا زلزلت الارض زلزالها و اخرجت الارض اثقالها و قال الانسان مالها فانا الانسان الذى يقول لها مالك يومئذ تحدث اخبارها اياى تحدث.
(80) - بحار الانوار / ج 41 / ص 271. متن روايت اين است. اسماء بنت عميس تقول سمعت سيدتى فاطمه (عليهما السلام) تقول ليله دخل بن على (عليه السلام) افزعنى فى فراشى قلت بما ذا افزعك يا سيده نساء العالمين قالت سمعت الارض تحدثه و يحدثها فاصبحت و انا فزعه فاخبرت والدى صلى الله عليه و آله فسجد سجده طويله ثم رفع راسه و قال يا فاطمه ابشرى بطيب النسل فان الله فضل بعلك على سائر خلقه و امر به الارض آن تحدثه باخبارها و ما يجرى على وجهها من شرقها الى غربه.
(81) - تفسير كبير / ج 32 / ص 60 (ذيل آيات 3 و 4 سوره مباركه زلزال).
(82) - بحار الانوار / ج 41 / ص 136. البته در اين منبع، متن روايت بدين صورت است: و روى مجمع التيمى قال كان على (عليه السلام) يكنس بيت المال كل جمعه و يصلى فيه ركعتين و يقول تشهدان يوم القيامه.
(83) - تفسير صافى / ج 5 / ص 323؛ تفسير برهان / ج 4 / ص 455؛ تفسير نورالثقلين / ج 5 / ص 568. متن يكى از روايات اين است: عن الى عبدالله (عليه السلام) قال اذا كان يوم القيامه و كلنا الله بحساب شيعتنا فما كان لله سالنا الله آن يهبه لنا فه لهم و مان كان لادميين سالنا الله آن يعوضهم بدله فهو لهم و ما كان لنا فهو لهم ثم قرا آن الينا ايايهم ثم آن علينا حسابهم.
و نيز در اصول كافى / ج 1 / ص 219 / باب: عرض الاعمال على النبى صلى الله عليه و آله و سلم و الائمه (عليهم السلام).
البته در اين باب رواياتى در ذيل آيه 105 از سوره مباركه توبه اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المومنون آمده است. متن يكى از روايات اين است:
و روى آن اعمال العباد تعرض على رسول الله صلى الله عليه و آله و على الائمه (عليهم السلام) كل يوم ابرارها و فجارها فاحذروا و ذلك قول الله عزوجل و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المومنون.
(84) - سوره مباركه بقره / آيه 156.
(85) - رجوع به مدرك شماره 80.
(86) - از جمله در دعاى روز عرفه. صحيفه سجاديه / ص 228. عبارت دعا اين است: ولاتخزنى يوم تبعثنى للقائك، و لا تفضحنى بين يدى اوليائك.
(87) - رجوع به مدرك شماره 2.
(88) - رجوع به مدرك شماره 3.
(89 -

گر تو را آن چشم غريبى باز شد   با تو ذرات جهان همراز شد
(90) - رجوع به مدرك شماره 61.
(91) - رجوع به مدرك شماره 49.
(92) - بحار الانوار / ج 7 / ص 97؛ مجمع البيان / ج 10 / ص 799. متن روايت اين است: قال رسول الله صلى الله عليه و آله حافظوا على الوضوء و خير اعمالكم الصلاه و تحفظوا من الارض فانها انكم و ليس فيها احد يعمل خيرا و شرالا و هى مخبره به.
(93) - بحار الانوار / ج 2 / ص 27؛ تفسير قمى / ج 2 / ص 146. متن روايت اين است: قال ابو عبدالله (عليه السلام) يا حفض ما انزلت الدنيا من نفسى الا بمنزلهه الميته اذا اضطررت اليها اكلت منها.
(94) - جوع به مدرك شماره 29.
(95) - والى اللالى / ج 4 / ص 72. روايت از پيامبر اكرم صلى الله عليه و آله و سلم است.
(96) - تفسير نورالثقلين / ج 5 / ص 647؛ مجمع اليان / ج 10 / ص 796.
(97) - سوره مباركه حج / آيه 1.
(98) - سوره مباركه عبس / آيه 37.
(99) - سوره مباركه انعام / آيه 94.
(100) - سوره مباركه ق / آيه 44.
(101) - سوره مباركه قمر / آيات 7 - 6.
(102) - بحار الانوار / ج 7 / ص 78.
(103) - سوره مباركه قمر / آيه 8.
(104) - رجوع به مدرك شماره 92.
(105 - من لايحضره الفقيه / ج 1 / ص 41؛ وسائل الشيعه / ج 1 / ص 377. در اين منابع اين عبارت هست: الوضوء على الوضوء نور على نور، درباره نور بودن وضو روايات زيادى در دست است، از جمله: بحار الانوار / ج 13 / ص 327، در ضمن گفتگوى حضرت موسى (عليه السلام) با خداوند: قال الهى فما جزاء من اتم الوضوء من خشيتك قال العثه يوم القيامه و له نور بين عينيه يتلالا.
(106) - رجوع به مدرك شماره 92.
(107) - اصول كافى / ج 2 / ص 190. متن روايت اين است: قال ابو عبدالله (عليه السلام) فى حديث طويل اذا بعث الله المومن من قبره خرج معه مثال يقدم امامه كلما راى المومن هولا من اهوال يوم القيامه قال له المثال لاتفزع و لا تحزن و ابشر بالسرور و الكرامه من الله عزوجل حتى يقف بين يدى الله عزوجل فيحاسبه حسابا يسيرا و يامر به الى الجنه و المثال امامه فيقول له المومن يرحمك الله نعم الخارج خرجت معى من قبرى و ما زلت تبشرنى بالسرور و الكرامه من الله حتى رايت ذلك فيقول من انت فيقول انا السرور الذى كنت ادخلت المومن فى الدنيا خلقنى الله عزوجل منه لابشرك.
(108) - اين اقوال در تفسير الميزان / ج 20 / ص 486 آمده است.
(109) - ژعوالى اللالى / ج 2 / ص 74؛ منتخب الانوار / ص 16. متن روايت اين است: و قال ص الشرك فى امتى اخفى من دبيب النمله السوداء فى الليله الظلماء
(110) - مفاتيح الجنان / دعاى كميل / ص 9
(111) - سوره مباركه انعام / آيه 130.
(112) - سوره مباركه طه آيات 107 - 106.
(113) - سوره مباركه آل عمران / آيه 30.
(114) - سوره مباره آل عمران / آيه 30.
(115) - سوره مباركه جاثيه / آيات 29 - 28.
(116) - سوره مباركه قمر / آيه 6.
(117) - سوره مباركه كهف / آيه 6.
(118) - مجمع البيان / ج 6 / ص 732؛ تفسير صافى / ج 3 / ص 245.
(119) - تفسير نورالثقلين / ج 3 / ص 267: تفسير عياشى / ج 2 / ص 328. متن روايت اين است: عن خالد بن نجيح عن ابى عبدالله (عليه السلام) اذا كان يوم القيامه دفع الى الانسان كتابه، ثم قيل له اقراه قلت فيعرف ما فيه فقال انه يذكره فما من لحظه و لا كلمه، و لا نقل قدم، و لا شى‏ء قعله الا ذكره، كانه فعله تلك الساعه فلذلك قالو يا ويلتنا ما لهذا الكتاب لا يغادر صغيره و لاكبيره الا احصاها.
(120) - سوره مباركه اسراء / آيه 13.
(121) - سوره مباركه لقمان / آيه 16.
(122) - تفسير صافى / ج 5 / ص 358؛ تفسير نورالثقلين / ج 5 / ص 650؛ مجمع البيان / ج 10 / ص 800. عبارت تفاسير اين است: قال عبدالله بن مسعود احكم آيه فى القرآن فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره الى آخر السوره.
(123) - رجوع به مدرك شماره 9
(124) - سوره مباركه كهف / آيه 49.
(125) - سوره مباركه حقه / آيات 24 - 19.
(126) - تفسير نورالثقلين / ج 5 / ص 409؛ بحار الانوار / ج 8 / ص 280. متن روايت (كه از امام صادق (عليه السلام) نقل شده است) اين است: ولو آن حلقه من السلسله التى طولها سبعون ذراعا وضعت على الدنيا لذابت الدنيا من حره.
(127) - مدارك اين روايت يافت نشد.
(128) - سوره مباركه حشر / آيه 18.
(129) - بحار الانوار / ج 7 / ص 250. متن روايت اين است: اعلموا عبادالله آن اهل الشرك لاتنصب لهم الموازين و لا تنشرلهم الدواوين و انما يحشرون الى جهنم زمرا و انما نصب الموازين و فشر الدواوين لاهل الاسلام.
(130) - سوره مباره قارعه / آيه 6.
(131) - سوره مباركه قارعه / آيه 8.
(132) - سوره مباركه انبياء / آيه 107.
(133) - بحار الانوار / ج 74 / ص 72. ابتداى اين روايت (كه متن كامل آن حدود 3 صفحه است) اين است: عن ابى ذر رحمه الله قال دخلت يوما على رسول الله صلى الله عليه و آله و هو فى المسجد جالس وحده فاغتنمت خلوته فقال لى يا اباذر آن للمسجد تحيه قلت و ما تحيته قال ركعتان تركعهما فقلت يا رسول الله انك امرتنى بالصلاه فما الصلاه ثال خير موضوع فمن شاء اقل و من شاء اكثر قلت يا رسول الله اى الاعمال احب الى الله عزوجل فقال ايمان بالله و جهاد فى سبيله قلت اى المومنين اكمل ايمانا قال احسنهم خلقا قلت اى المومنين افضل قال من سلم المسلمون من لسانه و يده.
(134) - سوره مباركه كهف / آيه 49.
(135) - اصول كافى / ج 2 / ص 456.
(136) - اصول كافى / ج 2 / ص 53. متن روايت اين است: سمعت ابا اعبدالله (عليه السلام) يقول آن رسول الله صلى الله عليه و آله صلى بالناس الصبح فنظر الى شاب فى المسجد و هو يخفق و يهوى براسه مصفرا لونه قد نحف جسمه و غارت عيناه فى راسه فقال له رسول الله صلى الله عليه و آله كيف اصبحت يا فلان قال اصبحت يا رسول الله موقنا رسول الله صلى الله عليه و آله من قوله و قال آن لكل يقين حقيقه فيها حقيقه يقينك فقال آن يقينى يا رسول الله هو الذى احزننى و اسهر ليلى و اظما هواجرى فعزفت نفسى عن الدنيا و ما فيها حتى كانى انظر الى اهل الجنه يتنعمون فى الجنه و يتعارفون و على الارائك متكون و كانى انظر الى اهل النار و هم فيها معذبون مصطرخون و كانى الان اسمع زفير النار يدور فى مسامعى فقال رسول الله صلى الله عليه و آله لاصحابه هذا عبد نور الله قلبه بالايمان.
(137) - سوره مباركه انبياء / آيه 47.
(138) - تفسير نورالثقلين / ج 5 / ص 651؛ اصول كافى / ج 2 / ص 272. متن روايت اين است: عن ابى عبدالله (عليه السلام) قال قال رسول الله صلى الله عليه و آله و آن العبد ليحبس على ذنب من ذنوبه مائه عام و انه لينظر اله ازواجه فى الجنه يتنعمن.
(139) - تفسير نورالثقلين / ج 5 / ص 650؛ مجمع البيان / ج 10 / ص 800. متن روايت اين است: عن ابى عثمان المازنى عن ابى عبيده قال قدم صعصعه بن ناجيه جد الفرزدق على رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم فى وفد بنى تميم فقال بابى انت يا رسول الله اوصينى خيرا فقال اوصيك بامك و ابيك و ادانيك قال زدنى يا رسول الله قال احفظ ما بين لحيك و رجليك ثم قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم ما شى‏ء بلغنى عنك فعلته فقال يا رسول الله رايت الناس يمرجون على غير وجه و لم ادر اين الصواب غير انى علمت انهم ليسوا عليه فرايتهم يئدون بناتهم فعرفت الله عزوجل لم يامرهم بذلك فلم اتركهم يئدون و فديت ما قدرت و فى روايه اخرى انه سمع فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره و من يعمل مثقال ذره شرا يره فقال حسبى ما ابالى آن لا اسمع من القرآن غير هذا.
(140) - تفسير روح البيان / ج 10 / ص 495.
(141) - سوره مباركه بلد / آيات 13 - 11.
(142) - مثلا در سوره مباركه بقره / آيه 217؛ سوره مباركه توبه / آيه 17.
(143) - سوره مباركه فرقان / آيه 70.
(144) - سوره مباركه هود / آيه 4
(145) - رجوع به مدرك شماره 63.
(146) - اصول كافى / ج 2 / ص 428. متن روايت اين است: سمعت ابا عبدالله (عليه السلام) يقول قال رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم اربع من كن فيه لم يهلك على الله بعدهن الاهالك يهم العبد بالحسنه فيعملها فان هو لم يعملها كتب الله له حسنه بحسن نيته و آن هو عملها كتب الله له عشرا و يهم بالسيه آن يعلمها فان لم يعملها يكتب عليه شى‏ء و آن هو عملها اجل سبع ساعات و قال صاحب الحسنات لصاحب السيات و هو صاحب الشمال لاتعجل عسى آن يتبعها بحسنه تمحوها...
(147) - تغسير نورالثقلين / ج 2 / ص 400؛ كافى / ج 3 / ص 271. متن روايت (كه از امام صادق (عليه السلام) نقل شده است) اين است: و قال الله تعالى فى ذلك اقم الصلاه طرفى النهار و طرفاه المغرب و الغداه و زلفا من الليل و هى صلاه العشاء الاخره.
(148) - - تغسير نورالثقلين / ج 2 / ص 400؛ كافى / ج 3 / ص 271. متن روايت (كه از امام صادق (عليه السلام) نقل شده است) اين است: و قال الله تعالى فى ذلك اقم الصلاه طرفى النهار و طرفاه المغرب و الغداه و زلفا من الليل و هى صلاه العشاء الاخره.
(149) - تفسير صافى / ج 2 / ص 476.
(150) - رجوع به مدرك شماره 105.
(151) - نهج البلاغه فيض الاسلام / خطبه 190؛ نهج البلاغه صبحى صالح و شهيدى / خطبه 199.
(152) - سوره مباركه مدثر / آيه 43.
(153) - كافى / ج 3 / ص 268 متن روايت اين است: عن ابى بصير قال سمعت ابا جعفر (عليه السلام) يقول كل سهو فى الصلاه يطرح منها غير آن الله تعالى يتم بالنوافل آن اول ما يحاسب به العبد الصلاه فان قبلت قبل ما سواها آن الصلاه اذا ارتفعت فى اول وقتها رجعت الى صاحبها و هى بيضاء مشرقه تقول حفظتنى حفظك الله و اذا ارتفعت فى غير وقتها بغير حدودها رجعت الى صاحبها و هى سوداء مظلمه تقول ضيعتنى ضيعك الله.
(154) - بحار الانوار / ج 27 / ص 169؛ تفسير قمى / ج 2 / ص 146. متن روايت اين است: قال ابوعبدالله (عليه السلام) ياحفص ما انزلت الدنيا من نفسى الا بمنزله الميته اذا اضطررت اليها اكلت منتها