چهل مثل از قرآن

حسين حقيقت جو

- پى‏نوشت‏ها -


(1) - بگو: در زمين سير كنيد؛ پس بنگريد سرانجام سرانجام كسانى كه پيش از شما بودند. (انعام (6) آيه 11).
(2) - محمد معين، فرهنگ معين، ج 2.
(3) - ملا حسين فيض كاشانى، المحجة البيضاء، ج 4، ص 39.
(4) - انعام (6) آيه 11.
(5) - نمل (27) آيه 69.
(6) - يوسف (12) آيه 109.
(7) - العقد الفريد، ج 6، ص 271؛ بحارالانوار، ج 76، ص 221.
(8) - مكارم الاخلاق، ص 240.
(9) - يوسف (12) آيه 109.
(10) - ر.ك: ابن ابى الحديد، شرح بر نهج‏البلاغه، ج 2، ص 269.
(11) - بحارالانوار، ج 74، ص 180.
(12) - جمعه (62) آيه 10.
(13) - كنز العمال، ج 6، ص 701، ح 17470؛ بحارالانوار، ج 62، ص 267.
(14) - كنز العمال، ج 6، ص 701، ح 17469.
(15) - ر.ك: مدارك فوق.
(16) - مجموعه ورام ج 2، ص 33.
(17) - مكارم الاخلاق، ص 266.
(18) - وسائل الشيعه، ج 8، ص 492؛ المحجة البيضاء، ج 4 ، ص 60.
(19) - انورى.
(20) - اذا سافرت مع قوم فأكثر استشارتهم فى أمرك و أمرهم، و أكثر التبسم فى وجوههم، و كن كريما على زادك بينهم، و اذا دعوك فأجبهم، و اذا استعانوك فأعنهم، و أغلبهم بثلاث: طول الضمت و كثرة الصلاة و سخاء النفس بما معك من دابة أو مال أو زاد، و اذا استشهدوك على الحق فاشهدلهم.... (وسائل الشيعه، ج 8، ص 323؛ بحارالانوار، ج 76، ص 270).
(21) - قال لبعض شيعته و قد أراد سفرا فقال له: أصنى فقال (عليه السلام): لا تسيرن سيرا وأنت خائف و لا تنزلن عن دابتك ليلا الا و رجلاك فى خف، و لا تبولن فى نفق و لا تذوقن بقلة و لا تشمها حتى تعلم ما هى، و لا تشرب من سقاء حتى تعرف ما فيه، و لا تسيرن الا مع من تعرف، واحذر من لا تعرف. (بحارالانوار، ج 78، ص 189).
(22) - وسائل الشيعه، ج 8، ص 267.
(23) - الامان من اخطار الاسفار و الازمان، ص 43.
(24) - ما من نفقة أحب الى الله من نفقة قصد، و يبغض الاسراف الا فى الحج. (مكارم الاخلاق، ص 251؛ بحارالانوار، ج 76، ص 9).
(25) - من شرف الرجل أن يطيب زاده اذا خرج فى سفر. مكارم الاخلاق، ص 253؛ الامان من اخطار الاسفار و الازمان، ص 55؛ وسائل الشيعة، ج 8، ص 310.
(26) - اذا سافرتم فاتخذوا سفرة و تنوقوا فيها. (مكارم الاخلاق، ص 267؛ وسائل الشيعه، ج 8، ص 309).
(27) - مكارم الاخلاق، ص 263؛ بحارالانوار، ج 76، ص 270.
(28) - تظنون أن الفتوة بالغش و الفجور... و المروة مروتان: مروة فى الحضر و مروة فى السفر فأما التى فى الحضر فتلاوة القرآن، و لزوم المساجد و المشى مع الاخوان فى الحوائج، و النعمة ترى على الخادم، فانها تسر الصديق و تكبت العدو، و اما التى فى السفر فكثرة الزاد و طيبه و بذله لمن كان معك، و كتمانك على القوم أمرهم بعد مفارقتك اياهم، و كثرة المزاح فى غير ما يسخط الله عز و جل، ثم قال: والذى بعث جدى محمدا (صلى‏الله‏عليه‏وآله) بالحق ان الله عز و جل ليرزق العبد على قدر المروة....
(مكارم الاخلاق، ص 254؛ المحجة البيضاء، ج 4، ص 580؛ بحارالانوار، ج 76، ص 274).
(29) - يا بنى سافر بسيفك و خفك و عمامتك و حبلك و سقائك و ابرتك و خيوطك و مخرزك، ثم تزود معك الادوية التى تنفع بها - أنت و من معك - و كن لأصحابك موافقا الا فى معصية الله. (الأمان من اخطار الاسفار و الازمان، ص 54).
(30) - ان النبى (صلى‏الله‏عليه‏وآله) كان اذا سافر حمل معه خمسة أشياء: المرآة والمكحلة، والمدرى، و السواك و المشط - و فى رواية اخرى - و المقراض.
(31) - الامان من اخطار الاسفار و الازمان، ص 54، بحارالانوار، ج 76، ص 232؛ نيز ر.ك: كنزالعمال، ج 6، ص 731، ح 17614.
(32) - خف اتخذته للسفر و هو أبقى على الطين و المطر.... (بحارالانوار، ج 76، ص 272).
(33) - نعم ان أبى كان يقول؛ من قوة المسافر حفظ نفقته. (وسائل الشيعه، ج 8، ص 307).
(34) - من خرج فى سفر و معه عصا لزوام و تلى هذه الآية: و لما توجه تلقاء مدين قال عسى ربى ان يهدينى سواء السبيل و الله على ما نقول وكيل آمنه الله من كل سبع ضار، و من كل بص عاد، و من كل ذات حمة، حتى يرجع الى اهله و منزله، و كان معه سبعة و سبعون من المعقبات يستغفرون له حتى يرجع و يضعها. (بحارالانوار، ج 7، ص 29؛ وسائل الشيعه، ج 8، ص 274).
(35) - من مشى مع العصا فى السفر و الحضر للتواضع يكتب له بكل خطوة ألف حسنة، و محى عنه ألف سيئة و رفع له ألف درجة. (وسائل الشيعه، ج 8، ص 274؛ الامان من اخطار و الاسفار و الزمان، ص 46؛ بحارالانوار، ج 76، ص 302).
36) - الامان من اخطار الاسفار الازمان، ص 52؛ وسائل الشيعه، ج 3، ص 403.
(37) - يا مولانا، تربة قبر الحسين (عليه السلام) شفاء من كل داء، فهل هى أمان من كل خوف؟ فقال: نعم اذا أراد أحدكم أن يكون آمنا من كل خوف، فاليأخذ السبحة من تربته يدعو بدعاء ليلة المبيت على الفراش ثلاث مرات، ثم يقبلها و يضعها على عينه.... (الامان من اخطار الاسفار و الازمان، ص 47).
(38) - جمعه (62) آيه 10.
(39) - وسائل الشيعه، ج 8، ص 252.
(40) - اطلبوا الحوائج يوم الثلثاء: فانه اليوم الذى ألان الله فيه الحديد لداود (عليه السلام). (وسائل الشيعه، ج 8، ص 255).
(41) - بحارالانوار، ج 76، ص 227؛ نيز ر.ك: وسائل الشيعه، ج 8، ص 259.
(42) - اذا وقع فى نفسك شى‏ء فتصدق على أول مسكين ثم امض؛ فان الله يدفع عنك. (الامان من اخطار الاسفار و الازمان ص 38؛ بحارالانوار، ج 76، ص 233).
(43) - بحارالانوار، ج 76، ص 226.
(44) - الامان من اخطار الاسفار و الازمان، ص 38؛ بحارالانوار، ج 76، ص 236.
(45) - ما خلف هذا على أهله أفضل من ركعتين يركعهما عندهم حين يريد السفر. (كنز العمال، ج 6، ص 713، ح 17530).
(46) - من أراد سفرا فأخذ بعضادتى باب منزله فقرأ احدى عشرة مرة قل هو الله أحد كان الله له حارسا حتى يرجع. (بحارالانوار، ج 76، ص 242).
(47) - كنز العمال، ج 6، ص 731، ح 7610.
(48) - خداوندا! من امروز جان و مال و اهل و اولاد و همه همراهانم، چه آنان كه هم اكنون حاضرند و چه آنان كه غايبند را به تو مى‏سپارم. خداوندا! ما را با محفوظ كردن ايمانمان محافظت بفرما. پروردگارا! حافظ ما باش. خداوندا! ما را در سايه رحمتت جمع نما، و فضل و كرمت را از ما سلب نفرما كه ما همواره به لطف تو راغبيم. خدايا! از خستگى سفر و دل شكستگى بازگشت و بدى نظرگاه در ميان اهل و مال و اولادم، چه در دنيا و چه در آخرت، به تو پناه مى‏برم. خدايا! من به تو روى مى‏آورم و رضاى تو را مى‏خواهم و به جانب تو تقرب مى‏جويم. پس اى مهربان‏ترين مهربانان! مرا به آرزوهايم برسان و آن چه را در ذات تو به آن اميدوار شده و در اوليايت بدان چشم دوخته‏ام، بر من ارزانى دار. (الامان من اخطار الاسفار و الازمان ص 40).
(49) - همان، ص 113.
(50) - كان رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله) فى سفره اذا اهبط سبح، و اذا صعد كبر. (المحجة البيضاء ج 4، ص 64).
(51) - همان، ص 67؛ وسائل الشيعه، ج 8، ص 326.
(52) - وسائل الشيعه، ج 8، ص 287.
(53) - حق على المسلم اذا أراد سفرا أن يعلم اخوانه، و حق على اخوانه اذا قدم أن يأتوه. (وسائل الشيعه، ج 8، ص 329).
(54) - اذا أراد أحدكم سفرا فليسلم على اخوانه فانهم يزيدون بدعائهم الى دعائه خيرا. (كنزالعمال، ج 6، ص 702، ح 17476.
(55) - عليكم بالسير بالليل فان الأرض تطوى بالليل. (المحجة البيضاء، ج 4، ص 68).
(56) - بحارالانوار، ج 73، ص 277.
(57) - اذا اردت السير فليكن مسيرك فى طرفى النهار و انزل وسطه، و سر فى آخر الليل و لا تسر فى أوله.... (بحارالانوار، ج 73، ص 277).
(58) - يا على! اذا سافرت فلا تنزل الأودية فانها مأوى السباع و الحيات. (مكارم الاخلاق، ص 265؛ وسائل الشيعه، ج 8، ص 316).
(59) - اياكم و التعريس على ظهر الطريق، و بطون الأدوية فانها مدارج السباع و مأوى الحيات. (مكارم الاخلاق، ص 227؛ بحارالانوار، ج 76، ص 278).
(60) - هر چه خداوند بخواهد همان خواهد شد، هيچ حول و قوتى نيست مگر از جانب خدا، پس خدايا! وحشت و هراسم را به امنيت بدل فرما، و مرا در تنهايى يارى كن، و دورى و غيبتم را به خوبى جايگزين فرما. (وسائل الشيعه، ج 8، ص 289).
(61) - همان، ص 229؛ الامان من اخطار الاسفار و الازمان، ص 53.
(62) - بحارالانوار، ج 76، ص 229.
(63) - لعن رسول الله ثلاثة: الآكل وحده، والنائم فى بيت وحده، و الراكب فى الفلاة وحده. (وسائل الشيعه، ج 8، ص 300؛ مكارم الاخلاق، ص 259).
(64) - يا على! لا تخرج فى سفرك وحدك، فان الشيطان مع الواحد، و هو من الاثنين أبعد، يا على! ان الرجل اذا سافر وحده فهو غاو، الاثنان غاويان، و الثلاثة نفر. (وسائل الشيعه، ج 8، ص 300).
(65) - و احذر صحابة من يفيل رأيه و ينكر عمله فان الصاحب معتبر بصاحبه. (نهج البلاغه، نامه 69).
(66) - لا تصحب الشرير فان طبعك يسرق من طبعه شرا و أنت لا تعلم
. (ابن ابى الحديد، شرح نهج البلاغه، ج 20، كلمه 147).
(67) - مستدرك الوسائل، ج 2، ص 65.
(68) - اصول كافى، ج 2، ص 639.
(69) - لا عليك ان تصحب ذاالعقل و ان لم تحمد كرمه، و لكن انتفع بعقلة و احترس من سيى أخلاقه. (وسائل الشيعه، ج 8، ص 409).
(70) - الاخوان ثلاثة: فواحد كالغذاء الذى يحتاج اليه كل وقت فهو العاقل، والثانى فى معنى الداء و هو الأحمق، و الثالث فى معنى الدواء فهو اللبيب. (بحارالانوار، ج 78، ص 238).
(71) - وسائل الشيعه، ج 8، ص 303؛ المحجة البيضاء، ج 4، ص 60.
(72) - المحجة البيضاء، ج 4، ص 61.
(73) - لا تصحبن فى سفرك من لا يرى لك من الفضل عليه كما ترى له عليك. (مكارم الاخلاق، ص 251؛ بحارالانوار، ج 76، ص 267).
(74) - المحجة البيضاء، ج 4، ص 61.
(75) - و اذا أصحبت فأصحب نحوك، و لا تصحبن من يكفيك، فان ذلك مذلة للمؤمن. (مكارم الاخلاق، ص 251؛ وسائل الشيعه، ج 8، ص 303؛ بحارالانوار، ج 76، ص 268).
(76) - كنز العمال، ج 6، ص 74، ح 17490.
(77) - بحارالانوار، ج 76، ص 267؛ نيز ر.ك: المحجة البيضاء، ج 4، ص 60.
(78) - اذا اجتمع القوم فى سفر فليجمعوا نفقاتهم عند أحدهم فانه أطيب لنفوسهم و أحسن لأخلاقهم. (كنز العمال، ج 6، ص 711، ح 17522).
(79) - كنز العمال، ج 6، ص 706، ح 17499.
(80) - اذا كانوا ثلاثة فأمروهم أحدهم و توكلوا على الله و تألفوا. (كنز العمال، ج 6، ص 717، ح 17549).
(81) - همان، ص 710، ح 17518.
(82) - همان، ح 17519.
(83) - بحارالانوار، ج 46، ص 69؛ وسائل الشيعه، ج 8، ص 315.
(84) - داستان راستان، ج 1، ص 31.
(85) - بحارالانوار، ج 76، ص 273.
(86) - من أعان مؤمنا مسافرا فى حاجة، نفس الله تعالى عنه ثلاثا و سبعين كربة، واحدة فى الدنيا من الغم و الهم و اثنين و سبعين كربة عند الكربة العظمى.
(87) - بحارالانوار، ج 76، ص 288؛ نيز ر.ك: وسائل الشيعه، ج 8، ص 314.
(88) - ر.ك: وسائل الشيعه، ج 6، ص 285.
(89) - كنز العمال، ج 6، ص 706، ح 17498.
(90) - بحارالانوار، ج 10، ص 97.
(91) - مكارم الاخلاق، ص 260.
(92) - اصول كافى، ج 2، ص 66.
(93) - ابراهيم (14) آيه 7.
(94) - اصول كافى، ج 2، ص 98.
(95) - يا شيعة آل محمد، اعلموا أنه ليس منا من لم يملك نفسه عند غضبه، و من لم يحسن صحبة من صحبه، و مخالفة من خالفة، و مرافقة من رافقه، و مجاورة من جاوره، و ممالحة من مالحه. (وسائل الشيعه، ج 8، ص 402).
(96) - ما يعبا بمن يؤم هذا البيت اذا لم يكن فيه ثلاث خصال: خلق يخالق به من صحبه، و حلم يملك به غضبه، و ورع يحجزه عن محارم الله تعالى. (مكارم الاخلاق، ص 250).
(97) - بحارالانوار، ج 68، ص 152.
(98) - عليك بتقوى الله، و الورع و الاجتهاد، و صدق الحديث، و أداء الامانة، و حسن الخلق، و حسن الجوار و كونوا دعاة الى أنفسكم بغير ألسنتكم، و كونوا زينا و لا تكونوا شينا. (اصول كافى، ج 2، ص 77؛ بحارالانوار، ج 70، ص 299).
(99) - شورى (42) آيه 52.
(100) - اصول كافى، ج 2، ص 160.
(101) - مكارم الاخلاق، ص 266؛ بحارالانوار، ح 76، ص 283؛ كنز العمال، ج 6، ص 708، ج 17507.
(102) - تفسير عياشى، ج 1، ص 277؛ بحارالانوار، ج 12، ص 11.
(103) - المحجة البيضاء، ج 4، ص 77.
(104) - السفر قطعة من العذاب يمنع أحدكم طعامه و شرابه و نومه، فاذا قضى أحدكم نهمته من وجهه فليعجل الرجوع. (كنز العمال، ج 6، ص 711، ح 17521).
(105) - اصول كافى، ج 2، ص 671.
(106) - من صحب أخاه المؤمن فى طريق فتقدمه بقدر ما يغيب عنه بصره فقد أشاط بدمه و أعان عليه. (وسائل الشيعه، ج 8، ص 304).
(107) - اصول كافى، ج 2، ص 67؛ المحجة البيضاء، ج 4، ص 61.
(108) - بحارالانوار، ج 76، ص 267.
(109) - اصول كافى، ج 2، ص 70.
(110) - مكارم الاخلاق، ص 254.
(111) - خصال صدوق، ج 2، باب 400؛ بحارالانوار، ج 10، ص 108.
(112) - وسائل الشيعه، ج 8، ص 249؛ ح 5.
(113) - بحارالانوار، ج 76، ص 222.
(114) - لا تستكثروا كثير الخير، و لا تستقلوا قليل الذنوب، فان قليل الذنوب يجتمع حتى يكون كثيرا.... (وسائل الشيعه، ج 11، ص 245).
(115) - بحارالانوار، ج 45، ص 39 (داستان برخاستن امام صادق (عليه السلام) از سر سفره معصيت، كه در مدينه در خانه يكى از اشراف شهر، گسترده شده بود، شاهد بر اين حقيقت است).
(116) - وسائل الشيعه، ج 11، ص 245.
(117) - وسائل الشيعه، ج 8، ص 338.
(118) - مستدرك الوسائل، ج 2، ص 46.
(119) - وسائل الشيعه، ج 8، ص 248.
(120) - همان، ص 306.
(121) - مستدرك الوسائل، ج 2، ص 22.
(122) - لا تغنوا على ظهورها، أما يستحيى أحدكم أن يغنى على ظهر دابته و هى تسبح. (وسائل الشيعه، ج 8، ص 308).
(123) - التاجر الصدوق يحشر يوم القيامة مع الصديقين و الشهداء. (المحجة البيضاء، ج 3، ص 140).
(124) - من لا يحضره الفقيه، ج 3، ص 120؛ وسائل الشيعه، ج 13، ص 5.
(125) - الكاد على عياله كالمجاهد فى سبيل الله. (المحجة البيضاء، ج، ص 143).
(126) - ملعون من ألقى كله على الناس. (المحجة البيضاء، ج 3، ص 143).
(127) - نساء (4) آيه 141.
(128) - بحارالانوار، ج 74، ص 411؛ ج 75، ص 107؛ ج 77، ص 402.
(129) - همان، ج 47، ص 59.
(130) - بحارالانوار، ج 47، ص 59.
(131) - عليك بصدق اللسان فى حديثك و لا تكتم عيبا يكون فى تجارتك، و لا تغبن المسترسل فان غبنه لا يحل، و لا ترض للناس الا ما ترضى لنفسك، و أعط الحق و خذه و لا تخف و لا تحزن، فان التاجر الصدوق من السفرة الكرام البررة يوم القيامة، و اجتنب الحلف فان اليمين الفاجرة ثورث صاحبها النار، و التاجر فاجر الا من أعطى الحق و أخذه، و اذا عزمت على السفر أو حاجة مهمه فأكثر الدعاء و الاستخارة، فان أبى حدثنى عن أبيه عن جده أن رسول الله (صلى‏الله‏عليه‏وآله) كان يعلم أصحابه الاستخارة، كما يعلم السورة من القرآن. (وسائل الشيعه، ج 12، ص 285؛ نيز ر.ك: بحارالانوار، ج 102 و 103).
(132) - وسائل الشيعه، ج 1، ص 34.
(133) - وسائل الشيعه، ج 1، ص 34.
(134) - همان.
(135) - نگارنده در كتاب على آينه عرفان، بخشى را به بحث على و جهاد اختصاص داده و در آن جا كوشيده است كه درباره اين موضوع و اهميت آن، به اندازه توان خود حق مطلب را ادا كند.
(136) - ر.ك: شرح مناسك حج از مراجع تقليد.
(137) - بحارالانوار، ج 99، ص 57.
(138) - بحارالانوار، ج 99، ص 8.
(139) - خصال صدوق، باب 400؛ بحارالانوار، ج 99، ص 102.
(140) - ما من سبيل من سبيل الله أفضل من الحج الا رجل يخرج بسيفه فيجاهد فى سبيل الله حتى يستشهد. (بحارالانوار، ج 99، ص 49).
(141) - ما من سبيل من سبل الله أفضل من الحج الا رجل يخرج بسيفه فيجاهد فى سبيل الله حتى يستشهد. (بحارالانوار، ج 99، ص 49).
(142) - خصال صدوق، ج 2، باب 400.
(143) - بحارالانوار، ج 99، ص 6.
(144) - من مات و لم يحج حجةالاسلام و لم يمنعه من ذلك حاجة تجحف به، أو مرض لا يطيق الحج من أجله أو سلطان يمنعه، فليمت ان شاء يهوديا و ان شاء نصرانيا. (بحارالانوار، ج 99، ص 20).
(145) - بحارالانوار، ج 76، ص 282.
(146) - همان، ج 99، ص 386؛ ج 76، ص 282.
(147) - مؤمنون (23) آيه 100.
(148) - و يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة كذلك كانوا يؤفكون * و قال الذين أوتوا العلم و الايمان لقد لبثتم فى كتاب الله الى يوم البعث فهذا يوم البعث ولكنكم كنتم لا تعلمون. (روم (30) آيات 55 - 56).
(149) - ر.ك: مظهر ولايت، از نگارنده، ص 304.
(150) - و لا تحسبن الذين قتلوا فى سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون * فرحين بما آتاهم الله من فضله و يستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم ألا خوف عليهم و لا هم يحزنون. (آل عمران (3) آيات 169 - 170).
(151) - و لا تقولوا لمن يقتل فى سبيل الله أموات بل أحياء و لكن لا تشعرون. (بقره (2) آيه 154).
(152) - من يطع الله و الرسول فاولئك مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين و الصديقين و الشهداء و الصالحين. (نساء (4) آيه 69).
(153) - ر.ك: سخن گفتن پيامبر (صلى‏الله‏عليه‏وآله) با ارواح شهيدان جنگ احد، گفت و گوى حضرت على (عليه السلام) با مردگان پس از بازگشت از جنگ صفين و چند حديث ديگر در همين موضوع، در تفسير نمونه، ج 14، ص 169، 317، 318 و 320.
(154) - تفسير نورالثقلين، ج 2، ص 553.
(155) - اللهم انى وقفت على باب من أبواب بيوت نبيك... اللهم انى أعتقد حرمة صاحب هذا المشهد الشريف فى غيبته كما أعتقدها فى حضرته و أعلم أن رسولك و خلفاءك (عليه السلام) أحياء عندك يرزقون، يرون مقامى، و يسمعون كلامى، و يردون سلامى، و انك حجبت عن سمعى كلامهم، و فتحت باب فهمى بلذيذ مناجاتهم (مفاتيح الجنان).
(156) - نساء (4) آيه 64.
(157) - ارشاد، ج 1، ص 178.
(158) - ابن سعد، طبقات، ج 2، ص 291.
(159) - ان لكل امام عهدا فى عنق أوليائه و شيعته، و ان من تمام الوفاء بالعهد زيارة قبورهم، فمن زارهم رغبة فى زيارتهم و تصديقا بما رغبوا فيه كان ائمتهم شفعاءهم يوم القيامة. (المحجة البيضاء، ج 4، ص 45).
(160) - بحارالانوار، ج 99، ص 334.
(161) - وسائل الشيعه، ج 10، ص 262؛ بحارالانوار، ج 100، ص 144.
(162) - وسائل الشيعه، ج 10، ص 256؛ بحارالانوار، ج 99، ص 373.
(163) - يا على، من رازنى فى حياتى أو بعد موتى أو زارك فى حياتك أو بعد موتك، أو زار ابنيك فى حياتهما أو بعد موتهما، ضمنت له يوم القيامة أن أخلصه من أهوالها و شدائدها حتى أصير معى فى درجتى (بحارالانوار، ج 100، ص 123؛ المحجة البيضاء، ج 4، ص 45).
(164) - سه نمونه از رواياتى كه در مأخذ بالا آمده است، بدين قرار است: الف) أدنى ما يثاب به زوار أبى عبدالله (عليه السلام) بشط الفرات اذا عرفوا حقه و حرمته و ولايته أن يغفر له ما تقدم من ذنبهم و ما تأخر. (المحجة البيضاء، ج 4، ص 47).
ب) يخرج رجل من ولد موسى اسمه اسم أميرالمؤمنين فيدفن فى أرض طوس و هى من خراسان، يتقل فيها بالسم فيدفن فيها غريبا، فمن زارها عارفا بحقه أعطاه الله تعالى أجر من أنفق من قبل الفتح و قاتل. المحجة البيضاء، ج 4، ص 47.
ج) عن على بن موسى (عليه السلام): من زارنى على بعد دارى أتيته يوم القيامة فى ثلاثه مواطن حتى أخلصه من أهوالها: اذا تطايرت الكتب يمينا و شمالا، و عند الصراط و عند الميزان.
(المحجة البيضاء، ج 4، ص 47).
(165) - اصول كافى، ج 2، ص 155.
(166) - صلة الأرحام تزكى الأعمال و تمنى الأموال، و تدفع البلوى، تيسر الحساب، تنسى فى الأجل. (اصول كافى، ج 2، ص 151).
(167) - وصى الشاهد من أمتى و الغائب منهم و من فى أصلاب الرجال و أرحام النساء الى يوم القيامة أن يصل الرحم و ان كانت منه على مسيرة سنة فان ذلك من الدين. همان.
(168) - ان أعجل الخير ثوابا صلة الرحم. (اصول كافى، ج 2، ص 151).
(169) - ان أعجل الخير ثوابا صلة الرحم. (اصول كافى، ج 2، ص 151).
(170) - ر.ك: وسائل الشيعه، ج 11، ص 396.
(171) - نساء (4) آيه 97.
(172) - همان، آيه 100.
(173) - توبه (9) آيه 117.
(174) - نساء (4) آيه 89.
(175) - حافظ.
(176) - همو.
(177) - بحارالانوار، ج 1، ص 180.
(178) - اصول كافى، ج 1، ص 30؛ بحارالانوار، ج 1، ص 172.
(179) - بحارالانوار، ج 1، ص 177.
(180) - همان، ص 172.
(181) - بحارالانوار، ج 1، ص 170؛ ج 69، ص 382؛ ج 77، ص 122.
(182) - همان، ج 1، ص 173.
(183) - اصول كافى، ج 1، ص 34.
(184) - بحارالانوار، ج 1، ص 203.
(185) - ابن يمين.
(186) - تذكرة الحفاظ، ج 1، ص 43، ش 21.
(187) - عليكم بالعلم فانه صلة بين الاخوان، و دال على المروة، و تحفة فى المجالس، و صاحب فى السفر، و مونس فى الغربة، ان الله تعالى يحب المؤمن العالم الفقيه الزاهد الخاشع الحيى العليم الحسن الخلق المقتصد المنصف. (بحارالانوار، ج 78، ص 6).
(188) - حافظ.
(189) - عطار نيشابورى.
(190) - بحارالانوار، ج 40، ص 345.
(191) - يا بنى تعلمت سبعة آلاف من الحكمة فاحفظ منها أربعا و مر معى الى الجنة: أحكم سفينتك فان بحرك عميق، و خفف حملك فان العقبة كؤود، و أكثر الزاد فان السفر بعيد، و أخلص العمل فان الناقد بصير. (بحارالانوار، ج 13، ص 431).
(192) - حافظ.
(193) - بحارالانوار، ج 73، ص 120.
(194) - قام أبوذر عند الكعبة فقال: أنا جندب بن سكن؛ فاكتنفه الناس. فقال: لو أن أحدكم أراد سفرا لا تخذ فيه من الزاد ما يصلحه فسفر يوم القيامة. أما تزودون فيه ما يصلحكم؟.... (بحارالانوار، ج 96، ص 118).
(195) - ر.ك: وسائل الشيعه، ج 11، ص 206، باب 24، ح 8 و 9.
(196) - مسائلى كه در اين فصل ذكر شده، نوعا مورد ابتلا بوده و با نظر مراجع عنطام منطبق است.
(197) - توضيحات بيش‏تر را در رساله‏هاى عمليه مراجع تقليد ملاحظه فرماييد.
(198) - بقره (2) آيه 183.
(199) - براى اطلاع، ر.ك: رساله‏هاى عمليه مراجع تقليد.
(200) - يعنى بار خدايا! از رنج سفر و ناكامى در بازگشت و نيز از نگاه مردم به خانواده و مالم به تو پناه مى‏برم. بار خدايا! تنها تويى كه همراه منى و تويى نگاهبان خانواده بر جاى مانده‏ام، كه اين جامعيت، تنها ويژگى خاص تو است؛ زيرا جز تو هر كه در خانه ماند، مسافر را همراهى نتواند، و اگر همراه شود، نگهبان خانه نشود.