(1) -
ان الصلوة تنهى عن الفحشاء و المنكر عنكبوت: 45.
(2) -
تنهى عن المنكر والفحشاء اقصر فذاك منتهى الثناء (الدرة النجفيه / فصل كتاب
الصلاة: 85)
(3) -
سئل معوية بن وهب ابا عبدالله (عليه السلام) عن أفضل ما يتقرب به العباد الى
ربهم فقال ما أعلم شيئا بعد المعرفة أفضل من هذه الصلوة الاترى ان العبد الصالح
عيسى بن مريم عليهاالسلام عن أفضل الأعمال قال: و أوصانى بالصلوة (سفينة البحار: 2/
42)
(4) -
سئل النبى (ص) عن أفضل الاعمال قال: الصلوة لاول وقتها (سفينة البحار: 2 / 42)
(5) -
حفظوا على الصلوات و الصلوةالوسطى بقره: 238
(6) -
اقم الصلوة لد لوك الشمس الى غسق اليل و قران الفجر ان قراءن الفجر كان مشهودا
(7) -
عنه(ص)ما من عبد اهم بمو اقيت الصلواة و مواضع شمس الا ضمنت له الروح عند الموت
و انقطاع الهموم و الا حزان و االنجاة من النار (سفينة البحار:2/43)
(8) -
عنه (ص) قال لا يزال الشيطان هائبا لابن آدم ذعرا منه ما صلى الصلواة الخمس
لوقتهن فاذا ضيعهن اجترء عليه فاد خله فى العضاعم (سفينة البحار: 2/43)
(9) -
ابن مسعود قال سئلت رسول الله (ص)اى الا عمال احب الى الله عز وجل قال الصلواة
لوقتها (سفينة البحار: 2/43 )
(10) -
قال ابو عبد الله (عليه السلام) امتحنوا شيعتنا عند مواقيت الصلوة كيف
محافظعهم عليها(سفينة البحار:2/44)
(11) -
لما كان على (عليه السلام)يوما فى حرب صفين مشغلا بالحرب و القتال و هو مع ذلك
بين الصفين يراقب الشمس فقال له ابن عباس: يا امير الموء منين! ما هذا الفعل، قال
انظر الى الزوال حتى نصلى .فقال له ابن عباس: و هل هذا وقت الصلوة ان عندنا لشغلا
با القتال عن الصلوة.فقال (عليه السلام) على ما نقاتلهم، انما نقاتلهم على
الصلوة(سفينة البحار: 2/44).
(12) -
قال الصادق (عليه السلام) للصلوة اربعة الاف حدودو فى رواية اربعة الاف باب
(سفينة البحار: 2/43)
(13) -
سفينة البحار: 2/43.
(14) -
(وامر اهلك بالصلوة...)
(15) -
ياايهاالذين ءامنوا قوا انفسكم واهليكم نارا...
(16) -
عنالنبى قال: مروا صبيانكم بلصلوة اذا بلغوا سبع سنين و اضربوهم على تركها
اذا بلغواتسعا...(سفينة البحار: 2/45)
(17) -
اول ما يحاسب به العبد الصلوه فان قبلت ما سواها ان الصلوه اذا ارتفعت فى
وقتها رجعت الى صاحبها و هى بيضاء مشرقه تقول حفظتهى حفظك الله و اذا لرتفعت فى غير
وقتها بغير حدودها رجعت الله الى صاحبها و هى سوداء مظلمه تقول ضيعتنى ضيعك (سفينه
البحار: 2/44).
(18) -
قالوالم نك من المصلين
(19) -
فخلف من بعدهم خلف اضاعوا الصلواة...
(20) -
فويل للمصلين* الذين هم عن صلاتهم ساهون
(21) -
قال (ص)ليس منى من استخف بلصلوةلا يرد على الحوض لا والله(سفينة البحار: 2/43)
(22) -
النبوى (ص) فيمن تهاون بصولته ابتلاه الله بخمس عشر خصلة: يرفع الله البركة من
عمره ومن رزقه ويمحو الله تعالى سيماء الصالحين من وجهه و كل عمل يعمله لا يوجر
عليه و لا يرتفع دعاعه الى السماء و ليس له خط فى دعاء الصالحين ويموت ذليلا وجاعاو
عطشابا و يوكل الله به ملكا يزعجه فى قبره و ويضيف عليه قبره وتكون الظلمة فى قبره
و يوكل الله به ملكايسحبه على وجه و الخلاعق ينظرون اليه ويحاسب حسابا شديد ولا
ينظر الله اليه ولا يزكيه وله عذاب اليم (سفينة البحار: 2/43)
(23) -
در كتاب كم نظير گناهان كبيره تاليف مولف شهيد آيت الله دستغيب، در گناه ترك
نماز اين روايت مشروحا بيان شده و همچنين روايات ديگر و مطالب جالبى كه فوق العاده
دانستن آنها نافع است) -
روانش شاد ويادش گرامى باد.
(24) -
كان على بن الحسين (عليه السلام) اذا حضرت الصلوةاقشعر جلده و اصغر لونه و
ارتعد كالسعفة(سف ينة البحار: 2/45)
(25) -
عن ابان بن تغلب قال: قلت لا بيعبدالله (عليه السلام) انى رايت على بن الحسين
(عليه السلام) اذ قام فى الصلوةغشى لونه لون آخر فقال لى: والله ان على بن الحسين
(عليه السلام) كان يعرف الذى كان يقوم بين يديه (سفينة البحار: 2/45)
(26) -
عن النبى (ص) انه قال صل صلوةمودع فاذا دخلت فى الصلوة فقل هذا اخر صلوتى من
الدنياوكن كان الجنة بين يديك و النار تحتك و ملك الموت وراعك و الانبياء عن يمينك
و الملايكة عن يارك و الرب مطلع عليك من فوقك (سفينة البحار: 2/45)
(27) -
عليك بالخضوع و الاقبال
فى جملة الا قوال و الافعال
والصدق فى النية و الاخيات
فانها حقيقة الصلاة
وليس للعبد بهاما يقبل
الا الذى كان عليه يقبل
وصل بالخشوع و التخضع
وكن اذا صليت كالمردوع
واستعمل الوقار و الكينة
و استحضرالمقاصد المكنونة
و قم قيام المائل الذليل
مابين ايدى الملك الجليل
و اعلم اذا ما قلت ما تقول
ومن تحاجى ومن المسئول
(28) -
انمايتقبل الله من المتقين
(29) -
-قال ابو عبدالله (عليه السلام): لا صلوةلحاقن ولا لحاذق .فالحاقن الذى به
البول واحاقب الذى به الغايط والحاذق الذى ضعله الخف (سفينة البحار:2/46)
(30) -
و مآ خلقت الجن و الانس الا ليعبدون ذاريات: 56.
(31) -
سنريهم ءايتنا فى الافاق و فى انفسهم فصلت: 053
(32) -
يعنى سياه كننده اين ورقها، خاك پاى مؤمنين. و راستى سالى كه نكوست از بهارش
پيداست در عنفوان جوانى و اين گونه ناچيز ديدن خود و نوشته خود و اين طور تواضع
براى مؤمنين، بايد هم در پيرى اين گونه باشد و پس از شهادت نيز اين چنين.
(33) -
لقد كنت فى غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد ق .22
(34) -
حجر: 03
(35) -
مثنوى معنوى /دفتر سوم.
(36) -
السرت
(37) -
وقوف بين يدى الله تعالى؛ يعنى ايستادن در برابر خداوند، اشاره به مواقف قيامت
است كه در محضر رب العالمين شخص مورد بازخواست از عقايد، گفتار و كردارش قرار
مىگيرد و گاهى از آن تعبير به عرض على الله مىشود و منظور مؤلف از اين جملات اين
است كه اگر شخص تهذيب نشود و غفلتش ادامه يابد، استعداد بيچارگىاش و گرفتارىاش
بيشتر مىگردد؛ لذا بايد در بر طرف كردن و كم كردن غفلات و مبارزه با نفس و شيطان
كوتاهى نكرد.
(38) -
مثنوى معنوى / دفتر دوم.
(39) -
قال موسى بن جعفر (عليه السلام): من دعا لاخيه بظهر الغيب نودى من العرش ولك
ماة الف ضعف (اصول كافى: 2/508).
(40) -
نظامى گنجوى /خسرو و شيرين
(41) -
نسواالله فانسفهم انفسهم حشر: 19.
(42) -
و الذين كفرو أ يتمتعون و يأكلون كما تأكل الا نعم و النار مثوى لهم محمد: 12.
(43) -
يعنى و از اين ديوانگى بهبود يابد. نكته جالب اين كه از مفتون به ماديات شدن و
امور مادى را هدف انگاشتن، تعبير به ديوانگى و مستى مىشود.
(44) -
و انذرهم يوم الحسرة اذ قضى الامر مريم 39.
(45) -
من عرف نفسه فقد عرف ربه (غرر الحكم: 2/625)
(46) -
هل اتى على الانسن حين من الدهر لم يكن شيا مذ كورا دهر: 01
(47) -
انا خلقنا الانسن من نطفة امشاج نبتليه فجعلنه سميعا بصيرا دهر: 02
(48) -
لقد ارسلنا رسلنا بالبينت و انزلنا معهم الكتب و الميزان حديد:025
(49) -
لو انزلنا هذا القرءان على جبل لرايتة خشعا متصدعا من خشية الله و تلك الامثل
نضربها للناس لعلهم يتفكرون حشر: 021
(50) -
فباى حديث بعده يومنون اعراف: 185.
(51) -
ما كان محمد ابا احد من رجالكم و لكن رسول الله و خاتم النبيين احزاب:40.
(52) -
انا اعطينك الكوثر كوثر: 1.
(53) -
ان شانئك هو الابتر كوثر: 3.
(54) -
انا فتحنالك فتحا مبينا فتح: 1.
(55) -
غلبت الروم فى ادنى الارض و هم من بعده غلبهم سيغلبون فى بضع سنين روم: 2-4.
(56) -
جند ما هنالك مهزوم من الاحزاب ص: 11.
(57) -
يقولون لئن رجعنا الى المدينة ليخرجن الاعز منها الاذل منافقون: 8.
(58) -
ليظهره على الدين كله توبه: 33.
(59) -
اللهم عرفنى نفسك فانك ان لم تعرفنى نفسك لم اعرف نبيك. اللهم عرفنى رسولك
فانك ان لم تعرفنى رسولك لم اعرف حجتك. اللهم عرفنى حجتك فانك ان لم تعرفنى حجتك
ضللت عن دينى (اصول كافى: 1/337).
(60) -
لا يكف الله نفسا الا وسعها بقره: 286.
(61) -
فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره و من يعمل مثقال ذرة شرا يره زلزال: 7-8.
(62) -
فلا تعلم نفس ما اخفى لهم من قرة اعين جزاء بما كانوا يعملون سجده: 17.
(63) -
و هذا ما لا تقوم له السموات و الارض (دعاى كميل).
(64) -
يوم ترى المومنين و المومنت يسعى نورهم بين ايديهم و باينمهم حديد: 12.
(65) -
قال الصادق (عليه السلام): و لا حجاب أعظم و أوحش بين العبد و بين الرب من
النفس و الهوى و ليس لقتلهما فى قطعمها سلاح و آله مثل الافقار الى الله و الخشوع و
الجوع و الظلماء بالنهار و السهر بالليل (سفينة البحار: 2/603).
(66) -
عن معاوية بن وهب قال: سألت اباعبدالله (عليه السلام) عن افضل ما يتقرب به
العباد الى ربهم و احب ذلك الى الله عزوجل ما هو؟ فقال: ما اعلم شيئا بعد المعرفة
افضل من هذه الصلاة الاترى ان العبد الصالح عيسى بن مريم (عليه السلام) قال: و
اوصنى بلصلوة و الزكواة ما دمت حيا (فروع كافى: 3/263/كتاب الصلاة/ح 1).
(67) -
اتى رجل رسول الله (صلىاللهعليهوآله) فقالك ادع الله ان يدخلنى الجنه فقال
له: اعنى يكثره السجود (من لا يحضره الفقيه: 1/210).
(68) -
ما من صلوه يحضر وقتها الى تادى مناد بين يدى الله: ايها الناس! قوموا الى
نيرانكم التى او قد تموها على ظهوركم فاطفوا بصلوتكم (فلاح السائل:157)
(69) -
صلاة فريضة خير من عشرين حجة و حجة خير من بيت مملوء ذهبا يتصدق منه حتى يفنى
(من لا يحضره الفقيه: 1/209؛ كافى: 3/266).
(70) -
روى الشيخ عن الصادق (عليه السلام): صلاة فريضة تعدل عند الله الف حجة و الف
عمرة(وسائل الشيعه: 1/27).
(71) -
و استعينوا بالصبر و الصلوة وانهالكبيرة الا على الخشيعين بقره: 45.
(72) -
و يوم يعض الظالم على يديه فرقان: 27.
(73) -
يومذ بجهنم يومذ يتذكر الانسن و انى له الذكرى فجر: 23.
(74) -
مثنوى معنوى /دفتر سوم.
(75) -
قد افلح المومنون الذين هم فى صلاتهم خشعون مومنون: 1-2.
(76) -
و اقم الصلوة لذكرى طه: 14.
(77) -
و لا تكن من الغفلين اعراف: 205.
(78) -
لا تقربوأ الصلوة و انتم سكرى حتى تعلموأ ما تقولون نساء: 43.
(79) -
اين آيه پيش از آيه تحريم شراب رسيده و شرح مبسوطى در كتاب گناهان كبيره در
بحث گناه شراب خوارى ذكر شده است، به آن كتاب مراجعه شود.
(80) -
و قال النبى كم من قائم حظه من صلوته التعب و النصب (محجة البيضاء: 1/366.)
(81) -
ان من الصلوة لما يقيل نصفها و ثلثها و ربعها و خمسها الى العشر و ان منها لما
يلف كما يف الثوب الخلق فيضرب بها وجه صاحبها و انما لك من صلوتك الا ما اقليت عليه
يقليك (بحار الانوار: 84/260).
(82) -
و قال الصادق (عليه السلام) و الله و انه لياتى على الر جل خمسون سنة ما قبل
الله منه صلاة و احدة فاى شى اشد من هذا (تهذيب الاحكام: 2/240 / باب 12فى فضل
الصلاة).
(83) -
و قال النبى صلى الله عليه و آله المصلى يناج ربه (بحار الانوار: 71/216).
(84) -
لن ينال الله لحو مها ولادما وها و لكن يناله التقوى منكم حج: 37.
(85) -
ان الله لا ينظر الى صوركم و اعمالكم. و انما ينظر الى قلوبكم (بحار الانوار
70/248).
(86) -
حتى اذا بلغ اشده و بلغ اربعين سنة احقاف: 15.
(87) -
و قالوأ ماهى الا حياتنا الدنيا نموت و نحيا و ما يهلكنا الا الدهر جاثيه:24.
(88) -
سفينة البحار: 2/668.
(89) -
شيخ بهايى /نان و حلوا.
(90) -
و لكنه اخلد الى الارض و اتبع هومه اعراف: 176.
(91) -
و اذا تقرب الى شبرا تقرب اليه ذراعا (جواهر السنية فى احاديث القدسيه: 162).
(92) -
مثنوى و معنوى /دفتر اول.
(93) -
ان النفس لامارة بالسوء يوسف: 53.
(94) -
يا ايتها النفس المطمئنه فجر: 27.
(95) -
اشاره به دو آيه فوق است كه خداوند دو صفت براى نفس ذكر فرموده است: يكى اماره
بودن؛ يعنى بسيار وادارنده به بديها و ديگر، مطمئن و آرامش يافته به رحمت و لطف حق
است و ترقى انسان به اين است كه از اين پستترين مراتب) -
كه اماره است) -
او را
رهانده و به مطمئنه برساند.
(96) -
بحارالانوار: 2/32.
(97) -
اولئك كالا نعم بل هم اصل اعراف: 179.
(98) -
يوم تبلى السرائر طارق:9.
(99) -
يوم تبلى السرائر طارق:9.
(100) -
و الاخرة خير و ابقى اعلى:17.
(101) -
ان اول ما يحاسب به العبد الصلوة فان قبلت قبل ما سواها (فروع كافى: 3/268).
(102) -
و لكل درجت مما عملوا احقاف: 19.
(103) -
ما جعل الله لزجل من قلبين من جوفه احزاب:4.
(104) -
قال عيسى بن مريم بحق اقول لكم انه كما ينظر المريض الى طيب الطعام فلا يلتذه
مع ما يجده من شدة الوجع كذلك صاحب الدنيا لا يلتذ بالعبادة و لا يجد حلاوتها مع ما
يجد من حب المال. بحق اقول لكم ان العبد لا يقدر على ان يخدم ربين و لا محالة انه
يوثره أحد هما على الاخر و ان جهد كذلك لا يجتمع لكم حب الله و حب الدنيا (تحف
العقول عن الرسول / مواعظ المسيح (عليه السلام): 375و378).
(105) -
عطار نيشابورى / منطق الطير.
(106) -
مثنوى معنوى / دفتر اول.
(107) -
كمتركوا من جنت و عيون و زروع و مقام كريم و نعمة كانوا فيها فكهين كذالك و
اورثنها قوما ءاخرين دخان: 25-28.
(108) -
خاقانى شروانى.
(109) -
و ان ليس للانسن الا ما سعى و ان سعيه سوف يرى نجم:39-40
(110) -
فاقرء و اما تيسر من القرءان مزمل:20.
(111) -
سعدى /بوستان
(112) -
فانهم عدولى الا رب العلمين شعراء:77.
(113) -
و الذين جهدوأ فينا لنهدينهم سبلنا و ان الله لمع المحسنين عنكبوت: 69.
(114) -
بحار الانوار:80/237
(115) -
همان: 71/216
(116) -
مستدرك سفينة البحار: 6/343
(117) -
نور: 26.
(118) -
بحار الانوار: 70/248.
(119) -
و وضعت رضاى فى سخط النفس (بحار الانوار: 78/453).
(120) -
و لا ضار و لا نافع الا الله (توحيد: 239).
(121) -
و ان يمسك الله بضر فلا كاشف له الا هو و ان يردك بخير فلا راد لفضله يونس:
107.
(122) -
فمن الناس من يقول ربناءاتنا فى الدنيا و ماله فى الاخرة من خلق بقره: 200.
(123) -
قال رسول الله صلى الله عليه و آله حب الدنيا راس كل خطيئة (مصباح الشريعة:
138)
(124) -
مصباح الشريعه: 138.
(125) -
در اواخر عمر با بركتش به تأليف كتاب جامعى در اين زمينه به نام قلب سليم
موفق گرديد و آنچه درباره اخلاقيات براى اجتماع امروز لازم است با قلمى شيوا و
بيانى رسا نوشت.
(126) -
شيخ محمود شبسترى /گلشن راز.
(127) -
و لباس التقوى ذلك خير اعراف: 26.
(128) -
و لوترى اذ المجرمون ناكسوا رءوسهم عند ربهم سجده: 12.
(129) -
جعلت لى الارض مسجد و طهورا (بحار الانوار: 85/159).
(130) -
اذا بلغت باب المسجد فاعلم انك قد قصدت باب ملك عظيم لما يطا باطه الا
المطهرون (مصباح الشريعه: 130/باب دخول المسجد).
(131) -
فانه كريم يحب الكرامة و عبادة المضطرين اليه (مصباح الشريعه: 131/باب دخول
المسجد).
(132) -
امن يجيب المضطر اذا دعاه و يكشف السوء نمل: 62.
(133) -
سعدى / مواعظ.
(134) -
بحار الانوار: 84/265.
(135) -
شيخ محمود شبسترى / گلشن راز.
(136) -
بحار الانوار: 84/259
(137) -
قال الصادق (عليه السلام) اذا استقبلت القبلة فانس الدنيا و ما فيها و الخلق
و ما هم فيه و استفرغ قلبك عن كل شاغل يشغلك عن الله و عاين بسرك عظمة الله و اذكر
و قوفك بين يديه يوم تبلو كل نفس ما اسلفت (بحار الانوار: 84/230)
(138) -
الذى يرئك حين تقوم و تقبلك فى الساجدين شعراء: 218-219
(139) -
الهم اليك توجهت و رضاك طلبت و ثوابك ابتغيت و بك امنت و عليك توكلت. اللهم
صل على محمد و آل محمد و افتح مسامع قلبى لذكرك و شكرك و ثبتنى على دينك و لا تزغ
قلبى بعد اذ هديتنى وهب لى من لدنك رحمة انك انت الوهاب (مكارم الاخلاق: 298)
(140) -
اللهم انت الملك الحق المبين لا اله الا انت سبحانك و بحمدك عملت سوءا و ظلمت
نفسى فاغفرلى ذنوبى (من لا يحضره الفقيه: 1/304/وصف آداب المصلى)
(141) -
وجهت وجهى للذى فطر السماوات و الارض على ملة ابراهيم ودين محمد صلى الله
عليه و آله و منهاج على حنيفا مسلما و ما انا من المشركين ان صلوتى و نسكى و محياى
و مماتى لله رب العالمين لا شريك له و بذلك امرت و انا من المسلمين (من لا يحضره
الفقيه: 1/304/وصف آداب المصلى).
(142) -
اين دعا كه از آيات قرآن اقتباس شده به اعتبار نخستين جملاتش كه با وجهت شروع
مىشود، به دعاى توجه يا آيه توجه مشهور شده است ظاهرا پس از تكبيرة الاحرام رسيده؛
اما خواندنش قبل از تكبيرة الاحرام و در ضمن تكبيرات هفتگانه افتتاحيه مانعى ندارد؛
چون در حال، ذكرى است كه رسيده است
(143) -
هل تحس به اذا دخل منزلا ام هل تراه اذا توفى احدا (نهج البلاغه صبحى صالح /خ
112).
(144) -
كيف يصف الهه من يعجز عن صفة مخلوق مثله (نهج البلاغه صبحى صالح /خ 112).
(145) -
سعدى/ بوستان
(146) -
قال الصادق (عليه السلام) فاذا كبرت فاستصفر ما بين السموات العلا و الثرى
دون كبريائه فان الله تعالى اذا اطلع على قلب العبد و هو يكبر و فى قلبه عارض عن
حقيقة تكبيره قال يا كاذب اتخذ عنى و عزتى و جلالى لا حرمنك حلاوة ذكرى و لا حجتك
عن قربى (بحار الانوار: 84/230).
(147) -
الا من رحم ربك و لذلك خلقهم هود: 119.
(148) -
يكى از آثار شهيد دستغيب كتابى است به نام استعاذه كه سخنرانى آن مرحوم در 35
جلسه مىباشد.
(149) -
از جمله كتاب قلب سليم به قلم شهيد اية الله دستغيب رحمة الله
(150) -
مثنوى معنوى / دفتر ششم.
(151) -
و اشد المعافين فى موضع النكال و النقمه (دعاى افتتاح)
(152) -
و كان على بن الحسين (عليه السلام) اذا قرء مالك يوم الدين يكررها حتى كاد ان
يموت (اصول كافى: 2/602)
(153) -
و قال رسول الله صلى الله عليه و آله اتلوا القرآن و ابكوا فان لم تبكوا
فتباكوا (تفسير صافى:35/286).
(154) -
يا صالح هذه القرائة فاين البكاء؟ ان القرآن نزل بحزن فاذا قر اتموه
فتحازنوا(كنز العمال: 1/608-609).
(155) -
مثنوى معنوى /دفتر اول.
(156) -
همان/دفتر دوم.
(157) -
مثنوى معنوى /دفتر اول.
(158) -
منهج الصادقين: 1/116
(159) -
و غضب الله عليهم و لعنهم و اعد لهم جهنم فتح:6.
(160) -
اصول كافى: 2/622/ح10.
(161) -
و لا يملكون لانفسهم ضرا و لا نفعا و لا يملكون موتا و لا حيواة ولا نشورا
فرقان:3.
(162) -
مثنوى /معنوى دفتر دوم.
(163) -
وقال الصادق (عليه السلام) فاركع ركوع خاضع لله عز و جل متذلل بقليه و جل تحت
سلطانه خافض لله بجوارحه خفض خائف حزين على ما يفوته من فوائد الراكعين (مصباح
الشريعه: 89باب الركوع).
(164) -
بحار الانوار: 85/108
(165) -
رب ارجعون لعلى اعمل صلحا فيما تركت كلا آنها كلمة هو قائلها مؤمنون: 99-100.
(166) -
و لا يغرنكم بالله الغرور فاطر: 5.
(167) -
و ان ليس للانسن الا ماسعى نجم: 39.
(168) -
شيخ محمود شبسترى /گلشن راز.
(169) -
واسجد و اقترب علق: 19.
(170) -
منها خلقنكم و فيها نعيدكم و منها نخرجكم تارة اخرى طه: 55.
(171) -
اللهم لك سجدت و بك آمنت و لك أسلمت و عليك توكلت و انت ربى سجد وجهى للذى
خلقه و شق سمعه و بصره و الحمدلله رب العالمين و تبارك الله احسن الخالقين (محجة
البيضاء: 1/362).
(172) -
قال الصادق (عليه السلام) ما خسر الله تعالى قط من اتى بحقيقة السجود ولو كان
فى عمره مرة واحدة و ما افلح من خلا بربه فى مثل ذلك الحال شبيها بمخادع نفسه غافلا
لا هيا عما اعدالله تعالى للساجدين (مصباح الشريعه: 91/باب السجود).
(173) -
فاسجد سجود متواضع لله ذليل علم انه خلق من تراب يطوة لخلق و انه ركب من نطفة
يستقذها كل احد (مصباح الشريعه: 91/باب السجود).
(174) -
اللهم اغفرلى و ارحمنى و اجبرنى و عافنى انى لما انزلت الى من خير فقير تبرك
الله رب العالمين (بحار الانوار: 85/137).
(175) -
طه:55.
(176) -
قال الصادق (عليه السلام): التشهد ثناء على الله فكن عبدا له فى السر خاشعا
خاضعا له فى الفعل كما انك عبد له بالقول والدعوى و قد امرك بلصلوة على حبيبه النبى
محمد فا وصل صلوته بصولته و طاعته بطاعته و شهادته بشهادته و انظر لا يفوتك بركات
معرفة حرمته فتحوم عن فاعدة صلوته(مصباح الشريعه: 93-94/باب التشهد).
(177) -
قال الصادق (عليه السلام): معنى التسليم فى دبر كل صلوة معنى الامان اى من
اتى امر الله تعالى و سنته و نبيه خاضعا له خاشعا فيه فله الامان من بلاء الدنيا و
و البرائة من عذاب الاخرة(مصباح الشريعه: 95/باب سلام).
(178) -
وكان ابولحسن موسى بن جعفر (عليه السلام): يسجد بعد مايصلى فلا يرفع رأسه حتى
يتعالى النهار (من لا يحضره الفقيه:1/ 332).
(179) -
در روايت مشهور از حضرت عسگرى (عليه السلام) نشانههاى مؤمن را پنج چيز
مىشمارد: انگشتر به دست راست كردن و نمازهاى 51 ركعت در شبانه روز (هفده ركعت
نمازهاى واجب و دو برابر آن يعنى 34 ركعت نمازهاى نافله) و پيشانى و دو طرف صورت را
به خاك رسانيدن در سجده و بلند بسم الله الرحمن الرحيم گفتن و زيارت اربعين (منتهى
المطلب: 13/295).
(180) -
قال الصادق (عليه السلام): ان العبد اذا سجد فقال: يا رب! حتى ينقطع نفسه قال
له الرب تبارك و تعالى لبيك ما حاجاتك (من لا يحضره الفقيه: 1/333).
(181) -
والاخرة خير و ابقى اعلى: 17.
(182) -
ولايملكون لا نفسهم ضرا و لا نفعا و لا يملكون موتا و لا حيواة و لا نشورا
فرقان: 3.
(183) -
ضرب الله مثلا عبدا مملوكا لا يقدر على شىء نحل: 75.
(184) -
له ملك السموت و الارض مائده: 40 له الخلق و الامر اعراف: 54، يفعل ما يشاء
آل عمران: 40، يحكم ما يريد مائده:1.
(185) -
و هو على كل شىء قدير تغابن:1.
(186) -
يحذركم الله نفسه آل عمران: 30.
(187) -
هذا يوم لا ينطقون و لا يوذون لهم فيعتذرون مرسلات: 36-35.
(188) -
و من اوفى بعهدهى من الله توبه: 111.
(189) -
يا من سبقت رحمته غضبه (دعاى جوشن كبير).
(190) -
يا من لا يخاف الا عدله (دعاى جوشن كبير)
(191) -
ما عبدناك حق عبادتك و ما عرفناك حق معفرتك(بحارالانوار: 71/23)
(192) -
براى شرح هر يك ر.ك.: گناهان كبيره، به قلم شهيد آيت الله دستغيب.
(193) -
2-نشوز زنعبارت از اين است كه از فرمان شوهرش بيرون رود كه قدر مسلم تمكين
نكردن در امر زناشويى بدون عذر شرعى است؛ مثلا بدون اينكه عادت زنانه داشته باشد از
همبستر شدن همسرش خوددارى كند اين خود گناه كبيره است.
(194) -
انما يتقبل الله من المتقين مائده: 27.
(195) -
وان اعبدونى هذا صراط مستقيم يس: 61.
(196) -
وان هذا كان لكم جزاء و كان سعيكم مشكورا دهر: 22.
(197) -
نازعات: 2.
(198) -
عدة الداعى: 228-230
(199) -
مثل الذين ينفقون امولهم فى سبيل الله كمثل حبة انبتت سبع سنابل فى كل سنبلة
ماته حبة والله يضعف لمن يشاء والله واسع عليم بقره: 261.
(200) -
انما يوفى الصبرون اجرهم بغير حساب زمر: 10.
(201) -
اعددت لعبادى الصالحين ما لا عين رأت و لا اذن سمعت و لا خطر على قلب
بشر(جواهر السنيه فى احاديث قدسيه: 359/باب مالم يتصل با مام معين).
(202) -
ان النفس لامارة بالسوء يوسف: 53.
(203) -
يا ايتها النفس المطمئنة فجر: 27.
(204) -
ارجعى الى ربك راضية مرضية فجر: 28.
(205) -
قيل ادخل الجنة قال يليت قومى يعلمون بما غفرلى ربى و جعلنى من المكرمين
يس:26- 27
(206) -
فروح و ريحان و جنت نعيم واقعه: 89.
(207) -
اولئك كالا نعم بل هم اصل اعراف: 179.
(208) -
و هذا ما لا تقوم له السموات و الارض (دعاى كميل).
(209) -
مثنوى معنوى/دفتر دوم.
(210) -
يا ايها الناس ان وعد الله حق فلا تعزنكم الحيوة الدنيا و لا يعزنكم باالله
الغرور فاطر: 5.
(211) -
الحمد الله الذى احيانى بعد ان اماتنى و اليه النشور (مكارم الاخلاق: 293).
(212) -
اللهم اعنى على هول المطلع ووسع على المضجع و ارزقنى خير ما قبل الموت و
ارزقنى خير ما بعد الموت (من لا يحضره الفقيه: 1/480/باب دعا وقت انتباه من النوم).
(213) -
الحمد الله الذى كسانى ما اوراى به عورتى و اتجمل به فى الناس و التزين به
بينهم (و وسائل الشيعه:5/50/ح3).
(214) -
و المستغفرين بالاسحار آل عمران: 17.
(215) -
مثنوى معنوى /دفتر اول.
(216) -
بالاسحار هم يستغفرون ذاريات: 18.
(217) -
و ابتغ فيما ءاتمك الله الدار الاخرة و لا تنس نصيبك من الدنيا قصص: 77.
(218) -
ما عندكم ينفد وما عند الله باق نحل: 96.
(219) -
من اصاب مالا حلالا فكف به وجهه و وصل به رحمه و قضى به دينه و اقام به على
جاره لقى الله يوم القيمة و وجهه كضوء القمر ليلة البدر و من اصاب مالا حراما و كان
مكائرا مفاخرا مرائيا لقى الله يوم القيمة و هر عليه غضبان
(220) -
كلا ان الانسن ليطغى ان رءاه استغنى علق: 6-7.
(221) -
و لو بسط الله الرزق لعباده لبغوا فى الارض شورا:27.
(222) -
و اذا انعمناعلى الانسن اعرض ونابجنانبه اسراء:83.
(223) -
اليس لى ملك مصر و هذهى الانهر تجرى من تحتى زخرف: 51.
(224) -
و تفاخر بينكم و تكاثر فى الاموال و الاولد حديد: 20.
(225) -
الهكم التكاثر تكاثر: 1.
(226) -
سيقول لك المخلفون من الاعراب شغلتنا اموالنا و اهلونا فتح:11.
(227) -
ولا يحسبن الذين يبخلون بما ءاتمهم الله من فضله هو خيرا لهم بل هو شر لهم
سيطوقون ما بحلوا به يوم القيامة آل عمران: 180.
(228) -
زين للناس حب الشهوات من النساء و البنين و القنطير المقنظره من الذهب و
الفضة و الخيل المسومة و الانعم و الحرث ذلك متع الحيوة الدنيا و الله عنده حسن
المئاب آل عمران: 14.
(229) -
ان المبذرين كانوا اخوان الشيطين اسراء: 27.
(230) -
فلا تغرنكم الحيوة الدنيا و لا يغرنكم بالله الغرور لقمان: 33؛
(231) -
انما امولكم و اولدكم فتنته تغابن: 15.
(232) -
فانهم عدو لى رب العلمين شعراء: 77.
(233) -
رجال لا تلهيهم تجرة و لا بيع عن ذكر الله نور:37.
(234) -
ان اكرمكم عند الله اتقكم حجرات:13.
(235) -
و الذين اذا انفقو الم يسر فوا و لم يقتروا و كان بين ذلك قواما فرقان: 67.
(236) -
التاجر الصدوق الامين يحشر فى الجنته مع الانبياء و المرسلين يوم القيمته
(كنز اعمال: 4/7 با اندكى اختلاف).
(237) -
رحم الله امرءا سهل البيع سهل السراء (محجة البيضاء: 3/186 /كتاب آداب الكسب
و المعاش).
(238) -
و الذين ينكزون الذهب و الفضة ولا ينفقونها فى سبيل الله فبشرهم بعذاب اليم
توبه: 34.
(239) -
ليس منا من غش مسلما (وسائل الشيعه: 12/241).
(240) -
ياايهاالذين ءامنو انفقوا من طيبت ما كسبتم بقره: 267.
(241) -
اطيب ما اكل الرجل من كسبه (مستدرك الوسائل: 13/9).
(242) -
و ماله فى الاخرة من نصيب شورى: 20.
(243) -
فان الله لا يضيع اجر المحسنين يوسف:90.
(244) -
و قال النبى صلى الله عليه و آله: اجرك على قدر سعيك و تعبك.
(245) -
فقى الحديث: اذا زالت الشمس فتحت ابواب السماء و ابواب الجنان و استجيب
الدعاء فطوبى لمن رفع له عند ذلك عمل صالح (وسائل الشيعه: 4/165).
(246) -
وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس و قبل الغروب ق: 39.
(247) -
اللهم انى اسلمت نفسى اليك و وجهت وجهى اليك و فرضت امرى اليك و الجات ظهرى
اليك و توكلت عليك رهبة منك و رغبة اليك لا ملجأ و لا منجى منك الا اليك آمنت
بكتابك الذى انزلت و برسولك الذى ارسلت (من لا يحضره الفقيه: 1/469-470/باب الدعاء
عند النوم).
(248) -
قل انما انا بشر مثلكم يوحى الى أنما الهكم اله واحد فمن كان يرجوا لقاء
ربهى فليعمل عملا صلحا و لا يشرك بعبادة ربه احدا كهف: 110.
(249) -
فقى الحديث: من قرء هذه الاية عند منامه سطع له نور الى المسجد الحرام حشو
ذلك النور ملائكة يستغفرون له حتى له يصبح (من لا يحضره الفقيه: 1/470-471/باب
الدعا عند النوم).
(250) -
و فى رواية: ما من عبد يقرأ آخر الكهف حين ينام الا استيقظ من منامه فى
الساعة التى يريد (من لا يحضره الفقيه: 1/471/باب الدعا عند النوم).
(251) -
بحار الانوار: 76/189.
(252) -
الذين امنوا و عملوأالصلحت طوبى لهم و حسن مأب رعد: 29.
(253) -
ليس العلم بكثرة التعلم و انما هو نور يقذفه الله تعالى فى قلب من يريد الله
أن يهديه (منية المريد: 69).
(254) -
فان اردت العلم فاطلب اولا فى نفسك حقيقة العبودية (بحارالانوار: 1/225).
(255) -
ان لا يرى العبد لنفسه فيما خوله الله ملكا (بحارالانوار: 1/225).
(256) -
ولا يدبر العبد لنفسه تدبيرا (بحارالانوار: 1/225).
(257) -
و جملة اشتغاله فيما امره تعالى به و نهاه عنه (بحارالانوار: 1/225).
(258) -
فاذا أكرم الله العبد بهذه الثلثة هان عليه الدنيا و ابليس و الخلق و لا يطلب
الدنيا تكاثرا و تفاخرا و ما يطلب ما عند الناس عزا و علوا و لا يدع ايامه باطلا
(بحارالانوار: 1/225).
(259) -
و اماالمهمل لاوقاته فهو صيد الشيطان (مصباح الشريعه: 80/ باب وسوسه).
(260) -
تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا فى الارض و لا فسادا و العقبة
للمتقين قصص: 83.
(261) -
ان الرجل ليعجبه ان يكون شراك نعله أجود من شراك نعل صاحبه فيد خل تحتها
(تفسير صافى: 4/106).
(262) -
ذهبت و الله الامانى عند هذه الاية (تفسير صافى: 4/107)
(263) -
همان: 106.
(264) -
اما اللواتى فى الرياضة فاياك أن تأكل مالا تشتهيه فانه يورث الحماقة و البله
و لا تأكل الا عند الجوع و اذا كلت فكل حلالا وسم الله (بحارالانوار: 1/226).
(265) -
ما ملا ادمى وعاءاشرا من بطنه (بحارالانوار: 1/226).
(266) -
رياضة النفس نهيها عن هواها و امرها بطاعة مولاها (لالفين: 130)
(267) -
وان تطع اكثر من فى الارض يضلوك عن سبيل الله انعام: 116.
(268) -
ان الله لا يخلف الميعاد رعد: 31.
(269) -
ما من شى أبغض الى الله عز و جل من بطن مملو (فروع كافى: 6/270/باب الاطعمه).
(270) -
بحار الانوار: 1/226.