1-
سفينة البحار، ج 1، ص 410.
2-
اصول كافى ، ج 3، ص 95 (در اين باره سه حديث آمده است ).
3-
(..و علمك مالم تكن تعلم ...)، (نساء/ 113).
4-
(ووجدك عائلا فاغنى )، (ضحى /8).
5-
(وانك لعلى خلق عظيم )، (قلم /4).
6-
(..يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة ...)، (جمعه 2/).
7-
((ولقد قرن الله به من لدن كان فطيماً اعظم ملك
من ملائكته يسلك به طريق المكارم و محاسن اخلاق العالم ليله و نهاره
))، (سفينةالبحار، لغت خلق ، ص 415).
8-
و كان يقول فى دعائه : اللهم حسن خلقى و خلقى و يقول : اللهم جنبنى
منكرات الاخلاق ، (سفينة البحار، ج 1، لغت خلق ).
9-
(...بل الله يزكى من يشاء...) (نساء/49).
10-
(...وما اءوتيتم من العلم الا قليلا)، (اسراء/85).
11-
(...و من يوق شح نفسه فاءولئك هم المفلحون )، (حشر/9).
12-
(..يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة ...)، (آل عمران /164 و
جمعه /2).
13-
(..فمثله كمثل الكلب ان تحمل عليه يلهث او تتركه يلهث ....)،
(اعراف /176).
14-
(...كمثل الحمار يحمل اسفارا...)، (جمعه /5).
15-
(...ويزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة ...)، (جمعه /2).
16-
(...كمثل الحمار يحمل اءسفارا...)، (جمعه /5).
17-
(...فمثله كمثل الكلب إ ن تحمل عليه يلهث اءو تتركه يلهث ...)،
(اعراف /176).
18- نهج البلاغه فيض الاسلام ، نامه 45، ص 967.
19-
(فلينظر الا نسن مم خلق# خلق من ماء دافق# يخرج من بين الصلب ، و
الترائب ) (طارق /5-7)
20-
(هل
اءتى على الا نسن حين من الدهر لم يكن شيئا مذكورا)، (دهر/1).
21-
((لا يملك لنفسه نفعا و لا ضرا و لا موتا و لا
حيوة و لا نشورا))، (مفاتيح الجنان ،
تعقيبات نماز عصر).
22- طارق /5.
23-
(نسواء الله فاءنسهم اءنفسهم ، (حشر/19).
24-
(ياءيها الناس اءنتم الفقراء إ لى الله و الله هو الغنى الحميد)،
(فاطر/15)
25- نهج البلاغه صبحى صالح ، خطبه 230.
26- بحارالا نوار، ج 19، ص 27.
27- شمس / 1و 9 - 10.
28- طارق / 5 - 8.
29-
(لقد
كرمنا بنى آدم ...)، (اسراء/ 70).
30-
(وقالوا لو كنا نسمع اءو نعقل ما كنا فى اءصح ب السعير)، (ملك /
10).
31- ملك / 14.
32- طارق / 8.
33- (اءفحسبتم اءنما خلقنكم عبثا و اءنكم إ لينا لا ترجعون
)، (مؤ منون / 115).
34-
(و إ
ن من شى ء إ لا عندنا خزائنه و ما ننزله الا بقدر معلوم )،
(حجر/ 21).
35-
(..اءعدت للمتقين )، (آل عمران / 133).
36-
(واءزلفت الجنة للمتقين )، (شعراء/ 90).
37-
(..اءخلد إ لى الا رض و اتبع هوي ه ...)، (اعراف / 176).
38-
(يوم
تبلى السرائر)، (طارق / 9).
39-
(يحسب اءن ماله اءخلده )، (همزه / 3).
40- بحارالانوار، ج 7، ص 370.
41-
(والمل ئكة يدخلون عليهم من كل باب )، (رعد/ 23).
42-
لا دار للمرء بعد الموت يسكنها |
|
الا التى كان قبل الموت بانيها |
فان بناها بخير طاب مسكنها |
|
وان بناها بشر خاب حاويها |
43-
(والانعم خلقنالكم ....)، (نحل / 5).
44-
(...سخر لكم ما فى السموات و ما فى الارض ...)، (لقمان / 20).
45-
((خلقت الاشيائ لاجلك و خلقتك لاجلى
))، (مضمون حديث قدسى ).
46-
(فلا
تعلم نفس ما اءخفى لهم من قرة اءعين ...)، (سجده / 17).
47- قال رسول الله (ص ):
((ما خلقتم للفناء بل خلقتم للبقاء))،
(بحارالانوار، ج 6، ص 249).
48-
(..نسوا الله فاءنسهم اءنفسهم ...)، (حشر/ 19).
49-
(يعرف المجرمون بسيمهم فيؤ خذ بالنوصى و الا قدام )، (الرحمن /
41).
50-
(يوم
ينفخ فى الصور فتاءتون اءفواجا)، (نباء/ 18).
51- متن عربى و ترجمه و شرح فارسى روايت ، در كتاب شريف
((معاد
)) از حضرت آيت
الله شهيد دستغيب ، نوشته شده ، به آنجا مراجعه شود.
52-
من
لا يحضره الفقيه ، ج 3، ص 299.
53-
((يحشر بعض الناس على صور يحسن عندها القردة و
الخنازير))، (علم اليقين ، ج 2، ص 901).
54-
(فاتقوا النار التى وقودها الناس و الحجارة )، (بقره / 24).
55- عوالى اللثالى ، ج 1، ص 267، ح 66.
56-
(..وليعفوا وليصفحوا اءلا تحبون اءن يغفرالله لكم ...)،
(نور/22).
57-
((يملا الا رض قسطا و عدلا كما (بعد ما) ملئت
جورا و ظلما)) (اصول كافى ج 1، ص 338، ح
7).
58-
(ولو
شاء ربك لا من من فى الا رض كلهم جميعا)، (يونس / 99).
59- عن ابى جعفر عليه السلام قال :
((اذا قام قائمنا وضع الله يده على رؤ وس العباد
فجمع بها عقولهم و كملت به احلامهم ))،
(اصول كافى ، كتاب العقل ، ص 25، حديث 21).
60- طارق / 5-7.
61- طارق / 5.
62-
((الناس يتعجبون من جذب المغناطيس مثقالا من
الحديد و لم يتعجبوا من جذب النفس الناطقة الحيوانية هذا الهيكل العظيم
)).
63- مؤ منون / 14.
64-
(...الذين كفروا يتمتعون و ياءكلون كما تاءكل الا نعم و النار مثوى لهم
)، (محمد/ 12).
65-
(...لها ما كسبت و عليها مااكتسبت ...)، (بقره / 286).
66- طارق / 5 - 8.
67-
(الا
يعلم من خلق ....)، (ملك / 14)
68-
(...وما لهم بذلك من علم إ ن هم إ لا يظنون )، (جاثيه / 24).
69-
(فلا
تعلم نفس ما اءخفى لهم من قرة اءعين جزاء بما كانوا يعملون )،
(سجده / 17).
70- طارق / 8.
71-
(بلى
قادرين على ان نسوى بنانه )، (قيامت / 4).
72-
(ولقد علمتم النشاءة الا ولى فلولا تذكرون )، (واقعه / 62).
73-
(والا خرة خير و اءبقى )، (اعلى / 17).
74-
(بل
يريد الا نسن ليفجر اءمامه )، (قيامت / 5).
75- بحارالا نوار، ج 51، ص 258، ح 5.
76- ((آنچه در آسمانها و آنچه در زمين است
همواره تسبيح خدا مى گويند، خداوندى كه مالك و حاكم است و از هر عيب و
نقصى مبرا و عزيز و حكيم است
))، (جمعه / 2).
77- جمعه / 5.
78-
((الخير منه ماءمول و الشر منه ماءمون
))، (نهج البلاغه ، خطبه همام ).
79-
((وانما هى نفسى اروضها بالتقوى لتاءتى امنة يوم
الخوف الا كبر))، (نهج البلاغه ، نامه
45).
80- آل عمران / 134.
81-
(واذا مروا باللغو مروا كراما)، (فرقان / 72).
82- كافى ، ج 2، ص 322، باب السفه .
83- بحارالا نوار، ج 20، ص 21.
84-
قال
رجل للنبى صلى الله عليه و آله و سلم يا رسول الله ! علمنى قال صلى
الله عليه و آله و سلم اذهب و لا تغضب . فقال الرجل قد اكتفيت بذلك
فمضى الى اهله فاذا بين قومه حرب قد قاموا صفوفا ولبسوا السلاح فلما
راءى ذلك لبس سلاحه ثم قام معهم ثم ذكر قول رسول الله صلى الله عليه و
آله و سلم لا تغضب فرمى السلاح ثم جاء يمشى الى القوم الذين هم عدو
قومه فقال يا هؤ لاء ما كانت لكم من جراحة او قتل او ضرب ليس فيه اثر
فعلى فى مالى انا او فيكموه فقال القوم فما كان فهو لكم نحن اولى بذلك
منكم قال فاصطلح القوم و ذهب الغضب ؛ (سفينة البحار، ج 2، ص
320).
85-
(إ ن
شرالدواب عندالله الصم البكم الذين لا يعقلون )، (انفال / 22).
86- آل عمران / 134.
87-
عن
ابان بن سويد عن الصادق عليه السلام قال قلت ما الذى يثبت الا يمان فى
قلب العبد؟ قال الذى يثبته فيه الورع والذى يخرجه منه الطمع
(سفينة البحار، ج 2، ص 93).
88-
((من لم يشكر المخلوق لم يشكر الخالق
))، (سفينة البحار، ج 1، ص 709).
89- براى توضيح بيشتر به
((بحث قذف گناهان
كبيره
)) مراجعه شود.
90-
(...فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم )، (بقره
/ 194).
91-
(تلك
الدار الا خرة نجعلها للذين لا يريدون علوا فى الارض و لا فسادا و
العقبة للمتقين )، (قصص / 83).
92-
(...هل يستوى الذين يعلمون و الذين لا يعلمون ...)، (زمر/ 9).
93-
(الذين يذكرون الله قيما و قعودا و على جنوبهم ...)، (آل عمران
/ 191).
94-
(واءن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله
ى ...)، (انعام / 153).
95-
(و
ما اءصبكم من مصيبة فبما كسبت اءيديكم و يعفوا عن كثير)، (شورى
/ 30).
96-
(...وكلوا واشربوا ولا تسرفوا...)، (اعراف / 31).
97-
((النكاح سنتى فمن رغب عن سنتى فليس منى
)). ((بحارالا
نوار، ج 103، ص 220).
98-
((تناكحوا تكثروا فانى اباهى بكم الا مم يوم
القيمة ولو بالسقط))، (بحارالا نوار، ج
103، ص 220).
99-
(...لا تظلمون و لا تظلمون )، (بقره / 279).
100-
(وقتلوا فى سبيل الله الذين يقتلونكم و لا تعتدوا...)، (بقره /
190).
101- نهج البلاغه صبحى صالح ، كلمات قصار، 374.
102-
(...قل لا اءسئلكم عليه اءجرا...)، (شورى / 23).
103-
(قل
ما ساءلتكم من اءجر فهو لكم ...)، (سباء/ 47).
104-
(وإ
ن من شى ء إ لا عندنا خزاينه ...)، (حجر/ 21).
105-
(...يسقى بماء واحد...)، (رعد4/).
106-
(وياءكلون كما تاءكل الا نعم ...)، (محمد/ 12).
107-
(ولا
تاءكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه ...)، (انعام / 121).
108-
((يغضب لربه ولا يغضب لنفسه ))؛
(بحارالانوار، ج 16، ص 227).
109-
(...اءحياء عند ربهم يرزقون )، (آل عمران / 169).
110- فتح / 29.
111- خصال شيخ صدوق ، (مترجم )، ج 1، ص 289.
112-
((من كان فى قلبه حبة خردل من عصبية بعثه الله
يوم القيمه مع اعراب الجاهلية ))، (سفينة
البحار، ج 2، ص 199).
113-
((من تعصب او تعصب له فقد خلع ربقة الا يمان من
عنقه ))، (سفينة البحار، ج 2، ص 199).
114-
((العصبية ياءثم عليها صاحبها ان يرى الرجل شرار
قومه خيرا من خيار قوم آخرين ))، (سفينة
البحار، ج 2، ص 199).
115-
((هو ان يحمى قومه او عشيرته او اصحابه فى الظلم
و الباطل او يلح فى مذهب باطل او ملة باطلة لكونه دينه او دين آبائه او
عشيرته ....))، (سفينة البحار، ج 2، ص
199).
116-
((ومن جنود الحق الانصاف و ضده الحمية
)).
117-
(...كونوا قومين بالقسط شهداء لله ولو على اءنفسكم ...)، (نساء/
135).
118- عن الصادق عليه السلام قال :
((سيد الا عمال ثلاثة : انصاف الناس من نفسك حتى
لا ترضى بشى ء الا رضيت لهم مثله و مواساتك الا خ فى المال و ذكر الله
على كل حال ...))، (سفينة البحار، ج 2، ص
594).
119-
(ولا
تستوى الحسنة ولا السيئة ادفع بالتى هى اءحسن فإ ذا الذى بينك و بينه
عداوة كاءنه ولى حميم )، (فصلت / 34).
120-
(وما
يلق ها إ لا الذين صبروا و ما يلق ها إ لا ذو حظ عظيم )، (فصلت
/ 35).
121-
(...فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ...)،
(بقره / 194).
122- شرح بيشتر در كتاب گناهان كبيره (بحث قذف )، ج 1، ص 232 آمده
است .
123-
(إ ذ
جعل الذين كفروا فى قلوبهم الحمية حمية الجهلية فاءنزل الله سكينته على
رسوله ى و على المؤ منين و اءلزمهم كلمة التقوى و كانوا اءحق بها و
اءهلها و كان الله بكل شى ء عليما)، (فتح / 26).
124-
(...وإ ذا خاطبهم الجهلون قالوا سلما)، (فرقان / 63).
125-
((المسلم من سلم المسلمون من لسانه و يده
))، (كافى ، ج 2، ص 234).
126-
(...واءن تعفوا اءقرب للتقوى ...)، (بقره / 237).
127- بقره / 279.
128-
((ان المؤ من يموت كل ميتة غير انه لا يقتل نفسه
فمن قدر على حقن دمه ثم خلى عمن يقتله فهو قاتل نفسه ))،
(سفينة البحار، ج 2، ص 407).
129-
((العجب لغفلة الحساد عن سلامة الا جساد))،
(نهج البلاغه ، فيض الاسلام ، كلام 216).
130-
((صحة الجسد من قلة الحسد))،
(نهج البلاغه فيض الاسلام ، حكمت 248).
131-
((ان الحسد ياءكل الايمان كما تاءكل النار الحطب
))، (اصول كافى ، مترجم ، ج 3، ص 416).
132-
((قد دب اليكم داء الا مم من قبلكم وهو الحسد
ليس بحالق الشعر لكنه حالق الدين ))،
(سفينة البحار، ج 1، ص 251).
133-
(والسارق و السارقة فاقطعوا اءيديهما...)، (مائده / 38).
134-
(...فاغسلوا وجوهكم واءيديكم إ لى المرافق ...)، (مائده / 6).
135-
(...فامسحوا بوجوهكم و اءيديكم ...)، (مائده / 6).
136-
(واءن المساجد لله ...)، (جن / 18).
137- اصول كافى ، ج 1، ص 34، ح 1.
138- اصول كافى ، ج 1، ص 46، ح 5.
139-
(...كلما اءوقدوا نارا للحرب اءطفاءها الله ...)، (مائده / 64).
140- مفاتيح الجنان ، تعقيبات نماز عصر.
141- علق / 6 - 7.
142-
((عباد مخلوقون اقتدارا، و مربوبون اقتسارا، و
مقبوضون احتضارا))، (نهج البلاغه فيض ،
خطبه 82، ص 186).
143- قال اميرالمؤ منين عليه السلام :
((عجبت لابن آدم اوله نطفة و آخره جيفة و هو
قائم بينهما و عاء للغائط ثم يتكبر))،
(سفينة البحار، ج 2، ص 460).
144-
((العلماء ورثة الا نبياء))
(سفينة البحار، ج 2، ص 219).
145-
((وانا بعد اقل الاقلين و اذل الاذلين
))، (صحيفه سجاديه ، دعاى 47).
146-
((ما خفتت النعال خلف الرجال ))،
(كافى ، ج 2، ص 225).
147-
((من طلب الرياسة هلك ملعون من تراءس
))، (سفينة البحار، ج 1، ص 492).