1-قرآن كريم
كما ارسلنا فيكم رسولا منكم يتلوا عليكم اياتنا و يزكيكم و يعلمكم
الكتاب و الحكمة و يعلمكم ما لم تكونوا تعلمون فاذكرونى اذكركم و
اشكروا لى و لاتكفرون .)) (بقره 151و152)
2- ((لقد من
الله على المومنين اذبعث فهيم رسولا من انفسهم يتلوا عليهم آياته و
يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة و ان كانوا من قبل لفى ضلال مبين .))
(آل عمران ، 164)
3-روايات
((انما بعث لاتمم مكارم الاخلاق .))
(تفسير مجمع البيان در ذيل سوره قلم )
4- ((عليكم
بمكارم الاخلاق فان الله عزوجل بعثنى بها.))
(مستدرك الوسائل ، ج 2، ص 283؛ به نقل از امالى شيخ طوسى )
5- ((ايها
الناس ان الله تبارك و تعالى لما خلق خلقه اراد ان يكونوا على آداب
رفيعه و اخلاق شريفة فعلم انهم يكونوا كذلك الا بان يعرفهم مالهم و ما
عليهم و التعريف لايكون الا بالامر والنهى .))
(كتاب الاحتجاج ، تاءليف ابى منصور احمد بن على الطبرسى )
6-اين بحث اصلاح نيت با بحث محبت
دنيا كه در آخر كتاب ذكر شده ، مرتبط است .
7- ((الا لله
الدين الخالص .)) (زمر،3)
8- ((و ما
امروا الاليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء و يقيموا الصلوة و يوتوا
الزكاة و ذلك دين القيمة .)) (بينه ،5)
9- ((فمن كان
يرجوا لقا ربه فليعمل عملا صالحا و لايشرك بعباده ربه احدا.))
(كهف ، 110)
10- ((و من
الناس من يشرى نفسه ابتغاء مرضات الله و الله رؤ ف بالعباد.))
(بقره ، 207)
11- ((و مثل
الذين ينفقون اموالهم ابتغاء مرضات الله و تثبيتا من انفسهم كمثل جنة
بربوة اصابها وابل فاتت اكلها ضعيفين فان لم يصبها وابل فطل و الله بما
تعملون بصير.)) (بقره ، 265)
12- ((و ما
تنفقوا من خير فلانفسكم و ما تنفقون الاابتغا وجه الله و ما تنفقوا من
خير يوف اليكم و انتم لاتظلمون .)) (بقره ، 272)
13- ((لاخير
فى كثير من نجويهم الا من امر بصدقة او معروف او اصلاح بين الناس و من
يفعل ذلك ابتغاء مرضات الله فسوف نوتيه اجرا عظيما.))
(نساء 114)
14- ((من كان
يريد حرث الاخرة نزدله فى حرثه و من كان يريد حرث الدنيا نوته منها و
ما له فى الاخرة من نصيب .)) (شورى ، 20)
15- ((من كان
يريد الحيوة الدنيا و زينتها نوف اليهم اعمالهم فيها و هم فيها
لايبخسون اولئك الذين ليس لهم فى الاخرة الا النار و حبط ما صنعوا فيها
و باطل ما كانوا يعملون .)) (هود، 15و16)
16- ((من كان
يريد العاجلة عجلنا فيها مانشآء لمن نريد ثم جعلنا له جهنم يصليها
مذموما مدحورا و من اراد الاخرة و سعى لها سعيها و هو مؤ من فاولئك كان
سعيهم مشكورا.)) (بنى اسرائيل ، 18و19)
17-روايات
((ان الله يحشر الناس على نياتهم يوم القيمة .))
(وسائل الشيعه ، ج 1، ص 8)
18- فى قول الله عزوجل :
((فمن كان يرجوا القاء ربه فليعمل عملا صالحا و
لايشرك بعباده ربه احدا.)) قال عليه السلام :
((الرجل يعمل شيئا من الثواب لايطلب به وجه الله
انما يطلب تزكية النفس يشتهى ان يسمع به الناس فهذا الذى اشرك بعبادة
ربه .)) (وسائل الشيعه ، ج 1، ص 12)
19- ((انما
الاعمال بالنيات و لكل امرء مانوى فمن غزى ابتغاء ما عندالله فقد وقع
اجره على الله عزوجل و من غزى يريد عرض الدنيا اونوى عقالا لم يكن له
الا مانوى .)) (وسائل الشيعه ، ج 1،ص 8)
20- ((من طلب
علما ليضرب (ليصرب خ ) به وجود الناس اليه لم يجد ريح الجنة .))
(وافى ، جزء رابع عشر، ص 52)
21- ((من اراد
الحديث لمنفعة الدنيا لم يكن له فى الاخرة من نصيب و من اراد به خير
الاخرة اعطاه الله خير الدنيا و الاخرة .))
(تفسير صافى در سوره شورى )
22- ((كل رياء
شرك انه من عمل للناس كان ثوابه على الناس و من عمل لله كان ثوابه على
الله .)) (وسائل الشيعه ، ج 1، ص 11)
23- ((قال
الله تعالى : انا اغنى الاغنياء عن الشريك فمن اشرك معى غيرى فى عمل لم
اقبله الا ما كان لى خالصا.)) (وسائل الشيعه ، ج
1،ص 12)
24- ((بالاخلاص
يكون الخلاص .)) (وسائل الشيعه ، ج 1،ص 10)
25- ((لو ان
عبدا عمل عملا يطلب به وجه الله والدار الاخرة و ادخل فيه رضا احد من
الناس كان مشركا.)) (وسائل الشيعه ، ج 1 ص 11)
26- ((ان لكل
حق حقيقة و ما بلغ عبد حقيقة الاخلاص حتى لايحب ان يحمد على شى ء من
عمل (لله ، فى خبر ابن فهدٍ).)) (مستدرك الوسائل
، ج 1، ص 10 از تفسير ابى الفتوح الرازى و از عدة الداعى ، تاءليف احمد
بن محمد بن فهد)
27- ((و العمل
الخالص ، الذى لاتريد ان يحمدك عليه احد الا الله عزوجل .))
(وافى ، جزء سوّم در باب اخلاص ؛ به نقل از كافى )
28- ناگفته نماند اقسام شركى كه در
اين كتاب ذكر مى شود از شرك ريايى و شرك طاعتى و شرك به اسباب طبيعى ،
غير از شرك مشركين معروف است كه از كفارند؛ شرك آنان بدترين شركها و
بزرگترين معصيتها و موجب كفر و خروج از اسلام است و آن شرك در عبوديت
است كه آدمى ، غير خداوند متعال را عبادت و پرستش نمايد.
29- ((فى
تفسير القمى فى ذليل آية ((فمن كان يرجوا لقاء
ربه فليعمل عملا صالحا و لايشرك بعبادة ربه احدا.))
عن الباقر عليه السلام : ((سئل رسول الله عن
تفسير هذه الاية فقال صلى الله عليه و آله و سلم من صلى مرائاة الناس
فهو مشرك و من زكى مرائاة الناس فهو مشرك و من صام مرائاة الناس فهو
مشرك و من حج مرائاة الناس فهو مشرك و من عمل عملا مما امره الله
مرائاة الناس فهو مشرك و لايقبل الله عزوجل عمل مراء))
30-عن جعفر بن محمد عن آبائه : ان
رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم سئل : ((فيما
النجاة غذا.))فقال صلى الله عليه و آله و سلم :
((انما انجاه فى ان لاتخاد عوا الله فيخدعكم
فانه من يخادع الله يخدعه و يخلع منه الايمان ، و نفسه يخدع لويشعر.))قيل
له : ((فكيف يخادع الله ؟))قال
صلى الله عليه و آله و سلم : ((يعمل بما امره
الله ثم يريد به غيره فاتقوا الله فى الرياء فانه الشرك بالله ان
المرائى يدعى يوم القيمة باربعة اسماء يا فاجر يا كافر يا غادر يا خاسر
حبط عملك و بطل اجرك فلا خلاص لك اليوم فالتمس اجرك ممن كنت تعمل له .))
(وسائل الشيعه ، ج 1، ص 11)
31- قرآن كريم
((و ما يومن اكثرهم بالله الا و هم مشركون .))
(يوسف ، 106)
32- ((و
اتخذوا من دون الله آلهة ليكونوا لهم عزا كلا سيكفرون بعبادتهم و
يكونون عليهم ضدا.)) (مريم ، 81و82)
33- ((اتخذوا
احبار هم و رهبانهم اربابا من دون الله .))
(توبه ، 31)
34- ((ارايت
من اتخذ الهه هويه .)) (فرقان ، 43)
35- ((قل يا
اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا و بينكم الا نعبد الا الله و
لانشرك به شيئا و لايتخذ بعضنا بعضا اربابا من دون الله فان تولوا
فقولوا اشهدوا بانا مسلمون .)) (آل عمران ، 64)
36- ((آلم
اعهد اليكم يا بنى آدم ان لاتعبدوا الشيطان انه لكم عدو مبين و ان
اعبدونى هذا صراط مستقيم .)) (يس ،60و61)
37- روايات
عن الصادق عليه السلام فى آية ((و ما يومن
اكثرهم بالله الا و هم مشركون )) قال عليه
السلام : ((شرك طاعة و ليس شرك عبادة .))
(تفسير صافى ، به نقل از كافى )
38-عن الصادق عليه السلام فى هذه
الاية قال عليه السلام :((يطيع الشيطان من حيث
لايعلم فيشرك .)) (تفسير صافى ، به نقل از كافى
)
39- و عن الباقر عليه السلام :
((شرك طاعة و ليس شرك عبادة و المعاصى التى
يرتكبون فهى شرك طاعة اطاعوا فيها الشيطان فاشركوا بالله فى الطاعة
لغيره و ليس با شراك عبادة ان يعبدوا غير الله .))
(تفسير صافى ، به نقل از قمى و عياشى )
40-عن الرضا عليه السلام فى كتابه
الى المامون ، قال عليه السلام : ((و بر
الوالدين واجب و ان كانا مشركين و لاطاعة لهما فى معصية الخالق و
لالغير هما فانه لاطاعة لمخلوق فى معصية الخالق .))
(وسائل الشيعه ، ج 2 ص 494)
41-عن ابيعبد الله عليه السلام فى
قوله عزّوجلّ: ((واتخذوا من دون الله آلهة
ليكونوا لهم عزا كلا سيكفرون بعبادتهم و يكونون عليهم ضدا))قال
عليه السلام : ((ليس العبادة هى السجود و الركوع
انما هى طاعة الرجل ، من اطاع المخلوق فى معصية الخالق فقد عبده .))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 494)پ
42-عن رسول الله صلى الله عليه و آله
و سلم : ((لاطاعة لمخلوق فى معصية الخالق
)) (وسائل الشيعه ، ج 2،ص 493)
43-عن الصادق عليه السلام فى تفسير
((و ما يومن اكثرهم بالله الا و هم مشركون
)) قال عليه السلام : ((هو
الرجل يقول : لولا فلان لاصبت كذا و كذا، و لو لا فلان لضاع عيالى ،
الاترى انه قد جعل لله شريكا فى ملكه يرزقه و يدفع عنه .))قيل
: ((فيقول لو لا ان الله على بفلان لهلكت .))قال
عليه السلام : ((نعم لاباس بهذا.))
44- و عنهما عليه السلام :
((شرك النعم )) و عن
الرضا عليه السلام : ((شرك لايبلغ به الكفر.))
(تفسير صافى ، به نقل از عياشى )
45- ((و لاتمش
فى الارض مرحا لن تخرق الارض و لن تبلغ الجبال طولا.))
(بنى اسرائيل ، 37)
46- ((و
لاتصعر خدك للناس و لاتمش فى الارض مرحا ان الله لايحب كل مختال فخور و
اقصد فى مشيك و اغضض من صوتك ان انكر الاصوات لصوت الحمير.))
(لقمان 18و19)
47- ((و الخفض
جناحك للمومنين .)) (حجر، 88)
48- ((و اخفض
جناحك لمن اتبعك من المومنين .)) (شعراء، 215)
49-روايات
((التواضع ان تعطى الناس ما تحب ان تعطاه .))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 456)
50- ((للتواضع
درجات : منها ان يعرف المرء قدر نفسه فينزلها منزلتها بقلب سليم ،
لايحب ان ياتى الى احد الامثل ما يوتى اليه ، ان راءى سيئة در اها
بالحسنة ، كاظم الغيظ عاف عن الناس و الله يحب المحسنين .))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 456)
51- ((ان من
التواضع ان يرضى بالمجس دون المجلس و ان يسلم على من يلقى و ان يترك
المراء و ان كان محقا و لايحب ان يحمد على التقوى .))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 456)
52- ((ان
التواضع يزيد صاحبه رفعة فتوا ضعوا يرفعكم الله .))
ع (وسائل الشيعه ، ج 2، ص 457)
53- ((اياكم و
العظمة و فان الكبر رداء الله عزّوجلّ فمن نازع الله ردائه قصمه الله و
اذله يوم القيمة .)) (وسائل الشيعه ، ج 2، ص
471)
54- ((اكثر
اهل جهنم المتكبرون .)) (وسائل الشيعه ، ج 2، ص
472)
55- ((ان
احبكم الى و اقربكم منى يوم القيمة مجلسا احسنكم خلقا و اشدكم تواضعا و
ان ابعدكم منى يوم القيمة الثرثارون و هم المستكبرون .))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 472)
56- ((اقبح
الخلق التكبر شر آفات العقل الكبر اياك و الكبر فانه اعظم الذنوب و
الام العيوب و هو حلية ابليس التواضع يرفع و التكبر يضع .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2، ص 329؛به نقل از آمدى در غرر)
57- ((عليكم
بحب المساكين المسلمين فان من حقرهم و تكبر عليهم فقد زل عن دين الله و
الله له حاقر ماقت .)) (تحت العقول ، فرازى از
نامه امام صادق عليه السلام به گروهى از شيعيان و ياران آن حضرت )
58- ((
(الكبائر) هى قتل النفس التى حرم الله تعالى و الزنا و السرقة و شرب
الخمر و عقوق الوالدين (الى ان قال عليه السلام ) و الكذب و الكبر و
الاسراف والتبذير و الخيانة .))الخبر. (وسائل
الشيعه ، ج 2، ص 464)
((والكبائر محرمة و هى الشرك بالله و قتل النفس
التى حرم الله و عقوق الوالدين (الى ان قال عليه السلام ) و استعمال
التكبر و التجبر و الكذب و الاسراف و التبذير و الخيانة .))الخبر
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 465)
59- ((فاخفض
لهم جناحك و الن لهم جانبك و ابسط لهم وجهك .))
(نهج البلاغه )
60- ((من لقى
فقرا مسلما عليه خلاف سلامه على الغنى لقى الله عزوجل يوم القيمة و هو
عليه غضبان .)) (وسائل الشيعه ، ج 2، ص 210)
61-روايات
((من دخله العجب هلك .))
(وافى ، جز سوّم ، ص 151)
62- ((دخل
رجلان المسجد احدهما عابد و الاخر فاسق فخرجا من المسجد و الفاسق صديق
و العابد فاسق و ذلك انه يدخل العابد المسجد مدلا بعبادته يدل بها
فيكون فيكرته فى ذلك و يكون فكرة الفاسق فى التندم على فسقه و يستغفر
الله تعالى مما ذكر من الذنوب .)) (وافى ، جزء
سوّم ، ص 151)
63- ((ثلث
مهلكات هوى متبع و شح مطاع و اعجاب بنفسه ))
(وسائل الشيعه ، ج 1، باب 23،ص 16)
64- ((حسبك من
الجهل ان تعجب بعلمك .)) (وسائل الشيعه ،باب
23،ص 17)
65- ((سيئه
تسوءك خير عندالله من حسنة تعجبك .)) (وسائل
الشيعه ،باب 23،ص 17)
66- ((اعجاب
المرء بنفسه دليل على ضعيف عقله .)) (وسائل
الشيعه ،باب 23،ص 16)
67- ((ثلث
قاصمات الظهر رجل استكثر عمله و نسى ذنوبه و اعجب براءيه . (وسائل
الشيعه ،ج 1،باب 22،ص 15)
68- و بدترين اقسام عجب همين قسم است
، خداوند متعال در قرآن كريم مى فرمايد: ((قل هل
ننبئكم بالاخسرين اعمالا الذين ضل سعيهم فى الحيوة الدنيا و هم يحسبون
انهم يحسنون صنعا؛ بگو (اى رسول ما به مردم ) آيا شما را خبر دهيم به
زيانكارترين اشخاص ؟ كسانى كه كوشش شان در زندگى دنيا، تباه شد در حالى
كه خويش را نيكوكار مى پنداشتند.)) (كهف ، 103و
104)
69- ((للعجب
درجات منها ان يزين للعبد سوء عمله فيراه حسنا فيعجبه و يحسب انه يحسن
صنعا و منها ان يومن العبد بربه فيمن على الله عزوجل و لله عليه فيه
المن .)) (وسائل الشيعه ،ج 1،باب 23،ص 16)
70- ((و ما
بكم من نغمة فمن الله .)) (نحل ،53)
((و لو فضل الله عليكم و رحمتة ما زكى منكم من
احد ابدا و لكن الله يزكى من يشاء و الله سميع عليم .))
(نور، 21)
((ان الله لذو فضل على الناس ولكن اكثر الناس
لايشكرون .)) (غافر،61)
((ما اصابك من حسنة فمن الله و ما اصابك من سيئة
فمن نفسك .)) (نساء،79)
71- ((آلم تر
الى الذين يزكون انفسهم بل الله يزكى من يشاء و لايظلمون فتيلا.))
(نساء، 49)
72- ((هو اعلم
بكم اذا انشاكم من الارض و اذا انتم اجنة فى بطون امهاتكم فلا تزكوا
انفسكم هو اعلم بمن اتقى .)) (نجم ، 32)
73- ((و اما
بنعمة ربك فحدث .)) (ضحى ، 11)
74-روايات
فى تفسير الصافى عن العلل عن الباقر عليه السلام فى آية
((فلاتزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى )):
((لايفتخر احدكم بكثرة صلواته و صيامه و زكوته و
نسكه لان الله عزّوجلّ اعلم بمن اتقى منكم .))
75- فى الصافى عن االمعانى عن لصادق
عليه السلام انه سئل عن هذه الاية ((اى فلاتزكوا
انفسكم الاية ))فقال عليه السلام :
((قول الانسان صليت البارحة و صمت امس و نحو
هذا.))
76- ((
((فى الصافى ، عن العياشى ، عن الصادق عليه
السلام انه سئل : ((هل يجوز ان يزكى المرء نفسه
.)) قال عليه السلام ((نعم
اذا اضطر اليه ؛ اما سمعت قول يوسف عليه السلام ((اجعلنى
على خزائن الارض انى حفظ عليم ))، و قول العبد
الصالح ((و انا لكم ناصح امين )).))
77-قرآن كريم
((ام يحسدون الناس على ما آتاهم الله من فضله .))
(نساء،54)
78- ((و
لاتتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا و
للنساء نصيب مما.اكتسبن و اسئلوا الله من فضله ان الله بكل شى ء عليما.))
(نساء، 32)
79-روايات
((عن الصادق عليه السلام فى تفسير الا ية :
((اى لايقل احد كم ليت ما اعطى فلان من المال و
النغمة و المرئه الحسناء كان لى فان ذلك يكون حسدا و لكن يجوز ان يقول
اللهم اعطنى مثله .)) (تفسير صافى ، به نقل از
مجمع )
80- ((آفة
الدين الحسد و العجب و الفخر.)) (وسائل الشيعه ،
ج 2، ص 470)
81- ((ان
الحسد لياكل الايمان كما تاكل النار الحطب .))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 470)
82- ((ان المؤ
من يغبط و لايحسد و المنافق يحسد و لايغبط.))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 470)
83- ((اتقوا
الله و لايحسد بعضكم بعضا.)) (وسائل الشيعه ، ج
2، ص 470)
84- ((افضل ما
يتقرب به العبد الى بعد المعرفة به ، الصلوة و بر الوالدين و ترك الحسد
و العجب و الفخر.)) (تحت العقول ، از وصيت امام
كاظم عليه السلام به هشام )
85- ((الحسد
راس العيوب الحسود لايسود الحسود دائم السقم و ان كان صحيح الجسم ثمره
الحسد شقاء الدنيا و الاخرة راس الرذائل الحسد اياك و الحسد فانه شر
شيمة و اقبح سجية .)) (مستدرك الوسائل ، ج 2، ص
328،به نقل از آمدى در غرر)
86-قرآن كريم
((و لايحسبن الذين يبخون بما آتاهم الله من فضله
هو خيرا لهم بل هو شر لهم .)) (آل عمران ، 180)
87- ((ها انتم
هولاء تدعون لتنفقوا فى سبيل الله فمنكم من يبخل و من يبخل فانما يبخل
عن نفسه و الله الغنى و انتم الفقراء.))ع
(محمد،38)
88- ((ان الله
لايحب من كان مختالا فخورا الذين يبخلون و يامرون الناس بالبخل و
يكتمون ما آتا هم الله من فضله و اعتدنا للكافرين عذابا مهينا.))
(نساء36و37)
89-روايات
((السخى قريب من الله تعالى قريب من الناس قريب
من الجنة ، و البخيل بعيد من الله تعالى بعيد من الجنة بعيد من الناس .))
(مستدرك الوسائل ، ج 1،ص 507؛ به نقل از عيون اخبار، تاءليف صدوق )
90- ((اياكم و
الشح فانما هلك من كان قبلكم بالشح ، امرهم بالكذب فكذبوا و امرهم
بالظلم فظلموا و امرهم بالقطيعة فقطعوا.))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 6)
91- ((لايكون
المؤ من جبانا و لاحريصا و لاشحيحا.)) (وسائل
الشيعه ، ج 2، ص 6)
92-قرآن كريم
((و لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك .))
(آل عمران ، 159)
93-روايات
((اكمل المومنين ايمانا احسنهم خلقا.))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 221)
94- ((اكمل
الناس عقلا احسنهم خلقا.)) (وسائل الشيعه ، ج
2،ص 221)
95- ((ما من
شى ء اثقل فى الميزان من حسن الخلق .)) (وسائل
الشيعه ، ج 2،ص 221)
96- ((عليكم
بحسن الخلق فان حسن الخلق فى الجنة لامحالة ، و اياكم و سوء الخلق فان
سوء الخلق فى النار لامحالة .)) (وسائل الشيعه ،
ج 2،ص 221)
97- ((ما يوضع
فى ميزان امرء يوم القيمة افضل من حسن الخلق .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 221)
98- ((ان صاحب
الخلق الحسن له مثل اجر الصائم القائم .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 221)
99- ((الخلق
السيى يفسد العمل كما يفسد الخل العسل .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 221)
100- ((ان سوء
الخلق ليفسد الايمان كما يفسد الخل العسل .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 475)
101- ((من ساء
خلقه عذب نفسه .)) (وسائل الشيعه ، ج 2،ص 475)
102- ((ما من
تائب الا و قد تسلم له توبته ما خلا السيى الخلق لانه لايتوب من ذنب
الا وقع فى غير اشر منه .)) (وسائل الشيعه ، ج
2،ص 476)
103- ((فى
بيان حد حسن الخلق روى عن الصادق عليه السلام : ((تلين
جناحك و تطيب كلامك و تلقى اخاك ببشر حسن .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 222)
104- قرآن كريم
((يا ايها الذين آمنوا استعينوا بالصبر و الصلوة
ان الله مع الصابرين .)) ع (بقره ، 153)
105- ((و بشر
الصابرين الذين اذا اصابتهم مصيبة قالوا انالله و انااليه راجعون اولئك
عليهم صلوات من ربهم و رحمة و اولئك هم المهتدون .))
(بقره ، 155و156و157)
106-و بشر المخبتين الذين اذا ذكر
الله و جلت قلوبهم و الصابرين على ما اصابهم و المقيمى الصلوة و مما
رزقناهم ينفقون .)) (حج ، 34و35)
107- ((و
الذين آمنوا و عملوا الصالحات لنبوئنهم من الجنة غرفا تجرى من تحتها
الانهار خالدين فيها نعم اجر العاملين الذين صبروا و على ربهم يتوكلون
.))ع ع ع ع (عنكبوت 58و59)
108- ((انما
يوفى الصابرون اجرهم بغير حساب .)) (زمر،10)
109- ((والعصر
ان الانسان لفى خسر الا الذين آمنوا و عملوا الصالحات و تواصوا بالحق و
تواصوا بالصبر.)) (سوره عصر)
110-و كاين من نبى قاتل معه ربيون
كثير فما و هنوا لما اصابهم فى سبيل الله و ما ضعفوا و ماستكانوا و
الله يحب الصابرين .)) (آل عمران ، 146)
111-روايات
((الصبر ثلثه : صبر عند المصيبة و صبر على
الطاعة و صبر عن المعصية ))ع ع ع ع (وافى ، جزء
دوّم ، ص 66)
112- ((الصبر
من الايمان بمنزله الراس من الجسد فاذا ذهب الراس ذهب الجسد كذلك اذا
ذهب الصبر ذهب الايمان .)) (وافى ، جز سوّم ، ص
65)
113- ((الصبر
من الايمان بمنزله الراس من الجسد فاذا فارق الراس الجسد و اذا فارق
الصبر الامور فسدت الامور.)) (وافى ، جز سوّم ،
ص 66)
114- ((الصبر
صبران : صبر عند المصيبة حسن جميل و احسن من ذلك الصبر عند ما حرم الله
عزّوجلّ عليك .))(وافى ، جز سوّم ، ص 65)
115- ((الصبر
من الايمان بمنزله الراس من الجسد و لاايمان لمن لاصبرله .))
(وافى ، جزء سوّم ، ص 65)
116- ((عليك
بالصبر فى جميع امورك فان الله تعالى بعث محمدا صلى الله عليه و آله و
سلم فامره بالصبره و الرفق ، فقال : واصبر على ما يقولون و اهجر هم
هجرا جميلا و ذرنى و المكذبين اولى النعمة . و قال تعالى : ادفع بالتى
هى احسن فاذا الذى بينك و بينه عداوة كانه ولى حميم و ما يلقيها الا
الذين صبروا و ما يلقيها الا ذو حظ عظيم .))
الخبر.(وافى ، جز سوّم ، ص 67)
117- ((ان
استطعت ان تحمل بالصبر مع اليقين فافعل فان لم تستطع فاصبر فان فى
الصبر على ما تكره خيرا كثيرا و اعلم ان النصر مع الصبر و ان الفرج مع
الكرب فان مع العسر يسرا ان مع العسر يسرا.)) ع
ع ع ع (وسائل الشيعه ، ج 2، ص 455)
118- ((انى
لاصبر من غلامى هذا و من اهلى على ما هو امر من الحنظل انه من صبر نال
بصبره درجه الصائم القائم و درجه الشهيد الذى قد ضرب بسيفه قدام محمد
صلى الله عليه و آله و سلم .)) (وسائل الشيعه ،
ج 2، ص 455)
119-قرآن كريم
((الله لا اله الا هو و على الله فليتوكل
المومنون .)) (تغابن ، 3)
120- ((و من
يتوكل على الله فهو حسبه .)) (طلاق ، 3)
121- ((انما
المومنون الذين اذا ذكر الله وجلت قلوبهم و اذا تليت عليهم آياته
زادتهم ايمانا و على ربهم يتوكلون .)) (انفاق
،2)
122- ((ان
الله يحب المتوكلين .)) (آل عمران ، 159)
123-روايات
((ان الغنى و العز يجولان فاذا ظفرا بموضع
التوكل اوطنا.)) (وسائل الشيعه ، ج 2، ص 447)
124- ((من احب
ان يكون اقوى الناس فليتوكل على الله .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 228؛ به نقل از روضة الواعظين )
125- ((من احب
ان يكون اتقى الناس فليتوكل على الله .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 228؛ به نقل از روضة الواعظين )
126-قرآن كريم
((يا ايها الناس قد جائكم برهان من ربكم و
انزلنا اليكم نورا مبينا فاما الذين آمنوا بالله و اعتصموا به فسيد
خلهم فى رحمة منه و فضل و يهديهم اليه صراطا مستقيما.))
(نساء 174،175)
127-فاقيموا الصلوة و آتوا الزكوة و
اعتصموا بالله هو مولاكم فنعم المولى و نعم النصير.))
(حج ،78)
128- ((و من
يعصم بالله فقد هدى الى صراط مستقيم .)) (آل
عمران ، 101)
129-روايات
((من اعتصم بالله نجاه من اعتصم بالله لم يضره
شيطان .)) (مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 288)
130- ((ايما
عبد اقبل ما يحب الله عزّوجلّ اقبل الله قبل ما يحب ، من اعتصم بالله
عصمه الله ، و من اقبل الله قبله و عصمه لم يبال لو سقطت السماء على
الارض او كانت نازلة على اهل الارض فشملتهم بلية كان فى حزب الله (و
فى رواية فى حرزالله ) بالتقوى من كل بلية اليس الله يقول :((ان
المتقين فى مقام امين )).))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 447)
131-روايات
(( ليس من عبد مؤ من الا و فى قلبه نوران نور
خيفة و نور رجاء لو وزن هذا لم يزد على هذا و لو وزن هذا لم يزد على
هذا.)) (وسائل الشيعه ، ج 2، ص 448)
132- ((لايكون
المومن مومنا حتى يكون خائفا راجيا حتى يكون عاملا لما يخاف و يرجو.))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 448)
133- ((ارج
الله رجاء لايجرئك على معصيته و خف الله خوفا لايويسك من رحمته .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 448)
134- ((قال
الله تعالى لايتكل العاملون على اعمالهم التى يعملونها لثوابى فانهم لو
اجتهدوا و اتعبوا انفسهم و افنوا اعمارهم فى عبادتى كانوا مقصرين غير
بالغين فى عبادتهم كنه عبادتى فيما يطلبون عندى من كرامتى و النعيم فى
جناتى و رفيع الدرجات العلى فى جوارى و لكن برحمتى فليثقوا و فضلى
فليرجوا، و الى حسن الظن بى فليطمئنوا فان رحمتى عند ذللك تدركهم و منى
يبلغهم رضوانى و مغفرتى تلبسهم عفوى فانى اناالله الرحمن الرحيم و بذلك
تسميت .)) (وافى ، درباب ((حسن
الظن بالله ))؛ به نقل از كافى )
135- ((والذى
لا اله الا هو ما اعطى مؤ من قط خير الدنيا و الاخرة الا بحسن ظنه
بالله و رجائه له و حسن خلقه و الكف عن اغتياب المومنين و الذى لا اله
الا هو لايعذب الله مومنا بعد التوبه و الاستغفار الا بسوء ظنه بالله و
تقصير من رجائه له و سوء خلقه و اغتياب المومنين و الذى لا اله الا هو
لايحسن ظن عبد مؤ من بالله الا كان الله عند ظن عبده المومن لان الله
كريم بيده الخير يستحيى ان يكون عبده المومن قد احسن به الظن ثم يخلف
ظنه و رجائه فاحسنوا بالله الظن و ارغبوا اليه .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 450)
136- ((حسن
الظن بالله ان لاترجو الا الله و لاتخاف الا ذنبك .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 450)
137- آرى اگر اصلاح بين دو نفر
مسلمان متوقف برگفتن دروغى شود، در اين صورت ، دروغ به قصد اصلاح و رفع
فساد جايز است . و نيز اگر جلوگيرى از ظلم ظالم و دفع ضرر جانى يا مالى
قابل توجه از خود شخص يا برادر مسلمانش متوقف بر گفتن دروغى شود، در
اين صورت هم به قصد جلوگيرى از ظلم ، دروغ جايز است . (مدارك مساءله در
وسائل الشيعه ، ج 2، ص 234و ج 3، ص 219)
138-قرآن كريم
((ان المسلمين و المسلمات و المومنين و المومنات
و القانتين و القانتات و الصادقين و الصادقات و الصابرين و الصابرات و
الخاشعين و الخاشعات و المتصدقين و المتصدقات و الصائمين و الصائمات و
الحافظين فروجهم و الحافظات و الذاكرين الله كثيرا و الذكرات اعدالله
لهم مغفرة و اجرا عظيما.)) (احزاب ، 35)
139-روايات
((ايها الناس الا فاصدقوا ان الله مع الصادقين و
جانبوا الكذب فانه مجانب للايمان .)) (مستدرك
الوسائل ، ج 2،ص 84،به نقل از مشكوة الانوار)
140- ((عليكم
بتقوى الله و صدق الحديث و اداء الامانة .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 60،به نقل از كتاب صفات الشيعه مرحوم صدوق )
141- ((الكذب
هو خراب الايمان .)) (وسائل الشيعه ، ج 2،ص 233)
142-((لايجد
عبد طعم الايمان حتى يترك الكذب هزله وجده .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 234)
143- ((ثلث
خصال من علامات المنافق : اذا حدث كذب ، و اذا ائتمن خان ، و اذا وعد
اخلف .)) (مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 100؛ مفاد اين
حديث در حديث وسائل الشيعه از كتاب كافى نيز خواهد آمد.)
144- ((
(الكبائر) هى قتل النفس التى حرم الله تعالى و الزنا و السرقة و شرب
الخمر و عقوق الوالدين و الفرار من الزحف و اكل مال اليتيم ظلما و اكل
الميتة و الدم و لحم الخنزير و ما اهل لغير الله به من غير ضرورة (الى
ان قال عليه السلام ) و الكذب و الكبر و الاسراف و التبذير و الخيانة .))
الخبر (وسائل الشيعه ، ج 2، ص 464)
145- ((و
الكبائر محرمة و هى الشرك بالله و قتل النفس التى حرم الله و عقوق
الوالدين و الفرار من الزحف و اكل مال اليتيم ظلما (الى ان قال عليه
السلام ) و الكذب و الاسراف و التذير و الخيانة .))
الخبر. (وسائل الشيعه ، ج 2، ص 465)
146- ((ثلث من
كن فيه كان منافقا و ان صام و صلى و زعم انه مسلم : من اذا ائتمن خان ،
و اذا حدث كذب ، و اذا وعد اخلف ؛ ان الله عزّوجلّ قال فى كتابه : ان
الله لايحب الخائنين ، و قال : ان لعنة الله عليه ان كان من الكاذبين ،
و قال : و اذكر فى الكتاب السمعيل انه كان صادق الوعد و كان رسولا
نبيا.)) (وسائل الشيعه ، ج 2، ص 466)
147-قرآن كريم
((و من اظلم ممن افترى على الله كذبا.))
(انعام ، 21و93و144؛اعراف ،37؛يونس ، 17؛ هود،18؛كهف ،15؛عنكبوت ، 68)
148- ((ان
الذين يفترون على الله الكذب لايفلحون متاع قليل و لهم عذاب اليم .))
(نحل ، 116و117)
149-روايات
((من قال على ما لم اقل فليتبوء مقعده من النار.))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 234)
در ترجمه ، ((فليبوء مقعده من النار))به
غير معنى متن ، دو احتمال ديگر مى باشد:الف )بايد نازل شود به جايگاه
خود از آتش . ب ) بايد بگيرد جايگاه خود را از آتش .
150- ((من كذب
علينا فى شى فقد كذب على رسول الله و من كذب على رسول الله فقد كذب على
الله و من كذب على الله عذبه الله عزّوجلّ.))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 234)
151- ((الكذب
على الله و على رسوله و على الاوصياء من الكبائر.))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 234)
152-قرآن كريم
((يا ايها الذين آمنوا اوفوا بالعقود.))
(مائده ،1)
153- ((قد
افلح المومنون (الى ان قال تعالى ) و الذين هم لاماناتهم و عهدهم راعون
.)) (مومنون ، 8)
154- ((و
اوفوا بالعهد ان العهد كان مسئولا.)) (اسراء،34)
155- ((الا
الذين عاهدتم من المشركين ثم لم ينقصوكم شيئا و لم يظاهروا عليكم احدا
فاتموا اليهم عهد هم الى مدتهم ان الله يحب المتقين .))
(توبه ،4)
156- ((و ان
استنصروكم فى الدين فعليكم النصر الا على قوم بينكم و بينهم ميثاق و
الله بما تعملون بصير.)) (انفال ،72)
157-روايات
((عن الصادق عليه السلام : ((ثلاث
لم يجعل الله لاحد من الناس فهين رخصة : اداء الامانة الى البر و
الفاخر، و الوقاء بالعهد للبر و الفاجر، و بر الوالدين برين كانا او
فاجرين .)) (وسائل الشيعه ، ج 2، ص 641،باب 2؛
به نقل از خصال صدوق )
158- ((عن
الباقر عليه السلام : ((ثلث لم يجعل الله فيهن
رخصة : اداء الامانة للبر و الفاجر، و الوفاء بالعهد للبر و الفاجر، بر
الوالدين برين كانا اوفاجرين .)) (وسائل الشيعه
، ج 2، ص 48؛به نقل از كلينى )
159-قرآن كريم
((يا ايها الذين آمنوا لم تقولون ما لاتفعلون
كبر مقتا عند الله ان تقولوا ما لاتفعلون .))
(صف ،2و3)
160-روايات
((عدة المومن اخاه نذر لاكفارة له فمن اخلف
فبخلف الله بدء و لمقته تعرض و ذلك قوله تعالى يا ايها الذين آمنوا لم
تقولون ما لاتفعلون كبر مقتا عندالله ان تقولوا مالاتفعلون .))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 222)
161- ((الخلف
يوجب المقت عندالله الناس ، قال الله تعالى : كبر مقتا عندالله ان
تقولوا ما لاتفعلون .)) (نهج البلاغه ، عهدنامه
اميرمؤ منين به مالك اشتر)
162- ((من كان
يومن بالله و اليوم الاخر فليف اذا وعده .))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 222)
163- ((ثلاث
من كن فيه كان منافقا و ان صام و صلى و زعم انه مسلم : من اذا ائتمن
خان ، و اذا حدث كذب ، و اذا وعد اخلف .))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 466)
164- ((المومن
اخ المومن عينه و دليله لايخونه و لايظلمه و لايغشه و لايعده عدة
فيخلفه .)) (وسائل الشيعه ، ج 2، ص 288)
165- ((من
عامل الناس فلم يظلمهم و حدثهم فلم يكذبهم و وعدهم فلم يخلفهم فهو ممن
كملت مروته و ظهرت عدالته و وجبت اخوتهه و حرمت غيبته .))
(وسائل الشيعه ، ج 2، ص 417)
166-قرآن كريم
((ان الله يامر بالعدل و الاحسان و ايتاء ذى
القربى و ينهى عن الفحشاء و المنكر و البغى يعظكم لعلكم تذكرون .))
(نحل ، 90)
167- ((يا
ايها الذين آمنوا اذا تداينتم بدين الى اجل مسمى فاكتبوه وليكتب بينكم
كاتب بالعدل (الى ان قال تعالى ) فان كان الذى عليه الحق سفيها او
ضعيفا او لايستطيع ان يمل هو فليملل وليه بالعدل $الاية .))
(بقره ، 282)
168- ((ان
الله يامر كم ان تودوا الامانات الى اهلها و اذا حكمتم بين الناس ان
تحكموا بالعدل ان الله نعما يعظكم به ان الله كان سميعا بصيرا.))
(نساء،58)
169- ((يا
ايها الذين آمنوا كونوا قوانين بالقسط شهداء لله و لو على انفسكم او
الوالدين و الاقربين ان يكن غنيا او فقيرا فالله اولى بهما فلاتتبعوا
الهوى ان تعدلوا و ان تلووا او تعرضوا فان الله كان بما تعملون خبيرا.))
(نساء،135)
170- ((يا
ايها الذين آمنوا كونوا قوانين بالقسط و لايجر منكم شنان قوم على الا
تعدلوا اعدلوا هو اقرب للتقوى و اتقوا الله ان الله خبير بما تعملون .))
(مائده ، 8)
171- ((و ان
طائفتان من المومنين اقتتلوا فاصلحوا بينهما فان بغت احديهما على
الاخرى فقاتلوا التى تبغى حتى تفى الى امر الله فان فائت فاصلحوا
بينهما بالعدل و اقسطوا ان الله يحب المقسطين .))
(حجرات ،9)
172- ((و
اوفوا الكيل و الميزان بالقسط لانكلف نفسا الاوسعها و اذا قلتم فاعدلوا
و لو كان ذاقربى .)) (انعام ، 152)
173- ((و
تعاونوا على البر و التقوى و لاتعاونوا على الاثم و العدوان .))
(مائده ،2)
174- ((و من
يظلم منكم نذقة عذابا كبيرا.)) (فرقان ، 19)
175- ((و
لاتركنوا الى الذين ظلموا فتمسكم النار و ما لكم من دون الله من اوليا
ثم لاتنصرون .)) (هود، 113)
176-روايات
((ليس من شيعتنا من يظلم الناس .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 343)
177- ((عن على
عليه السلام : ((كونا للظالم خصما و للمظلوم
عونا.))ع ع ع ع (نهج البلاغه ، در وصيت اميرالمؤ
منان به امام حسن و امام حسين عليه السلام )
178- ((ان
اعجل الشر عقوبة البغى .)) (وسائل الشيعه ، ج 2،
ص 477)
179- ((الظلم
فى الدنيا هو الظلمات فى الاخرة .)) (وسائل
الشيعه ، ج 2، ص 478)
180- ((خير
الناس من انتفع به الناس و شر الناس من تاذى به الناس و شر من ذلك من
اكرمه الناس اتقاء شره .)) (مستدرك الوسائل ، ج
2،ص 338،به نقل از اختصاص شيخ مفيد)
181- ((من مشى
مع ظالم ليعينه و هو يعلم انه ظالم فقد خرج من الايمان .))ع
مستدرك الوسائل ، ج 2، ص 437، به نقل از كنز الفوائد كراجكى )
182- ((من آذى
مومنا آذاه الله و من احزنه احزنه الله .))
الخبر. (مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 103؛ به نقل از لب اللباب قطب راوندى )
183- ((من
جار، اهلكه جوره من ظلم ، افسد امره من ظلم عبادالله ، كان الله خصمه
دون عباده ، و من يكن الله خصمه ، يدحض حجته و يعذبه فى دنيا و معاده
ابعدوا عن الظلم فانه اعظم الجرائم و اكبر الماثم ظلم المرء فى الدنيا
عنوان شقائه فى الاخرة .)) (مستدرك الوسائل ، ج
2، ص 242؛ به نقل از غرر آمدى )
184-قرآن كريم
((فان امن بعضكم بعضا فليودى الذى اوتمن امانته
و ليتق الله ربه .)) (بقره ، 283)
185- ((ان
الله يامركم ان تودوا الامانات الى اهلها.))
(نساء، 58)
186- ((قد
افلح المومنون (الى ان قال ) و الذين هم لاماناتهم و عهدهم راعون .))
(مومنون ، 8)
187- ((ان
الله لايحب الخائنين .)) (انفال ، 58)
188-روايات
((لا ايمان لمن لا امانة له .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2، ص 405)
189- ((عليكم
باداء الامانة فوالذى بعث محمدا بالحق نبيا لو ان قاتل ابى (الحسين بن
على عليه السلام ) ائتمننى على السيف الذى قتله به لاديته اليه .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 641)
190- ((اتقوا
الله و عليكم باداء الامانة الى من ائتمنكم فلو ان قاتل على ائتمننى
على امانة لاديتها اليه .)) (وسائل الشيعه ، ج
2،ص 641)
191- ((ادوا
الامانة ولو الى قاتل الحسين بن على عليه السلام .))
(وسائل الشيعه ، ج 2،ص 641)
192- ((عليكم
بتقوى الله و صدق الحديث و اداء الامانة .))
الخبر. (مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 60؛ به نقل از صفات الشيعه مرحوم صدوق
)
193- ((من خان
امانة فى الدنيا و ام يردها الى اهلها ثم ادركه الموت على غير ملتى و
يلقى الله و هو عليه غضبان .)) (وسائل الشيعه ،
ج 2،ص 641)
194- ((ليس
المسلم بالخائن اذا ائتمن و لابالمخلف اذا وعد و لابالكذب اذا نطق .))
الخبر. (مستدرك الوسائل ، ج 2، ص 505؛ به نقل از امالى شيخ مفيد)
195- ((اياك و
الخيانة فانها شر معصية فان الخائن لمعذب بالنار على خيانته .))
(مستدرك الوسائل ، ج 2، ص 505؛ به نقل از غرر آمدى )
196- ((جانبوا
الخيانة فانها مجانبة الاسلام .)) (مستدرك
الوسائل ، ج 2، ص 506؛به نقل از غرر آمدى )
197- ((ثلثة
لابد من ادائهن على كل حال الامانة الى البر و الفاجر و الوفاء بالعهد
الى البر و الفاجر و بر الوالدين برين كانا او فاجرين
)) (مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 505؛به نقل از مشكوة الانوار)
198- ((لاتخونن
احدا فى مال يضعه عندك و امانة ائتمنك عليها فان الله تعالى يقول : ان
الله يامركم ان تودوا الامانات الى اهلها.))
(مستدرك الوسائل ،ج 2ص 506؛به نقل از مكارم الاخلاق طبرسى )
199- ((يا
كميل اعلم و افهم انا لانرخص فى ترك اداء الامانات لاحد من الخلق فمن
روى عنى فى ذلك رخصة فقد ابطل و اثم و جزائه النار بما كذب ، اقسمت لقد
سمعت رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم يقول لى قبل وفاته بساعة
مرارا ثلثا يا اباالحسن ادالامانة الى البر و الفاجر فيما قل و جل حتى
فى الخيط و المخيط.)) (مستدرك الوسائل ، ج 2،ص
505؛ به نقل از كتاب بشارة المصطفى ، تاءليف عمادالدين طبرى )