زندگانى حضرت زهرا (عليهاالسلام )
جلد سوم
ترجمه و تحقيق از جلد ۴۳ بحارالانوار
علامه محمد باقر مجلسى
مترجم و محقق: محمد روحانى زمان آبادى
- پىنوشتها -
- ۱ -
1 - در شرحى كه بر نهج البلاغه نوشته است : 16/210
213، با تغييراتى در الفاظ و معانى .
2 -
جاء فى شرح النهج : قال اءبوبكر فحدثنى محمد بن زكريا، قال : حدثنى جعفر بن محمد بن
عمارة الكندى ، قال : حدثنى اءبى عن الحسين بن صالح بن حى ، قال : حدثنى رجلان من
بنى هاشم
3 -
ععع لا توجد فى المصدر: ابن عمارة حدثنى ابن عن جعفر بن محمد عععع
4 -
فى شرح النهج : نجيح بن عمير.
5 -
فى المصدر: يزيد بدلا من : زيد.
6 -
فى المصدر: زيادة : ابن حسين بعد الله .
7 -
فى (س ): لاتت و هو غلط.
8 -
فى شرح النهج : فى ذيولها.
9 -
فى المصدر: فضرب بينها و بينهم .
10 -
جاء فى حاشية (ك ) ما يلى : فى حديث فاطمة عليهاالسلام فاءجهشت ، و يروى : فجهشت ،
و المعنى واحد. و الجهش : ان يفرغ الانسان الى غيره ، و هو مع ذلك يريد البكاء
كالصبى يفزع الى امه و قد تهيا للبكاء، مجمع البحرين
انظر: المجمع 4/131
11 -
فى المصدر: طويلة جيدة ، قالت ... .
12 -
حكاه العلامة الامينى فى غديره 7/192 و ما بعدها، باختلاف يسير.
13 -
كشف الغمة 1/480 492.
14 -
فى المصدر: من كتاب السقيفة عن عمر بن شبه تاءليف اءبى بكر احمد.
15 -
وضع فى (ك ) على كلمة : قديمة رمز: خ ، اءى فى نسخة .
16 -
مروج الذهب 2/304. 17
- الشافى 4/69 72، باختلاف يسير.
18 -
فى (س ) محمد بن اءبى محمد، و هو غلط، اذ هو ابوطاهر محمد بن احمد بن محمد الكاتب ،
من شيوخ ابن مندة ، كما ذكره ابن خلكان 6/196
19 -
فى المصدر: احمد بن عبيد بن ناصح النحوى
20 -
فى المصدر: الشرقى .
21 -
فى المصدر: حدثنا ابوالعينا محمد بن القاسم السيامى .
22 -
كذا فى مطبوع البحار، و فى نسخة على (ك ) و المصدر: لاثت ، و هو الظاهر كما سياءتى
فى بيان المصنف رحمه الله
23 -
علل الشرايع ، 248 حديث 2.
24 -
علل الشرايع ، 248، حديث 3، باختلاف يسير.
25 -
فى المصدر، الباقلانى .
26 -
اءى قاله فى علل الشرائع ، 248 حديث 4.
27 -
فى المصدر، محمد بن اءبى عمير.
28 -
فى العلل زيادة : الناشب ، بعد يحيى .
29 -
فى المصدر زيادة : بمثله ، قبل و زاد.
30 -
اءورد ذلك فى بحارالانوار 6/107 108 حديث 1.
31 -
الظاهر اءن المقصود هو الابيات الواردة فى حديث 32 من الباب السابق الواردة فى ضمن
حديث امالى الشيخ المفيد
32 -
الطرائف ، 263 266 حديث 368.
33 -
فى المصدر: سقروة (و الصحيح : الشقروة ؛ محمد الروحانى ).
34 -
فى طرائف زيادة : عن الاربعين .
35 -
فى المصدر: قال : حدثنا احمد بن عبيد بن ناصح النحوى ، قال : حدثنا الزيادى محمد بن
زياد قال : حدثنا...، بدلا من : عن
36 -
ععع الاحتجاج 97 108 (طبعة النجف 1/131 145). و ذكر جملة من مصادر الخطبة شيخنا
الامينى فى غديره ، 7/192 عععع
37 -
فى المصدر زيادة : و عمر .
38 -
فى المصدر: لائت ، و كذا فى نسخة جاءت على حاشية المطبوع من البحار، و هى الظاهر
كما سيذكره المصنف رحمه الله فى بيانه
39 -
فى المصدر رسوله .
40 -
فى المصدر: اءولاها، و هى التى ذكرها المصنف رحمه الله فى بيانه الاتى
41 -
فى المصدر: فى التفكر.
42 -
لا توجد الواو فى المصدر.
43 -
فى المصدر: ذيادة ، و هو الظاهر لما سياءتى ، و فى طبيعة من الاحتجاج كما فى الاصل
44 -
فى المصدر: من بدلا من : عن .
45 -
فى المصدر: و حياشته لهم ، و فى طبعة النجف من الاحتجاج : و حياشة لهم .
46 -
لا توجد: انتجبه فى المصدر.
47 -
فى المصدر: اجتباه . و هى نسخة بدل على مطبوع البحار.
48 -
فى طبعة النجف : بما يلى الامور.
49 -
فى الاحتجاج : الامور، بدلا من : المقدور.
50 -
لا توجد: تعالى فى المصدر.
51 -
فى نسخة من المصدر: رحمته .
52 -
فى الاحتجاج : باءبى محمد صلى الله عليه و آله
53 -
فى المصدر: فاءنقذهم .
54 -
فى الاحتجاج : فمحمد، و فى نسخة على مطبوع البحار: محمد، و فى توضيح المصنف رحمه
الله الاتى بمحمد
55 -
فى الاحتجاج : من بدلا من : عن .
56 -
لا يوجد فى المصدر: على الوحى و صفيه .
57 -
فى الاحتجاج : و صفيه .
58 -
فى (س ): التفت ، و هو غلط.
59 -
فى الاحتجاج : زعيم حق له ، بدلا من : زعمتم حق لكم لله .
60 -
فى المصدر: و عهد.
61 -
فى طبعة النجف من الاحتجاج : مبخليه .
62 -
فى (س ): مغتبط.
63 -
فى الاحتجاج : استماعه .
64 -
فى الاحتجاج : للفرقة .
65 -
فى المصدر: منساة فى العمر و منماة ... .
66 -
فى طبعة النجف من الاحتجاج : بالعفة .
67 -
آل عمران ، 102.
68 -
فاطر، 28.
69 -
فى المصدر: و بدوا.
70 -
التوبه ، 128.
71 -
فى المصدر: يجف .
72 -
فى المصدر: القد.
73 -
المائدة ، 64، و لا توجد فى المصدر.
74 -
فى الاحتجاج : جناحها.
75 -
لا توجد، الواو فى المصدر.
76 -
فى المصدر، سيدا فى اولياءالله .
77 -
فى الاحتجاج زيادة : لا تاءخذه فى الله لومة لائم ، قبل كلمة ، و اءنتم .
78 -
فى المصدر: من ، بدلا من : عند.
79 -
فى الاحتجاج ، حسكة .
80 -
فى المصدر: و للعزة .
81 -
فى طبعة النجف من الاحتجاج : احشمكم ، و ما فى المتن اءظهر
82 -
فى المصدر: و وردتم غير مشربكم .
83 -
التوبة ، 49.
84 -
فى الاحتجاج : و قد.
85 -
فى (ك ) نسخة بدل : تدبرون .
86 -
الكهف ، 50.
87 -
آل عمران ، 85.
88 -
لا توجد ثم فى (ك ).
89 -
فى المصدر: اهمال .
90 -
فى الاحتجاج : تشربون حسوا.
91 -
فى المصدر: الخمرة .
92 -
فى الاحتجاج : و يصير.
93 -
فى المصدر زيادة : الان .
94 -
المائدة ، 50.
95 -
فى طبعة النجف من الاحتجاج : قد تجلى .
96 -
فى المصدر: ارثى .
97 -
سورة مريم : 27.
98 -
النمل ، 16.
99 -
فى طبعة النجف من الاحتجاج : فهب لى بدلا من : رب هب .
100 -
مريم ، 5.
101 -
الانفال ، 75.
102 -
النساء، 11.
103 -
البقرة ، 180.
104 -
فى المصدر: ان لا و المعنى واحد.
105 -
فى الاحتجاج : ابى صلى الله عليه و آله منها.
106 -
فى المصدر زيادة : ان قبل : اءهل .
107 -
فى مطبوع البحار: و لست .
108 -
الظاهر اءنه : دونكها بالهاء كما فى المصدر، حيث تعرض قدس سره مرجع الضمير فى هذه
الكلمة يؤ يده الفعل الذى بعدها، اءعنى : تلفاك ، و يحتمل صحة : دونكما، فيكون
المخاطب بالتثنية : ابابكر و عمر
109 -
فى (س ): محظومة .
110 -
فى المصدر زيادة ان قبل : اهل .
111 -
الانعام ، 67.
112 -
الزمر، 40.
113 -
فى المصدر: النقيبة .
114 -
فى الاحتجاج : و حضنة الاسلام ، و فى طبعة النجف منه حصنة الاسلام
115 -
كذا فى المصدر: و قد تقراء فى المطبوع من البحار: وهيه ، كما جاء فى بيانه قدس سره
، و الوهى : الشق فى الشى ء كما نص عليه فى القاموس 4/402.
116 -
فى المصدر زيادة ، الشمس و القمر و انتثرت النجوم .
117 -
خ . ل : رحمه ، جاءت على مطبوع البحار.
118 -
فى (س ): الا.
119 -
فى المصدر زيادة : بهتف فى افنيتكم .
120 -
فى المصدر: و فى .
121 -
فى طبعة النجف من الاحتجاج : يهتف فى افنيتكم هتافا.
122 -
فى (س ): حلت .
123 -
آل عمران ، 144.
124 -
فى (ك ) وضع على : اءبى رمز نسخة بدل . و فى (س ): ابيه ، بوصل هاء الوقف .
125 -
فى المصدر، منتدى .
126 -
فى الاحتجاج ، ذوو، و هو الصحيح .
127 -
فى المصدر: النخبة التى انتخبت .
128 -
فى المصدر زيادة : لنا اءهل البيت .
129 -
فى الاحتجاج : لا نبرح ، و تقراء ما فى (س ): فلا تبرح ، و ما اثبتناه هو الظاهر
130 -
لا توجد: حرتم فى (س ) و فى (ك ) نسخة بدل : جرتم ، و قد تعرض لهما المصنف قدس سره
فى ايضاحه . و فى المصدر: حزتم .
131-
فى الاحتجاج : بؤ سا لقوم ، بدلا من الا تقاتلون قوما، فلا تكون آية
132 -
فى المصدر: من بعد عهدهم ، و لا تعد حينئذ من القرآن .
133 -
التوبة ، 13.
134 -
فى المصدر: اءلا و قد.
135 -
فى المصدر: بالضيق من السعة .
136 -
ابراهيم ، 8.
137 -
فى المصدر زيادة : هذا.
138 -
فى الاحتجاج : بالجذلة .
139 -
فى المصدر: القناة .
140 -
فى الاحتجاج : الجبار، بدلا من لفظ الجلالة .
141 -
الهمزة ، 6 7.
142 -
الشعراء 227.
143 -
هود، 121.
144 -
هود، 122.
145 -
فى المصدر: و قال : يا بنت .
146 -
فى الاحتجاج ، ان .
147 -
خ . ل : الفك و هى كذلك فى المصدر.
148 -
خ ، ل : الاخاء، جاءت على (ك ).
149 -
لا توجد فى المصدر: كل .
150 -
فى الاحتجاج : شقى بعيد، بدلا من : كل شقى .
151 -
لا توجد الواو فى المصدر.
152 -
لا توجد: ان فى المصدر.
153 -
فى المصدر: الكتاب ، و كذا جاءت فى نسخة على مطبوع البحار
154 -
فى المصدر: بها بدلا من : به .
155-
لا توجد: ثم فى المصدر.
156-
فى الاحتجاج : لم انفرد به .
157-
لا توجد: فيه ، فى المصدر.
158-
فى المصدر: لا ندفع .
159-
فى الاحتجاج : و انك و انت سيدة .
160-
فى المصدر: لا ندفع .
161-
فى الاحتجاج : فى بدلا من : من .
162-
فى المصدر زيادة : اءبى .
163-
فى الاحتجاج : صادفا، و هو الظاهر.
164-
فى (ك ): و عدلا.
165-
مريم ، 6.
166-
فى المصدر زيادة : و بقول ، بعد: يعقوب .
167-
النمل ، 16.
168-
فى الاحتجاج : و بين .
169-
لا توجد: عليه فى المصدر.
170-
فى المصدر زيادة : به .
171-
يوسف ، 18، و لا توجد الاية فى المصدر.
172-
لا توجد: صدق فى المصدر.
173-
لا توجد: صدق فى المصدر.
174-
فى (ك ) وضع على : الناس ، رمز نسخة بدل ، و فى المصدر: الى الناس ، و هو الظاهر
175-
توجد نسخة بدل فى (ك ) هنا، و هى : المبتغية .
176-
سورة محمد صلى الله عليه و آله ، 24. و فى الاصل : اءفلا تتدبرون ، و عليه فلا تكون
آية
177-
فى المصدر: اغتصبتم .
178-
فى الاحتجاج : بادرائه .
179-
غافر، 78.
180-
فى (ك ): عطف ، و هو غلط.
181-
فى المصدر: لم تكثر، و هو الظاهر.
182-
فى الاحتجاج : و لا تغب .
183-
فى (ك ) و منزلتى .
184-
فى طبعة النجف من الاحتجاج : ينزل .
185-
لا يوجد البيت الا خير فى المصدر.
186-
لا يوجد: عليك السلام ، فى المصدر، و هو الظاهر.
187-
فى المصدر: نحلة .
188-
خ . ل : بليغة جاءت على مطبوع البحار.
189-
فى المصدر: اجهد.
190-
فى الاحتجاج : طائلا.
191-
فى (ك ) نسخة بدل : هنتى : و لعلة : هينتى ، كما جاءت لغة ، و ياءتى من المصنف طاب
ثراه ذكرها، و سلف منا بيانها
192-
فى المصدر: ذلتى ، و هو الظاهر.
193-
فى الاحتجاج : منه .
194-
هنا سقط جاء فى المصدر: ويلاى فى كل غارب .
195-
فى المصدر: و وهن .
196-
فى الاحتجاج انك اءشد منهم .
197-
فى المصدر: و اشد، بدلا من : و اءحد.
198-
فى الاحتجاج : لك بل ، بدلا من : عليك .
199-
فى طبعة النجف : ثم نهنهنى .
200-
بلاغات النساء 14- 20، باختلاف ذكرنا جلة .
201-
فى (س ): ابن زيد، بين الحسين و على ، و هى لا توجد فى المصدر، و لعلى بن على : عن
على ، كما سياءتى ، فراجع
202-
فى (ك ): وضع رمز (ز) زائد على كلمة على ، و لا توجد فى المصدر
203-
فى المصدر: يذكره .
204-
فى بلاغات النساء: فينكرونه و هم يرون .
205-
فى المصدر: يتحققونه .
206-
فى (س ): لاتت .
207-
لا يوجد فى المصدر: و نساء قومها.
208-
التوبة ، 128.
209-
فى المصدر: تعرفوه .
210-
فى بلاغات النساء: دون آبائكم .
211-
فى المصدر: مائلا على ، و الظاهر فيهما اءنه : عن بدلا من : على .
212-
فى البلاغات : يهشم .
213-
فى (س ): ينكث .
214-
فى المصدر: تغرى .
215-
آل عمران ، 103.
216-
الانفال ، 26.
217-
جاءت هنا زيادة فى نسخة من بلاغات النساء: و مردة اءهل الكتاب
218-
فى المصدر زيادة اءطفاها.
219-
ععع فى بلاغات النساء: صماخها - بالصاد - و قد جاء فى اللغة بالسين ، كما فى الصحاح
1/426 عععع
220-
فى (س ): اءلهبها.
221-
(ك ): بجده .
222-
جاء فى حاشية (ك ): و اءنتم فى بلهنية من العيش ، اءى سعة ، صحاح .
223-
فى المصدر: خلة النفاق ، و جاء فى حاشية (ك ) و قوله : فى صدره عليك حسيكة ... اءى
ضغن و عداوة صحاح
224-
فى (ك ): شمل .
225-
فى المصدر: الافلين .
226-
فى بلاغات النساء فخطر.
227-
فى (س ): معرزه .
228-
فى المصدر: و اجمشكم .
229-
فى نسخة من بلاغات النساء: انما زعمتم .
230-
التوبة 49.
231-
فى (ك ): وضع على : و اءنى بكم ... رمز نسخة بدل .
232-
الكهف ، 50.
233-
آل عمران ، 85.
234-
فى (س ): لم ترثبوا، و هى نسخة فى (ك )، و لا معنى لها، و لا اءثر لها فى كتب اللغة
التى باءيدينا. و لا توجد: اختها فى المصدر
235-
فى المصدر: نغرتها.
236-
جاءت الجملة فى المصدر هكذا: تشربون حسوا و تسرون فى ارتغا
237-
فى مطبوع البحار: اللائى .
238-
المائدة ، 50.
239-
فى المصدر: ويها معشر المهاجرين اءاءبتز.
240-
مريم ، 27.
241-
الجاثية ، 27.
242-
الانعام ، 67.
243-
اءقول : قد وردت قطعة من خطبتها سلام الله عليها من قولها: اءنتم الان تزعمون ...
الى : يخسر المبطلون فى الغدير 7/192 حاكيا اياها عن اءكثر من مصدر
244-
بلاغات النساء 14 - 19.
245-
الرافقة : بلد متصل البناء بالرقة ... و تسمى : الرقة . انظر: مراصد الاطلاع 2/595،
و معجم البلدان 3/15 - 16
246-
فى (س ) لاتت .
247-
فى المصدر: اذراعها.
248-
فى (س ): مشيته .
249-
السجف : الستر، قاله فى القاموس 3/150 و غيره .
250-
كذا، و الصحيح : و له ، كما فى المصدر.
251-
خ . ل : اولاها، جاءت على مطبوع البحار.
252-
فى مطبوع البحار: و استثنى ، و لا معنى لها.
253-
فى المصدر: و انى .
254-
جاءت على (ك ) نسخة بدل : حل .
255-
فى (ك ): وضع العقاب .
256-
كذاء و الصحيح : زيادة - بالذال المعجمة - و هى بمعنى الدفع و الطرد و الابعاد كما
سياءتى فى بيان المصنف قدس سره
257-
فى (س ): على ، بدلا من : الى ، و فى المصدر: و جياشا لهم .
258-
فى (س ): انبعثه ، و ما فى المتن اظهر.
259-
فى المصدر: تعالى عزوجل .
260-
لا توجد: لامره فى مطبوع البحار.
|