ارزش تاريخ در نهج البلاغه

عباس نصر

- پى‏نوشت‏ها -


1- ايـن رهـنمود از حضرت على عليه السلام است كه ميفرمايد: خذ الحكمه انى كانت ، فان الحكمه تكون فى صدر المنافق ... حكمت را فرابگير هر كجا باشد، كه حكمت در سينه ى منافق هم هست ... (از حكمت 76).
2- قد قامت الفئه الباعيه فاين المحتسبون ؟ قد سنت لهم السنن و قدم لهم الخبر (از كلام 148).
3- اوصـيـكـم عـبـاد الله بـتـقـوى الله الذى ضـرب لكـم الامثال ... و خلف لكم عبرا من آثار الماضين قبلكم (از خطبه ى 82 ج 1 ص 181 فيض ‍ الاسلام .).
4- ثـم منحه قلبا حافظا و لسانا لافظا و بصرا لاحظا ليفهم معتبرا (از خطبه ى 82 ج 1 ص 181 فيض الاسلام ).
5- و خـلف لكـم عـبـرا من اثار الماضين ... لم يمهدوا فى سلامه الابدان و لم يعتبروا فى انف الاوان ... فالقلوب فاسيه عن حظها، لاهيه عن رشدها
(از خطبه ى 82 ج 1 ص 181 فيض الاسلام ).
6- اولسـتـم ابـنـاء القوم و الاباء و احوانهم و الاقرباء؟ تحتذون مثلتهم و تركبون قدتهم و تطاون جادتهم ، فالقلوب قاسعه عن حظها
(از خطبه ى 82، ج 1، ص 181 فيض الاسلام ).
7- و كـذلك الخـلف يـعـقـب السـلف : لا تـقـلع المـنـيه احتراما، يحتذون مثالا و يمضون ارسالا، الى غايه الانتهاء و صيورا الفناء
(از خطبه ى 82 نهج البلاغه فيض الاسلام ج 1 ص 181).
8- عـبـاد الله ، ايـن الذيـن عـمـروا؟ فنعموا؟ و عملوا ففهموا؟ و انظروا فلهوا؟ و سلموا فنسوا؟ امهلوا طويلا و منحوا جميلا و حذروا اليما و وعدوا جسيما، احذروا الذنوب المورطه و العـيـوب المـسـخـطـه ، اولى الابـصـار و الاسـمـاع و العـافـيـه و المـتـاع ، هل من مناص او خلاص او معاذ او ملاذ او فرار او محار؟ ام لا؟ فانى توفكون ام اين تصرفون ام بماذا تغترون (از خطبه ى 82).
9- و خـلف لكـم عـبـرا مـن اثـار المـاضـيـن قـبلكم من مستمتع خلاقهم و مستفسح خناقهم ، ارهـفـتـهـم المـنـايـا دون الامـال و شـذبـهـم عـنـهـا تـحـرم الاجـال ، لم يـمـهـدوا فـى سـلامـه الابـدان و لم يـعـتـبـروا فـى انـف الاوان ، فـهـل يـنـتـظـر اهـل بضاضه الشباب ... و قد غودرفى محله الاموات رهينا... و عفت العواصف اثـاره ،... اولسـتـم ابـنـاء القـوم و الابـاء و اخـوانـهـم و الاقـربـاء... و تطاول جادتهم (از خطبه ى 82 نهج البلاغه فيض الاسلام ج 1 ص 181).
10- احى قلبك بالموعظه ... و اعرض عليه احبار الماضين و ذكره بما اصاب من كان قبلك من الاولين و سر فى ديارهم و اثارهم ، فانظروا فيما فعلوا و عما انتقلوا و اين حلوا و نـزلوا (از وصـيـت حضرت به فرزندش امام حسن عليه السلام - نهج البلاغه فيض الاسلام ج 2، شماره ى 31، ص ‍ 900).
11- و لان يـكونوا عبرا احق من ان يكونوا مفتخرا و لا يهبطوا بهم جناب ذله اجحى من ان يـقـومـوا بـهـم مـقـام عـزه !! لقـد نـظروا اليهم بابصار العشوه و ضربوا منهم فى غمره جهاله (از كلام 12).
12- بـسـم الله الرحـمـن الرحـيـم ، الهيكم التكاثر، حتى زرتم المقابر... (قرآن مجيد- سوره ى تكاثر).
13- سـئل عـليـه السلام عن الايمان ، فقال : الايمان على اربع دعائم : على الصبر و اليـقـيـن و العـدل و الجـهاد، والصبر منها على اربع شعب : على الشوق و الشفق و الزهد و التـرقـب ، فـمن اشتاق الى الجنه سلا عن الشهوات و من اشفق من النار اجتنب المحرمات و من زهد فى الدنيا استهان بالمصيبات و من ارتقب الموت سارع فى الخيرات و اليقين منها على اربـع شـعـب : عـلى تبصره الفطنه و تاول الحكمه و موعظه العبره و سنه الاولين ، فمن تـبـصره فى الفطنه تبينت له الحكمه و من تبينت له الحكمه عرف العبره و من عرف العبره فـكـانـمـا كـان فـى الاولين . و العدل على اربع شعب : على الامر بالمعروف ، والنهى عن المنكر و الصدق فى المواطن و شنان الفاسقين ، فمن امر بالمعروف شد ظهور المومنين و مـن نـهـى عـن المـنـكـر ارغم انوف المنافقين و من صدق فى المواطن قضى ما عليه و من شنى الفاسقين و غضب الله غضب الله له و ارضاه يوم القيامه (حكمت شماره ى 30).
14- لقد كان فى قصصهم عبره لاولى الالباب (سوره ى يوسف : آيه 111).
15- اى بـنـى انـى - و ان لم اكن عمرت عمر من كان قبلى - فقد نظرت فى اعمالهم و فـكـرت فـى اخـبـارهـم و سـرت فـى اثـارهـم ، حـتـى عـدت كـاحـدهـم ، بـل كـانى بما انتهى الى من امورهم قد عمرت مع اولهم الى آخرهم ... (از وصيت به امام حسن عليه السلام شماره ى 31).
16- و لو اعتبرت بما مضى حفظت ما بقى (از نامه به معاويه - شماره ى 49.).
17- ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم (سوره ى رعد: آيه 11).
18- و لقـد نـظـرت فـمـا وجـدت احـدا مـن العـالمـين يتعصب لشيى من الاشياء الا عن عله تـحـتـمـل تـمـويـه الجـهلا، او حجه تليط بعقول السفهاء (از خطبه ى 234 قاصعه ).
19- ان الدنيا دار فناء و عنا و غير و عبر. (از خطبه ى 113).
20- و مـن خـطـبه له عليه السلام : دار بالبلاء محفوفه و بالغدر معروفه ، لا تدم احوالها و لا تسلم نزالها، احوال مختلفه و تارات متصرفه ، العيش فيها مذموم و الامان منها معدوم و انما اهلها فيها اغراض مستهدفه ، ترميهم بسهامها و تفنيهم بحمامها.
و اعـمـلوا، عـبـاد الله ، انـكـم و مـا انـتـم فـيـه مـن هـذه الدنـيـا عـلى سـبـيـل مـن قـد مـضـى قـبـلكـم ، مـمن كان اطول منكم اعمارا و اعمر ديارا و ابعد اثارا، اصبحت اصـواتـهـم هـامـده و يـاحـهـم راكـده و اجـسـادهـم بـاليه و ديارهم خاليه و اثارهم عافيه ، فـاسـتـبـدلوا بـالقـصـور المشيده و النمارق الممهده الصحور و الاحجار المسنده و القبور اللاطـئه الملحده ، التى قدبنى بالحراب فناوها و شيد بالتراب بناوها، فمحلها مقترب و ساكنها مغترب ...
و كـان قـد صـرتـم الى ما صاروا اليه و ارتهنكم ذلك المضجع و ضمكم ذلك المستودع ، فـكـيـف بـكـم لو تـنـاهـت بـكـم الامـور و بـعـثـتـر القـبـور؟ (هـنـالك تـبـلوا كل نفس ما اسلفت
(از خطبه ى 217).
21- استاد شهيد مرتضى مطهرى (عدل الهى - قم - صدرا، چاپ دوم ص 214).
22- اوليس لكم فى اثار الاولين مزدجر؟ و فى ابائكم الماضين تبصره و معتبر ان كنتم تعقلون ؟! اولم تروا الى الماضين منكم لا يرجعون ؟ و الى الخلف الباقين لا يبقون ؟ اولسـتـم تـرون اهـل الدنـيـا يـمـسـون و يـصـبـحـون عـلى احوال شتى : فميت يبكى و اخر يعزى و صريع مبتلى ،... (از خطبه ى 98).
23- فـلا تـنـافـسـوا فـى عـز الدنـيـا و فـخـرهـا و ال تـعـجـبـوا بزينتها و نعيمها و لا تجزعوا من ضرائها و بوسها، فان عزها و فخرها الى انـقـطـاع و ان زيـنـتـهـا و نـعـيـمـهـا الى زوال و ضـراءهـا و بـوسـهـا الى نـفـاد و كل مده فيها الى انتهاء و كل حى فيها الى فناء (از خطبه ى 98).
24- و الفرصه تمر مر الحاب (از خطبه ى 102).
25- رحـم الله امـرا تـفـكـر فـاعـتـبـر و اعـتبر فابصر، فكان ما هو كائن من الدنيا عن قـليـل لم يـكـن و كـان مـا هـو كـائن مـن الاخـره عـمـا قـليـل لم يزل و كل معدود منقض و كل متوقع ات و كل ات قريب دان (از خطبه ى 102).
26- و كـانـك عـن قـليـل قـد صـرت كـاحـدهم (از وصيت به امام حسن عليه السلام - شماره ى 31).
27- فـكـونـوا كـالسـابـقـيـن قـبـلكـم و المـاضـيـن امـامكم ، قوضوا من الدنيا تقويض الراحل و طووها طى المنازل (از خطبه ى 175).
28- و لا يـعـمـر مـعـمـر مـنـكـم يـومـا مـن عـمـره الا بـهـدم احـر مـن اجـله ... و قـد مـضـت اصول نحن فروعها، فما بقاء فرع بعد ذهاب اصله ؟! (از خطبه ى 145).
29- حق و باطل و لكل اهل (از خطبه ى 16).
30- و ان لكم فى القرون السالفه لعبره ! اين العمالفه و ابناء العمالفه ، اين الفـراعـنـه و ابـنـاء الفـراعنه ، اين اصحاب مدائن الرس الذين قتلوا النبيين و اطفاوا سنن المـرسـليـن و احـيـوا سـنـن الجبارين ، اين الذين ساروا بالجيوش و هزموا الالوف و عسكروا العساكر و مدنوا المدائن ؟! (از خطبه ى 181).
31- (مـا ضـر احـوانـنا الذين سفكت دماوهم بصفين ان لا يكونوا اليوم احياء و يسغون الغـصـص و بـشـربـون الرنق ؟! قد... و اله ... لقوا الله فوقاهم اجورهم و احلهم دار الامن بـعـد حـوفـهـم ، ايـن احـوانـى الذيـن ركـبوا الطريق و مضوا على الحق ، اين عمار و اين ابن التـيـهـان و اين ذو الشهادتين و اين نظرا وهم من احوانهم الذين تعاقدوا على المنيه و ابرد بروسهم الى الفجره ؟!...
الجـهـاد الجـهـاد عـبـاد الله ، الا و انـى مـعـسـكـر فـى يـومى هذا، فمن اراد الرواح الى الله فليحرج )
(از خطبه ى 181).
32- الجـهـاد الجـهـاد عـباد الله ، الا و انى معسكر فى يومى هذا، فمن اراد الرراح الى الله فليحرج (از خطبه ى 181).
33- بـراى مـطـالعـه ى بـيـشـتـر پيرامون نقش ارزشها در علوم مى توان به كتب جامعه شـنـاسـى مـاكـس و بر نوشته ى ژولين فروند، ترجمه ى نيك گهر و نيز دانش و ارزش نوشته ى عبدالكريم سروش مراجعه كرد.
34- و تـدبـروا احـوال المـاضـيـن مـن المـومـنـيـن قـبـلكـم كـيـف كـانـوا فـى حـال التـمـحـيـص و البـلاء؟ الم يـكـونـوا اثـقـل الخـلائق اعـباء و اجهد العباد بلاء و اضيق اهـل الدنـيـا حـالا؟ اتـخـذتهم الفراعنه عبيدا، فساموهم سوء العذاب و جرعوهم المرار، فلم تبرح الحال بهم فى ذل الهلكه و فهر الغلبه : لا يجدون حيله فى امتناع و لا سبيلا الى دفـاع ، حـتـى اذا راى الله - سـبـحـانـه - جـد الصـبـر مـنـهـم عـلى الاذى فـى مـحـبـتـه و الاحـتـمـال للمـكـروه مـن خـوفـه ، جـعـل لهـم مـن مـضـايـق البلاء فرجا، فابدلهم العز مكان الذل و الامن مكان الخوف ، فصاروا ملوكا حكاما و ائمه اعلاما و قد بلغت الكرامه من الله لهم ، مـا لم تـذهـب الامـال اليـه بـهـم ، فـانـظـروا كـيـف كـانوا حيث كانت الاملاء مجتمعه و الاهواء مـوتـلفـه و القـلوب مـعـتـدله و الايدى مترادفه و السيوف متناصره و البصائر نافذه و العـزائم واحـده ؟! الم يـكـونـوا اربـابا فى افطار الارضين و ملوكا على رقاب العالمين ؟ فـانظروا الى ما صاروا اليه فى اخر امورهم حين وقعت الفرقه و تشتت الالفه و احتلفت الكلمه و الافئده و تشعبوا محتلفين و تفرقوا متحاربين ، قد خلع الله عنهم لباس كرامته و سـلبـهـم غـضـاره نـعـمـتـه و بقى قصص احبارهم فيكم عبره للمعتبرين منكم (از خطبه ى 234).
35- فـاعـتـبـروا بـحـال ولد اسـمـاعـيـل و بـنـى اسـحـاق و بـنـى اسـرائيـل - عـليـهـم السـلام - فـمـا اشـد اعـتـدال الاحـوال و اقـرب اشـتـبـاه الامـثـال ، تـامـلوا امـرهـم فـى حال تشتتهم و تفرقهم ، ليالى كانت الا كاسره و القياصره اربـابـا لهم يحتازونهم عن ريف الافاق و بحر العراق و خضره الدنيا الى منابت الشيح و مـهـا فـى الريـح و نـكـد المـعـاش ، فـتـركـوهـم غـاله مـسـاكـيـن اخـوان دبـر و ربـر، اذل الامـم دارا و اجـدبـهـم قـرارا، لا يـاوون الى جـنـاح دعـوه يـعـتـصـمـون بـهـا و لا الى ظـل الفـه يعتمدون على عنها، فالاحوال مضطربه و الايدى مختلفه و الكثره متفرقه ، فى بـلاء ازل و اطـبـاق جـهـل مـن بـنـات مـووده ، اصـنـام مـعبوده و ارحام مقطوعه و غارات مشنونه فـانـظـروا الى مـواقع نعم الله عليهم حين بعث اليهم رسولا، فعقد بملته طاعتهم و جمع عـلى دعـوتـه الفـتـهـم ، كـيـف نـشـرت النـعـمـه عـليـهـم جـنـاح كـرامـتـهـا و اسـالت لهـم جـداول نـعـيـمـها و التفت المله بهم فى عوائد بركتها، فاصبحوا فى نعمتها غرقين و فى خـضـره عـيـشـهـا فـكـهـيـن ، قـد تـربـعـت الامـور بـهـم فـى ظل سلطان قاهر و اوتهم الحال الى كنف عز غالب و تعطفت الامور عليهم فى ذرى ملك ثابت فـهـم حـكـام عـلى العـالمـين و ملوك فى اطراف الارضين : يملكون الامور على من كان يملكها عـليـهـم ،... و ان عـنـدكـم الامـثال من باس الله و قوارعه و ايامه و وقائعه ، فلا تستبطئوا وعيده جهلا باخذه و تهاونا ببطشه ... (از خطبه ى 234).
36- در باره ى احياء كنندگان سنت الهى مى فرمايد:
اوه على احوانى الذين قروا القرآن فاحكموه و تدبروا الفرض فاقاموه ، احيوا السنه ...
دردا و دريـغا بر برادران من كه قرآن را قرائت نموده آن را استوار دانستند و در آنچه واجب بود انديشه نموده و آن را بر پاى داشتند و سنت را زنده كردند... (از خطبه 181).
37- در هـمـيـن خطبه از گردنكشان و قاتلان انبياء كه خاموش كننده ى سنن مرسلين احيا كننده ى سنت جباران اند ياد مى فرمايد:
كـجـا هـسـتـنـد مـردم شـهـرهـاى رس كه پيامبران را كه كشتند و سنت هاى انبياء را خاموش نمودند و سنت هاى جباران اند ياد مى فرمايد:
كـجـا هـسـتـنـد مـردم شـهـرهـاى رس كه پيامبران را كه كشتند و سنت هاى انبياء را خاموش نمودند و سنت هاى جباران را احياء كردند....
38- قد قامت الفئه الباغيه فاين المحتسبون ؟ قد سنت لهم السنن و قدم لهم الخبر و لكل ضله عله و لكل ناكث شبهه (از كلام 148).
39- از خطبه ى 82 قبلا آمد.
40- الستم فى مساكن من كان قبلكم ...(از خطبه ى 110).
41- فاعتبروا بنزولكم منازل من كان قبلكم (از كلام 116).
42- رحـم الله امـرا تـفـكـر فـاعـتـبـر، و اعتبر فابصر، فكان ما هو كائن من الدنيا عن قليل لم يكن (از خطبه ى 102).
43- فـانـه اوعـظ للمـعـتـبـريـن مـن المـنـطـق البـليـغ و القول المسموع (از خطبه ى 149).
44- لكم فى لا قرون السالفه لعبره
45- فـاعـتبروا عبادالله و اذكروا تيك التى اباوكم و اخوانكم بها مرتهنون و عليها محاسبون (از خطبه ى 88).
46- فـتـذكـروا فـى الخـيـر و الشـر احـوالهـم ... فـالزمـوا كل امر لزمت العزه به شانهم ... و اجتنبوا كل امر كسر فقرتهم (از خطبه ى 234).
47- از خطبه ى 212 قبلا آمد.
48- و لقد كان فى رسول الله - صلى الله عليه و اله - كاف لك فى الاسوه ... و ان شئت ثنيت بموسى كليم الله صلى الله عليه ...
و انشئت ثلثت بداود صلى الله عليه ...
و ان شئت قلت فى عيسى ابن مريم عليه السلام ...
فـتـاس بـنـبيك الاطيب الاطهر- صلى الله عليه و آله - فان فيه اسوه لمن تاسى ... و لقد كان فى رسول الله - صلى الله عليه و آله - ما يدلك على مساوى الدنيا و عيوبها
(از خطبه ى 159).
49- از خطبه ى 175 قبلا آمد.
50- انـظـروا اهـل بيت نبيكم فالزموا سمتهم و اتبعوا اثرهم ، فلن يحرجوكم من هدى و لن يعيدوكم فى ردى ، فان لبدوا فالبدوا و ان نهضوا فانهضوا و لا تسبقوهم فتضلوا و لا تتاخروا عنهم فتهلكوا (از خطبه ى 96).
51- و الواجـب عليك ان تتذكر ما مضى لمن تقدمك من حكومه عادله ، او سنه فاضله ، او اثر عن نبينا- صلى الله عليه و اله - او فريضه فى كتاب الله ، فتقتدى بما شاهدت مما عـمـلنـا بـه فـيـهـا (از نـامـه بـه مـالك اشـتـر- نـامـه ى 53).
52- و لكـم عـليـنا العـمـل بكتاب الله تعالى و سيره رسول الله - صلى الله عليه و اله - و القيام بحقه و النعش لسنته (از خطبه ى 168).
53- ذمـتـى بـمـا اقـول رهـيـنـه و انابه رعيم ، ان من صرحت له العبر عما بين يديه من المثلات حجزته التقوى عن تقحم الشبهات (از خطبه ى 16).
54- و احـذروا مـا نـزل بـالامـم قـبـلكـم مـن المـثـلات بـسـوء الافعال و ذميم الاعمال ، فتذكروا فى الخير و الشر احوالهم و احذروا ان تكونوا امثالهم (از خطبه ى 234).
55- و سـيـهلك فى صنفان : محب مفرط يذهب به الحب الى غير الحق و مبغض مفرط يذهب به البغض الى غير الحق ، (از كلام 127).
56- انا كاب الدنيا بوجهها و قادرها بقدرها و ناظرها بعينها (از كلام 128).
57- و متى كنتم يا معاويه ساسه الرعيه و ولاه امر الامه ، بغير قدم سابق و لا شرف باسق ؟ و تعوذ بالله من لزوم سوابق الشقاء! و احذرك ان تكون متماديا فى غره الامنيه ، مختلف العلانيه و السريره (از نامه ى 10 به معاويه ).
58- ثـم اعـلم ، يـا مـالك انـى قـد وجـهـتـك الى بـلاد قـد جـرت عـليـهـا دول قـبـلك مـن عـدل و جـور و ان النـاس يـنـظـرون مـن امـورك فـى مـثـل مـا كـنـت تـنـظـر فـيـه مـن امـور الولاه قـبـلك و يـقـولون فـيـك و يـقـولون فـيـك مـا كنت تقول فيهم و انما يستدل على الصالحين بما يجرى الله لهم على السن عباده ، فليكن احب الذخائر اليك ذخيره العمل الصالح (از نامه به مالك اشتر- نامه 53).
59- ان هـذا الامـر يـكـن نـصره و لا خذلانه بكثره و لا بقله و هو دين الله الذى اظهره و جـنـده الذى اعـده و امـده ، حـتى بلغ ما بلغ و طلع حيثما طلع و نحن على موعود من الله و الله منجز وعده و ناصر جنده و مكان القيم بالامر مكان النظام من الحرز: يجمعه و يضمه ، فاذا انقطع النظام تفرق الحرز و ذهب ثم لم يجتمع بحذا فيره ابدا و العرب اليوم و ان كانوا قليلا فهم كثيرون بالاسلام ، عزيزون بالاجتماع ، فكن قطبا و استدر الرحى بالعرب و اصلهم دونك نار الحرب ، فانك ان شخصت من هذه الارض انتقضت عليك العرب من اطرافها و افطارها حتى يكون ما تدع وراءك من العورات اهم اليك مما بين يديك ، ان الاعاجم ان ينظروا اليك غدا يقولوا: هذا اصل العرب فاذا اقتطعتموه استرحتم ، فيكون ذالك اشد لكلبهم عليك و طـمـعـهـم فـيـك . فـامـا مـا ذكـرت مـن مـسـيـر القـوم الى قـتـال المسلمين فان الله سبحانه هو اكره لمسيرهم منك و هو اقدر على تغيير ما يكره و اما ما ذكـرت مـن عـددهـم فـانـا لم نـكـن نـقـاتـل فـيـمـا مـضـى بـالكـثـره و انـمـا كـنـا نقاتل بالنصر و المعونه (كلام 146).