1-همان ، ص 41.
2-ابراهيم ، آيه 24.
3-نحل ، آيه 97.
4- يا ايها
الذين آمنوا ان تتقوا الله يجعل لكم فرقانا . انفال ، آيه 29.
5- الاسلام هو
الحكومه بشؤ ونها، و الاحكام قوانين الاسلام ، و هى شاءن من شؤ ونها،
بل الاحكام مطلوبات بالعرض و اءمور آليه لاجرائها و بسط العداله
، كتاب البيع ، ج 2، ص 472.
6-ازجمله :مهدى حائرى يزدى ،حكمت
وحكومت ،ص 140145وديگرصفحات
7- ما خلق
الله حلالا و لا حراما و له حد كحد الدار، فما كان من الطريق فهو من
الطريق ، و ما كان من الدار فهو من الدار حتى اءرش الخدش فما سواه ، و
الجلده و نصف الجلده ؛ خداوند هيچ حلال و حرامى را نيافريد مگر
آنكه داراى حد و مرزى همانند مرز خانه است كه آنچه مربوط به راه است
جزء راه است و آنچه مربوط به خانه است جزء خانه است حتى (به عنوان
نمونه ) غرامت يك خراش و موارد ديگر و يك تازيانه و نصف تازيانه نيز
معين شده است ؛ كافى ، ج 1،ص 59.
8-حجرات ، آيه 13.
9-آل عمران ، آيه 190 195.
10-صحيفه نور، ج 14، ص 200.
11-سوره روم ، آيه 21.
12-صحيفه نور، ج 3، ص 49.
13-من لا يحضره الفقيه ، ج 3، ص 379.
14-انسان ، آيه 4.
15-نحل ، آيه 97.
16-مؤ من ، آيه 40.
17-نساء، آيه 124.
18-صحيفه نور، ج 6، ص 185.
19-انفال ، آيه 24.
20-صحيفه نور، ج 19، ص 120، به
مناسبت روز زن در جمع بانوان .
21-بحار الانوار، ج 103، ص 241.
22-همان ، ج 70، ص 205.
23-صحيفه نور، ج 14، ص 230.
24-وسائل الشيعه ، ج 14، ص 11.
25-صحيفه نور، ج 6، ص 185.
26-همان ، ج 16، ص 125.
27-مستدرك الوسائل ، ج 15، ص 116.
28-صحيفه نور، ج 5، ص 153.
29-من لا يحضره الفقيه ، ج 3، ص 468.
30-زمر، آيه 27.
31-نگاه كن : كهف ، آيات 32 و 45، يس
، آيه 13.
32-تحريم ، آيه 12 10.
33-صحيفه نور، ج 5، ص 283.
34-همان ، ج 7، ص 17.
35-همان ، ج 21، ص 76، تاريخ
8/11/67.
36-همان ، ج 19، ص 279.
37-بحار الانوار، ج 103، ص 264.
38-روم ، آيه 21.
39-من لا يحضره الفقيه ، ج 3، ص 389.
40-بحار الانوار، ج 103، ص 222. و با
اندك تفاوت در : وسائل الشيعه ، ج 14، ص 3، ابواب مقدمات نكاح ، باب
1، ج 4، و من لا يحضره الفقيه ، ج 3، ص 383.
41-هلك بذى المروه ان يبيت الرجل عن
منزله بالمصر الذى فيه اهله ، وسائل الشيعه ، ج 14، ص 122، ابواب
مقدمات نكاح ، باب 88، ج 7.
42-... ان حسن
تبعل احداكن لزوجها و طلبها مرضاته و اتباعها موافقتها يعدل ذلك كله
. پيامبر (ص )، الدر المنثور، ج 2، ص 153، و جهاد المراءه حسن
التبعل . على (ع ) بحار الانوار، ج 103، ص 252.
43- ما من
امراءه تسقى زوجها شربه من ماء الاكان خيرا لها من عباده سنه صيام
نهارها و قيام ليلها و يبنى الله لها بكل شربه تسقى زوجها مدينه فى
الجنه و غفر لها ستين خطيئه ، وسائل الشيعه ، ج 14، ص 123،
ابواب مقدمات نكاح ، باب 89، ج 3.
44-ولايت فقيه ، ص 21.
45-صحيفه نور، ج 5، ص 20 و نيز نگاه
كن : ج 3، ص 122، و ج 4، ص 124، و ج 5، ص 107 و ج 6، ص 163، و ج 7، ص
69، و ج 8، ص 2 و موارد ديگر.
46- و وصينا
الانسان بوالديه احسانا حملته امه كرها و وضعته كرها و حمله و فصاله
ثلاثون شهرا ؛ به انسان سفارش (احسان و نيكى ) به پدر و مادرش
نموديم . مادرش او را به دشوارى باردارى كرد و به دشوارى او را وضع
نمود، و باردارى و شيرخوارى او سى ماه است ؛ احقاف ، آيه 15.
و وصينا الانسان بوالديه حملته امه وهنا على وهن
و فصاله فى عامين اءن اشكر لى و لوالديك الى المصير ؛
لقمان ، آيه 14.
47-صحيفه نور، ج 6، ص 261.
48-بحار الانوار، ج 103، ص 323.
49- ذكر رسول
الله (ص ) الجهاد، فقالت امراءه لرسول الله (ص ) : يا رسول الله ! فما
للنساء من هذا شى ء؟ فقال : بلى . للمراءه ما بين حملها الى وضعها الى
فطامها من الاجر كالمرابط فى سبيل الله ، فان هلكت فيما بين ذلك كان
لها مثل منزله الشهيد ؛ من لا يحضر الفقيه ، ج 3، ص 561.
50-صحيفه نور، ج 5، ص 283.
51-قال رسول الله (ص ) : الجنه تحت
اقدام الامهات ؛ كنز العمال ، ح 45439.
52-جلوه هاى رحمانى ، ص 47.
53-طوبى لمن كانت الله عفيفه ؛ بحار
الانوار، ج 5، ص 285.
54-صحيفه نور، ج 6، ص 157.
55-زخرف ، آيه 32.
56-نگاه كن : درآمدى بر شناخت مسايل
زنان ، سيدضياءمرتضوى ،ص 4162.
57-روم ، آيه 21.
58-بقره ، آيه 187.
59- انى لا
اضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى بعضكم من بعض . آل عمران ،
آيه 195.
60-صحيفه نور، ج 11، ص 162.
61-همان ، ج 5، ص 16.
62-همان ، ص 153.
63-همان ، ج 6، ص 185.
64- يا ايها
الناس انا خلقناكم من ذكر و انثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا ان
اكرمكم عندالله اتقيكم ان الله عليم خبير ، حجرات ، آيه 13.
65- لا يستوى
القاعدون من المؤ منين غير اولى الضرر و المجاهدون فى سبيل الله
باءموالهم و اءنفسهم فضل الله المجاهدين باءموالهم و اءنفسهم على
القاعدين درجه و كلا وعد الله الحسنى و فضل الله المجاهدين على
القاعدين اءجرا عظيما . نساء، آيه 95.
66- قل هل
يستوى الذين بعلمون و الذين لا يعلمون انما يتذكر اولوالالباب .
زمر
67- لا يستوى
الخبيث و الطيب و لو اعجبك كثره الخبيث . مائده ، آيه 100.
68- قل هل
بستوى الاعمى و البصير ام هل تستوى الظلمات و النور ، رعد، آيه
16 و نيز : و ما يستوى الاعمى و البصير، و لا
الظلمات و لا النور ، فاطر، آيه 19، و نيز نگاه كن : انعام ،
آيه 50.
69- و ما
يستوى الاحياء و لا الاموات ان الله يسمع من يشاء و ما انت يمسع من فى
القبور ، فاطر، آيه 22.
70-لا يستوى اصحاب النار و اصحاب
الجنه ، حشر، آيه 20.
71-اءفمن كان مؤ مناءكمن كان فاسقا
لا يستوون ، سجده ، آيه 18.
72-نگاه كن : نحل ، آيات 75 و 76، و
: غافر، آيه 58، و : حديد، آيه 10، و : هود، آيه 24، و : زمر، آيه 29،
و : توبه ، آيات 19 و 20.
73- و رفعنا
بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ، زخرف ، آيه 43.
74- و هو الذى
جعلكم خلائف الارض و رفع بعضكم فوق بعض درجات ليبلوكم فيما آتاكم
، انعام ، آيه 165.
75-نساء، آيه 32.
76- و لهن مثل
الذى عليهن بالمعروف و للرجال عليهن درجه ، بقره ، آيه 228.
77-الميزان ، ج 2، ص 271.
78-صحيفه نور، ج 16، ص 126.
79-وسائل الشيعه ، ج 14، ص 123.
80-بحار الانوار، ج 103، ص 236.
81-الميزان ، ج 2، ص 271.
82-صحيفه نور، ج 4، ص 259.
83-همان ، ج 17، ص 127.
84-همان ، ج 4، ص 259.
85-مدثر، آيه 38.
86-بقره ، آيه 286.
87-صحيفه نور، ج 21، ص 172.
88-آل عمران ، آيه 195.
89-الميزان ، ج 2، ص 271.
90-حصيفه نور، ج 5، ص 153.
91- ان الله
لا بغير ما بقوم حتى بغيروا ما باءنفسهم ؛ رعد، آيه 11.
92- ذلك بان
الله لم يك مغيرا نعمه اءنعمها على قوم حتى بغيروا ما باءنفسهم
؛ انفال ، آيه 8.
93-صحيفه نور، ج 5، ص 153.
94-همان ، ج 12، ص 237.
95-ممتحنه ، آيه 12.
96-صحيفه نور، ج 11، ص 254.
97-همان ، ج 18، ص 264.
98-همان ، ج 12، ص 236.
99-همان ، ج 11، ص 254.
100-همان ، ج 12، ص 72.
101-همان ، ج 10، ص 234.
102-همان ، ج 19، ص 281.
103-همان ، ج 13، ص 70.
104-توبه ، آيه 71.
105-صحيفه نور، ج 5، ص 153.
106-همان ، ج 11، ص 117.
107-همان ، ص 275.
108-همان ، ج 19، ص 280.
109-همان ، ج 4، ص 59.
110-صحيفه نور، ج 9، ص 155، و نيز :
صفحات 62، 73 و 146.
111-همان ، ج 13، ص 69.
112-همان ، ج 18، ص 264.
113-مستدرك الوسائل ، ج 14، ص 255.
114-بحار الانوار، ج 74، ص 175.
115-صحيفه نور، ج 14، ص 230.
116-به عنوان نمونه نگاه كنيد :
صحيفه نور، ج 4، ص 103، و ج 11، ص 275، و ج 13، ص 65، و ج 19، ص 280، و
ج 21، ص 172، و نيز استفتائات ، ج 1،ص 503.
117-وسائل الشيعه ، ج 14، ص 171.
118-همان ، ص 186.
119-نساء، آيه 141.
120-صحيفه نور، ج 18، ص 99.
121-همان ، ج 19، ص 33.
122-همان ، ج 18، ص 263.
123-صحيفه نور، ج 1، مقدمه ، ص 7 و
6.
124-سوره سباء، آيه 46.
125-صحيفه نور، ج 1، ص 3 و 4.
126-سوره توبه ، آيه 36.
127-سوره بقره ، آيه 190.
128-وسائل الشيعه ، ج 11، ص 5.
129-كشف الاسرار، ص 30، 31 و 229.
130-صحيفه نور، ج 16، ص 219.
131-سوره انفال ، آيه 60.
132-ولايت فقيه ، ص 38.
133-صحيفه نور، ج 19، ص 83.
134-سوره بقره ، آيه 193 و سوره
انفال ، آيه 39.
135-صحيفه نور، ج 19، ص 83.
136-سوره بقره ، آيه 120.
137-سوره آل عمران ، آيه 118.
138-سوره ممتحنه ، آيه 4.
139-صحيفه نور، ج 20، ص 237.
140-سوره بقره ، آيه 217.
141-مثل آيه 100 و 149 آل عمران و
آيه 119 بقره .
142-صحيفه نور، ج 17، ص 120.
143-سوره انفال ، آيه 58.
144-نهج البلاغه ، خطبه 27.
145-سوره بقره ، آيه 194.
146- ساءجهد
اءن اءطهر الاءرض من هذا الشخص المعكوس و الجسم المركوس ، نهج
البلاغه ، ص 418، نامه 45.
147- فسيطلبك
من تطلب و يقرب منك ما تستعبد و اءنا مرقل تحوك فى جحفل من المهاجرين و
الانصار، والتابعين لهم باحسان ، شديد زحامهم ، ساطع قتامهم ، متسربلين
سرابيل الموت ، احب اللقاء اليهم لقاء ربهم ، و قد صحبتهم ذريه بدريه ،
و سيوف هاشميه ، قد عرفت مواقع نصالها فى اخيك و خالك و جدك و اءهلك
، همان ، ص 389،
148- و قد
دعوت الى الحرب ، فدع الناس جانبا و اخرج الى ، و اءعف الفريقين من
القتال ، لتعلم اءينا المرين على قلبه ، و المغطى على بصره ! فاءنا
اءبو حسن قاتل جدك و اءخيك و خالك شدخا يوم بدر، و ذلك السيف معى ، و
بذلك القلب اءلقى عدوى ، ما استبدلت دينا، و لا استحدثت نبيا. و انى
لعلى المنهاج الذى تركتموه طائعين ، و دخلتم فيه مكرهين ، همان
، ص 307، نامه 10.
149-همان ، ص 409، نامه 36.
150-صحيفه نور، ج 20، ص 113.
151- ان الله
تبارك و تعالى لم يرض من اوليائه اءن يعصى فى الارض و هم سكوت مذعنون ،
لا ياءمرون بالمعروف و لا ينهون عن المنكر، فوجدت القتال اهون على من
معالجه الاغلال فى جهنم ، نهج السعاده ، ج 2، ص 226.
152-صحيفه نور، ج 13، ص 109.
153-همان ، ج 17، ص 125.
154-همان ، ج 2، ص 211.
155-همان ، ج 6، ص 220.
156-همان ، ج 12، ص 110.
157-همان ، ج 4، ص 285.
158-همان ، ج 10، ص 149.
159-همان ، ج 20، ص 238.
160- و الله
لااءكون كالضبع تنام على طول اللدم حتى يصل اليها طالبها، و يختلها
راصدها و لكنى اءضرب بالمقبل الى الحق المدبر عنه ، و بالسامع المطيع
العاصى المريب اءبدا، حتى باءتى على يومى ، نهج البلاغه ، ص 53،
خطبه 6.
161-همان ، ص 452، نامه 62.
162-صحيفه نور، ج 12، ص 140.
163-همان ، ج 13، ص 84.
164-همان ، ج 20، ص 118.