حكايات منبر
داستان هاى شيرين و حكايات خواندنى در محضر استاد سخن
زبان گوياى اسلام مرحوم فلسفى رحمة الله عليه

محمد رحمتى شهرضا

- پى‏نوشت‏ها -


1- سوره مباركه قصص ، آيه 176.
2- مجموعه ورام ، ج 1، ص 33.
3- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 178.
4- الكافى ، ج 2، ص 148.
5- جوامع الحكايات ، ص 157.
6- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 3، ص 250.
7- سوره مباركه بقره ، آيه 285.
8- شباب قريش ، ص 128.
9- اسد الغابه ، ج 4، ص 54.
10- جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 2، ص 166.
11- سوره مباركه يس ، آيه 30.
12- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 506.
13- غررالحكم ، ص 407.
14- جوامع الحكايات ، ص 173. كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 446.
15- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 1، ص 411.
16- سوره مباركه يوسف ، آيه 24.
17- صحيفه سجاديه ، دعاى يوم الاحد.
18- مجموعه ورام ، ج 1، ص 8.
19- سوره مباركه نور، آيه 21.
20- معاد از نظر روح و جسم ، ج 2، ص 326.
21- سوره مباركه علق ، آيات ابتدايى .
22- مستدرك الوسايل ، ج 2، ص 625.
23- ناسخ التواريخ ، حالات رسول اكرم صلى الله عليه و آله و سلم ، چاپ قديم ، ص ‍ 125.
24- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 3، ص 283.
25- امالى صدوق ، ص 144.
26- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 3، ص 279.
27- ميزان الحكمه ، ج 4، ص 123.
28- سفينة البحار، ج 1، ص 518.
29- ميزان الحكمه ، ج 4، ص 123.
30- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 3، ص 142. سفينة البحار، ج 1، ص ‍ 518.
31- الكافى ، ج 2، ص 43.
32- مستدرك الوسايل ، ج 2، ص 149.
33- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 3، ص 34.
34- سوره مباركه انبياء آيه 61.
35- بحارالانوار، ج 2، ص 32.
36- سوره مباركه انبياء، آيه 68.
37- بحارالانوار، ج 12، ص 33.
38- سوره مباركه انبياء، آيه 69.
39- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 310.
40- غررالحكم ، ص 483.
41- نهج البلاغه ، ص 42.
42- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 1، ص 266.
43- بحارالانوار، ج 2، ص 263.
44- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 283.
45- المستطرف ، ج 2، ص 231.
46- آية الكرسى ، پيام آسمانى توحيد، ص 300.
47- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 217؛ مشكوة الانوار، ص 118.
48- الكافى ، ج 2، ص 278.
49- معاد از نظر روح و جسم ، ج 2، ص 285.
50- سوره مبارك قيامت ، آيه 36.
51- تتمة المنتهى ، ص 329.
52- آية الكرسى ، پيام آسمانى توحيد، ص 187.
53- مستدرك الوسايل ، ج 11، ص 218.
54- تفسير العياشى ، ج 2، ص 177.
55- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 337.
56- وسائل الشيعه ، ج 6، ص 388.
57- سيره حلبى ، ج اول ، ص 378.
58- آية الكرسى ، پيام آسمانى توحيد، ص 29.
59- الكافى ، ج 2، ص 260.
60- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 1، ص 216.
61- مستدرك الوسايل ، ج 2، ص 635.
62- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 320.
63- بحارالانوار، ج 15، ص 392.
64- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 178.
65- سوره مباركه نازعات ، آيه 17 تا 24.
66- سوره مباركه شعرا، آيه 29.
67- سوره مباركه شعرا، آيه 22.
68- آية الكرسى ، پيام آسمانى توحيد، ص 7.
69- كتاب الوزرا، ترجمه طباطبايى ، ص 202. شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 3، ص 132.
70- مستدرك الوسايل ، ج 2 ص 100.
71- ثمرات الاوراق ، ص 233.
72- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 59.
73- مستدرك الوسايل ، ج 2، ص 100.
74- مستدرك الوسايل ، ج 2، ص 100..
75- مستدرك الوسايل ، ج 2، ص 100.
76- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 59.
77- الكافى ، ج 2، ص 658، لئالى الاخبار، ص 180.
78- مجموعه ورام ، ج 1، ص 34.
79- حيوة الحيوان ، ج 1، ص 255.
80- مجموعه ورام ، ج 1، ص 199.
81- الكافى ، ج 2، ص 309.
82- سوره مباركه لقمان ، آيه 18.
83- سوره مباركه تغابن ، آيه 8.
84- تحف العقول ، ص 413.
85- سفينة البحار، ص 667.
86- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 419.
87- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 3، ص 224، محجة البيضاء، ج 6، ص ‍ 102.
88- غررالحكم ، ص 388.
89- كامل ابن اثير، ج 7، ص 178.
90- جوامع الحكايات ، ص 56.
91- نهج البلاغه ، ص 506.
92- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 151.
93- فهرست موضوعى غررالحكم ، ص 334.
94- بحارالانوار، ج 5، ص 311.
95- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 110.
96- بحارالانوار، ج 75، ص 238.
97- جوامع الحكايات ، ص 6.
98- وسايل الشيعه ، ج 3، ص 203
99- جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 2، ص 349.
100- چه مى دانم ؟ بيمارى هاى روحى و عصبى ، ص 64.
101- الكافى ، ج 7، ص 296.
102- معاد از نظر روح و جسم ، ج 2، ص 335.
103- معانى الاخبار، ص 174.
104- الكافى ، ج 6، ص 69.
105- معاد از نظر روح و جسم ، ج 2، ص 281.
106- معاد از نظر روح و جسم ، ج 2، ص 281.
107- سوره مباركه شعراء، آيه 88.
108- تفسير برهان ، جلد 3، ص 184.
109- مجموعه ورام ، جلد اول ، ص 126.
110- معاد از نظر جسم و روح ، ج 2، ص 174.
111- فهرست غررالحكم ، ص 183.
112- الكافى ، ج 5، ص 326.
113- الكافى ، ج 5، ص 323.
114- بزرگسال و جوان از نظر افكار و تمايلات ، ج 2، ص 250.
115- سوره مباركه طلاق ، آيه 2.
116- ميزان الحكمه ، ج 10، ص 682.
117- غررالحكم ، ص 197.
118- ارشاد القلوب ، ج 1، ص 121.
119- مستدرك الوسايل ، ج 2، ص 289.
120- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 335.
121- المستطرف ، ج 1، ص 159.
122- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 1، ص 309.
123- تفسير صافى ، ص 20.
124- مستدرك الوسايل ، ج 10، ص 40.
125- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 1، ص 251.
126- فهرست موضوعى غررالحكم ، ص 50.
127- الصحيفة السجادية ، ص 92.
128- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 1، ص 212.
129- وسايل الشيعة ، ج 1، ص 102؛ جامع السعادات ، ج 1، ص 325.
130- قرب الاسناد، ص 167.
131- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 1، ص 172.
132- بحارالانوار، ج 1، ص 55.
133- اسدالغابة ، ج 4، ((معاذ)) ص 375.
134- سيره حلبى ، ج 3، ص 120.
135- جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 1، ص 192.
136- نهج البلاغه ، ص 83.
137- آداب النفس ، ج 1، ص 302.
138- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 401.
139- الكافى ، ج 2، ص 309.
140- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 401.
141- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 379.
142- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 226.
143- كامل ابن اثير، ج 4، ص 87.
144- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 223.
145- الكافى ، ج 2، ص 403.
146- ميزان الحكمه ، ج 2، ص 67.
147- الكافى ، ج 1، ص 404؛ تنقيح المقال ، ج 2، ص 37.
148- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 223.
149- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 223.
150- الكافى ، ج 2، ص 288.
151- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 210.
152- بحارالانوار ج 41، ص 52، المناقب ، ج 2، ص 115.
ابونعيم الفضل بن دكين باسناده عن حريث قال ان عليا عليه السلام لم يقم مرة على المنبر الا قال فى آخر كلامه قبل ان ينزل ما زلت مظلوما منذ قبض الله نبيه و كان عليه السلام بشره دائم و ثغره باسم غيث لمن رغب و غياث لمن ذهب آل الآمال و ثمال الاءرمال يتعطف على رعيته و يتصرف على مشيته و يكفه بحجته و يكفيه بمهجته و نظر على عليه السلام الى امراءة على كتفها قربة ماء فاءخذ منها القربة فحملها الى موضعها و ساءلها عن حالها فقالت بعث على بن ابى طالب صاحبى الى بعض الثغور فقتل و ترك على صبيانا يتامى و ليس عندى شى ء فقد اءلجاءتنى الضرورة الى خدمة الناس فانصرف و بات ليلته قلقا فلما اءصبح حمل زنبيلا فيه طعام فقال بعضهم اءعطنى اءحمله عنك فقال : من يحمل وزرى عنى يوم القيامة فاءتى و قرع الباب فقالت من هذا قال اءنا ذلك العبد الذى حمل معك القربة فافتحى فان معى شيئا للصبيان فقالت رضى الله عنك و حكم بينى و بين على بن ابى طالب فدخل و قال انى اءحببت اكتساب الثواب فاختارى بين اءن تعجنين و تخبزين و بين اءن تعللين الصبيان لاءخبز اءنا فقالت اءنا بالخبز اءبصر و عليه اءقدر و لكن شاءنك والصبيان فعللهم حتى اءفرغ من الخبز قال فعمدت الى الدقيق فعجنته و عمد على الى اللحم فطبخه و جعل يلقم الصبيان من اللحم و التمر و غيره فكلما ناول الصبيان من ذلك شيئا قال له يا بنى اجعل على بن اءبى طالب فى حل مما اءمر فى اءمرك فلما اختمر العجين قالت يا عبدالله اسجر التنور فبادر لسجره فلما اءشعله و لفح فى وجهه جعل يقول ذق يا على هذا جزاء من ضيع الارامل و اليتامى فراءته امراءة تعرفه فقالت ويحك هذا اءميرالمومنين قال فبادرت المراءة و هى تقول و احيائى منك يا اميرالمومنين فقال بل و احيائى منك يا اءمة الله فيما قصرت فى اءمرك .
153- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 127.
154- بحارالانوار، ج 2، ص 12.
155- بحارالانوار، ج 2، ص 13.
156- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 186.
157- الكافى ، ج 8، ص 94.
158- سوره مباركه يوسف ، آيه 98.
159- سوره مباركه يوسف ، آيه 97.
160- سفينة البحار، واژه ((قلب ))، ص 442.
161- جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 1، ص 48.
162- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 168.
163- غررالحكم ، ص 387.
164- سوره مباركه حشر، آيه 8.
165- سوره مباركه حشر، آيه 8.
166- ميزان الحكمه ، ج 1، ص 6.
167- مستدرك الوسايل ، ج 7، ص 213.
168- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 165.
169- وسائل الشيعه ، ج 11، ص 430.
170- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 120.
171- الكافى ، ج 2، ص 123.
172- بحارالانوار، ج 16، ص 226.
173- بحارالانوار، ج 16، ص 240.
174- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص /120
175- بحارالانوار، ج 50، ص 92.
176- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 94.
177- بحارالانوار، ج 12، ص 119.
178- بحارالانوار، ج 17، ص 144.
179- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 91.
180- بسيار دروغگو.
181- بحارالانوار، ج 12، ص 221.
182- بحارالانوار، ج 12، ص 221.
183- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 43.
184- كامل ابن اثير، ج 5، ص 17.
185- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 29.
186- جوامع الحكايات ، بخش اول ، چاپ دانشگاه ، ص 71.
187- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 18.
188- الكافى ، ج 5، ص 97؛ بحارالانوار، ج 11، ص 42.
189- سوره مباركه آل عمران ، آيه 9.
190- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 17.
191- سوره مباركه زمر، آيه 9.
192- بحارالانوار، ج 33، ص 400.
193- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 3، ص 404.
194- الكافى ، ج 5، ص 107.
195- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 3، ص 401.
196- سوره مباركه مائده ، آيه 27.
197- وسائل الشيعة ، ج 9، ص 468؛ مجموعه ورام ، ج 2، ص 97.
198- وسائل الشيعة ، ج 9، ص 467.
و فى معانى الاخبار عن محمد بن القاسم الاسترآبادى عن يوسف بن محمد بن زياد و على بن محمد بن سيّار عن اءبويهما عن الحسن بن على العسكرى عن آبائه عن الصادق عليه السلام فى حديث طويل قال ان من اتّبع هواه و اءُعجب براءيه كان كرجل سمعت غثاء العامّة تعظّمه و تصفه فاءحببت لقاءه من حيث لا يعرفنى فراءيته قد اءحدق به خلق كثير من غثاء العامّة فما زال يزاوغهم حتى فارقهم و لم يقرّ فتبعته فم يلبث اءن مرّ بخبّاز فتغفلّه فاءخذ من دكانه رغيفين مسارقة فتجبت منه ثم قلت فى نفسى لعلّه معاملة ثم مرّ بعده بصاحب رمّان فما زال به حتى تغفلّه و اءخذ من عنده رمّانتين مسارقة فتعجّبت منه فوضع الرّغيقين و الرّمانتين بين يديه ثم ذكر اءنّه ساءله عن فعله فقال له لعلك جعفر بن محمد قلت بلى فقال لى فما ينفعك شرف اءصلك مع جهلك فقلت و ماالذى جهلت منه قال قول الله عز و جل من جاء بالحسنة فله عشر اءمثالها و من جاء بالسيئة فلا يجزى الا مثلها و انى لمّا سرقت الرغيفين كانت سبئتين و لمّا سرقت الرمانتين كانت سيّئتين فهذه اءربع سيئات فلمّا تصدقت بكل واحدة منها كان لى اءربعون حسنة فانتقص ‍ من اءربعين حسنة اءربع سيئات و بقى لى ستّ و ثلاثون حسنة فقلت له ثكلتك امّك انت الجاهل بكتاب الله اء ما سمعت الله عز و جل يقول انما يتقبل الله من المتقين انك لمّا سرقت رغيفين كانت سيئتين و لمّا سرقت رمانتين كانت اءيضا سيئتين و لمّا دفعتهما الى غير حسنة الى اءربع سيئات فجعل يلاحظنى فانصرفت و تركته قال الصادق عليه السلام بمثل هذا التاءويل القبيح المستكره يَضلّون و يُضلّون .
199- ميزان الحكمه ، ج 7، ص 233.
200- اسدالغابة ، ج 1، ص 148
201- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 66.
202- مشكوة الانوار، ص 178.
203- سوره مباركه آل عمران ، آيه 136 - 134./
204- و اطيعوا الله و الرسول لعلكم ترحمونَ و سارعوا الى مغفرة من ربكم و جنّة عرضها السموات و الارض اءعدّت للمتقينَ الذين ينفقون فى السرّاء و الضرّاء و الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس و الله يحب المحسنينَ مجموته ورام ، ج 1، ص 125.
205- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 60.
206- جوامع الحكايات ، ص 283.
207- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 3، ص 244.
208- الكافى ، ج 2، ص 141.
209- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 3، ص 227.
210- الكافى ، ج 2، ص 96. اءبوعلى الاءشعرى عن عيسى بن اءيّوب عن على بن مهزيار عن القاسم بن محمد عن اسماعيل بن اءبى الحسن عن رجل ...
211- روضة الواعظين ، ج 2، ص 474، جامع السعادات ، ج 3، ص 232.
212- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 2.
213- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 59؛ المستطرف ، ج 2، ص 8.
214- الكافى ، ج 2، ص 297؛ تتمة المنتهى ، ص 84.
215- بزرگسال و جوان از نظر افكار و تمايلات ، ج 1، ص 96.
216- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 328.
217- سفينة البحار، ج 2، ص 355.
218- مستدرك الوسايل ، ج 1، ص 126.
219- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 1، ص 337.
220- سوره مباركه نحل ، آيه 44.
221- الكافى ، ج 1، ص 167.
222- الكافى ، ج 1، ص 169.
223- الكافى ، ج 1، ص 169.
224- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 1، ص 266.
225- جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 2، ص 136؛ اسدالغابة ، ج 2، ص 290.
226- سوره مباركه غافر، آيه 59.
227- الكافى ، ج 8، ص 277.
228- كافى ، ج 8، ص 279.
229- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 285.
230- بحارالانوار، ج 11، ص 45.
231- جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 1، ص 252.
232- الصحيفة السجادية ، ص 96.
233- بحارالانوار، ج 8، ص 525.
234- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 279.
235- ناسخ التواريخ ، حالات على عليه السلام ، ص 869، خصائص الائمة عليهم السلام ، ص 115.
236- جامعه شناسى ، ص 403.
237- سوره مباركه اعراف ، آيه 138.
238- جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 2، ص 81.
239- وسائل الشيعة ، ج 4، ص 231.
240- مبسوط، سبق و رمايه ؛ جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 2، ص 451.
241- مستدرك الوسايل ، ج 2، ص 517.
242- وسائل الشيعة ، ج 4، ص 231؛ جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 2، ص ‍ 451.
243- مستدرك الوسايل ، ج 12، ص 338؛ بحارالانوار، ج 9، ص 521.
244- بزرگسال و جوان از نظر افكار و تمايلات ، ج 1، ص 243.
245- حيوة الحيوان ، ج 2، ص 63.
246- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 313.
247- الكافى ، ج 6، ص 302.
248- جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 2، ص 404.
249- الكافى ، ج 6، ص 286.
250- لغت نامه دهخدا، صاحب الزنج ، ص 31.
251- تتمة المنتهى ، ص 380.
252- جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 2، ص 404.
253- سفينة البحار، ص 592.
254- جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 2، ص 347.
255- غررالحكم ، ص 661.
256- الكافى ، ج 5، ص 292.
257- جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 2، ص 231.
258- روان شناسى كودك ، ص 316.
259- غررالحكم ، ص 461.
260- الكافى ، ج 2، ص 302.
261- جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 2، ص 18.
262- بحارالانوار، ج 12، ص 176.
263- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 133.
264- بحارالانوار، ج 90، ص 304.
265- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 340.
266- الكافى ، ج 7، ص 290.
267- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 1، ص 326.
268- النظرات ، ج 1، ص 245.
269- جوان از نظر عقل و احساسات ، ج 1، ص 314.
270- المستطرف ، ج 1، ص 46؛ كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 279.
271- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 215؛ السمتطرف ، ج 1، ص 58.
272- وسائل الشيعه ، ج 21، ص 390
273- صحيح مسلم ، ج 6، ص 173.
274- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 215.
275- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 178.
276- تتمة المنتهى ، ص 370، كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 202.
277- مستدرك الوسايل ، ج 16، ص 328.
278- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 120.
279- تحف العقول ، ص 275.
280- تحف العقول ، ص 274.
281- الكافى ، ج 2، ص 670.
على بن ابراهيم عن هارون بن مسلم عن مسعدة بن صدقة عن اءبى عبدالله عن آبائه عليه السلام اءن اميرالمومنين عليه السلام صاحب رجلا ذمّيّا فقال له الذمّى اءين تريد يا عبدالله فقال اءريد الكوفة فلمّا عدل الطريق بالذمى عدل معه اميرالمومنين عليه السلام فقال له الذمىّ اءلست زعمت اءنّك تريد الكوفة فقال له بلى قال له الذمىّ فقد تركت الطريق فقال له قد علمت قال فلم عدلت معى و قد علمت ذلك فقال له اميرالمومنين عليه السلام هذا من تمام حسن الصحبة اءن يشبغ الرجل صاحبه هُنيئة اذا فارقه و كذلك اءمرنا نبيّنا صلى الله عليه و آله و سلم فقال له الذمىّ هكذا قال قال نعم قال الذمىّ لا جرم اءنّما من تبعه لاءفعاله الكريمة فاءنا اءشهدك اءنّى على دينك و رجع الذمىّ مع اميرالمومنين فلمّا عرفه اءسلم .
282- سفينة البحار، واژه ((خلق ))، ص 416.
283- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 70.
284- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 70.
285- الكافى ، ج 3، ص 550.
286- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 70.
287- بحارالانوار، ج 16، ص 229.
288- وسائل الشيعة ، ج 12، ص 227.
289- همان ، ص 152.
290- مستدرك الوسايل ، ج 8، ص 438.
291- الكافى ، ج 2، ص 671.
292- مستدرك الوسايل ، ج 8، ص 273.
293- كودك از نظر وراثت و تربيت ، ج 2، ص 66.
294- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 2، ص 74.
295- بحارالانوار، ج 13، ص 433.
كتاب فتح الابواب ، للسيد ابن طاووس قال روى اءن لقمان الحكيم لولده فى وصيته لا تعلق قلبك برضا الناس و مدحهم و ذمهم فان ذلك لا يحصل و لو بالغ بالانسان فى تحصيله بغاية قدرته فقال ولده ما معناه اءحب اءن اءرى لذلك مثالا اءو فعالا اءو مقالا فقال له اءخرج اءنا و اءنت فخراجا و معهما بهمية فركبه لقمان و ترك ولده يمشى وراءه فاجتازوا على قوم فقالوا هذا شيخ قاسى القلب قليل الرحمة يركب هو الدابة و هو اءقوى من هذا الصبى و يترك هذا الصبى يمشى وراءه و ان هذا بئس التدبير فقال لولده سمعت قولهم و انكارهم لركوبى و مشيك فقال نعم فقال اركب اءنت يا ولدى حتى اءمشى اءنا فركب ولده و مشى لقمان فاجتازوا على جماعة اءخرى فقالوا هذا بئس الوالد و هذا بئس الولد اءما اءبوه فانه ما اءدب هذا الصبى حتى يركب الدابة و يترك والده يمشى وراءه و الوالد اءحق بالاحترام و الركوب و اءما الوالد فانه عق والده فهذه الحال فكلاهما اءساءا فى الفعال فقال لقمان لولده سمعت فقال نعم فقال نركب معا الدابة فركبا معا فاجتازا على جماعة فقالوا ما فى قلب هذين الراكبين رحمة و لا عندهم من الله خير يركبان معا الدابة يقطعان ظهرها و يحملانها ما لا تطيق لو كان قد ركب واحد و مشى واحد كان اءصلح و اءجود فقال سمعت فقال نعم فقال هات حتى نترك الدابة تمشى خالية من ركوبنا فساقا الدابة بين اءيديهما و هما يمشيان فاجتازا على جماعة فقالوا هذا عجيب من هذين الشخصين يتركان دابة فارغة تمشى بغير راكب و يمشيان و ذموهما على ذلك كما ذموهما على كل ما كان فقال لولده ترى فى تحصيل رضاهم حيلة لمحتال فلا تلتفت اليهم و اشتغل برضا الله جل جلاله ففيه شغل شاغل و سعادة و اقبال فى الدنيا و يوم الحساب و السؤ ال .
296- همان .
297- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 3، ص 111.
298- وسائل الشيعه ، ج 11، ص 416؛ لئالى الاخبار، ص 119.
299- شرح و تفسير دعاى مكارم الاخلاق ، ج 3، ص 106.