(1) -
مستدرك حاكم نيشابورى، ج 124:3.
(2) -
مصادر نهج البلاغه، ج 92:1.
(3) - در
اين خطبه از اول تا آخر يك جمله از قرآن و يك جمله از نهج البلاغه اقتباس شده است
تا علاوه بر رعايت تيمن و تبرك، ملاحظه ى نوعى از براعت استهلال هم شده باشد.
(4) -
الحمد لله رب العالمين "فاتحه الكتاب:2".
(5) -
الحمد لله الاول فلا شى ء قبله و الاخر فلا شى ء بعده. "خطبه 1:95".
(6) - و قل
الحمد لله الذى لم يتخذ ولدا و لم يكن له شريك فى الملك... "اسراء:111".
(7) -
الحمدلله العلى عن شبه المخلوقين، الغالب لمقال الواصفين "خطبه 204".
(8) -
الرحمن على العرش استوى "طه:5".
(9) - بان
من الاشياء بالقهر لها و القدره عليها و بانت الاشياء منه بالخضوع له و الرجوع اليه
"خطبه 152".
(10) - له
مقاليد السموات و الارض يبسط الرزق لمن يشاء و يقدر انه بكل شى ء عليم. "شورى:12".
(11) -
مانح كل غنيمه و فضل و كاشف كل عظيمه و ازل "خطبه 82".
(12) -
الذين يجادلون فى ايات الله بغير سلطان اتاهم كبر مقتا عند الله و عند الذين امنوا
كذلك يطيع الله على كل قلب متكبر جبار "غافر "مومن":35".
(13) -
اللهم انك انس الانسين لاوليائك و احضرهم بالكفايه للمتوكلين عليك "خطبه 218".
(14) - ق و
القرآن المجيد "ق:1" ؛ انه لقرآن كريم "واقعه:77"؛ ان الدين كفروا بالذكر لما جاءهم
و انه لكتاب عزيز "فصلت:41" ؛ الر تلك ايات الكتاب الحكيم "يونس:1" ؛ ذلك الكتاب لا
ريب فيه... "بقره:2" ؛ الرحمن على العرش استوى "طه:5" ؛ نحن نقص عليك احسن القصص
"يوسف:3" ؛ ما انزلنا عليك القرآن لتشقى الا تذكره لمن يخشى "طه:1 و 2".
(15) -
واعلموا ان هذا القران هو الناصح الذى لا يغش و الهادى الذى لا يضل و المحدث الذى
لا يكذب و ما جالس هذا القرآن احد الاقام عنه بزياده او نقصان: زياده فى هدى و
نقصان من عمى "خطبه 175".
(16) - نزل
به الروح الامين على قلبك لتكون من المنذرين بلسان عربى مبين "شعراء:194 و 195"؛ ذى
قوه عند ذى العرش مكين مطاع ثم امين "تكوير:20 و 21"؛ هوالذى بعث فى الاميين رسولا
منهم يتلوا عليهم اياته و يزكيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمه و ان كانوا من قبل لفى
ضلال مبين "جمعه:2".
(17) - و
اعلموا انه من يتق الله يجعل له مخرجا من الفتن نورا من الظلم "خطبه 182".
(18) - قل
لئن اجتمعت الانس و الجن على ان ياتوا بمثل هذا القرآن لا ياتون بمثله "اسراء:88"؛
انه لقول فصل و ما هو بالهول "طارق:14"؛ لو انزلنا هذا القرآن على جبل لرايته خاشعا
متصدعا من خشيه الله "حشر:21".
(19) - حتى
افصت كرامه الله سبحانه الى محمد صلى الله عليه و اله فاخرجه من افضل المعادن منبتا
و اعز الارومات مغرسا من الشجره التى صدع منها انبياءه و انتجب منها امناءه، عترته
خير العتر و اسرته خير الاسر و شجرته خير الجشر نبتت فى حرم و بسقت فى كرم "خطبه
93".
(20) - يا
ايها النبى انا ارسلناك شاهدا و مبشرا و نذيرا و داعيا الى الله باذنه و سراجا
منيرا "احزاب:45 و 46".
(21) -
ارسله على حين فتره من الرسل و طول هجعه من الامم و اعتزام من الفتن و انتشار من
الامور و تلظ من الحروب و الدنيا كاسفه النور، ظاهره الغرور على حين اصفرار من
ورقها و اياس من ثمرها و اغورار من مائها قد درست منار الهدى و ظهرت اعلام الردى...
"خطبه 88".
(22) - لقد
من الله على المومنين اذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلوا عليهم اياته و يزكيهم و
يعلمهم الكتاب و الحكمه... "آل عمران:164".
(23) -
قائما بامرك مستوفزا فى مرضاتك غير ناكل عن قدم و لاواه فى عزم واعيا لوحيك. حافظا
لعهدك ماضيا على نفاذ امرك حتى اورى قبس القابس و اضاء الطريق للخابط... "خطبه 71".
(24) -
انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس اهل البيت و يطهركم تطهيرا "احزاب:33".
(25) - هم
موضع سره و لجا امره و عيبه علمه و موئل حكمه و كهوف كتبه و جبال دينه "خطبه 2".
(26) -
يوفون بالنذر و يخافون يوما كان شره مستطيرا و يطعمون الطعام على حبه مسكينا و
يتيما و اسيرا "دهر "انسان":7 و 8".
(27) - و
لقد كان يجاور فى كل سنه بحراء، فاراه و لا يراه غيرى و لم يجمع بيت واحد يومئذ فى
الاسلام غير رسول الله- ص- و خذيجه و انا ثالثهما، ارى نور الوحى و الرساله و اشم
ريح النبوه "خطبه 234".
(28) - و
لقد اتيناك سبعا من المثانى و القرآن العظيم "حجر:87".
(29) - و
هذا كتاب انزلناه مبارك فاتبعوه و اتقوا لعلكم ترحمون " انعام:155".
(30) - تلك
آيات الكتاب المبين "قصص:2".
(31) - ...
و انزل الفرقان... "آل عمران:4".
(32) - هذا
بيان للناس و هدى و موعظه للمتقين "آل عمران:138".
(33) -
كتاب فصلت اياته قرانا عربيا لقوم يعلمون بشيرا و نذيرا... "فصلت:4".
(34) - ...
قد جاءكم من الله نور و كتاب مبين "مائده:15".
(35) - ان
هذا القرآن يهدى للتى هى اقوم "اسراء:9".
(36) - و
ننزل من القرآن ما هو شفاء و رحمه للمومنين... "اسراء:82".
(37) - يا
ايها الناس قد جاءتكم موعظه من ربكم و شفاء لما فى الصدور و هدى و رحمه للمومنين
"يونس:57".
(38) - نزل
عليك الكتاب بالحق مصدقا بين يديه... "آل عمران:3".
(39) -
فتجلى لهم سبحانه فى كتابه من غير ان يكونوا راوه بما اراهم من قدرته "خطبه 147".
(40) - ...
و احل حلاله و حرم حرامه... "نامه 69".
(41) -
الحمد لله الذى انزل على عبده الكتاب و لم يجعل له عوجا "كهف:1".
(42) - لا
ياتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه تنزيل من حكيم حميد "فصلت:42".
(43) -
اقرا باسم ربك الذى خلق "علق:1".
(44) - و
اذا قرى القران فاستمعوا له و انصتوا لعلكم ترحمون "اعراف:204".
(45) -
افلا يتدبرون القران ام على قلوب اقفالها "محمد:24".
(46) - و
ان كنتم فى ريب مما نزلنا على عبدنا فاتوا بسوره من مثله و ادعوا شهداءكم من دون
الله ان كنتم صادقين "بقره:23".
(47) - ام
يقولون افتريه قل فاتوا بعشر سور مثله مفتريات و ادعوا من استطعتم من دون الله ان
كنتم صادقين "هود:13".
(48) - ام
يقولون افتريه قل فاتوا بسوره مثله و ادعوا من استطعتم من دون الله ان كنتم صادقين
"يونس:38".
(49) -
فلياتوا بحديث مثله ان كانوا صادقين "طور:34".
(50) - قل
لئن اجتمعت الانس و الجن على ان ياتوا بمثل هذا القران لا ياتون بمثله و لو كان
بعضهم لبعض ظهيرا "اسراء:88".
(51) -
مقدمه پاينده بر قرآن كريم.
(52) -
حجر:22.
(53) -
مرسلات:22.
(54) -
الرحمن:19 و 20.
(55) - و
لقد نعلم انهم يقولون انما يعلمه بشر لسان لايذ يلحدون اليه اعجمى و هذا لسان عربى
مبين "نحل:103".
(56) - و
قال الذين كفروا ان هذا الا افك افتريه و اعانه عليه قوم اخرون فقد جاءوا ظلما و
زورا "فرقان:4".
(57) - بل
قالوا اضغاث احلام بل افتراه بل هو شاعر فلياتنا بايه كما ارسل الاولون "انبياء:5".
(58) - و
قالوا اساطير الاولين اكتتبها فهى تملى عليه بكره و اصيلا "فرقان:5".
(59) - و
لو نزلنا عليك كتابا فى قرطاس فلمسوه بايديهم لقال الذين كفروا ان هذا الا سحر مبين
"انعام:7".
(60) - و
يقول الذين كفروا لولا انزل عليه ايه من ربه قل ان الله يضل من يشاء و يهدى اليه من
اناب؟ "رعد:27".
(61) -
مقدمه نهج الفصاحه، مترجم و فراهم آورنده: پايند، صفحه ى 9، انتشارات جاويدان.
(62) -
اشاره به كتاب جواهر الكلام تاليف معلم الفقهاء شيخ محمد حسن بن شيخ باقر نجفى
متوفى به سال 1266 است كه كتابش در فقه مانند بحارالانوار در حديث است و مولف
بزرگوارش را پدر روحانى فقهاى متاخر ناميده اند. اين بزرگوار درباره ى مقدار كر و
تطبيق اشبار با اوزان كلامى، مطلبى خالى از تحقيق گفته است.
(63) -
اشاره به كتاب جواهر الكلام تاليف معلم الفقهاء شيخ محمد حسن بن شيخ باقر نجفى
متوفى به سال 1266 است كه كتابش در فقه مانند بحارالانوار در حديث است و مولف
بزرگوارش را پدر روحانى فقهاى متاخر ناميده اند. اين بزرگوار درباره ى مقدار كر و
تطبيق اشبار با اوزان كلامى، مطلبى خالى از تحقيق گفته است.
(64) - نهج
البلاغه، خطبه 159.
(65) -
الذريعه، شيخ آقا بزرگ تهراين، ج 14، ص 111.
(66) -
اوعيه: ظروف.
(67) -
مرتسم: نقش گشتن، ترسيم شدن.
(68) -
الذريعه، ج 7، ص 187.
(69) -
الكامل فى التاريخ، ابن اثير، ج 8، ص 88، چاپ دوم، بيروت، 1387 ه "1967 م".
(70) -
دانشمندان ديگرى پس از اين فاضل معاصر، كار او را تكميل كرده و در اين باره نوشته
اند، همچون شيخ عبدالله نعمت و سيد عبدالزهرا حسينى محلاتى كه در جزوه ى ''بررسى
اسناد نهج البلاغه'' توضيح داده ايم.
(71) - اين
اسناد و مدارك را در صفحات 234 الى 265 كتاب مستدرك نهج البلاغه تاليف شيخ هادى
كاشف الغطا مى توان ديد.
(72) -
مائده:27.
(73) -
اصول كافى، مصحح على اكبر غفارى، مجلد 2، ج 2، ص 391، حديث 1.
(74) - نهج
البلاغه، حكمت 30.
(75) - نهج
البلاغه، حكمت 181.
(76) -
خطبه ى 156.
(77) -
انعام:1.
(78) -
تفسير تبيان، شيخ توسى، ج 4، ص 76، چاپ مكتب الاعلام الاسلامى، 1409 ه.
(79) -
نمل:15.
(80) -
كهف:1.
(81) -
خطبه ى 99.
(82) -
ابراهيم:39.
(83) -
فاتحه الكتاب:4.
(84) -
يوسف:76.
(85) -
فتح:28.
(86) -
استيناس: انس گرفتن، مانوس شدن.
(87) -
ايصال: رسانيدن، پيوند دادن.
(88) -
مرتهن: وام دهنده.
(89) -
راهن: وام گيرنده.
(90) -
تبيان فى تفسير القرآن، شيخ توسى، ج 9، ص 409.
(91) -
منهاج البراعه، ج 7، ص 7، به نقل از توحيد صدوق.
(92) -
منعوث: نعت شده.
(93) -
خطبه 1.
(94) -
نساء:93.
(95) -
تفسير تبيان، ج 5، ص 77.
(96) - نهج
البلاغه: خطبه 93، خطبه 82، خطبه 237.
(97) -
مساوق: هم معنى.
(98) -
سورت: شدت.
(99) - شرح
نهج البلاغه، ابن ابى الحديد، به تحقيق ابوالفضل ابراهيم، ج 6، ص 425، انتشارات
اسماعيليان.
(100) -
عمل موسع: عملى كه براى انجام آن فرصت كافى باشد.
(101) -
يوسف:40 و 68، نحل:38، روم:6.
(102) -
مائده:103، عنكبوت:63، حجرات:4.
(103) -
مومنون:70.
(104) - يونس:36.
(105) -
اسراء:89، فرقان:50.
(106) -
بقره:243، يوسف:38، غافر "مومن":61.
(107) -
اعراف:102.
(108) -
صوت العداله الانسانيه، جرج جرداق، ج 6، چاپ 1351، انتشارات فراهانى.
(109) -
تحف العقول، مواظع النبى، ص 45.
(110) -
حكمت 109.
(111) -
حكمت 4.
(112) -
راهن: وام گيرنده.
(113) -
مرتهن: وام دهنده.
(114) -
فك: آزاد.
(115) -
موهم: به وهم افكننده.
(116) -
نساء:49.
(117) -
نجم:32.
(118) -
منطوق: معنى و آنچه از نطق كسى فهميده مى شود.
(119) -
هضم نفس: مجاهده ى نفس.
(120) -
شورى:40.
(121) -
منغمر: غريق، فرورفته، غرق در چيزى.
(122) -
يوسف:76.
(123) -
اعراف:182 و 183.
(124) -
نساء 142.
(125) -
بقره:194.
(126) -
مائده:116.
(127) -
طارق:15 و 16.
(128) -
تفسير تبيان، شيخ توسى، ج 10، ص 327، انتشارات مكتب الاعلام الاسلامى.
(129) - آل
عمران:54.
(130) -
تفسير تبيان، ج 2، ص 476.
(131) -
شورى:52.
(132) -
اسراء:82.
(133) -
تفسير تبيان، ج 9، ص 152.
(134) -
منهاج البراعه، ج 4، ص 102، تاليف علامه ميرزا حبيب الله هاشمى، مصحح سيد ابراهيم
ميانجى، انتشارات اسلاميه.
(135) -
خطبه 4.
(136) -
طه:67.
(137) -
خطبه 228.
(138) -
سوره اخلاص "توحيد":3.
(139) -
خطبه 190.
(140) -
حديد:23.
(141) -
نامه 22.
(142) -
حكمت 431.
(143) -
نامه 67.
(144) -
حكمت 221.
(145) -
حكمت 223.
(146) -
حكمت 95.
(147) -
خطبه 212.
(148) -
خطبه 213.
(149) -
خطبه 214.