سيره پيامبر اعظم (ص)

على اصغر عطاران طوسى

- پى‏نوشت‏ها -


(1) - وخرج ( ص ) فإذا في المسجد مجلسان : مجلس يتفقهون، ومجلس يدعون الله ويسألونه، فقال : کلا المجلسين إلي خير، أما هؤلاء فيدعون الله، وأما هؤلاء فيتعلمون ويفقهون الجاهل، هؤلاء أفضل، بالتعليم أرسلت، ثم قعد معهم. بحارالانوار، جلد1/صفحه206،حديث35.
(2) - روي ابن عباس قال : کان رسول الله صلي الله عليه وآله ، إذا نظر إلي الرجل فأعجبه قال : هل له حرفة فان قالوا لا قال : سقط من عيني قيل : وکيف ذاک يا رسول الله ؟ قال : لان المؤمن إذا لم يکن له حرفة يعيش بدينه. بحار الأنوار، جلد100، صفحه 9، حديث 38.
(3) - عن علي بن الحسين عليه السلام قال : مر رسول الله صلي الله عليه وآله براعي إبل فبعث يستسقيه فقال : أما ما في ضروعها فصبوح الحي ، وأما ما في آنيتها فغبوقهم ، فقال رسول الله صلي الله عليه وآله : اللهم أکثر ماله وولده . ثم مر براعي غنم فبعث إليه يستسقيه فحلب له ما في ضروعها وأکفأ ما في إنائه في إناء رسول الله صلي الله عليه وآله وبعث إليه بشاة وقال : هذا ما عندنا ، وإن أحببت أن نزيدک زدناک قال : فقال رسول الله صلي الله عليه وآله : اللهم ارزقه الکفاف . فقال له بعض أصحابه : يا رسول الله دعوت للذي ردک بدعاء عامتنا نحبه ودعوت للذي أسعفک بحاجتک بدعاء کلنا نکرهه ، فقال رسول الله صلي الله عليه وآله : إن ما قل وکفي خير مما کثر وألهي ، اللهم ارزق محمدا وآل محمد الکفاف. بحار الانوار، جلد72، صفحه61، حديث 4.
(4) - عن ابن سنان قال : سمعت أبا عبد الله عليه السلام يقول : دخل علي النبي صلي الله عليه وآله رجل وهو علي حصير قد أثر في جسمه ، ووسادة ليف قد أثرت في خده ، فجعل يمسح ويقول : ما رضي بهذا کسري ولا قيصر ، إنهم ينامون علي الحرير والديباج ، أنت علي هذا الحصير ؟ قال : فقال رسول الله صلي الله عليه وآله : لأنا خير منهما والله ، لأنا أکرم منهما والله ، ما أنا والدنيا ، إنما مثل الدنيا کمثل راکب مر علي شجرة ولها فئ فاستظل تحتها ، فلما أن مال الظل عنها ارتحل فذهب وترکها. بحار الأنوار، جلد16، صفحه282.
(5) - عن أبي عبد الله عليه السلام قال : قال رسول الله ص لرجل أتاه : ألا أدلک علي أمر يدخلک الله به الجنة ؟ قال : بلي يا رسول الله ، قال : أنل مما أنالک الله ، قال : فان کنت أحوج ممن أنيله ؟ قال : فانصر المظلوم ، قال : فان کنت أضعف ممن أنصره ؟ قال : فاصنع للأخرق يعني أشر عليه ، قال : فان کنت أخرق ممن أصنع له ؟ قال : فاصمت لسانک إلا من خير ، أما يسرک أن تکون فيک خصلة من هذه الخصال تجرک إلي الجنة. بحار الأنوار، جلد 68، صفحه296، حديث69.
(6) - مراجعه شود به بحارالانوار، جلد22، صفحه201، حديث20.
(7) - بحارالانوار، جلد16، صفحه 55.
(8) - بحارالانوار، جلد16، صفحه8.
(9) - بحار الانوار، جلد 6، صفحه 220.
(10) - امالي طوسي، صفحه 437.
(11) - بحار الأنوار،جلد 72 ، صفحه28، حديث16.
(12) - بحراللئالي، صفحه 171.
(13) - سوره واقعه، آيه 34.
(14) - خزائن، صفحه 396.
(15) - المؤمن دَعِب لَعِب، و المنافق قَطِب غَضِب. تحف العقول، ص49.
(16) - وقّروا کبار کم. خطبه معروف پيامبر اعظم (ص) در ماه شعبان.
(17) - اذا أتاکم کريم قوم فاکرموه مکارم الاخلاق ص 25.
(18) - قال لابنه ابراهيم و هو يجود بنفسه: تدمع العين و يحزن القلب و لا نقول الا ما يرضي الرب و انّا بک يا ابراهيم لمحزونون. اصول کافي 2 ص183.
(19) - الا بذکر الله تطمئن القلوب. سوره رعد، آيه 28.
(20) - ما رأيتُ إلا جميلاً . بحارالانوار، جلد 45، صفحه 116.
(21) - و ما ارسلناک الا رحمة للعالمين. سوره انبيا، آيه 107.
(22) - إنّک لعلي خُلُق عظيم. سوره قلم، آيه 4.
(23) - إنّما بعثت لاتمم مکارم الاخلاق. مکارم الاخلاق، صفحه 8 ؛ فتح الباري، جلد6، صفحه 419.
(24) - فبما رحمة من الله لِنت لهم و لو کنت فظّاً غليظ القلب لانفضّوا من حولک. سوره آل عمران، آيه 159.
(25) - لقد جاء کم رسول من أنفسکم عزيز عليه ما عنتّم حريص عليکم بالمؤمنين رؤوف رحيم. سوره توبه، آيه 128.
(26) - حضرت يونس، از جانب خداي متعال به رسالت مبعوث شد و در شهر نينوا به تبليغ و ارشاد قوم خويش پرداخت. مردم، زير بار دعوت وي نرفتند و از اين رو، وي خشمگينانه شهر و مردم آنرا ترک گفت. در ادامه مسير به ساحل دريا رسيد. در کنار دريا به کام ماهي گرفتار آمد. آنگاه متوجه گرديد که نبايد صحنه را پيش از دستور الهي ترک مي نمود. شايد با قدري تحمل و پشتکار، دلهايي حقيقت‌جو، پيام الهي وي را بر جان دل مي‌‌‌‌‌‌خريدند و به وي مي گرويدند. لذا در شکم ماهي به مناجات پروردگار پرداخت و نجات خويش را از درگاه وي طلب نمود. از اين رو، خداي متعال نيز خواسته وي را اجابت نمود و وي را از آن ظلمت ‌‌‌‌‌‌سرا نجات بخشيد. بحار الانوار، جلد 16، صفحه217.
(27) - قل إنّما أنا بشر مثلکم. سوره کهف، آيه 110 .
(28) - إنّ فاطمة صلوات الله عليه قالت لأبيها : يا أبت أخبرني کيف يکون الناس يوم القيامة ؟ قال : يا فاطمة يشغلون فلا ينظر أحد إلي أحد ، ولا والد إلي الولد ولا ولد إلي أمه ... قالت : يا أبت فأين ألقاک يوم القيامة ؟ قال : ... انظري عند الدواوين إذا نشرت الصحف وأنا أنادي : رب حاسب أمتي حسابا يسيرا ، وانظري عند مقام شفاعتي علي جسر جهنم کل إنسان يشتغل بنفسه وأنا مشتغل بأمتي أنادي : يا رب سلم أمتي ، والنبيون عليهم السلام حولي ينادون رب سلم أمة محمد صلي الله عليه وآله . بحار الأنوار، جلد 7 ، صفحه110، حديث 41.
(29) - قل لا أسألکم عليه أجراً الا المودّة في القربي. سوره شوري ، آيه 23 .
(30) - إن کنتَ أُمرتَ بالسير فَسِر. سيره حلبي، جلد 3، صفحه 119.
(31) - لو أُمرتُ بالسير لم أستشرکم فيه. همان.
(32) - من کان له قِبُل محمدّ أمانة او وديعة فليأت فلنؤدِّ اليه أمانته. الامالي، شيخ طوسي، صفحه 468.
(33) - يابن عمّ، إنّي قد رغبت فيک لقرابتک و سِطتک في قومک و أمانتک و حسن خلقک و صدق حديثک. البداية و النهاية، ابن کثير، جلد2، صفحه358.
(34) - إنّ عليّاً إنّما بلغ ما بلغ به عند رسول الله بصدق الحديث و أداء الامانة. تفسير الامثل، مکارم شيرازي، جلد 3، صفحه 286.
(35) - سوره تحريم، آيه 6
(36) - کان يخيط ثوبه. تنبيه الخواطر، جلد1، صفحه 42.
(37) - يخصف نعله. همان.
(38) - يحلب شاته . مسند احمد، جلد 6، صفحه 256.
(39) - و يخدم نفسه. همان.
(40) - مرآة الجنان، جلد 1، صفحه25.
(41) - لايستعين أحدکم بالناس و لو في قضمة من سواک.کحل البصر، صفحه 68.
(42) - معجم الادباء، صفحه67.
(43) - کلوا من کدّ ايديکم. بحار الانوار، جلد 66، صفحه 314.
(44) - ملعون ملعون من ألقي کلّه علي الناس. کافي، جلد 4، صفحه 12.
(45) - اَما تَرْضي اَنْ تَکُونَ مِنّي بِمَنْزِلَةِ هارُونَ مِنْ مُوسي اِلا اَنَّهُ لانبيّ بَعْدي. سنن ترمذي، ج 5، ص638، صحيح بخاري،ج 14، ح 245.
(46) - المستدرک علي الصحيحين، ج 3، ص129.
(47) - المستدرک علي الصحيحين، ج 3، ص135- سنن ترمذي، ج 5، ص633.
(48) - المستدرک علي الصحيحين،ج 3، ص134.