حقوق فرزندان در مكتب اهل بيت عليهم السلام
محمد جواد طبسي


--- پاورقى ---
1- بحارالانوار،ج 78، ص 14.
2- فرقان (26) آيه 74.
3- كهف (18) آيه 46.
4- انفال (8) آيه 28. تغابن (64) آيه 15.
5-انبياء (21) آيه 89.
6- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 112، به نقل از دعوات راوندى .
7- يعنى دعايش در حقّ والدين مستجاب است .
8-كنز العمّال ، ج 16، ص 281.
9- مكارم الاخلاق ، ص 421.
10- مكارم الاخلاق ، ص 218؛ مستدرك الوسائل ، ج 15،ص 113؛كنزالعمّال ، ج 16،ص 273.
11- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 112.
12- مكارم الاخلاق ،ص 443.
13- كنز العمّال ، ج 16، ص 443.
14- عده الداعى ، ص 79.
15- عدّه الدّاعى ، ص 78، كنز العمّال ، ج 16، ص 584، وسائل الشّيعه ، ج 15، ص 202، با اندكى تفاوت .
16- عدّه الدّاعى ، ص 78، وسائل الشّيعه ، ج 15، ص 98و 201؛ مكارم الاخلاق ، ص 219.
17-كنز العمّال ، ج 16،ص 472؛ مستدرك والوسائل ، ج 15، ص 169.
18- كنز العمّال ، ج 16،ص 444.
19- مكارم الاخلاق ، ص 421؛ مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 168.
20-كنز العمّال ، ج 16، ص 442.
21- مكارم الاخلاق ، ص 220.
22- وسائل الشّيعه ، ج 15، ص 136؛ مستدرك الوسائل ، ج 15،ص 137.
23- تحف العقول ،ص 14.
24-كنز العمّال ، ج 16، ص 457.
25- فرهنگ جامع ، ج 1، ص 45.
26- كنزالعمال ، ج 16، ص 599.
27- امر ان يفعل ذلك بالحسن والحسين و ان يقرا مع الاذان فى اذنهما فاتحه الكتاب و آية الكرسى و آخر سورة الحشر. و سورة الاخلاص والمعوذتان . مستدرك الوسائل ج 15 ص 137.
28- وسائل الشّيعه ، ج 15،ص 138.
29- مقصود از اين تعبير زدن انگشت سبّابه به تربت امام حسين (ع ) يا خرما يا... و سپس زدن آن به كام نوزاد است .
30- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 139.
31- وسائل الشّيعه ، ج 17، ص 212.
32- مستدرك الوسائل ، ج 1، ص 139.
33- وسائل الشّيعه ، ج 15، ص 138 و ج 17، ص 18؛ تحف العقول ، ص 120.
34- همان مدارك .
35- كنزالعمّال ، ج 16، ص 436؛ وسائل الشّيعه ، ج 15، ص 165، با اندكى تفاوت ؛ مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 149.
36- تحف العقول ، ص 119.
37- وسائل الشّيعه ، ج 15،ص 161.
38- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 142.
39- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 169.
40- همان ، ج 15، ص 159.
41- وسائل الشّيعه ، ج 1، ص 133.
42- كتاب العيال ، ج 1، ص 210.
43- كنزالعمّال ، ج 16، ص 431؛ كتاب العيال ، ج 1، ص 216 و 433.
44- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 140.
45- بحارالانوار، ج 43، ص 256.
46- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 143.
47- بحارالانوار، ج 43، ص 257.
48- همان ، ص 257-256.
49- وسائل الشّيعه ، ج 15،ص 146.
50- محمّد جواد طبسى ، حياة الامام العسكرى ، ص 80.
51- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 142.
52- وسائل الشّيعه ، ح 15، ص 146.
53- وسائل الشّيعه ، ح 15، ص 146.
54- بحارالانوار، ج 43، ص 257؛ مستدرك الوسائل ، ج 15 ص 143.
55- وسائل الشّيعه ، ج 15، ص 146.
56-بحارالانوار، ج 43 ص 257.
57- بحارالانوار، ج 43 ص 257.
58- كتاب العيال ، ج 1، ص 212.
59- كنزالعمال ، ج 16، ص 434.
60- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 127.
61- كنزالعمال ، ج 16، ص 477.
62- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 122.
63- همان ، ص 126.
64- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 130.
65- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 128.
66- عده الداعى ، ص 78.
67- كنزالعمال ، ج 16، ص 417.
68- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 125.
69-عده الداعى ، ص 77.
70- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 126.
71- كنزالعمال ، ج 16، ص 422.
72- مجموعه ورام ، ص 26.
73- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 127.
74- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 127.
75- كنزالعمال ، ج 16 ، ص 418.
76- مكارم الاخلاق ، ص 25.
77- وسائل الشيعه ، ج 12، ص 19.
78- كنزالعمال ، ج 16، ص 418.
79- مستدرك الوسائل ، ج 15، 130؛ محمّدرضا طبسى ، در الاخيار، ص 2، ص 103.
80- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 129.
81- همان ، ص 128.
82- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 129، (آل عمران (3) آيه 31).
83- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 129.
84- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 125.
85- كنزالعمال ، ج 16، ص 420.
86- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 200.
87- كنزالعمال ، ج 16، ص 592.
88- كنزالعمال ، ج 16، ص 430.
89- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 126.
90- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 128؛ بحارالانوار، ج 48، ص 19 و 48.
91- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 128.
92- كنزالعمال ، ج 16،ص 596.
93- همان ، ص 591.
94- كنزالعمال ، ج 16، ص 591.
95- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 124.
96- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 129؛ كنزالعمال ، ج 16، ص 423.
97- كنزالعمال ، ج 16، ص 419.
98- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 175.
99- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 156.
100- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 156، به نقل از صحيفه الرّضا، ص 42.
101- وسائل الشّيعه ، ج 15، ص 175.
102- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 162.
103- محمّد رضا طبسى ، دررالاخبار، ج 32، ص 105.
104- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 162.
105- مردان علم در ميدان عمل ، ج 1، ص 411؛ دررالاخبار، ج 2، ص 106.
106- نحل (16) آيه 58.
107- همان ، آيه 59.
108- مكارم الاخلاق ، ص 219.
109- كهف (18) آيه 81.
110- عده الداعى ، ص 80.
111- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 200؛ فروع كافى ، ج 2، ص 95.
112- مكارم الاخلاق ، ص 221.
113- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 118؛ كنزالعمال ، ج 16،ص 448.
114- كنزالعمال ، ج 16 ص 452.
115- كنزالعمال ، ج 16، ص 447؛ كتاب العيال ، ج 1، ص 234؛ مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 118.
116- عده الداعى ، ص 80.
117- على قائمى ، نقش مادر در تربيت ، ص 91-5)) محمّد تقى فلسفى ، گفتار فلسفى ، ج 1، ص 265، با تلخيص .
118- شيخ حر عاملى ، الجواهر السنيه ، ص 71؛ مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 114.
119- ثواب الاعمال ، ص 182؛ وسائل الشيعه ، ج 15، ص 201؛ عده الداعى ، ص 78؛ مكارم الاخلاق ، ص 219.
120- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 215.
121- كتاب العيال ، ج 1، ص 315.
122- وسائل الشيعه ، ج 18، ص 557.
123- گفتار فلسفى ، ج 1، ص 277.
124- بحارالانوار، ج 43، ص 294؛ كتاب العيال ، ج 1، ص 383؛ مستدرك الوسائل ، ج 1، ص 433، با كمى تفاوت .
125- كتاب العيال ، ج 1، ص 381؛ الامام الحسين ابن عساكر، ص 85، با كمى تفاوت .
126- بحارالانوار، ج 43، ص 283؛ كتاب العيال ، ج 1، ص 379و 401؛ وسائل الشيعه ، ج 2، ص 1008.
127- كتاب العيال ، ج 1، ص 391.
128- بحارالانوار، ج 43، ص 296.
129- كلماتى است كه براى تند رفتن شتران به كار مى برند.
130- كتاب العيال ، ج 1، ص 380.
131- همان ، ج 1، ص 403.
132- همان ، ج 1، ص 398.
133- كتاب العيال ، ج 1،ص 25.
134- مكارم الاخلاق ، ص 25.
135- رابطه دوستى و محبّت ، ص 171 به نقل از محجه البيضاء، ج 3، ص 366.
136- گفتار فلسفى ، ج 1، ص 274.
137- سيد مهدى شمس الدين ، اخلاق اسلامى ، ص 30.
138- مناقب ابن شهر اشوب ، ج 3، ص 389.
139- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 194و202؛ عده الداعى ، ص 79.
140- كنزالعمال ، ج 16، ص 445.
141- اشاره به آبه شريفه ((من جاء بالحسنه فله عشر امثالها)) انعام (6) آيه 160.
142- مكارم الاخلاق ، ص 220؛ وسائل الشيعه ، ج 15، ص 203.
143- كتاب العيال ، ج 1، ص 338.
144- مناقب ابن شهر اشوب ، ج 3، ص 234.
145- بحارالانوار، ج 43، ص 281.
146- وسائل الشّيعه ، ج 15، ص 202.
147- كتاب العيال ، ج 1، ص 340؛ وسائل الشيعه ، ج 15، ص 203.
148- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 203.
149- همان مدرك .
150- كتاب العيال ، ج 2،ص 797؛ بحارالانوار، ج 43، ص 285، با اندكى تفاوت .
151- مجموعه ورام ، ص 80.
152- ((عن يعلى العامرى انه خرج من عند رسول اللّه (ص ) الى طعام دعى اليه فاذا هو بحسين (ع ) يلعب مع الصبيان فاستقبل النبى امام القوم ثم بسط يديه فطفر الصبى هاهنا مره و هاهنا مره و جعل رسول اللّه (ص ) يضاحكه حتّى اخذه فجعل احدى يديه تحت زقنه والاخرى تحت قفاه و وضع فاه على فيه و قلبه ...)) مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 176؛ بحارالانوار، ج 43 ص 271.
153- عن على (ع ) قال بينما الحسن والحسين يصطرعان عند النّبىّ(ص ) فقال النّبىّ هىّ يا حسن فقلت يا رسول اللّه تعين الكبير على الصّغير فقال رسول اللّه جبرئيل يقول هىّ يا حسين و انا اقول هىّ يا حسن .)) بحارالانوار، ج 43، ص 263و291؛ الامام الحسين ابن عساكر، ص 80، مناقب ج 3، ص 393.
154- مكارم الاخلاق ، ص 219؛ وسائل الشيعه ، ج 15، ص 201.
155- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 170.
156- امالى صدوق ، ص 376.
157- عده الداعى ، ص 75؛ وسائل الشيعه ، ج 15، ص 202.
158- كنزالعمال ، ج 16، ص 445؛ مكارم الاخلاق ، ص 220 (با اندكى تفاوت .)
159- وسائل الشيعه ، ج 13، ص 344؛ مستدرك الوسائل ، ج 2، ص 626.
160- عن الحسن قال : بينا رسول اللّه يحدث اصحبه اذ جاء صبى حتّى انتهى الى ابيه فى ناحيه القوم فمسح راسه واقعده على فخذه اليمنى قال فلبث قليلا فجاء ابنه له حتّى انتهت ليه ، فمسح راسها و اقعد فى الارض ، فقال رسول اللّه (ص ) فهلا على فخذك الاخرى ، فحملها على فخذه الاخرى فقال : الان عدلت . كتاب العيال ، ج 1، ص 173.
161- كنزالعمال ، ج 16، ص 445.
162- مكارم الاخلاق ، ص 220؛ وسائل الشيعه ، ج 15، ص 204.
163- كنزالعمال ، 16، ص 444؛ كتاب العيال ، ج 1، ص 172.
164- همان مدارك ، ص 446.
165- كتاب العيال ، ج 1، ص 175.
166- همسر بشير به شوهر خود گفت بنده اى به فرزندم عطا كن و رسول خدا(ص ) را هم بر اين بخشش شاهد بگير. بشير به محضر پيامبر آمد و عرض كرد:
دختر فلانى از من خواسته كه به فرزندش بنده اى عطا كنم و شما را نيز بر اين بخشش شاهد بگيرم . پيامبر فرمود: يعنى بنده از آن فرزندش گردد؟
عرض كردم : آرى . پيامبر(ص ) آيا به همه فرزندانت چنين بخششى كرده اى ؟ عرض كردم : نه . پيامبر(ص ) فرمود: اين كار روا نيست و بى ترديد من جز به حق شهادت نمى دهم .
167- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 195؛ مكارم الاخلاق ، ص 222.
168- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 198 و ج 6، ص 503؛ عده الداعى ، ص 79؛ كتاب العيال ، ج 1، ص 422. 169- كتاب العيال ، ج 1، ص 353.
170- محمّد تقى فلسفى ، الحديث ، ج 3، ص 65، به نقل از بحارالانوار، ج 10، ص 82.
171- وسائل الشيعه ، ج 4، ص 1274.
172-وسائل الشيعه ، ج 4، ص 1274.
173- همان ، ج 4، ص 1274.
174- مجموعه ورام ، ص 359.
175- كنزالعمال ، ج 16، ص 584.
176- كنزالعمال ، ج 16، ص 419.
177- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 195.
178- امالى صدوق ، ص 307.
179- بحارالانوار، ج 43، ص 350و351(آيه 34، سوره آل عمران ).
180- اسرا (17) آيه 24.
181- بقره (2) آيه 128.
182- كتاب العيال ، ج 1، ص 402.
183- مستدرك الوسائل ، ج 6، ص 347؛ وسائل الشيعه ، ج 2، ص 656.
184- صحيفه سجّاديه ، ترجمه فيض الاسلام ، ص 168.
185- سفينه البحار، ج 1، 458.
186- مستدرك الوسائل ، ج 6، ص 439.
187- مردان علم در ميدان عمل ، ص 117.
188- تحف العقول ، ص 37.
189- كافى ، ج 3، ص 226.
190- لما حضر اسماعيل بن جعفر الصادق الوفاه نظر النّاس الى الصادق عليه السّلام جزعا يدخل مره و يخرج اخرى و يقوم مره و يقعد اخرى ، فلما توفى اسماعيل دخل الصادق (ع ) الى بينه و لبس انظف ثيابه و سرح شعره و جاء الى مجلسه فجلس ساكتا عن المصيبه كان لم يصيب بمصيبه فقيل له فى ذلك فقال : انا اهل نطيع اللّه فيما احب و نسئله ما نحب واذا فعل ما نحب شكرنا و اذا فعل بنا ما نكره رضينا. مجموعه ورام ، ص 440.
191-عن الرضا عن ابيه قال : هعى الى الصادق اسماعيل و هو اكبر اولاده و هو يريد ان ياكل و قد اجتمع ندمائه فتبسم ثم دعا بطعامه فقعد مع ندمائه و جعل ياكل احسن من اكله سائر الايام و يحث ندمائه و يضع ايديهم و يعجبون منه لايرون للحزن فى وجهه اثرا، فلما فرغ قالوا يابن رسول اللّه لقد راينا منك عجبا اصبت بمثل هذا الابن و انت ترى كما ترى فقال مالى لااكون كما ترون و قد جاءنى خبر اصدق الصادقين انى ميت و اياكم ان قوما عرفوا الموت ينكروا ما يحفظه الموت منهم و سلموا الامر خالقهم عزوجل . ((وسائل الشيعه ، ج 2، ص 901.))
192- وسائل الشيعه ، ج 2، ص 650.
193- تحف العقول ، ص 85.
194- كافى ، ج 3، ص 263.
195- كافى ، ج 3، ص 225.
196- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 198و123؛ كنزالعمال ، ج 6، ص 417، با كمى تفاوت .
197- بحارالانوار، ج 75، ص 236.
198- مكارم الاخلاق ، ص 222؛ مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 166؛ كتاب العيال ، ج 1، ص 501؛
199- كتاب العيال ، ج 1، ص 498؛ كنزالعمال ، ج 16، ص 456؛ مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 165-164.
200- تحف العقول ، ص 85.
201- كنزالعمال ، ج 16، ص 460.
202- كنزالعمال ، ج 16، ص 489.
203- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 197؛ تحف العقول ، ص 67.
204- بحارالانوار، ج 13، ص 419.
205- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 193و195.
206- بحارالانوار، ج 13، ص 411.
207- ((و قال سفيان الثورى دخلت على الصادق (ع ) فقلتت اوصينى بوصيه احفظها من بعدك . قال : ((و تحفظ يا سفيان ؟ قلت اجل يابن بنت رسول اللّه قال (ع ): يا سفيان لامره لكذوب و لاراحه لحسود و لااخاء لملوك ولاخله لمختال ولا سودد لسيى الخلق ثم امسك ، فقلت : يا بنت رسول اللّه زدنى فقال (ع ) يا سفيان ثق باللّه تكنن عارفا، و ارض بما قسمه لك تكن غنيا صاحب بمثل ما يصاحبونك به تزدد ايمانا، ولاتصاحب الفاجر فيعلمك من فجوره ، وشاور فى امرك الذين يخشون اللّه عزوجل ثم امسك فقلت يابن بنت رسول اللّه زدنى فقال يا سفيان من اراد عز بلا سلطان و كثره بلا اخوان و هيبه بلا مال فلينتقل من ذل معاصى اللّه الى عز طاعته ثم امسك فقلت يابن بنت رسول اللّه زدنى ؟ فقال (ع ) يا سفيان : ادبنى ابى بثلاث و نهانى عن ثلاث : عاما اللواتى ادبنى بهن فانه قال لى يا بنى من يصحب صاحب السوء لا يسلم و من لايقيد الفاظه يندم و من يدخل مداخل السوء يتهم . قلت يابن رسول اللّه فما الثلاث اللواتى نهاك عنهن ؟ قال (ع ): نهانى ان اصاحب حاسد نعمه و شامنا بمصيبه او حامل نميمه .)) تحف القول ، ص 396.
208- ص (38) آيه 44.
209- قلم (68) آيه 4.
210- مستدرك الوسائل ، ج 5، ص 247، به نقل از قطب راوندى .
211- مستدرك الوسائل ، ج 5، ص 247، به نقل از قطب راوندى .
212- بحارالانوار، ج 46، ص 67.
213- بحارالانوار، ج 48، ص 24؛ ازعيون اخبارالرضا، ج 2، ص 127.
214- بحارالانوار، ج 48، ص 171؛ وسائل الشيعه ، ج 3، ص 436.
215- بحارالانوار، ج 48، ص 116، به نقل از كافى .
216- مجموعه ورام ، ص 358.
217- وسائل الشيعه ، ج 18، ص 546.
218- مجموعه ورام ، ص 358.
219- وسائل الشيعه ، ج 18، ص 581.
220- مجموعه ورام ، ص 358.
221- وسائل الشيعه ، ج 18، ص 582.
222- ر. ك : شرايع الاسلام ، ج 4، ص 192. (اين مساله جزء مسلمات فقهى است . براى اطلاع بيشتر رجوع كنيد به بخش ديات كتب فقه ، كه مقدار ديه براى هر بخش از بدن در آنجا مشخص شده است .)
223- توضيح المسائل بخش استفتاءات ، ص 571.
224- آيه اللّه العظمى خوئى مى فرمايد: ((هذا فى غير المعلم واما فيه فالظاهر عدم جواز الضرب بازيد من ثلاثه ...)) ((مبانى تكمله المنهاج ، ج 1، ص 341.
225- تفسير صافى ، ج 1، ص 354، به نقل از مجمع البيان .
226- عده الداعى ، ص 79.
227- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 582.
228- مكارم الاخلاق ، ص 220؛ وسائل الشيعه ، ج 15، ص 200؛ مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 161.
229- كنزالعمال ، ج 16، ص 584.
230- بحارالانوار، ج 13، ص 415.
231- همان ، ج 1، ص 110.
232- بقره (2) آيه 217.
233- كنزالعمال ، ج 16، ص 444؛ حليه الاولياء، ج 1، ص 184.
234- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 194.
235- كنزالعمال ، ج 16، ص 443.
236- انفال (8) آيه 60.
237- كافى ، ج 6، ص 296؛ Oج 16، ص 515،585،586.
238- مجموعه ورام ، ص 73.
239- مكارم الاخلاق ، ص 153.
240- نود(24) آيه 58و59.
241- تفسير نمونه ، ج 14، ص 545.
242- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 183.
243- كنزالعمال ، ج 16، ص 441.
244- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 183؛ مستدرك الوسائل ، ج 14، ص 228؛ كافى ، ج 7، ص 69.
245- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 183؛ وسائل الشيعه ، ج 14، ص 228؛ كافى ، ج 7، ص 69.
246- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 182؛ مستدرك الوسائل ، ج 4، ص 288.
247- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 123؛ بحارالانوار، ج 74، ص 58.
248- تحف العقول ، ص 520.
249- وسائل الشيعه ، ج 17، ص 247.
250- وسائل الشيعه ، ج 16، ص 493؛ مكارم الخلاق ، ص 147.
251- مردان علم در ميدان عمل ، ص 54، به نقل از روضات الجنات ، ج 4، ص 102.
252- مجوعه ورام ، ص 369؛ مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 168، با كمى تفاوت .
253- محمّد تقى فلسفى ، الحديث فلسفى ، ج 3، ص 92.
254- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 19.
255- اختصاص مفيد، ص 336.
256- همان مدرك .
257- بحارالانوار، ج 75، ص 202.
258- تحف القول ، ص 87.
259- اختصاص شيخ مفيد، ص 336.
260- همان مدرك .
261- اختصاص شيخ مفيد، ص 331.
262- اختصاص شيخ مفيد، ص 334.
263- تحف العقول ، ص 85.
264- كنايه از اينكه بزرگمنشى و فخر فروشى منزل و ماواى منزل و ماواى شيطان است و شايسته نيست آدمى در آن اقامت گزيند.
265- همان مدرك .
266- تحف العقول ، ص 85.
267- بحارالانوار، ج 75، ص 90.
268- تحف العقول ، ص 84.
269- همان مدرك .
270- بحارالانوار، ج 75، ص 118.
271- تحف العقول ، ص 84.
272- اختصاص شيخ مفيد، ص 335.
273- كنزالعمال ، ج 16، ص 456.
274- امالى صدوق ، ص 68.
275- سفينه البحار، ج 1، ص 669.
276- وسائل الشيعه ، ج 12، ص 247 و ج 15، ص 196، و ج 18، ص 62؛ كافى ، ج 6، ص 47؛ بحارالانوار، ج 2، ص 17، با اندكى تفاوت .
277- بحارالانوار، ج 70، ص 182.
278- همان ، ج 75، ص 299.
279- ص 401.
280- بحارالانوار، ج 75، ص 102؛ تحف العقول ، ص 225.
281- انعام (6) آيه 160.
282- ق (50) آيه 29.
283- صافات (37) آيه 99.
284- طه (20) آيه 84.
285- ذاريات (51) آيه 50.
286- معارج (70) آيه 4.
287- فاطر(35) آيه 10.
288- توحيد صدوق ، ص 176.
289- تفسير نمونه ، ج 15، ص 68-69.
290- فرقان (25) آيه 27-29.
291- بحارالانوار، ج 74، ص 197.
292- الاختصاص ، ص 333.
293- تحف العقول ، ص 236.
294- الاختصاص ، ص 332.
295- بحارالانوار، ج 13، ص 416.
296- امالى الصدوق ، ص 597؛ بحارالانوار، ج 13، ص 414. اين روايت چون مروى عنع آن مشخص نيست لذا صدوق در آغاز نقل اين روايت از محمّد بن حسن صفار، مى گويد: ولم يحفظ الاسناد.
297- بحارالانوار، ج 75، ص 90.
298- الاختصاص ، ص 332.
299- الاختصاص ، ص 333.
300- همان مدرك .
301- تحف العقول ، ص 286؛ كافى ، ج 2، ص 376، ح 7.
302- همان مدرك .
303- الاختصاص ، ص 333.
304- همان مدرك .
305- تحف العقول ، ص 286.
306- تحف العقول ، ص 286.
307- محم (47) آيه 22-23.
308- رعد(13) آيه 25.
309- آيه 27، كافى ج 2، ص 376، ح 7.
310- البحار، ج 75، ص 202.
311- الاختصاص ، ص 336.
312- بحارالانوار، ج 74، ص 208.
313- تحف العقول ، ص 84.
314- بحارالانوار، ج 74، ص 198.
315- مكارم الاخلاق ، ص 421.
316- وسائل الشيعه ، ج 18، ص 129.
317- بحارالانوار، ج 74، ص 402.
318- اختصاص مفيد، ص 336.
319- لقمان (31) آيه 13.
320- تفسيرنمونه ، ج 17، ص 38.
321- بحارالانوار، ج 74، ص 199.
322- همان ، ج 93، ص 152.
323- اختصاص مفيد، ص 331.
324- مجموعه ورام ، ص 378.
325- حليه الاولياء، ج 3، ص 71.
326- مجموعه ورام ، ص 37؛ بحارالانوار، ج 70، ص 394.
327- الكافى ، ج 2، ص 67؛ بحارالانوار، ج 70، ص 352؛ امالى صدوق ، ص 597، با كمى تفاوت .
328- عده الداعى ، ص 28.
329- مجموعه ورام ، ص 37.
330- اختصاص مفيد، ص 334.
331- اختصاص مفيد، ص 333.
332- بحارالانوار، ج 13، ص 433.
333- همان ، ج 13، ص 432.
334- تحف العقول ، ص 73؛ بحارالانوار، ج 74، ص 205.
335- مستدرك الوسائل ، ج 15 ص 164، به نقل از جامع الاخبار.
336-كنزالعمال ، ج 16، ص 441.
337- همان ، ج 16، ص 440.
338- كنزالعمال ، ج 16، ص 456.
339- امالى صدوق ، ص 351؛ وسائل الشيعه ، ج 15، ص 193.
340- وسائل الشيعه ، ج 4، ص 721و140.
341- مستدرك الوسائل ، ج 1، ص 308؛ ثواب الاعمال ، ص 16.
342- مكارم الاخلاق ، ص 218.
343- مجموعه ورام ، ص 376.
344- كافى ، ج 2، ص 72؛ تحف العقول ، ص 432.
345- اختصاص مفيد، ص 332.
346- تحف العقول ، ص 433.
347- اختصاص مفيد، ص 332.
348- امالى صدوق ، ص 207.
349- تحف العقول ، ص 84.
350- اختصاص مفيد، ص 336.
351- مستدرك الوسائل ، ج 1، ص 130.
352- مجموعه ورام ، ص 386.
353- همان مدرك .
354- مستدرك الوسائل ، ج 3، ص 43.
355- تحريم (66) آيه 6.
356- الميزان ، ج 28، ص 341.
357- نوالثقلين ، ج 5، ص 372؛ الميزان ، ج 28، ص 341.
358- الميزان ، ج 28، ص 341.
359- اختصاص مفيد، ص 337.
360- بحارالانوار، ج 13، ص 418و411؛ اختصاص مفيد، ص 337؛ مجموعه ورام ، ص 98و421، با اندكى تفاوت .
361- اختصاص مفيد، ص 334.
362- مجموعه ورام ، ص 57.
363- بحارالانوار، ج 13، ص 417.
364- مجموعه ورام ، ص 378.
365- اختصاص مفيد، ص 336.
366- بحارالانوار، ج 74، ص 205.
367- تحف العقول ، ص 84.
368- تحف العقول ، ص 84.
369- ((يا بنى ان النّاس قد جمعوا قبلك لاولادهم فلم يبق ما جمعوا و لم يبق من جمعوا له و انما انت عبد مستاجر قد امرت بعمل و وعدت عليه اجرا فاوف عملك و استوف اجرك ولاتكن فى هذه الذنيا بمنزله شاه وقعت فى زرع اخضر فاكلت حتّى سمن فكان حتفها عند سمنها ولكن اجعل الدنيا تمنزله قنطره على نهر جزت عليها و تركتها ولم ترجع اليها آخر الدهر، اخربها ولاتعمرها، فانك لم تومر بعمارتها، واعلم انك ستسال غدا اذا وقفت بين يدى اللّه عزوجل عن اربع : شبابك فيما ابليته و عمرك فيما افنيته و مالك مما انفقته ، فتاهب لذلك و اعد له جوابا و لا تاس على مافاتك من الدنيا فان قليل الدنيالايدومبقاوه و كثيرها لايومن بلاءه فخذ حذرك و جد فى امرك واكشف الغطاء عن وجهك تعرض لمعروف ربك و جدد لاتوبه فى قلبك واكمش فى فراغك قبل ان يقصد قصدك و يقضى قضاوك و يحال بينك و بين ماتريد.)) الكافى ، ج 2، ص 134؛ مجموعه ورام ، ص 391؛ بحارالانوار، ج 13، ص 426.
370-((و اعلم ان امامك طريقا ذا مشقه بعيده ، واهوال شديده و انه لاغنى بك فيه عن حسن الارتياد و قدر بالغك من الزاد و خفه الظهر، فلا تحملن على ظهرك فوق بلاغك فيكون ثقلا و وبالا عليك ، و اذا وجدك من اهل الحاجه من يحمل لك زادك فيوافيك به حيث تحتاج اليه فاغتنمه من استقرضك فى حال غناك و اجعل وقت قضاءك فى يوم عسرتك ، و اعلم ان امامك عقبه كوود الامحاله ، مهبطابك على جنه او على نار، المخف فيها احسن حالا من المثقل ، فارتد لنفسك قبل نزولك .)) تحف العقول ، ص 72؛ بحارالانوار، ج 74، ص 204.
371- لقمان (31) آيه 17.
372- تفسير نمونه ، ج 17، ص 52.
373- ابراهيم (14) آيه 38.
374- تحف العقول ، ص 195.
375- بحار الانوار، ج 13، ص 435.
376- وسائل الشيعه ، ج 17، ص 262.
377- محاسن برقى ، ص 80.
378- عن الحسن بن قارون قال : سالت الرضا او سئل و انا اسمع عن الرجل يجبر ولده و هو لايصلى اليوم واليومين ، فقال : و كم اتى على الغلام فقلت ثمانى سنين فقال سبحان يترك الصلاه . قال : قلت يصيبه الوجع قال يصلى على نحو ما يقدر. ((وسائل الشيعه ، ج 3، ص 13)).
379- بحارالانوار، ج 75، ص 458.
380- ((انه كان ياخذ من عنده من الصبيان بان يصلوا الظهر والعصر فى وقت واحد والمغرب والعشاء فى وقت واحد فقيل له فى ذلك فقال : هو اخف عليهم و اجدر ان يسار اليها ولايضعوها ولايناموا عنها ولايشتغلوا، و كان لاياخذهم بغير الصلاه المكتوبه و يقول : اذا اطاقوا الصلاه فلا توخروهم عن المكتوبه . ((مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 160 و ج 3، ص 19؛ كافى ، ج 2، ص 409؛ وسائل الشيعه ، ج 3، ص 14و16، با كمى تفاوت )).
381- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 183.
382- وسائل الشيعه ، ج 3، ص 13.
383- مجموعه ورام ، ص 358.
384- وسائل الشيعه ، ج 3، ص 12.
385- وسائل الشيعه ، ج 3، ص 12.
386- كنز العمال ، ج 16، ص 440.
387- كنزالعمال ، ج 16، ص 440.
388- مستدرك الوسائل ، ج 3، ص 19.
389- مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 160، و ج 14، ص 288؛ وسائل الشيعه ، ج 13، ص 12؛ كنزالعمال ، ج 16، ص 440و442؛ وسائل الشيعه ، ج 15، ص 182وص 183؛ الكافى ، ج 4، ص 124.
390- تحف العقول ، ص 110.
391- مستدرك الوسائل ، ج 3، ص 19.
392- تحف العقول ، ص 195.
393- عن المسمعى : انه سمع اباعبداللّه يوصى ولده اذا دخل شهر رمضان فاجهدوا انفسكم فيه تقسم الارزاق و تكتب الاجال ، وفيه يكتب وفداللّه الذين يفدون اليه وفيه ليله ، العمل فيها خير من العمل فى الف شهر.)) ((بحارالانوار، ج 6)) ص 375، ص 63)).
394- كافى ، ج 4، ص 125.
395- ((عن الحلبى قال الصادق (ع ): نحن نامر صبياننا بالصوم اذا كانوا بنى سبع سنين بما اطاقوا من صيام اليوم ، ان كان الى نصف النهار، او اكثر من ذلك او اقل فاذا غلبهم العطش والفرث افطروا، حتّى يتعودوا الصوم و يطيقوه ، فمروا صبيانكم اذا كانوا بنى تسع سنين بالصوم ما استطاعوا من صيام اليوم ، فاذا غلبهم العطش افطروا.)) ((الكافى ، ج 3 ،ص 409)).
396- بحارالانوار، ج 2)) ص 14.
397- تحف العقول ، ص 194.
398- كنزالعمال ، ج 16، ص 417.
399- امالى شيخ طوسى ، ج 2، ص 290؛ مستدرك الوسائل ، ج 4، ص 325.
400- وسائل الشيعه ، ج 15، ص 199.
401- قاموس الرجال ، ج 7، ص 307.
402- همان مدرك .
403- وسائل الشيعه ، ج 4، ص 825.
404- عده الداعى ، ص 79؛ وسائل الشيعه ، ج 15، ص 194.
405- كتاب العيال ، ج 1، ص 478.
406-كافى ، ج 2، ص 441.
407- مستدرك الوسائل ، ج 1، ص 290.
408- مستدرك الوسائل ، ج 4، ص 247.
409- وسائل الشيعه ، ج 3، ص 481.
410- مستدرك الوسائل ، ج 1، ص 290.
411- كنزالعمال ، ج 16، ص 456.
412- مستدرك الوسائل ، ج 4، ص 295.
413- مستدرك الوسائل ، ج 4، ص 295.
414- بحارالانوار، ج 46، ص 297و ج 3)) ص 161؛ وسائل الشيعه ، ج 4، ص 850، ح 3.
415- الاستبصار، ج 1، ص 113.
416- وسائل الشيعه ، ج 4، ص 858.
417- عده الداعى ، ص 269؛ وسائل الشيعه ، ج 4، ص 851.
418- وسائل الشيعه ، ج 4، ص 850، ح 2؛ بحارالانوار، ج 93، ص 161.
419- عده الداعى ، ص 269؛ وسائل الشيعه ، ج 4، ص 851.
420- وسائل الشيعه ، ج 4، ص 850؛ بحارالانوار، ج 3)) ص 161.
421- حجر(15) آيه 95.
422- ((دخل ابوطالب الى النبى (ص ) و هو يصلى و على (ع ) بجنبه و كان مع ابى طالب جعفر فقال له ابوطالب صل جناح ابن عمك فوقف جعفر على يسار رسول اللّه )) ((مستدرك الوسائل ، ج 6، ص 455)).
423- مستدرك الوسائل ، ج 6، ص 338.
424- همان ، ج 3، ص 151.
425- مسند زيد، ص 118.
426- كشف الغمه ، ج 2، ص 287.
427- مستدرك الوسائل ، ج 4، ص 204.
428- آل عمران (3) آيه 26.
429- مستدرك الوسائل ، ج 6، ص 371.
430- امالى صدوق ، ص 518؛ وسائل الشيعه ، ج 4، ص 1023.
431- وسائل الشيعه ، ج 5، ص 241.
432- دعائم الاسلام ، ج 1، ص 282.
433-اقبال الاعمال ، ص 27.
434- مستدرك الوسائل ، ج 5، ص 42.
435- عن هارون بن عيسى قال ابوعبداللّه عليه السّلام لمحمّد ابنه : يا بنى كم فضل معك من تلك النفقه ؟ قال ارعفون دينارا. قال اخرج فتصدّق بها. قال : انه لم يبق معى غيرها. قال : تصدّق بها فان اللّه عزوجل يخلفها، اما علمت ان لكل شى ء مغتاحا و مفتاح الرزق الصدقه ، فتصدّق بها. ففعل ، فما لبث ابو عبداللّه عليه السّلام عشره ايام حتّى جاءه من موضع اربعه آلاف دينار. فقال : يا بنى اعطينااللّه اربعين دينارا، فاعطانااللّه اربعه آلاف دينار. ((الكافى ، ج 4، ص 10)).
436- ((عن محمّد بن عمرو بن يزير قال : اخبت ابا الحسن انى اصبت بابنين لى و بقى بنى صغير فقال : تصدّق عنه ثم قال حين حضر قيامى : مر الصبى فليتصدّق بيده بالكسره و القضبه والشى ء و ان قل بعد ان تصدّق النيه فيه عظيم ، ان اللّه عزوجل يقول : فمن يعمل مثقال ذره خيرا يره )) ) ((وسائل اشيعه ، ج 6، ص 261، ح 1)).
437- يكى از دختران امام صادق (ع ) كه مادرش فاطمه ، دختر حسين فرزند امام سجاد(ع ) بوده است . ((منتهى الامال ، ج 2، ص 158)).
438- ((سهل بن زياد عن محمّد بن الحسين عن ابى داود المسترق عن سفيان بن مصعب العبدى قال : دخلت على ابى عبداللّه (ع ) فقال : قولوا الم فروه تجى ء فتسمع ما صنع بجدها، قال : فجاءت فقعدت خلف الستر ثم قال : انشدنا. قال : فقلت ((فرو جودى بدمعك المسكوب )) قال : فصاحت و صحن النساء فقال ابوعبداللّه (ع ) الباب الباب فاجتمع اهل المدينه على الباب قال فبعث اليهم عبوعبداللّه (ع ) صبى لنا غشى عليع فصحن النساء.)) ((الكافى ، ج 8، ص 215-216.
439- سفينه البحار، ج 1، ص 558.
440- شرج نهج البلاغه ، ج 4، ص 94.
441- وسائل الشيعه ، ج 12، ص 248؛ مستدرك الوسائل ، ج 6، ص 101و ج 15،ص 166؛ ابوطالب يگانه مدافع اسلام ، ص 64؛ الغدير، ج 7، ص 393؛ الحجه على الذاهب ، ص 25.
442-
كنزالفوائد، ص 79؛ ابوطالب يگانه مدافع اسلام ، ص 125.
443- رجال شيخ طوسى ، ص 213.
444- الغدير، ج 2، ص 294.
445- رجال كشى ، ص 254.
446- همان مدرك .
447- الغدير، ج 2، ص 295.
448- ثواب الاعمال ، ص 68.
449- بحارالانوار، ج 59، ص 36.
450- مستدرك الوسائل ، ج 6، ص 99.
451- عده الداعى ، ص 75.
452- مستدرك الوسائل ،ج 6، ص 99.
453- كافى ، ج 4، ص 22. (صبر نام گياهى است زرد رنگ و تلخ مزه ).
454- امالى صدوق ، ص 287.
455- تحت العقول ، ص 84.
456- اختصاص مفيد، ص 332.
457- بحار الانوار، ج 13، ص 419.
458- اختصاص مفيد، ص 333.
459- همان مدرك .
460- تحف العقول ، ص 195.
461- تحف العقول ، ص 87.
462- بحار الانوار، ج 13، ص 419.
463- مستدرك الوسائل ، ج 1، ص 136.
464- بحارالانوار، ج 74، ص 209.
465- تحف العقول ، ص 84.
466- مجموعه ورام ، ص 340.
467- كنز العمال ، ج 16، ص 217.
468- بحار الانوار،ج 75، ص 187و27؛ كشف الغمه ، ج 2، ص 360.
469- مجموعه ورام ، ص 421.
470- بحار الانوار، ج 75، ص 457.
471- كنزالعمال ، ج 16، ص 269.
472- مجموعه ورام ، ص 351؛ وسائل الشيعه ، ج 11، ص 528.
473- بحار الانوار، ج 74، ص 208.
474- تحف العقول ، ص 84.
475- بحارالانوار، ج 75، ص 308؛ مجموعه ورام ، ص 366؛ تحف العقول ، ص 251.
476- اختصاص مفيد، ص 332.
477- بحار الانوار، ج 13، ص 426؛ مجموعه ورام ، ص 422.
478- تحف العقول ، ص 86.
479- الاختصاص ، 333.
480- بحار الانوار، ج 74، ص 209.
481- تحف العقول ، ص 82؛ كنزالعمال ، ج 16، ص 182، با اندكى تفاوت (ارحم اخاك ).
482- بحارالانوار، ج 74، ص 209.
483- بحارالانوار، ج 75، ص 117و ج 13، ص 416؛ مجموعه ورام ، ص 421.
484- بحار الانوار، ج 74، ص 208.
485- الاختصاص ، ص 332.
486- مائده (5) آيه 2.
487- وسائل الشيعه ، ج 1، ص 84.
488- وسائل الشيعه ، ج 11، ص 528؛ تحف العقول ، ص 290؛ مجموعه ورام ، ص 351.
489- بحار الانوار، ج 13، ص 420.
490- بحار الانوار، ج 13، ص 415.
491- تحف العقول ، ص 84.
492- بحار الانوار، ج 13، ص 432و ج 75، ص 458.
493- مجموعه وررام ، ص 59.
494- مجموعه ورام ، ص 422؛ بحار الانوار، ج 13، ص 426.
495- نورالثقلين ، ج 4، ص 20.
496- بحارالانوا، ج 75، ص 458.
497- مجموعه ورام ، ص 77.
498- تحف العقول ، ص 86.
499- همان ، ص 85.
500- تحف العقول ، ص 84.
501- همان ، ص 85.
502- مجموعه ورام ، ص 378.
503- تحف العقول ، ص 86.
504- بحارالانوار، ج 74، ص 200.
505- وسائل الشيعه ، ج 5، ص 126.
506- مستدرك الوسائل ، ج 5، ص 247.
507- بحار الانوار، ج 93، ص 272.
508- همان ، ج 13، ص 420.
509- تحف العقول ، ج 73؛ بحار الانوار، ج 74، ص 205.
510- فصول المهمه ، ابن الصباغ مالكى ، ص 188؛ مستدرك الوسائل ، ج 6، ص 392.
511- نهج البلاغه ، حكمت شماره 145.
512- تحف العقول ، ص 85.
513-همان ، ص 86.
514- بحار الانوار، ج 70، ص 181.
515- الفصول المهمه ، ص 188.
516- چهل حديث و چهل داستان ، ص 11.
517- مكارم الاخلاق ، ص 389؛ مستدرك الوسائل ، ج 2،ص 69؛ بحار الانوار، ج 93، ص 296.
518- وسائل الشيعه ، ج 4، ص 1132؛ مستدرك الوسائل ، ج 5، ص 219.
519- مكارم الاخلاق ، ص 392؛ مستدرك الوسائل ، ج 2، ص 85؛ وسائل الشيعه ، ج 4، ص 1099.
520- بحارالانوار، ج 46، ص 67. به نقل از دعوات راوندى .
521- تحف العقول ، ص 84.
522- بحار الانوار، ج 13، ص 414 ترجمه و تلخيص .
523- مستدرك الوسائل ، ج 6، ص 395؛ مجموعه ورام ، ص 162.
524- مكارم الاخلاق ، ص 334.
525- مستدرك الوسائل ، ج 2، ص 481.
526- حديد(57) آيه 23.
527- تحف العقول ، ص 406؛ اختصاص شيخ مفيد، ص 331، با كمى تفاوت .
528- مكارم الاخلاق ، ص 254.
529- ((... فاياك ان تغتر بماترى من اخلاد اهلها اليها و تكالبهم عليها، و انما اهلها كلاب عاديه و سباع ضاريه يهر بعضها على بعض ، ياكل عزيزها ذليلها و كبيرها صغيرها، قد اضلتت اهلها عن قصد السبيل و سلكت بهم طريق العمى و اخذت بابصارهم عن منهج الصواب ، فتاهوا فى حيرفها و غرقوا فى فتنتها واتخذوها ربا، فلعبت فهم و لعبوا بها و نسوا ماوراءها، فاياك يا بنى ان تكون قد شانته كثره عيوبها، نعم معقله و اخرى مهمله قد اضلت عقولها و ركبت مجهولها، سروح عاهه بواد و عث ليس لها راع يقيمها، رويدا حتّى يسفر الظلام كان قققد وردت الظعينه ، يوشك من اسرع ان يووب و اعلم ان من كانت مطيه الليل والنهار، فانه يسار به و ان كان لايسير، ابى اللّه الا خراب الدنيا و عماره للاخره .)) تحف العقول ، ص 74.
530- اختصاص شيخ مفيد، ص 332.
531- بحار الانوار، ج 13، ص 412.
532- نور الثقلين ، ج 4، ص 211.
533- بحارالانوار، ج 46، ص 230-231.
534- مجموعه ورام ، ص 56؛ بحار الانوار، ج 13، ص 411، با اندكى تفاوت .
535- اختصاص شيخ مفيد، ص 335.
536- همان ، ص 332.
537- مجموعه ورام ، ص 97.
538- كشف المحجه ، ص 87.
539- التشريف بتعريف وقت التكليف ، ص 6.
540- همان مدرك ، ص 8-10.
541- ترجمه و اقتباس از كتاب التشريف بتعريف وقت التكليف ، ص 15.
542- مكارم الاخلاق ، ص 22؛ كنزالعمال ، ج 16، ص 417؛ وسائل الشيعه ، ج 15، ص 200 به نقل از روضه الواعظين ابن فتال نيشابورى از على (ع )؛ مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 161.
543- عده الداعى ، ص 76؛ مكارم الاخلاق ، ص 443؛ وسائل الشيعه ، ج 15، ص 123،124،198؛ كنزالعمال ، ج 16، ص 417.
544- عده الداعى ، ص 76.
545- مكارم الاخلاق ، ص 204.
546- كتاب العيال ، ج 1، ص 273.
547- مستدرك الوسائل ، ج 14، ص 188.
548- مكارم الاخلاق ، ص 204.
549- وسائل الشيعه ، ج 14، ص 52؛ كتاب العيال ، ج 1، ص 264؛ كنزالعمال ، ج 16، ص 318.
550- وسائل الشيعه ، ج 14، ص 51؛ مكارم الاخلاق ، ص 204.
551- مستدرك الوسائل ، ج 14، ص 188.
552- وسائل الشيعه ، ج 17، ص 249 ح 7.
553- مكارم الاخلاق ، ص 204؛ وسائل الشيعه ، ج 14، ص 53؛ مستدرك الوسائل ، ج 4، ص 190.
554- مستدرك الوسائل ، ج 5، ص 279 و ج 14، ص 192.
555- مكارم الاخلاق ، ص 204؛ كتاب العيال ، ج 1، ص 270.
556- وسائل الشيعه ، ج 14، ص 54؛ مكارم الاخلاق ، ص 203؛ مستدرك الوسائل ، ج 14، ص 192.
557- نهج الفصاحه ، ص 2.
558- بحار الانوار، ج 43، ص 136.
559- كنزالعمال ، ج 16، ص 311.
560- مسند زيد، ص 272.
561- مكارم الاخلاق ، ص 237.
562- وسائل الشيعه ، ج 15 ،ص 199.
563- وسائل الشيعه ، ج 12، ص 97.
564- همان ، ج 12، ص 98.
565- تحف العقول ، ص 67-68.
566- كتاب العيال ، ج 1، ص 141.
567- همان ، ج 1، ص 149.
568- تحف العقول ، ص 365.