200-قرآن كريم
((و لقد مكناكم فى الارض و جعلنا لكم فيها معايش
، قليلا ما تشكرون .)) ع (اعراف ، 10)
201- ((و من
رحمة جعل لكم الليل و النهار لتسكنوا فيه ولتبتغوا من فضله و لعلكم
تشكرون .)) (قصص ،73)
202- ((فان
قضيت الصلوة فانتشروا فى الارض و ابتغوا من فضل الله .))
(جمعه ، 10)
203-روايات
((ان الله عزّوجلّ يبغض كثرة النوم و كثرة
الفراغ .)) (وسائل الشيعه ، ج 2،ص 534)
204- ((اياك و
الكسل و الضجر فانما يمنعانك من حظك من الدنيا و الاخرة .))ع
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 534)
205-لاتكسلوافى طلب معايشكم فان
آبائنا كانوا يركضون فيها و يطلبونها.))ع (وسائل
الشيعه ، ج 2،ص 534)
206- ((و
لاتكسل عن معيشتك فتكون كلا على غيرك .)) (وسائل
الشيعه ، ج 2،ص 534)
207- ((ملعون
من القى كله على الناس .))(وسائل الشيعه ، ج 2،ص
530)
208- ((عليكم
بتقوى الله عزّوجلّ و ما ينال به ما عندالله انى و الله ما آمركم الا
بما نامر به انفسنا فعليكم بالجد و الاجتهاد و اذا صليتم الصبح
فانصرفتم فبكروا فى طلب الرزق و اطلبوا الحلال فان الله سيرزقكم و
يعينكم عليه .)) (وسائل الشيعه ، ج 2،ص 529)
209- ((لاتدع
طلب الرزق من حله و اعقل راحلتك و توكل .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2، ص 415، به نقل از امالى شيخ مفيد)
210- ((قال
عبد الاعلى : ((استقبلت اباعبدالله عليه السلام
فى بعض طرق المدينة فى يوم صائف شديد الحر فقلت : جعلت فداك حالك
عندالله عزّوجلّ و قرابتك من رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و
انت تجهد لنفسك فى مثل هذا اليوم ؟ فقال يا عبد الاعلى خرجت فى طلب
الرزق لاتستغنى به عن مثلك .)) (وسائل الشيعه ،
ج 2،ص 529)
211- قال ابوعمرو، الشيبانى :
((رايت اباعبدالله عليه السلام و بيده مسحاة و
عليه از ار غليظ يعمل فى حائط له و العرق يتصاب عن ظهره . فقلت : جعلت
فداك اعطنى اكفك .فقال : لى انى احب ان يتاذى الرجل بحر الشمس فى طلب
المعيشة .)) (وسائل الشيعه ، ج 2،ص 531)
212- ((قال
الفضل بن ابى قرة : ((دخلنا على ابى عبدالله
عليه السلام فى حائط له فقلنا له : جعلنا الله فداك دعنا نعمله لك او
تعمله الغملمان ، قال : لا،دعونى فانى اشتهى ان يرانى الله عزّوجلّ
اعمل بيدى و اطلب الحلال فى اذى نفسى .)) (وسائل
الشيعه ، ج 2،ص 531)
213- ((قال
على بن ابى حمزة : ((رايت اباالحسن يعمل فى
الارض له قد استنقعت قدماه فى العرق ، فقلت : جعلت فداك اين الرجال ؟
فقال : يا على قد عمل باليد من هو خير منى و من ابى فى ارضه ، فقلت : و
من هو؟ فقال : رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم و اميرالمؤ منين و
آبائى كلهم كانوا قد عملوا بايديهم و هو من عمل النبيين و المرسلين و
الاوصياء و الصالحين .)) (وسائل الشيعه ، ج 2،ص
531)
214- ((ان
ظننت او بلغك ان هذا الامر كائن غد فلا تدعن طلب الرزق .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 530)
215- ((الكاد
على عياله كالمجاهد فى سبيل الله .)) (وسائل
الشيعه ، ج 2،ص 534)
216-الزارعون كنوز الله فى ارضه و ما
فى الاعمال شى ء احب الى الله من الزراعة .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 531)
217- ((الزارعون
كنوز الانام ، يزرعون طيبا اخرجه الله عزّوجلّ و هم يوم القيامة احسن
الناس مقاما و اقربهم منزلة يدعون المباركين .))
(فروع كافى ، ص 404)
218- ((ازرعوا
و اغرسوا فلا و الله ما عمل الناس عملا احب و لااطيب منه .))
(فروع كافى ، ص 404)
219- ((ما من
مسلم يغرس غرسا ياكل منه انسان او دابة او طير الا ان يكتب له صدقة الى
يوم القيامة .)) (مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 418؛
به نقل از تفسير ابوالفتوح رازى )
220- ((من وجد
ماءا و ترابا ثم افتقر فابعده الله .)) (وسائل
الشيعه ، ج 2،ص 531)
221- ((الكيمياء
الاكبرالزراعة .)) (وسائل الشيعه ، ج 2،ص 637)
222- ((تعرضوا
للتجارات فن لكم فيها غنى عما فى ايدى الناس و ان الله عزّوجلّ يحب
المحترف الامين .)) (وسائل الشيعه ، ج 2،ص 528)
223- ((لاتدعوا
التجارات فتهونوا التجروا بارك الله لكم .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 528)
224- ((لاتكفوا
عن التجارة و التمسوا من فضل الله عزّوجلّ.))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 528)
225- ((الخير
عشره اجزاء افضلها التجارة اذا اخذ الحق و اعطى الحق .))
ع (مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 414؛ به نقل از تفسير ابوالفتوح رازى )
226- ((ان
تارك الطلب لايستجاب له دعوة ان قوما من اصحاب رسول الله لما نزلت
((و من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث
لايحتسب )) اغلقوا الابواب و اقبلوا على العبادة
و قالوا: قد كفينا، فبلغ ذلك النبى صلى الله عليه و آله و سلم فارسل
اليهم فقال : ما حملكم على ما صنعتم ؟ فقالوا: يا رسول الله تكفل الله
لنا بارزاقنا فاقبلنا على العبادة ، فقال : انه من فعل ذلك لم يستجب له
عليكم بالطلب .)) (وسائل الشيعه ، ج 2،ص 530)
227- ((ان
اصنافا من امتى لايستجاب لهم دعائهم : رجل يدعوا على والديه ، و رجل
يدعوا على غريم ذهب له بماله فلم يكتب له و ام يشهد عليه ، و رجل يدعو
على امرئته و قد جعل الله عزّوجلّ تخلية سبيلها بيده و رجل يقعد فى
بيته و يقول يا رب ارزقنى و لايخرج و لايطلب الرزق فيقول الله عزّوجلّ:
عبدى الم اجعل لك السبيل الى الطلب و التصرف فى الارض بجوارح صحيحة
فتكون قد اعذرت فيما بينى و بينك فى الطلب لاتباع امرى و لكيلا تكون
كلا على اهلك فان شئت رزقتك و ان شئت قترت عليك و انت معذور عندى ، و
رجل رزقة الله مالا كثيرا فانفقه ثم اقبل يدعوا يا رب ارزقنى ، فيقول
الله عزّوجلّ: الم ارزقك رزقا واسعا فهلا اقتصدت فيه كما امرتك و لم
تسرف و قد نهيتك عن الاسراف ؟)) (وسائل الشيعه ،
ج 2،ص 530)
228-روايات
((انواع صنوف الالات التى يحتاج اليها العباد،
منها منافعهم و بها قوامهم و فيها بلغة جميع حوائجهم فحلال فعله و
تعليمه و العمل به و فيه لنفسه او لغيره .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 536)
229-قرآن كريم
((ويل للمطففين الذين اذا اكتالوا على الناس
يستوفون و اذا كالوهم او وزنوهم يخسرون الايظن اولئك انهم مبعوثون ليون
عظيم .)) (مطففين ، 5-1)
230-روايات
((يا معشر التجار الفقه ثم المتجر، الفقه ثم
المتجر، الفقه ثم المتجر، و الله للربا فى هذه الامة اخفى من دبيب
النملة على الصفا شوبوا ايمانكم بالصدق ، التاجر فاجر و الفاجر فى
النار الا من اخذ الحق و اعطى الحق .)) وسائل
الشيعه ، ج 2،ص 574؛ به نقل از كافى )
و اين روايت در كتاب ((من لايحضره الفقيه
))اينطور نقل شده : ((يا
معشر التجار! الفقه ثم المتجر، الفقه ثم المتجر، و الله للربا(بكسر
اللام )فى هذه الامة دبيب اخفى من دبيب النمل على الصفا، صونوا(شوبوا-
خ ل ) اموالكم بالصدقة ، التاجر فاجر و الفاجر فى النار الا من اخذ
الحق و اعطى الحق .))
231- ((يا
معشر التجار اتقوا الله (الى ان قال عليه السلام ) تناهوا عن اليمين و
جانبوا الكذب و تجافوا عن الظلم و انصفوا المظلومين و لاتقربوا الربا و
اوفوا الكيل و الميزان و لاتبخسوا الناس اشيائهم و لاتعثوا فى الارض
مفسدين .)) (وسائل الشيعه ، ج 2،ص 574)
232- ((عليك
بصدق اللسان فى حديثك و لاتكتم عيبا يكون فى تجارتك و لاتغبن المسترسل
فان غبنه لايحل و لاترض للناس الا ما ترضى لنفسك و اعط الحق و خذه و
لاتحف (الى ان قال :) و التاجر فاجر الا من اعطى الحق و اخذه .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 575)
233- ((ان
البيع فى الظلال غش و الغش لايحل .)) (وسائل
الشيعه ، ج 2،ص 562)
234- ((ليس
منا من غش مسلما او ضره او ماكره .)) (وسائل
الشيعه ، ج 2،ص 562)
235- ((ملعون
من غش مسلما او غره او ما كره .)) (مستدرك
الوسائل ، ج 2،ص 455؛ به نقل از نوادر فضل الله راوندى )
236- ((من غش
مسلما فى شراء او بيع فليس منا و يحشر يوم القيمة مع اليهود لانهم اغش
الخلق للمسلمين .)) (وسائل الشيعه ، ج 2،ص 562)
237- ((من بات
و فى قلبه غش لاخيه المسلم بات فى سخط الله و اصبح كذلك و هو فى سخط
الله حتى يتوب و يرجع و ان مات كذلك مات على غير دين الاسلام .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 562)
238- ((المكر
و الخديعة و الخيانة فى النار.)) (مستدرك
الوسائل ، ج 2، ص 99)
239- ((من كان
مسلما فلا يمكر و لايخدع .)) (وسائل الشيعه ، ج
2،ص 233)
240- ((ان شر
الناس يوم القيامة عندالله ذو الوجهين .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 235)
241- ((شر
الناس من كان ذاوجهين و لسانين .)) (مستدرك
الوسائل ، ج 2،ص 102)
242- ((بئس
العبد عبد يكون ذا وجهين و ذالسانين : يطرى اخاه اذا شاهده و ياكله اذا
غاب عنه ، ان اعطى حسده ، و اذا ابتلى خذله .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 102؛ به نقل از تحف العقول )
243- ((من لقى
المسلمين بوجهين و لسانين جاء يوم القيمة و له لسانان من نار.))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 235)
244-روايات
((الغضب يفسد الايمان كما يفسد الخل العسل .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 469)
245- ((الغضب
مفتاح كل شر)) (وسائل الشيعه ، ج 2،ص 469)
246- ((من لم
يملك غضبه لم يملك عقله .)) (وسائل الشيعه ، ج
2،ص 469)
247- ((الغضب
شر ان اطعته دمر الغضب عدو فلا تملكه نفسك الغضب يفسد الالباب و يبعد
من الصواب احذر الغضب فانه نار محرقة اياك و الغضب فاوله جنون و آخره
ندم بئس القرين الغضب يبدى المعايب و يدنى الشر و يباعد الخير من غلب
عليه غضبه و شهوته فهو فى حيز البهائم .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2، ص 326؛به نقل از غرر آمدى )
248-قرآن كريم
((و سارعوا الى مغفرة من ربكم و جنة عرضها
السموات و الارض اعدت للمتقين الذين ينفقون فى السراء و الضراء و
الكاظمين الغيظ و العافين عن الناس و الله يحب المحسنين .))
(آل عمران ، 133،134)
249- ((فما
اوتيتم من شى ء فمتاع الحيوة الدنيا و ما عندالله خير و ابقى للذين
آمنوا و على ربهم يتوكلون و الذين يجتنبون كبائر الاثم و الفواحش و اذا
ما غضبوا هم يغفرون .)) (شورى ، 36،37)
250-روايات
((ما من كظم غيظا الا زاده الله عزّوجلّ عزا فى
الدنيا و الاخرة .)) (وسائل الشيعه ، ج 2،ص 224)
251- ((من كظم
غيظا و هو يقدر على انفاذه و حلم عنه اعطاه الله اجر شهيد.))ع
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 224)
252- ((من كظم
غيظا و هو يقدر على امضائه اعقبه الله امنا و ايمانا يجد طعمه .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 224)
253- ((من كظم
غيظا و لو شاء ان يمضيه امضاه ملا الله قلبه يوم القيمة رضاه .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 224)
254- ((من كظم
غيظا و هو يقدر على انفاذه ملا الله قلبه امنا و ايمانا الى يوم القيمة
.)) (مستدرك الوسائل ، ج 2، ص 88؛ به نقل از
مشكوة الانوار)
255- ((عقل
الناس اشد مداراة للناس و احزم الناس اكظم غيظا.))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 88؛ به نقل از روضة الواعظين )
256- ((ان
الله يحب الحيى الحليم .)) (وسائل الشيعه ، ج
2،ص 455)
257- ((ان
الرجل ليدرك بالحلم درجة الصائم القائم .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2، ص 304؛به نقل از لب اللباب قطب راوندى )
258- ((من كف
غضبه عن الناس كف الله عنه عذاب يوم القيمة .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 469)
259- ((من احب
السبيل الى الله عزّوجلّ جرعتان : جرعة غيظ تردها بحلم و جرعه مصيبة
تردها بصبر.)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 224)
260-قرآن كريم
((و قولوا للناس حسنا.))
(بقره ، 83)
261- ((قول
معروف و مغفرة خير من صدقة يتبعها اذى و الله غنى حليم يا ايها الذين
آمنوا لاتبطلوا صدقاتكم بالمن و الاذى .)) (بقره
، 263و264)
262- ((و
لاتوتوا السفهاء اموالكم التى جعل الله لكم قياما و ارزقوهم فيها و
اكسوهم و قولوا لهم قولا معروفا.)) (نساء، 5)
263- ((و اذا
حضر القسمة اولوا القربى و اليتامى و المساكين فارزقوهم منه و قولوا
لهم قولا معروفا.)) (نساء،8)
264- ((و ليخش
الذين لوتركوا من خلفهم ذرية ضعافا خافوا عليهم فليتقوا الله و ليقواوا
قولا سديدا.)) (نساء،9)
265- ((و قل
لعبادى يقولوا التى هى احسن ان الشيطان ينزع بينهم ان الشيطان كان
للانسان عدوا مبينا.)) (اسراء، 53)
266-روايات
((قولوا للناس احسن ما تحبون ان يقال لكم .))
267- ((معاشر
الشيعة كونوا لنا زينا و لاتكونوا علينا شينا قولوا للناس حسنا و
احفظوا السنتكم و كفوها عن الفضول و قبيح القول .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 226)
268- ((فاتقوا
الله و كفوا السنتكم الا من خير.)) (وسائل
الشيعه ،ج 2،ص 227)
269- ((ان من
اشر عبادالله من تكره مجالسته لفحشه .)) (وسائل
الشيعه ،ج 2،ص 476)
270- ((ان
الفحش و البذاء و السلاطة من النفاق ان ابغضى خلق الله عبد اتقى الناس
لسانه .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 476)
271- ((ان
الله يبغض الفاحش البذى .)) (وسائل الشيعه ،ج
2،ص 476)
272- ((من خاف
الناس لسانه فهو من اهل النار شر الناس من اكرمه مه اكرمه الناس اتقاء
شره و اذى فحشه شر الناس عندالله يوم القيمة الذين يكرمون اتقاء شرهم .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 476)
273-قرآن كريم
((و لايجر منكم شنآن قوم ان صدوكم عن المسجد
الحرام ان تعتدوا.)) (مائده ،2)
274- ((و
لايجر منكم شنآن قوم على الا تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى .))ع
(مائده ،8)
275-روايات
((من زرع العداوة حصد ما بذر.))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 232)
276- ((دع
الحسد و الكذب و الحقد فانهن ثلثة تشين الدين و تهلك الرجل .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 328؛ نقل از غرر آمدى )
277- ((لاتقطع
رحمك و ان قطعتك .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 237)
278- ((اذا
تنازع اثنان من شيعتنا ففارق احدهما الاخر فليرجع المظلوم الى صاحبه
حتى يقول يا اخى انا الظالم حتى ينقطع الهجران فيما بينهما ان الله
تعالى حكم و عدل ياخذ للمظلوم من الظالم .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 102؛ به نقل از تحف العقول و صاحب وسائل
الشيعه نيز اين روايت را در ص 235به نقل از كلينى ذكر كرده است .)
279- ((الا ان
فى التباغض الحالقة لا اعنى حالقة الشعر و لكن حالقة الدين .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 233)
280- ((عظموا
اصحابكم و وقروهم و لايتهجم بعضكم على بعض و لاتضاروا و لاتحاسدوا و
اياكم و البخل و كونوا عبادالله المخلصين .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 204)
281- ((لايحل
لمسلم ان يهجر اخاه ثلثة ايام و السابق سبق الى الجنة .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 235)
282- ((المومن
هدية الله عزّوجلّ الى اخيه المومن فان سره و وصله فقد قبل من الله
عزّوجلّ هديته و ان قطعه و هجره فقد رد على الله عزّوجلّ هديته .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 102؛ به نقل از شيخ مفيد)
283- ((لايقبل
الله من مؤ من عملا و هو مضمر على اخيه المومن سوءا.))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 240)
284- به جلد دوّم وسائل الشيعه ،
صفحه 232رجوع شود.
285- وسائل الشيعه ، ج 2،ص 235.
286- ن ابى حمزة عن ابى جعفر عليه
السلام قال قلت له : ((جعلت فداك ما تقول فى
مسلم اتى مسلما و هو فى منزله فاستاذن عليه فلم ياذن له و لم يخرج اليه
.))قال عليه السلام : ((يا
ابا حمزة ايما مسلم اتى مسلما زائرا او طالب حاجة و هو فى منزله
فاستاذن عليه فلم ياذن له و لم يخرج اليه لم يزل فى لعنة الله حتى
يلتقيا.))قلت : ((جعلت
فداك فى لعنة الله حتى يلتقيا؟))قال :
((نعم .)) (وسائل الشيعه
،ج 2،ص 231)
287- ((عن ابى
الحسين الرضا عليه السلام : ((المومن اخو المومن
لابيه و امه ، ملعون من اتهم اخاه ، ملعون ملعون من غش اخاه ، ملعون
ملعون من لم ينصح اخاه ، ملعون ملعون من احتجب عن اخيه ، ملعون ملعون
من اغتاب اخاه .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 231)
288-روايات
((احرص مفتاح التغب و مطية النصب و داع الى
التفحم فى الذنوب الحرص علامة الاشقياء الحرص يذل و يشقى .))
(مستدرك وسائل ، ج 2، ص 336؛ به نقل از تحف العقول و غرر)
289- ((مثل
الحريص على الدنيا مثل دودة القز كلما ازدادت على نفسها لفا كان
ابعدلها من الخروج حتى تموت غما.)) (وسائل
الشيعه ،ج 2،ص 474)
290- ((غنى
الغنى من لم يكن للحرص .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص
474)
291- ((بئس
العبد عبد يكون له طمع يقوده .)) (وسائل الشيعه
،ج 2،ص 475)
292- ((خير
الامور ما عرى الطمع صلاح الايمان الورع و فساده الطمع ذل الرجال فى
المطامع اياك و غرور الطمع فانه و خيم المرتع من لم ينزه نفسه عن دنائة
المطامع فقد اذل نفسه و هو فى الاخرة اذل و اخزى .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 337؛ به نقل از غرر آمدى )
293- ((اطلب
بقاء العز باماتة الطمع .)) (تحف العقول )
294-روايات
((الحياء من الايمان و الايمان فى الجنة .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 223)
295- ((لا
ايمان لمن لاحياء له .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص
223)
296- ((الحياء
و الايمان مقرونان فى قرن فاذا ذهب احدهما تبعه صاحبه .))ع
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 223)
297- ((راس
المكارم الحياء.)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 443)
298- ((رحم
الله عبدا استحيى من ربه حق الحياء حفظ الراس و ماحوى و البطن و ما وعى
و ذكر القبر و البلى و ذكر ان له فى الاخرة معادا.))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 85؛ به نقل از مشكوة طبرسى )
299- ((ان
الله حرم الجنة على كل فاحش بذى قليل الحياء لايبالى ما قال و لا ما
قيل فيه .)) (مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 339؛ به
نقل از تحف العقول )
300- ((القحة
عنوان كل الشر.)) (مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 340)
301- ((الحياء
حياء ان حياء عقل و حياء حمق فحياء العقل العلم و حياء الحمق هو الجهل
.)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 223)
302- ((المومن
لايعمل شيئا من الخير رياء و لايتركه حياء.))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 443)
303- ((لاتدع
العلم استحياء من الناس .)) (مستدرك الوسائل ، ج
2،ص 86؛ به نقل از تحف العقول )
304-قرآن كريم
((يا ايها الذين آمنوا اجتنوا كثيرا من الظن ان
بعض الظن اثم و لاتجسسوا.)) (حجرات ، 12)
305-روايات
((ضع امر اخيك على احسنه حتى ياتيك ما يغلبك منه
() و لاتظنن بكلمة خرجت من اخيك سوءا و انت تجدلها فى الخير محملا.))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 240)
306- ((اطرحوا
سوء الظن بينكم فان الله عزّوجلّ نهى عن ذلك .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 110؛ به نقل از خصال صدوق )
307- ((اذا
اتهم المومن اخاه انماث الايمان فى قلبه كما ينماث الملح فى الماء.))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 240)
308- ((ملعون
ملعون من اتهم اخاه ، ملعون ملعون من غش اخاه ، ملعون ملعون من لم ينصح
اخاه ، ملعون ملعون من احتجب عن اخيه ، ملعون ملعون من اغتاب اخاه .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 231)
309- ((لاتطلبوا
عورات المومنين و لاتتبعوا عثراتهم فان من اتبع عثرة اخيه اتبع الله
عثرته و من اتبع الله عثرته فضحه و لو فى جوف بيته .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 104؛ به نقل از حسين بن سعيد الاهوازى در كتاب
المومن )
310-روايات
((الاانبئكم بشراركم ؟ قالوا: بلى يا رسول الله
. قال : المشائون بالنميمة المفرقون بين الاحبة الباغون للبراه المعائب
.)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 241)
311- ((شرار
الناس من يبغض المومنين و تبعضه قلوبهم المشائون بالنميمة المفرقون بين
الاحبة الباغون للبرآء الغيب اولئك لاينظر الله اليهم يوم القيمة و
لايزكيهم .)) (مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 111؛ به
نقل از مجالس شيخ طوسى )
312- ((لايدخل
الجنة سفاك الدم و لامدمن الخمر و لامشاء بنميمة .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 241)
313-لايدخل الجنة القتات صاحب
النميمة لايستريح من عذاب الله فى الاخرة .))ع
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 241)
314- ((حرمت
الجنة على ثلاثة : النمام و مدمن الخمر و الديوث و هو الفاجر.))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 241)
315- ((اربعة
لايدخلون الجنة : الكاهن و المنافق و مدمن الخمر و القتات و هو النمام
.)) (سفينة البحار)
316- ((ان
النمام شاهد زور و شريك ابليس فى الاغراء بين الناس .))
ع (سفينه البحار)
317- ((و عن
النبى صلى الله عليه و آله و سلم ، انه عن النميمة و الاستماع اليها.))
(سفينة البحار)
318-قرآن كريم
((و من يكسب خطية او اثماثم يرم به بريئا فقد
احتمل بهتانا و اثما مبينا.)) (نساء، 112)
319- ((والذين
يوذون المومنين و المومنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا و اثما
مبينا.)) (احزاب ، 58)
320-روايات
((الغيبة ذكرك اخاك بما يكره (ثم قال ) اعلم انك
اذا ذكرته بما هو فيه فقد اغتبته و اذا ذكرته بما ليس فيه فقد بهته .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 238)
321- ((الغيبة
ان تقول فى اخيك ما ستره الله عليه و اما الامر الظاهر مثل الحدة و
العجلة فلا و البهتان ان تقول فيه ما ليس فيه .))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 239)
322- ((من بعت
مومنا او مومنة بما ليس فيه بعثه الله فى طينة خبال حتى يخرج مما قال .
قال الراوى قلت : و ما طينة ؟ قال عليه السلام : صديد يخرج من فروج
المومسات .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 238)
323- ((من قال
فى مؤ من ما ليس فيه حبسه الله فى طينة خبال حتى يخرج مما قال فيه (و
قال ) انما الغيبة ان تقول فى اخيك ما هو فيه مما قد سترة الله عزوجل
فاذا قلت فيه ما ليس فيه فذلك قول الله عزوجل فى كتابه : فقد احتمل
بهتانا و اثما مبينا.)) (مستدرك الوسائل ، ج 2،
ص 107؛ به نقل از حسين بن سعيد الاهوازى در كتاب المومن )
324- چنانكه به حسب مدارك ، غيبت
نمودن مظلوم از ظلم ظالمش ، و غيبت نمودن از بدعت گزار در دين جايز است
، و بعض موارد ديگر از جواز غيبت كه در كتب فقهيه مذكور است . و ناگفته
نماند استماع عيبت نيز نهى شده است ، و كسى كه غيبت مؤ منى را شنيد در
صورت قدرت بايد دفاع از او كند و او را يارى نمايد.
325-قرآن كريم
((يا ايها الذين امنوا اجتنبوا اكثيرا من الظن
ان بعض الظن اثم و لاتجسسوا و لايغتب بعضكم بعضا ايحب احدكم ان ياكل
لحم اخيه ميتا فكر هتموه و اتقوا الله ان الله تواب رحيم .))
(حجرات ، 11)
326- ((ان
الذين يحبون ان تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا لهم عذاب اليم فى الدنيا و
الاخرة .)) (نور،19)
327-روايات
((الغيبة اشد من الزنا (فقيل : يا رسول الله و
لم ذلك ؟ قال صلى الله عليه و آله و سلم :) اما صاحب الزنا (فيتوب )
فيتوب الله عليه و اما صاحب الغيبة فيتوب فلا يتوب الله عليه حتى يكون
صاحبه الذى يحله .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 238)
328- ((من قال
فى مؤ من ما راته عيناه و سمعته اذنا فهو من الذين قال الله عزّوجلّ:
ان الذين يحبون ان تشيع الفاحشة فى الذين آمنوا لهم عذاب اليم فى
الدنيا و الاخرة .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 237)
329- ((والله
الذى لا اله الا هو ما اعطى مؤ من قط خير الدنيا و الاخرة بحسن ظنه
بالله عزوجل و الكف عن اغتياب المومن ، والله الذى لا اله الا هو
لايعذب الله عزوجل مومنا بعد التوبة و الاستغفار الا بسوء (بالله عزوجل
) و اغتيابه للمومنين .)) (مستدرك الوسائل ، ج
2،ص 105؛ به نقل از شيخ مفيد)
330-روايات
((من استحف فقير مسلم فقد استخف بحق الله و الله
يستحف به يوم القيمة الا ان يتوب ؛ و من اكرم فقيرا مسلما لقى الله يوم
القيمة و هو عنه راض ، الا و من اكرم اخاه المسلم فانما يكرم الله
عزّوجلّ.)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 236)
331-ع ع ع ((من
اهان فقيرا مسلما من اجل فقره و استخف به فقد استخف بالله و لم يزل فى
غضب الله عزّوجلّ و سخطه حتى يرضيه .)) (وسائل
الشيعه ،ج 2،ص 236)
332- ((قال
الله عزّوجلّ من استذل عبدى المومن فقد بارزنى بالمحاربة .))ع
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 236)
333- ((لاتحروا
مومنا فقيرا فان من حقر مومنا او استخف به حقره الله .))ع
ع ع ع (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 236)
334- ((من حقر
مومنا مسكينا او غير مسكين لم يزل الله عزّوجلّ حاقرا له ماقتا حتى
يرجع عن محقرته اياه .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص
236)
335- ((من آذى
مومنا آذاه الله و من احزنه احزنه الله .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 103؛ به نقل از لب اللباب قطب راوندى )
336- ((قال
الله عزّوجلّ لياذن بحرب منى آذى عبدى المومن و ليامن غضبى من اكرم
عبدى المومن .))(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 236)
337- ((من نظر
الى مؤ من نظرة ليخيفه بها اخافه الله عزّوجلّ يوم لاظل الا ظله .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 240)
338- ((المومن
حرام كله عرضه و ماله و دمه .)) (مستدرك الوسائل
، ج 2،ص 109؛ به نقل از حسين سعيد الاهوازى در كتاب المومن )
339- ((سباب
المومن فسوق و قتاله كفر و اكل لحمه معصية و حرمة ماله كحرمة دمه .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 240)
340- ((اياكم
و الطعن على المومنين .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص
240)
341- ((ما من
انسان يطعن فى عين مؤ من الا مات بشر ميتة و كان قمنا ان لايرجع الى
خير.)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 240)
342- ((ان
اللعنه اذا خرجت من صاحبها ترددت بينه و بين الذى يلعن فان وجدت مساغا
و الا رجعت الى صاحبها و مان احق بها فاحذروا ان تلعنوا مومنا فيحل بكم
.)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 240)
343- ((من عير
مومنا بشى ء لم يمت حتى يركبه .)) (وسائل الشيعه
،ج 2،ص 237)
344- ((من انب
مومنا انبه الله تعالى فى الدنيا و الاخرة .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 237)
345- ((ملعون
ملعون من رمى مومنا بكفر و من رمى مومنا فهو كقاتله .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 512)
346- ((انما
المومنون اخوة فاصلحوا بين اخويكم و اتقوا الله لعلكم ترحمون .))
(حجرات ، 10)
347- ((لا خير
فى كثير من نجويهم الا من امر بصدقة او معروف او اصلاح بين الناس و من
يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نوتيه اجرا عظيما.))
(نساء،114)
348- ((و
تعاونوا على البر و التقوى و لاتعاونوا على الاثم و العدوان و اتقوا
الله ان الله شديد العقاب .)) (مائده ،2)
349-روايات
((من مشى فى صلح بين اثنين صلى عليه ملائكة الله
حتى يرجع و اعطى ثواب ليلة القدر.)) (وسائل
الشيعه ،ج 2،ص 632)
350- ((و حق
اهل ملتك اضمار السلامة و الرحمة لهم (الى ان قال عليه السلام :) و ان
تكون شيو خهم بمنزله ابيك و شبابهم بمنزله اخوتك و عجايزهم بمنزله امك
و الصغار منهم بمنزلة اولادك .)) (وسائل الشيعه
،ج 2،ص 442)
351- ((المومنون
فى تبارهم و تراحمهم و تعاطفهم كمثل الجسد اذا اشتكى تداعى له سائره
بالسهر و الحمى .)) (مستدرك الوسائل ، ص 337؛ به
نقل از حسين بن سعيد الاهوازى در كتاب المومن )
352-قرآن كريم
((و المومنون و المومنات بعضهم اولياء بعض
يامرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و يقيمون الصلوة و يوتون الزكوة و
يطيعون الله و رسوله اولئك سيرحمهم الله ان الله عزيز حكيم .))
(توبه ، 71)
353-روايات
((المومن اخ المومن عينه و دليله لايخونه و
لايظلمه و لايغشه و لايعده عدة فيخلفه .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 228)
354- ((المسلم
اخ المسلم هو عينه و مرآته و دليله لايخونه و لايخدعه و لايظلمه و
لايكذبه و لايغتابه .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص
228)
355- ((من
اصبح لايهتم بالمور المسلمين فليس بمسلم ، و من سمع رجلا ينادى : يا
للمسلمين ! فلم يجبه فليس بمسلم .)) (وسائل
الشيعه ،ج 2،ص 250)
356- ((الخلق
عيال الله فاحب الى الله من نفع عيال الله .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 250)
357- ((سئل
رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم : من احب الناس الى الله ؟ قال :
انفع الناس للناس .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص
250)
358- ((الخلق
كلهم عيال الله فاحبهم الى الله عزّوجلّ انفعهم لعياله .))
ع (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 521)
359- ((خير
الناس من انتفع به الناس .)) (مستدرك الوسائل ،
ج 2،ص 337؛ به نقل از امالى صدوق )
360- ((خصلتان
ليس فوقهما شى ء: الايمان بالله و نفع الاخوان .))
ع (مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 403؛ به نقل از تحف العقول )
361- ((ان
اعظم الناس منزلة عندالله يوم القيمة امشاهم فى ارضه بالنصيحة لخلقه .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 526)
362- ((لينصح
الرجل منكم اخاه كنصيحته لنفسه .)) (وسائل
الشيعه ،ج 2،ص 526)
363- ((عليكم
بالنصح لله فى خلقه فلن تلقاه بعمل افضل منه .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 526)
364- ((يجب
للمومن على المومن النصيحة له فى المشهد و المغيب .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 526)
365- ((المومنون
خدم بعضهم لبعض .))قال الراوى قلت :
((و كيف يكون خدم بعضهم لبعض ؟))قال
عليه السلام : ((يفيد بعضهم بعضا.))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 337؛ به نقل از كتاب الاخوان صدوق )
366- ((المومنون
اخوة يقضى بعضهم حوائج بعض فبقضاء بعضهم حوائج بعض يقضى الله حوائجهم
يوم القيمة .)) (مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 337؛ به
نقل از امالى شيخ مفيد)
367- ((مشى
المسلم فى حاجة اخيه المسلم خير من سبعين طوافا بالبيت .))ع
ع ع ع (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 524)
368- ((لقضاء
حاجة امرء مؤ من احب الى الله من عشرين حجة كل حجة ينفق فيها صاحبها
ماة الف .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 524)
369- ((ان لله
عبادا فى الارض يسعون فى حوائج الناس هم الامنون يوم القيمة ، و من
ادخل على مؤ من سرورا فرح الله قلبه يوم القيمة .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 524)
370- ((قال
الله عزّوجلّ: الخلق عيالى فاحبهم الى الطفهم بهم و اسعاهم فى حوائجهم
.)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 524)
371- ((من سعى
فى حاجة اخيه المسلم فاجتهد فيها فاجرى الله على يديه قضاها كتب الله
عزّوجلّ له حجة و عمرة و اعتكاف شهرين فى المسجدالحرام و صيامهما و ان
اجتهد و لم يجر الله قضاها على يديه كتب الله عزّوجلّ له حجة و عمرة .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 524)
372- ((مشى مع
اخ مسلم فى حاجة احب الى الله تعالى من اعتكاف شهرين فى المسجدالحرام .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 408)
373-بايد دانست كه براى وجوب امر به
معروف و نهى از منكر، فقهاء شرايطى ذكر فرموده اند كه در كتب فقهيه
مشروحا بيان شده است و مجمل آنها اين كه :
الف : آمر و ناهى ، عالم به معروف و منكر بوده باشند. و در مسائل
اختلافى بر شخص واجب نيست ديگرى را بر وفق خودش يا نظر مرجع فتوايى
خودش امر و نهى نمايد.
ب : احتمال اثر در امر نهى باشد.
ج : خوف مفسده اى نباشد؛ خوف ضرر جانى يا عرضى يا مالى قابل اعتنا بر
خودش يا ديگرى از خويشان يا ساير مؤ منين . (آرى چنانكه دفاع از اساس و
بنيان اسلام يا از مجمع اسلامى متوقف بر بذل اموال بلكه نفوسى شد؛ در
اين مورد بر مسلمانان لازم است كه به بذل آنها از اسلام و مجتمع آن
دفاع كنند).
د: عاصى ، بر ترك واجب يا فعل حرام اصرار و استمرار ورزد.
و نيز براى امر و نهى و انكار از معصيت ، مراتبى است كه مشهور فقهاء
فرموده اند رعايت ترتيب بين آن مراتب بايد بشود:
الف : انكار به قلب كه به غير زبان و دست (مانند گرفتگى در رو و صورتش
و يا به ترك مراوده اش ) انزجار قلبى خود را از ترك واجب يا فعل حرام
اظهار نمايد؛ به اميد اين كه عاصى از معصيتش باز ايستد.
ب : انكار به زبان .
ج : انكار به دست .
و براى هر يك از اين مراتب سه گانه هم مراتب خفيف تر و شديدتر است ، و
فرموده اند مادامى كه با مرتبه پايين تر جلوگيرى از معصيت بتوان به
مرتبه بالاتر اقدام نشود.
و بعض بزرگان فرموده اند از برترين محكم ترين و شريفترين انواع امر به
معروف و نهى از منكر براى آمر و ناهى پوشيدن رداء معروف و كندن رداء
منكر از خويشتن است تا تنها به همان اعمال و اخلاق حسنه خود در ميان
اجتماع ، ديگران را نيز از منكرات باز و به معروف وادارد.
و در حديث از امام صادق عليه السلام است : ((كونوا
دعاة للناس بغير السنتكم ليروا منكم الورع و الاجتهاد و الصلوة و الخير
فان ذلك داعيه ؛ با غير زبانتان (يعنى با اعمالتان ) دعوت كننده مردم
(به نيكيها) باشيد كه از شما پرهيزگارى و كوشش و نماز و نيكى ببينند و
همين (اعمال ) دعوت كننده آنان (به انجام معروف و ترك منكر) است .))(وسائل
الشيعه ،ج 1،ص 12)
374-قرآن كريم
((ولتكن منكم امة يدعون الى الخير و يامرون
بالمعروف و ينهون عن المنكر و اولئك هم المفلحون .))
(آل عمران ، 104)
375- ((من اهل
الكتاب امة قائمة يتلون آيات الله آناء الليل و هم يسجدون يومنون بالله
و اليوم الاخر و يامرون بالمعروف و ينهون عن المنكر و يسارعون فى
الخيرات و اولئك من الصالحين .)) (آل عمران ،
113و114)
376- ((لو
لاينهاهم الربانيون و الاخبار عن قولهم الاثم و اكلهم السحت لبئس
ماكانوا يصنعون .)) (مائده ، 63)
377- ((و
لينصرن الله من ينصره ان الله لقوى عزيز الذين ان مكاناهم فى الارض
اقاموا الصلوة و آتوا الزكوة و امروا بالمعروف و نهوا عن المنكر و لله
عاقبة الامور.)) (حج ،40و41)
378-روايات
ويل لقوم لايدينون الله بالامر بالمعروف و النهى عن المنكر.))
(فروع كافى ، ص 343)
379- ((بئس
القوم قوم يعيبون الامر بالمعروف و النهى عن المنكر.))
(فروع كافى ، ص 343)
380- ((اذا
امتى تواكلت الامر بالمعروف و النهى عن المنكر فياذنوا بوقاع من الله
تعالى .)) (فروع كافى ، ص 343)
381- ((ان
الله يبغض المومن الضعيف الذى لازبر له و قال هو الذى لاينهى عن
المنكر.)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 489)
382- ((لايحل
لعين مومنة ترى الله يعصى فتطرف حتى تغيره .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 489)
383- ((لتامرن
بالمعروف و لتنهن عن المنكر او ليعمنكم عذاب الله .))ع
ع ع ع (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 491)
384- ((ان
الامر بالمعروف و النهى عن المنكر سبيل الانبياء و منهاج الصلحاء فريضة
عظيمة بها تقام الفرائض و تامن المذاهب و تحل المكاسب و ترد المظالم و
تعمر الارض و ينتصف من الاعداء و يستقيم الامر فانكروا بقلوبكم و
الفظوا بالسنتكم و صكوا بها جباههم و لاتخافوا فى الله لومة لائم ، فان
اتعظوا و الى الحق رجعوا فلا سبيل عليهم انما السبيل على الذين يظلمون
الناس و يبغون فى الارض بغير الحق اولئك لهم عذاب اليم هنالك
فجاهدوهم بابدانكم و ابغضوهم بقلوبكم غير طالبين سلطانا و لاباغين مالا
و لامريدين ظفرا حتى يفيئوا الى امر الله و يمضوا على طاعته .))
(فروع كافى ، ص 343)
385- ((لايزال
امتى بخير ما امروا بالمعروف و نهوا عن المنكر و تعاونوا على البر فاذا
لم يفعلوا ذلك نزعت منهم البركات و سلط بعضهم على بعض و لم يكن لهم
ناصر فى الارض و لافى السماء.)) (مستدرك الوسائل
،ص 385؛ به نقل از مشكوة الانوار)
386- ((لاتتركوا
الامر بالمعروف و النهى عن المنكر فيولى عليكم اشرار كم ثم تدعون
فلايستجاب لكم .)) (در وصيت اميرالمؤ منان به
امام حسن و امام حسين عليهماالسلام )
387- ((جاء
رجل الى رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم فقال : ان امى لاتدفع يد
لامس . فقال : فاحسبها. قال : قد فعلت . قال : فامنع من يدخل عليها.
قال : قد فعلت . قال : قيدها فانك لاتبرها بشى ء افضل من ان تمنعها من
محارم الله عزّوجلّ.)) (وسائل الشيعه ،ج 3،ص
436)
388-روايات
((من سره ان يزحزح عن النار و يدخل الجنة فليات
منيته و هو يشهد ان لا اله الا الله و ان محمدا رسول الله و يحب ان
ياتى الى الناس ما يحب ان يوتى اليه .)) (تفسير
مجمع البيان در سوره نساء ذيل آيه نهم )
389- ((فى
حقوق المسلم على اخيه قال صلى الله عليه و آله و سلم :
((و يحب له من الخير ما يحب لنفسه و يكره له من الشر ما يكره
لنفسه .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 229)
390- ((و حق
اهل ملتك اضمار السلامة و الرحمة لهم (الى ان قال عليه السلام ) و تحب
لهم ما تحب لنفسك و تكره لهم ما تكره لنفسك .))
الخبر (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 442)
391- ((احب
اخاك المسلم و احب له ما تحب لنفسك و اكره له ما تكره لنفسك .))ع
الخبر. (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 229)
392- ((اوصيك
بتقوى الله و بر اخيك المسلم و احب له ما تحب لنفسك واكره له ماتكره
لنفسك .)) الخبر. (وسائل الشيعه ،ج 2)
393-قرآن كريم
((و اطيعوا الله و رسوله و لاتنازعوا فتفشلوا و
تذهب ريحكم و اصبروا ان الله مع الصابرين .))
(انفال ، 46)
394- ((فمن
اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم و اتقوا الله و اعلموا
ان الله مع المتقين .)) (بقره ، 194)
395- ((و
قاتلوا فى سبيل الله الذين يقاتلونكم و لاتعتدوا ان الله لايحب
المعتدين .)) (بقره ، 190)
396- ((و
اعدوالهم ما استطعتم من قوة و من رباط الخيل ترهبون به عدو الله و
عدوكم و آخرين من دونهم لاتعلمو نهم الله يعلمهم و ما تنفقوا من شى ء
فى سبيل الله يوف اليكم و انتم لاتظلمون .))
(انفال ، 60)
397- ((ان
الله يحب الذين يقاتلون فى سبيله صفا كانهم بنيان مرصوص .))
(صف ،4)
398-روايات
((المومنون اخوة تتكافى دمائهم و هم يد على من
سواهم .)) (وافى ، جز نهم ، ص 18)
399- ((فالجنود
باذن الله حصون الرعية و زين الولاة و عزالدين و سبل الامن و ليس تقوم
الرعية الا بهم .)) (نهج البلاغه )
400- ((ان
الله ليمقت العبد يدخل عليه فى بيته فلا يقاتل .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 433)
401-قرآن كريم
((يا ايها الناس انا خلقنا كم من ذكر و انثى و
جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقيكم ان الله
عليم خبير.)) (حجرات ،13)
402- ((يا
ايها الذين آمنوا كونوا قوانين بالقسط شهداء لله و لو على انفسكم
اوالوالدين و الاقربين ان يكن غنيا او فقيرا فالله اولى بهما فلا
تتبعوا الهوى ان تعدلوا و ان تلووا او تعرضوا فان الله كان بما تعملون
خبيرا.)) (نساء، 135)
403- ((قل هل
يستوى الذين يعلمون و الذين لايعلمون ؟ انما يتذكر اولوا الالباب .))
(زمر،9)
404- ((افمن
كان مومنا كمن كان فاسقا لايستوون .)) (سجده ،
18)
405-روايات
((ان الله قد اذهب بالاسلام نخوة الجاهلية و
تفاخرها بآبائها الا ان الناس من آدم و آدم من تراب و اكرمهم عندالله
اتقيهم .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 477)
406- ((لما
كان يوم فتح مكة قام رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم فى الناس
خطيبا فحمدالله و اثنى عليه ثم قال : ((ايها
الناس ليبلغ الشاهد الغائب ان الله تبارك و تعالى قد اذهب عنكم نخوة
الجاهلية و التفاخر بآبائها و عشائرها ايها الناس انكم من آدم و آدم من
طين الا و ان خير كم عندالله و اكرمكم عليه اتقيكم و اطوعكم له .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 340؛ به نقل از حسين بن سعيد الاهوازى در كتاب
الزهد)
407- ((ان
الناس من عهد آدم الى يومنا هذا مثل اسنان المشط لافضل للعربى على
العجمى و لا للاحمر على الاسود الا بالتقوى .))ع
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 340؛ به نقل از اختصاص شيخ مفيد)
408- نقل شده است كه پس از تغيير
قبله به سوى كعبه ، يهود و نصارى مى گفتند: نيكويى رو آوردن به سوى
قبله ماست ؛ نصارى به سمت مشرق و يهود به سمت مغرب ، مردم را دعوت به
قبله خود مى نمودند؛ پس اين آيه نازل شد: ليس البر ان تولوا وجوهكم $
الآية .
409-قرآن كريم
((ليس البر ان تولوا وجوهكم قبل المشرق و المغرب
و لكن البر من آمن بالله و اليوم الاخر و الملئكة و الكتاب و النبيين و
ءالتى المال على حبه ذوى القربى و اليتامى و المساكين و ابن السبيل و
السائلين و فى الرقاب و اقام الصلوة و آتى الزكوة و الموفون بعهدهم اذا
عاهدوا و الصابرين فى الباساء و الضراء و حين الباس اولئك هم الذين
صدقوا و اولئك هم المتقون .)) (بقره ، 177)
410- ((الذين
ينفقون اموالهم بالليل و النهار سرا و علانية فلهم اجرهم عند ربهم و
لاخوف عليهم و لا هم يحزنون .)) (بقره ، 274)
در كتاب كافى و تفسير عياشى از امام صادق عليه السلام نقل شده كه در
تفسير اين آيه فرموده اند: (( انها ليست من
الزكوة (يعنى منظور از انفاق در اين آيه ، زكات واجب نيست بلكه منظور
انفاقات مستحب است .) ))
411- ((ذلك
الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين الذين يومنون بالغيب و يقيمون الصلوة و
مما رزقناهم ينفقون و الذين يومنون بما انزل اليك و ما انزل من قبلك و
بالاخرة هم يوقنون اولئك على هدى من ربهم و اولئك هم المفلحون .))
(بقره ، 2و3و4و5)
412- ((و اعبد
و الله و لاتشركوا به شيئا و بالوالدين احسانا و بذى القربى و اليتامى
و المساكين و الجار ذى القربى و الجار الجنب و الصاحب بالجنب و ابن
السبيل و ما ملكت ايمانكم ان الله لايحب من كان مختالا فخورا الذين
يبخلون و يامرون الناس بالبخل و يكتمون ما آتيهم الله من فضله و اعتدنا
للكافرين عذابا مهينا.)) ع (نساء، 36و37)
413- ((و
سارعوا الى مغفرة من ربكم و جنة عرضها السموات و الارض اعدت للمتقين
الذين ينفقون فى السراء و الضراء و الكاظمين الغيظ و العفين عن الناس و
الله يحب المحسنين .)) (آل عمران ، 133و134)
414- ((مثل
الذين ينفقون اموالهم فى سبيل الله كمثل حبة انبتت سبع سنابل فى كل
سنبلة ماة حبة و الله يضاعف لمن يشاء و الله واسع عليم الذين ينفقون
اموالهم فى سبيل الله ثم لايتبعون ما انفقوا منا و لا اذى لهم اجرهم
عند ربهم و لاخوف عليهم و لا هم يحزنون قول معروف و مغفرة خيرمن صدقة
يتبعها اذى و الله غنى حليم .)) (بقره ،
261و262و263)
415- ((انما
المومنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم و اذا تلبت عليهم آياته
زادتهم ايمانا و على ربهم يتوكلون الذين يقيمون الصلوة و مما رزقناهم
ينفقون اولئك هم المومنون حقا لهم درجات عند ربهم و مغفرة و رزق كريم .))
(انفال ، 2و3و4)
416- ((ان
الذين يتلون كتاب الله و اقاموا الصلوة و انفقوا مما رزقناهم سرا و
علانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم اجورهم و يزيدهم من فضله انه غفور
شكور.)) (فاطر، 29و30)
417- ((ان
المتقين فى جنات و عيون آخذين ما آتاهم ربهم انهم كانوا قبل ذلك محسنين
كانوا قليلا من الليل ما يهجهون و بالا سحارهم يستغفرون و فى اموالهم
حق للسائل و المحروم .)) (ذاريات ، 15تا19)
418- ((كل نفس
بما كسبت رهينة الا اصحاب اليمين فى جنات يتسائلون عن المجرمين ما
سلككم فى سقر قالوا لم نك نطعم من المصلين و لم نك نطعم المسكين و كنا
نخوض مع الخائضين و كنا نكذب بيوم الدين حتى اتينا اليقين .))
(مدثر،38تا47)
419- ((فاما
الانسان اذا ما ابتليه ربه فاكرمه و نعمه فيقول ربى اكرمن و اما اذا ما
ابتليه فقدر عليه رزقه فيقول ربى اهانن كلا بل لاتكرمون اليتيم و
لاتحاضون على طعام المسكين و تاكلون التراث الكلا لما و تحبون المال
حبا جما كلا اذا دكت الارض دكا دكا و جاء ربك و الملك صفا صفا وجى ء
يومئذ بجهنم يومئذ يتذكر الانسان و انى له الذكرى يقول باليتنى قدمت
لحيوتى .)) (فجر، 15تا24)
420- ((آلم
نجعل له عينين و لسانا و شفتين و هديناه النجدين فلا اقتحم العقبة و ما
ادريك ما العقبة ؟ فك رقبة او اطعام فى يوم ذى مسغبة يتيما ذامقربة او
مسكينا ذامتربة ثم كان من الذين آمنوا و تواصوا بالصبر تواصوا بالمرحمة
اولئك اصحاب الميمنة .))ع (بلد، 8تا18)
421- ((ارايت
الذى يكذب بالدين فذلك الذى يدع اليتيم و لايحض على طعام المسكين .))
(ماعون ،1و2و3)
422-روايات
((ما آمن بى من بات شبعان و جاره جائع ، و ما من
اهل قرية يبيت فيهم جائع ينظر الله اليهم يوم القيمة .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 218)
423- ((من احب
الاعمال الى الله عزّوجلّ ادخال السرور على المومن اشباع جوعته و تنفيس
كربته او قضاء دينه .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص
522)
424- ((من حق
المومن على اخيه المومن ان يشبع جوعته و يوارى عورته و يفرج عنه كربته
و يقضى دينه فاذا مات خلفه فى اهله و ولده .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 228)
425- ((من حق
المومن على المومن المودة له فى صدره والمواساة له فى ماله و الخلف له
فى اهله و النصرة له على من ظلمه .)) (وسائل
الشيعه ،ج 2،ص 228)
426- ((ما محق
الاسلام محق الشح شيئى .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص
5)
427- ((ايما
مؤ من حبس مومنا عن ماله و هو محتاج اليه لم يذقه الله من طعام الجنة و
لايشرب من الرحمق المختوم .)) (وسائل الشيعه ،ج
2،ص 521)
428- ((من
كانت له دار فاحتاج مؤ من الى سكناها فمنعه اياها، قال الله عزّوجلّ:
ملائكتى ابخل عبدى على عبدى بسكنى الدنيا، و عزتى و لايسكن جنانى ابدا.))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 527)
429- ((انما
اعطاكم الله هذه الفضول من الاموال لتوجهوها حيث وجهها الله و لم
يعطكموها لتكنزوها.)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 515)
430- ((ان من
بقاء المسلمين و بقاء الاسلام ان تصير الاموال عند من يعرف فيها الحق و
يصنع المعروف ، و ان من فناء الاسلام و فناء المسلمين ان تصير الاموال
فى ايدى من لايعرف فيها الحق و لايصنع فيها المعروف .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 513)
431- ((المعروف
شى ء سوى الزكوة فتقربوا الى الله عزّوجلّ بالبر و صلة الرحم .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 513)
432- ((من
اراد ان يدخله الله فى رحمته و يسكنه جنته فليحسن خلقه وليعط النصف من
نفسه و ليرحم اليتيم وليعن الضعيف و ليتواضع لله الذى خلقه .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 221)
433- ((من
واسى الفقير من ماله و انصف الناس من نفسه فذلك المومن حقا.))ع
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 458)
434-قرآن كريم
((و اعبدوا الله و لاتشركوا به شيئا و بالوالدين
احسانا و بذى القربى $ الاية .)) (نساء،36)
435- ((و قضى
ربك الا تعبدوا الا اياه و بالوالدين احسانا اما يبلغن عندك الكبر
احدهما او كلا هما فلا تقل لهما اف و لاتنهر هما و قل لهما قولا كريما
و اخفض لهما جناح الذل من الرحمة و قل رب ارحمهما كما ربيانى صغيرا.))
(بنى اسرائيل ، 23و24)
436-در توصيف و مدح يحيى عليه السلام
مى فرمايد: ((و كان تقيا و برا بوالديه و لم يكن
جبارا عصيا.)) (مريم ، 13و14)
437- ((ان
الله يامر بالعدل و الاحسان و ايتاء ذى القربى .))
(نحل ، 90)
438- ((و
اتقوا الله الذى تسائلون به و الارحام ان الله كان عليكم رقيبا.))
(نساء، 1)
439-روايات
((ثلاث لم يجعل الله فيهن رخصة : اداء الامانة
للبر و الفاجر، و الوفاء بالعهد للبر و الفخر، بر الوالدين برين كانا
او فاخرين .)) (وسائل الشيعه ،ج 3،ص 135)
440- ((اكبر
الكبائر سبع ، الشرك بالله العظيم و قتل النفس التى حرم الله الا بالحق
و اكل اموال اليتامى و عقوق الوالدين و قذف المحصنات و الفرار من الزحف
و انكار ما انزل الله عزّوجلّ (الحديث ).))
(وسائل الشيعه ،ج 3،ص 464)
441- ((ثلثة
لابد من ادائهن على كل حال : الامانة الى البر و الفاخر، و الوفاء،
بالعهد للبر و الفاجر، و بر الوالدين برين كانااو فاجرين .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 628؛ به نقل از مشكوة الانوارپ )
442- ((عن
جميل عن الصادق عليه السلام قال : سئلة عن قول الله عزّوجلّ:
((و اتقوا الله الذى تسائلون به و الارحام ،
(الآية ) )) قال عليه السلام :
((هى ارحام الناس ان الله تعالى امر بصلتها و عظمها، الاترى انه
جعلها معه (منه - نسخه ).)) (وسائل الشيعه ،ج
3،ص 141)
443- ((امر
(الله ) باتقاء الله وصله الرحم فمن لم يصل رحمة لم يتق الله .))
(تفسير صافى در سوره نساء)
444- ((لاتقطع
رحمك و ان قطعتك .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 237)
445- ((اذا
قطعوا (يعنى امتى ) ارحامهم جعلت الاموال فى ايدى الاراذل منهم .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 104)
446- ((اذا
قطعوا الارحام جعلت الاموال فى ايدى الاشرار.))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 237)
447-فى حديث عد فيه المعاصى الكبيرة
فقال عليه السلام : ((و نقض العهد و قطيعه الرحم
الن الله يقول : ((لهم اللغنه و لهم سوء الدار)).))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 463)
448- ((ان من
الذنوب تعجل الفناء قطيعة الرحم .)) (وسائل
الشيعه ،ج 2،ص 237)
449- ((اياكم
و عقوق الوالدين فان ريح الجنة يوجد من مسيرة الف عام و لايجدها عاق و
لاقاطع رحم و لاشيخ زان و لاجار ازاره خيلاء انما الكبرياء لله رب
العالمين .)) (وسائل الشيعه ،ج 3،ص 137)
450- ((ان
المرء ليصل رحمه و ما بقى من عمره الا ثلاث سنين فيمدها الله الى ثلاث
و ثلاثين سنة ، و ان المرء ليقطع رحمه و قد بقى من عمره ثلاث ثلاثون
سنة فصيرها الله الى ثلث سنين او ادنى .))
(وسائل الشيعه ،ج 3،ص 141)
451-اين بحث محبت دنيا با بحث اصلاح
نيت كه در ابتداى كتاب بيان كرديم ، مرتبط است .
452-قرآن كريم
((ارضيتم بالحيوة الدنيا من الاخرة فما متاع
الحيوة الدنيا فى الاخرة الاقليل .)) (توبه ،
38)
453- ((يا
ايها الناس ان وعدالله حق فلا تغرنكم الحيوة الدنيا.))
(فاطر،5)
454- ((اعملوا
انما الحيوة الدنيا لعب و لهو و زينة و تفاخر بينكم و تكاثر فى الاموال
و الاولاد كمثل غيث اعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون
حطاما و فى الاخرة عذاب شديد و مغفرة من الله و رضوان و ما الحيوة
الدنيا الامتاع الغرور.)) ع ع ع ع (حديد، 20)
455- ((بل
تحبون العاجلة و تذرون الاخرة .)) (قيامت 20و21)
456- ((ويل
لكل همزة لمزة الذى جمع مالا و عدده يحسب ان ماله اخلده كلا لينبذن فى
الحطمة .))ع (همزه ،1و2و3و4)
457- ((فان من
طغى و آثر الحيوة الدنيا فان الجحيم هى الماوى .))
ع (نازعات ،37و38و39)
458-روايات
((يابن مسعود قول الله تعالى :
((ليبلوكم ايكم احسن عملا))يعنى ايكم
ازهد فى الدنيا، انها دار الغرور و دار من لا دار له و لها يجمع من لا
عقل له ان احمق الناس من طلب الدنيا، قال الله تعالى : اعملوا انما
الحيوة الدنيا لعب و لهو و زينة و تفاخر بينكم و تكاثر فى الاموال و
الاولاد كمثل غيث اعجب الكفار نباته ثم يهيج فتراه مصفرا ثم يكون حطاما
و فى الاخرة عذاب شديد.)) (اوخر كتاب مكارم
الاخلاق ؛ در وصيتهاى پيامبر صلى الله عليه و آله و سلم به ابن مسعود)
459- ((فى
تفسير آيه : ((و لاتخرنى يوم يبعثون يوم لاينفع
مال و لابنون الا من اتى الله بقلب سليم .)) (هو
من كلام ابراهيم عليه السلام ) عن الصادق عليه السلام قال :
((هو القلب الذى سلم من حب الدنيا.))
(تفسير مجمع البيان )
460- ((عن
الكافى عن الصادق عليه السلام قال : ((القلب
السليم ، الذى يلقى ربه و ليس فيه احد سواه .))
(تفسير صافى در سوره شعراء)
461- ((راس كل
خطيئة حب الدنيا. (و فى رواية اخرى ) حب الدنيا راس كل خطيئة .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 473)
462- ((ما من
عمل بعد معرفة الله و معرفة رسول الله افضل من بعض الدنيا.))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 473)
463- ((من احب
دنياه اضر بآخرته .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 473)
464- ((انما
مثل الدنيا كمثل الحية ما الين مسها و فى جوفها السم الناقع يحذرها
الرجل العاقل و يهودى اليها الصبى الجاهل .))
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 474)
465- ((و الله
ما احب الله من احب الدنيا.)) (مستدرك الوسائل ،
ج 2،ص 331)
466- ((اعظم
الخطايا حب الدنيا ان كنتم تحبون الله فاخرجوا من قلوبكم حب الدنيا انك
لن تلقى الله سبحانة بعمل اضر عليك من حب الدنيا حب الدنيا راس الفتن و
اصل المحن حب الدنيا يفسد العقل و يصم القلب عن سماع الحكمة و يوجب
اليم العقاب كما ان الشمس و الليل لايحتمعان كذلك حب الله و حب الدنيا
لايجتمعان .)) (مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 331؛ به
نقل از غرر آمدى )
467- ((ان
الدنيا و الآخرة عدوان متقابلان و سبيلان مختلفان فمن احب الدنيا و
تولاد ابغض الاخرة و عاداها و هما بمنزلة المشرق و المغرب ، و ماش
بينهما كلما قرب من واحد بعد من الاخر و هما ضرتان .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 330؛ به نقل از نهج البلاغه )
468- ((من احب
الدنيا ذهب خوف الاخرة من قلبه و ما اوتى عبد علما فاز داد للدنيا حبا
الا ازداد من الله بعدا و ازداد الله عليه غضبا.))
469- ((نعم
العون على تقوى الله الغنى .)) (وسائل الشيعه ،ج
2،ص 530)
470- ((نعم
العون على الاخرة الدنيا (او) نعم العون ، الدنيا على الاخرة .))ع
(وسائل الشيعه ،ج 2،ص 530)
471- ((نعم
العون ، الدنيا على طلب الآخرة .))
472- ((لاخير
فى من لايحب جمع المال من حلالٍ يكف به وجهه و يقضى به دينه و يصل به
رحمه .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص 530)
473- قال رجل لابيعبدالله عليه
السلام : ((و الله انا لنطلب الدنيا و نحب ان
نوتاها.)) فقال عليه السلام : ((تحب
ان تصنع بها ماذا؟))قال : ((اعودبها
على نفسى و عيالى و اصل بها و اتصدق بها و احج و اعتمر.))
فقال ابو عبدالله عليه السلام : ((ليس هذا طلب
الدنيا هذا طلب الاخرة .)) (وسائل الشيعه ،ج 2،ص
530)
474- ((يا
اباذر الدنيا ملعونة ملعون ما فيها الا من ابتغى به وجه الله و ما من
شى ء ابغض الى الله تعالى من الدنيا (الى ان قال صلى الله عليه و آله و
سلم :) و ما من شى ء احب الى الله تعالى من الايمان به و ترك ما امر
بتركه . يا اباذر ان الله تبارك و تعالى اوحى الى اخى عيسى عليه السلام
: يا عيسى لاتحب الدنيا فانى لست احبها، و احب الاخرة فانما هى دار
المعاد.)) (اواخر كتاب مكارم الاخلاق )
475- ((لاتوثرن
الدنيا على الاخرة باللذات و الشهوات فان الله تعالى يقول فى كتابه :
((فاما من طغى و آثر الحيوة الدنيا فان الجحيم
هى الماوى ))يعنى الدنيا الملعونة و الملعون ما
فيها الا ما كان لله .)) (اواخر كتاب مكارم
الاخلاق )
476- (( (ان
الدنيا) دار غنى لمن تزود منها و دار موعظة لمن اتعظ بها، مسجد احباء
الله و مصلى ملائكه الله ، و مهبط وحى الله ، و متجر اولياء الله
اكتسبوا فيها الرحمة و ربحوا فيها الجنة .))
(نهج البلاغه )