600- حدثك انى مقتول
.
601- ساءلتك بحق
اءبيك بقتلى خبرك ؟
602- حدثنى ابى اءن
رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) اخبره بقتله و قتلى ، و ان تربتى تكون بقرب
تربته ، فتظن انك علمت مالم اعلمه ، و انه لا اعطى الدنية من نفسى ابدا و لتلقين
فاطمة اباها شاكية مالقيت ذريتها من امته ، ولا يدخل الجنة اءحد اذاها فى ذريتها.
603- يا اماه و اءنا
والله اءعلم ذلك ، و اءنى مقتول لا محالة ، و ليس لى من هذا بد، و انى والله لاءعرف
اليوم الذى اقتل فيه ، واءعرف من يقتلنى ، واءعرف البقعة التى ادفن فيها، و انى
اءعرف من يقتل من اءهل بيتى و قرابتى و شيعتى ، و ان اءردت يا اماه اريك حفرتى و
مضجعى .
604- يا اماه قد شاء
الله عزوجل اءن يرانى مقتولا مذبوحا ظلما و عدوانا، و قد شاء اءن يرى حرمى و رهطى و
نسائى مشردين ، و اءطفالى مذبوحين مظلومين ماءسورين مقيدين ، و هم يستغيثون فلا
يجدون ناصرا ولامعينا.
605- والله انى مقتول
كذلك ، و ان لم اءخرج الى العراق يقتلونى اءيضا.
606- اجعليها مع
قارورة جدى فاذا فاضتا دما فاعلمى اءنى قد قتلت .
607- يا اءماه ،
والله انى لمقتول ، و انى لا اءفر من القدر و المقدور، و القضاء المحتوم ، والاءمر
الواجب من الله تعالى .
608- يا اءمه ، ان لم
اءذهب اليوم ذهبت غدا، و ان لم اءذهب غدا لذهبت بعد غد، و ما من الموت - والله يا
اءمه - بد، و انى لاءعرف اليوم و الموضع الذى اءقتل فيه ، و الساعة التى و اءقتل
فيها، و الحفرة التى اءدفن فيها، كما اءعرفك اءنظر اليها كما اءنظر اليك .
609- ان اءحببت اءن
اءريك مضجعى و مكانى و مكان اءصحابى فعلت
610- اذا اتاك اكبر
ولدى فادفعى اليه ما قد دفعت اليك .
611- يا جابر قد فعل
اءخى ذلك باءمر الله تعالى و اءمر رسوله (صلى الله عليه و آله و سلم)، و اءنى اءيضا
اءفعل باءمر الله تعالى و اءمر رسوله ، اءتريد اءن استشهد رسول الله (صلى الله عليه
و آله و سلم) و عليا و اءخى الحسن (عليهما السلام ) بذلك الان .
612- انشد كن الله ان
تبدين هذا الامر معصيه لله و لرسوله .
613- اءما هذه عمتى
ام هانى .
614- يا عمة ما الذى
جاء بك و انت على هذه الحالة .
615- يا عمة لا تقولى
من قريش و لكن قولى اذل رقاب المسلمين فذلت يا عمة كل الذى مقدر فهو كائن لا محالة
و ماهم بقوم يغلبون ابن غالب |
|
ولكن بعلم الغيب قد قدر الاءمر |
616- بسم الله الرحمن الرحيم ؛ من الحسين
بن على الى بنى هاشم ، اءما بعد، فانه من الحق لحق بى منكم
استشهد معى ، و من تخلف لم يبلغ الفتح والسلام .
617- فخرج منها خائفا يترقب قال رب نجنى
من القوم الظالمين قصص : 21
618- لا والله يا ابن عمى ! لا فارقت هذا
الطريق اءبدا اءو اءنظر الى اءبيات مكة اءو يقضى الله فى ذلك ما يحب و يرضى .
619- لا والله لا افارقه حتى يقضى الله ما
هو احب اليه .
620- لا والله لا افارقه حتى يقضى الله ما
هو قاض .
621- اتخافون الطلب ؟
622- ان احيد الطريق حذر الموت ؟!
623-
اذ المرء لا يحمى بنيه و عرضه |
|
و عترته كان اللئيم المسببا |
و من دون ما ينعى يزيد بنا غدا |
|
نخوض بحار الموت شرقا و مغربا |
و نضرب ضربا كالحريق مقدما |
|
اذا ما رآه ضيغم فر مهربا |
624- الموعد حفرتى و بقعتى التى استشهد
فيها و هى كربلا، فاذا وردتها فاءتونى .
625- لا سبيل لهم على ولا يلقونى بكريهة
اءو اءصل الى بقعتى .
626- اءو ما قراءتم كتاب الله المنزل على
جدى رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) (اينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم فى
بروج مشيدة ) نساء: 78
627- لبرز الذين كتب عليهم القتل الى
مضاجعهم آل عمران : 145
628- و اذا اءقمت بمكانى فبماذا يبتلى هذا
الخلق المتعوس ؟ و بماذا يختبرون ؟ و من ذايكون ساكن حفرتى بكربلا؟ و قد اختارها
الله تعالى يوم دحا الاءرض ، و جعلها معقلا لشيعتنا، و يكون لهم اءمانا فى الدنيا و
الآخرة ، ولكن تحضرون يوم السبت ، و هو يوم عاشوراء الذى فى آخره اقتل ولا يبقى
بعدى مطلوب من اءهلى و نسبى و اخوتى و اءهل بيتى ، و يسار براءسى الى يزيد لعنه
الله .
629- ليهلك من هلك عن بينة و يحيى من حى
عن بينة الانفال : 42
630- نحن والله اءقدر عليهم منكم ولكن .
631- اءما فى وقتى هذا اءريد مكة ، فاذا
صرت اليها استخرت الله تعالى فى اءمرى بعد ذلك .
632- و ما هى يا ابن مطيع ؟.
633- يقضى الله ما احب .
634- اءما الآن فمكة و اءما بعد فانى
استخير الله .
635- اءردت مكة .
636- هات من مائها.
637- لا اءرجع .
638- و لما توجه تلقاء مدين قال عسى ربى
ان يهدينى سواء السبيل قصص : 22
639- اءبا عبدالرحمن ! اءنا اءبايع يزيد و
ادخل فى صلحه ، و قد قال النبى (صلى الله عليه و آله و سلم) فيه و فى اءبيه ما قال
؟!
640- يا ابن عباس ! تعلم اءنى ابن بنت
رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم).
641- يا ابن عباس ! فما تقول فى قوم
اءخرجوا ابن بنت رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) من داره و قراره و مولده ،
و حرم رسوله و مجاورة قبره و مولده و مسجده ، و موضع مهاجره ، فتركوه خائفا مرعوبا
لا يستقر فى قرار، و لا ياءوى فى موطن ، يريدون فى ذلك قتله و سفك دمه ، و هو لم
يشرك بالله شيئا، و لا اتخذ من دونه وليا، ولم يتغير عما كان عليه رسول الله .
642- انهم كفروا بالله و برسوله ولا
ياءتون الصلاة الا وهم كسالى توبه : 45.
643- يرآءون الناس و لا يذكرون الله الا
قليلا مذبذبين بين ذلك لا الى هؤ لاء، و لا الى هؤ لاء، و من يضلل الله فلن تجدله
سبيلا نساء: 142.
644- اللهم اشهد!
645- اءف لهذا الكلام اءبدا ما دامت
السماوات و الاءرض ! اءساءلك بالله يا عبدالله اءنا عندك على خطا من اءمرى هذا؟ فان
كنت عندك على خطاء فردنى اءخضع و اءسمع و اءطيع .
646- اءنا اءعرف بمصرعى منك ، وما و كدى
من الدنيا الا فراقها، اءلا اخبرك يا ابن عباس بحديث اءمير المؤ منين (عليه السلام)
والدنيا؟
647- حدثنى اءمير المؤ منين (عليه السلام)
قال :
648- خبرانى من اجتمع على هذا الكتاب الذى
كتب معكما الى .
649- انى راءيت جدى رسول الله (صلى الله
عليه و آله و سلم) فى منامى و قد اءمرنى باءمر و اءنا ماض لاءمره ، فعزم الله لى
بالخير، انه ولى ذلك ، و القادر عليه ان شاء الله تعالى .
650- انى موجهك الى اءهل الكوفه و هذه
كتبهم الى ، و سيقضى الله من اءمرك ما يحب و يرضى ، و اءنا اءرجو اءن اءكون اءنا و
اءنت فى درجة الشهداء، فامض على بركة الله حتى تدخل الكوفة ، فاذا دخلتها فانزل عند
اءوثق اءهلها، وداع الناس الى طاعتى واخذلهم عن آل اءبى سفيان ، فان راءيت الناس
مجتمعين على بيعتى فعجل لى بالخير حتى اءعمل حسب ذلك ان شاء الله تعالى .
651- اءما بعد: خشيت اءن لا يكون حملك على
الكتاب الى فى الاستعفاء من الوجه الذى و جهتك له الا الجبن ، فامض لو جهك الذى و
جهتك له : والسلام عليك .
652- اءما بعد: فان الله اصطفى محمدا (صلى
الله عليه و آله و سلم) على خلقه ، و اءكرمه بنبوته ، و اختاره لرسالة ، ثم قبضه
الله اليه و قد نصح لعباده وبلغ ما ارسل به (صلى الله عليه و آله و سلم) و كنا
اءهله و اءولياءه و اءوصياءه و ورثته و اءحق الناس بمقامه فى الناس ، فاستاءثر
علينا قومنا بذلك ، فرضينا و كرهنا الفرقة و اءحببنا العافية ، و نحن نعلم اءنا
اءحق بذلك الحق المستحق علينا ممن تولاه و قد اءحسنوا و اءصلحوا و تحروا الحق ،
فرحمهم الله و غفر لنا ولهم .
وقد بعثت رسولى اليكم بهذا الكتاب ، و اءنا اءدعوكم الى كتاب الله و سنه نبيه (صلى
الله عليه و آله و سلم) فان السنه قد اميتت ، وان البدعه قد احييت ، و ان تسمعوا
قولى و تطيعوا اءمرى اهدكم سبيل الرشاد، والسلام عليكم و رحمه الله
653- مالك آمنك الله يوم الخوف و اءعزك و
اءرواك يوم العطش .
654- انى قد اءجمعت المسير فى اءحد يومى
هذين ان شاء الله تعالى .
655- برخى آورده اند: امام (عليه السلام)
فرمود: به خدا سوگند - اى پسر عمو - اگر در عراق كشته شوم برايم محبوبتر است تا در
مكه ، آنچه خدا خواسته خواهد شد. از خدا خير خود را مى خواهم و منتظر حوادثم .
656- و انى اءستخير الله و اءنظرما يكون .
657- والله لقد حدثت نفسى باتيان الكوفة ،
ولقد كتب الى شيعتى بها و اءشرف اءهلها، و استخير الله .
658- ها ان هذا ليس شى ء يؤ تاه من الدنيا
اءحب اليه من اءن اخرج من الحجاز الى العراق ، وقد علم اءنه ليس له من الاءمر معى
شى ء، واءن الناس لا يعدلوه بى ، فود اءنى خرجت منها لتخلوله .
659- يابن عم ؛ انى والله لاءعلم اءنك
ناصح مشفق ، ولكنى اءزمعت و اءجمعت على المسير!
660- يابن عباس اءما علمت ان منعتنى من
هناك فان مصارع اءصحابى هناك .
661- بسر سره لى و علم اءعطيته .
662- هيهات هيهات يا ابن عباس ان القوم لن
يتر كونى وانهم يطلبوننى اين كنت حتى ابايعهم كرها و يقتلونى ، والله انهم ليعتدون
على كما اعتدت اليهود فى يوم السبت ، وانى ماض فى اءمر رسول الله (صلى الله عليه و
آله و سلم) حيث امرنى ، و انا لله و انا اليه راجعون .
663- لان اقتل والله بمكان كذا احب الى من
ان استحل بمكة ، و هذه كتب اهل الكوفة ورسلهم وقد وجب على اجابتهم و قام لهم العذر
على عند الله سبحانه .
664- كل نفس ذائقة الموت وانما توفون
اجوركم آل عمران : 185
665- انا لله و انا اليه راجعون صدق الله
و رسوله .
666- ياابن عباس فلا تلح على بعد هذا فانه
لا مرد لقضاء الله عزوجل .
667- قل فو الله ما اءظنك بسى ء الراءى ،
ولا هو للقبيح من الاءمر و الفعل .
668- جزاك الله خيرا يابن عم ؛ فقد والله
علمت انك مشيت بنصح و تكلمت بعقل ، و مهما يقض من اءمر يكن ، اخذت براءيك اءو تركته
، فاءنت عندى اءحمد مشير و اءنصح ناصح .
669- شايد مراد از
((تقارب
الاشياء
)) نزديك بودن اءجلها و مقدرات الهى باشد.
670- لو لا تقارب الاءشياء، وحبوط الاءجر
لقاتلتهم بهؤ لاء، ولكن اءعلم يقينا اءن هناك مصرعى و مصرع اءصحابى ، ولا ينجو منهم
الا ولدى على .
671- اءتتنى بيعة اءربعين اءلفا يحلفون لى
بالطلاق و العتاق من اهل الكوفة اءو قال : من اهل العراق .
672- ان اءبى حدثنى : اءن بها كبشا يستحل
حرمتها! فما احب اءن اءكون اءنا ذلك الكبش ...!.
673- و ما اريد هذا ايضا.
674- اءتدرون ما يقول ابن الزبير؟
675- اءقم فى هذا المسجد اءجمع لك الناس .
676- والله لاءن اقتل خارجا منها بشبر
اءحب الى من اءن اقتل داخلا منها بشبر! واءيم الله لو كنت فى جحر هامة من هذه
الهوام لاستخرجونى حتى يقضوا فى حاجتهم ، والله ليعتدن على كما اعتدت اليهود فى
السبت .
677- نام محلى است .
678- لا نستحلها ولا تستحل بنا، ولاءن
اءقتل على تل اعفر احب الى من ان اقتل بها.
679- لاءن ادفن بشاطى ء الفرات احب الى من
ان ادفن بفناء الكعبة .
680- ان رسول الله (صلى الله عليه و آله و
سلم) قد اءمرنى باءمر و اءنا ماض فيه .
681- يا اءبا عبدالرحمان ، اءما علمت اءن
من هوان الدنيا على الله تعالى اءن راءس يحيى بن زكريا اهدى الى بغى من بغايا بنى
اسرائيل ، اءما تعلم اءن بنى اسرائيل كانوا يقتلون ما بين طلوع الفجر الى طلوع
الشمس سبعين نبيا، ثم يجلسون فى اءسواقهم يبيعون و يشترون كاءن لم يصنعوا شيئا، فلم
يعجل الله عليهم بل اءمهلهم و اءخذهم بعد ذلك اءخذ عزيز ذى انتقام ، اتق الله يا
اءبا عبدالرحمان ولا تدع نصرتى .
682- ان هذا يقول لى كن حماما من حمام
الحرم ، ولاءن اقتل و بينى و بين الحرم باع اءحب الى من اءن اقتل و بينى و بينه
شبر، ولاءن اقتل بالطف اءحب الى من اءن اقتل بالحرم .
683- مرحبا بك يا اوزاعى ، جئت تنهانى عن
المسير، وياءبى الله الا ذلك ، ان من هاهنا الى يوم الاثنين منيتى .
684- فلابد لى اذا من مصرعى .
685- بسم الله الرحمن الرحيم ، فان كذبوك
فقل لى عملى ولكم عملكم انتم بريئون مما اعمل و اءنا برى ء مما تعملون والسلام .
686- ان الحلم زينة ، و الوفاء مروءة ، و
الصلة نعمة ، و الاستكبار صلف ، و العجلة سفه ، والسفه ضعف ، و الغلو ورطة ، و
مجالسة اهل الدناءة شر، و مجالسة اهل الفسق ريبة .
687- الصلاة فى الجماعة اءفضل .
688- يا اخى قد خفت ان يغتالنى يزيد بن
معاوية فى الحرم ، فاكون الذى يستباح به حرمة هذا البيت .
689- اءنظر فيما قلت .
690- بلى .
691- اتانى رسول الله (صلى الله عليه و
آله و سلم) بعد ما فارقتك فقال (صلى الله عليه و آله و سلم): يا حسين (عليه السلام)
اخرج فان الله ، قد شاء ان يراك قتيلا.
692- قد قال لى : ان الله قد شاء ان يريهن
سبايا.
693- والله يا اءخى لو كنت فى جحر هامة من
هوام الاءرض ، لاستخرجونى منه حتى يقتلونى .
694- لى عملى ولكم عملكم ، اءنتم بريئون
مما اءعمل و اءنا برى ء مما تعملون يونس : 41
695- اءما بعد! فان كتابك ورد على فقراءته
و فهمت ما ذكرت ، و اءعلمك اءنى راءيت جدى رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم)
فى منامى فخبرنى باءمر و اءنا ماض له ، لى كان اءو على ، والله يا اين عمى لو كنت
فى جحر هامة من هوام الاءرض لاستخرجونى و يقتلونى ؛ والله يا ابن عمى ليعتدن على
كما اعتدت اليهود على السبت والسلام .
696- والله ليعتدن على كما اعتدت بنو
اسرائيل فى السبت .
697- انى راءيت رؤ يا و راءيت فيها رسول
الله (صلى الله عليه و آله و سلم) و امرنى بامر انا ماض له و لست بمخبر بها احدا
حتى الاقى عملى .
698- اءما بعد؛ فانه لم يشاقق الله و
رسوله من دعا الى الله عزوجل و عمل صالحا و قال : اننى من المسلمين ، وقد دعوت الى
الاءمان و البر و الصلة ، فخير الاءمان اءمان الله ، ولن يؤ من الله يوم القيامة من
لم يخفه فى الدنيا، فنساءل الله مخافة فى الدنيا توجب لنا اءمانه يوم القيامة ، فان
كنت نويت بالكتاب صلتى وبرى فجزيت خيرا فى الدنيا و الآخرة ، والسلام .
699- انى راءيت رؤ يا فيها رسول الله (صلى
الله عليه و آله و سلم) و امرت فيها باءمر اءنا ماض له ، على كان اءولى .
700- ما حدثت اءحدا بها و ما اءنا محدث
بها حتى اءلقى ربى !
701- ان كنت اردت بكتابك الى برى وصلتى
فجزيت خيرا فى الدنيا و الاخرة و انه لم يشاقق الله من دعا الى الله و عمل صالحا و
قال اننى من المسلمين و خير الامان امان الله ، ولم يؤ من بالله من لم يخفه فى
الدنيا فنساءل الله مخافة فى الدنيا توجب لنا امان الاخرة عنده .
702- العراق .
703- هذه كتبهم و بيعتهم .
704- اريد الرحيل الى العراق ، فانى على
قلق من اجل ابن عمى مسلم بن عقيل .
705- لابد من العراق .
706- لا اكرهكم ، من اءحب اءن يمضى معنا
الى العراق اءوفينا كراءه و اءحسنا صحبته ، و من اءحب اءن يفارقنا من مكاننا هذا
اءعطيناه من الكراء على قدرما قطع من الاءرض .
707- لو لم اعجل لاخذت .
708- من اءنت ؟
709- اءخبرنى عن الناس خلفك ؟
710- صدقت ، لله الاءمر من قبل و من بعد و
كل يوم (ربنا) هو فى شاءن ، ان نزل القضاء بما نحب و نرضى فنحمد الله على نعمائه و
هو المستعان على اءداء الشكر، و ان حال القضاء دون الرجاء فلم يبعد من كان الحق
نيته و التقوى سريرته .
711- لم امنهم يا ابا فراس .
712- يا فرزدق ان هولاء قوم لزموا طاعة
الشيطان ، وتركواطاعه الرحمان ، و اءظهروا الفساد فى الاءرض ، و ابطلوا الحدود، و
شربوا الخمور، و استاءثروا فى اءموال الفقراء و المساكين ، و اءنا اءولى من قام
بنصرة دين الله و اعزاز شرعه و الجهاد فى سبيله ؛ لتكون كلمة الله هى العليا.
713- كيف خلفت الناس بالعراق ؟
714- ممن الرجل ؟
715- فمن اءين اءقبلت يا اءخا بنى اءسد؟
716- كيف خلفت اءهل العراق ؟
717- صدقت يا اءخا العرب ! ان الله تبارك
و تعالى يفعل ما يشاء، و يحكم ما يريد.
718- يوم ندعوا كل اءناس بامامهم الاسراء:
71
719- نعم يا اءخا بنى اءسد! هم امامان :
امام هدى دعا الى هدى ، و امام ضلالة دعا الى ضلالة ، فهدى من اءجابه الى الجنة ، و
من اءجابه الى الضلالة دخل النار.
720- امام دعى الى هدى فاجابوه اليه ، و
امام دعى الى ضلالة فاءجابوه اليها، هؤ لاء فى الجنة ، و هؤ لاء فى النار و هو قوله
عزوجل .
721- فريق فى الجنة و فريق فى السعير شورى
: 7.
722- در بحار آمده : كارهاى خود را مخفى
كنيد.
723- بسم الله الرحمن الرحيم ، من الحسين
بن على الى اخوانه من المؤ منين و المسلمين ، سلام عليكم ، فانى اءحمد اليكم الله
الذى لا اله الا هو، اءما بعد، فان كتاب مسلم بن عقيل جائنى يخبرنى فيه بحسن راءيكم
، و اجتماع ملئكم على نصرنا، والطلب بحقنا، فساءلت الله اءن يحسن لنا الصنع ، و اءن
يثيبكم على ذلك اءعظم الاءجر، وقد شخصت اليكم من مكة يوم الثلاثاء لثمان مضين من ذى
الحجة يوم التروية ، فاذا قدم عليكم رسولى فاكمشوا اءمركم وجدوا، فانى قادم عليكم
فى اءيامى هذه ان شاء الله ، والسلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
724- بسم الله الرحمن الرحيم - من الحسين
بن على الى اخوانه من المؤ منين بالكوفة ، سلام عليكم ، اما بعد، فان كتاب مسلم بن
عقيل ورد على باجتماعكم لى ، و تشوقكم الى قدمومى ، و ما انتم عليه منطوون من
نصرنا، و الطلب بحقنا، فاحسن الله لناولكم الصنيع ، و اثابكم على ذلك بافضل الذخر و
كتابى اليكم من بطن الرمة و انا قادم عليكم و حثيث السير اليكم والسلام .
725- كان من موت معاوية ما قد بلغك ، فكتب
الى اءهل العراق يدعوننى الى اءنفسهم .
726- ان اهل الكوفة كتبوا الى يساءلوننى
ان اقدم عليهم لمارجوا من احياء معالم الحق و اماتة البدع .
727- لن يصيبنا الا ما كتب لنا.
728- و ما ذلك ؟
729- يا اءختاه ! المقضى هو كائن .
730- اءن القنى اكلمك .
731- مادون هؤ لاء سر.
732- نعم ، وقد اءردت مساءلته .
733- انا لله و انا اليه راجعون ! رحمة
الله عليهما.
734- لا خير فى العيش بعد هؤ لاء.
735- رحمكما الله .
736- اءكثروا من الماء.
737- يابنى هذه ساعة لا تكذب فيها الرؤ
يا، فاءعلمك اءنى خفقت براءسى خفقة فراءيت فارسا على فرس وقف على فقال : يا حسين !
انكم تسرعون و المنايا تسرع بكم الى الجنة ؛ فعلمت اءن اءنفسنا نعيت الينا.
738- بلى يا بنى و الذى اليه مرجع العباد!
739- جزاك الله عنى يا بنى خيرما جزى به
ولدا عن والد
740- يا اءبا هرة ! ان بنى اءميه اءخذوا
مالى فصبرت ، وشتموا عرضى فصبرت ، و طلبوا دمى فهربت ، واءيم الله يا اءبا هرة
لتقتلنى الفئة الباغية ! وليلبسهم الله ذلا شاملا و سيفا قاطعا، وليسلطن الله عليهم
من يذلهم حتى يكونوا اءذل من قوم سباء اذ ملكتهم امراءة منهم فحكمت فى اءموالهم و
فى دمائهم .
741- ان هؤ لاء اءخافونى و هذه كتب اءهل
الكوفة وهم قاتلى ، فاذا فعلوا ذلك ولم يدعوا لله محرما الا انتهكوه بعث الله اليهم
من يقتلهم حتى يكونوا اءذل من قوم الاءمة .
742- ها ان هذه مملوءة كتبا.
743- هذه كتب وجوه اهل المصر.
744- من اءى البلدان اءنت ؟
745- يا اءخا اءهل الكوفه اءما و الله لو
لقيتك بالمدينة لاءريتك اءثر جبرئيل من دارنا و نزوله على جدى بالوحى ، يا اءخا
اءهل الكوفه مستقى العلم من عندنا، اءفعلموا وجهلنا؟ هذا ما لايكون .
746- بسم الله الرحمن الرحيم - اءما بعد،
فقد اءتانا خبر فضيع ! قتل مسلم بن عقيل و هانى بن عروة و عبدالله بن بقطر يقطر،
و قد خذلتنا شيعتنا، فمن اءحب منكم الانصراف فلينصرف ، ليس عليه منا ذمام .
747- فاستقوا الماء و اءكثرا.
748- اءيها الناس فمن كان منكم يصبر على
حد السيف و طعن الاسنة فليقم معنا والا فلينصرف عنا.
749- اللهم اجعل الجنة لنا و لاءشياعنا
منزلا كريما انك على كل شى ء قدير.