فرهنگ قرآن ، جلد ۱
(كليات راهيابي به موضوعات و مفاهيم قرآن كريم)

اكبر هاشمي رفسنجاني
و جمعي از محققان مركز فرهنگ و معارف قرآن

- ۲۷ -


آزادى يوسف(عليه السلام)

119. آزادى يوسف(عليه السلام) براى استقرار و تصرّف در هر نقطه از سرزمين مصر:
وكذلك مكّنّا ليوسف فى الأرض يتبوّأ منها حيث يشآء نصيب برحمتنا من نّشآء ولانضيع أجر المحسنين. ‌‌يوسف‌(12)‌56
نيز=>همين مدخل، آزادى از زندان

امتحان با آزادى

120. بنى‌اسرائيل، مورد آزمايش الهى، با رهايى از سلطه فرعونيان:
و اذ نجـّينـكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبـّحون أبناءكم و يستحيون نساءكم و فى ذلكم بلاء من ربـّكم عظيم. ‌‌بقره‌(2)‌49
و اذ أنجينـكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب يقتـّلون أبناءكم و يستحيون نساءكم و فى ذلكم بلاء من ربـّكم عظيم. ‌‌اعراف‌(7)‌141
و اذ قال موسى لقومه اذكروا نعمة الله عليكم اذ أنجـيكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب و يذبـّحون أبناءكم و يستحيون نساءكم و فى ذلكم بلاء من ربـّكم عظيم. ‌‌ابراهيم‌(14)‌6

انبيا و آزادى

121. نفى بندگى غير خدا و رهايى انسان‌ها از سلطه‌پذيرى ديگران، از اهداف انبيا:
ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتـب و الحكم و النبـّوة ثمّ يقول للناس كونوا عبادا لى من دون الله و لـكن كونوا ربـّـنيـّن بما كنتم تعلـّمون الكتـب و بما كنتم تدرسون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌79
و لقد بعثنا فى كلّ أمـّة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطـغوت...‌. ‌‌نحل‌(16)‌36
122. رسالت انبيا، خالى از هر گونه تحميل و اكراه:
...فهل على الرسل إلاّ البلـغ المبين. ‌‌نحل‌(16)‌35

اهمّيّت آزادى

123. آزادى از ستم، نعمتى بزرگ از سوى خدا:
و اذ نجـّينـكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبـّحون أبناءكم و يستحيون نساءكم و فى ذلكم بلاء من ربّكم عظيم.[1] ‌‌بقره‌(2)‌49
و اذ أنجينـكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب يقتـّلون أبناءكم و يستحيون نساءكم و فى ذلكم بلاء من ربّكم عظيم. ‌‌اعراف‌(7)‌141
و اذ قال موسى لقومه اذكروا نعمة الله عليكم اذ أنجـيكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب و يذبـّحون أبناءكم و يستحيون نساءكم و فى ذلكم بلاء من ربّكم عظيم. ‌‌ابراهيم‌(14)‌6
124. آزاد شدن از ستم ظالمان، امرى ارزشمند و در‌خور ستايش:
فاذا استويت أنت و من معك على الفلك فقل الحمد لله الذى نجـّـينا من القوم الظـلمين. ‌‌مؤمنون‌(23)‌28
125. اهميّت تلاش براى كسب آزادى:
و ما لكم لاتقـتلون فى سبيل الله و المستضعفين من الرجال و النساء و الولدن الّذين يقولون ربـّنا أخرجنا من هـذه القرية الظالم أهلها...‌. ‌‌نسا‌(4)‌75
انّ الّذين توفـّـيهم الملـئكة ظالمى أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنـّا مستضعفين فى الأرض قالوا ألم تكن أرض الله وسعة فتهاجروا فيها...‌ * و من يهاجر فى سبيل الله يجد فى الأرض مرغما كثيرا و سعة و من يخرج من بيته مهاجرا الى الله و رسوله ثم لا‌يدركه الموت فقد وقع أجره على‌الله...‌. ‌‌نسا‌(4)‌97‌و‌100
126. آزاد شدن از سلطه ستمگران، امرى ارزشمند و از خواستهاى بندگان خاص خدا:
قالوا لئن لم تنته يـنوح لتكوننّ من المرجومين‌ * فافتح بينى و بينهم فتحا و‌نجـّنى و من معى من المؤمنين. ‌‌شعرا‌(26)‌116‌و‌118
فخرج منها خائفا يترقـّب قال ربّ نجّنى من القوم الظلمين‌ * ...‌قال لاتخف نجوت من القوم الظـلمين. ‌‌قصص‌(28)‌21‌و‌25
و ضرب الله مثلا للذين ءامنوا امرأت فرعون اذ قالت ربّ...و نجـّنى من فرعون و عمله و نجـّنى من القوم الظـلمين. ‌‌تحريم‌(66)‌11
127. آزادى، امرى ارزشمند و برتر از اسارت:
ضرب الله مثلاً عبداً مملوكاً لايقدر على شىء و من رَّزقنـه منّا رزقاً حسناً...لايستوون...‌. ‌‌نحل‌(16)‌75

بنى‌اسرائيل و آزادى

128. احساس مسؤوليّت گروهى از بنى‌اسرائيل براى آزادسازى وطن و فرزندانشان:
ألم تر الى الملأ من بنى اسرءيل من بعد موسى...قالوا و ما لنا ألاّ نقـتل فى سبيل الله و قد أخرجنا من ديـرنا و أبنائنا...‌. ‌‌بقره‌(2)‌246
129. مسؤوليّت بنى‌اسرائيل در مراعات حق انتخاب وطن و بيرون نكردن صاحبان آن از خانه و كاشانه‌شان:
و اذ أخذنا ميثـق بنى‌اسرءيل...‌ * ...‌و لاتخرجون أنفسكم من ديـركم ...‌ * و تخرجون فريقا منكم من ديـرهم تظـهرون عليهم بالأثم و العدون...و هو محرّم عليكم اخراجهم...‌. ‌‌بقره‌(2)‌83‌-‌85

حدود آزادى

1. حدود آزادى در روابط

130. ممنوعيّت ايجاد رابطه دوستانه با تمسخركنندگان اسلام از اهل‌كتاب:
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتتـّخذوا الّذين اتـّخذوا دينكم هزوا و لعبا من الّذين أوتوا الكتـب من قبلكم و الكفـّار أولياء...‌.[2] ‌‌مائده‌(5)‌57
131. مجاز نبودن مؤمنان به پذيرش مسخره‌كنندگان اهل‌كتاب به صورت سرپرست خود:
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتتـّخذوا الّذين اتـّخذوا دينكم هزوا و لعبا من الّذين أوتوا الكتـب من قبلكم و الكفـّار أولياء...‌. ‌‌مائده‌(5)‌57
132. آزاد نبودن مؤمنان در اعتماد به ظالمان:
و لاتركنوا الى الّذين ظلموا فتمسـّكم النار...‌. ‌‌هود‌(11)‌113
133. ممنوعيّت رابطه دوستانه با كافران:
لايتـّخذ المؤمنون الكـفرين أولياء من دون المؤمنين و من يفعل ذلك فليس من الله فى شىء...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌28
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتتـّخذوا الكـفرين أولياء من دون المؤمنين...‌. ‌‌نسا‌(4)‌144
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتتـّخذوا...و الكفـّار أولياء...‌. ‌‌مائده‌(5)‌57
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتتـّخذوا عدوّى و عدوّكم أولياء تلقون اليهم بالمودّة و قد كفروا بما جاءكم من الحقّ ...تسرّون اليهم بالمودّة...‌. ‌‌ممتحنه‌(60)‌1
إنّما ينهـيكم اللّه عن الّذين قـتلوكم فى الدّين وأخرجوكم مّن ديـركم وظـهروا على إخراجكم أن تولّوهم ومن يتولّهم فأولـئك هم الظّـلمون. ‌‌ممتحنه‌(60)‌9
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتتولـّوا قوما غضب الله عليهم...‌. ‌‌ممتحنه‌(60)‌13
134. آزاد نبودن مؤمنان در پذيرش كافران به صورت سرپرست خود:
لايتـّخذ المؤمنون الكـفرين أولياء من دون المؤمنين و من يفعل ذلك فليس من الله فى شىء...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌28
...و لن يجعل الله للكفرين على المؤمنين سبيلا. ‌‌نسا‌(4)‌141
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتتـّخذوا الكـفرين أولياء من دون المؤمنين...‌. ‌‌نسا‌(4)‌144
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتتـّخذوا...و الكفـّار أولياء...‌. ‌‌مائده‌(5)‌57
إنّما ينهـيكم اللّه عن الّذين قـتلوكم فى الدّين وأخرجوكم مّن ديـركم وظـهروا على إخراجكم أن تولّوهم ومن يتولّهم فأولـئك هم الظّـلمون. ‌‌ممتحنه‌(60)‌9
يـأيّها الّذين ءامنوا لاتتولّوا قوما غضب اللّه عليهم...‌. ‌‌ممتحنه‌(60)‌13
135. ممنوعيّت گزينش دوست همراز از غير اهل ايمان:
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتتـّخذوا بطانة من دونكم...‌.[3] ‌‌آل‌عمران‌(3)‌118
136. لزوم پرهيز اهل‌ايمان از قرار دادن اهل‌كتاب به صورت محرم اسرار خود:
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتتـّخذوا بطانة من دونكم...‌ * هـأنتم أولاء تحبـّونهم و لا يحبـّونكم و تؤمنون بالكتـب كلّه...‌.[4] ‌‌آل‌عمران‌(3)‌118‌و‌119
137. ممنوعيّت دوستى با منافقان گمراه و كفرپيشه:
فما لكم فى المنـفقين فئتين ...أتريدون أن تهدوا من أضلّ الله ...‌ * ودّوا لوتكفرون كما كفروا فتكونون سواء فلاتتـّخذوا منهم أولياء...‌. ‌‌نسا‌(4)‌88‌و‌89
138. ممنوعيّت ورود به اماكن مسكونى بدون اجازه:
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتـّى تستأنسوا...‌. ‌‌نور‌(24)‌27

2. حدود آزادى رفتار

139. آزادى افراد در جامعه اسلامى، منوط به در پى نداشتن آشوب اجتماعى:
و اتـّقوا فتنة لاتصيبنّ الّذين ظلموا منكم خاصـّة ...‌ * و اذكروا اذ أنتم قليل مستضعفون فى الأرض تخافون أن يتخطـّفكم الناس فآواكم و ايدكم بنصره...‌.[5] ‌‌انفال‌(8)‌25‌و‌26
140. لزوم پرهيز از اختلاف:
و اعتصموا بحبل الله جميعا و لاتفرّقوا ...‌ * و لاتكونوا كالذين تفرّقوا و اختلفوا من بعد ما جاءهم البيـّنـت...‌. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌103‌و‌105
...ولاتنـزعوا فتفشلوا و تذهب ريحكم...‌. ‌‌انفال‌(8)‌46
141. ممنوعيّتِ بدعت‌گذارى در دين:
و لاتقولوا لما تصف ألسنتكم الكذب هـذا حلـل و هـذا حرام لتفتروا على الله الكذب انّ الّذين يفترون على الله الكذب لايفلحون. ‌‌نحل‌(16)‌116
142. ممنوعيّتِ شكستن حريم مقدّسات دينى:
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتحلـّوا شعـئر الله و لا الشهر الحرام و لا الهدى و لا القلـئد و لا ءامـّين البيت الحرام...‌. ‌‌مائده‌(5)‌2
143. ممنوعيّت همكارى بر گناه و تجاوز:
...و لا تعاونوا على الأثم و العدون...‌. ‌‌مائده‌(5)‌2
144. ممنوعيّت هر گونه انحراف از حق و تجاوز به حقوق ديگران در محيط مسجدالحرام:
إنّ الّذين كفروا و يصدّون عن سبيل اللّه و المسجد الحرام الّذى جعلنـه للنّاس سواء العـكف فيه والباد ومن يرد فيه بإلحاد بظـلم نّذقه من عذاب أليم.[6] ‌‌حج‌(22)‌25
145. آزاد نبودن فسادگرى در جامعه:
واذا قيل لهم لاتفسدوا فى الأرض قالوا انـّما نحن مصلحون‌ * ألا إنّهم هم المفسدون ولـكن لاّيشعرون‌ * الّذين ينقضون عهد الله من بعد ميثـقه و يقطعون ما أمر الله به أن يوصل و يفسدون فى الأرض أولـئك هم الخـسرون. ‌‌بقره‌(2)‌11‌و‌12‌و‌27
...و لاتعثوا فى الأرض مفسدين. ‌‌بقره‌(2)‌60
و اذا تولـّى سعى فى الأرض ليفسد فيها و يهلك الحرث و النسل و الله لايحبّ الفساد. ‌‌بقره‌(2)‌205
من أجل ذلك كتبنا على بنى اسرءيل أنـّه من قتل نفسا بغير نفس أو فساد فى الأرض فكأنـّما قتل الناس جميعا...‌ * انـّما جزؤا الّذين يحاربون الله و رسوله و يسعون فى الأرض فسادا أن يقتـّلوا أو يصلـّبوا أو تقطـّع أيديهم و أرجلهم من خلـف أو ينفوا من الأرض...‌. ‌‌مائده‌(5)‌32‌و‌33
...و يسعون فى الأرض فسادا و الله لايحبّ المفسدين...‌. ‌‌مائده‌(5)‌64
...ولا تعثوا فى الأرض مفسدين...‌ * ...‌لاتفسدوا فى الأرض بعد اصلـحها...‌. ‌‌اعراف‌(7)‌74‌و‌85
...و لاتبخسوا الناس أشياءهم و لا تعثوا فى الأرض مفسدين. ‌‌هود‌(11)‌85
فلولا كان من القرون من قبلكم أولوا بقيـّة ينهون عن الفساد فى الأرض...‌. ‌‌هود‌(11)‌116
...و يفسدون فى الأرض أولـئك لهم اللعنة...‌. ‌‌رعد‌(13)‌25
الّذين كفروا و صدّوا عن سبيل الله زدنـهم عذابا فوق العذاب بما كانوا يفسدون. ‌‌نحل‌(16)‌88
و لاتطيعوا أمر المسرفين‌ * الّذين يفسدون فى الأرض و لايصلحون. ‌‌شعرا‌(26)‌151‌و‌152
...و لا تعثوا فى الأرض مفسدين. ‌‌شعرا‌(26)‌183
و كان فى المدينة تسعة رهط يفسدون فى الأرض و لايصلحون. ‌‌نمل‌(27)‌48
...و لاتبغ الفساد فى الأرض انّ الله لا يحبّ المفسدين. ‌‌قصص‌(28)‌77
...و لاتعثوا فى الأرض مفسدين. ‌‌عنكبوت‌(29)‌36
146. لزوم پرهيز از شكستن حريم پيامبر(صلى الله عليه وآله):
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتقولوا رعنا و قولوا انظرنا...‌. ‌‌بقره‌(2)‌104
...لاتدخلوا بيوت النبىّ الاّ أن يؤذن لكم الى طعام غير نـظرين انـيه و لـكن اذا دعيتم فادخلوا فاذا طعمتم فانتشروا و لا مستئنسين لحديث انّ ذلكم كان يؤذى النبىّ فيستحيى منكم و الله لايستحيى من الحقّ و اذا سألتموهنّ متـعا فسئلوهنّ من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم و قلوبهنّ و ما كان لكم أن تؤذوا رسول الله و لا أن تنكحوا أزوجه من بعده أبدا...‌. ‌‌احزاب‌(33)‌53
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتكونوا كالذين ءاذوا موسى فبرّأه الله ممـّا قالوا و كان عند الله وجيها. ‌‌احزاب‌(33)‌69
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتقدّموا بين يدى الله و رسوله و اتـّقوا الله انّ الله سميع عليم‌ * يـأيـّها الّذين ءامنوا لاترفعوا أصوتكم فوق صوت النبىّ و لاتجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمـلكم و أنتم لاتشعرون. ‌‌حجرات‌(49)‌1‌و‌2
147. ممنوعيّت رفتارهاى غير عادلانه با مخالفان، با انگيزه كينه و دشمنى با آن‌ها:
يـأيّها الّذين ءامنوا... ولايجرمنّكم شنـان قوم أن صدّوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا...‌. ‌‌مائده‌(5)‌2
...و لايجرمنـّكم شنئان قوم على ألاّ تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتـّقوى...‌. ‌‌مائده‌(5)‌8
148. انجام منكرات، كارى شيطانى و ممنوع:
...لاتتـّبعوا خطوت الشيطـن و من يتـّبع خطوت الشيطـن فانـّه يأمر بالفحشاء و المنكر...‌. ‌‌نور‌(24)‌21
149. انحراف از حق و تجاوز به حقوق ديگران در محيط مسجدالحرام، گناهى بس بزرگ و در بردارنده كيفر دنيايى:
إنّ الّذين كفروا و يصدّون عن سبيل اللّه و المسجد الحرام الّذى جعلنـه للنّاس سواء العـكف فيه والباد ومن يرد فيه بإلحاد بظـلم نّذقه من عذاب أليم.[7] ‌‌حج‌(22)‌25
150. آزادى، محدود به اشاعه ندادن فحشا و منكرات در جامعه:
قل تعالوا أتل ما حرّم ربـّكم عليكم...و لاتقربوا الفوحش ما ظهر منها و ما بطن...‌. ‌‌انعام‌(6)‌151
انّ الّذين يحبـّون أن تشيع الفـحشة فى الّذين ءامنوا لهم عذاب أليم...‌. ‌‌نور‌(24)‌19
151. آزادى، محدود به پرهيز از انجام اعمال مورد سوءاستفاده دشمنان:
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتقولوا رعنا و قولوا انظرنا...‌. ‌‌بقره‌(2)‌104
152. محدود بودن آزادى عمل در برخورد با اولياى الهى، براى رعايت احترام آنان:
يـأيـّها الّذين ءامنوا لاتقدّموا بين يدى الله و رسوله ...‌ * يـأيـّها الّذين ءامنوا لاترفعوا أصوتكم فوق صوت النبىّ و لاتجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض...‌ * انّ الّذين يغضـّون أصوتهم عند رسول الله أولـئك الّذين امتحن الله قلوبهم للتقوى...‌ * انّ الّذين ينادونك من وراء الحجرت أكثرهم لايعقلون. ‌‌حجرات‌(49)‌1‌-‌4
153. محدود بودن آزادى به عدم مخالفت با حكم خدا و رسول(صلى الله عليه وآله):
و ما كان لمؤمن و لامؤمنة اذا قضى الله و رسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم...‌. ‌‌احزاب‌(33)‌36
154. ممنوعيّت تجسّس در امور ديگران:
يـأيـّها الّذين ءامنوا اجتنبوا كثيرا من الظنّ انّ بعض الظنّ اثم و لا تجسـّسوا...‌. ‌‌حجرات‌(49)‌12
155. رسالت شعيب(عليه السلام)، براى اصلاح جامعه و جلوگيرى از آزادى‌هاى نامشروع:
قالوا يـشعيب أصلـوتك تأمرك أن نترك ما‌يعبد ءاباؤنا أو أن نفعل فى أمولنا ما‌نشـؤا...‌ * قال يقوم أرءيتم ان كنت على بيّنة من ربّى و رزقنى منه رزقاً حسناً و ما أريد أن أُخالفكم الى ما أنهكم عنه ان أريد الا الاصلح ما استطعتُ...‌. ‌‌هود‌(11)‌87‌و‌88

حكومت و آزادى

156. بناى حكومت فرعونيان بر زور و استبداد و سلب آزادى:
و اذ نجـّينـكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبـّحون أبناءكم و يستحيون نساءكم...‌. ‌‌بقره‌(2)‌49
ثمّ بعثنا من بعدهم موسى بايـتنا الى فرعون و ملأية فظلموا بها...‌ * ...فأرسل معى بنى اسرءيل. ‌‌اعراف‌(7)‌103‌و‌105
و قال الملأ من قوم فرعون أتذر موسى و قومه...قال سنقتـّل أبناءهم و نستحيى نساءهم و انـّا فوقهم قـهرون. ‌‌اعراف‌(7)‌127
و لقد أخذنا ءال فرعون بالسنين...‌ * و لما وقع عليهم الرجز قالوا يـموسى‌ادع لنا ربك...و لنرسلنّ معك بنى اسرءيل. ‌‌اعراف‌(7)‌130‌و‌134
اذ أنجينـكم من ءال فرعون يسومونكم سوء العذاب يقتـّلون أبناءكم و يستحيون نساءكم...‌. ‌‌اعراف‌(7)‌141
فمآ ءامن لموسى إلاّ ذرّيَّة مّن قومه على خوف مّن فرعون وملإيهم أن يفتنهم وإنّ فرعون لعال فى الأر ض وإنّه لمن المسرفين. ‌‌يونس‌(10)‌83
و اذ قال موسى لقومه...اذ أنجـيكم من ءال‌فرعون يسومونكم سوء العذاب و يذبـّحون أبناءكم و يستحيون نساءكم...‌. ‌‌ابراهيم‌(14)‌6
يـبنى اسرءيل قد أنجينـكم من عدوّكم...‌. ‌‌طه‌(20)‌80
و تلك نعمة تمنـّها علىّ أن عبّدتّ بنى‌اسرءيل. ‌‌شعرا‌(26)‌22
وأوحينا إلى موسى أن أسر بعبادى إنّكم مّتّبعون‌ * فأرسل فرعون فى المدائِن حـشرين‌ * إنّ هـؤلاء لشرذمة قليلون‌ * وإنّهم لنا لغائِظون. ‌‌شعراء‌(26)‌52‌-‌55
انّ فرعون علا فى الأرض و جعل أهلها شيعا يستضعف طائفة منهم يذبـّح أبناءهم و يستحيى نساءهم انـّه كان من المفسدين. ‌‌قصص‌(28)‌4
157. حاكمان دينى، موظّف به تأمين آزادى بحث و تحقيق در دين براى غير مسلمانان:
و ان أحدٌ من المشركين استجارك فأجرهُ حتى يسمعَ كلم الله ثمّ أبلغهُ مأمنهُ ذلك بأنهم قومٌ لايعلمون. ‌‌توبه‌(9)‌6
158. عدم جواز به بند كشيدن مردم از سوى حكومت‌ها:
ما كان لبشر أن يؤتيه الله الكتـب و الحكم و النبـّوة ثمّ يقول للناس كونوا عبادا لى من دون الله و لـكن كونوا ربـّـنيـّن...‌.[8] ‌‌آل‌عمران‌(3)‌79
159. لزوم رعايت مشاركت سياسى مردم از سوى رهبرى دينى:
فبما رحمة من الله لنت لهم...و شاورهم فى‌الأمر...‌.[9] ‌‌آل‌عمران‌(3)‌159

راه‌هاى كسب آزادى

1. استعانت

160. استمداد از خدا، زمينه‌ساز كسب آزادى:
و قال الملأ من قوم فرعون أتذر موسى و قومه ليفسدوا فى الأرض و يذرك و ءالهتك قال سنقتـّل أبناءهم و نستحيى نساءهم و انـّا فوقهم قـهرون‌ * قال موسى لقومه استعينوا بالله و اصبروا ان الارض لله يورثها من يشاء من عباده و العقبة للمتـّقين. ‌‌اعراف‌(7)‌127‌و‌128

2. بندگى خدا

161. پرستش خداى يگانه، زمينه‌ساز آزادى انسان از بندگى آفريدگان:
قل يـأهل الكتـب تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم ألاّنعبد إلاّ اللَّه ولانشرك به شيـا ولايتّخذ بعضنا بعضا أربابا مّن دون اللّه فإن تولّوا فقولوا اشهدوا بأنّا مسلمون‌ * ما كان لبشر أن يؤتيه اللّه الكتـب والحكم والنّبوّة ثمّ يقول للنّاس كونوا عبادا لّى من دون اللّه ولـكن كونوا ربّنيّين بما كنتم تعلّمون الكتـب وبما كنتم تدرسون‌ * ولايأمركم أن تتّخذوا الملـئكة والنّبيّين أربابا أيأمركم بالكفر بعد إذ أنتم مّسلمون. ‌‌آل‌عمران‌(3)‌64‌و‌79‌و‌80
اتّخذوا أحبارهم ورهبـنهم أربابا مّن دون اللّه والمسيح ابن مريم ومآ أمروا إلاّ ليعبدوا إلـها وحدا لآّ إلـه إلاّ هو سبحـنه عمَّا يشركون. ‌‌توبه‌(9)‌31
يـصـحبى السّجن ءأرباب مّتفرّقون خير أم اللّه الوحد القهّار‌ * ما تعبدون من دونه إلاّ أسمآء سمَّيتموهآ أنتم وءابآؤكم مَّآ أنزل اللَّه بها من سلطـن إن الحكم إلاّ للَّه أمر ألاّ‌تعبدوا إلاّ إيَّاه ذلك الدّين القيّم ولـكنَّ أكثر النَّاس لايعلمون. ‌‌يوسف‌(12)‌39‌و‌40
ولقد بعثنا فى كلّ أمّة رّسولاً أن اعبدوا اللّه واجتنبوا الطّغوت فمنهم مّن هدى اللّه ومنهم مّن حقّت عليه الضّلــلة...‌. ‌‌نحل‌(16)‌36

3. جهاد

162. جهاد و مبارزه در راه خدا، راهى براى رسيدن به آزادى:
ألم تر الى الملأ من بنى اسرءيل من بعد موسى اذ قالوا لنبىّ لهم ابعث لنا ملكا نقـتل فى سبيل الله قال هل عسيتم ان كتب عليكم القتال ألاّ تقـتلوا قالوا و ما لنا ألاّ نقـتل فى سبيل الله و قد أخرجنا من ديـرنا و أبنائنا فلمـّا كتب عليهم القتال ...‌ * فهزموهم باذن الله و قتل داود جالوت و ءاتـيه الله الملك و الحكمة و علـّمه ممـّا يشاء و لو لادفع الله الناس بعضهم ببعض لفسدت الأرض...‌. ‌‌بقره‌(2)‌246‌و‌251
و ما لكم لاتقـتلون فى سبيل الله و المستضعفين من الرجال و النساء و الولدن الّذين يقولون ربـّنا أخرجنا من هـذه القرية الظالم أهلها...‌. ‌‌نسا‌(4)‌75
أذن للذين يقـتلون بأنـّهم ظلموا و انّ الله على نصرهم لقدير‌ * الّذين أخرجوا من ديـرهم بغير حقّ الاّ أن يقولوا ربـّنا الله و لولا دفع الله الناس بعضهم ببعض لهدّمت صومع و بيع و صلوت و مسـجد...‌. ‌‌حج‌(22)‌39‌و‌40

4. دعا

163. دعاى موسى(عليه السلام)، زمينه‌ساز رهايى او از دست ستمگران:
فخرج منها خائفا يترقـّب قال ربّ نجّنى من القوم الظلمين‌ * ...‌فلمـّا جاءه و قصّ عليه القصص قال لاتخف نجوت من القوم الظـلمين. ‌‌قصص‌(28)‌21‌و‌25
164. دعاى مستضعفان دربند براى رهايى از ستم:
...و المستضعفين من الرجال و النساء و الولدن الّذين يقولون ربـّنا أخرجنا من هـذه القرية الظالم أهلها...‌.[10] ‌‌نسا‌(4)‌75
165. دعاى نوح(عليه السلام)، جهت رهايى خود و پيروانش از دست قوم خود:
فافتح بينى و بينهم فتحا و نجـّنى و من معى من المؤمنين‌ * فأنجينـه و من معه فى‌الفلك المشحون. ‌‌شعرا‌(26)‌118‌و‌119
166. دعاى ستم‌ديدگان بنى‌اسرائيل، زمينه آزادسازى وطن و فرزندان آنان:
ألم تر الى الملأ من بنى اسرءيل من بعد موسى اذ قالوا لنبىّ لهم ابعث لنا ملكا نقـتل فى سبيل الله قال هل عسيتم ان كتب عليكم القتال ألاّ تقـتلوا قالوا و ما لنا ألاّ نقـتل فى سبيل الله و قد أخرجنا من ديـرنا و أبنائنا...‌ * و لمـّا برزوا لجالوت و جنوده قالوا ربـّنا أفرغ علينا صبرا و ثبـّت أقدامنا و انصرنا على القوم الكـفرين‌ * فهزموهم باذن‌الله...‌. ‌‌بقره‌(2)‌246‌و‌250‌و‌251

5‌. صبر

167. صبر، زمينه‌ساز كسب آزادى:
و قال الملأ من قوم فرعون أتذر موسى و قومه ليفسدوا فى الأرض و يذرك و ءالهتك قال سنقتـّل أبناءهم و نستحيى نساءهم و انـّا فوقهم قـهرون‌ * قال موسى لقومه استعينوا بالله و اصبروا...و العقبة للمتـّقين. ‌‌اعراف‌(7)‌127‌و‌128

6‌. هجرت

168. هجرت، از راه‌هاى كسب آزادى و رها شدن از محيط‌هاى نامساعد:
انّ الّذين توفـّـيهم الملـئكة ظالمى أنفسهم قالوا فيم كنتم قالوا كنـّا مستضعفين فى الأرض قالوا ألم تكن أرض الله وسعة فتهاجروا فيها...‌ * و من يهاجر فى سبيل الله يجد فى الأرض مرغما كثيرا و سعة...‌. ‌‌نسا‌(4)‌97‌و‌100
والّذين هاجروا فى الله من بعد ما ظلموا لنبوّئنـّهم فى الدّنيا حسنة...‌. ‌‌نحل‌(16)‌41




[1]. «بلاء» در لغت به معناى آزمون و محنت و نعمت، و مشارٌاليه «ذلكم» مصدر فعل «انجينا» است. برداشت، بر‌اساس معناى سوم «بلاء» است. (مفردات راغب)
[2]. «ولى» هم به معناى دوست و هم به معناى سرپرست، و هر يك از برداشت‌ها، بر اساس يكى از اين دو معنا است.
[3]. «بطانة» به معناى خواص و محرم اسرار شخص است. (مفردات‌راغب)
[4]. سياق آيات و آيه 119 كه مى‌فرمايد: شما به همه كتاب‌هاى آسمانى ايمان داريد، قرينه است بر اين‌كه مقصود از «من دونكم» اهل‌كتابند.
[5]. «فتنه» به قرينه شمول آن لغت به غير ستمگران و يادآورى قدرت و شوكت مسلمانان پس از ضعف كه در آيه بعد آمده مى‌تواند به معناى آشوب‌هاى صدمه زننده به دين و اتّحاد مسلمانان باشد.
[6]. «الحاد» به معناى انحراف و كج‌روى است. از نكره آوردن «الحاد» و «ظلم» استفاده مى‌شود كه مردم در مسجدالحرام و محدوده آن، بايد امنيّت و آرامش مطلق داشته باشند و در اين جهت از كم‌ترين و كوچك‌ترين انحراف و تجاوز به حقوق آنان چشم‌پوشى نخواهد شد.
[7]. برداشت ياد شده بر اين اساس است كه مقصود از «عذاب اليم» كيفر دنيايى نيز باشد.
[8]. وقتى پيامبران مجاز نيستند انسان‌ها را به بندگى خود دعوت كنند، به طريق اَوْلى ديگران نيز چنين حقّى را ندارند. افزون بر اين، پس از اين‌كه بيان مى‌كند انسان‌ها آزادند، مى‌فرمايد: اين آزادى مسؤوليّت بندگى خدا را به‌همراه دارد.
[9]. دستور خدا به پيامبر(صلى الله عليه وآله) براى مشورت با ديگران و نظر خواستن از آنان، مستلزم اين است كه مردم در بيان ديدگاه و اظهار نظر آزاد بوده‌اند.
[10]. احتمال دارد اين آيه درباره مسلمانان ستم‌ديده مكّه باشد كه دعاى آنان با فتح مكّه اجابت شد. (مجمع‌البيان، ذيل آيه)