400- مقامى بين اءرض
و سماء، و نزولى حيث حلت الشيعة الاءصلاب و الاءكباد الصلاب لا يتضعضعن للضيم ، و
لا ياءنفون ، تجر مفاصلهم ليحيى بهم اءهل ميراث على ورثه بيته .
401- قد كان صلح و
كانت بيعة كنت لها كارها، فانتظروا ما دام هذا الرجل حيا، فان يهلك نظرنا و نظرتم .
402- ان ابا محمد
(يعنى الحسن ) اكبر منى و قد قال رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم).
403- و انى لا احب ان
تكون درجتى اءعلى من درجة اءخى .
404- ان الذى منعنى
من ابتدائك والقيام اليك اءنك اءحق بالفضل منى ، فكرهت اءن اءنازعك ما اءنت احق به
.
405- قد كان الحسن و
الحسين (عليهما السلام ) يقبلان جوائز المتغلبين مثل معاوية .
406- والله ما اعطى
اءحد قبلك و لا اءحد بعدك لرجلين اءشرف و لا اءفضل منا.
407- فما كان فى
المسجد الحسن (عليه السلام)؟
408- فما قال له
شيئا؟
409- يابن الزرقاء و
يابن اكله القمل اءنت الواقع فى على ؟!
410- الا اخبرك بما
فيك و فى اءصحابك و فى على ؟
411- فان الله تبارك
و تعالى يقول :
412- ان الذين امنوا
و عملوا الصالحات سيجعل لهم الرحمن ودا مريم : 96.
413- فذلك لعلى و
شيعته .
414- فانما يسرناه
بلسانك لتبشر به المتقين مريم : 97.
415- فبشر بذلك النبى
(صلى الله عليه و آله و سلم) لعلى بن ابى طالب (عليه السلام)
416- و تنذر به قوما
لدا فذلك لك و لاءصحابك مريم : 97.
417- تسمع هذا يسب
اءباك و لا تقول له شيئا؟!
418- و ما كنت تصنع ؟
419- و ما هى ؟
420- لتخبر فى اءولا
قتلنك
421- لا والله حتى
اسمعها
422- قل له يقول لك
الحسين بن على و ابن فاطمه : يا ابن الزرقاء الداعية الى نفسها بسوق ذى المجاز،
صاحبة الراية بسوق عكاظ، و يا ابن طريد رسول الله و لعينه ، اعرف من اءنت و من اءمك
و من اءبوك .
423- قل له كلاهما لى
ورغما.
424- اصل اين پيمان - كه از پيمانهاى عصر
جاهلى بود و در آن سه تن به نامهاى فضيل بن حارث و مفضل بن فضاله و فضيل بن وداعه
هم پيمان شدند تا داد مظلوم را از ظالم بستانند - پيش از عصر پيامبر (صلى الله عليه
و آله و سلم ) بنا نهاده شد و پس از مدتى به فراموشى سپرده شد. سپس در عصر پيامبر
(صلى الله عليه و آله و سلم) قبل از بعثت - بار ديگر تا مدتى زنده شد.(مترجم )
425- اءخلف بالله
لتنصفنى من حقى اءو لاخذن سيفى ثم لاءقومن فى مسجد رسول الله (صلى الله عليه و آله
و سلم) ثم لاءدعون بحلف الفضول .
426- كيف تجدك يا
اءخى ؟
427- اءقتله والله .
428- يا اءبا محمد
اءخبرنى من سقاك ؟
429- اءقتله والله
قبل اءن اءدفنك و لا اءقدر عليه اءويكون باءرض اءتكلف الشخوص اليه .
430- يا اءخى و من
سقاك ؟
431- اءبكى لما يصنع
بك
432- مالى اءرى لونك
مائلا الى الخضرة ؟
433- ما يبكيك يا
اءخى و انما تقدم على رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) و على على و فاطمة و
خديجة و هم ولدوك ، و قد اءجرى الله لك على لسان نبيه (صلى الله عليه و آله و سلم)
اءنك سيد شباب اءهل الجنة ، و قاسمت الله مالك ثلاث مرات . و مشيت الى بيت الله على
قدميك خمس عشرة مرة حاجا -.
434- لما حضرت الحسن
بن على بن ابى طالب (عليه السلام) الوفاة ، بكى ، فقيل له .
435- اريد ان اءعلم
حالك يا اخى .
436- اغسلوا ابن عمكم
437- اءما والله الذى
حرم مكة ، للحسن بن على و ابن فاطمة اءحق برسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) و
بيته ممن ادخل بيته بغير اذنه ، و هو والله اءحق به من حمال الخطايا، مسير اءبى ذر
رحمه الله ، الفاعل بعمار مافعل ، و بعبد الله ما صنع ، الحامى الحمى ، المؤ وى
لطريد رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم)، لكنكم صرتم بعده الامراء، و تابعكم ،
على ذلك الاءعداء و اءبناء الاءعداء.
438- لولا اءنها
السنة ما قدمتك .
439- قديما هتكت اءنت
و اءبوك حجاب رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) و اءدخلت بيته من لا يحب رسول
الله (صلى الله عليه و آله و سلم) قربه ، و ان الله سائلك عن ذلك يا عائشة ، ان
اءخى اءمرنى اءن اقربه من اءبيه رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) ليحدث به
عهدا.
و اعلمى اءن اءخى اءعلم الناس بالله و رسوله ، و اءعلم يتاءويل كتابه من اءن يهتك
على رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) ستره ؛ لاءن الله تبارك و تعالى يقول :
440- يا اءيها الذين
آمنوا لا تدخلوا بيوت النبى الا اءن يؤ ذن لكم الاحزاب : 53.
441- و قد اءدخلت
اءنت بيت رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) الرجال بغير اذنه .
442- يا اءيها الذين
آمنوا لاترفعوا اءصواتكم فوق صوت النبى حجرات : 2.
443- و لعمرى لقد
ضربت اءنت لاءبيك و فاروقه عند اذن رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) المعاول
.
444- ان الذين يغضون
اءصواتهم عند رسول الله اولئك الذين امتحن الله قلوبهم للتقوى حجرات : 3.
445- و لعمرى لقد
اءدخل اءبوك و فاروقه على رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) بقربهما منه
الاءذى ، و ما رعيا من حقه ما اءمرهما الله به على لسان رسول الله (صلى الله عليه و
آله و سلم) ان الله حرم على المؤ منين اءمواتا ما حرم منهم اءحياء و تالله يا عائشة
لو كان هذا الذى كرهتيه من دفن الحسن عند اءبيه صلوات الله عليهما جائزا فيما بيننا
و بين الله ، لعلمت اءنه سيدفن و ان رغم معطسك .
446- و اءنى تبعدين
محمدا من الفواطم ، فوالله لقد و لدته ثلاث فواطم : فاطمة بنت عمران بن عائذ بن
عمرو بن مخزوم ، و فاطمة بنت اءسد بن هاشم ، و فاطمة بنت زائدة بن الاءصم بن رواحة
بن حجر بن عبد معيص بن عامر.
447- هذا دار رسول
الله و اءنت حشية من تسع حشيات خلفهن رسول الله فانما نصيبك من الدار موضع قدميك .
448- الله الله اءن
تفعلوا و تضيعوا وصية اءخى ، و الله لولا اءن اءبا محمد اءوصى الى اءن لا اهريق
محجمة دم لدفنته هاهنا ولو رغم اءنفك .
449- كيف تجد نفسك ؟
450- الله الله لا
تضيعوا وصية اءخى واعدلوا به الى البقيع ، فانه اءقسم على ان اءنا منعت من دفنه مع
جده (صلى الله عليه و آله و سلم) اءن لا اخاصم فيه اءحدا و اءن اءدفنه بالبقيع من
امه (عليها السلام ).
451- والله لولا
عهدالحسن الى بحقن الدماء و ان لا اهريق فى اءمره محجمة دم ، لعلمتم كيف تاءخذ سيوف
الله منكم ماءخذها و قد نقضتم العهد بيننا و بينكم ، و اءبطلتم مااشترطنا عليكم
لانفسنا.
452- ان اخى اوصانى
ان لا اريق فيه محجمة دم .
453- رحمك الله اءبا
محمد اءن كنت لتباصر الحق مظانه ، و تؤ ثر الله عند تداحض الباطل فى مواطن التقية
بحسن الروية ، و تستشف جليل معاظم الدنيا بعين لها حاقرة ، و تقبض عليها يدا طاهرة
الاءطراف نقية الاءسرة ، و تردع بادرة غرب اءعدائك باءيسر المؤ ونة عليك ، و لا غرو
و اءنت ابن سلالة النبوة و رضيع لبان الحكمة ، فالى روح و ريحان و جنة نعيم ، اءعظم
الله لنا و لكم الاءجر عليه ، و وهب لنا ولكم السلوة و حسن الاءسى عنه .
454-
اءاءدهن راءسى ام اطيب محاسنى |
|
وراءسك معفور و اءنت سليب |
او استمتع الدنيا لشى ء احبه |
|
اءلا كل ما ادنى اليك حبيب |
فلازلت ابكى ما تغنت حمامة |
|
عليك ، و ما هبت صبا و جنوب |
و ما هملت عينى من الدمع قطرة |
|
و ما اخضر فى دوح الحجاز قضيب |
بكائى طويل والدموع غزيرة |
|
و انت بعيد والمزار قريب |
غريب و اطراف البيوت تحوطه |
|
الا كل من تحت التراب غريب |
و لا يفرح الباقى خلاف الذى مضى |
|
وكل فتى للموت فيه نصيب |
فليس حريب من اصيب بماله |
|
ولكن من وارى اءخاه حريب |
نسيبك من امسى يناجيك طرفه |
|
وليس لمن تحت التراب نسيب |
455-
ان لم امت اءسفا عليك فقد |
|
اءصبحت مشتاقا الى الموت |
456- اذن اجيزكم
باءكثر مما يجيزهم .
457- قصيرة من طويلة
، من اءحبنا لم يحبنا لقرابة بيننا و بينه ولا لمعروف اءسديناه اليه ، انما اءحبنا
لله و رسوله ، جاء معنا يوم القيامة كهاتين .
458- اءتريدين دلالة
الامامة ؟
459- هات ما معك .
460- اءما تستحيى يا
اءعرابى اءن تدخل الى امامك و اءنت جنب و قال : اءنتم معاشر العرب اذا خلوتم خضخضتم
.
461- هل تعرفون اءبى
؟
462- انظروا فى البيت
.
463- اتعرفون امير
المؤ منين (عليه السلام) اذا رايتموه ؟
464- فارفعوا هذا
الستر.
465- انى لاءرجو اءن
يكون راءى اءخى رحمه الله فى الموادعة ، وراءيى فى جهاد الظلمة رشدا و سدادا،
فالصقوا بالاءرض ، واءخفوا الشخص ، واكتموا الهوى ، واحترسوا من الاءظاء ما دام ابن
هند حيا، فان يحدث به حدث و اءنا حى ياءتكم راءيى ان شاء الله .
466- ان القوم انما
يريدون اءن ياءكلوا بنا، ويستطيلوا بنا، و يستنبطوا دماء الناس و دماءنا.
467- انى لاءرجو اءن
يعطى الله اءخى على نييته فى حبه الكف ، و اءن يعطينى على نيتى فى حبى جهاد
الظالمين .
468- فحمد الله و
اءثنى عليه ، و صلى على النبى (صلى الله عليه و آله و سلم).
469- سوره نساء، آيه 59.
470- سوره نساء: آيه 82.
471- سوره انفال ، آيه 48.
472- اءنا ابن ماء
السماء و عروق الثرى ، اءنا ابن من ساد اءهل الدنيا بالحسب الناقب و الشرف الفائق و
القديم السابق ، اءنا ابن من رضاه رضى الرحمان و سخطه سخط الرحمن .
473- هل لك اءب كاءبى
اءو قديم كقديمى ؟ فان قلت لا، تغلب ، و ان قلت : نعم تكذب .
474- الحق اءبلج لا
يزيغ سبيله و الحق يعرفه ذو و الاءلباب .
475- اءما بعد فانك
اغتررت غلاما من بنى هاشم فابتعت منه اءرضا لا يملكها، فاقبض من الغلام ما دفعته
اليه واردد علينا اءرضنا
476- اءبيتم يا آل
اءبى سفيان الاكرما.
477- استخير الله
تعالى ، اللهم وفق لهذه الجارية رضاك من آل محمد.
478- فاشهدوا جميعا
انى قدزوجت ام كلثوم بنت عبدالله بن جعفر من ابن عمها القاسم بن محمد بن جعفر؛ على
اربعمائة و ثمانين درهما، و قد نحلتها ضيعتى بالمدينة ، اءرضى بالعقيق ، و ان غلتها
فى السنة ثمانية آلاف دينار، ففيها لها غنى انشاءالله .
479- فاين موضع الغدر
يا مروان .
480- يابنية . ان ابن
عمك القاسم بن محمد بن جعفر بن اءبى طالب اءحق بك ، و لعلك ترغبين فى كثرة الصداق و
قد نحلتك البغيبغات .
481- اءنت بداءت ،
خطب اءبو محمد الحسن بن على (عليه السلام) عائشة بنت عثمان بن عفان ، واجتمعنا لذلك
، فتكلمت اءنت فزوجتها من عبدالله بن الزبير؟.
482- اءنشدك الله ،
اءكان ذاك ؟
483- ويلى على ابن
الزرقاء دباغة الاءدم ، لوولد لى مائة لاءحببت اءن لا اسمى اءحدا منهم الا عليا.
484- اختر خصلة من
ثلاث خصال : اما اءن تشترى منى حقى ، و اما اءن ترده على ، اءوتجعل بينى و بينك ابن
الزبير و ابن عمر، و الرابعة الصيلم .
485- ان اءهتف بحلف
الفضول
486- اءخيره فى ثلاث
خصال ، والرابعة الصيلم ، اءن يجعلك اءو ابن عمر بينى و بينه ، اءو يقر بحقى ثم
يساءلنى فاءهبه له ، اءو يشتريه منى ، فان لم يفعل فوالذى نفسى بيده لاءهتفن بحلف
الفضول .
487- انشد كم بالله
الا صدقتمونى ان صدقت ، اءتعلمون اءن فى الاءرض حبيبين كانا اءحب الى رسول الله
(صلى الله عليه و آله و سلم) منى و من اءخى ؟ اءو على ظهر الاءرض ابن بنت نبى غيرى
و غير اءخى ؟ قالوا: اللهم لا.
488- قال : وانى لا
اعلم اءن فى الاءرض ملعون ابن ملعون غير هذا و اءبيه طريدى رسول الله ، و الله ما
بين (جابرس و جابلق ) اءحدهما بباب المشرق والآخر بباب المغرب رجلان ممن ينتحل
الاسلام اءعدى لله و لرسوله و لاءهل بيته منك و من اءبيك اذا كان و علامة قولى فيك
اءنك : اذا غضبت سقط رداوك عن منكبك .
489- ان خير مالك ما
وقيت به عرضك ، و قد اءصاب رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) كعب بن زهير، و
قال فى عباس بن مرداس :
490- انت اعلم منى
باءن خير المال ماوقى العرض .
491- من الحسين بن
على الى معاوية بن اءبى سفيان ، اءما بعد: فان عيرا مرت بنا من اليمن تحمل مالا و
حللا و عنبرا و طيبا اليك ، لتودعها خزائن دمشق ، و تعل بها بعد النهل ببنى اءبيك ،
و انى احتجت اليها فاخذتها والسلام .
492- اما بعد: فقد
بلغنى كتابك . و تعييرك اياى باءنى تزوجت مولاتى ، و تركت اءكفائى من قريش ، فليس
فوق رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم منتهى فى
شرف ، و لا غاية فى نسب و انما كانت ملك يمينى ، خرجت عن يدى باءمر التمست فيه ثواب
الله ، ثم ارتجعتها على سنة نبيه صلى الله عليه و آله و سلم
و قد رفع الله بالاسلام الخسيسة ، و وضع عنا به النقيصة فلا لوم على امرى مسلم ،
الا فى اءمير مزاءثم ، و انما اللوم لوم الجاهلية .
493- يا ظالما لنفسه
، عاصيا لربه ، علام تحول بينى و بين قوم عرفوا من حقى ما جهلته اءنت و عمك ؟!
494- لله در طيبك ما اطيبه فما هذا؟
495- عليك شرابك اءيها المرء لا عين عليك
منى .
496- بل فؤ ادك يا ابن معاوية تبلت .
497- انما تصدق بها اءبى ليقى الله بها
وجهه حر النار، ولست بائعها بشى ء.
498- و ما صنعت بهم .
499- خصمك القوم يا معاوية ، لكننا لو
قتلنا شيعتك ما كفناهم و لا صلينا عليهم و لا قبر ناهم ، و لقد بلغنى و قيعتك فى
على و قيامك ببغضنا، و اعتراضك بنى هاشم بالعيوب ، فاذا فعلت ذلك فارجع الى نفسك ،
ثم سلها الحق عليها ولها، فان لم تجدها اءعظم عيبا فما اءصغر عيبك فيك ، وقد ظلمناك
يا معاوية فلا توترن غير قوسك ، ولا ترمين غير غرضك ، ولا ترمنا بالعداوة من مكان
قريب ، فانك والله لقد اءطعت فينا رجلا ما قدم اسلامه ، ولا حدث نفاقه ، ولا نظر لك
فانظر لنفسك اودع .
500- والذى قال لوالديه اءف لكما احقاف ،
آيه 17.
501- فاءنكر ذلك .
502- اءتانى كتابك ، و اءنا بغير الذى
بلغك عنى جدير، و الحسنات لا يهدى لها الا الله ، و ما اءردت لك محاربة ولا عليك
خلافا، وما اءظن اءن لى عندالله عذرا فى ترك جهادك !! وما
فتنة اءعظم من ولايتك اءمر هذه الاءمة !!!.
503- ثم و ليت ابنك و هو غلام يشرب الشراب
و يلهو بالكلاب ، فخنت اءمانتك و اءخربت رعيتك ، ولم تؤ د نصيحة ربك ، فكيف تولى
على اءمة محمد من يشرب المسكر؟ و شارب المسكر من الفاسقين ، و شارب المسكر من
الاءشرار. وليس شارب المسكر باءمين على درهم فكيف على الاءمة ؟! فعن قليل ترد على
عملك حين تطوى صحائف الاستغفار.
504- ارسل اليهم فان بايعوك كنت رجلا منهم
والا تكن عجلت على باءمر.
505- اءنا اءقودهم !
506- فاءرسل اليهم ، فان بايعوا كنت رجلا
منهم ، والا لم تكن عجلت على باءمر.
507- نعم .
508- على رسلك ، فاءنا المراد، و نصيبى فى
التهمة اءوفر.
509- و الله لقد تركت من هو خير منه اءبا
و اما و نفسا.
510- نعم اءصلحك الله .
511- حسبك جهلك ، آثرت العاجل على الآجل .
512- هذا هو الافك و الزور، يزيد شارب
الخمر و مشترى اللهو خير منى ؟.
513- مهلا يا معاوية ! لا تقل هكذا، فانك
قد تركت من هو خير منه اءما و اءبا و نفسا.
514- فان اءردت نفسى فكان ماذا؟
515- من خير لاءمة محمد! يزيد الخمور
الفجور!
516- ان علم من ما اءعلمه منه اءنا فليقل
فى ما اءقول فيه .
517- فاتفقوا اءن يكون المخاطب له ابن
الزبير.
518- و الله ما فعلنا.
519- كادنا و خفنا القتل .
520- لا والله ما بايعنا! ولكن معاوية
خدعنا و كادنا ببعض ما كادكم به . ثم صعد المنبر و تكلم بكلام ، و خشينا ان رددنا
مقالته عليه اءن تعود الفتنة جذعا ولاندرى الى ماذا يؤ ول اءمرنا، فهذه قصتنامعه .
521- اما بعد، هذا الطاغية قد فعل بنا و
بشيعتنا ما قد راءيتم و علمتم وشهدتم و انى اريد ان اءساءلكم عن شى ء، فان صدقت
فصدقونى و ان كذبت فكذبونى ، و اءساءلكم بحق الله عليكم و حق رسول الله (صلى الله
عليه و آله و سلم) و قرابتى من نبيكم لما سيرتم مقامى هذا و وصفتم مقالتى و دعوتم
اءجمعين فى امصاركم من قبائلكم من آمنتم من الناس .
522- اسمعوا مقالتى و اكتبوا قولى ثم
ارجعوا الى امصاركم و قبائلكم فمن آمنتم من الناس ووثقتم به فادعوهم الى ما تعلمون
من حقنا فانى اءتخوف ان يدرس هذا الامر و يذهب الحق و يغلب ، و الله متم نوره ولو
كره الكافرون
523- انشدكم الله اءلا حدثتم به من تثقون
به وبدينه .
524- انشدكم الله اءتعلمون ان على بن ابى
طالب كان اءخا رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) حين آخى بين اصحابه فآخى بينه
و بين نفسه ، و قال :
525- انشدكم الله هل تعلمون ان رسول الله
(صلى الله عليه و آله و سلم) اشترى مسجده و منازله فابتناه ثم ابتنى فيه عشرة منازل
تسعة له و جعل عاشرها فى و سطها لاءبى ، ثم سد كل باب شارع الى المسجد غير بابه
فتكلم فى ذلك من تكلم فقال :
526- ثم نهى الناس ان يناموا فى المسجد
غيره ، و كان يجنب فى المسجد و منزله و فى منزل رسول الله (صلى الله عليه و آله و
سلم) فولد لرسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) وله فيه اولاد.
527- اءفتعلمون ان عمر بن الخطاب حرص على
كوة قدر عينه يدعها فى منزله الى المسجد فاءبى عليه ، ثم خطب فقال ان الله اءمرنى
ان ابنى مسجدا طاهرا لايسكنه غيرى و غير اءخى و بنيه ؟
528- انشدكم الله اءتعلمون ان رسول الله
(صلى الله عليه و آله و سلم) نصبه يوم غدير خم فنادى له بالولاية ، و قال ليبلغ
الشاهد الغائب .
529- انشدكم الله اءتعلمون ان رسول الله
(صلى الله عليه و آله و سلم) قال له فى غزوة تبوك .
530- انشدكم الله اءتعلمون ان رسول الله
(صلى الله عليه و آله و سلم) حين دعا النصارى من اهل نجران الى المباهلة لم ياءت
الا به و بصاحبته و ابنيه
531- انشدكم الله اءتعلمون انه دفع اليه
اللواء يوم خيبر ثم قال :
532- اءتعلمون ان رسول الله بعثه ببراءة و
قال :
533- اءتعلمون ان رسول الله (صلى الله
عليه و آله و سلم) لم تنزل به شدة قط الا قدمه لها ثقة به ، و انه لم يدعه باسمه قط
الا يقول :
534- اءتعلمون ان رسول الله (صلى الله
عليه و آله و سلم) قضى بينه و بين جعفر و زيد فقال :
535- اءتعلمون انه كانت له من رسول الله
(صلى الله عليه و آله و سلم) كل يوم خلوة ، و كل ليلة دخلة ، اذا ساءله اءعطاء، و
اذا سكت اءبداه ؟
536- اتعلمون ان رسول الله (صلى الله عليه
و آله و سلم) فضله على جعفر و حمزه حين قال : لفاطمة (عليها السلام ):
537- اءتعلمون ان رسول الله (صلى الله
عليه و آله و سلم) قال :
538- اءتعلمون اءن رسول الله (صلى الله
عليه و آله و سلم) اءمره بغسله و اخبره ان جبرئيل يعينه عليه ؟
539- اءتعلمون ان رسول الله (صلى الله
عليه و آله و سلم) قال ، فى آخر خطبة خطبها:
540- ثم ناشدهم انهم قد سمعوه يقول :
541- فقال له قائل :
542- ولايت فقيه ، امام خمينى ، خطبه امام
حسين (عليه السلام) در منى ، محمد صادق نجمى .
543- نفعل الله ذلك اذا نحن فرغنا من
مجلسنا ان شاء الله .
544- انصرف الآن ناءتيه .
545- ابابكر: كنيه عبدالله بن زبير است .
546- اذا اءخبرك اءبابكر، انى اءظن باءن
معاوية قد مات ، و ذلك اءنى راءيت البارحة فى منامى كاءن منبر معاوية منكوس ، و
راءيت داره تشتعل نارا، فاولت ذلك فى نفسى اءنه مات .
547- اظن اءن طاغيتهم هلك ، راءيت البارحة
ان منبر معاوية منكوس و داره تشتعل بالنيران .
548- قد ظننت اءرى اءن
طاغيتهم قد هلك ، فبعث الينا لياءخذنا بالبيعه قبل اءن يفشوا فى الناس الخبر.
549- اءصنع اءنى لا اءبايع له اءبدا، لاءن
الامر انما كان لى من بعد اءخى الحسن (عليه السلام)، فصنع معاوية ما صنع و حلف
لاءخى الحسن (عليه السلام) اءنه لا يجعل الخلافة لاءحد من بعده من ولده اءن يردها
الى ان كنت حيا، فان كان معاوية قد خرج من دنياه و لم يفى ء لى و لا لاءخى الحسن
(عليه السلام) بما كان ضمن فقد والله اءتانا ما لا قوام لنا به ، انظر اءبابكر اءنى
اءبايع ليزيد، و يزيد رجل فاسق معلن الفسق يشرب الخمر و يلعب بالكلاب و الفهود، و
يبغض بقية آل الرسول ! لا والله لايكون ذلك اءبدا.
550- انا لابد لى من الدخول على الوليد و
انظر ما يقول .
551- انطلق الى اءميرك لا اءم لك ! فمن
اءحب اءن يصير اليه منا فانه صائر اليه ، و اءما اءنا فانى اءصير اليه الساعة ان
شاء الله تعالى .
552- قوموا الى منازلكم فانى صائر الى هذا
الرجل فاءنظر ما عنده و ما يريد.
553- انى لست اءدخل عليه وحدى ، ولكن
اءجمع اءصحابى الى و خدمى اءنصارى و اءهل الحق من شيعتى ، ثم آمرهم اءن ياءخذ كل
واحد سيفه مسلولا تحت ثيابه ، ثم يصيروا بازائى ، فاذا اءنا اءو ماءت اليهم و قلت :
يا آل الرسول ادخلوا! دخلوا و فعلوا ما اءمرتهم به ، فاءكون على الامتناع ، و لا
اءعطى المقادة و المذلة من نفسى ، فقد علمت والله اءنه جاء من الاءمر ما لا قوام به
، ولكن قضاء الله ماض فى ، و هو الذى يفعل فى بيت رسوله ما يشاء و يرضى .
554- اءجمع فتيانى الساعة ، ثم اءمشى اليه
، فاذا بلغت الباب احتبستهم عليه ثم دخلت عليه .
555- لا آتيه الا و اءنا على الامتناع
قادر.
556- كونوا بباب هذا الرجل فانى ماض اليه
و مكلمه ، فان سمعتم اءن صوتى قد علا و سمعتم كلامى و صحت بكم فادخلوا يا آل الرسول
اقتحموا من غير اذن ، ثم اشهروا السيوف و لا تعجلوا، فان رايتم ما تكرهون فضعوا
سيوفكم ثم اقتلوا من يريد قتلى .
557- ان الوليد قداستدعانى فى هذا الوقت ،
ولست آمن ان يكلفنى فيه امرا لا اجيب اليه و هو غير ماءمون ، فكونوا معى ، فاذا
دخلت اليه فاجلسوا على الباب فان سمعتم صوتى قد علا، فادخلوا عليه لتمنعوه عنى .
558- اذا اءنا دخلت على الوليد و خاطبته و
ناظرته و ناظرنى كونوا على الباب فاذا سمعتم الصيحته قد علت و الاءصوات قد ارتفعت
فاهجموا الى الدار و لا تقتلوا اءحدا و لا تثيروا الى الفتنة .
559- انظروا ماذا اوصيتكم ، فلا تعتدوه ،
و اءنا ارجوا ان اخرج اليكم سالما ان شاء الله .
560- اءنى داخل فان دعوتكم او سمعتم صوتى
قد علا فاقتحموا على باجمعكم ، و الا فلاتبرحوا حتى اءخرج اليكم .
561- ان سمعتم امرا يريبكم فادخلوا.
562- اءصلح الله الاءمير و الصلاح خير من
الفساد، والصلة خير من الخشناء و الشحناء، و قد آن لكما ان تجتمعا، فالحمد لله الذى
اءلف بينكما.
563- هل اءتاكم من معاوية كائنة خبر فانه
كان عليلا و قد طالت علته ، فكيف حاله الآن ؟
564- انا لله و انا اليه راجعون ، وعظم
الله لك الاءجر اءيها الاءمير، ولكن لماذا دعوتنى ؟
565- ان مثلى لايعطى بيعته سرا، و انما
اءحب اءن تكون البيعة علانية بحضرة الجماعة ، ولكن اذا كان من الغد و دعوت الناس
الى البيعة دعوتنا معهم فيكون اءمرنا واحدا.
566- انى لا اراك تقنع ببيعتى ليزيد سرا
حتى ابايعة جهرا فيعرف الناس .
567- فتصبح و ترى راءيك فى ذلك .
568- اءنت يابن الزرقاء تقتلنى ام هو؟
كذبت والله و اثمت .
569- ويلى عليك يا ابن الزرقاء اءتامر
بضرب عنقى ؟ كذبت والله ، والله لورام ذلك احد من الناس لسقيت الارض من دمه قبل
ذلك ، و ان شئت ذلك فرم ضرب عنقى ان كنت صادقا.
570- اءيها الاءمير! انا اءهل بيت النبوة
و معدن الرسالة و مختلف الملائكة و محل الرحمته و بنا فتح الله و بنا ختم ، و يزيد
رجل فاسق شارب خمر قاتل النفس المحرمة معلن بالفسق ، و مثلى لايبايع لمثله ، ولكن
نصبح و تصبحون و ننتظر و تنتظرون اءينا اءحق بالخلافة و البيعة .
571- برخى تواريخ حاكم مدينه را عتبة بن
ابى سفيان نام برده اما مشهور وليد فرزند عتبه است پس صحيح اينست كه گفته شود:
عموزاده خود وليد بن عتبه ... و نيز يا ابن عتبه .
572- اين عجيب است زيرا وقتى امام حسين
(عليه السلام) بر (وليد بن ) عتبه وارد شد مروان در آنجا حضور داشت . (پاورقى بحار
ج 44/ / ص 312).
573- يا عتبة قد علمت انا اهل بيت الكرامة
و معدن الرساله ، و اعلام الحق الذين او دعه الله عزوجل قلوبنا، و انطق به
اءلسنتنا، فنطقت باذن الله عزوجل ، و لقد سمعت جدى رسول الله (صلى الله عليه و آله
و سلم) قال :
574- و كيف ابايع اءهل بيت قد قال فيهم
رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) هذا.
575- و ما ذلك حتى اءسمع .
576- انا لله و انا اليه راجعون و على
الاسلام السلام اذ قد بليت الاءمة براع مثل يزيد.
577- ويحك ! اءتاءمرنى ببيعة يزيد و هو
رجل فاسق ! لقد قلت شططا من القول يا عظيم الزلل ! لا اءلومك على قولك لاءنك اللعين
الذى لعنك رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) و اءنت فى صلب اءبيك الحكم بن
اءبى العاص ، فان من لعنه رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) لا يمكن له و لا
منه الا اءن يدعو الى بيعة يزيد.
578- اليك عنى يا عدو الله ؟ فانا اءهل
بيت رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) و الحق فينا و بالحق تنطق اءلسنتنا، و
قد سمعت رسول الله (صلى الله عليه و آله و سلم) يقول :
579- طلقا: كسانيكه پيامبر (صلى الله عليه
و آله و سلم) (در فتح مكه ) اسيرشان كرد و آزاد نمود كه از جمله آنها ابوسفيان بود.
580- فوالله لقد رآه اءهل المدينة على
منبر جدى فلم يفعلوا ما اءمروا به ، فابتلاهم الله بابنه يزيد! زاده الله فى النار
عذابا.
581- انا لله و انا اليه راجعون و على
الاسلام السلام اذ قد بليت الامة براع مثل يزيد، و لقد سمعت جدى رسول الله (صلى
الله عليه و آله و سلم) يقول :
582- ويلك يا مروان ! اليك عنى فانك رجس ،
و انا اءهل بيت الطهارة الذين اءنزل الله عزوجل على نبيه محمد (صلى الله عليه و آله
و سلم) فقال :
583- انما يريد الله ليذهب عنكم الرجس
اءهل البيت و يطهر كم تطهيرا احزاب ، 33
584- اءبشر يا ابن الزرقاء بكل ما تكره من
الرسول (صلى الله عليه و آله و سلم) يوم تقدم على ربك فيساءلك جدى عن حقى و حق
يزيد.
585-
لا ذغرت السوام فى فلق الصبح |
|
مغيرا، ولادعيت يزيدا |
يوم اعطى من المهابة ضيما |
|
و المنايا يرصدننى اءن احيدا |
586- السلام عليك يا رسول الله ! اءنا
الحسين بن فاطمة ، اءنا فرخك و ابن فرختك ، و سبطك فى الخلف الذى خلفت على اءمتك ،
فاشهد عليهم يا نبى الله . انهم قد خذلونى وضيعونى و اءنهم لم يحفظونى ، و هذا
شكواى اليك حتى اءلقاك
587- اصبحوا ثم ترون و نرى
588- اللهم ! ان هذا قبر نبيك محمد و اءنا
ابن بنت محمد و قد حضرنى من الاءمر ما قد علمت ، اللهم ! و انى احب المعروف و اءكره
المنكر، و انا اءساءلك يا ذا الجلال و الاكرام بحق هذا القبر و من فيه ما اخترت من
اءمرى هذا ما هولك رضى .
589- يا جداه ! لا حاجة لى فى الرجوع الى
الدنيا اءبدا فخذنى اليك واجعلنى معك الى منزلك .
590- بابى انت و امى يا رسول الله لقد
خرجت من جوارك كرها، و فرق بينى و بينك حيث انى لم ابايع ليزيد بن معاويه ، شارب
الخمور، و راكب الفجور، وها انا خارج من جوارك على الكراهة ، فعليك منى السلام .
591- استخير الله فى ذلك .
592- يا ابابكر ما انت ممن يستغش ولايتهم
فقل .
593- جزاك الله يابن عم خيرا فقد اجتهدت
راءيك و مهما يقضى الله من امر يكن .
594- يا اءخى الى اين اءذهب .
595- يا اءخى والله لولم يكن فى الدنيا
ملجا و لا ماءوى ، لما بايعت يزيد بن معاويه ابدا.
596- جزاك الله يا اءخى عنى خيرا، لقد
نصحت و اءشرت بالصواب و اءنا اءرجو اءن يكون ان شاء الله راءيك موفقا مسددا و انى
قد عزمت على الخروج الى مكة ، و قد تهياءت لذلك اءنا و اخوتى و بنو اخوتى و شيعتى ،
و اءمرهم اءمرى و راءيهم راءيى ، و اءما اءنت يا اءخى فلا، عليك اءن تقيم بالمدينة
، فتكون لى عينا عليهم و لا تخف على شيئا من امورهم .
597- فانى ذاهب يا اءخى .
598- يا اءخى قد نصحت و اشفقت ، فارجو ان
يكون رايك سديدا موفقا.
599- انى اقصد مكة ، فان كانت بى امن اقمت
بها، و الا لحقت بالشعاب و الرمال حتى انظر ما يكون .